كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

ما بين سقوط بركان وإخفاق رحلة بحرية

السينما الفرنسية تتعثر والمصرية تواصل أزمتها

هوليوود: محمد رُضا 

 

حين الحديث عن راهن السينما العربية الذي جرى مؤخرا في إحدى الندوات التي انعقدت في تونس، تداول المجتمعون كلمات محددة دائما ما تُطرح في مثل هذه اللقاءات مثل «راهن» و«وضع» و«مستقبل» و«بحاجة إلى..» و«يجب على..» وعلى الأخص كلمة «أزمة». وعن أحد الذين حضروا «كان اجتماعا فاشلا» موافقا على أنه لم تكن هناك طروحات جديدة ولا اتفاق على سبب واحد حين الحديث عن «أزمة السينما العربية»، وهو مصطلح آخر يتردد لا بين المنتدين فقط، بل على صفحات الكتابة والمطبوعات بكثافة.

الواقع أن الأزمة لا يمكن أن تعني وضعا دائما، بمعنى أن أمرا ما إنما يتأزم فقط بعد وضع مريح وناجح ومتصاعد. لكن عندما يكون الحال متأزما على نحو دائم، ومنذ عقود، فإن الكلمة لا تعود تعني ما هو مراد بها أن تعنيه.

للمقاربة، هناك أزمة فعلية حاليا في السينما الفرنسية.

في عام 2012 وجدت نفسها فوق الريح: أوسكار أفضل فيلم لذلك العمل الناجح «الفنان» وعدد مشاهدين بلغ محليا 203 ملايين و300 ألف مشاهد، علاوة على 144 مليون تذكرة بيعت في الأسواق العالمية أي بنحو ضعف عدد المشاهدين سنة 2011 الذي بلغ 74 مليونا وذلك حسب ما تفيدنا أرقام وكالة «يونيفرانس».

عدد الأفلام التي تمتعت بالدخول في مرحلة الإنتاج وصل قبل عامين إلى 279 فيلما. ومع أن الأرقام المعنية بعدد الأفلام المنتجة فرنسيا سنة 2013 لم تعلن بعد، فإن الجميع، بينهم مسؤولون في أمهات المؤسسات الإنتاجية والتوزيعية مثل «وايلد بنش» و«باتيه» وMK2، واثقون أن العدد هبط بما لا يقل عن عشرين في المائة.

لكن بعض الأرقام، وهي كافية لتأكيد وجود أزمة، باتت معلنة: حصة السينما الفرنسية من السوق المحلية هبطت إلى نحو 33 في المائة عما كانت عليه في عام 2012 وبل في أي عام آخر منذ التسعينات. بترجمة هذا الرقم إلى عدد التذاكر المبيعة فإن النتيجة حصول انخفاض في عدد التذاكر المبيعة لأفلام فرنسية (داخل فرنسا) قدره 18 مليون تذكرة.

وهناك أفلام كثيرة كان من المفترض بها أن تنجز أضعاف تكاليفها لكنها أخفقت في ذلك كما الحال مع فيلم «في الوحدة» الذي اعتمد على عنصري المغامرة والنجم، فالحكاية تروي قصة فعلية حدثت مع فرنسي ركب المحيط في رحلة فردية ليحطم أرقاما قياسية لكنه، وبعد أيام من النجاح، تعطل مركبه وخسر اللقب الذي كان بصدده (هذا واحد من موجة ملحوظة حول حياة أفراد تاهوا في البحار تقدّمها «حياة باي» قبل أكثر من عام). أما النجم فهو فرنسوا كلوزيه الذي اعتاد النجاح في السنوات الأخيرة ربما تحديدا منذ أن لعب الدور الأول في Intouchables (للكمة معنيان بالفرنسية: «فوق القانون» و«السامُون» وهو المعنى المقصود) الذي كان أكثر الأفلام الفرنسية انتشارا في عام 2011 إذ جلب لشركة غومون المنتجة ما يوازي 166 مليونا و126 ألف دولار.

أيضا بين ما لم ينجز الأماني المناطة به فيلم «البركان» وهو كوميديا من بطولة نجم فرنسي جديد اسمه داني بون. مثل معظم الأفلام الكوميدية الفرنسية لم يحظ هذا الفيلم بإعجاب الغالبية، لكن هذا كان حال الكثير من الكوميديات التي أنجزت نجاحات تجارية كبيرة في الأعوام السابقة بصرف النظر عما قاله فيه نقاد «لوموند» أو «ليبراسيون» أو «باري ماتش».

* وضع انفصامي ما سبق هو انعكاس لوضع اقتصادي غالبا ما هو مرتبط بالأوضاع الاقتصادية الحالية في فرنسا بل في دول أوروبية شتى إذ أوضحت الأرقام أن إيرادات الأفلام التي عرضت في الصالات البريطانية خلال العام الماضي (2013) انخفضت لأول مرة منذ عشر سنوات. وتراجع مماثل أرخى ثقله على الوضع في كل من إسبانيا وإيطاليا وبعض الدول الإسكندنافية.

في المقابل، فإن الوضع في العالم العربي لا يدخل في نطاق أزمة ينتقل فيها الإقبال من مستوى لينزل إلى مستوى آخر، بل هو حالة سائدة ناتجة عن عوامل بدأت قبل سنوات كثيرة قبل ما تشهده بعض الدول العربية من حالات أمنية.

بالموافقة على أن مفهوم «الأزمة» يعني أنه يلي فترة من النجاح والاستقرار، فإن المسألة بالنسبة للعالم العربي تمددت، ومنذ سنوات، على نحو متشعب يتجاوز المتداول في الندوات من تعريفات ويتعلق أساسا بعادات السوق السينمائية التي تؤثر على عدد الأفلام وعلى نجاح أو عدم نجاح ما يعرض منها.

حاليا، وعلى نحو محدد، هناك أربع أسواق أساسية في العالم العربي: السوق المصرية، والسوق الشرق أوسطية والسوق الخليجية والسوق الشمال مغربية. كل واحدة لها ملامح مختلفة، لكن التقارب موجود على صعيد العروض التجارية للسينما العربية بين لبنان والأردن وبين الإمارات وقطر والكويت من حيث عدم تحبيذها حاليا للفيلم المنتج في مصر. هذه الإنتاجات انحسرت كعملة رائجة منذ عقود، لكن نجاحاتها باتت محصورة أكثر مما سبق في هذه الدول التي كان الفيلم المصري فيها منافسا مهما للأفلام الهندية والهوليوودية خلال التسعينات.

السوق المغاربية بدورها ما عادت تحفل كثيرا بوفود الأفلام المصرية إليها، إلا إذا ما عرضت في المهرجانات المحلية. هناك حب للمختلف بين جمهور المهرجانات فقط. هذا المختلف لا شعبية له بين الرواد العاديين حتى في مصر وكما حدث مع «بعد المعركة» و«الشتا اللي فات» و«هرج ومرج» وهي ثلاثة أفلام حديثة نوعا أولاهما تعاطى وأحداث ثورة 30 يوليو على نحوين مختلفين (مباشر وغير مباشر).

هذا الوضع الانفصامي بين الأفلام الناجحة في عروضها في المهرجانات العربية وسقوطها إذا ما عرضت جماهيريا هو جانب آخر من هذا الوضع السائد نراه ماثلا في أسواق الخليج التي تدر حاليا أعلى نسبة إيرادات في المنطقة العربية. حال ينتهي عرض فيلم إماراتي أو مغربي أو تونسي أو مصري، وبصرف النظر عن نجاحه بين روّاد المهرجانات ونقادها، فإن حظه من العرض الجماهيري معدوم.

داخل مصر الأمور أكثر تعقيدا. يقول الناقد يوسف شريف رزق الله لنا: «هناك أفلام كثيرة كان من المفترض بها أن تنجح لكن وتبعا للظروف الأمنية سقطت». لكنه يربط بين هذا الوضع وبين حقيقة أن سقوط بعض الأفلام له علاقة بأسباب أخرى فيشير إلى ما حدث إلى فيلم «بيبو وبشير» الذي حقق نتائج طفيفة في مصر لم تزد على ستة ملايين جنيه مصري، مرتبط أيضا بحقيقة أن بطله آسر ياسين ليس معروفا كممثل كوميدي.

السوق المصرية هي الوحيدة المؤهلة لنجاح العروض الخاصّة بأفلامها داخليا، من دون اعتبار لأسواق عربية أخرى، وعلى غرار ما حدث لفيلم «قلب الأسد» وربما يحدث مع الفيلم الحالي «هاتولي راجل» الذي لا يزال معروضا، في حين أن الكثافة السكانية والاهتمام الفعلي بمتابعة نتاجات محلية في باقي دول العربية قلما يحدث.

* عبده موته

* أنجز فيلم «قلب الأسد» نحو خمسة عشر مليون جنيه مصري من الإيرادات في عام 2013 لكن، وحسب الناقد رزق الله، كان من المفترض به أن يماثل على الأقل إيرادات فيلم الممثل محمد رمضان السابق «عبده موته» الذي أنجز 22 مليون جنيه مصري في عروضه المحلية وحدها.

شاشة الناقد

ماما روما

الفيلم: The Great Beauty 

إخراج: باولو سورنتينو تقييم الناقد: (*4)(من خمسة).

نجمة من النجوم الأربعة التي يستحقها هذا الفيلم تذهب إلى قرار المخرج سورنتينو تصوير فيلمه الجديد «الجمال العظيم» بكاميرا 35 ملم، عوض اللجوء إلى الحل السهل الذي يتراكض وراءه الجميع هذه الأيام وهو استخدام كاميرا الدجيتال. في حديث للمخرج مارتن سكورسيزي حول فيلمه الأخير «ذئب وول ستريت»، قال إنه عاين مشاهد صوّرت بالدجيتال وبالفيلم التقليدي واختار بعد ذلك تصوير معظم العمل بكاميرا سينمائية ولو لم تكن أن الميزانية كانت وُضعت على أساس أن التصوير سيجري بالنظام الرقمي، لصوّر العمل كله بالكاميرا الفيلمية.

في «الجمال العظيم» جمال صورة عظيم أيضا. صورة نقية بألوان واضحة. لقطات ثرية التأليف تقنيا وبصريا مع حركات كاميرا بإدارة لوكا بيغازي (55 سنة، 84 فيلما) تعيدنا إلى أفضل ما عهدناه من السينما الأوروبية (والإيطالية تحديدا) في هذا المجال. هذا الفيلم، بكلمة الأول بين ما يمكن اعتباره أفضل ما حققته السينما الإيطالية في العام الماضي ويعرض حاليا في الصالات الأوروبية والأميركية.

يقود بطولته توني سرفيللو، وهذا الممثل حكاية أخرى تحتاج إلى وقت، لكن ملخصها أنه بعد سنوات كثيرة من العمل بات نجما أوروبيا مهم الشأن وهو في الخمسينات. هنا يؤدي دور كاتب روائي ناجح اسمه جب غامبارديللا عاش كما كان متوقعا منه. حفلات ورقص وعلاقات وحياة زاخرة بما يدخل في وقتنا الحالي ضمن خانة تحقيق النجاح. كما يقول معلقا في مطلع الفيلم، لم يأت الكاتب من نابولي إلى روما لينضم إلى ركب المجتمع، بل «لأصبح ملك المجتمع»، ولم يهتم لحضور الحفلات بل رغب في امتلاكها. في اندفاعه جنوح صوب التدمير يعرفه تماما. فهو حين ورد في سن شابة إلى روما التي سرعان ما اعتنقها من دون أن يذوب فيها، كتب رواية ناجحة كبيرة واحدة فتحت له الأبواب التي أرادها. هذا كان قبل أربعين سنة (يقدّم الفيلم بطله على أنه في منتصف الستينات من العمر) لكنه من يومها لم يكتب، أو لم يكتب ما يوازيها ما جعل الوسط الأدبي والنشري يعتبره أخفق في إنجاز ما وعد به. بالنسبة إليه لم يكترث لتحقيق وعود الآخرين بل وعوده هو والتأليف لم يكن من بينها. مارس الصحافة وحقق فيها ما جلب له الحضور والتأثير الذي أراده لنفسه.

لكن جب الآن، وهو يحتفل بعيد ميلاده الخامس والستين، يطرح على نفسه (وعلينا بسبب قيامه بالتعليق المباشر) أسئلة وجدانية عما ضاع منه وعما تحقق، ليجد أن ما ضاع هو أكبر حجما ونصيبا. هنا يشعر المشاهد بأن هذه الأسئلة المحقة لا يمكن أن تكون من نصيب الشخصية وحدها وأنها تأتي متأخرة عن موعدها بنحو خمس وعشرين سنة (على أساس أن أزمة منتصف العمر تكمن في الأربعين)، لكن هذا الخاطر يضمحل حتى ولو كان صائبا حيال نجاح الفيلم في التعليق على روما من خلال شخصية جب، كما كان فدريكو فيلليني علق عليها في «الحياة اللذيذة» عام 1960.

بين الأفلام

حكايات بوليسية

Beyond Outrage (2013)(*3)

* ليس مجرد فيلم عنيف، بل فيلم عنيف «جدّا» لكن مع ذلك النوع الذي لا يتجاوز ما هو منتشر حول العالم. كل ما في الأمر أن المخرج وبطل هذا الفيلم الياباني تاكيشي كيتانو يريد أن يعلق على حال يصف فيه مجانية القتل وتردّي العلاقات والاندفاع نحو الانتقام، وهو لا يرى بدّا من استخدام القتل ومشاهد دموية إلا السبيل الوحيد لذلك. لا يخفق كيتانو في تعزيز الدوافع الخاصّة ببطله لكي يقتل ليعيش ويعيش ليقتل. فهو خدع أكثر من مرّة من قبل العصابة التي ينتمي إليها والتي تسببت في إيداعه السجن وها هي تقوم الآن بإخراجه منه لدفعه للقتال ضد عصابة أخرى لا تقل شراسة. هناك مشاهد حوار كثيرة، لكنها لا تصيب المشاهد بأي ملل.

Police Story (2013)(*1)

* فيلم جاكي تشان الجديد (إخراج دينغ شنغ) يحطم حاليا الأرقام القياسية في عروضه الصينية. لكنه يحطم الآمال خارجها. مشاهدة الفيلم تشبه القيام بزيارة جزيرة بعيدة قاحلة يجري تجميع الأعمال الركيكة عليها وفرضها على النظارة. نعم هناك موضوع، وموضوع كان يمكن أن ينتج عنه دراما مثيرة للاهتمام، لولا أن المعالجة بليدة والشخصيات نمطية والعلاقة المتوتّرة بين رجل البوليس تشان وابنته مياو (جينغ تيان) ضعيفة ومنسوخة. إلى ذلك هناك تنفيذ رديء لكل مشهد على حدة. إخراج يتذاكى لمنح الفيلم لمعة ربما أعتقد أنها فنية، لكنها في واقعها ليست أكثر من تفعيلة فقيرة العناصر. النسخة التي شوهدت هي المنتشرة عالميا (لم أذهب للصين لكي أشاهد الفيلم) ومعظم الممثلين فيها يسجّلون الحوار بالإنجليزية بطريقة القراءة من دون روح. أما تشان الذي ظهر في هوليوود كثيرا فيكتفي بنطقه المكسر وغير السليم.

Paranormal Activity: The Marked Ones (2014)(*1)

* التغيير الوحيد الذي ينم عن معنى ما هو أن المخرج ستيفن لاندون وجه هذا الجزء من المسلسل الرعبي المعروف، إلى الجمهور اللاتيني عوض الأميركي. طبعا ليس حكرا على اللاتينيين ولا يتحدّث اللغة عوض الإنجليزية (باستثناء كلمات محدودة)، لكنه يحاول تطويع البيئة اللاتينية (المكسيكية أساسا) في أميركا لتصبح الملعب الذي تقع في أحداث هذا الفيلم الذي يتوعد أبطاله بالموت قتلا بعدما اكتشفوا سرّا لم يكن من المفترض بهم اكتشافه (طبعا). الفيلم اجترار للكليشيهات المعروفة في معظم ما يردنا من أفلام رعب حاليا.

سنوات السينما: 1940

الأفلام الجيّدة بالعشرات

* في رواية جون شتاينبك ينظر توم جود إلى المهاجرين المعدمين بسبب الانهيار الاقتصادي الكبير في الثلاثينات وينطلق في خطاب يعبر فيه عن أحاسيسه التوّاقة إلى العدالة. هنري فوندا في الدور يبرع أكثر من الشخصية في الكتاب مجسّدا الكلمات بأداء حار في فيلم «عنب الغضب» الذي أخرجه جون فورد. والفيلم واحد من عشرات الأفلام الرائعة التي تم إنتاجها في السنة التي نخطو إليها هذا الأسبوع: 1940.

لديك «ربيكا» لهيتشكوك و«قصة فيلادلفيا» لكيوكر و«فانتازيا» لفناني وولت ديزني و«قطار ليلي إلى ميونخ» لكارول ريد و«السراج» لثورولد دكنسون كما «صقر البحر» لمايكل كورتيز وهي بعض ما سنتداوله في الحلقات المقبلة.

المشهد

الممثل غير البسيط

* لحظة عاطفية رائعة هي تلك التي تخللت احتفال توزيع جوائز «المجلس الوطني للنقد» National Board of Review. المجلس الذي يتكوّن من صانعي أفلام وأكاديميين ونقاد قام يوم الأربعاء، الثامن من هذا الشهر، بتقديم جوائزه السنوية في دورة رقمها 105. هذه المؤسسة المتيمة بحب السينما منحت جوائزها الأولى سنة 1909 وفي هذا العام قامت بمواجهة تحد كبير: إقامة حفلة كبيرة في هكذا جو مصقع كالذي تمر به نيويورك حاليا. الأكثر من ذلك، تأمين وصول المحتفى بهم وسواهم من السينمائيين المدعوين.

* لكنهم جميعا جاءوا. ومن جاء تمتع بمشاهدة تلك اللحظة الجميلة التي اختلجت فيها عاطفة الفنان بتقديره وأحاسيسه بامتنانه. الفنان هو بروس ديرن والجائزة الممنوحة له هي جائزة أفضل ممثل عن دوره في «نبراسكا» لاعبا شخصية الهرم المقتنع بأنه ربح مليون دولار تستحق منه الانتقال من نبراسكا إلى ولاية أوهايو ولو مشيا لقبض الجائزة، في حين أنها طريقة تستخدمها مؤسسات معينة لجذب الناس لشراء منتوجات على أمل الفوز بالمليون.

* في كلمته شكر الممثل المخرج ألكسندر باين الذي «عرض علي فرصة تمثيل دور بدل تلك الأدوار السخيفة التي مثّلتها طوال السنوات الماضية» وترقرقت الدموع في عينيه وهو يقول شاكرا أعضاء الجمعية: «لقد جلستم هناك معا في غرفة وقلتم: بروس ديرن يستطيع أن يمثل».

* ابن السابعة والسبعين ممثل مبهر ببساطته. والمخرج باين كان مصيبا حين طلب منه ألا يمثل. قال له «كن أنت». هذا الطلب ليس تبسيطا بل تصعيب. ذات مرّة في سنة 1960 طلب المخرج بيلي وايلدر من الممثل جاك ليمون قبيل تصوير المشهد الأول من فيلم «الشقة» ألا يمثل. وكلما أدّى المشهد أوقف المخرج التصوير وقال له «مثل أقل». بعد خمس مرّات قال جاك ليمون محتجا: «لم أعد أمثل»، فرد عليه وايلدر: «عظيم. هذا هو المطلوب».

* لعب ديرن في 142 عملا سينمائيا وتلفزيونيا منذ وقوفه أمام الكاميرا لأول مرّة سنة 1960 من بينها 86 فيلما سينمائيا من بينها 33 وسترن وغالبا دور شرير. هو الذي قتل جون واين في «رعاة البقر» (1972) وقبل ذلك قتله جون واين في «عربة الحرب» (1968) وحاول شنق كلينت إيستوود في «أشنقهم عاليا» (1968). عدا أفلام الوسترن لديه نصيب من أفلام التشويق، كما الحال في فيلم وولتر هِل الممتاز «سائق» وهو قاد بطولة فيلم ألفرد هتشكوك الأخير «حبكة عائلية» (1976) بجدارة ولعب في «العودة للوطن» لهال أشبي (1978) وشارك جاك نيكولسون بطولة «انطلق.. قال» (1971) و«ملك حدائق مارفن» (1972).

* بخلاف أنه رشح لأوسكار أفضل ممثل مساند عن «العودة للوطن» لم تشهد حياته المهنية أي نجاح نوعي بخلاف تلك الأفلام ونبتت بمحاذاتها الأعمال الكثيرة التي كان عليه القبول بها أو التوقف عن العمل. وحسنا فعل.

الشرق الأوسط في

10.01.2014

 
 

صناعة السينما الهندية تغزو الشرق الأوسط

بوليوود: تصوير ما يزيد على 12 فيلما في المنطقة

نيودلهي: براكريتي غوبتا  

تحولت منطقة الشرق الأوسط إلى واحدة من أكثر الأماكن الجاذبة لصناعة السينما الهندية، فقد شهد عام 2013 وحده تصوير ما يزيد على 12 فيلما، من بين أشهر أفلام بوليوود، في الكثير من الأماكن في منطقة الشرق الأوسط.

ويجري حاليا، منذ ما يزيد على شهر، تصوير فيلم «Welcome Back»، الذي يشارك فيه كوكبة من نجوم بوليوود، في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن جانبه، يقول فيروز ناديادوالا، منتج الفيلم: «نصور الفيلم بمشاركة طاقم عمل كبير يزيد على 100 شخص لمدة 45 يوما على أقل تقدير».

ويقوم المنتج ناديادوالا، الذي يتخذ من مومباي مقرا له، بتصوير الأفلام في منطقة الشرق الأوسط منذ بداية فترة تسعينات القرن الماضي.

وفي حديثه عبر الهاتف، قال ناديادوالا «صوّرت نحو 18 أو 19 فيلما في منطقة الشرق الأوسط، وعلى وجه الخصوص في دبي. وفي كل عام، أرى هذه المدينة تتطور من أفضل إلى أفضل، حيث إنني أعتبر دبي بمثابة موطني الأول». وأردف قائلا: «في ضوء خبرتي العملية - التي تتجاوز الكثير من السنوات، فضلا عن السفر إلى المناطق المختلفة من العالم - أستطيع القول: إنه لا يوجد مكان في العالم مثل مدينة دبي. إنها المكان الذي تتجسد الراحة في كل مظاهره، سواء فيما يتعلق بالنظام الإداري أو الثقافة أو البنية الأساسية. حينما تكون في هذا المكان تراودك الأحاسيس التي تشعر بها عندما تكون في لاس فيغاس ولوس أنجليس ونيويورك وهونغ كونغ، حيث تشعر بكل ذلك في آن واحد عندما تكون في دبي».

كما سيجري تصوير ما يقارب 80 في المائة من الأفلام في مواقع التصوير في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما سيكون تصوير باقي الأفلام في مومباي.

وبدأ بالفعل تصوير الفيلم في دبي، وستظهر هذه المدينة بكامل رونقها وتألقها ومواقعها الأيقونية الرمزية الرائعة، مثل برج خليفة وبرج العرب والميدان وجميرا سرايا زعبيل، في أحداث الفيلم بشكل كبير.

وهناك أنباء تفيد بأن الأسرة الحاكمة في دبي اتخذت خطوة استثنائية، حيث وافقت على تصوير أحد المشاهد الرئيسة من الفيلم في اليخت الشخصي الخاص بها، وهو ما يعد ضربا من السخاء والكرم من قبل الأسرة الحاكمة.

وتأكيدا على هذه الأنباء، يقول ناديادوالا «ستكون هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها هذا اليخت في أي فيلم من الأفلام».

وعلاوة على ذلك، جرى تصوير فيلم «جونداي» في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2013، وهو فيلم آخر من قائمة أشهر الأفلام التي أنتجتها بوليوود، في سلطنة عمان في مناطق مثل نزوى وقريات وبندر خيران. ومن المتوقع عرض هذا الفيلم، الذي أنتجته شركة «ياش راج فيلمز» (Yas Raj Films) ويقوم ببطولته بريانكا تشوبرا ورانفير سينغ، في شهر فبراير (شباط) 2014. وقال مصدر بشركة «ياش راج فيلمز» بأن شركة الإنتاج السينمائي اختارت عددا كبيرا من السكان المحليين ليكونوا بمثابة الدعم اللوجيستي، وكذلك الدعم المتعلق بالإنتاج.

وكشفت شركة الإنتاج السينمائي أن عمان تصير ببطء كواحدة من المناطق الهامة بالنسبة لبوليوود، حيث إنها تتسم بأمرين مهمين وهما وجود مواقع التصوير المثالية لتصوير الأفلام، والاتجاهات الطيبة من جانب الحكومة.

وفي الفترة الأخيرة، وجهت الحكومة العمانية دعوة إلى وفد من المخرجين وكتّاب السيناريو والمنتجين ببوليوود ليزور عمان قادمين من مومباي بهدف استكشاف مواقع جديدة لتصوير المشاهد السينمائية لأفلامهم والاستفادة من سلطنة عمان كوجهة للتصوير وتخصيص ميزانيات ضخمة لهذا الغرض.

ووفقا لتلك الدعوة، استقبلت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عمان هذا الوفد الذي ضم المخرج والكاتب السينمائي الشهير سريرام راغافان، وسودير ميشراوسانجاي بوران سينج تشوهان، وأشويني تشاوداري، ومنتج الأفلام المعروف عمار بوتالا من شركة «يو تي في موشن بيكتشرز (UTV Motion Pictures)»، بالإضافة إلى كوكبة أخرى من الفنانين، الذين استعرضوا الأماكن الممكنة لتصوير الأفلام في مناطق مسقط والداخلية والباطنة.

وقال عمار بوتالا «بأن التنوع البديع لسلطنة عمان – حيث تنتشر الصحارى الرائعة والشواطئ الجميلة والبحار الصافية والوديان، بل وحتى مناظر الجبال الخلابة المغطاة بالثلوج».

وعلاوة على ذلك، تنتشر المظاهر السياحية العمانية الرائعة في فيلم «حدث ذات مرة في مومباي 2 الذي جرى عرضه في عام 2013، وذلك في إطار الجهود المبذولة للترويج لهذه الدولة الخليجية كوجهة ترفيهية للمسافرين الهنود».

وفي نفس السياق، قال غوتام روي، من شركة «في فور إنترتينمنت»: «بأن السفر من مومباي إلى مسقط يعد مجزيا وفعالا وعمليا بشكل أكثر من السفر إلى بعض مواقع التصوير داخل الهند. وتعتبر عمان، التي تبعد عن الهند بمسافة ثلاث ساعات فقط بالطيران، من الدول المتسمة بتاريخها وثقافتها الرائعة، كما تزخر بطبيعة متنوّعة من الجبال الشاهقة والأسواق الرائجة وصحرائها المذهلة وشواطئها الجميلة الممتدة بطول الشريط الساحلي الذي يبلغ طوله 1700كلم. وبالإضافة إلى ذلك، تعد عمان وجهة رائعة، حيث توفر أفضل الأنشطة الترفيهية وأنشطة المغامرات».

وبالإضافة إلى ذلك، صور نجما بوليوود شاروخان وسلمان خان فيلميهما اللذين سيعرضان في الفترة المقبلة: «هابي نيو يير (Happy New Year)» و«جاي هو (Jai Ho)»، بشكل حصري في دبي.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أن التكلفة التقديرية لتصوير فيلم «هابي نيو يير»، الذي يقوم ببطولته شاروخان، في دولة الإمارات العربية المتحدة وصلت إلى 5 ملايين دولار أميركي. والجدير بالذكر، أن هذا الفيلم، الذي جرى تصويره في شهر أكتوبر (تشرين الأول)، هو أول فيلم طويل يُصوّر بشكل كامل تقريبا في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن المقرر أن يُعرض هذا الفيلم في العام الحالي. ووفقا للأخبار الواردة: «لا يقتصر التصوير على مشهد الرقص فقط، بل جرى تصوير ما يقارب من 80 إلى 90 في المائة من أحداث الفيلم في دبي». وعلاوة على ذلك، حصل فريق الإنتاج الخاص بالفيلم على الكثير من التحفيز من مطار دبي الدولي وطيران الإمارات وسلطات الهجرة. وقام طاقم الفيلم بأكمله بحجز 180 غرفة في فندق أتلانتس «ذا بالم» لمدة 25 يوما. ومن جانبه، يقول شاروخان «أعتقد دوما أن دبي هي وطني الثاني، فهي واحدة من أفضل المدن في العالم ولديها أفضل بنية أساسية. ويعتبر التصوير في دبي مماثلا للتصوير في أي جزء من العالم مثل لبنان أو نيويورك».

وأردف خان قائلا: «بناء على ذلك، فإننا نعد الجمهور بأن فيلم (هابي نيو يير) سيكون تشريفا لهذه المدينة المتألقة للغاية... وكان اختيار دبي قرارا رائعا لأننا كنا نحتاج في فيلمنا إلى عرض مدينة عالمية مثل تلك المدينة التي تزخر بوجود أفضل الفنادق في العالم وأفخم السيارات، التي تتسم بالتأكيد بوجود أعظم شعب. وكان اختيار هذه المدينة أمرا مشابها لاختيار مدينة تستضيف الألعاب الأوليمبية. ولم يكن أمامنا سوى مدينة واحدة ألا وهي دبي». وأعلن شاروخان أيضا أن العرض الأول لفيلم «هابي نيو يير» على مستوى العالم سيكون في فندق أتلانتس «ذا بالم».

وفي حديثه لـ«الشرق الأوسط»، قال سهيل خان، منتج ومخرج فيلم «جاي هو» والذي عرض اللقطات الترويجية القصيرة «التريلير» للفيلم في دبي: «ذهبنا إلى دبي من أجل تصوير مشهد قتال، حيث كنا نحتاج إلى وجود متنزه ترفيهي، وكان متنزه (وندرلاند) مكانا جميلا وهادئا ومريحا للغاية».

وسيكون العرض الأول للفيلم في دبي قبل عرضه في الهند في 22 يناير (كانون الثاني).

وسافر طاقم عمل فيلم «جاي هو»، البالغ عدده 120 شخصا، بالكامل من الهند إلى دبي لتصوير الأحداث لمدة 12 يوما. جرى تصوير أجزاء كثيرة من الفيلمين السابقين لسلمان خان، اللذين حققا نجاحا مدويا، وهما «تايجر (Tiger)» و«دابانغ (Dabang)» في إسطنبول والمغرب ودبي.

وحينما ننظر إلى دبي وبوليوود، فإننا نجد قصة حب رائعة ورابطة قوية يعجز الشخص عن تفسيرها، فوفقا لما يشعر به الشخص في الوقت الحالي يزداد التقارب بينهما يوما بعد يوم. وتظهر هذه الحقيقة بجلاء بالنسبة للعروض أو الترويج أو العروض الأولى للأفلام أو التصوير، حيث يستمتع نجوم بوليوود (النجوم المخضرمون والصاعدون وصانعو الأفلام والمصممون، الخ) بوجودهم في دبي.

وفضلا عن ذلك، يقوم المصممون في بوليوود بإيجاد الطلب المناسب للتصميم والملابس الخاصة بهم في منطقة الشرق الأوسط. وبعيدا عن الخيلاء والتباهي بالماركات التي تُباع في متاجر البضائع الترفيهية، يتشابه الجمال والرونق الذي يتسم به طريق شاطئ جميرا الراقي مع ما هو معروض في صالات العرض للمصممين الهنود مثل ريتو كومار ومانيش مالهوترا. وفي حال زيارتك لأحد معارض السيارات الرائعة في طريق الشيخ زايد، فربما ترى نجوم بوليوود وهم يبحثون عن سيارات الفيراري. وعلاوة على ذلك، وافق الكثير من نجوم بوليوود على تنفيذ المشروعات في الإمارات العربية المتحدة. إن حب نجوم بوليوود لدبي يعتبر أعمق وأكبر من مجرد دوافع تجارية أو خيارات ترفيهية، بل هو أكبر من ذلك بكثير.

وكشفت دراسة صادرة عن هيئة الصناعة والتجارة الهندية (أسوتشام)، التابعة لغرفة التجارة والصناعة، أن انخفاض الروبية الهندية أدى إلى تراجع حاد في إنتاج الأفلام ببوليوود بما يصل إلى 35 في المائة من عدد الأفلام التي يجري تصويرها في المناطق الأجنبية الرائعة في أوروبا.

ويقول دي إس راوات، الأمين العام لـ«أسوتشام»: «بأن منتجي الأفلام يفضلون اختيار الأماكن ذات التكلفة الأقل في منطقة الشرق الأوسط وجنوب أفريقيا. وتمتاز هذه الأماكن بوجود مواقع عالمية بأسعار منخفضة، حيث تكون تكاليف التصوير عالية بشكل كبير في دول مثل الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والسويد وإيطاليا وآيرلندا والدنمارك، وما إلى ذلك.

وفي ضوء الوجود الهندي الكبير ومتابعة ذلك من قبل المعجبين في المجتمعات العربية، تعد منطقة الشرق الأوسط سوقا حيوية لبوليوود، حتى من وجهة النظر الخاصة بالمشاهدين.

الشرق الأوسط في

10.01.2014

 
 

5 أفلام دينية في تاريخ السينما المصرية يتكرر عرضها بالمناسبات

محمود عبد الحكيم 

يومان ويحتفل المسلمون بالمولد النبوى الشريف، ويتخذ الاحتفال أشكالًا متعددة، ولكن على مستوى الفن نجد فقرًا حادًا في الأعمال التي قد تعرضها القنوات الفضائية للاحتفال به، فالسينما المصرية أنتجت عددًا من الأفلام الدينية لا يزيد على 10 أفلام، منها أفلام تندرج تحت بند الأفلام التاريخية، منها 4 أفلام تتحدث عن ميلاد الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

أبرز هذه الأفلام وأشهرها فيلم "من عظماء الإسلام" الذي يتناول قصة حياة الخلفاء الراشدين الأربعة رضى الله عنهم، سيدنا أبوبكر الصديق، سيدنا عمر بن الخطاب، سيدنا عثمان بن عفان، وسيدنا علي بن أبى طالب، وهو الفيلم الذي أنتجته ماجدة، وأخرجه نيازى مصطفى، ولعبت الفنانة كريمة مختار دور "الراوية" في الفيلم، وشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين.

ويأتى فيلم "هجرة الرسول" كثانى أشهر الأفلام الدينية، وتم إنتاجه عام 1964، والذي يستعرض الحياة في شبه الجزيرة العربية، ويوضح الفوضى التي كانت تعيش فيه القبائل العربية، ويتناول الفيلم بداية ميلاد الإسلام في مكه، ومن بعده هجرة الرسول الكريم إلى المدينة المنورة، وشارك في بطولة الفيلم الفنانة ماجدة، يحيى شاهين، وإيهاب نافع، وشارك في تأليفه حسين حلمى المهندس وعبدالمنعم شميس، وأخرجه إبراهيم عمارة.

يأتى بعد ذلك فيلم "فجر الإسلام" الذي يستعرض قصة حياة الحارث، زعيم أحد القبائل العربية التي تعيش على سلب ونهب القوافل التجارية، والذي يرسل ابنه للثأر لعمه الذي قتله أحد الأشخاص، فيذهب ابنه إلى مكه ويعود مسلمًا، ويدور بينهما صراع ينتهى بإعتناق القبيلة بالكامل للإسلام، بعد إيمانهم بتعاليم الدين السمح، وشارك في بطولة الفيلم يحيى شاهين، محمود مرسي، سميحة أيوب، حمدى أحمد، عبدالرحمن على، ومحمود فرج، وتم إنتاج الفيلم عام 1971، أخرجه المخرج صلاح أبو سيف، وشارك في تأليفه أيضًا مع المؤلف الكبير عبد الحميد جودة السحار.

وتضم القائمة فيلم "الشيماء" الذي يعتبر أكثر فيلم دينى ضم مجموعة كبيرة من نجوم السينما في ذلك الوقت، حيث قام ببطولته أحمد مظهر، سميرة أحمد، توفيق الدقن، عبد الله غيث، أمينة رزق، غسان مطر، محسن سرحان، حسن البارودى، صلاح نظمى، وعزيزه حلمى، وأخرجه الفيلم حسام الدين مصطفى، وكتب السيناريو والحوار عبد السلام موسى عن الرواية التي كتبها على أحمد باكثير.

ويأتى أخيرًا فيلم "الرسالة" للمخرج الأردنى الراحل مصطفى العقاد، والذي شارك أيضًا في تأليفه مع محمد على ماهر، ويوضح الفيلم قصة ميلاد الإسلام، ومدى المعاناة والاضطهاد والتعذيب الذي تعرض له المسلمين من كفار قريش، والفيلم تم إننتاجه عام 1977، وكان يواجه مشكلة مع الرقابة التي منعت عرضه حتى فترة قريبة بسبب تجسيد الممثل القدير عبد الله غيث لشخصية سيدنا حمزة، إلى أن سمحت الرقابة بعرضه مؤخرًا، حيث قام ببطولته الأخوين عبدالله وحمدى غيث، إضافة إلى محمد العربى، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبدالغفور، محمد توفيق، محمد وفيق، محمد صبيح، ومجموعة من الفنانين العرب.

ومنذ ذلك الوقت لم يتم إنتاج أي أعمال دينية جديدة، ومازالت القنوات الفضائية تذيع نفس هذه الأفلام في كل مناسبة دينية.

نادر عدلي:

"المولد النبوي" حدث ضمني في الافلام المصرية الاجتماعية

شيماء محمد

أكد الناقد نادر عدلى، في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن الأفلام التي انتجت حول السيرة النبوية، لم تتضمن حادث المولد النبوي بشكل مركز وواضح، مشيرًا إلى أنه حدث إسلامى يعتبر ضمنيا وليس هاما كالأحداث الكبرى التي عاشها الإسلام ومنها المصاعب التي واجهت المسلمين في بداية الدعوة، والهجرة النبوية والمعارك والانتصارات

وأوضح أن الاحتفال بالمولد النبوى يأتى من كونه عادة شعبية يحتفل بها المصريون لذا أيضا جاء كحدث ضمني في عدد من الأفلام المصرية الاجتماعية، وليست الدينية.

ماجدة موريس:

ارتفاع تكلفة الإنتاج سبب غياب الأفلام الدينية

شيماء محمد

قالت الناقدة ماجدة موريس، تعليقًا حول غياب الأفلام الدينية في المناسبات ومنها المولد النبوى، إن صناعة السينما تعانى من العديد من الأزمات الإنتاجية منذ فترة طويلة، خاصة أن الأعمال الدينية ذات تكلفة إنتاجية مرتفعة جدًا.

وأضافت في تصريح لـ"فيتـو" أنه لا يوجد في سوق الإنتاج السينمائي والتلفزيوني من يتحمل التكلفة الكبيرة للأعمال الدينية.

الإثنين 06/يناير/2014 - 10:44 ص

ماجدة موريس:

السينما المصرية في أزمة منذ 20 عامًا

شيماء محمد

علقت الناقدة ماجدة موريس على تجاهل السينما المصرية لتناول قصة المسيح قائلة: "إن الكاتب فايز غالى كان له مشروع سينمائي بعنوان المسيح والآخر وإنه بينه وبين منتج الفيلم العديد من القضايا بعد أن طلب هذا المنتج تعديلات تخص الديانة اليهودية على الفيلم".

وأوضحت أن السينما تعانى منذ 20 عاما أزمة إنتاجية جعلتها تتوقف عن إنتاج الأفلام التاريخية كما أن الدراما المصرية أيضا توقفت عن إنتاج التاريخى وتركت الخليج ينتج أعماﻻ سورية كبيرة وفقدت مصر ريادتها الدرامية خاصة أن الكنيسة ﻻ تستطيع إنتاج عمل ضخم عن المسيح وإنما تكتفى بإنتاج أفلام قصيرة أقرب إلى الفيديو.

ومن جانب آخر فإن الرقابة وتدخل الأزهر في الأعمال الإسلامية والكنيسة فيما يخص الأعمال المسيحية يجعل المبدع يبتعد عنها إضافة إلى المناخ العام المتطرف الذي ﻻ يقبل تلك النوعية من الأعمال.

بوابة فيتو المصرية في

10.01.2014

 
 

بروفايل| «ساندرا».. مصر من غير ماكياج

كتب : محمد عبدالجليل

ظهر اسمها كمخرجة بنهاية التسعينات على بعض الكليبات، تصور البعض أنها غير مصرية لاسمها غير المألوف، اشتهرت لاحقاً بفيلمها السينمائى الأول «مبروك وبلبل» عام 1998، فقدمت فيه قصة مصرية خالصة تدور أحداثها فى قرية ريفية، موهبة طاغية اتسمت بها المخرجة الشابة ساندرا نشأت، التى تصدت بفيلمها الأول للأفلام التجارية التى كانت سائدة فى ذلك الحين.

بعد أكثر من 16 عاماً كانت «ساندرا» قد قدمت ثمانية أفلام حفرت بها اسمها كمخرجة متميزة. حملت الكاميرا من جديد وعادت لتطوف قرى ونجوع مصر، لتقدم فيلمها التسجيلى «شارك» الذى يمثل استطلاعاً مصوراً لنماذج عشوائية تعبر عن موقف قطاع كبير من المصريين من الاستفتاء على تعديلات الدستور.

اختارت «ساندرا» نماذج بشرية تمثل الغالبية العظمى من الشعب المصرى، من فلاحين وعمال ومواطنين بسطاء، وشباب، وأطفال شوارع، وباعة جائلين، كى تقدم فى 12 دقيقة صورة لمصر الحقيقية بدون «ماكياج» أو «رتوش»، تعمدت أن تبتعد عن طبقات المثقفين أصحاب الكلام المنمق المرتب، قدمت آراء بسيطة وتلقائية وعفوية، لتنقل صورة شديدة الواقعية فاقت فى تأثيرها حوارات النخبة التى تكتظ بها شاشات الفضائيات يومياً.

من أحياء القاهرة إلى شوارع طنطا، مروراً بمدينة طهطا، والمنيا والأقصر وأسوان والفيوم والإسكندرية، تجولت ساندرا نشأت بالكاميرا يصاحبها فريق عمل لا يتجاوز عدده 6 أفراد، ركّبت فى خلفية حوارها مع من قابلتهم أغنيات فلكلورية وشعبية، استدعت صدى صوت أعلام الفن والثقافة، نجيب محفوظ، يوسف وهبى، فيروز، سيد درويش، محمد طه، أحمد عدوية، ومحمد العزبى، من أبناء تلك المحافظات، لتضاعف من حالة الصدق النابعة من تلقائية المتحدثين.

رفضت «ساندرا» اللجوء للأفكار التقليدية وإخراج حملات إعلانية معدة سلفاً للتوعية بأهمية المشاركة فى الدستور، وفضلت السعى وراء الأصعب وغير المألوف كما اعتادت فى مشوارها الفنى الذى حملت فيه أفكاراً متمردة، وقدمت أفلاماً متميزة منذ مشروع تخرجها فى المعهد العالى للسينما عام 1992 بالفيلم الروائى القصير «آخر شتا»، ثم فيلمها التسجيلى الأول «الموفيولا» عن المونتير الكبير كمال أبوالعلا، وبعد أربعة «كليبات» لخالد عجاج وغادة رجب وهانى شاكر ومحمد فؤاد، وجدت طريقها للسينما مع يحيى الفخرانى وفيلم «مبروك وبلبل»، الذى حصلت عنه على عدة جوائز.

انتظرت «ساندرا» أربع سنوات قبل أن تعاود انطلاقها من جديد بفيلم رومانسى «ليه خلتنى أحبك»، ثم غيرت مسارها إلى الأفلام الكوميدية فأخرجت «حرامية فى كى جى تو» و«حرامية فى تايلاند»، ثم أفلام التشويق التى نجحت فيها كذلك «ملاكى إسكندرية» و«الرهينة» و«مسجون ترانزيت» و«المصلحة»، وكلها أعمال حققت نجاحاً جماهيرياً ولفتت الأنظار إلى موهبة مخرجة صغيرة السن، متقدة الذهن، متمردة. درست ساندرا نشأت الأدب الفرنسى، ورفضت امتهان التمثيل رغم ممارستها له فى مدرستها الإعدادية، فاختارت الإخراج السينمائى طريقاً لها.

الثلاثاء 07-01-2014 15:25

ساندرا نشأت لـ"الوطن":

نجاح "شارك" فاق توقعاتي.. وهؤلاء هم شعب مصر الحقيقي

كتب : نجلاء أبوالنجا

قالت المخرجة ساندرا نشأت لـ"الوطن" إن ردود الأفعال حول فيلمها التسجيلي القصير "شارك " كانت مفاجأة كبيرة بالنسبة لها ولم تتوقعها وجاءت أكثر من أحلامها، والفيلم مدته عشر دقائق ويدعم الدستور المصري الجديد ويشجع علي النزول للاستفتاء والتصويت سواء بـ"نعم" أو لا.

وأضافت: "الفيلم بسيط جدا وكل الذين ظهروا فيه هم ناس بسطاء من كل أنحاء مصر، وإن نجح الفيلم وجاء واقعيا فلا فضل لي، فالموضوع ليس به أي فسلفة علي الإطلاق، لأن هؤلاء هم المصريون الحقيقيون، وهذه هي طبيعتهم الجميلة الصادقة.

الوطن المصرية في

11.01.2014

 
 

تشارلي شابلن المضحك المبكي.. دون أية كلمات

العرب/ عادل أيت أزكاغ 

 

أسطورة السينما استطاع أن يسعد الناس رغم الحياة التعيسة التي عاشها بين الفقر والملاجئ عبر تأسيسه لفلسفة راقية في الإضحاك.

بفضل الفن والخيال، والضحك وحده، والسخرية الناعمة والمرحة، لدى العبقري تشارلي شابلن، استطاعت شخصياته المهزومة، الفقيرة والبسيطة، أن ترتقي إلى أعلى السلالم والمراتب، ربما لأنه أراد أن يظهرها في صور أبطال طيبين، وهو ينفذ عميقاً لاستقراء صورها وملامحها من أجل ملامسة عمقها الإنساني، ضمن التزامه الدائم بقضايا الإنسان المثقل بشتى أصناف العذاب، التائه في حياته بين دروب الحزن والألم والتعاسة.

الطفل اليتيم المعجزة

ولد تشارلي سبنسر شابلن في 16 أبريل من العام 1989، في لندن، وكان والده مغنيا وممثلا، أما والدته هانا شابلن، فقد كانت أيضا مغنية وممثلة تعرف باسم ليلي هارلي، وقد انفصل والداه قبل أن يبلغ طفلهما سن الثالثة، وبعد سنوات عاش في ميتم يتبع الأسقفية، وحين توفي أبوه، بسبب إدمانه على الكحول، قبل أن يبلغ سن 13 عاماً، انتقل تشارلي للعمل مع فرقة من الراقصين الشباب، ثم رحل إلى العالم الجديد في الولايات المتحدة الأميركية، في العام 1912، ثم عاد إلى لندن، ثم قرر أن يكرّر المحاولة ليجد طريقه، وبدأ عمله في التمثيل وتسلية الجمهور، حتى عثر على فرصة لتمثيل فيلم سينمائي، وكانت تلك الفرصة هي كل ما يلزم ليصعد تشارلي شابلن إلى قمة مجده بدءاً من العام 1914.

التواصل هدف السينما الأول

وقد كان تقمصه لأدواره، إلى جانب موهبته الحاضرة كفنان، عنصرين كافيين، ليخلب شابلن ألباب المشاهدين، وينتزع الابتسامة من العديد من الوجوه العابسة والمهمشة، ويحقق التواصل الإيجابي والفعال مع معجبيه في كل مكان، الأمر الذي أسعفه في كسب ثقتهم ومودتهم، وبالتالي تبوّؤه، كتتويج لهذه الثقة وذاك الإعجاب، حظوة ومكانة مرموقة في تاريخ الفكاهة والضحك والكوميديا العالمية عموما، وفي نوع الكوميديا السينمائية الصامتة على وجه الخصوص، ومكّنه كل ذلك من أن يُعرف كأعظم فنان وأشهر ممثل كوميدي على الإطلاق طوال القرن العشرين.

يستثمر شابلن فكاهته في معظم أفلامه، التي تعتبر، كما نلمحها في تعليق د. وجدي كامل، “أفلاما ناقدة ومتهكمة من عموم النظام الرأسمالي، الذي رأى فيه شابلن نظاما قاهرا لإنسانية الفرد ومجردا له من حقوقه الوجودية والعيش الكريم، عندما انحاز في أدائه إلى الشخصيات المتعددة التي قام بأدائها، إلى فئة البسطاء وجماهير المتشردين كضحايا أصليين لنهب المال وطغيان سلطته.

بسبب اهتمامه بحياة البسطاء اتهمه الأميركيون بالشيوعية وحوكم واضطر إلى الانتقال إلى أوروبا

ونظر تشارلي إلى الآلة الصناعية كأداة دمار بدلا من الإعمار وصون الكرامة وجلب السعادة للمسحوقين من بني البشر عندما حولتهم إلى أرقام في ذاكرتها (…)، وتميزت تجربته منذ البداية باستخدامه الكوميديا السوداء كسلاح لإنهاض الوعي الجماهيري وتعميقه بالنتائج الكارثية لسلطة رأس المال ودورها في مقاومة بؤس الطبقات الدنيا”.

ويعتمد أداؤه التمثيلي في أعماله السينمائية الصامتة الخاصة به، على الحركة وفن الإيماء وكوميديا الموقف، فقد برع فيها تأليفا وإخراجا، إلى جانب تفرده في أدائه التمثيلي الطريف والطري في الآن نفسه، وتستمد هذه الآلية حضورها في هذا السياق، وتكتسب قوتها ضمنه، لكونها في موضع القانون الذي يحكم ويسود ظواهر مضحك الحركات والإشارات.

طفولية شابلن

من هنا، تغدو بعض حركات شابلن مضحكة، كتقليد اللعب الطفولي مثلا، الذي يصير مضحكا في غياب توقعنا للطفل حينما يقلد. إنه الطفل الذي تركه شابلن نائما في داخله، يحمله كمبدع فوق كتفيه، ويكاد يهيمن على تمثيله، وكأنه طفل كبير يتبدى بسذاجته وتلقائيته في مشيته وابتسامته وحركاته الرشيقة، ليصبح الباعث على الضحك في هذا الإطار متجليا في الكوميديا، من خلال التقليد المضحك لبعض الحركات بشكل آلي، التي يعد شابلن رجلها الأول بامتياز.

قال شابلن عن أحد أفلامه :”قرّرت الذهاب إلى هونولولو، مصطحبا معي بوليت وأمها، تاركا في المكتب تعليمات بعدم إبلاغي بأي رسالة.. أبحرنا من لوس أنجلس، ووصلنا إلى سان فرانسيسكو تحت وابل من المطر الغزير (…)، لكن حين وصلنا إلى هونولولو، هالني أن ألمح ملصقات كبيرة تعلن عن الأزمنة الحديثة، والصحافة تنتظرني على رصيف الميناء، جاهزة لافتراسي، وليس من وسيلة للنجاة”، ويستمد هذا الفيلم سبب تميزه وما لقيه من إقبال، من جهة ثانية، مما عرفه من انتشار وترحيب على مستوى أدبيات النشر الإعلامي والنقد السينمائي قبل عرضه، وانقسمت آراء النقاد بشأن موضوعه بين معتقد أنه شيوعي وآخر يقول إنه ليبرالي، وعن هذا الاختلاف يقول شابلن: “ولا ريب أن ذلك كان بسبب ملخص للقصة نشرته الصحف، لكن النقاد الليبراليين كتبوا أن الفيلم ليس مع الشيوعية ولا ضدها، وأنني بقيت في الواقع، رجلا في البور ورجلا في الفلاحة”.

الأزمنة الحديثة

وفكرة فيلم الأزمنة الحديثة، كان قد استوحاها شابلن من قصة واقعية محزنة ومؤثرة، انتبه إليها بعمق وذكاء في إحدى مقابلاته التي أجراها سابقا، ومنحها لمراسل شاب يعمل في جريدة World النيويوركية، التي يحدثنا عنها شابلن في هذا الإطار بقوله: “حين علم أني سأزور ديترويت، حدثني عن سلسلة التركيب الموجودة هناك: تلك القصة المحزنة للصناعة الكبرى، التي تجتذب من المزارع شبانا أقوياء يصبحون بعد أربع سنوات أو خمس من العمل على السلسلة كائنات بشرية واهنة”.

وإذا كان نجم شابلن، قد سطع من بين ثلة من السينمائيين المشهورين في عصره وعند جمهوره في سماء الفن، بفضل تمثيلياته الكوميدية الصامتة، التي يتحول حضور ذاته فيها كممثل، من شخصية إلى أخرى، وتفوق ببراعة وإتقان لافتين، في تقديمها في صور ساخرة برشاقة وخفة ظل منقطعة النظير، تقوم على الإشارات والحركات والمواقف وغيرها من الأنماط والأساليب المعتمدة في إثارة الضحك، فإن أساليب المضحك هذه هي ما يمكن للقارئ اكتشافها وتتبع تجلياتها، كما أورد شابلن بعضها مكتوبا في حكيه لسيرته الذاتية، التي لم تكن خالية بشكل أكيد من إشارات عابرة لبعض من أعماله وأفلامه.

 في الولايات المتحدة وجد شابلن فرصته للتمثيل في السينما فبرع في أداء أدوار البسطاء الطيبين

وكان شابلن مؤمنا بضرورة المسرح في الوجود، إلى درجة دفعت به إلى أن يعجب وينحاز إلى أحد الأشخاص، ثم يبني معه علاقة صداقة، لا لشيء سوى أنه اكتشف فيه حبه وعشقه الكبير للمسرح. وفي هذا الصدد نجده يقول: “لكن سيسيل كان مجنونا بالمسرح، وهذا الشغف النهم هو الذي دفعني لأصير صديقه. كان يقول: المسرح يمد الروح بالقوة”.

وفوق ذلك كله، فقد كان شابلن واعيا بأهمية الفكاهة ودورها في الحياة، وقدرتها العلاجية على تنمية الروح والنفس الإنسانيتين وفي حفظ سلامة الإنسان العقلية والبدنية، والدفع بها إلى مستوى مرتفع من اعتبار الذات واحترامها. كما كان فطنا كذلك، بقيمتها الوظيفية في التخفيف من التوتر والقلق والأزمات والضغوط النفسية والانفعالية التي تساور الإنسان، حتى في أشد اللحظات التي يختل فيها توازنه، ومن ثم قدرة الفكاهة على تحويل الإنسان من حالة محزنة إلى أخرى سارة.

ويتجلى إلمام شابلن بالفكاهة كظاهرة لا يمكن الاستغناء عنها في التمثيل كما هو الشأن بالنسبة إلى الحياة، من خلال التعريف الذي نسوقه له في هذا الصدد، يقول فيه: “إن تصوري الخاص للفكاهة مختلف بعض الشيء: أرى أنه الميلان الخفيف الذي نميزه في ما يبدو عن السلوك العادي. بتعبير آخر، إن الفكاهة تسمح لنا بأن نرى ما هو غير عقلاني يبدو عقلانيا. إنه يعزز أيضا غريزة البقاء لدينا، ويحفظ صحتنا العقلية. بفضل الفكاهة يصبح رزوحنا تحت تقلبات الحياة أقل حدة. إنها تنمي حس النّسب لدينا وتكشف لنا أن العبث يجول دائما خلف صرامة مبالغ فيها”.

لذلك نجدها، تطفو أحيانا في بعض اللحظات المزعجة، وتستدعي ممن يعيشها أن يحس فيها بالحيرة والتردد والارتياب، بل بالخوف والتوجس أيضا، تبعا لما يفرضه الوضع والموقف في حالة ما، لكنها في لحظة معينة، تتبدد بسلاح الفكاهة والضحك وحدهما، وتغدو كأنها محض خيال لم تكن قط في الواقع.

تشارلي شابلن في المحكمة

يطلعنا تشارلي شابلن في سيرته الذاتية، على مشاهد خاصة، منها تصويره للحظة في قاعة المحكمة، الغاصة بالجمهور ووسائل الإعلام المختلفة التي تتبعت أطوارها في أعقاب محاكمته، حيث كان شابلن محط أنظار الجميع. وفي ظل هذا الجو يتخذ الشيء طابع المضحك، متجسدا في نظارته، التي كــــان أحد المصوريــن يترقب ويتحين اللحظة المناسبــــة ليأخذ صورة لشابلـــن في اللحظة التي يضعها، لكن سرعــــان ما فطن شابلن لتربصه، وبذلك لعبا معا لعبة كانت النظارة إلى جانب حركات شابلن الرشيقة، بطلي الموقف فيها دون منازع، والجمهور منتبه يستمتــــع. إليك الآن، وصف يسترجع فيه شابلن، ساعة بلغ فيها همه ذروته، بسبب التوتر والقلق اللذين تسببهما المحكمة في لحظة كريهة أمام أحداث أعطته انطباعا ما بأنه على عمود التشهير:

“وأذكر أن المحكمة كانت قد اختلت ذات يوم لمناقشة نقطة قانونية. كانت هيئة المحلفين قد خرجت، وكان المحامون والقاضي قد انتقلوا إلى قاعة صغيرة مجاورة، في حين بقينا في المحكمة، أنا وأحد المصورين والجمهور، كان المصور ينتظر ليفاجئني في وضع غير مألوف، وفي اللحظة التي وضعت فيها نظارتي لأقرأ، أمسك بجهازه بسرعة فخلعت نظارتي بالسرعة نفسها، فأضحك ذلك من ظلوا في القاعة، وحين أراح جهاز التصوير وضعت نظّارتيّ من جديد، كنا نلعب حقا لعبة الهرّ والفأر، فيمسك هو بجهازه وأخلع أنا نظارتيّ، وكان الجمهور في قمة سروره. لكن حين عادت المحكمة، نزعتها، واتخذت من جديد وضعا رصينا”.

شابلن وبرنارد شو

وقد يتحول شابلن ذاته إلى موضوع للضحك من دون سبب حقيقي ظاهر، لكن الشهرة، ربما، لها سلطتها وتلعب دورها في هذا السياق، لاسيما حين يجتمع فنانان عظيمان لهما حظهما في الفن والكوميديا الساخرة، ومن ذلك لحظة اجتمع فيها المسرحي الأيرلندي الكبير جورج برنارد شو، الذي جلس شابلن بمقربة منه في حفلة عرض أقيمت لأحد أفلامه، وقد كان اللقاء بين الاثنين كافيا لإثارة الضحك من فرط دهشة الجمهور الناجمة عن هذا اللقاء الغريب في ألفته، الذي يأتي الضحك في عمقه كرسالة خفية تحمل تحية إعجاب وتقدير لهما، سرعان ما استجاب لها الاثنان بفرح وتلقياها بشكل إيجابي، ومن ثَمَّ انبعث الضحك منهما بأريحية الكبار وطلاقتهم المعهودة، كطريقة لتبادل حرارة الود مع الجمهور، وإبداء التفاعل المقابل بالشكر والترحيب.

 أسس لفلسفة راقية في الإضحاك، ونقل مشاعر الناس بعد الحروب والويلات التي مرت على العالم في حربين عالميتين كبيرتين، دون أن يفقد مكانته بسببهما

وعن هذا اللقاء يقول شابلن: “في حفلة العرض الأولى لفيلم أضواء المدينة، كان المطر يهطل بغـــزارة، لكن كانت هنالك حشود، وجرى استقبال الفيلــــم استقبالا جيدا جدا، جلست على الشرفة قرب برنـــارد شو، الأمر الذي أثار الضحك والتصفيـــق. وقد جعلونا نضحك نحن الاثنين ونقوم بالتحية، وهو الأمر الذي تسبب في مزيد من الضحك”.

توفي شابلن في العام 1977، وسيتم تحويل منزله في سويسرا إلى متحف في العام 2015، ذلك المنزل الذي عاش فيه خلال ربع القرن الأخير من حياته بعدما اتهم في الخمسينيات، من قبل الولايات المتحدة، بالتعاطف مع الشيوعيين.

تقول حفيدته لورا شابلن: “في أواخر أيامه كان خائفاً من نسيان الجمهور له لأنه اجتهد كثيرا ورسالته الفنية كانت في غاية الأهمية”، رحل شابلن منزوياً، ولكنه كان قد أسّس لفلسفة راقية في الإضحاك، ونقل مشاعر الناس بعد الحروب والويلات التي مرّت على العالم في حربين عالميتين كبيرتين، دون أن يفقد مكانته بسببهما، ليبقى تشارلي شابلن الأسطورة الكوميدية التي لم يتمكن أحدٌ من منازعتها موقع الصدارة، رغم ظهور مضحكين آخرين عمالقة في زمن شابلن وبعده، إلا أن مدرسة شابلن في الإضحاك وحضوره الطاغي والكاريزما التي يتمتع بها، شكّلت بصمة عالمية لا تتكرر.

العرب اللندنية في

11.03.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)