كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

رؤى نقدية

 
 
 
 
 

إيرول موريس :

عن الوثائقي والخيالي والواقع

أمير العمري

 

يعتبر المخرج إيرول موريس من أهم المخرجين الأمريكيين المتخصصين في إخراج الأفلام الوثائقية، ربما لا يضارعه في هذا المجال سوى مايكل مور. وقد حقق بدوره نجاحا كبيرا بأفلامه المثيرة للجدل مثل "بوابات الجنة" (1978)، "الخط الأزرق الرفيع" (1988)، "تاريخ مختصر للزمن" (1992)، "ضباب الحرب" (2003) وأخيرا "المجهول المعلوم" الذي سبق أن قدمت له عرضا نقديا في هذا الموقع عند عرضه في مهرجان فينيسيا 2013.

إيرول موريس يصنع أفلامه الوثائقية بأسلوبه الخاص الذي يراه البعض "غريبا"، أو حتى "متطرفا"، فهو يجري المقابلات مع الشخصيات التي يختارها لأفلامه بعناية تامة داخل الاستديو الخاص به، ويديرها بشكل صارم وبطريقة باردة حيث يسلط الكاميرا على المتكلم ويتركه يتحدث كما يشاء ردا على أي سؤال يوجهه له، وعادة ما يترك له المجال طويلا ثم يجري المونتاج فيما بعد بالطبع. هذه الطريقة التي يراها البعض نوعا من "التعذيب" بالنسبة للطرف الآخر، تنجح في اقتناص الكثير من الحقائق التي تتدفق من فم المتحدث ربما رغما عنه، وعادة ما تكون لها أهمية قصوى، خاصة إذا كان المتحدث شخصية مثل روبرت مكنمارا، وزير الدفاع الأمريكي الأسبق وقت حرب فيتنام أي في عهد إدارة الرئيس نيكسون، أو دونالد رامسفيلد وزير الدفاع في إدارة الرئيس جورج بوش الإبن وقت حربي العراق وأفغانستان.

إن أمثال هذه الشخصيات لا تتحدث فقط عادة في إجابة مباشرة عن السؤال الذي يوجه إليها، بل تعكس خلال إجاباتها انفعالاتها وهواجسها وفلسفتها الشخصية، ويتسرب خلال حديثها، الكثير من الأشياء "الشخصية" التي تكشف جوانب كانت دائما غامضة في شخصية المتحدث، وتساعد في فهم دوافعه وعلاقته بما إتخذه من مسار في مجال العمل العام.

يمزج إيرول موريس هذه المقابلات مع لقطات ومشاهد أعاد تركيبها أو ابتكرها أو تعتبر إعادة تمثيل لحدث ما أولموقف ما، بما قد يعطي الانطباع أحيانا، أنه يستخدم الدراما في الوثائقي، خاصة إذا كانت المعلومات التي تتدفق أمامنا على الشاشة كلها معلومات موثقة وحقيقية.

صحيفة "الجارديان" البريطانية إعتبرت إيرول موريس سابع أهم مخرج سينمائي في العالم. ومن خلال هذا الحديث المركز نود أن يتعرف القاريء على شخصية موريس وطريقته، ليس فقط في العمل، بل أساسا، في التفكير، وذلك من خلال هذا الجزء من حوار بين المخرج الألماني الكبير فيرنر هيرتزوج وإيرول موريس:

·        هل تعتقد أنك تنتمي لتقليد معين في إخراج الفيلم الوثائقي أم أنك الوحيد الذي تعمل طبقا لأسلوبك الخاص؟

دعني أقول لك مباشرة: نعم أنا أصنع أفلاما وثائقية لا تشبه ما يصنعه غيري.. وربما يكون هذا نفسه شعور أي مخرج غيري، ولكني أعتقد انني ابتكرت أسلوبا مختلفا في عمل الفيلم الوثائقي. ربما لا أكون الأفضل، لندع الحكم لغيري، ولكن منذ أن أخرجت فيلم "بوابات الفردوس" قررت أن أتخذ أسلوبا مناقضا تماما لأسلوب "سينما الحقيقة"  cinema verite بمعنى أننا إذا تخيلنا كل العناصر التي تميز اسلوب سينما الحقيقة، نرى أنني قد خالفتها بل واستخدمت أسلوبا مناقضا لها، بدلا من أن أدعي الموضوعية والاختفاء راء الكاميرا بحيث لا يصبح حتى للكاميرا وجود محسوس، بل أفضل أن أبدو مقتحما ومباشرا، أضع الذين أحاورهم مباشرة أمام الكاميرا، أجعلهم ينظرون بشكل مباشر في عدسة الكاميرا وهم يجيبون عن أسئلتي.. أستخدم الإضاءة، أستخدم إعادة تمثيل الحدث أو الموقف أو المواد المصورة التي قمت باعادة بنائها وتصميمها. لقد كان جودار يقول إن "الفيلم هو الحقيقة 24 مرة في الثانية".. وأنا أفضل القول إن "الفيلم هو الكذب 24 مرة في الثانية"!

هناك عنصر وثائقي في أفلامي، عنصر وثائقي طويل للغاية، أعني أنه عنصر خارج السيطرة، لا يمكنني التحكم فيه.. هذا العنصر هو الكلمات، اللغة التي يستخدمها الذين أجري المقابلات معهم. إنها لغة غير مكتوبة ولم يسبق لي التدرب عليها بل هي تعبير مباشر وتلقائي. الناس يتحدثون عن أفكارهم، وما يدور بخلدهم، عن الاشياء التي وقعت لهم. من الاشياء الملفتة للنظر أنني عندما عرض فيلم "الخط الأزرق الرفيع" لم يكن الناس معتادين على مشاهدة إعادة التمثيل في الفيلم الوثائقي. كان هناك من إتهمني بأنني الذي كنت المسؤول في إستخدام طريقة إعادة تمثيل الحدث ومن ثم إنتقال هذه الطريقة إلى التليفزيون. وقد كتب أحد النقاد وقت عرض الفيلم يتهمني بأنني أحاول إقناع المشاهدين بأنني قمت بتصوير جريمة القتل فعلا. هل صدق اي شخص ممن شاهدوا الفيلم أنني كنت أصور الجريمة الحقيقية؟ وأنني كنت مع فريق التصوير ومعنا كاميرا من مقاس 35 ملم هناك ليلة وقوع الجريمة؟ توقفنا عند إشارة مرور بالصدفة؟ آمل ألا يكون الأمر كذلك. لكن إذا كنا بصدد عمل فني، أو صحفي أو أيا ما كان، لا يحمل أي مخاطر من أي نوع، فلن يكون هذا عملا فنيا ولا صحفيا ولا أي شيء. من الذي يمكنه أن يعرف فيم يفكر الناس؟ لم تكن اعادة تمثيل الحدث في فيلم "الخط  الأزرق الرفيع" عرضا للحقيقة.. على العكس، كانت مصممة لكي تقودك إلى عكس الحقيقة.. إنها تجسيد لما يزعم الناس أنه وقع، لكنه لم يقع. إنها تعبير ساخر مجازي، تجعلك تفكر في العلاقة بين الصور والعالم، في مغزى المشاهدة والاعتقاد، في قدرتنا على الاعتقاد.. في سذاجتنا في الاعتقاد.. رغم وجود أدلة كثيرة تشير إلى عكس ما نعتقده. ولهذا فإن اعادة تمثيل الحدث مهمة للغاية فيما أفعله.

ربما يكون الأمر متعلقا بطريقة بناء قصة الفيلم، فالمشاهدون يرغبون في معرفة ما اذا كان ما يشاهدونه "حقيقيا" أم لا، ولا يحبون إحباط توقعاتهم.. الأمر يخضع للسؤال التالي:

هل يضمن الأسلوب الحقيقة؟ هل نشر خبر ما في صحيفة "نيويورك تايمز" مثلا، يضمن أن يكون الخبر صادقا. هل يمكن أن نقول إن الخبر حقيقي لمجرد أنه ينشر في مطبوعة معينة ببنط محدد وشكل محدد؟ كثير من الناس يفكرون بهذه الطريقة. لقد أصبحوا الآن ينشرون كل المقالات والأخبار في "نيويورك تايمز" ببنط موحد على أي حال.

·        سمعت أنك قلت ذات مرة أنك أعلنت الحرب على "سينما الحقيقة"؟

إلى حد ما.. لا أظن انها حرب بالمعنى الشائع.. لقد سألني أحدهم مؤخرا عن تحول الفيلم الوثائقي إلى فيلم له شعبية، ولكن عندما نتحدث عن الوثائقي يجب أن يكون واضحا أننا نتحدث عن أشياء مختلفة. إننا نتحدث عن أساليب مختلفة، من سينما الحقيقة إلى أفلام "الكولاج" التي كان يصنعها كريس ماركر ودزيجا فيرتوف. حتى سينما الحقيقة نفسها ليست نوعا واحدا فقط.. بل تتباين الأنواع. فهناك الأفلام التي يحرص مصوروها على متابعة الحدث بدقة دون أن يكون وجود الكاميرا محسوسا، بكاميرا ممسوكة باليد وباستخدام ما هو متاح من الضوء،  من أول أفلام فريد وايزمان إلى كل أنواع الأفلام الإخبارية، ويمكن أن يكون الفيلم فيلما من الأفلام المصورة لتليفزيون الحقيقة، أو من أفلام اليوميات أو من الأفلام التي تكتفي بعرض شرائح مصورة مع تعليق صوتي مصاحب، وقد تشمل تحريك عدسة الزوم إلى الأمام او الخلف، أو أفلاما تعتمد على المقابلات المصورة. أنواع الأفلام الوثائقية كثيرة جدا.

الجزيرة الوثائقية في

02.01.2014

 
 

السينما والمسرح في مصر.. صعود المستقلين

عصام زكريا 

عام غلب عليه الصراع السياسي والعنف البدني والمعنوي وتخبط الرؤى والمواقف يصعب أن تتحدث فيه عن نشاطات فنية أو ثقافية حقيقية.

معظم ما تم إنتاجه من فنون هذا العام هو ثمار جهد أعوام سابقة، أو حركة مستقرة لم تستطع الظروف السابقة أن توقف دورانها تماما.

...لكن تحت السطح، وبسرعة متنامية أيضا يمكن أن نلاحظ إرهاصات الفن الجديد الذي يولد من رحم الفوضى.

السينما

«المستقلون» في مواجهة «المبتذلين»

شهدت السينما المصرية في عام 2013 عرض 24 فيلما، وهو رقم جيد بالنظر إلى الظروف السياسية والإنتاجية الصعبة التي تواجه صناعة السينما في مصر منذ ثلاث سنوات، خاصة مع الاشتباكات التي امتدت لأيام في كثير من المدن بين القوى المدنية والإخوان من ناحية، وبين القوى المدنية والأمن، أو الإخوان والأمن، ونهاية بحالة حظر التجول التي امتدت لعدة أشهر في النصف الثاني من العام، وكلها أحداث تركت تأثيرا سلبيا هائلا في دور العرض السينمائي.

الملاحظة الأولى هي حالة الانقسام الحادة في مستوى هذه الأفلام ونوعها بين أعمال تجارية بحتة، أثارت الكثير من اعتراضات النخبة الإعلامية والناطقين باسم الطبقة الوسطى المحافظة، وبين أفلام مستقلة مصنوعة خارج معادلات السوق نجحت في الوصول إلى عدد من المهرجانات الدولية وحصل بعضها على جوائز وتقدير نقدي عال، بينما تخبطت في سوق التوزيع الداخلي بين عدم العثور على فرصة للعرض أصلا، أو العرض في ظروف سيئة وبنسخ محدودة وعدم تحقيق إيرادات تذكر، ولكن الشئ الإيجابي في ما يخص هذه النوعية من الأفلام المستقلة هو أنها باتت تصنع أولا، ثم باتت تعرض في دور العرض العامة بعد سنوات لم يكن مسموحا لها بالتواجد في السوق.

المجموعة «التجارية» الأولى تتصدرها «أفلام العيد»، وهي نوعية تصنع خصيصا للعرض في عيدي الفطر والأضحى، حيث تتحول زيارة السينما إلى «فسحة» عيد بالنسبة لقطاعات شعبية فقيرة تشكل الجمهور الأساسي لهذه النوعية التي تخاصم الفن والثقافة عمدا وتخاطب شرائح من الجمهور كل فكرتها عن السينما أنها وسيلة ترفيه للضحك والرقص واستثارة بعض الأدرينالين في الأجساد الخاملة!

نجما العام في ما يتعلق بهذه الأفلام هما محمد رمضان وحورية فرغلي. الأول يجسد نموذج البطل الشعبي «البلطجي» رغما عنه والعاشق وافر الذكورة، والثانية تجسد المرأة المثيرة ذات المواصفات الجسدية الغربية ولكن بنكهة شعبية واضحة.

حقق فيلما «عبده موتة» و«قلب الأسد» أعلى إيرادات العام، ولم ينافسهما سوى فيلم بعنوان «القشاش» كان أكثر ما جذب الجمهور إليه ظهور راقصة شرقية جديدة أسمها صوفينار، تحولت إلى محور حديث الملايين بين ليلة وضحاها، بفضل رقصتها الساخنة في الإعلان التليفزيوني الترويجي للفيلم!

النوعية الثانية، المستقلة، ضمت أعمالا أولى لمخرجين جدد مثل «الخروج للنهار» لهالة لطفي الذي عرض لأول مرة في مهرجان «أبي ظبي» 2012، ولم تسنح له سوى فرص للعرض في بعض الفعاليات «المهرجانية»، مثل «بانوراما السينما الأوروبية»، ولم تسنح له فرصة للعرض العام.

القائمة تضم أيضا أفلام «هرج ومرج» لنادين خان، «عشم» لماجي مرجان و«فيللا 69» لأيتين أمين، ومن الملفت أنها جميعا أعمال أولى لمخرجات إناث!

مجموعة الأفلام المستقلة ضمت أيضا أعمالا لمخرجين مستقلين «مخضرمين»، «الشتا اللي فات» إبراهيم البطوط و«فرش وغطا» لأحمد عبد الله، ولم يشأ العام أن ينتهي قبل عرض آخر أعمال المخرج الكبير محمد خان «فتاة المصنع» في مهرجان «دبي» وحصوله على جائزتين.

المسرح: الموت...إلا قليلا!

بالرغم من أن المسرح المصري لم يعد كما كان في الستينيات والسبعينيات، بل حتى تسعينيات القرن الماضي، وبالرغم من أن جمهوره بات محدودا جدا مقارنة بأنواع الفنون الأخرى، إلا انه لا يزال يثير حساسية شديدة لدى الرقباء، وقد جرت خلال العام محاولتان فاشلتان لإيقاف عرضين مختلفين. المحاولة الأولى شهدها عهد الإخوان عندما طلب رقباء من المصنفات الفنية حذف العديد من المواقف والجمل من مسرحية «عاشقين ترابك» للمخرج الشاب محمد الشرقاوي، لأنها تنتقد الإخوان والرئيس مرسي أو الإسلاميين بوجه عام، ولكن المخرج وفريق عمله أصروا على عرض العمل كما هو في تحد سافر للرقابة واستطاعوا فرض إرادتهم على الجميع.

العجيب أنه بعد رحيل نظام الإخوان بشهور، تعرض عمل مسرحي آخر لمحاولة بطش رقابي غشيم بحجة أن العمل قد يغضب الإسلاميين، بالرغم من أن العمل لا يتناول الواقع المصري بشكل مباشر مثل «عاشقين ترابك»، ولكنه معالجة للمسرحية الأمريكية الشهيرة «يرث الريح» أو «ميراث الريح» للكاتبين جيروم لورانس وروبرت إدوين لي، والمأخوذ بدوره عن واقعة محاكمة معلم بإحدى المدارس الثانوية في ولاية تينيسي في عشرينيات القرن الماضي لقيامه بتدريس نظرية داروين في النشوء والارتقاء!

العجيب أيضا أن رئيس هيئة المسرح الذي حاول منع العرض كان يريد استبداله بعرض تجاري يلعب بطولته الممثل محمد رمضان صاحب أفلام «عبده موتة» و«قلب الأسد» اللذين حظيا بأكبر حملة انتقاد وهجوم نقدي وإعلامي خلال العام بسبب ترويجهما لـ«العنف» و«الابتذال» اللفظي والبصري!

الجانب الإيجابي فيما حدث هو إصرار مخرج «ميراث الريح» طارق دويري وفريق عمله على تحدي قرار رئيس الهيئة وقيامهم بالاعتصام في المسرح مما أدى إلى فرض إرادتهم في النهاية كما حدث في حالة «عاشقين ترابك».

بشكل عام، يمكن القول ان مسرح الدولة شهد واحدا من أسوأ أعوامه بسبب قلة الأعمال التي عرضت على جميع مسارحه خلال العام، خاصة وأن عددا كبيرا من مسارحه كانت، وما زالت، مغلقة لوجود أعمال ترميم وتجديد بها. ولكن في المقابل استطاع المستقلون أن يعوضوا هذا الغياب بتقديم بعض الأعمال الناجحة على مدار العام، كان من بينها عرض «عدو الشعب» للمخرجة نورا أمين، والمأخوذ عن مسرحية النرويجي هنريك إبسن.

الموسيقى: معركة في الأوبرا!

عادة لا تشغل مجالات الموسيقى البحتة من أوبرا وموسيقى كلاسيك وباليه انتباه الرأي العام أو الإعلام المصريين، ولكن عام 2013 شهد معركة غريبة من نوعها عندما أصدر وزير الثقافة الإخواني علاء عبد العزيز قرارا بإعفاء إيناس عبد الدايم رئيسة دار الأوبرا من منصبها مع آخرين في مواقع أخرى، وهو القرار الذي قوبل باستياء ومقاومة شديدة وصلت إلى الاعتصام بمقر الوزارة بحي الزمالك، وكانت الفقرات الموسيقية «الراقية» جزءا أساسيا من فعاليات هذا الاعتصام!
بشكل عام، وكما حدث في مجال السينما، شهد 2013 انقساما حادا في مجال الموسيقى، ما بين أغاني الفرق المستقلة الجادة و«الثورية» من ناحية، وبين «المهرجانات» الشعبية الصاخبة و«المبتذلة» من ناحية ثانية.

الطريف أن معظم الأفلام المستقلة استعانت بفرق موسيقية أو مغنيين شباب من المستقلين، بينما اعتمد صناع الأفلام «التجارية» على مطربي «المهرجانات» الشعبية أمثال أوكا وأورتيغا وبوسي وأيضا أصوات أبطال هذه الأفلام الذين شاركوا بالغناء في هذه «المهرجانات».
الطريف أيضا أن غياب معظم نجوم السينما الأعلى شهرة وأجرا عن العمل هذا العام، باستثناء محمد سعد في فيلمه الجديد «تتح»، واكبه أيضا غياب معظم نجوم الأغنية باستثناء عمرو دياب الذي عاد بألبوم ناجح استعاد فيه الكثير من شعبيته القديمة.

وداعا للعام وللراحلين!

أخيرا تجب الإشارة إلى الفنانين الذين رحلوا خلال العام، ومنهم عدد كبير من الممثلين المخضرمين أشهرهم زهرة العلا التي رحلت في الشهر الأخير من 2013 بعد مسيرة فنية امتدت لأكثر من ستين عاما. وأيضا نجوم الكوميديا وحيد سيف، نبيل الهجرسي، شعبان حسين ومحمود أبو زيد، ونجما الدراما التلفزيوينة جمال إسماعيل ووحيد عزت. ومن الأسماء اللامعة التي رحلت هذا العام أيضا السيناريست والناقد السينمائي والمسرحي رفيق الصبان.

أيضا فقد المسرح المصري عددا من مخرجيه اللامعين على رأسهم المخرج حسن عبد السلام الملقب بـ«يوسف شاهين المسرح» وصاحب مسرحيات مثل «سيدتي الجميلة» مع فؤاد المهندس، «جوليو ورومييت»، «المتزوجون» و«طبيخ الملايكة» مع ثلاثي أضواء المسرح. وكذلك المخرج أحمد عبد الحليم الذي ساهم في تنشيط الحركة المسرحية ودراسة المسرح في أكثر من بلد خليجي، والمخرج هناء عبد الفتاح الذي اشتهر في مجال التجريب المسرحي وصاحب تجربة المسرح للفلاحين، والمخرج أحمد زكي المشهور بدراساته وتجاربه في حرفية التمثيل.

(كاتب مصري)

السفير اللبنانية في

02.01.2014

 
 

السينما اللبنانية..

أفلام التسلية لا أفلام الأسئلة المعلّقة

نديم جرجورة 

تصعب الكتابة عن عام سينمائي لبناني وعربي كامل، لشدّة ما فيه من تساؤلات وحالات محتاجة إلى نقاش جذري. العام الآيل إلى الأفول بعد أيام قليلة (2013) شهد حراكاً لافتاً للانتباه، بفضل أعمال سينمائية عربية متفرّقة ومتميّزة، إيجاباً وسلباً، على مستويات عدّة: إنتاج أفلام جدّية ومثيرة للمتعة والنقاش، في مقابل رداءة لا تُحتَمل (الكثرة حكراً على رداءة لا توصف أحياناً). مهرجانات عربية متناقضة بين حدّي التجديد والتقليد. إصدار كتب، وهذا يُعتَبَر من أكثر الأسئلة النقدية تطلّباً لنقاش عميق يتناول المضمون (مواضيع ومعالجة وأسلوب كتابة أو ترجمة) والشكل (الطباعة، الورق، الحرف، التحرير، علماً أن التوزيع على المستوى العربي مُصاب بوهن فظيع). واقع الصالات ومدى استجابتها لطقوس المُشاهدة، خصوصاً في ظلّ تنامي ظاهرة الـVIP، وتأثيراتها السلبية على طقوس المشاهدة السينمائية

العام السينمائي العربي حافل بتنويع لا يختلف كثيراً عما جرى في أعوام سابقة: الأفلام المهمّة قليلة العدد، في مقابل تفاقم التسطيح والاستهلاك البصريين. استمرار الاستسهال، وغياب التنظيم، والبرمجة الحيوية، وانعدام الفعالية الثقافية لدى الغالبية الساحقة من المهرجانات السينمائية التقليدية، في مقابل مساع دؤوبة لمهرجانات حديثة إلى تطوير لغتها وآليات عملها، على الرغم من أخطاء وخلل تُمكن معالجتها. تنامي ظاهرة الصالات المخلّة بصحّة المُشاهدة، بالتزامن مع كثرة عدد الصالات الجديدة في مقابل ندرة الأفلام الجدّية المعروضة فيها، كما في مقابل مقاطعة صارمة شبه كاملة لنتاج محليّ يستحق المُشاهدة، علماً أن أعمالاً كثيرة مسيئة للفن السابع أصلاً تعثر دائماً على أمكنة عرض، وجمهور عريض.

هذه عيّنات تؤكّد أن العام 2013 لم يختلف كثيراً عن مجريات الأحداث السينمائية السابقة عليه. هذه عيّنات تعكس إيجابيات لافتة للانتباه: هناك «سينمات» عربية مستمرّة في رفد الصناعة العامة بكل جديد ممكن، بصرياً وفنياً ودرامياً وجمالياً. القول المُكرَّر بأن لبنان سبّاقٌ في ابتكار الفيلم الوثائقي العربي التجديدي شكلاً وآلية معالجة وتصويراً سينمائياً، وفي تطوير بناه السينمائية، لا يزال مجدياً، من دون التنكّر لمحاولات وثائقية عربية جادّة ومهمّة تتكامل مع الفعل الوثائقي اللبناني. القول المُكرَّر بأن الفيلم الروائي الطويل يجد نواة نهضته التجديدية أيضاً في اشتغالات سينمائيين شباب ومخضرمين في دول المغرب العربي تحديداً، كما في لبنان وسوريا وفلسطين ومصر، صحيحٌ. لكن هذا كلّه لا يُلغي أبداً محاولة وثائقية من هنا، أو تجريبا روائيا من هناك. الاجتهاد حاصلٌ في بقاع جغرافية عربية متنوّعة. التداخل في الاشتغالات السينمائية أيضاً. دول الخليج العربي مثلاً تشهد حراكاً «سينمائياً» كبيراً، من دون التوصّل إلى إيجاد أسس ثابتة ومتينة لـ«صناعة» سينمائية متكاملة. الاغتراب، بدوره، عاملٌ إضافي يزيد من واقعية النقاش النقدي المتعلّق براهن السينما العربية، وبمستقبلها أيضاً. عاملٌ إضافي يمنح نقاشاً كهذا حيوية التنقيب في معنى العلاقة القائمة بين السينمائي المغترب وجغرافية أصوله وثقافتها، كما بين السينمائي المغترب نفسه وأدوات التعبير والبوح الجماليَّين. ينسحب هذا على السينمائي المقيم أيضاً: علاقته بالبيئة الجغرافية الخاصّة به، وبأدوات التعبير والبوح.

الحالة اللبنانية

إذاً، لتكن المراجعة النقدية خاصّة بالحيّز اللبناني

في 18 كانون الأول 2013، تمّ افتتاح 14 صالة جديدة في «أسواق بيروت»، المرمَّمة بفضل «جهود» حثيثة قامت بها «شركة سوليدير». الصالات معقودة على كل جديد تقني، إلى درجة أن صالتين منها خُصّصتا بظاهرة الـVIP: مقاعد وثيرة على غرار درجة رجال الأعمال أو الدرجة الأولى في الطائرات، وهذا يستدعي اهتماماً بالسينما ونتاجاتها مخالفاً تماماً للاهتمامات المفروض ببقية الصالات أن تكترث بها: في الـVIP، هناك مأكل ومشرب مفتوحان إلى نهاية العرض، وراحة تامة قد تُلغي إمكانية المُشاهدة. ناهيك عن ارتفاع سعر بطاقة الدخول إليهما. المشهد الفاخر يطرح سؤال علاقة المُتلقّي (لن أصفه بالمُشاهد) اللبناني بالسينما، وبكيفية المُشاهدة المتحوّلة سريعاً إلى مجرّد «تلقٍّ». لستُ من هواة البساطة. طقوس المُشاهدة محتاجة إلى وفرة في إراحة المُشاهد. لكن صالات كهذه تُلغي فعل المُشاهدة ومتعته، لانحرافها عن جوهر هذا الفعل ورونقه. أضف إلى هذا معضلة مزمنة، متمثّلة بنوعية الأفلام المعروضة في صالات كهذه، كما في الصالات الأخرى: ماذا يعني إنشاء صالات جديدة في بيروت ولبنان مجهّزة بأحدث التقنيات الممكنة، في مقابل غياب شبه تام للتنويع المطلوب في العروض التجارية المنسحبة على الأنماط والأشكال والمواضيع السينمائية كلّها؟

هذا يؤدّي إلى سؤال آخر: في النصف الثاني من العام 2013، عُرضت أفلام لبنانية عديدة، تنافست على رفع عدد المتلقّين، في ظلّ غياب شبه مطلق لأفلام سجالية، فشل معظمها المعروض في العام نفسه في التصدّي للغزو «الفيلمي» الاستسهاليّ الاستهلاكي المُسطَّح. بعض الأرقام مفيدٌ ومُكمِّلٌ للقراءة النقدية: ثلاثة أفلام تصلح للتأكيد على واقع مزر تعيشه «سينما لبنانية» تجتهد في الانقلاب على قدرها المميت، كي تُحيي بهاء الصورة السينمائية. ثلاثة أفلام خرجت إما من رحم التلفزيون، القاتل أساساً لكل إبداع طالما أنه تلفزيون لبناني ـ عربي في أزمنة السقوط المدوّي لكل جميل، وإما من رحم الغياب الساطع لكل مخيّلة واجتهاد وذكاء: Bebe لإيلي ف. معلوف، و«حلوة كتير وكذّابة» لسيف الشيخ نجيب، و«حبة لولو» لليال راجحة. ثلاثة أفلام تحتلّ المرتبة الأولى من «البلاهة» السينمائية. لكن الأرقام «قاسية»: في 32 يوماً من العروض التجارية لـ«حلوة كتير وكذّابة» (عُرض لوقت أطول من هذا)، شاهده 60848 متلقيا. في 33 يوماً (لغاية 23/ 12/ 2013) من العروض الخاصّة بـ Bebe (لا يزال يُعرض حالياً)، شاهده 70380 متلقيا. في 89 يوماً (لغاية التاريخ نفسه) من عروض «حبة لولو»، شاهده 125826 متلقيا. أما «غدي» لأمين درّة، الواقع بين جهتي التجاري العادي والرغبة في إثارة موضوع حسّاس ومعالجته بقدر معقول من الفعل السينمائي، فقد شاهده 75340 «مُشاهداً» في 54 يوماً (لا تزال عروضه التجارية مستمرّة). في المقابل، بلغ عدد مُشاهدي «ليال بلا نوم» لإليان الراهب في 61 يوماً 1450 مُشاهداً. الفيلم الوثائقي السجاليّ هذا، العائد إلى أحد أبشع فصول الحرب الأهلية اللبنانية (ملف المفقودين وسؤال الغفران) لم يحظَ بحيوية شعبية، على غرار «74، استعادة لنضال» للثنائي رانيا ورائد الرافعي (حراك طالبيّ في حرم «الجامعة الأميركية في بيروت» قبل اندلاع الحرب الأهلية)، وهو فيلم وثائقي أيضاً عُرض قبله: في 4 أسابيع كاملة، شاهده 518 مُشاهداً فقط.

المشهد القاتم

الفيلم الوثائقي لا مكان له في المشهد العام. اختبارات عروضه التجارية قليلة، وإن تحسّن الوضع في الأعوام الفائتة. الفيلم الوثائقي السجاليّ، المنقّب في الذاكرة الفردية والجماعية، مرفوضٌ على مستوى الجمهور. اللبنانيون منكفئون عن كل ما يُصيب راهنهم بوجع ماضٍ، مع أن راهنهم هذا مُصاب بألف وجع أيضاً. يريدون تسلية بحتة. يعشقون التسطيح. يتماهون بالمفرَّغ من كل تحريض على إعمال العقل والاجتهاد الذهني. الأرقام قاسية. لكنها انعكاس حقيقي لواقع مخيف. الأسئلة المعلّقة والملتبسة والغامضة، التي خلّفتها الحرب الأهلية اللبنانية (1975 ـ 1990) والسلم الأهليّ المنقوص والهشّ (1990 ـ 2013)، لا يثيران رغبة لبنانيين كثيرين في الاطّلاع والمعرفة ومحاولة الفهم. هؤلاء يريدون فكاهة مزيّفة، وكوميديا مزوّرة، وتفريغ مُسطّح لكل جدّي ومهمّ. العام 2013 شهد أرقاماً كهذه لا تختلف كثيراً عن واقع الحال السابق. أفلام غسان سلهب مثلاً لا يستسيغها أحدٌ. سبق لبرهان علوية أن عانى مأزقاً كهذا

لكن المشهد المأساوي والمأزق الخطر لا يُلغيان واقعاً يسعى جاهداً إلى احتلال مكان بارز له محلياً. أفلام صُوِّرت في الأشهر الأخيرة من العام 2013، وأخرى تنتظر مطلع العام 2014 لتنطلق عروضها التجارية، تشابهت برغبة صانعيها في الانفضاض على كل رخيص وبليد. النتاج الوثائقي اللبناني مستمرّ في تطوير بناه الدرامية، ولغته السينمائية. الأفلام القصيرة مستمرّة في خلق مناخ إبداعي قابل لبلورة أفقه السينمائي. الروائي الطويل منتمِ إلى حقبة عربية تتمرّد على بهتان تقاليدها الميتة، وتنتصر لقول بصري صرف. العام 2014 واعدٌ بمزيد من التجديد. واعدٌ بإضافات تحثّ على قراءة نقدية سليمة. لكنه قد يكون واعداً أيضاً بهوامش تُسيء إلى المتن من دون أن تتغلّب عليه، أو تسيء إلى الفعل السينمائي من دون أن تُلغي حيوية هذا الفعل وجماله وبراعته في ابتكار المهمّ والرائع.

السفير اللبنانية في

02.01.2014

 
 

رحيل عادل سماوي صاحب أول مقالة في الفن السابع بالصحافة المحلية

عمان – ناجح حسن 

غيب الموت قبل فترة وجيزة في الولايات المتحدة الاميركية، عادل سماوي الذي هاجر الى اميركا منذ عقود، وهو الذي عرفته الاوساط الثقافية والاعلامية الاردنية في بدايات العام 1950، كصاحب قلم يكتب في حقل الأفلام السينمائية وفي موضوعات متنوعة في مجلة «الأردن الجديد» الأسبوعية، التي كان يرأس تحريرها الراحل عبد الرحمن الكردي.

المتصفّح لأعداد هذه المجلة، يلحظ اهتمامها الجديّ والرصين بالفن السابع في فترة مبكرة نسبياً من تاريخ الصحافة الأردنية، حيث خصّصت المجلة حيّزاً واسعاً في صفحاتها للفنون بشكل عام من مسرح وموسيقى وعروض باليه .. إلخ، إلى جانب زاوية ثابتة حملت عنوان «نقد الأفلام» تارة، و «السينما» تارة أخرى، كان يشرف عليها ويحررها ناقد يوقع مقالته بـ: (ع. سماوي) قبل ان يؤكد الشاعر ووزير الثقافة الاسبق جريس سماوي ان اسمه الاول (عادل) وانه يقيم باميركا منذ عقود.

المدهش في كتابة الناقد (ع. سماوي) عن الأفلام، أنه كان يدرج في موضوعاته اسم الفيلم، والممثلين فيه، ثم المخرج، إضافة إلى وضع الفيلم (موضوع الكتابة) ضمن سياق الأعمال الأخرى للمخرج، من حيث الأهمية. وهذه العناصر، بالمناسبة، أصبحت من تقاليد الكتابة عن العروض السينمائية في أرقى وأهم المجلات المتخصّصة بالسينما في عالم اليوم، مثل: إمباير، بريمير، فيلم ريفبو، وغيرها .

وهذا ما كانت تفتقده الكتابة السينمائية في الماضي، وما نجده لدى (ع. سماوي) كتقليد راسخ، وبديهية أولية في الكتابة، في زمن كان الاهتمام في منصبّاً على أخبار النجوم، وحياتهم الخاصّة .

واكثر ما تبدى ذلك في مقالتين تبينان المستوى اللافت لكتاباته: الأوّلى كانت عن الفيلم المصري «العيش والملح» وكان قد ظهر في مقالته بالعدد الحادي عشر من المجلة، بتاريخ 28 نيسان 1950، والثاني عن فيلم «أضواء المدينة» لشارلي شابلن في العدد الرابع عشر من المجلة نفسها وبتاريخ 2 حزيران 1950 .

ومع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة اللغة الصحفية السائدة في حقة الخمسينيات من القرن المنصرم، والتي يجب أن لا تحاكمها بقسوة عبر مقارنتها باللغة الصحفية في أيامنا هذه، تكون مجلة «الأردن الجديد» قد ساهمت في تزكية الاهتمام الجماهيري المتزايد بالسينما كأداة اتصال جديدة، وكانت في الوقت نفسه المحطة الأولى لنشأة النقد السينمائي وتطوره، كما كانت القناة الرئيسة لهذا النوع من النقد، من خلال قلم الناقد السينمائي الرائد (ع. سماوي) واهتماماته السينمائية التي نشرتها مجلة «الأردن الجديد»، تلك المجلة التي أصبحت عدة صحف ومجلات محلية فيما بعد، تحذو حذوها، من حيث الاهتمام بالفن السابع والكتابة عن عروض الصالات المحلية وفق أسس نقدية سليمة.

الرأي الأردنية في

02.01.2014

 
 

«الفنية المتحدة»:

لا نعرف «تمرد السينمائية».. وسندعم الأفلام المستقلة

كتب: حاتم سعيد 

قالت ميسون حافظ، مدير تطوير الأعمال، بالمجموعة الفننية المتحدة، إن الشركة ستبدأ خلال الفترة المقبلة، تنفيذ عدد من الأفلام المستقلة، مشيرة إلى أن تلك الخطة تأتي ضمن مشروع دعم الأفلام المستقلة القصيرة والطويلة، موضحة أن الأفلام الثلاثة التي تعاقدت على توزيعها مؤخرًا شركة «الماسة»، إحدى شركات المجموعة، أفلام مستقلة، مشددة على أن الشركة لا تعرف شيئًا عن حركة «تمرد السينمائية».

وأضافت «حافظ»، في تصريحات صحفية، الخميس: «بدأنا خطتنا بتوزيع أفلام (فيلا 69)، الذي طرح تجاريًّا منذ أيام قليلة، ويقوم ببطولته خالد أبوالنجا، ورغم أن اسم بطل العمل معروف للجميع إلا أن الفيلم يندرج تحت بند الأفلام المستقلة، كما سنقوم أيضًا بتوزيع فيلم (لامؤاخذة)، بمجرد الانتهاء من عملية الـPost Production».

وتابعت: «ننتظر انتهاء تصوير فيلم (المهرجان) الذي يقوم ببطولته المغنيان الشعبيان (سادات العالمي) و(علاء 50)، لتوزيعه، والذي يسلط الضوء على بداية انتشار الأغنيات الشعبية الجديدة، التي يطلق عليها أغاني المهرجانات، إلا أن هذا لا يعني أن الفيلم سيكون شعبيًّا، لأننا اتفقنا مع ماكيير محترف، ومصمم أزياء معروف جدًّا، حتى يظهر الفيلم في أفضل صورة».

واستكملت: «لا نعرف شيئًا عن (حركة تمرد السينمائية)، ولم يفكر أي من أعضائها في الاتصال بنا لنتعاون معًا رغم أننا سبق أن استقبلنا أفكارا من مخرجين وكتاب ومنتجين، لأن الشركة مفتوحة للجميع».

واختتمت: «تسير خطة دعم الأفلام المستقلة، جنبًا إلى جنب مع إنتاج الأفلام ذات الإنتاج الضخم، وهو ما ينطبق على الجزء الثاني من فيلم (الجزيرة)، الذي بدأنا تصويره، ويقوم ببطولته الفنانون أحمد السقا، وهند صبري، وخالد الصاوي، وخالد صالح، والتي تصل ميزانيته إلى 20 مليون جنيه، والمتوقع طرحه تجاريًّا في موسم الشتاء المقبل، وهو ما يعني أننا لن نتخلى عن أي مشاريع لدينا حال دعمنا للأفلام المستقلة».

المصري اليوم في

02.01.2014

 
 

فيلم على ورق تلعب فيه الصورة دور السارد

«الكوميكس».. فن تاسع

إيهاب الملاح 

"الفن التاسع" أو "فن القصص المصور"، الشهير بفن "الكوميكس"، فنٌ وافد على الثقافة العربية، صحيح أن له بذورا شهدتها الثقافة العربية من خلال فناني الكاريكاتير والرسم، وبعض أعمال كبار الفنانين من رسامي الكاريكاتير المصريين منذ النصف الأول من القرن الماضي، إلا أن الفن بمفهومه ونشأته وملامحه الخاصة "فن غربي" بامتياز، نشأ وازدهر في أوروبا وأميركا أولاً ثم في بلدان آسيا وتحديداً اليابان ومنها إلى بلاد العالم كلها بعد ذلك، مواكبا تطورات الحياة المدنية الحديثة في الغرب، وهو من هذه الزاوية يمكن اعتباره بحق "فناً مدينياً وحداثياً" بامتياز.

في هذا التحقيق، وبمناسبة صدور أحد الأعمال المهمة واللافتة في هذا الفن، نروي قصة فن الكوميكس منذ بداياته الباكرة وحتى اللحظة الراهنة، من خلال تقصي محطاته الكبرى والأعمال المهمة البارزة في تاريخه، مع الاستئناس بآراء وأقوال شباب كتابه ورساميه الذين زاولوه كتابة ورسما وصدرت لهم فيه أعمال باتت من العلامات المهمة في مسيرة هذا الفن في ثقافتنا المعاصرة، المتوقع له خلال المرحلة القادمة الاستمرار والازدهار.

مغامرة

منذ فترة وجيزة، صدرت، عن دار التنوير بالقاهرة، الترجمة العربية الأولى لكتاب القصص المصور الشهير (فلسطين)، لفنان وكاتب الكوميكس الأميركي الشهير جو ساكو، من ترجمة محمد عبد النبي، وتصدير الراحل إدوارد سعيد، ضمن موجات هادئة، لكنها متتابعة ومتأنية من انتشار وذيوع فن الكوميكس أو الفن التاسع في الثقافة العربية، ليسد عجزاً كبيراً في المكتبة العربية في هذه النوعية من الكتب.

وخلال أسابيع قليلة من الآن، ستصدر أيضاً الترجمة العربية لرواية الكوميكس الشهيرة «جنة زهراء»، عن دار النشر ذاتها، في مغامرة جريئة لنشر أهم أعمال فن الكوميكس الصادرة خلال الأعوام الماضية، وهي تجربة متميزة بموضوعها ورسوماتها ومحتواها وتمثل رأس حربة في تبني نشر أعمال القصص المصورة عالمياً، بإخراج فني عال، وترجمات أمينة، بما يفتح الباب لمزيد من انتشار ورواج هذا الفن في المجتمعات العربية.

فن مديني

«الكوميكس»، أو فن القصة المصورة الشهير بالفن التاسع، فن مديني وحداثي بامتياز، مثله مثل موسيقى الراي في طبعتها ذات التطورات السريعة زمنياً سواء على مستوى الشكل أو المضمون، وتحديدا في نموذجها الملهم رشيد طه، بحسب أشرف يوسف المحرر الأدبي المشرف على ورشة “كادرات” المصرية للكوميكس.

وإذا كان فن «الكوميكس» قد ارتبط في بداياته الباكرة بفن القصة المصورة الموجهة للأطفال بمختلف أعمارهم وفئاتهم العمرية، يقوم بإبداعها فنانون متخصصون في هذا المجال الذي يفرض حضوره الخاص في الصفحات الموجهة للأطفال سواء المطبوعة أو المتحركة في أفلام الكارتون “الأنيمشين”، فإن الكتب المصورة الموجهة للكبار قد انتشرت وغزت أرفف المكتبات في فرنسا تحت اسم “BD” وفي الولايات المتحدة الأميركية انتشرت تحت اسم “Comic Books”، أما في اليابان فقد حازت تسميتها «Mangas» شهرة وذيوعا فاق النظير، بسبب رواجها الكبير في اليابان وما حواليها، وتجاوز نجاحها وانتشارها هذا القطاع الجغرافي إلى معظم بلدان العالم، وحققت مبيعات فاقت الخيال وتخطت في شهرتها ودرجة الإقبال عليها الفنون الراسخة والأجناس الأدبية بأنواعها بشكل مثير، وهو ما أدى إلى تطورها بشكل مذهل وارتقاء صناعتها إلى درجة من الاحتراف والرسوخ والتمكن.

فن القصة المصورة أو فن الكوميكس، وهو واحد من أشهر تعريفاتها وأكثرها ذيوعاً، هو “فن أدبي مميز يعتمد على السرد القصصي بواسطة الكوادر المصورة، وهذا الفن الجميل له مكانته في العالم الغربي ويدعى كذلك الفن التاسع، وهنالك مدارس متعددة في هذا الفن أشهرها المدرسة الأميركية والمدرسة الأوروبية والمدرسة اليابانية”، ويشير التعريف إلى أن العديد من القصص وشخصيات الكوميكس تعتبر رموزاً عالمية مثل “سوبرمان” و”تان تان”، وتم تصوير العديد من الأفلام والمسلسلات السينمائية والكرتونية المأخوذة عن هذه الشخصيات، كما تم تصميم ألعاب فيديو وكمبيوتر مستوحاة من أحداث القصص التي قام ببطولتها هؤلاء الأبطال الخياليون.

فيما زاد البعض التعريف السابق تفصيلاً، إذ عرّف الفنان (ألدريك مكرم) القصة المصورة بأنها “فن يجمع بين الأدب والفن التشكيلي، وهي عبارة عن فيلم سينمائي على الورق. وهي فن يخاطب جميع الأعمار، وليس موجها للأطفال بالذات. يطلق على القصة المصورة لقب “الفن التاسع”.

بدايات عربية

في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي توهجت بدايات فن القصة المصورة في مصر على أيدي فنانين عظام، كانوا بالأساس رسامي كاريكاتير، كان على رأسهم الفنان الكبير “حجازي” الذي استهل المسيرة برائعته «تنابلة السلطان» كواحدة من أهم علامات تأسيس الفن التاسع في الأدب العربي المعاصر.

ثم بدأ الراحل الكبير محيي الدين اللباد تدشين إرهاصات ما قبل الكوميكس بشكله المعروف في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، بالتعاون مع دار الصقر العربي للإبداع العربي بإشرافه على سلسلة “الرماة الصغار” لفن الشرائط المصورة، وكان أغلب ما يعرف منه في البداية منقولاً أو مقتبساً أو مترجماً أو متلفزاً مثل حلقات الكارتون الشهيرة “غراندايزر”، و”سوبرمان”، و”بات مان”، و”دام كوبر”، و”تان تان”.. إلخ.

وتنبغي الإشارة هنا إلى جهود الفنان الراحل حسين بيكار، الذي أصدر مجلة «سندباد» عن دار المعارف الشهيرة، وهي المجلة التي احتوت على بذور ناضجة لفن الكوميكس بشخصيات مصرية وعربية مخترعة ورسوم أصيلة ومعبرة عن البيئات المحلية، دون أن تتجاوز هذه المحاولة طور التجربة.

الكهوف موطنه الأول

وفي قصة مصورة بعنوان «البداية» كما يرويها ميشيل ورانية، ثنائي الكوميكس المميز، وعبر سيناريو بسيط لكنه عميق، ورسوم معبرة ودالة، استعرض الثنائي قصة الفن التاسع وظهور فن القصة المصورة بإيجاز، حيث رجعا به إلى حوالي 60 ألف سنة عندما أخذ الإنسان البدائي في رسم قصته وتفاصيل حياته اليومية على جدران الكهوف، وبعدها سجل المصري القديم تفاصيل حياته الدنيوية وتصوراته الأخروية على جدران المعابد والمقابر، وترك لنا من النقوش والرسومات ما نعجز عن مضاهاته أو التوصل لكافة جمالياته والبحث عن سر متعته الدائمة والمتجددة حتى يومنا هذا.

وفي أواخر القرن التاسع عشر، بدأ ظهور ما يسمى بالأشرطة المصورة على استحياء وخفر، لتتطور سريعا إلى مجلات منتظمة الصدور وألبومات رائجة وروايات مصورة انطلقت لتغزو العالم كله، حيث انفجر الفن التاسع بكل الأشكال والأحجام والألوان والمدارس وفي كل الاتجاهات. ويمرح الخيال الإنساني المبدع ويجد براحه ومتعته وسعادته في لحظات أو دقائق أو ساعات يقضيها بصحبة “أبطال من أرض الخيال”، يفرح معهم ويسعد لهم ويحزن عليهم ويحبس أنفاسه وهم يخوضون مغامراتهم المثيرة.. إلخ.

«مترو».. ثمن الجرأة

في عام 2007 بالقاهرة، صدرت الرواية المصورة «مترو» للفنان والكاتب مجدي الشافعي، ولم تكد الرواية تصدر حتى ثارت ضجة كبرى واشتعل الرأي العام المصري بالأزمة التي أثارتها الرواية الأولى المصورة الموجهة للكبار، بعد أن رأى فيها البعض جرأة غير معتادة، ونقدا لاذعا للمجتمع والسياسة والنظام القائم آنذاك، بل تفاقم الأمر، ووصل حد مساءلة المؤلف والرسام جنائيا على إبداعهما وصدور قرارات بالحبس والغرامة ومصادرة نسخ الرواية.

كانت “مترو” هي الطلقة الكوميكيسة الأولى في العقد الأول من الألفية الثالثة، بحسب تعبير أحد المهتمين بها، واعتبرها النقاد والمهتمون بفن الكوميكس “الرواية المؤسِّسة (بكسر السين)، الأولى لأحد أهم فنون التعبير التي تنتمي للبوب آرت أو “الجرافيك نوفل”.

تحت السيطرة

لكن «مترو» فتحت الباب، ولم يعد في مقدور أحد أو جهة أو مؤسسة أن تمنع ظهور أعمال تالية، من فن الكوميكس في مصر، كان من أهمها وأشهرها، العمل الذي أصدرته دار العين للنشر والتوزيع في عام 2011 بعنوان “تحت السيطرة”، وهو الكتاب الذي ضم النتاج الإبداعي لأول ورشة عمل لكتابة ورسم القصص المصورة، وهي ورشة “كادرات” التي أشرف عليها الشاعر والمحرر الأدبي أشرف يوسف، وبمعاونة الرسامة الموهوبة رانية حسين أمين، ومشاركة نخبة من شباب الكتاب والرسامين المتحمسين لإنجاز المشروع، منهم من استكمل طريقه وما زال يواصل كفاحه في ممارسة هذا الفن، ومنهم من اكتفى بالمشاركة في التجربة الأولى وشرف المحاولة.

صدور كوميكس “تحت السيطرة” كان تجربة ناجحة بكل المقاييس، بعد أن نجح الكتاب في اكتساب مساحات من الشيوع والانتشار، وكان باديا أن هدف الورشة التي تمخض عنها الكتاب هو السعي إلى تأكيد المحاولات التي سعت إلى استنبات هذا الفن في الثقافة العربية، أو ترسيخ جذوره بها، بالإضافة إلى عرض نماذج من الكوميكس العربي بشكل جديد ومختلف عما يقدم للأطفال، تعتمد في الأساس على تجارب الكتاب والرسامين الشخصية.

ويقول أحد المشاركين في الكتاب إن “الإعداد له استغرق عاماً كاملاً”، وحاول المشاركون فيه أولاً إثبات تعريف عملي وناضج للكوميكس من خلال تجربتهم الشخصية”، مضيفاً أن “كثيراً من المشاركين في هذا المجال وصلوا لدرجة كبيرة من النضج، بعد أن نجحوا في أن يعرضوا أعمالا شائكة بشكل متميز وطازج”.

كوميكس “تحت السيطرة” ضم 18 قصة منفصلة، وهو كتاب تتنوع قصصه ما بين المغامرة والفانتازيا، بحسب أحد نقاده، واستطاع أن يتحرر من قيود الكتابة واتسم بالجرأة وبخفة دم مصرية حارقة، وتمكن صناعه من أدواتهم وفن الكوميكس إلى حد كبير.

كما تنوعت أفكار الكتاب مثل معالجة الفانتازيا في قصة (ريشة طايرة في الهوا) لرانية حسين أمين، وهي القصة التي حاولت فيها رانية تقديم بعض الحلول من وجهة نظرها لحيرة البنت عندما تتخذ قرارا بالاستقلال، وتطرح سؤالاً عن أيهما أكثر استمتاعا أن تعيش مستقلة أو أن تعيش مثل الآخرين على نفس القطبين، هذا السؤال الفلسفي يرصد الحالة في منتهى السلاسة.

أنا وأنا.. وحريق

نموذج آخر من نماذج الكتاب قدمه الفنان والقاص الشاب ميشيل حنا في قصته «الحريق»، حيث الحرص على تقديم شكل جديد للشعر وإثبات أن له أكثر من وجه غير المعتاد، إذ يمكن أن نشاهد مقطع فيديو ويكون شعرا بصريا، وهو ما أكده ميشيل في الكوميكس من أنه يمكن للشعر أن يصبح كوميكس مكتوباً ومرسوماً.

أما الكاتب الشاب ميشيل حنا وبالاشتراك مع الفنانة رانية حسين أمين فقد أخرجا كتابهما اللافت «أنا وأنا» في عام 2012 عن دار (كوميكس للنشر)، وهو كتاب يحوي بين دفتيه 14 قصة قصيرة مصورة، وهو المحاولة الثانية للمؤلف ميشيل حنا (الحاصل على عدة جوائز في القصة القصيرة، وله كتب عديدة)، ولرسامة الكتاب والقاصة أيضا رانية أمين (كاتبة وقاصة ومترجمة أيضا، وحاصلة على جوائز عديدة في مجال أدب الأطفال)، بعد اشتراكهما في كتاب الكوميكس السابق “خارج السيطرة”، الصادر عن دار العين للنشر 2011.

المهتمون بفن الكوميكس في مصر اعتبروا أن صدور هذا الكتاب، خطوة قد تعتبر متأخرة كثيرا في العالم العربي، أتت أخيرا وعلى استحياء لنشر كتب “الكوميكس المصورة للكبار”، والتي تحاول أن تعيد لفن القصة المصورة مكانته التي يستحقها، والتي تقول إن القصص المصورة هي فن للكبار أيضا، وليس مقصورا على الصغار فقط، وحيث يقدم الكتاب مجموعة من القصص القصيرة، المتنوعة التي تنتمي للفن التاسع.

كوميكس الثورة المصرية

عقب ثورة 25 يناير 2011، أصدر محمد هشام عبية، القاص والصحفي الموهوب، أول كتاب كوميكس مصور يتعرض لأحداث الثورة المصرية خلال 18 يوما برسوم حنان الكرارجي، وغلاف المصمم أحمد مراد، وكانت تجربة ناجحة جدا مما دفع العديد من الكتاب إلى احتذائها وتقليدها في أعمال تالية.

ويقول مؤلف الكوميكس محمد هشام عبيه إن “18 يوما” أول “جرافيك نوفل” أي رواية مصورة، تستوحي أحداثها من تفاصيل ما جرى في يوم 25 يناير وما تلاه حتى سقوط النظام في 11 فبراير تلك الأيام المتألقة في حياة شعوب الإنسانية كلها لا الشعب المصري فحسب، مضيفا أن “هذه القصة المصورة الطويلة تصور جانبا مضيئا من جوانب السلوك الإنساني الرفيع لشعب مضغ الصبر طويلا قبل أن يحوله إلى كتلة لاهبة من الغضب السلمي.

كما تجسد أيضا جانبا مظلما لعصبة من البشر وجماعة من الناس جاءتهم فرصة أن يصنعوا من بلد عميق الحضارة والجذور وطنا تسوده “الحرية والعدالة”، فحولوه إلى صحراء يهرب منها الخير والتقدم ولا يبقى فيها سوى صراخ الريح ونثر التراب”.

بدا حرص مؤلف الكتاب ورسامته على امتزاج التسجيلية التوثيقية مع مساحة من الخيال في نسج الشخوص والعلاقات التي نشأت بينهم في قلب الحدث الكبير، الثورة، وفي بؤرة التقاء الأحلام والإرادة وتجلي التلاحم الشعبي، ميدان التحرير، وهو خيال في النهاية يتماس لدى الكثيرين مع الواقع، بل وقد يجدون قبسا من أرواحهم بين السطور والحياة النابضة من الكادرات، بحسب وصف الناشر للكتاب.

مجلات الكوميكس.. إبداع عالمي في ثوب عربي

في السنوات الثلاث الماضية، بدأت تظهر على استحياء محاولات أولى لإصدار مجلات متخصصة في فن الكوميكس والقصص المصورة للكبار، وتأتي مجلة “توك توك” على رأس هذه المجلات الطليعية الرائدة لفن الكوميكس. كذلك من أشهر المجلات التي قدمت هذا اللون من الفن مجلة “الدشمة” التي صدر العدد الأول منها بعد ثورة يناير 2011، واحتوى العدد على مجموعة من القصص التي توظف الخيال وإرث “الكوميكس” العالمي في خدمة الثورة المصرية، حيث البطلة الخارقة التي تدافع عن حقوق العاملين التي تحاول إدارة الشركة الاستيلاء عليها.

وما كان لفن الكوميكس أن يزدهر ويرى النور في الثقافة العربية المعاصرة لولا الجهود التي بذلها مترجمون لنقل روائع أعمال هذا الفن إلى العربية، بدءا من المجلات المصورة وشخصياتها الشهيرة، مرورا بالروايات والقصص القصيرة المحولة عن روايات عالمية، وليس انتهاء بالروايات الكاملة المصورة الموجهة للكبار، وتتناول موضوعات ومعالجات عميقة لشتى الأفكار والتصورات المعرفية والفلسفية، أو تناول قضايا المجتمعات الحديثة والواقع المعيش بالنقد والسخرية اللاذعة إحدى سمات هذا الفن الأصيلة. ولن يتسع المقام بطبيعة الحال للتعرض لكافة النماذج الكبرى والملهمة في هذا الفن والتي ترجمت إلى اللغة العربية، لكن الإشارة الدالة تغني عن التفصيل واللمحة الخاطفة تومئ إلى المرجع وتحيل إلى الأصول. «عداء الطائرة الورقية» عنوان رواية شهيرة للروائي الأفغاني خالد حسيني، كانت من الروايات التي تصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعا في العالم، وزعت 22 مليون نسخة، وترجمت إلى أكثر من 22 لغة، من بينها العربية، ولم تكن الرواية بعد هذا النجاح الساحق ببعيدة عن صناع فن الكوميكس الذين سارعوا إلى تحويل هذه الرواية البديعة إلى كتاب كوميكس لم يقل نجاحه ولا أرقام توزيعه عن الرواية الأصلية، وقام بتنفيذ رسومات طبعة الكوميكس من الرواية الفنانان فابيو تشيليني (رسام وكاتب سيناريو ومؤلف كوميكس نال عددا من الجوائز الخاصة بالمجلات المصورة الإيطالية)، وميركا أندولفو. ترجم الكتاب إلى اللغة العربية أحمد خالد توفيق، وصدر في العام 2011 عن دار نشر بلومزبيري، وحققت الرواية بدورها نجاحا كبيرا وتخاطفتها الأيدي، مبهورة بالسيناريو المشوق والرسومات المتقنة، والقصة الإنسانية المروعة التي تحملها بين دفتي الغلاف. أما رواية “جنة زهراء” الإيرانية، التي ستصدر ترجمتها العربية عن دار التنوير بالقاهرة، فكانت إحدى روايات الكوميكس التي حققت نجاحا وشهرة ورواجا فاق كل خيال، وأصبحت الرواية أيقونة للحرية ورفض الظلم والقمع والعدوان على الحريات باسم الدين أو باسم فهمٍ وحيد ومبتسر وأحادي للدين. قصة زهراء التي انتشرت بداية على الإنترنت، كتبها الإيراني الأميركي المعارض “أمير سلطاني”، ونفذ رسومها الفنان “خليل” وهو رسام جزائري يُفصح عن اسمه الأول فقط. قصة خارجة من الواقع الإيراني المرير، وبُنيت على قصص عائلات تعبّر عنهم هذه الأم. مبدعان يلجآن إلى السخرية والهجاء والفن لإسماع الصوت المعارض والمطالب بالديموقراطية، عبر قصص ثلاث تحدث أسبوعياً، من تاريخ إطلاق الحملة قبل أيام، وحتى ما بعد الانتخابات.

عندما أقارن الكوميكس بالفنون الأخرى أجد أن الكوميكس يجمع بين عنصر الفيلم المفضل لديّ وهو الحكي المرئي، والحميمية والرؤية الشخصية لدى الرواية.. وهكذا نخلق عالماً كاملاً.

(نيثان شرايبير)

الإتحاد الإماراتية في

02.01.2014

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2014)