حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أكدوا أهميتها في فتح أبواب التواصل والحوار المباشر

ماذا تعني وسائل الاتصال الحديثة للفنانين؟

عبدالستار ناجي

 

ماذا تعني وسائل الاتصال الحديثة للفنانين؟ سؤال حملناه الى عدد بارز من الكوادر الفنية، لتأتي الاجابة تحمل الكثير من المضامين فمن المؤكد بأنها تزيد من التقارب بين الفنان وجمهوره، مشيرا الى أن أهميتها في ايصال الاخبار، وايضا التحرك في المجال الاعلاني، وكم آخر من الطروحات التي تفاوتت وأن اتفقت في مجملها على أهمية ومكانة ودور هذه الوسائل والبرامج الحديثة للاتصالات التي تمثل قفزة حقيقية اختصرت الكثير في عالم التواصل الاجتماعي.

النجم المحبوب طارق العلي يشاركنا في هذا التحقيق بقوله:

هذه الوسائل أولا تزيد من تقارب الفنان مع جمهوره ومعارفه الشخصية وأخباره اولا بأول سواء على المستوى الشخصي أو العملي.. وشخصيا ارتبط بعلاقات ايجابية مع جمهوري الحبيب، وأعمل على ضخ أخباري وصوري عن جملة المناسبات التي تحيط بي، أو فريق عملي الفني والمسرحي، وهو أمر ساهم في تقريب العلاقات بيني وبين جمهوري.

ويتابع:

كما أن هذه الوسائل بجميع انواعها الاخبارية والمصورة فتحت الابواب على جميع الشرائح العمرية، وهو أمر في غاية الايجابية، ومن شأنه رفد مسيرة الفنان بأجيال جديدة قد تكون بعيدة عنه اكبر منه أو اصغر منه، لهذا على الفنان الحقيقي ان يستثمر هذه الوسائل والتعبير عن ذاته ومد جسور التواصل.

ويقول الفنان النجم طارق العلي:

كلما زادت وسائل الاتصال اكتشفنا مساحات جديدة للتواصل والتعبير.. وهي دائما لصالح الفنان إذا ما عرف كيفية استثمارها بالشكل الايجابي.

يتحدث الفنان جمال الردهان في هذا الجانب قائلا: التواصل مع وسائل الاتصال الحديثة يعني الكثير من الدلالات حيث التواصل مع الناس والعالم وإنجاز للأعمال وتقصير المسافات والزمن. ويتابع:

مواقع التواصل الاجتماعي، التقاء مع الجمهور في غير المواقع الفنية ومعرفة الآراء والطلبات والرغبات لما يحبون ويكرهون ومعرفة مدى المكانة والمحبة أو عدمها.

وفيما يخص الانستوغرام يقول:

ايصال الأخبار والحالات الحديثة اولا بأول وتواصل سريع مع الفنان وتفاعل وايضا وسيلة خطيرة لنشر وعمل الدعاية لكل ما يود الانسان نشره وايصاله.

وعن «الفيسبوك» يقول الفنان جمال الردهان:

متابعة للنشاطات والاعمال ورصد لرصيد الفنان من المعجبين.

وعن الواتساب يتحدث:

تواصل مع المقربين من المعجبين والأصدقاء.. وقد استطاعت تلك النوافذ والأبواب تطوير العلاقة بين الفنان ومحبيه في كل مكان.

وتتحدث الينا ايضا الفنانة منى شداد قائلة:

كنت من طليعة الفنانين الذين استخدموا وسائل الاتصال الحديثة بجميع انواعها، مثل «الواتساب» و«الفيسبوك» و«انستغرام» و«التويتر» وغيرها وقد ساهمت هذه الوسائل في التواصل مع الجمهور الحبيب وهو تواصل ايجابي، ساهم في اثراء تواصلي مع جمهوري، ليس في الكويت فقط بل في جميع انحاء العالم العربي. وتؤكد:

أعلم بأن وقتي مزدحم، ولكنني بت أخصص شيئا من وقتي يوميا، للتواصل مع الجميع، ومن النادر ان أتجاهل رسالة، سواء من الاهل أو الاصدقاء، أو حتى المعجبين.. وايضا الزملاء الصحافيين في كل مكان.. الذين تربطني بهم علاقة اخوية وودية. وتستطرد:

وسائل الاتصال الحديثة فرصة لايصال المعلومة، وفرصة لتقليص المسافة.. وفرصة للاقتراب من الجمهور العزيز.. فماذا يريد بعد ذلك الفنان، حينما تتوافر لديه الفرص للتواصل.. وأنا سعيدة بهذا التواصل بالذات على «تويتر».

ويشاركنا في هذا التحقيق ايضا الفنان أحمد جوهر الذي يرد قائلا:

حقيقة، تعني لي الكثير، منها مواكبة الاحداث السياسية والفنية والاقتصادية ومتابعة اخبار العالم. ويستطرد:

وايضا التواصل الجماهيري للنجوم مع الجماهير، ناهيك عن الاعلانات السريعة لأي منتج فني من خلال التواصل عبر هذه الوسائل، والتي لم تكن متوافرة في السابق، واعتبره من وجهة نظري انجاز ايجابي في حال استخدام التكنولوجية بشكل صحيح.. وليس سلبي. ويشدد:

وأنا أشكر «النهار» على تصديها لهذا الموضوع، الذي بات اليوم يشكل أهمية كبيرة، سواء للفنانين أو المواطنين بشكل عام.. ولكنه بالنسبة للفنانين والمنتجين، بات يمثل نافذة وبوابة حقيقية لتصدير اعمالهم الى جمهورهم في كل مكان.. ما يقلل الكلفة الاعلانية، التي سيتم توجيهها الى أنحاء أخرى من عملية الانتاج الفني المكلفة.

وتؤكد الفنانة شوق، بأن وسائل الاتصال الحديثة أمنت لها فرصة حقيقية للتواصل المباشر مع جمهورها قبل اصدقائها واهلها.. بحيث تنقل لهم اخبارهم، وتتابع أخبارهم في الحين ذاته.

وتشدد الفنانة شوق، على أنها باتت حريصة كل الحرص على توثيق كل اللحظات في حياتها، بالذات اللحظات الأسرية.. وايضا الفنية التي تجمعها مع كبار النجوم الذين تعمل الى جوارهم.

ونوهت إلى أنها تتقبل وبصدر رحب الملاحظات التي يرسلها أصدقاؤها لأنها تمثل بالنسبة لها مصابيح تنير طريقها.

وتقول الفنانة هبة الدري، وهي بالمناسبة، من أنشط الفنانات في هذا الجانب حيث تحرص على توثيق النسبة الأكبر من أعمالها والمناسبات التي تشارك بها، وهي تقول لـ «النهار» في هذا المجال:

التواصل مع الجمهور بشكل مباشر شيء جيد لأن نعرف آراءهم من دون اي مجاملات، لكن البعض صار يستخدم هذه الوسائل بشكل سيء ويستخدم لغة السب والشتم ويظهر الأحقاد ولكنهم قلة قليلة لا تؤثر على نفسياتنا كفنانين. وتتابع:

أتواصل عبر تويتر وانستغرام مع جمهور الكريم.. وأستفد بحبهم لي ومساندتهم ودفاعهم عني في بعض الاحيان.. وعلاقتي مع جمهوري اكثر من رائعة.. وتشرفت باكتساب علاقات أعتز بها جداً.

ويشاركنا الفنان الشاب حمد اشكناني قائلاً:

وسائل الاتصال الحديثة شيء مهم نستطيع من خلاله عمل ثورة ضد لصوص الفن، ناهيك عن أنه وسيلة تواصل مهمة بين الفنان ومتابعيه ومحبيه.. عبر الصورة تارة.. وعبر الخبر تارة أخرى.. حتى وأن كنت مقلا في هذا الجانب، الا ان وسائل الاتصال تلك، ساهمت في تقريب المسافات بيني وبين الكثير محليا وخليجيا وعربيا. ويتابع:

ولا أخفي عليكم، أنني حينما يكون لدي المتسع من الوقت، أبادر الى ارسال احدث الصور، وايضا بعض الاخبار.. ولكن هذا يعتمد على الوقت.

anaji_kuwait@hotmail.com

من بطولة مات دامون وجودي فوستر

فيلم «اليسيوم» البحث عن العدالة في الأرض

عبدالستار ناجي 

التحضيرات تتم في استديوهات «سوني بكتشرز انترتيمنت» لاطلاق فيلم «اليسيوم» «الجنة» في نهاية الصيف المقبل، من بطولة نجم افلام المغامرات مات دامون وجودي فوستر، ومن توقيع المخرج نيل بلومكامب.

قد يبدو من السابق لأوانه الحديث عن هذا الفيلم، الذي سيشكل أهمية كبرى، وذلك لانه يذهب الى قضايا الخيال العلمي، من منظور فلسفي... انساني رفيع المستوى اعتمادا على السيناريو الذي كتبه المخرج ذاته.

وتجري أحداث هذا الفيلم، الذي تجاوزت كلفته الانتاجية «100» مليون دولار، في العام 2159 حيث اثرياء العالم، يعيشون في «اليسيوم» الجنة وهو عبارة عن مركبة فضاء «محطة فضاء ضخمة» بينما بقية سكان الكرة الارضية يعيشون في الخراب... والفقر... والعازة وقلة الموارد... وهنا تبدأ مهمة أحد الرجال «ماكس - مات دامون» من أجل تحقيق العدالة... والمساواة بين الجميع.

هذا هو المحور الأساسي الذي تم عليه بناء محاور الفيلم الدرامية، ففي العام (2159) هنالك فئتان من الناس موجودة، الاثرياء جدا الذين يعيشون على محطة الفضاء... التي صنعها الانسان وتسمى «الجنة». والبقية من سكان الارض المكتظة، يعيشون وسط الخراب والدمار.

في المقابل، تسيطر على «الجنة» الوزير رودس «جودي فوستر» والتي تفرض قوانين صارمة مناهضة للهجرة والحفاظ على نمط الحياة الفاخر من المواطنين في «اليسيوم او الجنة».

وهذا ما يخلق حالة من التحدي لدى أهل الارض من أجل بلوغ تلك «الجنة» او الحصول على المساواة، على أقل تقدير....

ويتصدى لتلك المهمة مقاتل شرس هو «ماكس - مات دمون» الذي يتولى مهمة تحقيق العدالة، والذهاب الى «الجنة» لانقاذ البشرية من الدمار والفقر وقلة الموارد التي لحقت بالأرض.

هذا هو المحور الأساسي، للفيلم الذي يتوقع ان يكون حديث العالم، في النصف الثاني من هذا العام، والذي حدد له يوم 9 أغسطس «المقبل موعدا للعرض في صالات السينما الأميركية والعالمية. وقد تم اعتماد هذا الموعد للتحرك في فترتين هي نهاية الصيف وبداية الخريف، وهي فترة صعبة تزدحم بها الأفلام التجارية «المغامرات والكوميديا والرعب» ويبدو ان فيلم «اليسيوم» جاهز لعملية تكسير العظام.

شاهدت أكثر من «20» دقيقة من الفيلم، من خلال عرض خاص، وهي تشير الى اننا امام فيلم خيال علمي من الطراز الرفيع، مقرون بأسماء كبيرة.

المخرج نيل بلوكامب شاهدنا له مجموعة من أفلام الخيال العلمي، ومنها «سام نيل 2001» و«ستارجيت - 1997» ويستركت 2009» كما كتب عددا من أفلام المغامرات.

وضمن فريق الفيلم عدد من النجوم، في مقدمتهم مات دامون بدور ماكس المغامر الذاهب الى تحقيق العدالة للبشرية ومساواتهم مع أهل «اليسيوم» من الأثرياء الذين يعيشون في عزلة عن عالم يدمره الفقر... وقلة الموارد... بل نفاذها... مثل الماء... والوقود... وانتشار الجريمة.

مع مات دامون، النجمة الكبيرة جودي فوستر وايضا ويليم فيتشر وخوزيه بابلو كونتيلو وكم آخر من الأسماء...

يعتمد الفيلم على كوادر مبدعة في عام التقنيات والمؤثرات ففي الموسيقى التصويرية، هنالك الموسيقار ابان أمون، ومدير التصوير ترنت او بلوخ الذي صور أفلام «كابتن أميركا» وعددا آخر من الافلام، وايضا فريق ضخم من الكوادر المتخصصة في عالم المؤثرات الصوتية... المرئية... بالذات فيما يخص رسم «اليسيوم» تلك التحفة النادرة.

مشاهد الفيلم صورت في كولومبيا البريطانية وكندا والعاصمة المكسيكية والصحارى المكسيكية وايضا مدن الصفيح في المكسيك.

هل تريدون المزيد... نؤكد، بان لنا أكثر من عودة لهذا الفيلم الذي يتناول الصراع الذي تعيشه الأرض بعد أكثر من مئة عام باسلوب فلسفي عميق.... ومدهش.

ولنا عودة...

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

15/04/2013

 

فيلم «أوز العظيم والقوي» يواصل قصصه الكلاسيكية

عمان - محمود الزواوي 

فيلم «أوز العظيم والقوي» (Oz the Great and Powerful) هو الفيلم الروائي الطويل الخامس عشر من إخراج المخرج سام ريمي، الذي يشتمل رصيده السينمائي على الإنتاج والتأليف والتمثيل.

يجمع فيلم «أوز العظيم القوي» بين أفلام الحركة والمغامرات والخيال العلمي. ويستند الفيلم إلى سيناريو للكاتبين السينمائيين ميتشيل كابنر وديفيد ليندسي - أبير مبني على قصة سينمائية لميتشيل كابنر مشتقة من رواية «ساحر أوز العجيب» للكاتب ل. فرانك بوم والتي صدرت في العام 1900، ضمن 14 قصة ألفها هذا الكاتب تتعلق بمغامرات «أوز». وقدمت هذه الرواية في مسرحية على مسارح برودواي بنيويورك بعنوان «ساحر أوز» في العام 1902، وأنتج حول هذه الرواية عشرات الأفلام السينمائية، وأهمها الفيلم الكلاسيكي الشهير «ساحر أوز» (1939) رائعة المخرج فيكتور فليمنج والممثلة - المغنية جودي جارلاند. ويحتل هذا الفيلم المركز السادس في قائمة معهد الأفلام الأميركي لأفضل 100 فيلم أميركي.

تسبق أحداث قصة فيلم «أوز العظيم والقوي» أحداث القصة الأصلية «ساحر أوز العجيب» بعشرين سنة. وتعود إلى بدايات قصة «ساحر أوز»، وتلقي الضوء على بداية الساحرة الشريرة وكيف تبوأ الساحر منصبه الرفيع. والشخصية المحورية في قصة الفيلم هو أوسكار ديجز (الممثل جيمس فرانكو) الذي يعمل كممثل متجول في المناطق الريفية وساحر بسيط في سيرك متجول.

يفر أوسكار من السيرك على متن منطاد خلال هبوب عاصفة بعد أن يطارده مدير السيرك على أثر مغازلته لزوجته، ويحط به إعصار قوي فجأة في عالم أوز. يلتقي أوسكار هناك بالساحرة ثيودورا (الممثلة الأوكرانية ميلا كونيس) التي تعتقد أنه يحقق نبوءة ملك أوز الراحل بأنه الساحر الذي سيتخلص من الساحرة الشريرة التي قتلت ملك أوز والذي سيصبح ملك أوز الجديد. ترافقه الساحرة ثيودورا إلى المدينة الزمردية، وفي الطريق تقع في حب أوسكار بعد أن يتغزل بها، كعادته مع النساء الأخريات. ويلتقي أوسكار وثيودورا في الطريق بالقرد الطائر فينيللي (الممثل زاك براف) الذي يدين لأوسكار بحياته بعد أن أنقذه من أسد كاسر. وعند الوصول إلى المدينة الزمردية يلتقي أوسكار بالساحرة أيفانورا (الممثلة البريطانية راتشيل وايز)، شقيقة الساحرة ثيودورالتي تشك في أن أوسكار هو الساحر الموعود. وتبلغ إيفانورا الساحر أوسكار بأن الساحرة الشريرة تقيم في الغابة المظلمة ويمكن القضاء عليها بتدمير صولجانها الذي هو مصدر قوتها. ويكتشف أوسكار عند وصوله إلى الغابة مع القرد الطائر فينيللي والفتاة الصينية (الممثلة جوي كنج) أن المتهمة بأنها «الساحرة الشريرة» هي في الحقيقة جليندا الساحرة الطيبة (الممثلة ميشيل وليامز) التي تبلغ الساحر أوسكار بأن إيفانورا هي الساحرة الشريرة.

وبعد سلسلة من التطورات والمواجهات والانعطافات والمفاجآت المثيرة يصبح الساحر أوسكار ملك أوز الفعلي وينجح في توحيد سكان أوز ضد الساحرات الشريرات ويقدّم مجموعة من الهدايا لأصدقائه الكثيرين، ويجمع شمله مع الساحرة الطيبة جليندا. وتنتهي قصة فيلم «أوز العظيم والقوي» بشكل يوحي بأن هذا الفيلم سيتبع بفيلم آخر ضمن سلسلة سينمائية محتملة لقصص «ساحر أوز». وأعلن بالفعل عن إنتاج فيلم متمم لقصة هذا الفيلم، وكلف الكاتب السينمائي ميتشيل كابنر بكتابة سيناريو الفيلم الجديد، كما أسند للممثلة ميلا كونيس أحد أدوار البطولة في هذا الفيلم.

ويشتمل سيناريو فيلم «أوز العظيم والقوي» على عدد من التلميحات والإشارات إلى قصة وأحداث رواية «ساحر أوز» والرائعة السينمائية المبنية عليها «ساحر أوز» (1939. ويقدّم الجزء الافتتاحي للفيلم الذي يشتمل على المشاهد المتعلقة بالأرض على مدى عدة دقائق بالأبيض والأسود قبل أن تنتقل مشاهد الفيلم في العالم الخارجي المتمثل في أوز إلى الألوان الطبيعية. ويتزامن ذلك بطبيعة الحال مع وصول بطل القصة الساحر أوسكار ريجز إلى بلاد أوز.

يتميز فيلم «أوز العظيم والقوي» بقوة إخراجه على يد المخرج المتمرس سام ريمي الذي يشتمل رصيده السينمائي على إخراج أفلام «الرجل العنكبوت» الثلاثة التي جمعت بين النجاح الفني والتجاري، حيث بلغت إيراداتها العالمية الإجمالية على شباك التذاكر 2,5 مليار دولار. وتظهر اللمسات الفنية المميزة للمخرج سام ريمي في سعة الخيال والمقومات الفنية الشاملة للفيلم. كما يتميز الفيلم بقوة أداء ممثليه وعلى رأسهم بطل الفيلم جيمس فرانكو والممثلات ميلا كونيس وراتشيل وايز وميشيل وليامز في أدوار الساحرات، وببراعة المؤثرات البصرية المبهرة والإخراج الفني والموسيقى التصويرية للموسيقار داني إيلفمان.

وقد تدرب بطل الفيلم الممثل جيمس فرانكو، استعدادا لأداء دور الساحر، على يد الساحر المحترف لانس بيرتون. وتطلب وضع الماكياج وتغيير ملامح وجه الممثلة ميلا كونيس لأداء دور الساحرة الشريرة أربع ساعات يوميا، كما تطلبت إزالة الماكياج ساعة أخرى. واستغرقت إزالة آثار الماكياج عن وجهها قرابة الشهرين.

يشار إلى أن ثلاثة ممثلين هم روبرت داوني وجوني ديب وجون رايلي رشحوا لدور بطل الفيلم الساحر أوسكار ديجز قبل إسناده للممثل جيمس فرانكو. كما رشحت الممثلات هيلاري سوانك وآمي أدامز وكيرا نايتلي وأوليفيا وايلد وبليك لايفلي وكيث بيكينسديل وربيبيكا هول لأداء دور الساحرات الثلاث قبل إسناد تلك الأدوار لميلا كونيس وراتشيل وايز وميشيل وليامز. كما رشح المخرجان سام مينديس وأدم شانكمان قبل اختيار المخرج سام ريمي لإخراج الفيلم.

صعد فيلم «أوز العظيم والقوي» إلى قمة قائمة الأفلام التي تحقق أعلى الإيرادات في دور السينما الأميركية خلال أسبوعه الافتتاحي، واحتفظ بمركز الصدارة على مدى أسبوعين، وبلغت إيراداته العالمية الإجمالية على شباك التذاكر خلال الشهر الأول لعرضه 454 مليون دولار، وبذلك يحتل المركز الأول في الإيرادات بين جميع الأفلام الأميركية خلال الربع الأول من العام 2013. وبلغت تكاليف إنتاج هذا الفيلم 215 مليون دولار.

لجنة السينما بشومان تعرض فيلم «نصف ملغ نيكوتين»

عمان - الرأي 

يحاول الفيلم السوريّ «نصف ملغ نيكوتين» للمخرج محمّد عبد العزيز، الذي تعرضه لجنة السينما بمنتدى شومان مقاربة بعض الموضوعات التي تُعدّ خطوطاً حمراء، تتقاطع في خطوط دراميّة لتعرض جوانب من سيَر الشخصيّات المقدَّمة. يستهلّ الفيلم بمشهد فتاة صغيرة تبيع البالونات، وصبيّ صغير يسألها عن سعر البالونة، يعمل بدوره في تلميع الأحذية بالقرب من جدار المتحف الوطنيّ في دمشق. ثمّ تتصاعد وتيرة العمل، الذي يقدّم قصّة حبّ تنشأ بين كمال.

يلتقي شاب وفتاة من ديانتين مختلفتين في الفيلم الذي يعرض في السادسة والنصف من مساء غد، يعشقها الشاب بعد أن تصطنع أعذاراً لتلفت انتباهه، ولا تكشف له عن وجهها، إلاّ بشروطها الخاصّة. تخبر والدها بقصّتها مع الشابّ، يترك لها والدها حرّيّة الرأي والقرار والاختيار، وفي الوقت نفسه يتقرّب الشابّ من الشيخ، يذهب ويجيء معه إلى الجامع، يمسك بيده، يقوده، يستفيد من عبَره وحكمته، يتناقش معه في بعض الأمور، يستقي من خبرته، يتفاجأ حين يخبره الشيخ بمعرفته بقصّة الحبّ التي نشأت بينه وبين ابنته، يصارحه الشابّ أيضاً، يفتح له قلبه، ثمّ يسأله عدّة أسئلة عن ماضيه، حيث سمع بأنّه كان فنّاناً بارعاً، وأنّه هو مَن أعمى نفسه. يحكي الشيخ قصّته بالدقّة والتفصيل للشابّ، يبوح له بفلسفته في الحياة، يسرد له حكايته الغريبة التي أعمى بسببها نفسه، يخبره بأنّه يفضّل البصيرة على البصر، وأنّه يستحيل الاستدلال إلى الله إلاّ من خلال القلب والعقل معاً.

بموازاة قصّة الشيخ وابنته، تحضر قصص أخرى، منها قصّة السائق، الذي يحاول الانتحار طيلة عقدٍ كامل، لكنّه يجبن عن تنفيذه، لا يعدم في كلّ مرّة اختلاق عذر لتأجيله، يروي أثناء ذلك أسباب إقدامه على الانتحار، حيث كان يعمل سائقاً على خطّ بيروت ـ الشام، وكانت له ابنة وحيدة، ولأسباب مرضيّة استعان بالأطبّاء، أجرى عدّة اختبارات، اكتشف فيها أنّه غير قادر على الإنجاب أبداً، اكتشف أنّ ابنته ليست من صلبه، فتجتاحه الوساوس، يسعى إلى الانتقام من زوجته وابنته المزعومة، يحاول قتل الطفلة لينتقم من أمّها، ويحرق قلبها أسفاً وحسرة عليها، لكنّه يفشل في ذلك، يخرج من سجن قاسٍ إلى سجن أكثر قسوة.

العرض القادم الثلاثاء: 23 الجاري، الفيلم الكندي: «حرائق» من إخراج: دينيه فيلنوف.

الرأي الأردنية في

15/04/2013

 

نتائج أسوأ موسم إيرادات:

حلمى الأول وعز الثانى وخالد صالح يحقق 2 مليون

كتب العباس السكرى 

10 أيام ويسدل الستار على موسم منتصف العام السينمائى، بعد منافسة ضعيفة امتدت قرابة الـ90 يوماً، بين الأفلام المصرية المعروضة بدور العرض، والتى لم تستطع جذب جمهور السينما من معترك السياسة، حيث جاءت إيرادات الموسم هزيلة إلى حد كبير، بعدما حقق فيلم «على جثتى» بطولة أحمد حلمى، وغادة عادل، وإخراج محمد بكير، إيرادات وصلت لـ15 مليون جنيه فقط، منذ وقت عرضه وحتى الآن على الرغم من وجوده داخل 37 دار عرض سينمائية، بعدما تم رفعه الأسابيع الماضية من 31 دار عرض.

وتعتبر أرقام إيرادات فيلم أحمد حلمى قليلة، إذا ما قورنت بآخر أفلامه السابقة «إكس لارج» الذى تم عرضه بالسينمات عام 2011، واقتربت إيراداته وقتها من 30 مليون جنيه، وكذلك فيلم «ألف مبروك» الذى حقق نجاحا كبيرا.

ويأتى فيلم «الحفلة» بطولة أحمد عز ومحمد رجب وجومانا مراد، إخراج أحمد علاء، فى المرتبة الثانية من إيرادات الموسم لتجاوزه المليون التاسع من وقت عرضه وحتى الآن، حيث يعرض داخل 39 دار عرض سينمائية.

وفى الأسبوع السادس من عرضه بدور العرض السينمائية، بلغت إيرادات فيلم «فبراير الأسود» بطولة خالد صالح، تأليف وإخراج محمد أمين، حد الـ2 مليون جنيه، حيث تم طرح الفيلم بدور العرض مطلع مارس الماضى، وينتمى فيلم «فبراير الأسود» لنوعية الكوميديا السوداء، ويناقش ما يتعرض له العلماء فى مصر من عمليات إهمال تجاه أبحاثهم العلمية فى ظل الأنظمة الفاسدة والقمعية بالدولة.

بينما تجاوزت إيرادات فيلم «الشتا اللى فات» بطولة عمرو واكد وفرح يوسف وإخراج إبراهيم البطوط، حاجز نصف المليون جنيه فى الأسبوع الثالث من عرضه داخل 16 دار عرض سينمائية، وتتعرض أحداثه لثورة 25 يناير، من خلال 3 شخصيات هى مهندس كومبيوتر، ومذيعة، وضابط أمن دولة.

وشهد موسم منتصف العام فشل إيرادات بعض الأفلام التى عرضت فى بداية الموسم وعلى رأسها فيلم «سبوبة»، بطولة راندا البحيرى، وأحمد هارون، إخراج بيتر ميمى، بتحقيقه 200 ألف جنيه، وفيلم «هو فى كده» بطولة رانيا يوسف وروان فؤاد وإخراج حسنى صالح، حيث وصلت إيراداته لـ220 ألف جنيه.

وأرجع مديرو دور العرض السينمائية ضعف إيرادات موسم منتصف السنة، إلى الصراعات السياسية والمظاهرات المستمرة فى الشارع المصرى، التى أثرت سلبا على إيرادات السينما بجميع دور العرض المصرية، حيث انخفضت أعداد الزائرين بحفلات يوم الجمعة التى كانت تشهد ازدحاماً كبيراً، بعد خروج المليونيات بصفة مستمرة ضد النظام الحاكم.

ويفتتح موسم الصيف السينمائى أواخر أبريل الجارى، عدد من الأفلام السينمائية، على رأسها فيلم «سمير أبوالنيل» بطولة أحمد مكى، نيكول سابا وإخراج عمرو عرفة، ويليه فى العرض فيلم «تتح» بطولة محمد سعد ودوللى شاهين، إخراج سامح عبدالعزيز، وفيلم «الحرامى والعبيط» بطولة خالد صالح وخالد الصاوى وإخراج محمد مصطفى.

اليوم السابع المصرية في

15/04/2013

 

Jurassic Park

سبيلبرغ يعود بتقنية البعد الثالث

مايا مخايل 

قبل عشرين عاماً، وتحديداً عام 1993 قدم المخرج ستيفن سبيلبرغ الجزء الاول من ثلاثيته الشهيرة Jurassic Park، فحطّمت ديناصوراته الارقام القياسية على شبابيك التذاكر وتمكّن الشريط  من الفوز بلقب أول فيلم في تاريخ السينما يحقق ارباحاً تفوق الـ 900 مليون دولار. اليوم، وبمناسبة الذكرى العشرين للفيلم، يعيد ستيفن سبيلبرغ اطلاقه في الصالات السينمائية بعدما نفخه بتقنية البعد الثالث 3D، وهكذا يضرب عصفورين بحجر واحد: يقدّم لجمهور السلسلة هدية مليئة بالنوستالجيا، ويعرّف الجيل الجديد على واحدة من اقوى السلسلات، تمهيداً لجعلهم يتابعون الفيلم الرابع الجديد الذي تقرر اخيراً موعد عرضه في حزيران (يونيو) 2014 وبعد 13 عاماً على توقّف السلسلة.

الجزء الاول الذي نتابعه حالياً في صالاتنا اللبنانية بتقنية البعد الثالث هو مقتبس عن رواية للمؤلف مايكل كريشتون، وهو اول فيلم في تاريخ السينما يستخدم الصور الرقمية المعدّة على الكومبيوتر في تصميم المؤثرات الخاصة. بدورهم ابطاله تحولوا نجوماً وابرزهم سام نيل، جف غولدبلوم، لورا ديرن، سامويل آل جاكسون وريتشارد اتنبوراه. يروي الفيلم قصة الحديقة الجوراسية التي ينوي رجل الاعمال الثري جون باركر هاموند (ريتشارد اتنبوراه) افتتاحها في احدى الجزر. ما يميّز هذ الحديقة هو احتواؤها على مئات الديناصورات التي انقرضت منذ آلاف السنين والتي تمكّن هاموند من استنساخها بفضل الـ  DNA المستخرج من دم بعوضة كانت مجمّدة تعود الى عصر تلك الحيوانات المخيفة. ولكن حتى يتمكن من الحصول على اذن بفتح الحديقة، فانه يحتاج الى شهادة كل من  الخبراء: الن غرانت (سام نيل) وآلي (لورا ديرن) وايان (جف غولدبلوم) بأن الحديقة آمنة بالنسبة الى الزائرين. وهكذا، قبل موعد الافتتاح الرسمي، سيقوم هاموند بدعوة الخبراء لرؤية المكان. ولكن ما لم يكن في الحسبان ان تهب عاصفة هوجاء، فتتعطل اجهزة الكومبيوتر التي تشغّل انظمة الحماية، فتنطلق الديناصورات على سجيّتها وتزرع الذعر والموت في المكان.

جزء ثان وثالث و... قريباً رابع

النجاح الكبير الذي حصدته المغامرة الاولى مهّد طبعاً لشريط ثان من اخراج سبيلبرغ عام 1997، حقق ايضاً ارباحاً ضخمة بلغت 618 مليون دولار.  وتابعت السلسلة مسيرتها مع جزء ثالث عام 2001 من اخراج جو جونستون هذه المرة ومع ارباح قليلة مقارنة بالجزءين السابقين، بلغت  368 مليون دولار فقط. ورغم النجاح المتواضع الذي حققه الجزء الثالث، رغب سبيلبرغ بتقديم جزء رابع عام 2002. ولكن السلسلة توقفت رغم النية الموجودة لدى سبيلبرغ. هذا الجزء الرابع احتاج الى عشرة اعوام من التحضير، والى خمسة كتّاب سيناريو، والى سبيلبرغ في موقع المنتج لا المخرج هذه المرة ايضاً.

عام 2003 بدأ ويليام موناهان باعداد النص (هو كاتب سيناريو  فيلم The Departed من اخراج مارتن سكورسيزي)، ولكن عام 2005 استلم كل من جون سايلز كاتب سيناريو فيلم Piranhas وستان وينستون مهمة اعادة كتابة السيناريو من دون ان ينجحا في الحصول على الموافقة النهائية. وحده مخرج الجزء الثالث جو جونستون كان قد اصبح خارج اللعبة، فالقرار كان قد صدر بعدم توليه دفة المغامرة الرابعة. عام 2008 وبعد مرور ثلاثة اعوام اضطرت منتجة الفيلم كاثلين كنيدي للإعلان عن تعثر الجزء الرابع الذي لا يزال مكانك راوح. عام 2009 شهد انطلاق شائعة تنبىء بعودة جونستون كمخرج للجزء الرابع، ولكنها لم تستمر طويلاً. أيضاً شهد العام نفسه ظهور معلومات تقول بان المغامرة الرابعة ستكون مختلفة تماماً عن سابقاتها، وستوجه السلسلة نحو مكان آخر، إذ يبدو أن هناك نيّة لاعداد ثلاثية جديدة وليس تكملة رابعة للسلسلة القديمة. هذه المعلومات لم يتم تأكيدها رغم مرور عامين آخرين، فكل ما تغيّر هو استخدام كاتب سيناريو جديد هو مارك بروتوسيفيتش لإعادة كتابة النص. أيضاً شهد العام 2011 تأكيد ستيفن سبيلبرغ أن الفيلم سيصوّر عام 2013 على أبعد تقدير، ولكنه عاد وصرّح في كانون الثاني (يناير) 2012 انه سيتولى فقط انتاج الفيلم. مجدداً صيف 2012 استعان سبيلبرغ بكل من ريك جافا واماندا سيلفر لاعادة كتابة السيناريو. أما في كانون الثاني (يناير) 2013 فقد تم اعلان الموعد الرسمي لبدء عرض الجزء الرابع وهو في 13 حزيران (يونيو) 2014، ولكنه لن يكون من انتاج شريكة سبيلبرغ الدائمة كاثلين كنيدي التي قررت التفرّغ لانتاج  Star Wars 7 بعدما اصبحت مسؤولة في  استديوهات المخرج جورج لوكاس Lucas Film التي اشترتها ديزني. أخيراً، في آذار  (مارس) 2013، اي قبل اقل من شهر، اصبح للفيلم الرابع مخرج هو كولين تريفورو.

المخرج كولين تريفورو

مخرج Jurassic Park 4 هو كولين تريفورو، ابن الـ 37 عاماً المعروف تلفزيونياً من خلال اخراجه عدداً من اسكتشات استعراض Saturday Night Live. صحيح انه ليس معروفاً وليس شهيراً، ولكنه يدرك حتماً ان اخراج هذا الجزء سيكون بمثابة  فرصة عمره . قبل ان يتم تداول اسمه لاخراج الفيلم الرابع. اعلن كولين انه بصدد الاعداد لاخراج جزء جديد من سلسلة شهيرة جداً، وتابع قائلاً: «عندما سيعرف الناس ما هي السلسلة سيغضبون جداً. ولهم تحديداً سأقول مسبقاً انني احب مثلهم واكثر هذه السلسلة الاسطورية وادعوهم لوضع ثقتهم بي لانني لن أخذلهم ولن اخذل السلسلة التي اعشقها منذ مراهقتي».

مجلة الأسبوع العربي في

3096 Days... طفلة في الجحيم

مايا مخايل 

في 2 اذار (مارس) 1998 تصدّر نبأ اختطاف ابنة العشرة اعوام ناتاشا كامبوش الاخبار في العالم كله، خصوصاً ان الصغيرة النمساوية كانت متوجهة الى المدرسة عندما قام الخاطف السادي والمضطرب نفسياً وولفغانغ بريكلوبيل بخطفها واحتجازها لمدة 8 أعوام في قبو تحت منزله القريب من فيينا. ثمانية اعوام أو تحديداً  3096 يوماً والطفلة محتجزة تحت الارض في مكان مظلم لا نوافذ له ولا تزيد مساحته عن ستة امتار، وهي تعاني اقسى تجربة لا يحتملها عادة الراشدون، من اغتصاب وتعذيب وضرب وحرمان من الاكل. اخيراً في 28 آب (اغسطس) 2006 تمكنت ناتاشا الشابة من الهرب، تاركة بريكلوبيل ينهي حياته بالانتحار في الليلة عينها... هذه التجربة المأساوية قدمتها ناتاشا كامبوش في كتاب من نوع السيرة الذاتية بعنوان 3096 Days. وطبعاً كان من الصعب على السينما أن تظل لا مبالية امام هكذا موضوع قوي، فاتصل المنتج الالماني الراحل برند ايشنغر (من افلامه  Der Name der Rose من اخراج جان جاك انو) بناتاشا كامبوش واقنعها بضرورة نقل تجربتها الى السينما، وبدأ فعلاُ باعداد السيناريو المقتبس عن سيرة كامبوش قبل وفاته في كانون الثاني (يناير) 2011. صحيح ان ناتاشا ترددت اولاً في الموافقة، ولكنها عادت واقتنعت بضرورة ان تشكل قصتها درساً للكثيرين، وتابعت قائلة: «كثيرون هم الاشخاص الذين لم يصدقوني حتى الان، أو انهم سخّفوا ما تعرضت له، ولكن الجميع سينظرون الى ما عشته بشكل مختلف تماماً بعد مشاهدة الفيلم».

الفيلم من اخراج الالمانية - الاميركية شيري هورمان التي تساءلت في البدء هي الاخرى عن اهمية تقديم تلك التجربة الشنيعة. ولكن عندما قرأت السيرة الذاتية، اصبحت الامور اوضح بالنسبة اليها، فهي أدركت أنها ستقدم شريطاً عن البقاء على قيد الحياة، وعن طفلة استطاعت النجاة من الجحيم الذي سجنت فيه 8 اعوام كاملة. وهكذا عرضت هورمان المأساة من دون أي مداهنة أو تنازلات أو مراعاة لمشاعر الجمهور، فأظهرت الواقع الجحيمي كما هو بفظاعته الكاملة الذي تحملته تلك الطفلة المغتصبة والمضروبة والمحرومة من الاكل والشرب. واقع قالت عنه ناتاشا كامبوش البالغة اليوم 25 عاماً بعد مشاهدتها الفيلم: «الفيلم حقيقي جداً وقريب جداً من كل ما عشته. لقد شعرت أنه يجسّد نوعاً ما مأساتي، ولكن هناك دائماً فرق بين الواقع والسينما. الواقع أقسى بكثير من الذي ستشاهدونه. الفظاعة التي عشتها لا يمكن أن يظهرها أي فيلم، لأنه ليس من المفترض أن يكون فيلم رعب». صحيح ان الفيلم جسّد نوعاً ما مأساة ناتاشا، ولكن الممثلتين اللتين قدمتا دورها برعتا فعلاً في تقمّص وجعها وخوفها وهلعها وتصميمها على المقاومة. في دور ناتاشا ابنة العشرة اعوام في لحظة الخطف، استعانت المخرجة بالممثلة الصغيرة اميليا بيدجون اللافتة بحضورها المؤثر. ولاحقاً قدمت الممثلة الايرلندية انطونيا كامبل - هاغز دور ناتاشا الشابة ببراعة تثير القشعريرة في الابدان، خصوصاً انها اضطرت لفقدان كثير من الوزن فبدت فعلاً كهيكل عظمي. وعن دورها الصعب هذا قالت انطونيا: «عندما نقدم قصة حقيقية، واجبنا يدفعنا لاعطاء اكثر بكثير من المطلوب. لقد قررت منذ لحظة موافقتي على اداء الدور أن اشعر واتعذّب مثلها». اما دور الخاطف السادي فقد قدمه بشكل مقنع ومثير للاعجاب والانزعاج في الوقت عينه الممثل الدانماركي توره ليندهارت الذي اعلن أن الشخصية شكلت له تحدياً كبيراً.

15/04/2013

 

«السحر عبر العصور»:

صرخة سينمائية ضد الشعوذة ومحاكم التفتيش معاً

إبراهيم العريس 

«إننا هنا أمام أعظم مرافعة جاء بها الفن ضد الإجرام الظالم، وضد محاكم التفتيش في القرون الوسطى، كما ضد أدوات التعذيب على مر العصور». كان هذا هو رأي السورياليين عند بدايات سنوات العشرين من القرن الفائت في ذلك الفيلم الغريب الذي عُرض يومها من دون سابق إنذار. وهو رأي عبّر عنه يومها أحد أبرز الذين أرخوا للسينما وعلاقتها بالسوريالية: آدو كيرو. أما هذه المرافعة الفتية التي يتحدث عنها كيرو فتتمثل في ذلك الفيلم الذي كان عنوانه الأصلي «هاكسان» فجعل في الفرنسية «السحر عبر العصور». وهو الاسم الذي عُرف به في شتى أنحاء العالم، حيث عرض. والحال أن هذا العنوان يعبّر حقاً عن مضمون الفيلم، حتى وإن بدا ذا شحنة حيادية تعجز عن قول ما فيه من عنف وإدانة ضد السحر والشعوذة من ناحية، وضد ما جوبه به هذان من ناحية ثانية، ولا سيما على أيدي الكنيسة التي لم تكن لتتهاون مع ممارسات حكمت عليها دائماً بأنها هرطوقية.

> فيلم «هاكسان» ( أو بالأحرى «السحر عبر العصور») يكاد اليوم أن يكون منسياً تماماً. فهو، بعد كل شيء، ينتمي إلى السينما الصامتة، كما أنه كان فيلماً سويدياً حققه في تلك الدولة الإسكندينافية، مخرج دانماركي كان في ذلك الحين مجرد عابر للسويد في طريقه إلى هوليوود حيث عاش بعد ذلك ردحاً من الزمن وحقّق في عاصمة السينما الأميركية - العالمية، بعض أفلام تذكّر بالمدرسة التعبيرية الجرمانية من ناحية استخدام الضوء والديكور، قبل أن يعود مرة أخرى إلى الدانمارك، حيث عاش حتى نهاية خمسينات القرن العشرين وحقق أفلاماً لا تخلو من غرابة، ولفتت دائماً أنظار النقاد والمؤرخين. ومع هذا ظل فيلمه «هاكسان» الأشهر بين أفلامه، بل ظل يعتبر صفحة أساسية من صفحات تاريخ السينما في الديار الإسكندينافية.

> ولعل في إمكاننا هنا أن نبادر إلى القول بأن هذا الفيلم الغريب والاستثنائي، والذي بني على الأرجح انطلاقاً من الروح الأنطولوجية التي كان الأميركي غريفيث أحد مؤسسيها (في أفلام مثل «تعصب» و «مولد أمة»)، كان ذا قيمة أساسية - قيمة كانت هي التي جعلت أرباب النزعة السوريالية يهتمون به ويعتبرونه، من ناحية الشكل كما من ناحية المضمون والموضوع واحداً من أول الأفلام التي أشّرت إلى قدرة السينما بدورها على أن تكون فناً سوريالياً -، تكمن في طابعه التحقيقي - الروائي، بمعنى أن صاحبه، إذ اقتبسه من التاريخ الذي كتبه الفرنسي ميشليه للسحر والشعوذة في أوروبا عبر العصور، شاء أن يقدم هنا فصولاً من ذلك التاريخ، مبنية في شكل واقعي، ولكن مقدمة من جانب ممثلين، كان مخرج الفيلم بنجامين كريستيانسن في مقدمهم، حيث لعب أكثر من دور. والحقيقة أن كريستيانسن وبحسب معايير تلك المرحلة قد حقق نجاحاً في مشروعه، خصوصاً أنه إذ قدم سرداً في فيلمه لأحداث التاريخ التي تعنيه في موضوعه، قدم نظرته الخاصة إليه أيضاً: نظرة دانت السحر والشعوذة، لتدين أيضاً السلطات الكنسية التي كانت عنيفة وظالمة في مقارعتها السحر. وهكذا جاء الفيلم وثائقياً، وروائياً في الوقت نفسه... لكن قوة تعبير المخرج فيه جعلت حتى جانبه الروائي يبدو وكأنه توثيقي واقعي مستقى من ملفات التاريخ.

> إذاً كما أشرنا اقتبس بنجامين كريستيانسن نصوصاً من بعض كتابات الفرنسي ميشليه ليقدم لنا صورة لمسيرة السحر وملفه الأسود عبر العصور، ولكن مع تركيز خاص على «العصر الذهبي» لتاريخ السحر، أي نهاية القرن الرابع عشر في أوروبا، حيث اشتدت حمى مقارعة محاكم التفتيش للسحرة وراحت تتكاثر عمليات إعدامهم. وبحسب الناقد والمؤرخ السينمائي الفرنسي جورج سادول الذي كان واحداً من أبرز «مكتشفي» هذا الفيلم ومقدّريه حق قدره، فإن الفصول الأقوى والأكثر تعبيراً في هذا الفيلم تقع عند تلك الحقبة. ومن الأمثلة التي يوردها سادول:

- حكاية الشيطان (ويقوم كريستيانسن بنفسه بدور هذا الشيطان) الذي يغوي زوجة رجل نائم، سرعان ما يتبين لنا أنها هي الأخرى شيطانة ساحرة، لا تتورع عن خيانة زوجها لأسباب طقوسية ولكن أيضاً بسبب إحباطاتها العاطفية والجنسية.

- حكاية المتسولة التي تتهمها زوجة رجل مريض بأنها ساحرة، وبأن سحرها هو الذي تسبب في مرض زوجها، فتقدم السلطات الكنسية على اعتقال المتسولة وتعذيبها حتى «تعترف» بما اقترفت، خوفاً من مزيد من التعذيب.

- مشاهد الاحتفالات الطقوسية الشيطانية (تقوم بها مجموعة من الشابات) بما يتخللها من طبخ شيطاني وتكريم للشيطان وما إلى ذلك... من احتفالات يقدمها لنا الفيلم في بعدها الاستعراضي الدموي المرعب.

- حكاية المرأة العجوز التي تزعم أنها قادرة على معرفة المستقبل بفضل التبصير، فإذا بسلطات محاكم التفتيش تعتقلها وتعذبها حتى الموت... من دون أية مراعاة لسنها المتقدمة.

- مشاهد الهستيريا الجماعية داخل دير من الأديرة وما تقدم عليه السلطات من قمع وحشي لتلك الهستيريا، إذ تتهم سلطات الدير الشيطان ومساعدي السحرة بتأجيجها.

> انطلاقاً من هنا إذاً، في الوقت الذي يندد الفيلم بذلك القمع العنيف، فإنه يندد بالشعوذة أيضاً، بل إنه ما إن ينتهي من تقديم مشاهده وحكاياته، حتى يخصّص الجزء الأخير منه لتقديم ما يشبه «الريبورتاج» الواقعي والتأريخي حول السحر، مع محاولة ترتدي مسوح العلم الموضوعي لتفسير الظاهرة بما تشتمل عليه من هلوسات ومس شيطاني وما إلى ذلك، منظوراً إليه، طبعاً، من وجهة نظر بدايات القرن العشرين، أي زمن تحقيق الفيلم. والحال أن هذا الجانب من الفيلم هو الذي أثار إعجاب السورياليين واستثار مخيلاتهم، وعلى الأقل كما يقول آدو كيرو.

> يقيناً أن الغوص في هذا الموضوع سينمائياً خلال تلك الفترة المبكرة من عمر الفن السابع، وعلى ضوء الإمكانات التقنية التي كانت متوافرة، كان يجازف بأن يجعل للفيلم سمات مضحكة ومثيرة للسخرية، ولكن - بحسب ما ينبهنا إليه جورج سادول نفسه - «عرف المخرج كيف يتفادى كل مطبات مثل هذا العمل، وهكذا بدلاً من أن يكون فيلمه تلصصياً إباحياً، أتى منتمياً إلى روحية كبار الرسامين الذين كان السورياليون يكنون لهم احتراماً كبيراً، من هيرونيموش بوش، إلى سلفادور دالي، ومن فرانشيسكو غويا إلى ويليام بليك وبروفل... وساهم الماكياج والضوء في إضفاء هذا الطابع على فيلم كان موضوعه وأجواؤه تسمح بهذا على أية حال».

> مهما يكن من أمر، فإن هذا الفيلم لم يكن فريد نوعه في السينما الإسكندينافية التي لطالما اهتمت، في عقودها الأولى، بالتعبير عن كل ما هو غرائبي وشيطاني، بدءاً من كارل وارير، الذي تظل أفلامه رائدة في هذا المجال ومنها «صفحات من كتاب الشيطان» و «دييس إيرايي»، ناهيك بمخرجي النزعة التعبيرية السينمائية من انثال مورناو وفريتز لانغ، وأفلام مثل «عيادة الدكتور كاليغاري» و «نوسفراتو». فالواقع أن الطهرانية البروتستانتية التي غلبت على فكر الشمال الأوروبي في ذلك الحين ما كان لها إلا أن تنعكس على نظرة المخرجين وتدفعهم إلى الاستفادة من الإمكانات التعبيرية للسينما للتعبير عن القلق والرعب والنفور وهي كلها مشاعر كانت فكرة الشيطان تثيرها لديهم.

> أما بنجامين كريستيانسن (1879 - 1959) الذي كتب سيناريو الفيلم وأخرجه ومثل بعض أدواره، فهو، كما أشرنا، دنماركي الأصل، عرف أولاً في بلاده ومنذ عام 1913 بأفلام بوليسية عدة حققها، لكنها جميعاً أتت ذات أجواء لا تخلو من غرائبية (ومن أبرزها «إكس الغامض» و «ليلة الميلاد») وهو توجه عام 1922 إلى السويد حيث حقق «هاكسان» ثم عاش فترة في ألمانيا حيث حقق فيلمه «السيدة من ابنكانتي»، ومن هناك توجه إلى الولايات المتحدة حيث حقق الكثير من أفلام الرعب التي اتسمت بطابع شيطاني، قبل أن يعود إلى الدنمارك ويحقق فيها أفلاماً غلب عليها الطابع المحلي.

alariss@alhayat.com

الحياة اللندنية في

16/04/2013

 

خلال تنافس 50 دولة في مهرجان نيويورك لأفضل البرامج والأفلام العالمية

الفيلم الإماراتي "السلحفاة" يحصد الميدالية الذهبية

العربية.نت 

انطلق حفل مسابقة مهرجان نيويورك لأفضل البرامج التلفزيونية والأفلام العالمية، خلال الحفل الذي أقيم على مسرح معرض "NEB" في مدينة لاس فيغاس الأميركية.

وفاز الفيلم الإماراتي "السلحفاة"، من إنتاج مجلس الإمارات الوطني للإعلام، والذي عرض في جناح دولة الإمارات بمعرض "إكسبو 2012"، حيث استعرض الفيلم صوراً من الحياة البحرية في دولة الإمارات.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الخليج"، تسلمت شما الحوسني الدبلوماسية الإماراتية في الولايات المتحدة، نيابة عن المجلس الوطني للإعلام، الميدالية الذهبية التي فاز بها فيلم "السلحفاة".

وقال رئيس المجلس الوطني للإعلام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في تصريح له: "إن مثل هذه الجوائز تعد مصدر إلهام ليس فقط للجماهير حول العالم، وإنما للشركات وصانعي القرار أيضاً".

وأوضح "أن الفيلم يقدم مثالاً جيداً للسبب الذي يجعل الكبار بحاجة إلى الإصغاء للجيل الأصغر سناً، مضيفاً أن أفعالنا حالياً تؤثر في حياتهم وحياة الأجيال المستقبلية، مهنئاً كل من شارك في تقديم هذا الفيلم المتميز".

وأشار إلى أهمية معارض "إكسبو" مؤكداً عزم الإمارات على الفوز بطلب استضافة "إكسبو 2020" الذي يشكل حدثاً عالمياً مهماً يتمحور حول إيجاد إرث دائم للإنسانية.

وقالت شما الحوسني إن حصول فيلم "السلحفاة" على الميدالية الذهبية ليس مجرد فوز، إنما يظهر مدى التزام دولة الإمارات بحركة إكسبو العالمية، إضافة إلى دعم العرض الذي تقدمت به دبي لاستضافة "إكسبو 2020".

وأشارت الحوسني إلى أن الفيلم تم عرضه في مدارس العديد من دول العالم لإشراك الأطفال وتعريفهم بقضية التلوث البلاستيكي في محيطات عالمنا.

وتنافس فيلم "السلحفاة" خلال مهرجان نيويورك لأفضل البرامج التلفزيونية والأفلام العالمية مع متسابقي نحو 50 دولة وكبرى شركات الإنتاج في العالم، مثل "ووالت ديزني" و"كانيديان برودكاستينغ" وغيرهما.

يذكر أن فيلم "السلحفاة" فاز بعدة جوائز أخرى مثل "الدولفين الذهبي" في مهرجان كان للأفلام القصيرة السينمائية والتلفزيونية خلال عام 2012، والذي يعتبر أكبر وأهم المهرجانات العالمية.

العربية نت في

16/04/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)