حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

تامر حسنى:

البلد دخل فى منطقة صعبة ومافيش غير ربنا يخرجه منها

حوار   محسن محمود

 

أصبح تامر حسنى رقماً مهماً فى معدلات النجاح الفنى فى مصر والعالم العربى، لا يتوقف عن التفكير والعمل فى اتجاهات متعددة فإلى جانب كونه مطرباً وملحناً فهو يكتب الأغانى والأفلام ويمثل فيها ويحقق من خلالها أعلى الإيرادات، وبالرغم من الظروف الصعبة التى تشهدها سوق الكاسيت فإنه خاض تحدياً من نوع جديد وطرح مؤخراً ألبومه الجديد «بحبك انت» الذى حقق أرقاماً قياسية فى نسبة التحميل على مواقع الإنترنت. «تامر» تحدث لـ«المصرى اليوم» فى اتصال تليفونى من أمريكا عن ألبومه الجديد وعودته لنصر محروس وخلافه مع السبكى ومشاريعه الفنية الجديدة فى أمريكا ورأيه فيما يحدث حالياً فى مصر.

طرحت ألبومك فى توقيت صعب جداً اعتبره البعض انتحاراً فنياً ومادياً؟

- لا أنكر أن طرح ألبومى فى هذا التوقيت يعتبر مغامرة، لكننا تعمدنا ذلك بعد فترة أحزان طويلة، ولابد من خلق لمحة فرح وسط ما يحدث، فى الوقت الذى أعلن فيه مطربون كثيرون عن طرح ألبوماتهم لكنهم انسحبوا فى اللحظات النهائية، وفى المقابل يعمل خلف كل مطرب عدد كبير من العازفين وكل منهم يعول أسرة كاملة، وتراجع المطربين عن طرح الألبومات يتسبب فى بطالة لكل هؤلاء، ولابد للعجلة أن تعود للدوران والحمد لله تلقيت ردود أفعال غير متوقعة بعد طرح الألبوم مباشرة.

أفهم من كلامك أنك تدرس السوق أولاً قبل الطرح وتضع فى حساباتك مَنْ سيطرح ألبومه فى نفس توقيتك؟

- لا أستخدم هذا الأسلوب، وبمجرد أن انتهى من ألبومى وأشعر بحالة رضا عما أقدمه أطرحه على الفور، كما أننى مقتنع أن كل مطرب له جمهوره الحريص على سماع أغنياته، والعمل الجيد يفرض نفسه فى أى وقت خاصة لو قدمته بإخلاص.

لماذا عدت فى «بحبك أنت» للرومانسية؟

- استحضرت روح بداية ظهورى على الساحة الفنية وقررت تنفيذ طلب عدد كبير من جمهورى بالعودة إلى أغنيات البدايات بعيداً عن الرتم السريع والهاوس.

دعنا نتحدث عن تفاصيل الألبوم ولنبدأ بأغنية «خلينا إخوات» والتى تضم كلمات قريبة جداً من لغة الشارع؟

- تعمدت ذلك، فأغنياتى أقرب إلى حكايات عامية أرويها بأسلوب غنائى يعتمد على الوزن والقافية، لكنها فى النهاية قريبة إلى حد كبير من حكاية أو موقف محدد، وأعلم أن البحث عن أفكار جديدة صعب جداً ويحتاج إلى مجهود شاق، والأصعب أن تناقش موضوعاً لم يتطرق له أى شخص من قبل، وفى أغنية «خلينا إخوات» ناقشت قصة شاب يحب فتاة وفوجئ فى النهاية أنها تطلب منه أن يكونا «إخوات» بعد الحب الكبير.

اعتدت على تسجيل عدد كبير من الأغنيات ثم تختار منها ما يناسب الألبوم، لماذا غيرت أسلوبك هذه المرة؟

- بالفعل تراجعت عن فكرة تسجيل عدد من الأغانى ثم اختيار ما يناسب الألبوم، وغالباً الأغنيات التى تستبعد لا ترى النور، بينما هذه المرة كنت أكثر تركيزاً وبدأت خطة عمل مدروسة بعد أن حددت الأفكار والموضوعات التى أبحث عنها، وبدأت أكتب هذه الأفكار لدرجة أن هناك أغنيات أعدت كتابتها ١٠ مرات تقريباً حتى وصلت إلى شكلها الأخير.

وكيف شاركت الشاعر رمضان محمد كتابة أغنية «يا بخت اللى بتحبيه»؟

- مجرد مصادفة قادتنى أيضاً إلى اشتراكه معى فى تقديم الأغنية، فأثناء وجودى فى الاستديو مع الموزع الموسيقى كريم عبدالوهاب دار بيننا حديث حول فكرة أغنية تدور فى إطار شاب أعجب بفتاة جداً وقال لها فى سره «يا بخت اللى بتحبيه» وتدور بعدها الأيام ليفاجأ أنها تحبه بالفعل، وفى ذلك الوقت حضر إلى الاستديو الملحن محمد يحيى وأسمعنى كلمات أغنية قريبة من الفكرة التى أبحث عنها ثم اجتمعت بالمؤلف وعرضت عليه فكرة دمج أغنيتى بالكلمات التى كتبها وبالفعل قدمت المعنى الذى أبحث عنه.

أغنية «حبيت اتنين» تحمل فكرة غريبة.. فهل القلب يتحمل حب اثنين بالنسبة لك؟

- سأقول رأيى الشخصى وهذا لا يعنى أنه الصحيح، لأن كل إنسان لديه أحاسيس مختلفة عن الآخر، فمثلاً قد يحدث فتور فى الحب ويجد الشخص نفسه مشدوداً لآخر، أو يعتقد أن الحب الأول هو الحقيقى لكن عندما يتعرف على شخص آخر يكتشف أن حبه الأول غير حقيقى، وبشكل عام أنا ضد جرح القلوب والمشاعر ولو التزمت بكلمة أمام من تحب فهذه مسؤولية يجب ألا تتخلى عنها.

لماذا لجأت إلى الشكل الغنائى القديم فى أغنية «بحبك إنت» سواء فى الكلمات أو الألحان؟

- تعمدنا ذلك، وبعد تفكير طويل مع المنتج نصر محروس توصلنا إلى هذا الشكل الذى يوحى بأن الأغنية منذ فترة الستينيات لكن بشكل جديد خاصة بعد أن زهقت من الهاوس وقررنا أن نمسك العصا من النصف ونجازف بهذه الأغنية والحمد لله حققت نجاحا غير مسبوق.

غيابك عن مصر لفترات طويلة دفعك لتقديم أغنية عن حالة الغربة التى يعيشها المصريون فى الخارج؟

- أثناء جولتى الغنائية العام الماضى فى أوروبا وأمريكا العام الماضى لمست شعوراً مختلفاً من المصريين عندما أغنى لمصر لأن المشاعر مختلفة ومنهم من تتساقط دموعه عندما نتحدث عن مصر خاصة لأنه مجبر على الغربة لذلك قررت أن أقدم أغنية عن الغربة.

عدت لنصر محروس بعد غياب فهل تعاقدت معه بشروط السوبر ستار أم تعاملت معه كمطرب صاعد؟

- بالتأكيد لن أتعامل مع مكتشفى بهذا الأسلوب، ولن أكون سوبر ستار مع شقيقى الأكبر نصر محروس، لكننا عقدنا جلسة قربنا فيها وجهات النظر فى بعض الأمور التى كانت محل خلاف قبل انفصالى عنه، ووعدنى بتسخير كل إمكانيات الشركة وقال لى أنت شقيقى الصغير ومشرف شركتى والحمد لله حققنا أعلى مبيعات فى تاريخ تعاوننا.

أليس غريباً أن يحقق ألبومك نسبة مبيعات هى الأعلى فى ظل ظروف القرصنة والإنترنت؟

- الظروف اختلفت وأصبحت المقاييس مختلفة بالرغم من تحقيق ألبومى لمبيعات كبيرة، لكن «بحبك انت» حقق نسبة استماع على موقع موالى فقط ٦٥ مليون «داون لوود».

لكن دعاية الألبوم كانت ضعيفة؟

- الألبوم الجيد يفرض نفسه فى أى وقت، والأغنية الجيدة تعمل دعاية لنفسها، وهناك مثل على ذلك عندما طرحت أغنية «قولى بحبك بصوت عالى».

بعيداً عن الألبوم هل وجدت صعوبة فى التعامل مع الشركات العالمية بعد تعاقدك معها؟

- دخلت فى صراع نفسى عندما قررت فتح سوق جديدة ووجدت صعوبة فى نظرة بعض الغرب بعنصرية للعرب، ووجدت بعض الأماكن والإذاعات ترفض الأغنيات العربية، وبعدها دخلت فى دائرة الاكتئاب أو أن أعود مهزوماً، لكنى رديت بشغل وأثبت لهم عكس ما يعرفونه عن العرب، وبدأت فى تنفيذ حلمى وتوصيل لغتى للعالم كله بل وجعل مطربين عالميين يغنون باللغة العربية، وأنا بشكل عام مهموم ببلدى وأتمنى أن أنسب أى نجاح لمصر.

وكيف جاء تعاقدك مع شركة يونيفرسال العالمية؟ وما هى شروطك؟

- تلقيت عرضاً من إحدى الشركات العالمية «يونيفرسال» العام الماضى، وأعتبر نفسى مثل لاعب كرة القدم عندما يحترف، وبناء على دراسة قامت بها الشركة اختارتنى لأكون المطرب العربى الذى يخاطب العالم، لكنى اعتذرت فى البداية وطلبت منها أن نقدم الموضوع بشكل مختلف ونسلك طريقاً آخر وهو الأول من نوعه على أن يقدم مطربو العالم أغنيات باللغة العربية.

كيف أقنعتهم بذلك؟

- قلت لهم برغم أننى فخور وفرحان بهذا العقد إلا أننى أعتذر عنه، وشرطى أن أقدم أغنيات باللغة العربية مع المطربين العالميين وبعد مناقشات طويلة أبدوا موافقتهم وشرحت للمطربين وجهة نظرى وتفهموها رغم أن الشركات المنتجة لهؤلاء المطربين اعترضت فى البداية لكنى أقنعتهم بعد إصرار، وأنا حالياً فى اللمسات النهائية لألبومى الجديد المقرر طرحه باللغة الإنجليزية والعربية لكن لم نحدد موعداً لطرحه.

أعلم أنك انتهيت من تسجيل دويتو مع العالمى «اكون» فهل وجدت صعوبة فى غنائه باللغة العربية؟

- «اكون» فاجأنى بذكائه وقدرته على إتقان اللغة العربية بسرعة شديدة جداً.

لماذا ابتعدت خلال الفترة الماضية عن السياسة؟

- أنا لست سياسياً، لكنى أتحدث من خلال خبرتى الشخصية، لكن الغريب أن الآراء أصبحت متضاربة، وكل واحد مُصِر على رأيه لذلك يجب أن نبتعد عن التخوين والشك، والنقاش هو الأسلوب الأمثل للخروج من الأزمة.

وما رأيك فيما يحدث فى مصر حالياً؟

- أرى أن مصر حزينة، وبإجماع جميع الآراء وصلنا إلى منطقة صعبة و«افيش» غير ربنا اللى ممكن يخرجنا من هذه الأزمات، ولدى أغنية فخور بها جداً تحمل اسم «ابدأ بنفسك»، وأعتبرها دعوة للتصالح بعيداً عن تصفية الحسابات.

تردد أنك هاجرت من مصر مؤقتاً لحين استقرار الأوضاع؟

- هذا غير حقيقى بالمرة، ومهما حدث من ظروف فلن أترك مصر، لكن عقدى مع الشركة أجبرنى على الانتهاء من تسجيل الألبوم، لذلك أتنقل بين مقر الشركة فى «ألمانيا» وأمريكا.

جورج كلونى يبحث عن أعمال فنية مسروقة فى «رجال الآثار»

محسن حسنى 

بين شوارع برلين وفى قصورها التاريخية القديمة يصور النجم الأمريكى جورج كلونى حالياً فيلمه الجديد «رجال الآثار»، ومن المتوقع انتهاء التصوير نهاية مايو المقبل، وحددت الشركة المنتجة يوم ١٨ ديسمبر المقبل موعداً لبدء طرحه بدور العرض الأمريكية.

«رجال الآثار» تأليف وإخراج وبطولة جورج كلونى، ولهذا يشعر كلونى بأن هذا العمل بالنسبة له مهمة صعبة وتحدٍ كبير، إذ إنه يقع على عاتقه مهام كبيرة تتعلق بدوره كمخرج وكمؤلف وكبطل للفيلم، ويشاركه البطولة كل من كاتى بلانشيت ومات ديمون وبل موراى وجون جودمان، والأحداث تدور فى إطار درامى وتشويقى حول اتحاد مؤرخى الفن والآثار مع أمناء المتاحف من أجل استعادة أعمال فنية شهيرة سرقها النازيون فى عهد أدولف هتلر، حاكم ألمانيا.

الفيلم تم تصويره بالكامل فى ألمانيا بين ثلاثة أماكن هى استديوهات بابلسبيرج بمدينة براندنبورج، وقصر فيستن جيسربن فى برلين، وشوارع متفرقة وسط مدينة برلين وعلى أطرافها.

جورج كلونى انتهى منذ أكتوبر الماضى من تصوير فيلم «خطورة» الذى تشاركه بطولته ساندرا بولوك، تأليف وإخراج ألفونس كرون، ويُنتظر عرضه فى أكتوبر المقبل بدور العرض الأمريكية أيضا، وتدور أحداث الفيلم فى إطار تشويقى حول طاقم فضاء تتحطم مركبتهم فى الفضاء الخارجى، ويحاولون استخدام حطامها من أجل إنقاذ أنفسهم والعودة إلى كوكب الأرض.

«كلونى» تعاقد على فيلم آخر لم يبدأ تصويره بعد، وعنوانه «أرض الغد»، ولم يتحدد موعد بدء تصويره رغم تعاقده عليه منذ نوفمبر الماضى – منذ حوالى ٥ أشهر - بينما حددت الشركة المنتجة نهاية العام المقبل (ديسمبر ٢٠١٤) موعداً لبدء عرضه للجمهور فى دور العرض الأمريكية، ثم توزيعه بعدة دول أوروبية وفقاً لخطة زمنية.

«أرض الغد» اشترك فى تأليفه كل من جيف جينسون ودامون ليندلوف، ويخرجه براد بيرد وهو نفسه منتج الفيلم بمشاركة السيناريست دامون ليندلوف، ويشارك فى بطولته هيو لوريا، وجار ترشيح باقى فريق العمل.

الجدير بالذكر أن جورج كلونى كان شريكاً فى إنتاج فيلم «أرجو» الحائز على أوسكار أفضل فيلم لعام ٢٠١٣، وهو إخراج بن أفليك الذى شارك فى الإنتاج أيضاً، ونظراً لضخامة هذا العمل فقد ساهم فى إنتاجه ١١ منتجا أبرزهم كلونى وأفليك، كما أن كلونى سبق أن فاز بعشرات الجوائز السينمائية كممثل ومنتج.

أحمد السبكى:

ابنى كريم دارس سينما.. وأخرج «قلب الأسد» إنقاذا للموقف

أحمد الجزار 

أكد المنتج أحمد السبكى أن تولى نجله كريم مهمة إخراج فيلم «قلب الأسد» لمحمد رمضان خلفا للمخرج إسماعيل فاروق، جاءت إنقاذاً للموقف لأنه لم تكن هناك نية إطلاقاً بأن يبدأ كريم مشواره فى الإخراج بهذا الفيلم، خاصة بعد أن تعاقد على إخراج فيلم آخر بعنوان «من ضهر راجل» من بطولة محمد رمضان أيضا.

وقال «السبكى»: كان من المقرر أن يخرج إسماعيل فاروق فيلم «قلب الأسد»، والذى سبق أن تعاون معنا فى العديد من الأفلام وبعد أن اتفقنا على موعد التصوير فوجئنا بأن إسماعيل ارتبط بفيلم آخر بعنوان «هى واحدة»، للمنتج عبدالواحد العشرى، والذى كان معطلا من ٢٠٠٩، وكان يريد تأجيل فيلم «قلب الأسد» لحين الانتهاء من المشاهد المتبقية من «هى واحدة»، رغم أن كريم كان قد سبق أن صور بنفسه يوما فى السيرك بسبب انشغال فاروق، ثم تابع بعد ذلك كتابة السيناريو مع المؤلف حسام موسى ووقتها لم يكن لدى كريم أى طموح لإخراج هذا الفيلم، ولكن بعد تعطيل التصوير من قبل إسماعيل فاروق قال لى كريم سأتولى إخراج هذا الفيلم، إنقاذاً للموقف وفى الوقت نفسه يكتسب من خلاله خبرة فى الأكشن تمنحه بعض الثقة فى أفلامه المقبلة.

وعن علاقة كريم بالإخراج رغم أنه خريج كلية الهندسة قال السبكى إن نجله درس الإخراج فى أمريكا لمدة ٦ شهور وحصل على كورسات متخصصة فى كل فنون السينما من مونتاج وتصوير وإخراج وقدم بعض الأفلام القصيرة مدتها ١٠ دقائق.

 وأكد «السبكى» أن نجله كان يؤهل نفسه طوال الفترة الماضية لتقديم أول عمل من إخراجه وكان يستعد لتقديم مسلسل «نيران صديقة» وتعاقد مع كل من رانيا يوسف وكندة علوش، ولكنى رفضت هذا المسلسل لأننى لم أقبل أن يبدأ مشواره فى التليفزيون واضطر إلى بيع مشروع المسلسل بالكامل للمنتج طارق الجناينى الذى يتولى إنتاجه الآن.

ثم سبق أن تعاقد كريم على فيلم «من ضهر راجل» والذى يشارك فى بطولته محمد رمضان، وكان من المقرر أن يشهد هذا الفيلم أول تجربة له فى الإخراج، ولكن بعد فيلم «قلب الأسد» تحول الموقف تماما، وقد نجح كريم الآن من الانتهاء من تصوير ما يقرب من ٥٠% من الأحداث بمنطقة نزلة السمان، ورصدنا له ميزانية ١٠ ملايين جنيه لإنتاجه، وأعتقد أنه سيكون مختلفا عن الأفلام التى قدمناها من قبل.

 وأشار «السبكى» إلى أن شركته ستدعم نجله بكل الإمكانيات الممكنة حتى يقدم أول أفلامه فى أفضل صورة، مضيفاً أن المشاهد الذى تم تصويرها تؤكد أننا سنكون بصدد مخرج متميز من وجهة نظرى وسيتضح ذلك بعد عرض الفيلم جماهيريا فى عيد الفطر المقبل.

والفيلم يشارك فى بطولته حورية فرغلى وسيد رجب وبوسى ويجسد «رمضان» من خلاله دور شاب اضطرته الظروف لأن يتربى فى السيرك بعد أن تاه من أهله منذ الطفولة.

المصري اليوم في

10/04/2013

 

"أوز العظيم القوي " ..

أسطورة هادفة بطريقة الفانتازيا 

الفيلم الأمريكي أوز العظيم القوي من نوعية أفلام الفانتازيا‏..‏ فهو أسطورة خيالية مأخوذة من ضمن مؤلفات الكاتب ك‏.‏ فرانك‏...‏ إقتبستها السينما ثلاث مرات الأولي عام‏ 1939 .

جاء العنوان الساحر أوز والثانية عام 1985 عودة أوز, وأخيرا أوز العظيم القوي.. الفيلم من إخراج سام ريمي وسيناريو ميتشل كابنر... أما البطولة: جيمس فرانكو( أوز) ـ ميلا كونيس( ثيودرا) ـ راشيل فايس( أفانورا) ـ ميشيل ويليازمز( جليندا).

تبدأ أحداث الفيلم في مدينة صغيرة حيث يمارس( أوز) الساحر ألاعيبه في السيرك تعمل معه فتاة يحبها ويقدم لها هدية عبارة عن صندوق صغير به لعبة الإثنين يرقصان.. ولكن سرعان ما تنقلب الأحداث عندما يظهر رجل شرير ضخم يقوم بمطاردة أوز, الذي لم يجد حلا إلا وهو الركوب في منطاد هوائي للهروب منه, ولكن هذا المنطاد يتعرض لزوبعة, وبعد أن نجا منها تعهد لنفسه أن يتجه للخير... وتبدأ المغامرة المليئة بالتقنيات الحديثة والخدع البصرية الرائعة عن طريق إستخدام تقنية الثلاثية الأبعاد... طوال الفيلم يحاول( أوز) محاربة الشر وذلك بمساعدة الساحرة الطيبة( جيليندا) التي أعترف لها بحقيقة الأمر بأن اسمه جاء مصادفة مع ساحر عظيم يحمل نفس الاسم سيخلص هذا الشعب من جبروت الساحرة الشريرة.

نجح الفيلم في دخول منافسة اكبر الأفلام في هوليود مسجلا إيرادات باهظة في بداية عرضه ليس فقط في أمريكا بل في مختلف بلاد العالم...

ووصلت ميزانيته إلي مائتي مليون دولار... جاء ذلك بفضل شركة والت ديزني التي قدمت أسطورة هادفة بطريقة الفانتازيا الرائعة جعلت المتفرج يشعر أنه داخل هذا المكان الذي تسكنه هذه الشخصيات الحقيقية أو عرائس أو حيوانات.. لم يكتف المخرج( سام) بتجسيد كل هذه الشخصيات ببراعة بل أضاف العنصر الإنساني وهو المحاولة المستميتة لإنتصار الخير علي الشر, وتحويل الشعب الضعيف إلي قوة لايستهان بها بإستخدام الدهاء.. كذلك قصة الحب والتسامح التي نشأت بين( أوز) و( جيليندا) هي التي أعطت دفعة لتحريك الأحداث.. والشخصيات الجانبية كانت رمزا للحياة التي عاشها أوز قبل أن يصل إلي أرض العجائب.

بدأ المخرج الفيلم في العشرين دقيقة الاولي أبيض وأسود وكاميرا35 مللي ليوضح لنا الفرق بين زمانين ومكانين مختلفين إختلافا جذريا... ونجح الأبطال كلهم خاصة النجم( جيمس فرانكو) في إقناع المتفرج بالشخصية التي تحولت من سلبية الي إيجابية.

لذا استحق الفيلم أن يرشح لأكبر عدد من الجوائز من اكثر جهات سينمائية ومهرجانات دولية.

إعادة إكتشاف الأغنيات المجهولة في السينما 

ضاع الكثير من تراثنا الغنائي مع الزمن‏....‏ زمن الأفلام‏..‏فقد نطقت السينما في مصر والعالم من أجل ان تغني‏.

وملأت الأغنيات والمطربون والمطربات الأفلام المصرية لعقود طويلة خاصة مع أنتشار الكوميديا والموسيقي والأفلام الغنائية... حيث تم رصد أكثر من مائة ألف أغنية سينمائية علي الأقل... طوال الثمانين عاما الماضية ووضعت في كتاب ضخم من عشرة أجزاء صدر منه حتي الآن جزءان عن الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت قيادة الشاعر سعد عبدالرحمن.

هذا التراث الضائع تمت إعادته مرة أخري إلي النور في موسوعة الأغنيات المصرية للكاتب محمود قاسم والذي قام بالاستعانة من دفاتر الأفلام القديمة ومن أسطوانات الاغنيات ومن مواقع النت.. وحرص علي أن تضم الموسوعة كل ماغني المطربون والمطربات والمجموعات في السينما من أغنية وطقطوقة وأستعراض غنائي بأعتبار أن السينما الغنائية أزدهرت في فترة الاربعينيات والخمسينيات وفي القرن الحالي بشكل ملحوظ.. كما ان الموسوعة قد أعادت اكتشاف النصوص المجهولة والتي كتبها بيرم التونسي وأحمد رامي ومحمد علي أحمد وفتحي قورة وحسين السيد بأعتبار ان الكثير من هذه الأفلام قد ضاعت أصولها خاصة العشرات من أفلام الاربعينيات.. والجزءان من الموسوعة يرصدان الاغنيات حتي عام1949 ومن المتوقع ان تصدر أجزاء الموسوعة بأكملها في ثمانية أجزاء علي الأقل.

بعد تولي د‏.‏سمير سيف رئاسته‏:‏

المهرجان القومي للسينما في يونيو برؤية جديدة 

لم أسع طوال حياتي للمناصب فتلك أمور لا تشغل تفكيري علي الإطلاق‏..‏ بهذه الكلمات بدأ المخرج الكبير د‏.‏سمير سيف كلماته معي بعد اختياره من قبل وزير الثقافة رئيسا للمهرجان القومي للسينما في دورته الـ‏17‏

ويأتي ذلك بعد توقف عامين للمهرجان وهو ما يجعل المهمة صعبة لرئيسه في دورته المقبلة فكيف يري توليه لهذا المنصب؟ وماهي أحلامه لتطويرها هذا المهرجان؟ والجديد الذي سيضيفه تساؤلات كثيرة طرحناها عليه.

في البداية قال أنا سعيد بهذا القرار ولكنني لم أسع للمناصب سواء في حياتي العملية بالمعهد رغم أنه كان من الممكن ان أكون وكيلا أو عميدا ولكنني لا أضع تلك الأمور في حسباني والمرة الوحيدة التي تقلدت فيها المنصب كنت مديرا للإنتاج الفني في إحدي القنوات الفضائية وكانت لسبب انقاذ القنوات من خلال إدارتها برامجيا وفنيا وقد نجحنا في ذلك.

قاطعته وقلت له إذن فأنت بمثابة المنقذ الذي يتم وضعه في المهام الصعبة فيؤكد بقوله ان الشيء الجيد في الأمر ان يكون أحد ابناء المهنة هو الذي يقود الدفة.

وحول توليه رئاسة المهرجان بعد توقف لمدة عامين يؤكد ان المهرجان القومي للسينما هو المهرجان الوطني لمصر وكان لابد من عودته لكل ما يمثله لنا وللغير من مكانة مهمة فكان لابد من إعادة هذا الكيان ولذلك فأهم الأولويات التي أضعها في تفكيري هو تذكرة الجميع بان السينما المصرية هي من أهم أسلحة القوي الناعمة بمعني هو كيف ان تكون مؤثرة في منطقة كبيرة بالعالم تأثيرا ناعما دون الاعتماد علي القوة وانما بالاعتماد علي الفكر والمشاعر والأحاسيس فتلك هي أهم وظيفة للسينما.

ويستطرد د.سمير سيف إن السينما المصرية كان لها دور كبير في تقريب العلاقات بين الدول العربية ومصر خاصة ان اللهجة المصرية هي اللهجة الوحيدة المفهومة في جميع دول العالم بالإضافة إن جميع الفنانين المصريين يجمع علي حبهم الشعوب العربية.

وبسؤاله عن كيفية القيام بذلك يري ضرورة الا يقتصر المهرجان علي عرض أفلامه في مكان واحد فقط مثلما كان يحدث سابقا فلابد من توسيع دائرة قاعات العرض بحيث يستطيع رجل الشارع العادي أن يرتادها ويشعر بان هناك احتفالية عرس للسينما المصرية.

ويضيف كما أنني أسعي لكي يكون هذا المهرجان تجمعا للبيت الفني المصري بجميع نجومه الكبار والشباب وحول ما اذا كانت هناك معايير لاختيار الافلام المتقدمة للمهرجان نفي ذلك وأكد ترحيبه بجميع الافلام التي تتقدم للمهرجان بشرط الافلام المعروضة في العام الماضي ونظرا لتوقف المهرجان عامين فسوف يتم أختيار الافلام لعامي2011,2010 معا هذه الدورة والعام المقبل سيختار أفلام عامي2013,2012 حتي يتم إعادة الامور الي نصابها مرة أخري.

وعن إمكانية اتجاهه للبحث عن راع لإدارة المهرجان مثل مهرجان القاهرة السينمائي نفي ذلك وأكد أن الذي ينفق علي المهرجان القومي هو صندوق التنمية الثقافية حيث يضفي نوعا من الشرعية والرسمية عليه فالدولة هي المسئولة عنه بالكامل.. وعن تحديد ميعاد إقامة المهرجان خاصة أنه كان يقام في شهر ابريل قال: ان المهرجان هذه الدورة سوف يقام في الفترة من19 إلي27 يونيو المقبل. وأتمني أن نوصل رسالة من خلاله بأن جسد مصر الثقافي والفني مازال ينبض بالحياة.

أما عن المكرمين فأكد أنه يجري الآن دراسة عن المكرمين في الدورات السابقة حتي لا نكرر تكريم أحد مرة أخري.

رغم محنة الحرب في سوريا‏:‏

دمشق تدعم سينما الشباب بعشرة أفلام جديدة 

المؤسسة العامة للسينما السورية في دمشق أطلقت مشروعا لدعم أفلام الشباب عبر وحدة دعم السينما الشابة لتكون تابعة لمديرية شئون الإنتاج السينمائي ومهمتها دعم مواهب الإخراج السينمائي التي لم تتلق تعليما أكاديميا وليست مصنفة في نقابة الفنانين‏ .

 وتستمد الوحدة تمويلها من الاعتمادات المخصصة للإنتاج السينمائي في المؤسسة... تعرض السيناريوهات والأفكار والمشاريع التي يتقدم بها السينمائيون الشباب علي لجنة خاصة تشكل لهذا الغرض وفي حال الموافقة عليها تنتقل إلي مجلس شئون الإنتاج ومن ثم علي مجلس الإدارة لإقرارها حيث لايتم البدء في تصوير الفيلم إلا بعد موافقة مجلس الإنتاج ومجلس الإدارة علي المشروع وميزانيته وخطة تصويره..

المؤسسة تتولي دعم السيناريوهات والأفكار التي يتم الموافقة عليها وفق عدة أشكال منها. تقديم المؤسسة للسينمائي الشاب معدات التصوير والإضاءة والمونتاج بلا مقابل كما يتم ندب مدير إنتاج ومصور وفني إضاءة ومساعد مونتير ومستشار سينمائي علي نفقة المؤسسة حيث قدمت فرصة الدعم الإنتاجي الكامل لعشرة أفلام قصيرة سيشاهدها الجمهور قريبا في صالات العرض بعد أن تم إقرارها من اللجنة المختصة وهي كالتالي.

حلقة مفرغة إخراج غسان سلمان و دوران إخراج علي وجيه و ولـ إخراج وسيم قشلان و عشر دقائق بعد الولادة إخراج نادين الهبل وبحبك بابا بحبك ماما إخراج أمجد السوسي و أحلي من الـ إخراج لمعي العبد المجيد وستي حسونة إخراج سارة فتاحي وليش إخراج سيمون صفية و حياة بحجم خبر عاجل إخراج محمود إدريس وصرخة من عمريت إخراج د. غادة زغبور وتمارة المصري.

مهرجان بالكويت تشجيعا للسينما بالخليج 

بتنظيم من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب‏..‏ تستضيف الكويت الدورة الثانية للمهرجان السينمائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربي‏,‏ في شهر مايو المقبل‏.

ويأتي ذلك استجابة لما نصت عليه الاستراتيجية الثقافية الخليجية من رؤي وأهداف تسعي دول المجلس الي تحقيقها دعما لمسيرة الفن السابع في منطقة الخليج وتشجيعا للرواد والشباب المبدعين علي بذل المزيد من العطاء وإضافة إلي إبراز إنتاجهم وتجاربهم السينمائية.

والمهرجان حدث ثقافي لا يستهدف الربح المادي ويتم تنظيمه بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ويهدف إلي تعزيز التواصل الفني علي المستوي الاقليمي والعالمي, وتأكيد أهمية السينما في اثراء وتعميق ثقافة المنطقة وتعزيز القيم الاجتماعية السامية للمجتمع في دول المجلس وتعميق الشعور بمكانة ودور السينما والفنون والثقافات المرتبطة بها في رفع الوعي الاجتماعي والتنموي بالمنطقة وتشجيع المواهب الجديدة, وأخيرا تكريم الرواد والمتميزين في صناعة السينما خلال فعاليات المهرجان.

وسوف يتم التنافس في مجالي الافلام الوثائقية والافلام الروائية القصيرة وستمنح جوائز قيمة.. ففي مسابقة الافلام الوثائقية يمنح أفضل فيلم عشرة آلاف دولار, وأفضل إخراج7 آلاف و500 دولار, وأفضل تصوير5 آلاف دولار وأفضل مونتاج5 آلاف دولار.. وفي مسابقة الافلام الروائية القصيرة يمنح أفضل فيلم عشرة آلاف دولار وافضل اخراج7 آلاف و500 دولار, وأفضل ممثل وممثلة وسيناريو وتصوير ومونتاج خمسة آلاف دولار لكل منهم.

الأهرام اليومي في

10/04/2013

 

أين ذهبت المخرجات المصريات؟‏!‏

سعيد عبدالغني 

مع بداية كل عام‏..‏ تبدأ المهرجانات السينمائية العالمية‏..‏ والعربية في نشاطها الذي تمارسه كل عام‏..‏ بإعداد دوراتها‏..‏ وإعلان برامجها‏..‏ وأقسام مهرجاناتها‏..‏ ومواعيدها‏..‏ ورسالاتها‏..‏ وعدد الأفلام المشاركة في أقسامها‏..‏ والورش الفنية التي تقيمها‏..‏ والندوات والأفلام المشاركة وأسماء دولها‏..‏ والتكريمات التي أصبحت سمة أساسية في كل فعاليات المهرجانات‏..‏ وأصبحت أعداد أكثر بكثير من جوائز أفلامها‏..‏ وطبعا هذه التكريمات لها دور مهم في جذب المشاهدين‏..‏ ومتابعة دورة كل مهرجان‏..‏ لأن التكريمات وضيوف شرف المهرجانات نجوم ونجمات شهيرات‏..‏ يحضرون دورات المهرجانات علي نفقة كل مهرجان وقدراته المادية‏..‏ إلي جانب قدراته السينمائية‏..‏ ويسعي كل مهرجان جاهدا للحصول علي الصفة الدولية الحقيقية لمهرجانه‏..‏ علي الرغم من إعلان هذه المهرجانات أنها مهرجانات السينما الدولية‏..‏ والمقصود بدولية المهرجان هنا أنه يحتوي علي أفلام من دول العالم تشارك في المهرجانات الخاصة بها‏.‏

المهم أنه فعلا صحوة كبيرة في إعداد المهرجانات السينمائية بتواريخها المحددة‏..‏ خصوصا مهرجانات الدول العربية التي أصبحت أعدادها كثيرة‏..‏ ورسالة كل منها فعالة‏..‏ وقادرة علي تطوير صناعتها الذاتية لأفلامها‏..‏ واختياراتها الجادة لنوعية الأفلام التي تشارك في دوراتها‏..‏ وتشجع بقوة دور ظهور المرأة في عالم السينما‏..‏ إخراجا‏..‏ وتمثيلا‏..‏ وتأليفا‏..‏ وتأثيرا فعالا في كشف الصعوبات التي تواجه المرأة في بعض بلدان الخليج العربي‏..‏ والمطالبة بحصول المرأة علي حقوقها‏..‏ تعايشا سلميا‏..‏ وحياتيا في مجتمعها‏..‏ والمجتمعات العالمية‏.‏

ومن هذه المهرجانات‏..‏ مهرجان الخليج السينمائي‏..‏ الذي ستبدأ دورته السادسة يوم الخميس المقبل‏11‏ أبريل‏..‏ وتستمر حتي الأربعاء‏17‏ من الشهر نفسه‏..‏ ويقام سنويا في دبي‏..‏ صاحبة مهرجان دبي السينمائي الشهير الذي انتهت دورته الأخيرة بتوزيع جوائز المهر الذهبي علي الأفلام الفائزة ونجومها‏.‏

ومن أهم ما يقدمه مهرجان الخليج السينمائي‏..‏ منح الفرصة للمبدعين الخليجيين لعرض أفلامهم‏..‏ وجذب المهتمين بالفن السابع ليتابعوا ما يحدث في السينما الخليجية‏..‏ وصناعة السينما وتطورها‏..‏ ودورها المهم في رسالتها السينمائية‏..‏ ويعرض المهرجان مجموعة من أحدث الأفلام المؤثرة والقوية المشتركة في المسابقة الرسمية‏..‏ التي تؤكد النمو السريع لصناعة السينما في المنطقة الخليجية‏..‏ ومنها أفلام للمخرج العراقي كرزان قادر بفيلم بيكاس‏..‏ ويحكي قصة صبيين يعيشان بالعراق ويحلمان بالسفر إلي أمريكا رغبة في لقاء سوبر مان‏..‏ وفيلم المخرج العراقي الأخير شيرين‏..‏ وغيرهما من الأفلام العربية‏.‏

والمهم الذي يقدمه المهرجان هو اشتراك عديد من المخرجات العربيات بأفلامهن في المهرجان‏..‏ منهن المخرجة السعودية التي قدمت فيلم بلا ظلال عام‏..2005‏ وقدمت بعد ذلك فيلم وجدة الذي تم تصويره كاملا داخل المملكة العربية السعودية‏..‏ ويروي قصة وجدة التي ترغب في الحصول علي دراجة هوائية‏..‏ ولكن تقف العادات والتقاليد حجر عثرة أمام تحقيق حلم الفتاة وجدة‏..‏ وقد أخرجته وقدمته المخرجة السعودية هيفاء منصور‏..‏ وفاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم في مهرجان دبي السابق‏.‏

ثم يأتي فيلم الصرخة من اليمن‏..‏ إخراج خديجة السلامي‏..‏ ويوثق الدور الكبير الذي لعبته المرأة في الثورة اليمنية‏..‏ وأمل النساء جميعهن في إنجاح الثورة اليمنية‏.‏

ويأتي فيلم برلين تلغرام‏..‏ للكاتبة والمغنية والمخرجة العراقية الفرنسية ليلي البياتي‏..‏ في رحلة سينمائية محاطة بالهواجس والموسيقي تتجول بين بروكسل‏,‏ ولشبونة‏..‏ ومصر‏..‏ وبرلين‏.‏

وقد حرك وجود ثلاث مخرجات عربيات في مهرجان الخليج السينمائي‏..‏ وبعد تصريحات مدير المهرجان سعود أمر الله آل علي عن باقي محتويات الدورة السادسة لهذا المهرجان‏..‏ حرك وجود المخرجات الثلاث سؤالا لم يسأله مدير المهرجان‏..‏ ولكن سينمائيات التي يقدمها الأهرام المسائي ويسعي إلي إظهار وضرورة وجود السينما المصرية في مهرجانات العالم‏..‏ من خلال نجوم الإخراج‏..‏ والفن السينمائي عموما‏..‏ ويبقي السؤال‏:‏ أين ذهبت المخرجات الشابات للسينما المصرية بعد أن ظهرت أعمال سينمائية علي مستوي عال وتستحق كلها أن تشارك في مهرجانات العالم العربية والأجنبية‏..‏ أين هي الآن من السينما المصرية؟ سندرا نشأت‏..‏ منال الصيفي‏..‏ هالة خليل‏..‏ كاملة أبو ذكري‏..‏ نعمات رشدي‏..‏ أسماء البكري‏..‏ وغيرهن من الجيل السابق نادية سالم‏..‏ نادية حمزة‏..‏ وحتي إيناس الدغيدي‏..‏ التي انتقلت للعمل في التليفزيون بتقديم أحد البرامج‏..‏ ومهما كانت الأسباب التي يتذرع بها نجوم السينما بالحالة التي تمر بها البلاد‏..‏ فإن السينما ونجومها ونجماتها يجب ألا يتوقفوا عن تأكيد وجود السينما‏..‏ حتي في عز الأزمات‏..‏ بالتعاون المادي‏..‏ إنتاجا‏..‏ وتطوعا كما يحدث الآن من نجوم التمثيل بالنسبة لأجورهم واشتراكهم في الإنتاج‏..‏ لضرورة وجود السينما‏..‏ في دور العرض المصرية‏..‏ وفي المهرجانات السينمائية العالمية‏..‏ والعربية المحلية‏..‏ لإعلان أن السينما المصرية أبدا لن تقف‏..‏ ولن تهدأ‏..‏ مهما كانت الظروف‏..‏ والمهرجانات العالمية تفتح كل الأبواب للمشاركة فيها بالأفلام المصرية‏!!‏

رسالة مهرجان أغادير للضحك

‏..‏ وأفلام مصرية كوميدية في قلب العمل

كان لبيان الجهة المنظمة لمهرجان أغادير الدولي للضحك‏,‏ الذي ستبدأ دورته الضاحكة الثانية يوم الثلاثاء‏16‏ أبريل‏,‏ وتستمر فعالياته حتي يوم السبت‏20‏ من شهر أبريل نفسه‏,‏ في مدينة أغادير‏(‏ أكادير‏).

كان لهذا الإعلان عن مهرجان أغادير للضحك فعل السحر لعيون المشاهد‏,‏ طبعا لأن هناك أهمية كبيرة لوجود الضحك‏,‏ وله مهرجان خاص يعيش بفهم جميل‏,‏ وواجب في دورته الثانية‏,‏ بعد أن قدم في دورته الأولي أول ملامح هذا المهرجان المفاجأة السارة بضرورة الاستعانة بالضحك لمواجهة كل الأزمات التي تمر بها بلدان العالم‏,‏ وتأثير هذه الأزمات علي شعوب الدول في العالم‏,‏ وهي تنحصر في الأزمات الاقتصادية والحروب‏,‏ والاستعداد لهذه الحروب في مناطق عديدة من دول العالم‏,‏ وتأثير هذه الأزمات‏,‏ والخاصة بالأزمات الاقتصادية التي تعانيها معظم دول العالم الغنية‏..‏ منها أمريكا‏,‏ واليونان‏,‏ وفرنسا‏,‏ وكثير من الدول العربية ومنها مصر‏,‏ ومعظم بلدان الشرق الأوسط‏,‏ وأدت هذه الأزمات إلي الهروب من البلد الأم إلي بلدان أخري وترك جنسيتهم الأصلية بسبب ارتفاع الضرائب التي وصلت إلي‏75%‏ من الدخل في فرنسا‏,‏ وقيام النجم الفرنسي الكبير جرار دوبارديو بترك بلده الأم فرنسا‏,‏ وتخلي عن جنسيته الفرنسية وحصل علي الجنسية الروسية‏,‏ حيث رحبت به روسيا‏,‏ واختارت له المكان الذي يسكن ويعيش فيه‏,‏ وتفكير الرئيس السابق لفرنسا نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا في الهجرة إلي إيطاليا للسبب نفسه‏,‏ وأن ضرائب روسيا تصل إلي‏13%‏ فقط‏,‏ وبريطانيا نسبتها أيضا ضئيلة وتوفر العيش المطلوب لمثل هؤلاء البشر‏!!‏

وقد أثرت الأزمة الاقتصادية في أمريكا‏,‏ وخفضت المعونات الدولية التي تقدمها للعالم‏,‏ بل وألغت بعض المعونات‏,‏ وحركت الأزمات الاتحاد الأوروبي لمواجهة هذه الأزمات الاقتصادية وغيرها‏.‏

وإذا كانت هذه الأزمات قد أثرت بشكل كبير علي مشاعر الشعب في هذه البلدان‏,‏ فكان من الضروري ظهور نوع من العلاج الذي يواجه الاكتئاب‏..‏ والحزن‏..‏ والخوف‏..‏ من هذه الأزمات‏..‏ وحاولت السينما ومهرجاناتها أن تقدم دواء نفسيا للشعوب بأفلام معظمها كوميدية‏..‏ ومهرجانا دوليا للضحك في أغادير الذي كرم في دورته الأولي نجوم الضحك‏..‏ الممثل الكوميدي المغربي النجم محمد الجم‏..‏ والمصري أحمد راتب‏..‏ ومشاركة نجوم الكوميديا المصريين في تلك الدورة‏..‏ أشرف عبدالباقي‏..‏ وإدوارد وطلعت زكريا وغيرهم من نجوم الكوميديا في العالم العربي‏.‏ ويقوم المهرجان في دورته الثانية هذا العام بتكريم النجم المصري الكوميدي محمد هنيدي‏..‏ والكوميديان المصري إدوارد للمرة الثانية‏..‏ والنجم المغربي الكوميدي حسن القد‏..‏ والكوميديان المغربي سعيد الناصري‏..‏ إلي جانب عدد من نجوم الضحك لا تزال إدارة المهرجان تتواصل معهم للمشاركة في الدورة الثانية للمهرجان‏.‏

وإذا كانت السينما المصرية‏..‏ في معظم أفلامها التي يتم تصويرها الآن‏..‏ والتي تم تصويرها وفي انتظار عرضها‏..‏ أحداثها كلها تدور في عالم الكوميديا‏..‏ وهي تحاول أن ترسل رسالة للضحك هي الأخري‏..‏ ولكن الضحك وحده لا يمكن أن يتغلب علي الأزمات التي تمر بها البلاد‏..‏ ولكن مع ضرورة وجود الضحك‏..‏ هناك ضرورة كبري وهي العمل‏..‏ العمل‏..‏ والنظرة الصادقة لاحتياج الدولة والدول كلها للأمن والأمان‏..‏ ولا مانع من أن نضحك ونحن نعمل بجد لحل أزماتنا‏.‏ وشكرا لمهرجان أغادير‏(‏ أكادير‏)‏ الدولي للضحك‏..‏ وشكرا للسينما المصرية لمحاولتها التعامل مع الشعب بالضحك‏..‏ و‏,‏هو في قلب العمل‏!!‏

عيون‏..‏ قد تضحك‏!!‏

يوميات ممثل

الغول‏..‏ الذي يواجه السينما

يقدمها‏:‏سعيد عبد الغني

جلست مع صديقي النجم الكبير سينمائيا‏..‏ وعمريا‏..‏ تربطنا ببعض صداقة مشوار فني طويل‏..‏ وهو فنان له أسلوبه الخاص في الحياة‏..‏ ورؤية خاصة في عالم السينما والفن عموما‏..‏ كنا نجلس في أحد المطاعم الشهيرة‏..‏ ولا ينقطع بيننا الكلام عن الفن‏..‏ والسينما‏..‏ والمتغيرات التي تحدث في عالم السينما بالذات الذي عشنا فيه مشوارا طويلا‏..‏ وبدأ الكلام‏..‏

الإعلانات‏..‏ وعالم الإعلانات أصبح له الآن كيان واضح‏..‏ ومستقبل له نجومه‏..‏ في الصوت‏..‏ والصورة‏..‏ والإخراج‏..‏ والفكرة‏..‏ أصبح الإعلان الآن له تأثيره السريع المباشر والفعال‏..‏ وأصبح من الطبيعي الآن أن نسمع طفلا أو طفلة‏..‏ شابا أو شابة كل أمانيهم أن يصبحوا نجوم إعلانات‏..‏ فالإعلانات خطفت معظم الأطفال إلي عالمها‏..‏ ولا يخلو إعلان من الأطفال‏..‏ وأصبحوا من نجومه المشهورين‏.‏

عايز أمثل في الإعلانات‏..‏ جملة يرددها كثير من أبناء هذا الجيل‏..‏ ويبدو أن السينما لم تعد تلك الأمنية التي يسعي إليها وإلي بريقها الشباب‏..‏ فقد الإعلان هذا البريق‏..‏ وأصبحت الأماني متغيرة‏..‏ حتي إن الجملة التي كانت‏:‏ عايز أمثل في السينما‏..‏ تغيرت وأصبحت‏:‏ عايز أمثل في الإعلانات‏..‏ لحظة صمت‏..‏ حتي ينتهي الميتر كبير السن الذي يعرفنا جيدا‏..‏ من وضع نوع من الطعام الذي يعرفه عنا‏..‏ وهو يبتسم بتحية مهذبة لنا وينصرف‏..‏ وينطلق صديقي النجم الكبير في كلامه‏!!‏

زمان في فترة ما‏..‏ كان الإعلان طريقا إلي السينما في مصر والعالم‏..‏ فقد قدم للسينما عددا كبيرا من النجوم والنجمات‏..‏ أصبحوا نجوما ونجمات شهيرات‏..‏ منهن مثلا النجمة ياسمين عبدالعزيز‏..‏ ونرمين الفقي‏..‏ وغيرهما كثيرات‏..‏ وكثيرون‏..‏ أما الآن فإن الأمر أصبح مخالفا تماما‏..‏ فقد أصبح لهذا العالم نجومه الذين يفضلون البقاء فيه باستمرار‏..‏ ويرفضون الانتقال منه إلي عالم السينما‏..‏ بل إن نجوم الإعلانات ينافسون نجوم السينما في كثير من مجالات الشهرة‏.‏

وسوف تشاهد تصرفات نجوم الإعلانات‏..‏ ونجوم السينما الذين نحن منهم‏..‏ في هذا المكان الذي نجلس فيه‏..‏ ستري أن نجوم الإعلانات يتحركون بنجومية خاصة بهم‏..‏ وكأنهم يعلنون أنهم أيضا نجوم في عالم الشهرة‏..‏ انظر هذا الجالس هناك‏..‏ مخرج إعلانات‏..‏ يلبس نظارة سوداء ليلا وحوله مجموعة من الشباب يرتدون أحدث وأغرب الموديلات‏..‏ من التي يعلنون عنها‏(‏ طبعا‏).‏

وقد تلاحظ أن نجمة الإعلانات أحيانا ترتدي أكثر من فستان في حفل عشاء واحد‏..‏ هذا التصرف طبيعي جدا‏..‏ لأنها تعودت أن تقدم أحدث الموديلات علي اختلاف ألوانها وأشكالها‏..‏ بينماتجلس نجمة السينما طوال الحفل بفستان واحد‏..‏ مثلا‏!!‏حتي حركة نجوم ونجمات الإعلانات تختلف‏..‏ الرشاقة‏..‏ الرجيم المستمر‏..‏ الإيقاع المنظم‏..‏ وكأنك أمام لوحة إعلانات متحركة‏.‏

نظرت إلي صديقي النجم الكبير‏..‏ ونظرت إلي الطعام الذي أمامنا‏..‏ وقبل أن أتكلم قال بسرعة‏..‏ انتظر وشاهد معي هذا النجم الذي دخل‏..‏ وطبعا تعرفه فهو نجم مشهور‏..‏ زميل يعني‏!!‏

دخل النجم الشهير‏..‏ الزميل ليتناول العشاء‏..‏ ولم يلحظ وجودنا لأننا نجلس في آخر مكان بالمطعم‏..‏ يصعب رؤيتنا‏..‏ وجد مجموعة من نجوم الإعلانات يجلسون مع المخرج‏..‏ ويحتفلون بعد تجمعهم بعيد ميلاد نجمة إعلانات‏..‏ لم يحدث دخوله أي رد فعل عندهم‏..‏ لم يحاول أحد أن يظهر انبهارا لدخول نجم‏..‏ إنهم أيضا نجوم‏..‏ أحس نجم السينما أنه دخل إلي عالم غريب‏..‏ وحركه إحراجه إلي الخروج دون أن يتناول العشاء‏.‏

وبابتسامته الشهيرة أشار إلي لنبدأ العشاء‏..‏ لكنني أشرت إليه بالانتظار حتي أنهي جملتي‏!!‏ ونظر إلي ليستمع‏!!‏ قلت له‏..‏ يبدو أن عالم الإعلانات أثبت وجوده من الناحية المادية والشهرة‏..‏ وأوجد لنفسه من هذين العنصرين قوة جذب كبيرة‏..‏ حتي إن النظرية التي كانت سائدة في أن الإعلانات طريق إلي الشاشة أصبحت معكوسة الآن‏..‏ فكثير من نجوم الشاشة دخلوا عالم الإعلانات بكثافة كبيرة‏..‏ منهم يسرا‏..‏ وعمر الشريف‏..‏ وأحمد حلمي‏..‏ ومني‏..‏ وأحمد عز‏..‏ حتي د‏.‏ عزت أبو عوف‏..‏ وكثيرا من نجوم ونجمات السينما‏..‏ واستطاع عالم الإعلانات أن يقلب الموازين ويجذب نجوم السينما إليه‏..‏ بل أوجد لنفسه نجوما يرفضون الانتقال من دائرة الإعلانات‏.‏

وأكمل صديقي النجم الكلام بقوله‏..‏

وهذا ليس غريبا‏..‏ فالإعلانات ونجومها في العالم كله أصبحوا الآن يحققون ربحا‏..‏ وشهرة أكثر بكثير من عالم السينما‏..‏ وبمقارنة بسيطة بين عدد وكالات الإعلانات وشركات الإنتاج السينمائي تعرف أن عالم الإعلانات ونجومه هم الغول الذي يواجه عالم السينما‏!!‏ هيا نتناول العشاء قبل أن يبرد‏!!‏

ناعومي واتس‏..‏

الأميرة ديانا تنافس نيكول كيدمان‏..‏ الأميرة جريس كيلي

أفلام الأميرات‏..‏ تفرق الصديقات‏..‏ وجوائز الأوسكار سبب في هذه الفرقة التي حدثت بين النجمتين الشهيرتين نيكول كيدمان‏..‏ وصديقتها الحميمة ناعومي واتس‏.. بعد أن قدمت نيكول كيدمان فيلما عن حياة جريس كيلي أميرة موناكو‏..‏ وبعد أن انتهت صديقتها النجمة ناعومي واتس من تصوير فيلمها الجديد ديانا‏..‏ عن قصة حياة أميرة ويلز الراحلة الليدي ديانا‏..‏ والتي انتهت حياتها في حادث سيارة مع دودي في فرنسا‏..‏ ويقال إن الحادثة التي أنهت حياتها ودودي الفايد في‏31‏ أغسطس‏1997‏ بباريس مدبرة من خلال مؤامرة مقصودة للقضاء علي الأميرة محبوبة الجماهير البريطانية وصديقها دودي‏..‏ وقامت ناعومي واتس بدور الأميرة ديانا‏.‏

وكان قيام ناعومي بدور الأميرة ديانا‏..‏ سببا في فرقة الصديقتين اللتين تربطهما صداقة قوية‏..‏ وكأنهما شقيقتان‏..‏ والسبب الحقيقي لفراقهما هو المنافسة الشديدة التي تعيشها نجمات السينما الهوليوودية للحصول عي جوائز الأوسكار العام المقبل‏..‏ ولجوائز الأوسكار أهمية كبيرة للحصول عليها من النجوم والنجمات‏..‏ والمنافسة التي ستحدث بينهما علي جائزة أفضل ممثلة في مهرجان الأوسكار العام المقبل‏.‏

والصديقتان عمرهما متقارب جدا‏..‏ وعمر نيكول كيدمان‏45‏ عاما‏..‏ وناعومي واتس‏44‏ عاما‏..‏ وكانت كل منهما تحب الأخري وتتعاملان كشقيقتين‏..‏ لكن فيلمي الأميرتين‏..‏ وجوائز الأوسكار‏..‏ كانت سببا في عدم وجود أهمية للصداقة بينهما‏!!‏

الأهرام المسائي في

10/04/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)