حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فردوس وأمينة وشادية ويسرا وليلى..

أمهات "على الشاشة فقط".. بمشاعر أكثر صدقًا

سيد محمود سلام

 

جرت العادة أن يحتفل العالم فى شهر مارس بعيد الأم، وأن ينصب اهتمام البعض على أهم من قدمن دورها فى السينما والتليفزيون، ولكن كثيرين لا يعلمون أن معظم من قدمن شخصية الأم من الفنانات الكبار لم يكن لهن أبناء. 

بل ومنهن من لم يستمتعن بالأمومة لوفاة أبنائهم إما فى حوادث أو فى سن الطفولة أو أنهن حرمن من هذا الإحساس لهجرة أبنائهن لهن، وهو ما يؤكد أن الأمومة إحساس يولد بالفطرة وينميه الحب، ولم يقتصر نجاح الأمهات اللاتى لم ينجبن أبناء على فنانات الزمن الجميل، بل نجحت فى تجسيد دور الأم نجمات مثل سعاد حسنى ونبيلة عبيد، ويسرا وإلهام شاهين، رغم أنه ليس لديهن أبناء.

وتعد الفنانة القديرة الراحلة فردوس محمد، أشهر من قدمت دور الأم، وأكثر من تناولتها الأقلام بالكتابة فى مثل هذه الأيام، ولكن فردوس محمد لم تعش هذا الإحساس مع أبناء لها لأنها لم تنجب، بل عاشت حياة قاسية وعانت من اليتم. 

فقد عاشت فردوس محمد يتيمة الأبوين، حيث تولت أسرة تربطها صلة قرابة بوالدتها مهمة تربيتها وأعدادها للمستقبل، فألحقتها بمدرسه إنجليزى بحى الحلمية، فتعلمت القرأة والكتابة والتدبير المنزلى، وتفوقت ثم تزوجت وهى صغيرة السن وطلقت أيضًا وهى صغيرة السن. 

بدأت مشوارها فى التمثيل عندما التحقت بفرقة عبدالعزيز خليل، وعملت خلالها في الأوبريتات ومن المسرحيات التي عملت بها "إحسان بك". 

وتزوجت للمرة الثانية من الممثل محمد إدريس، ودامت حياتها الزوجية خمسة عشر عاما انتهت بوفاة الزوج ولم تعرف الأمومة رغم إنها صارت من أهم الأمهات في السينما المصرية، والتى ماتت أثر إصابتها بالسرطان رغم أن السينما وضعتها دائمًا في دور الأم فإن أغلب الأدوار كانت قوية الشخصية لا تعرف الخضوع أو الضعف.

أما ثانى الأمهات اللاتى لم يعرفن الأمومة فهى أمينة رزق، والتى عاشت حياة طويلة دون زواج، فلقبت بأنها راهبة الفن، وعذراه، وأمينة هى من مواليد مدينة طنطا وبدأت دراستها في مدرسة ضياء الشرق عام 1916، ثم انتقلت ووالدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد إثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات. 

وقد ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922، حيث قامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج، وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924، حيث ظهرت في مسرحية "راسبوتين"، وشاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات وهبي، الذي ارتبطت به أستاذًا وفنانًا، ولم تتزوجه رغم حبها الشديد له، وكان هذا الانتقال وراء شهرة أمينة رزق التي أصبحت إحدى الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها الفرقة، وكذلك في الأفلام التي أنتجها يوسف بك وهبي. 

لم تتزوج أمينة رزق أبداً، وكانت تحظى باحترام العاملين في المجال الفني الذين رأوا فيها مثالا للاحتواء والانضباط، وكانوا ينادونها بـ "ماما أمينة"، وعينت عضوا بمجلس الشورى المصري في مايو 1991، كما حصلت على وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

ولا يمكن أن تمر مثل هذه المناسبة دون ذكر الأم الأكثر قربًا من أبنائها الفنانين وهى مديحة يسرى، التى فقدت ابنها وهو فى ريعان الشباب فى حادث طائرة، لكنها عوضت ذلك بحبها وقربها من كل أبنائها من الفنانين الذين لا ينسونها فى كل المناسبات ومنهن يسرا وإلهام شاهين وليلى علوى وهالة صدقى ونجلاء فتحى وكثيرات من الفنانات بل والفنانين. 

ومديحة يسرى قدمت دور الأم فى أفلام لا يمكن نسيانها منها "الخطايا" الذى قدمت فيه دور الأم لـ عبد الحليم حافظ، وحسن يوسف، وإن كان هو الأشهر، إلا أن هناك عشرات الأفلام التى قدمت فيها دور الأم.

وقد يكون نجاح الفنانات اللاتى قمن بأدوار الأم بشكل أفضل ممن لديهن أبناء، يرجع إلى إحساسهن بالحاجة إلى هذه المشاعر، وهو ما حدث فى أدوار لشادية فى أفلام مثل "لا تسالنى من أنا" مع يسرا ومديحة يسرى أيضا عندما قامت شادية بدور الخادمة وراعية الابنة يسرا. 

وقد تزوجت شادية ثلاث مرات، الأولى من المهندس عزيز فتحي، والثانية من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار، إلا إنها انفصلت عنه عام 1969، ولم تنجب أبناء.

وبعد سنوات من سينما الأبيض والأسود وبداية سينما الألوان، نجحت فنانات كثيرات فى دور الأم فقدمها مخرجون كبار بشكل جيد وقبلت نجمات ليس لديهن أبناء فى تجسيد دور الأم بنجاح منهن سعاد حسنى، التى قدمتها فى فيلم "الراعى والنساء " حيث كانت ابنتها ميرنا فى الفيلم، وقبلت يسرا أن تكون أما فى عدد كبير من الأعمال الفنية لدرجة انها قامت بدور الأم لممثلين كبار كما حدث فى فيلم "مرسيدس " لزكى فطين عبد الوهاب، ثم فى "إسكندرية نيويورك" مع يوسف شاهين ، وتعد نبيلة عبيد من الفنانات اللاتى قدمنه بإجادة وتكررت تجاربها فى دور الأم فى عشرات الأعمال منها "عذراء والشعر الأبيض" الذى قدمت فيه دور الأم لشريهان، وفيلم "الآخر" فى دور الأم لهانى سلامة.

وقدمته إلهام شاهين فى أعمال كثيرة وما زالت دون خوف أو تردد حتى أنها قدمت الأم لشقيقها أمير شاهين فى أكثر من مسلسل وكذلك ليلى علوى فى أفلام كثيرة منها "بحب السيما" فى دور الأم.

ولم تعد فنانات اليوم يخشين تمثيل دور الأم حتى وإن كن غير متزوجات فقد قدمته مى عز الدين رغم صغر سنها فى فيلم "عمر وسلمى" وكررته بعد ذلك دون خوف.

بوابة الأهرام في

21/03/2013

 

في عيد الأم

مديحة يسري : ابني ينتظرني علي باب الجنة

روح الأمومة عندى ماتت بوفاة "عمرو" وأيقظتها "منة الله"

كتبت: دينا دياب 

«ينتظرني منذ سنوات.. أُمني نفسي باحتضانه وضمه إلي صدري.. أقبله لارتشف رحيق حبه.. أتعطر برائحته.. أتكحل بطلعته ونظرته الحانية.. كل ثانية مرت علينا منذ افتراقنا تزيدني شوقاً إليه.. حبيبي أعلم أنك في انتظاري لتمسك بيدي وتدخلني معك إلي الفردوس الأعلي.. ابني الحبيب معك جفت الدموع وتفجرت ينابيع الشوق إليك لأنك لم تمت فالشهداء يعيشون في أعماقنا وذكرياتنا، كم أشتاق إلي رؤيتك وسماع صوتك وكم أتمني أن تكون بين ذراعي الآن».

إحساس مكلوم تحدثت به الفنانة الكبيرة مديحة يسري، عندما سألتها عن مشاعرها في عيد الأم، وإحساسها عن غياب ابنها بعد استشهاده في حادث سيارة أليم أودي بحياته، فكانت كلماتها متضمنة رسالة لكل أم شهيد.. ابني وابنك ينتظروننا علي باب الجنة.. قالت بشجن: أشعر اليوم بمشاعر أم الشهيد وأقول لها كلمة الدين التي قالها لي كبار المشايخ وقت اعتصار قلبي علي وفاة ابني الوحيد وبقائي وحيدة، أقول لها صبرك علي فراق ابنك هو ضمانك الوحيد للوصول إلي الجنة، عزائي الوحيد في غياب ابنك أنه ذهب إلي من هو أفضل منا، وضمن مكانه لذا فلتشعري بالفرح والسعادة وتنامي في هناء فخراً بضني قلبك.

وتستطرد الفنانة الكبيرة مشاعرها: عندما توفي ابني «عمر» ماتت لدي روح الأمومة، شعرت أن الحياة توقفت، لم يعد لدي سند في الحياة وبعد سنوات أيقظت تلك المشاعر فتاة رقيقة اسمها «منة الله» تبنيتها من جمعية ابنتي للأيتام، وهي الوحيدة التي تمكنت من ملء فراغ الأمومة الذي افتقدته، يكفي أنها تحادثني عبر التليفون بعدما تنتهي من مذاكرتها لتطمئن عليّ، تبدأ مذاكرتها علي صوتي وينتهي يومها بالسلام علي والاطمئنان علي يومي، عندما تقول لي «يا ماما» فأنا أشعر بقلبي يرتجف، فهي ابنة تحتاج إلي الأمومة وأنا أم احتاج إلي من يستعيد لدي مشاعر الأم داخلي، يزداد من خلالها حبي لأبناء أصدقائي وصديقاتي العب بينهم دور الحكم، فأنا صديقة للصغير ألعب معه وقاض للكبير لأحكم بينهم، تلك هي مشاعر الأمومة إحساس ومشاعر تتولد لدي الأنثي التي يهبها الله تلك الموهبة، هناك من أعطاها الله نعمة الأبناء لكنها لا تشعر تجاههم بالأمومة وهناك من حرمها الله وعوضها بالإحساس وهناك من تعتقد الأمومة هي الدلع وترك الأبناء يفعلون ما يريدون لكن الأمومة هي أن تعطي الأم كل شيء من حب ونصيحة وتربية وثقة وتعلمهم الحياة والذوق وتعلمهم كيف يعيشون، الأم هي الشعور الطيب الذي يربي الأجيال، لذا أتعجب علي الأمهات اللاتي يتركن أبناءهن الذين لم يتخطوا سن الـ 12 عاماً في المظاهرات، فماذا يفعل هؤلاء ضمن الرجال؟.. هم أطفال كيف ينزلون في الشوارع ويقابلون القنابل المسيلة للدموع؟.. الأم ستحاسب علي ذلك.

علاقة مديحة يسري بالأم في السينما المصرية بدأت مبكراً علي عكس أغلب فنانات جيلها اللاتي كشفن عن تخوفهن من تجسيد دور الأم حتي لا يتم حصرهن في الأدوار الكبيرة عمراً، إلا أن مشاعرها الجياشة تجاه الأمومة وشخصيتها التي تمزج بين القوة والطيبة أهلها أن تجسد دور الأم وهي في سن الـ 18 عاماً، ومن بين الأدوار التي تألقت فيها كان دورها في فيلمها «الخطايا» الذي قدمت فيه دور الأم للفنانين عبدالحليم حافظ وحسن يوسف عام 1962، وأطلق عليها الوسط الفني اسم «ماما مديحة» رغم أنها كانت الأصغر، وجسدت دور والدة نبيلة عبيد في فيلم «عريس ماما» وقدمت دور الأم لثلاثة أبناء في مراحل عمرية كبيرة وهم إبراهيم يسري وشيرين وحنان شوقي في «الإرهابي»، بررت نجاحها في دور الأم بإحساسها الراقي المندفع بتلك المشاعر، وإحساس كل من تفوق معها في تقديم دور الأم مثل الفنانات القديرات زينب صدقي وفردوس محمد وكريمة مختار.. وقالت: إنه الدور الذي تعيشه الممثلة وتخرجه من صدق مشاعرها، وهو ما افتقدته السينما المصرية الآن، الأم التي تبعث علي القيم والأخلاق وتطلب من ابنها أن يفعل الصحيح وتصل مشاعرها إلي المشاهد، ليست الأم التي تعلم أبناءها الرقص وتحدثهم بالألفاظ البذيئة.

وتتحدث الفنانة الكبيرة عن دور صفية زغلول «أم المصريين» قائلة: تقمصت الشخصية وعشتها، قدمتها بطريقتها وكلامها بصعودها وهبوطها السلم، بحركاتها البسيطة ورجعت إلي دار الهلال وصورت بكاميرتي الخاصة أرشيفها لأعرف كيف أصبحت تلك المرأة هي أمَّا لكل المصريين، رغم أنها لم تلد.

وأرسلت مديحة حمدي رسالة إلي المصريين قالت فيها: حزينة أنا علي مصر، وأراها في أسوأ مراحلها لكنني أقول الله كبير وقالها عز وجل في كتابه العزيز «ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين».. واختتمت قائلة: أصبح الحديث في السياسة تجريحا وكنت أتمني ألا أتحدث فيها لكنني أحب الاعتدال فامتنعت واكتفيت بالدعاء لها، عندما يصبح الوضع السياسي في مصر يستحق الكلام ساتكلم.. لكن للأسف الآن الجميع يتكلم ولا أحد يستمع.

الوفد المصرية في

21/03/2013

 

الأم المصرية في عيون السينما

كتبت : رغدة عاشور 

يوافق اليوم الاحتفال  بعيد الأم ويأتي في ذهننا الممثلات التي قمن بتأدية دور الأم في الراسخات في  ذاكرة  السينما المصرية ، ومنهم الفنانة فردوس محمد التي كانت تشبه المرأة المصرية البسيطة في معظم أفلامها  منها  " حكاية حب " ، و" رد قلبي " و " شباب امرأة "  .

وأيضا لا ننسى ذكر الفنانة القديرة و الشهيرة أمينة رزق التي تنوعت أدوارها مابين الأم الحنونة و حادة الطباع مثلا  في أفلام " دعاء الكراوان " ، و" أين عمري " ، و " الشموع السوداء  .

ومن أجرأ الممثلات التي قمن بتأدية دور أم في بداية حياتها الفنية الفنانة شادية في فيلم " ليلة من عمري " مع الفنان عماد حمد  عام 1954 ، ثم جاء دورها في فيلم " المرأة المجهولة " الذي يعد من أنجح الأفلام في تاريخ السينما المصرية حيث شارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم السينما وقتها منهم كمال الشناوي ، وعماد حمدي ، وزهرة العلا ، و أدت شادية في هذا الفيلم أشهر أغنياتها و هي " سيدي الحبايب " ، ومن أفلامها أيضا التي جسدت فيها دور الأم فيلم " نحن لا نزرع الشوك " ، وآخر أفلامها التي قدمتها " لا تسألني من أنا " .

كما اشتهرت الفنانة كريمة مختار بدور الأم في عدة أفلام أشهرها  " الحفيد " ، وأيضا  مسلسل " يتربى في عزو "  التي جسدت فيه دور " ماما نونة " حيث كانت معظم أدوراها تتصف بالأم المصرية الحنونة التي تفعل ما بوسعها لتلبية طلبات أبناها ، ومن أفلامها أيضا " بالوالدين احسانا " و " الليلة الموعودة " ،و من أدوارها الكوميدية أيضا " رجل فقد عقله " ، و "يارب ولد "  .

كما جسدت أيضا الفنانة تحية كاريوكا هذا الدور في عدة أفلام سجلت نجاحها في السينما المصرية وهي " أم العروسة " و " خللي بالك من زوزو " مع سندريللا الشاشة سعاد حسني ، و " الطريق " ، و" المطارد " .

كما نالت الفنانة نجلاء فتحي اعجابا شديدا من النقاد و الجمهور على أدائها في فيلم " الجراج " حيث جسدت فيه دور الأم التي تضطر لبيع أبناها لسد حاجتها و تضمن لهم العيش ، وشارك في بطولة الفيلم الفنان فاروق الفيشاوي الذي فاجأ الجمهور بتأدية دور الشخص الأبكم اخراج علاء كريم .

بوابة روز اليوسف في

21/03/2013

 

أمهات الشاشة يرونها الأولى بالتكريم :«أم الشهيد» بطلة «عيد الأم»

اعداد الملف :سهير عبد الحميد و ايه رفعت و محمد عباس

يحفظ لنا تاريخ الفن المصرى عدداً من الوجوه عرفناها فى دور الأم المصرية الأصيلة التى لا تختلف عن أمهاتنا.. ومن أبرزهن فردوس محمد وعزيزة حلمى وأمينة رزق التى أبدعت فى دور الأم رغم أنها لم تكن أما فى يوم من الأيام.. تلى هذا الجيل الفنانة كريمة مختار أو «ماما نونة» التى يناديها الجميع سواء بالوسط الفنى أو خارجه بـ«ماما كريمة».. أقل ما نقدمه للأم فى عيدها.. هذا الملف الذى يتحدث فيه الفنانون عن الأم وصورتها الجديدة التى كشفت عنها بعد الثورة.. لتخلع صورة الضعف والاستسلام وتضع بدلاً منها صورة قوية متحدية صامدة.. تقدم أبناءها شهداء للوطن دون ضعف أو تردد.. وتكمل مسيرتهم بعد رحيلهم إنها الأم المصرية التى قدمت الكثير ولا تزال تملك الأكثر الذى تقدمه كنهر فياض وقت الحاجة.

كريمة مختار أو «ماما نونة» كما يطلقون عليها واحدة من أبرز من قدم شخصية الأم فى الأعمال الفنية وكونت مدرسة مستقلة بذاتها عمن سبقوها بتقديم الأم سواء فى السينما أو التليفزيون.

ماما نونة تحدثت فى عيدها مؤكدة على سعادتها بما قدمته فى تاريخها للأم المصرية متمنية أن تأخذ أم الشهيد حقها على شاشة السينما وترفض فى الوقت ذاته فكرة تحريم يوم عيد الأم الذى تنتظره كل أسرة لتكريم عمودها الفقرى.

  قدمت نماذج لأمهات مختلفة منذ بدايتها فى الحفيد وحتى «ماما نونة» ما التغير الذى ترين أنه طرأ على الأم؟

- مشاعر الأم ستظل واحدة منذ بداية الخلق وحتى قيام الساعة لكن المتغيرات التى تحكم المجتمع وتؤثر عليه تنعكس على البشر والأم هى جزء أساسى من هذا المجتمع فمثلاً زمان كانت كلمة الطلاق من العيب أن تخرج على لسان الزوج أو الزوجة ويتم معايرتهما بمجرد انهما قالاها لكن الوضع الآن اختلف فمعدلات الطلاق زادت وبالتالى اصبحت الأم المطلقة عليها أن تكون الأب والأم فى ذات الوقت فهى ليست مسئولة فقط عن تربية الأولاد ولكن هى امرأة عاملة تسعى لكسب ما تستطيع أن تفتح به البيت وتنفق على اولادها وهذا وعليها اكثر صلاة ويعتبر ذلك نموذجاً بسيطاً من المتغيرات الخطيرة التى أثرت فى تكوين الأم.

وهل ترين أن شخصية الأم ظلمت على الشاشة؟

- بالفعل لأن الأعمال التى يكون بطلها «أم» بسبطة ولا تعد على أصابع اليد الواحدة وهذا يرجع إلى أن الأعمال الفنية سواء سينما أو تليفزيون يكون التركيز فيها على الشباب لأنهم هم المستقبل ومع هذا فهناك أعمال تذكر فيها اسم الأم الأكثر فمن ينسى أفلام أمينة رزق وفردوس محمد وعزيزة حلمى أشهر أمهات السينما المصرية.

وهل تأثرت بهذه الأسماء وأنت تجسدين شخصية الأم فى أعمالك الفنية؟

- أنا أحترم أى ممثلة قدمت دور الأم على الشاشة واعتبرهن اساتذتى لكن عندما قررت أن اقدم شخصية الأم كان فى ذهنى تكوين شخصية مستقلة عن أمينة رزق وفردوس محمد الذى اعشقهما حيث قدمت شخصية الأم وأنا فى سن صغيرة ولم يكن فى ذهنى عندما بدأت أن ابحث عن البطولة المطلقة وهذا افادنى جدا على مدار مشوارى ولست نادمة على التخصص فى أدوار الأم وأشعر أننى عملت تاريخاً مشرفاً.

هناك اتجاه بعد الثورة لتقديم نموذج أم الشهيد فى أعمال سينمائية وتليفزيونية. فما تعليقك؟

- أم الشهيد موجودة فى تاريخ مصر على مر العصور المختلفة ولم تستحدث بعد الثورة فالأم المصرية طول عمرها لها دور مشرف فى الأزمات والحروب حيث يتم امتحانها فى أعز ما تملك وهو «فلذة كبدها» لذلك أعتقد من أبسط حقوقها أن نبرز معاناتها على الشاشة.

  من أكثر الأمهات اللاتى تأثرت بهن وأنت تقدمين شخصيتها على الشاشة؟

- هناك أكثر من عمل تركن بداخلى أثراً نفسياً كبيراً بسبب قسوة الظروف التى تعرضن لها ومن هذه الأعمال فيلم «الفرح» الذى قمت فيه بدور أم خالد الصاوى والتى يؤثر موتها فى حياة ابنها بشكل كبير هذا النموذج كان جديداً تمامًا علىَّ أيضًا فيلم «ساعة ونصف» كان مؤثر جدًا فى نفسى على الرغم أن دورى فيه لا يتعدى مشهداً واحداً فقط نموذج الأم التى تتعرض لظلم أبنائها للأسف مؤثر جدًا فى المجتمع وكان أكثر لحظة صعبة تعرضت لها خلال هذا الفيلم عندما انتابنى شعور الأم التى تفقد ابنها بجانب شخصية «ماما نونة» التى قدمتها فى مسلسل «يتربى فى عزو».

ما أكثر الهدايا التى تسعدك يوم عيد الأم؟

- أسعد جدًا عندما استيقظ فى هذا اليوم وأجد تليفونات من أشخاص أغراب عنى يتصلون ليعيدوا علىَّ ويعتبر أول شخصية يقول لى «كل سنة وانتى طيبة» هو الطبيب المعالج فهديته أسعد بها أكثر من هدية أولادى أيضًا معايدة أولادى الفنانين والمعجبين كل هذا يسعدنى ويهون علىَّ الدنيا.

وما تعليقك على الفتوى التى خرجت من أحد المشايخ تحرم يوم عيد الأم وتعتبره بدعة؟

- هذا يوم تنتظره كل أم لتسمع كلمة حلوة من أولادها وهدية جميلة حتى لو كانت وردة تشعر من خلالها أنهم لم ينسوها فما الحرام فى ذلك فعيد الأم هو اليوم الذى تكرم فيه كل أسرة «عمودها الفقرى».

دلال عبدالعزيز: يجب ألا ننسى أمهات شهداء رفح

قدمت الفنانة دلال عبدالعزيز تحية لأمهات جنود رفح الذين استشهدوا فى شهر رمضان الماضى وقالت: لا يجب أن ننسى هؤلاء الأبطال التى راحت دماؤهم فى سبيل مصر مثلهم مثل شهداء حرب 1973، وغيرها من الحروب التى مرت بها مصر واستشهد فيها الكثير من أبنائها فى سبيل مصر موضحة أن مازال قبلها يؤلمها حتى الآن على هؤلاء الجنود ويجب أن تكرم أمهاتهم فى عيد الأم تقديرًا لهم ولأبنائهم.

وأضافت دلال قائلة قدمت العديد من الأدوار للأمهات وبأشكال كثيرة ولكن من أفضل ما قدمت هو دور الأم فى مسلسل «الهروب» مع كريم عبدالعزيز والذى خلعت فيه عباءة الأم التقليدية التى تعود عليها المشاهدون وأظهرت الأم السياسية التى تشارك أبناءها فى الحياة السياسية والعلمية وأنهت دلال حديثها داعية لشهداء مصر بالرحمة ولأمهاتهم بالصبر وقالت تحضرنى مقولة تتكرر كثيرًا بين الناس وهى «أن اليتم هو يتم الأم» وأيضًا حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - عن الأم الذى ذكرها ثلاث مرات وهذا دليل على تقدير الأم فى السنة النبوية وهذا أكبر تكريم للأمهات على مجهوداتهم لما يقدمونه بحياتهم.

تيسير فهمى: جاهزة لتقديمها بدون مقابل

على الرغم من تجميدها لكل مشاريعها الفنية.. أبدت الفنانة تيسير فهمى استعدادها القيام بدور أم الشهيد بدون أى مقابل مادى وذلك لإيمانها بقضية هؤلاء الأمهات وأضافت قائلة: تجسيد أم أى شهيد شرف لى ولأى مصرية خاصة أنها تتألم وتتميز بقوة ومقدرة على الاستمرار والنضال مكان ولدها. على الرغم من انها تقدم أغلى ما تملك وهو ابنها فداء للوطن، فهى الأجدر بالاحترام بعد دور البطل الذى ضحى بشبابه وبنفسه. وعن أدوار الأمهات التى ستقدم عبر الدراما والتليفزيون فقالت فهمى: «نحن نمر بمراحل ثورية تحول المجتمع كله ويجب أن يتأثر المبدعون أن يعدلوا من شكل المجتمع الذى يقدمونه فى الأعمال الفنية وأهمها شخصية المرأة سواءً أمًا أو فتاة أو سيدة عاملة أو غيرها، خاصة أننا تغيرنا من داخلنا وأصبحنا أكثر قوة ونقف أمام المشاكل بدلا من اظهار الضعف والبكاء.. ولكننى أرى بشأن أم الشهيد أنه مهما حاولنا تجسيد شخصيتها وتأثرنا بها لن نجسد نصف آلامها ومعاناتها الحقيقية».

مريم ناعوم: الأم المصرية كسرت طوق الاستسلام واحتضنت الثورة

أكدت الكاتبة مريم نعوم أن صورة الأم المصرية يجب أن تخرج من سياق الطيبة والاستسلام طوال الوقت، خاصة أن السيدة المصرية حاليًا أصبحت قوية ولها إرادة.. حيث قالت: «الزمن تغير وعلى الرغم من إبراز الدراما والسينما لأهمية دور الأم فى المجتمع بوضوح إلا أنه هناك الكثير من الأعمال التى تحصر دور المرأة فى الاستسلام بينما المرأة المصرية استطاعت أن تثبت للجميع أنها ليست ضحية بل إن لديها إرادة قوية وعندما تريد شيئًا تناضل حتى تأخذه وتحصل عليه.

وأضافت قائلة إن أحداث المجتمع يجب أن تتم انعكاسها على شكل الأم والسيدة فى الدراما خاصة أن الأحداث الأخيرة أثبتت أن الأم مهما تعرضت لمصائب فى حياتها تستمد منها القوة، ووضعها فى قالب السيدة المغلوب على أمرها يكون غير واقعى بناء على تطور وتغير المجتمع.

محمد ناير: وضعت أمى مكانها فى «المواطن إكس»

يهتم المؤلف محمد ناير بالتحديات الموجودة داخل شخصيات المجتمع المختلفة خاصة شخصية «الأم» التى بدأ بتفجير انفعالها فى مسلسله «المواطن إكس» والذى أظهر فيه شخصية أم الشهيد الذى فجر قضيته ثورة 25 يناير.

قال ناير: «وضعت أمى مكان أم الشهيد وتخيلت كيف سيكون رد فعلها لو كنت أنا الابن المفقود. ووجدت أن هذه الأم تتحمل الكثير من الآلام النفسية وتعمدت عدم الاستعانة بأى نموذج حى لأم الشهيد حتى لا أزيد أوجاع أحد».

وأضاف ناير: «يجب أن يتطور الشكل الذى يقدم به صورة الأم فى السينما والدراما بل إننا بحاجة لتغيير منظومة الفن كله لأنها يوجد بها خلل فى العديد من الشخصيات التى لم تتجدد منذ سنوات، فالمرأة بشكل عام والفتيات أصبحن يشاركن بمسيرات مختلفة.. كما أن أم الشهيد نفسها تطورت فهى لم تستسلم للوضع بل منهن من تناضل للحصول على حق ابنها ومنهن من تضرب نفسها بالحذاء لاختيارها من قتل ابنها فى مظاهرة. حتى إن شخصية أم «المواطن إكس» لو كنت أكتبها حالياً لكانت ستتغير شكلا ومضمونًا نظرًا للتغييرات الموجودة بعد مرور عامين على الثورة.

وقال «تستهوينى شخصيات الأمهات المركبة خاصة أنها لها أحاسيس ومشاعر طبيعية، وهذا ظهر فى شخصية الفنانة شويكار بمسلسل «سر علنى» والتى أصيبت بالشلل فور معرفتها بفقدان ابنها، كما أثرت فى مسلسل «فيرتيجو» أن دعوة الأم أهم سلاح فى المجتمع بل إنها أقوى من هجمات الأمن المركزى والجيش.

روز اليوسف اليومية في

21/03/2013

 

"أبو النيل" و"تتح" و"الحرامى والعبيط" يشعلون موسم الربيع

كتب - العباس السكرى 

تستعد دور العرض السينمائية لاستقبال عدد من الأفلام الجديدة مع حلول أعياد الربيع، حيث بدأت السينمات تفتح أبوابها لاستقبال موسم سينمائى جديد عقب انقضاء موسم منتصف العام، وأعقبه عرض الفيلمين «فبراير الأسود» بطولة خالد صالح وطارق عبدالعزيز وإخراج محمد أمين، وحقق إيرادات قاربت على المليون جنيه منذ وقت عرضه، و«الشتا اللى فات» الذى عرض مؤخرا بدور العرض بعد عرضه فى العديد من المهرجانات السينمائية الدولية، ويتعرض العمل فى أحداثه للثورة المصرية، ويقوم ببطولته عمرو واكد وفرح يوسف وإخراج إبراهيم بطوط.

ويأتى على رأس الأعمال، التى تعرض مع بداية موسم شم النسيم، فيلم «أبوالنيل» بطولة أحمد مكى، ونيكول سابا وإخراج عمرو عرفة، حيث أكد منتجه محمد السبكى عرضه مطلع أبريل المقبل، وقام بطرح أفيشات الفيلم، ويراهن منتجه على جنى إيرادات الموسم من خلاله، لافتا إلى أن مكى يظهر فى شكل جديد عن أعماله السابقة، من خلال شخصية «سمير أبوالنيل» التى يجسدها تبعا لأحداث الفيلم الذى يدور فى إطار اجتماعى كوميدى. كما ينافس بقوة على جنى إيرادات موسم شم النسيم الفيلم الكوميدى «تتح» بطولة محمد سعد ودوللى شاهين إخراج سامح عبد العزيز، حيث يعمل المخرج على الانتهاء من تصوير العمل فى أسرع وقت، بعدما حدد منتجه أحمد السبكى موسم شم النسيم لعرضه بدور العرض، ويتبقى للمخرج يومان تصوير للانتهاء من تصوير جميع مشاهد العمل الذى يدور فى إطار كوميدى، بعيدا عن الواقع السياسى، حول شاب يرغب فى الارتباط من فتاة، وتحدث المفارقات الكوميدية فيما بينهما. كما حدد المنتج أحمد السبكى مطلع مايو المقبل لعرض فيلمه «الحرامى والعبيط» بطولة خالد صالح وخالد الصاوى، وروبى وإخراج محمد مصطفى، بالسينمات، حيث يرى المنتج أن أحداث الفيلم الذى تدور فى إطار الدراما الاجتماعية، ويناقش بعضا من القضايا والمشاكل الإنسانية تتناسب مع وقت عرضه فى بداية الموسم الصيفى.

وعقب أعياد الربيع مباشرة تشهد دور العرض طرح فيلم «توم وجيمى» بطولة هانى رمزى، وحسن حسنى، وإخراج أكرم فريد، حيث اقترب مخرجه على الانتهاء من عمليات مونتاجه بالكامل، استعدادا لعرضه بموسم الصيف السينمائى، بعدما انتهى من تصوير مشاهد العمل نهائيا، ويراهن أكرم فريد على تقديم هانى رمزى بحالة فنية خاصة تختلف عن بقية أعماله السابقة فى الفيلم الذى تدور أحداثه فى إطار اجتماعى، حول إنسان بسيط يتعرض لظروف قاسية تغير من مفهومه للحياة.

وتحتدم منافسة الموسم بين أفلام الكوميديا «تتح» و»أبوالنيل» و«توم وجيمى» والاجتماعية «الحرامى والعبيط»، والسياسية «فبراير الأسود» و«الشتا اللى فات» لجنى إيرادات الموسم وتحقيق أعلى إيرادات من شباك التذاكر.

بينما خرج فيلم «الجرسونيرة» بطولة غادة عبد الرازق، ومنذر رياحنة، ونضال شافعى وإخراج هانى فوزى، من منافسة موسم شم النسيم، حيث أرجع مخرج العمل سبب خروجه من الموسم لعدم انتهائه من مراحل مونتاجه، ولم يتحدد ميعاد لعرضه حتى الآن، مشيرا إلى أنه يواصل حاليا مراحل مونتاج الفيلم الذى تدور جميع أحداثه داخل لوكيشن واحد.

وتستمر أفلام موسم منتصف العام فى العرض بموسم شم النسيم، على رأسها فيلم «على جثتى» بطولة أحمد حلمى، وغادة عادل وحسن حسنى، إخراج محمد بكير، والذى لم يلاق نجاحا على المستوى النقدى والجماهيرى، أو أرقام شباك التذاكر، وفيلم «الحفلة» بطولة أحمد عز وجومانا مراد إخراج أحمد علاء، وفيلم «حفلة منتصف الليل» بطولة رانيا يوسف وعبير صبرى إخراج محمود كامل. من جهة أخرى تصور حاليا عدد من الأفلام لطرحها بدور العرض بموسم الصيف وعيد الفطر منها «زجزاج» بطولة ريم البارودى، و«حافية على كوبرى الخشب» بطولة قمر اللبنانية، و«هيصة» لرندا البحيرى، و«البرنسيسة» بطولة علا غانم.

اليوم السابع المصرية في

21/03/2013

 

أمسية سينمائية في دبي للتعريف بالمواهب الخليجية

مهرجان دبي السينمائي يعرض 5 أفلام وثائقية تطرح وجهة نظر فريدة نحو الحياة

دبي - صخر إدريس 

سيعرض "مهرجان دبي السينمائي الدولي" مجموعة من الأفلام التي تم اختيارها من قبل للمشاركة في "مهرجان الخليج السينمائي"، والتي حققت قبولاً جماهيرياً كبيراً في أمسية سينمائية للتعريف بالمواهب الخليجية.

ويستضيف "مركز مرايا للفنون"، هذه الأمسية التي تبدأ يوم السبت 6 أبريل/نيسان 2013 في السابعة مساء، وتَعرض أفلاماً وثائقية من أعمال مجموعة من المخرجين الإماراتيين ممن شاركوا بأعمال سينمائية في الدورات السابقة لـ"مهرجان الخليج السينمائي"، حيث ستعرض الأمسية خمسة أفلام وثائقية قصيرة، تتناول العديد من المواضيع المتنوعة، التي تغطي جوانب من الواقع الاجتماعي الإماراتي.

أفلام الأمسية

تتضمن الأعمال التي سيتم عرضها في الأمسية السينمائية في "مركز مرايا للفنون"، كلاً من فيلم "ظاهرة القمبوعة"، ومدته 17 دقيقة للمخرج عبدالرحمن المدني، الذي يتناول موضوعة "القمبوعة"، أو تسريحة "خلية النحل"، التي تُعرف أيضاً باسم "سنام الجمل"، وعما إذا كانت هذه الظاهرة تسيء إلى الشيلة والعباءة، ويتقصّى انقسام آراء المجتمع حيالها، وذاك التناقض بين الموضة والاحتشام.

كما يحضر فيلم "أنا عربي"، الذي عُرض في الدورة الخامسة من "مهرجان الخليج السينمائي"، للمخرجتين جمانة الغانم وأحلام البناي، والذي يتقصّى حال اللغة العربية في 21 دقيقة، وما آلت إليه اليوم من خلال استطلاع آراء الشباب في الإمارات، ومعرفة العوامل التي أثّرت عليها، كتعدد الثقافات، ويستعين بآراء خبراء بحثاً عن حلول.

بينما يبرز فيلم "قطط" مدته 15 دقيقة للمخرج مروان الحمادي، يتحدث عن حياة حيوانات متوحشة تبنتها عائلات تعيش في الإمارات، لنتعرّف من خلال أربع شخصيات على مقدار العناية والاهتمام التي يوليها أصحاب تلك الحيوانات أثناء تربيتهم لها، ويستضيف الفيلم شخصيات تمتلك ثلاثة أو أكثر من تلك الحيوانات.

ويُعرض في الأمسية فيلم "الزوجة الثانية"، للمخرجة موزة الشريف، الذي يستعرض في 14 دقيقة حب الإماراتي لسيارته، وعلاقته بها من خلال سلسلة من التعليقات من شباب وشابات من الإمارات، يطرحون وجهات نظرهم حول هذا الموضوع بطريقة ساخرة، ويستكشف الفيلم ادعاء النساء أن الرجال على استعداد لإنفاق أموال طائلة على سياراتهم، غير أنهم لا يبدون السخاء ذاته عندما يتعلّق الأمر بالزواج. وكما قالت إحداهن: "الرجال على استعداد لأن يأخذوا قرضاً من البنك، وينفقوا 400 ألف درهم على السيارة، وهذا ما يتسبب في إفلاسهم، وعدم قدرتهم على الزواج".

في حين يسلط فيلم "الكندورة" ومدته 15 دقيقة، للمخرجتين لمياء المعلا وميثا الحداد، الضوء على الزي التقليدي للرجال في الإمارات، وما طرأ عليه من تغييرات، سواء في التصميم أو في اللون أو في إضافة عناصر زخرفية، ومن ثم ينتقل ليسلّط الضوء على الجيل الجديد الذي ساهم في تغيير شكل الكندورة، مما يمكن أن يؤدي ربما إلى نسيانها.

العربية نت في

21/03/2013

 

عمرو واكد:

«الشتا اللي فات» كان خارج الحسابات.. وأرفض الوصاية على أحد في الفن

انجي لطفي 

قال الفنان عمرو واكد: أن فيلم " الشتا اللي فات " كان خارج الحسابات، كاتب القصة حكاها لنا، وبعد خمس دقائق بدأنا التصوير، وكل جهات الإنتاج التي قمنا بالاتصال بها تحمست للتجربة دون حتى أن تعرف تفاصيل السيناريو

وأشار"أن قصة الفيلم تدور حول الأحداث الأخيرة التي مرت بمصر حتى أحداث ثورة 25 من يناير، حيث تأخذ الأحداث كلا من الناشط "عمرو" والصحفية "فرح" وضابط أمن الدولة "عادل" في رحلة خلال الأحداث التي تحيط بالثورة المصرية التي ستغير حياتهم ومصير بلادهم للأبد.

وأضاف خلال استضافته مع الاعلاميه مني الشاذلي عبر " أم بي سي مصر" الفنان إنه ضد الوصاية على أحد في مجال الفن، وذلك في تعليقه على إنتاج جماعة الإخوان المسلمين لأعمال فنية، ولكنه حذر من الجهد الضائع إذا كانت هذه الأعمال ترسخ لمعنى الديكتاتورية.

وتابع واكد-: "أنا ضد التراخيص وضد الوصاية على أحد، الفنان يعمل ويخرج طاقته، والجمهور هو من يحكم، ومن حق الإخوان أن ينتجون مسلسلات وأفلام، لأنهم مصريون، أنا لا أدافع عنهم، ولكن أدافع عن الحق حتى لو كان على حسابي".

وتابع: "في النهاية يجب أن يتم تحديد الهدف من هذه الأعمال، هل هدفها هو الدعاية لترسيخ الأنظمة الديكتاتورية من خلال زرع فكر معين في أدمغة الناس من هذه الأعمال؟.. إذا كان هذا هو الهدف فهو سيكون تضييع للوقت والجهد

والجدير بالذكر أن عمرو واكد قد سافر إلى فينيسيا لحضور عرض فيلمه "الشتا اللى فات" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته التاسعة والستين، وكان الفيلم هو العمل المصري الوحيد المشارك في المهرجان.

عرض فيلم «يهود مصر» 27 مارس.. والمخرج:

أشكر الرقابة ومعدو الثقافية الذين تحدوا الأمن ووزير الإعلام بمنعي وفيلمي

انجي لطفي 

·     أمير رمسيس: رئيس الرقابة انتصر لحرية الإبداع ضد تسلط الأمن الوطني ومعدون بالثقافية تحدوا قرار عدم استضافتي واستضافوني

·     أمير: المعدون أبلغوني بمنعي من الظهور وعدم عرض أي مقاطع للفيلم.. وأشكرهم علي استضافتي

قال أمير رمسيس مخرج فيلم " يهود مصر" في اتصال مع "البداية" أن معدين بقناة النيل الثقافية أبلغوه بأن هناك تعليمات من قبل صلاح عبد المقصود وزير الإعلام بمنعه من الظهور ومنعه من الحديث عن الفيلم أو استخدام أي مقاطع منه موضحا أن معدي التلفزيون المصري ضربوا قرارات صلاح عبد المقصود وزير الإعلام بعرض الحائط.

وأضاف أمير رمسيس في نصر رائع على تسلط الأمن على أجهزة الدولة و على الرقابة علي المصنفات الفنية .. انتصر الأستاذ عبد الستار فتحي رئيس الرقابة لحرية الفكر ضد تسلط جهاز الأمن الوطني و يمنح الفيلم تصريح العرض بدءا من يوم ٢٧ مارس في دور العرض .. تحية لكل من ساندنا معنويا و إعلاميا

والجدير بالذكر أن رمسيس توجه بالشكر عبر صفحته علي فيسبوك لكل من ساندة معنويا وإعلاميا قائلا: " تحية لنقابة السينمائيين و لجبهة الإبداع و مؤسسة حرية الفكر و التعبير .. للأستاذ محمد العدل و نقيب السينمائيين مسعد فوده و المخرج خالد يوسف .. و لجنة الحريات بنقابة الصحفيين و استاذ محمد عبد القدوس و الكثير و الكثير من المساندين و عذرا إن نسيت أحدا ما .. و اخص بالشكر معدين البرامج في التليفزيون المصري الذين ضربوا الحائط بقرارات السيد صلاح عبد المقصود بعدم ظهوري أو الحديث عن أزمة الفيلم.

البداية المصرية في

22/03/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)