حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

تقرير شباك التذاكر

«نداء» هالي بيري يصل إلى الجمهور

لندن: محمد رُضا 

 

بسهولة حافظ فيلم «أوز العظيم والقوي» على المركز الأول رغم تراجع الإقبال عليه بنسبة تصل إلى نحو خمسين في المائة، وجمع 42 مليون دولار في أسبوعه الثاني راويا حكاية تعود إلى كلاسيكيات مشهورة تحكي قصة الساحر الطيب «أوز» وصراعه مع الساحرات الشريرات في أرض العجائب الفانتازية.

الفيلم الثاني مباشرة في سلم الإيرادات لا علاقة له بالسحر إلا من حيث وجود ممثلته الجميلة هالي بيري في البطولة. إنه «النداء».. فيلم تشويقي بوليسي تؤدي فيه بيري شخصية عاملة هاتف تكتشف وجود جريمة قتل. هذا الفيلم جمع 17 مليون دولار لا بأس بها خصوصا حين مقارنتها بالفيلم الجديد الثاني في هذا الأسبوع وهو «بيرت ووندرستون البديع» الذي جمع عشرة ملايين قابلة للنسيان ولو أنها وضعته في المركز الثالث.

هالي بيري لا ريب سعيدة بهذا النجاح، فالشمس بدت كما لو كانت بدأت تغرب عنها بعد فشل الأفلام الأخيرة التي قامت بتمثيلها ومن بينها «كلاود أطلس» و«جزر داكن» و«فرانكي وأليس».

لكن النجاح اللافت لم يدخل قائمة العشرة الأولى نظرا لأنه لم يوزع على نطاق واسع وهو فيلم بعنوان Spring Breakers جمع 270 ألف دولار من ثلاث صالات فقط. هذا مبلغ رائع يشي بما كان هذا الفيلم سيحققه لو أتيح له الانطلاق على ألف شاشة أو أكثر. لكنه وعلى الرغم من إعجاب نقدي شامل، إلا أنه فيلم تم منحه علامة «R» التي تحدد مشاهدته بالراشدين فقط كونه مليئا بالمشاهد العارية والجنسية وإدمان المخدرات والكلام البذيء. لا قالبا قصصيا صحيحا له، بل مشاهد متلاصقة حول أربع بنات مطلوب منهن ممارسة السرقة، وهو عرض في مهرجان فينيسيا السابق ولم يسرق جائزة.

عالميا، فإن مقدار ما أنجزه «أوز العظيم والقوي» وصل إلى 282 مليون دولار وهو الأول في معظم الأسواق التي افتتح فيها علما بأنه لم يدخل السوق الصينية بعد. وعلى ذكر الصين فإن فيلم كوينتين تارانتينو «دجانغو طليقا» سيكون أول فيلم للمخرج يعرض في تلك البلاد، ومن المنتظر له أن يحقق نجاحا كبيرا إن لم يكن لشيء فلهذا السبب على الأقل. ويلاحظ كيف أن مجلات الصناعة السينمائية في الغرب («فاراياتي»، و«هوليوود ريبورتر» و«سكرين») تركز على كل ما يتعلق بالسوق الصينية التي غدت واحدة من أهم أسواق الفيلم الأميركي.

وكانت تقارير السينما الصينية لعام 2012 صدرت قبل نحو أسبوع وفيها أن السوق الصينية باتت ثاني أهم سوق في العالم وذلك بعد الولايات المتحدة. ففي حين حققت السوق الأميركية خلال ذلك العام عشرة بلايين و800 مليون دولار، وصل مجموع إيرادات الأفلام في الصين (بما فيها الصينية وغير الصينية أيضا) إلى 10 بلايين و600 مليون دولار.

الشرق الأوسط في

19/03/2013

 

ورطة بمهرجان القاهرة السينمائي لعدم سداد 120 ألف دولار

رئيس غرفة صناعة السينما أكد إمكانية سحب صفة "الدولية" من المهرجان

القاهرة - مروة عبد الفضيل 

على الرغم من الظروف السيئة التي أقيمت في ظلها الدورة الـ36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي انتهت فعالياته منذ شهور، إلا أن أزمة جديدة طفت مؤخراً على السطح بعد الخطاب الذي أرسله الاتحاد الدولي مطالباً بدفع وزارة الثقافة 120 ألف دولار، وهي قيمة الجوائز المالية طبقاً للائحة التي تم وضعها.

وتعقيبا على ذلك، قال رئيس غرفة صناعة السينما، منيب الشافعي، لـ"العربية.نت" إن اللائحة التي وضعها يوسف شريف رزق الله ومجموعته لا نعرف السبب في وضعها، فالمهرجان يعمل طيلة 34 عاماً دون هذا البند، وليس أمامنا شيء سوى دفع هذا المبلغ، فلا سبيل آخر، فالمهرجان في دورته 35 التزم بها.

وأضاف أن الأفلام الأجنبية التي حصلت على الجوائز يطالب أصحابها بالأموال التي هي قيمة جوائزهم، وهذه المطالبات تم توجيهها للمركز الثقافي الفرنسي ووزارة الثقافة فلا يصح عدم الدفع، خاصة وأن كل يوم يتحدث إليه القائمون على الاتحاد الدولي يطالبون بهذه الأموال.

وفي حال عدم دفع المبلغ، قال منيب الشافعي إن هناك مشكلة كبيرة ستحدث، وسيتم سحب صفة الدولية من المهرجان.

لوم وزارة الثقافة

من ناحيتها قالت نائب رئيس مهرجان القاهرة الدكتور سهير عبد القادر إن المبالغ المالية بالتأكيد سوف تدفعها وزارة الثقافة، فهو التزام، فاللائحة التي وضعت بمثابة العقد الذي لا يمكن الرجوع عنه على الإطلاق.

وأضافت أن كل المهرجانات العالمية لا تضع قيمة مالية للجوائز، لأن الضيوف الذي يأتون لا يأتون ليحصلوا على جوائز مالية، بل يأتون لاسم المهرجان ومشاركة أعمالهم فيه فقط.

وعن رؤيتها لسبب وضع هذه اللائحة المالية، قالت أولا إن اللائحة وضعت بهدف الجذب للمهرجان والغريب أن المهرجان الآن انتهت دورته الـ 36، وطيلة هذه الأعوام والضيوف يأتون ومنجذبون دون جوائز مالية، مما يعني أن اللائحة وضعت على غير دراية، خاصة وأن المبالغ كبيرة ووضعت دون أن يسأل من وضعها نفسه من أين نأتي بهذه المبالغ.

وعن سبب عدم إلغاء اللائحة، خاصة وأنها وضعت في الدورة 34 قالت سهير لا يجدي ذلك لأن اللائحة كانت قد وصلت إلى الاتحاد الدولي، فلا يجب الرجوع عنها حتى لا نسيء إلى اسم مصر.

وأنهت سهير كلامها قائلة، بالتأكيد أن المهرجان سيدفع الأموال التي عليه، لكن قد تكون الانشغالات السياسة أخرت الموضوع بعض الشيء، ولكن سيتم الدفع لا محالة.

أخيراً قال الناقد يوسف شريف رزق الله الذي وضع لائحة الجوائز المالية إن السبب في وضعها هو جذب شركات الإنتاج الأجنبية لترسل أفلامها لمصر، لأنه لا يوجد أي احتمال لفيلم غير أمريكي أن يشترى من قبل الموزعين، لذا اتفقنا كأعضاء في المؤسسة أن نضع هذه اللائحة ووافق عليها اتحاد المنتجين وتم إدراجها في موقع المهرجان الإلكتروني، والأفلام الأجنبية التي حصلت على جوائز من حق أصحابها إذن أن يحصوا على مقابل مادي طبقا لما تنص عليه اللائحة.

وأنهى رزق الله كلامه موجهاً لومه إلى وزارة الثقافة، قائلاً إنه كان أولى بوزارة الثقافة بعدما أصبحت المشرفة على المهرجان أن تكون من ضمن بنودها الجوائز المالية، كما هو الشأن بالنسبة للفنادق والمطبوعات وتذاكر الطيران.

العربية نت في

19/03/2013

 

جينيفير لورانس: فتاة عادية بموهبة كبيرة

الياس توما 

يكيل النقاد المديح للممثلة الأمريكية الشابة جينفير لورانس التي حصلت هذا العام على جائزة الاوسكار لأحسن تمثيل نسائي على الرغم من أنها لا تزال في الثانية والعشرين من عمرها إلى درجة أن البعض منهم يتحدث عنها على أنها معجزة هبطت من السماء وأنها تشبه قطعة الماس الذي بدا يشع بشكل غير منتظر.

براغحصلت جينفير على أول ترشيح لها لنيل جائزة الاوسكار في العشرين من عمرها أما في العام الماضي فقد فازت بجائزة MTV عن دورها في فيلم الخيال العلمي "ألعاب الجوع" أما هذا العام فقد فازت بجائزة الاوسكار وبجائزة غلوبوس الذهبية عن دورها في فيلم " سيلفر لينيجز بلاي بوك ".

وتقول جينغير عن تصاعد نجوميتها في الفترة الأخيرة بشكل سريع " لدي شعور بأنني أتواجد وسط العاصفة فقد كنت اعلم انه حالما سأقبل بمثل هذه الأدوار المعتبرة مثل دوري في فيلم للرجال اكس ودور كاتنيس في فيلم ألعاب الجوع فان ذلك سيغير حياتي.

وتضيف لقد أردت فقط أن أكون متأكدة من أنهم لن يندموا عندما يختارونني واعتقد أنهم لم يندموا مشيرة إلى انه في حال رفضها لمثل هذه العروض لانتهى بي الأمر كممثلة متوترة سيتوجب عليها أن تعترف لأحفادها بأنها تسببت بذلك بنفسها.

وتؤكد على أنها بغض النظر عن الجوائز التي تحصل أو لا تحصل عليها فإنها تريد أن تبقى على حالها مشيرة إلى أنها تشعر بالسعادة بطبيعة الحال لحصولها على الاوسكار غير أنها ستكون أكثر سعادة في حال انتهاء هذه الأحاديث الصحفية التي لا تنتهي والتي توجب عليها ن تجريها وان تتحدث فيها عن نفسها الأمر الذي كان محرجا بالنسبة لها 

وتضيف أن كل عملة لها وجهان فالتمثيل هو مهنة شاقة غير انه عمل رائع تقوم به بمحبة مشيرة إلى أنها أحيانا تقوم ولأشهر عديدة بالعمل على أن يكون جسمها جيدا قادرا على أداء مختف الأدوار غير أنها تأخذ قسطا من الراحة بعد ذلك كما أنها تمتلك الكثير من الأموال مقارنة بعمرها الصغير.

وتتابع لقد أصبح أيضا الكثير من الناس لطيفين معي بعد أن كانوا يتجاهلونني 

وجوابا على سؤال عن مكان تعلمها التمثيل رغم أنها لم تدرسه تجيب : لقد كان لدي ملايين الأحلام فقد أردت أن أصبح طبيبة أيضا وكنت اختلق الكثير من الأمور والقصص وكنت كذابة فظيعة أمارس الكذب بشان كل شيء وكنت أحب ما كنت اختلقه إلى درجة أنني كنت أحاول تجسيد هذه الأكاذيب في المدرسة ولذلك كانت إدارة المدرسة تطلب والدتي بشكل متكرر للتنبيه إلى ممارساتي ".

واعترفت أن أهلها عملوا كل ما بوسعهم كي ببعدوها عن التمثيل غير أن ذلك يبدو انه كان قدرها ولذلك وجدت نفسها في هذه المهنة موضحة أنها نجحت عندما كان عمرها 14 عاما في إقناع أهلها بأخذها إلى نيويورك حيث قامت بعرض موهبتها على وكالة مختصة باكتشاف المواهب.

وتضيف لكن قبل أن يسمح لها بتمثيل أول أدوارها في السينما توجب عليها أن تحصل على شهادة الثانوية العامة الأمر الذي نجحت بتحقيقه قبل عامين من الموعد المقرر ثم احتاج الأمر فقط إلى أن يصورها مصور محترف ومن ثم حالما ظهرت بشعرها الطويل الأشقر في الإعلانات التجارية بدأ هاتفها يرن حاملا عروضا مختلفة للمشاركة في الأفلام

منذ الثانية عشرة تمثل في المسلسلات

بدأت جينفيز التمثيل في المسلسلات التلفزيونية عندما كان عمرها 12 عاما أما في السينما قد مثلت فيلمها الأول عندما كان عمرها 18 عاما وكان اسمه الحياة المحروقة إلى جانب الممثلة الشهيرة تشارليز ثيرون وقد حصلت في مهرجان البندقية على دورها في هذا الفيلم على جائزة أحسن تمثيل لشابة وبعد عامين من ذلك حصلت على ترشيح لنيل جائزة الاوسكار.

ولا تتبع جينفيز أية حمية خاصة مؤكدة أنها راضية عن وضعها الحالي كما أنها لا تستطيع التمثيل عندما تكون جائعة مشيرة إلى أنها من النوع الرياضي وتعودت على ممارسة الرياضة منذ الطفولة لأنه توجب عليها أن تواكب أخوتها الأكبر منها عمرا ولهذا فإنها إلى اليوم تلعب الهوكي الأرضي بشكل جيد.

جنيفير قبل وقت غير بعيد افترقت عن صديقها الممثل البريطاني نيكولاس هولت الذي يكبرها بعام فقط أما العام الأخير فقد أمضته أثناء التمثيل بصحبة برادلي كوبر الذي مثلت معه في فيلم " سيلفر لينيجز بلاي بوك " وفي فيلم سيرينا فيما تتحدث الأخبار عن إمكانية تمثيلهما أيضا في فيلم ثالث للمخرج ديفيد او راسيل.

ويلاحظ البعض بان كوبير قد تخلى قبل فترة عن صديقته الممثلة زوي سالدانا المعروفة من فيلم افاتار وعلى الرغم من انه يشدد على أن جانفيز يمكن أن تكون في عمر ابنته بالنظر لكون عمره 38 عاما وان إعجابه بها فقط هو من الناحية الاحترافية غير أن الكثيرين لا يصدقونه.

موقع "إيلاف" في

19/03/2013

 

في افتتاح مهرجان الأقصر‏:‏

غــــاب الوزيـــر‏..‏ وحضـــر النجـــوم

سلامة حربي‏-‏ عبد الحق جاد ـ مني شديد 

غاب د‏.‏محمد صابر عرب وزير الثقافة عن حفل افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية‏,‏ التي بدأت مساء أمس في حضور د‏.‏عزت سعد محافظ الأقصر وعدد من سفراء الدول الإفريقية‏.‏

وحضر نيابة عن وزير الثقافة مدير التصوير كمال عبد العزيز رئيس المركز القومي للسينما‏,‏ وألقي كلمة نيابة عنه قال فيها إن هذا المهرجان يمثل عودة للتعاون بين الدول الإفريقية ومحاولة للم شمل القارة السمراء‏.‏

وأضاف أن الأفلام المشاركة في المهرجان تدعو للتفاؤل بسينما إفريقية ومصرية واعدة وموحدة في طريقها للقفز نحو العالمية‏,‏ مؤكدا حرص وزارة الثقافة علي دعم المهرجانات السينمائية المختلفة سواء مهرجان القاهرة السينمائي أو القومي أو الإسماعيلية أو الأقصر للسينما الإفريقية ومهرجان الفيلم الأوروبي‏,‏ مشيرا إلي أن مهرجان الأقصر يحمل رسالة تنويرية تدعمها الوزارة إيمانا بعمق العلاقات الإفريقية التي تتجلي في هذا المهرجان‏.‏

ورحب الفنان كمال عبد العزيز في كلمة وزير الثقافة بالمخرج الإثيوبي العالمي هايلي جريما الذي يدير ورشة لصناعة الأفلام ضمن فعاليات المهرجان بمشاركة طلاب السينما في مصر وإفريقيا‏,‏ مشيرا إلي أن المركز القومي للسينما يستعد من جانب آخر لإرسال عدد من السينمائيين المصريين لتنظيم ورشة عمل سينمائي في إثيوبيا‏,‏ استمرارا لمد الجسور بين السينما المصرية والإفريقية‏.‏

وقال محافظ الأقصر في كلمته خلال حفل الافتتاح إن شعب الأقصر ظل يحلم بعودة المهرجان علي مدار عام كامل‏,‏ لحبه لنجوم الفن السابع‏,‏ مشيرا إلي أن المهرجان استطاع تحقيق النجاح منذ الدورة الأولي والدليل علي ذلك هو الإقبال الذي تشهده الدورة الثانية ويتمثل في مشاركة أكثر من‏40‏ دولة وتضاعف عدد الأفلام لـ‏320‏ فيلما بالإضافة إلي مشاركة دول أوروبية بأفلام لصناع سينما أفارقة‏.

وأضاف أن المهرجان يحقق جزءا من أحلام الأفارقة جميعا ويعبر عن رغبة مصرية شديدة حكومة وشعبا في العودة للقارة السمراء والتفاعل الشعبي مع دول إفريقيا الذي يمهد الطريق للتعاون الاقتصادي والاجتماعي والسياسي‏.‏

ووجه الشكر لكل من الفنان خالد صالح ورجل الأعمال حسن راتب علي مبادرتهما لدعم المهرجان والعمل علي إنجاحه في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها‏,‏ كما أرجع الفضل في خروج هذا المهرجان للنور في دورته الأولي إلي وزير الثقافة السابق د‏.‏عماد أبو غازي مشيرا إلي أنه غاب عن حفل الافتتاح لظروف خاصة لكنه سيحضر حفل الختام في‏24‏ مارس الجاري‏.‏

وأشار سيد فؤاد رئيس المهرجان إلي أنه نتاج حماس جيل من السينمائيين وأحد إبداعات ثورة‏25‏ يناير التي خلق من وهج نارها‏,‏ وسيستمر علي الرغم من الأمواج العاتية التي تلاطم السينما والثقافة‏,‏ وسيظل السينمائيون صامدين إلي أن تخرج مصر من أزمتها‏.‏

افتتحت حفل الافتتاح فرقة ملكوت بأغنية من المولوية الصوفية في مديح رسول الله بمصاحبة العزف علي الجيتار من ألحان وعزف شادي رباب مؤسس الفرقة‏,‏ واخرج الحفل هشام عطوة‏,‏ وحضره حشد كبير من النجوم والنجمات في مقدمتهم الفنانة ليلي علوي عضوة لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الطويلة‏,‏ والفنانة يسرا التي كرمها المهرجان في حفل الافتتاح وقدم لها الدرع المخرج خالد يوسف‏,‏ بالإضافة إلي الفنانين خالد صالح وإلهام شاهين وهالة صدقي ودرة وفتحي عبد الوهاب ومحمود حميدة وممدوح عبدالعليم ومنال سلامة وجيهان فاضل وسلوي محمد علي وصبري فواز والمنتج محمد العدل وأبو الليف‏,‏ ومديرة المهرجان المخرجة عزة الحسيني‏,‏ وحضروا جميعا بالإضافة للفنان محمود عبد العزيز الذي حضر كرنفال الافتتاح في الصباح الذي انطلق بالمراكب النيلية إلي معبد الكرنك‏.‏

وغاب عن الحفل من المكرمين الناقد سمير فريد لسفره خارج البلاد وتقرر تكريمه في حفل الختام‏,‏ بينما تلقي التكريم إلي جانب يسرا المخرج سليمان سيسيه من مالي وشويكار خليفة من مصر ومصطفي الحسن من النيجر‏.‏

تكريم نادية زخاري وزيرة البحث العلمي والمستشارة نهي الزيني والشهيد الحسيني أبو ضيف

أميرة العادلي‏-‏ تصويرـ محمد مصطفي 

بتراتيل المحبة والخير ودموع أمهات الشهداء احتفل مساء أمس المركز الكاثوليكي بيوم العطاء عيد الأم بتكريم مجموعة كبيرة من الفنانين والإعلاميين والسيدات التي أعطت وساهمت في بناء المجتمع بشكل إيجابي‏,‏ وبعض أمهات الشهداء

وقال الأب بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي‏:‏ إن العطاء اسمي شيء في الحياة والأم رمز للعطاء‏,‏ وليست الأم فقط من أنجبت‏,‏ ولكن هي كل شخص ضحي وأعطي من قلبه ومنح المحبة والخير للغير‏.‏

تم خلال الاحتفال تكريم د‏.‏ نادية زخاري وزيرة البحث العلمي والتي قالت‏:‏ إن الجموع اليوم تؤكد المحبة ولم الشمل وعلينا جميعا أن نركز عطاءنا لبناء الوطن‏.‏

كما تم تكريم المستشارة نهي الزيني والتي قالت‏:‏ إن يوم العطاء هو يوم أمنا مصر وأكدت سعادتها بالتكريم مع رموز الفن والمجتمع‏,‏ وأن مصر ستعود أفضل مما كانت‏.‏

وقالت د‏.‏ آمنة نصير أثناء تكريمها‏:‏ هذه هي مصر بجمالها وتنوعها سلمتي يا مصر بنا جميعا‏,‏ وسلمت سفينتك من الظلامية من أي أذي‏,‏ وستبحر السفينة عافية قوية‏,‏ ستبحر شاءوا أم أبوا إلي مستقبلها المتسق مع ماضيها‏,‏ وهذه الأمسية أزاحت كابوسا من علي قلبي‏.‏

وتم تكريم د‏.‏ سوسن ذكي‏,‏ ود‏.‏ عايدة عبد الكريم‏.‏ والراهبة إدواردا‏,‏ وتسلمت تكريم الراحلة علا غبور نجلتها دينا‏,‏ وتسلمت تكريم د‏.‏ رتيبة الحفني حفيدتها داليا كما تسلمت الكاتبة صفية مصطفي أمين تكريم اسم الراحلين مصطفي وعلي أمين‏,‏ وغابت عن التكريم المخرجة عطيات الأبنودي‏.‏

كما تم تكريم الفنان عزت أبو عوف والذي قال‏:‏ حصلت علي جوائز كثيرة لكني أول مرة أكرم سعيد أن هذا التكريم في يوم العطاء فلا يوجد في الحياة أهم من الأم‏,‏ وأقول م كل شهيد لاتحزني ابنك في مكان أفضل لأنه استشهد في سبيل مصر‏,‏ والفنانة رجاء الجداوي التي أهدت تكريمها وهي تبكي لوالدة الشهيد محمد الجندي‏,‏ والإعلامية سهير شلبي التي تمنت قدرتها علي تقديم برنامج سواح حتي تعود وتظهر جمال مصر للعالم‏,‏ والفنانة صابرين التي قالت‏:‏ إنه ليس جديدا علي المركز احتضان الثقافة والفن وأن المركز بتكريمه لسيدات مصر يقول للجميع إن سيدات مصر رائدات في كل المجالات‏,‏ والسيناريست والكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن الذي لم يستطع الصعود إلي المسرح ليتسلم تكريمه وهو في مكانه في لافتة طيبة من الأب بطرس دانيال‏,‏ والفنانة فادية عبد الغني‏,‏ والناقد رءوف توفيق‏,‏ والفنانة نفين رامز زوجة الفنان محمد صبحي والتي لم تستطع الحضور لظروف مرضية وتسلم تكريمها جمال صبحي‏.‏

وعلي أغاني مين اللي قال إن الشهيد ميت‏,‏ وأنا أم البطل كرم المركز مجموعة من أسر الشهداء ليتحول المسرح إلي مظاهرة حب ويقف الفنانون احتراما لأمهات الشهداء التي أمتلأت عيونهم بالدموع فتم تكريم والدة الشهيد مساعد طارق‏,‏ والد ووالدة الشهيد النقيب باسم محمود‏,‏ ووالدة الشهيد النقيب محمود أحمد عز الدين‏,‏ واسم الشهيد الحسيني أبو ضيف تسلم التكريم شقيقه سامح أبو ضيف‏.‏

وفي ختام الحفل صعد الفنانون إلي المسرح وقالت الفنانة رجاء الجداوي مصر غالية علينا جميعا وسندافع عنها بكل قوتنا عاشت مصر كريمة‏,‏ وطالبت الإعلامية سهير شلبي والفنانة صابرين من الحضور غناء يا أغلي اسم في الوجود‏.‏

المصنفات الفنية تنفي ادعاءات يهود مصر

‏‏ عبدالسلام فاروق 

أكد الدكتور فتحي عبد الستار رئيس جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية أنه فوجئ ببيان تم توزيعه علي جميع وكالات الأنباء وجميع الصحف والقنوات الفضائية يدعي فيه كل من أمير رمسيس مخرج الفيلم الوثائقي حارة اليهود أو عن يهود مصر وهيثم الخميسي منتج الفيلم أن الرقابة علي المصنفات الفنية رفضت منح الشركة المنتجة للفيلم تصريحا بالعرض العام مما وضع أصحاب الفيلم في مأزق باعتبار أن الفيلم قد حصل من الرقابة علي جميع التراخيص اللازمة كما حصل علي ترخيص بالعرض ضمن أفلام بانوراما الفيلم الأوروبي‏,‏ وأنهما ـ أي المخرج والمنتج ـ يحملان وزارة الثقافة والرقابة علي المصنفات الفنية ووزارة الداخلية والأمن الوطني تبعة ما حدث‏..‏

و أكد عبد الستار أن هناك مغالطة واضحة وسوء فهم لدي صانعي الفليم المذكور وهو ما يجب توضيحه فيما يلي‏..‏

أولا‏:‏ ـ الفيلم المذكور لم يصدر له غير ترخيص بالتصوير في عام‏2010,‏ وحين أصبح الفيلم في صورة أسطوانة مصورة تم عرضها علي الرقابة بغرض المشاركة في أسبوع بانوراما الفيلم الأوروبي فتمت الموافقة علي عرض الفيلم ضمن هذا الأسبوع وهي موافقة محددة ببداية ونهاية أسبوع الفيلم وليست ترخيصا بالعرض العام كما يتصور أصحاب الفيلم‏,‏ كما تم تصدير الفيلم إلي الخارج للمشاركة في فعاليات سينمائية محددة تنتهي الموافقات عليها بانتهاء هذه الفعاليات‏.‏

ثانيا‏:‏ ـ فوجئت صباح يوم الاثنين الموافق‏2013/3/11‏ بحضور هيثم الخميسي إلي مكتبي يطلب الحصول علي ترخيص بالعرض العام للفيلم المذكور‏,‏ مؤكدا أنه تم حجز قاعات لعرض الفيلم في القاهرة والإسكندرية‏,‏ كما تم تحديد موعد للعرض هو‏2013/3/13‏ فأخبرته بأنه ما كان يجب أن يحدد موعدا للعرض قبل الحصول علي ترخيص بالعرض العام خصوصا وأن الفيلم وثائقي ومسجل علي أسطوانة وهناك إجراءات لابد من اتخاذها لمنح الترخيص بالعرض العام‏,‏ كما أن القانون قد حدد مدة شهر للحصول علي مثل هذا الترخيص قد تمتد أحيانا إلي ثلاثة أشهر بحسب المادة‏4‏ من قانون الرقابة رقم‏430‏ لسنة‏1959‏ والمعدل بالقانون‏38‏ لسنة‏1992.‏

فرد بأن ما حدث قد حدث وأنه قد أسس دعاية الفيلم علي هذا الموعد وعلي الفور شرعت في إجراءات منح الترخيص المطلوب وطلبت منه نسخة من شريط الفليم فجاءني في اليوم التالي بالاسطونة المسجل عليها الشريط وهو يكرر طلبه بالإسراع في إصدار الترخيص حتي يلحق بموعد العرض في اليوم التالي بدعوة أن الفليم قد تم الترخيص به من قبل‏,‏ فأخبرته بأن الترخيص بالعرض العام يختلف عن أي ترخيص آخر وعليه ألا يعول علي الموعد الذي حدده هو لعرض الفيلم لأن هناك إجراءات كما قلنا لابد من اتخاذها‏,‏ أما مسألة تحديده لموعد العرض في اليوم التالي وما أطلقه من دعاية تبعا لهذا الموعد فهذه مشكلته هو وليست مشكلة الرقابة‏.‏

ثالثا‏:‏ ـ إذا كان السادة القائمون علي هذا الفيلم الوثائقي لا يدركون أن الترخيص بالعرض العام يختلف عن أي تراخيص أخري فهذه مشكلتهم‏,‏ حيث أن المادة الثانية من القانون رقم‏430‏ لسنة‏1955‏ تنص علي أنه في حالة عرض الأنشطة السينمائية أو ما يمثلها عرضا عاما تكون الرقابة في هذه الحالة أوسع من الرقابة المنصوص عليها في الفقرات السابقة ـ تراخيص التصوير والنسخ والتصدير وخلافه ـ إذ ان خروج المصنف الخاضع للرقابة من مرحلة التحضير والإعداد الي حيز العرض أي العرض العام ما يجعله أكثر خطرا إذا ما تضمن أي مخالفة للآداب العامة أو النظام العام‏,‏ لذلك وجب الحصول علي ترخيص للعرض العام مادام سيتم في مكان عام سواء قصد بهذا العرض الاستغلال أو لم يقصد منه ذلك‏,‏ ويخرج عن نطاق هذه الفقرة العرض الذي يتم في الأماكن الخاصة كالمنازل‏,‏ هذا بالنسبة للفيلم السينمائي الروائي العادي فما بالنا بالفيلم الوثائقي والذي يتعرض لحياة اليهود في مصر وهو الأمر الذي قد يثير بعض التساؤلات والتحفظات لدي البعض‏.‏

رابعا‏:‏ ـ تقدم أصحاب الفيلم الي الرقابة بغرض الحصول علي ترخيص بالعرض العام للفيلم الوثائقي في‏2013/3/11‏ اي قبل اسبوع من الآن الأمر الذي يتطلب بعض الوقت لإنهاء الإجراءات اللازمة لمنح هذا الترخيص

الأهرام المسائي في

19/03/2013

 

الفوضى والعشوائية تسيطران علي مهرجان الاقصر للسينما الافريقيه

الاقصر - ايمان العماري

 

شهد قصر ثقافة الأقصر مساء امس الاثنين حفل افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الأفريقيه في دورته الثانيه وسط تواجد إعلامي وجماهيري مكثف قابله على الجانب الآخر حاله من الفوضى وسوء في التنظيم بسبب عدم قدرة القائمين على التنظيم والسيطره على مجريات الأمور بالحفل وكذلك لازدحام القاعه بالجمهور .

حيث بدأ حفل الافتتاح الرسمي حوالى الساعة السابعه بتأخير ساعه كامله عن موعده المحدد مما أثار استياء الحاضرين   وقد شهد حفل الافتتاح عدد من المفارقات التي تدل على سوء التنظيم حيث تم رصد تواجد عدد من الحضور في غير الاماكن المخصصه لجلوسهم بخلاف تكدس القاعه بالحضور كما دخلت الفنانة التونسية " درة " إلي القاعة أثناء إلقاء المحافظ كلمته وإنتظرت لعدة دقائق لحين العثور لها علي مقعد تجلس عليه  إلى جانب ازدحام المسرح بالجمهور عقب انتهاء الحفل لالتقاط الصور التذكارية مع الفنانين .

يذكر أن حفل الافتتاح كان قد شهد حضور عشرات من فناني القارة السمراء بينهم 17 فنانا وفنانة من نجوم السينما المصرية ليلى علوي ويسرا ومحمود حميدة وإلهام شاهين وهالة صدقي وخالد يوسف وخالد صالح وفتحي عبد الوهاب ودرة وجيهان فاضل وصبري فواز .

بوابة روز اليوسف في

19/03/2013

 

مهرجان السينما الأفريقية أهدى دورته الثانية لروح عاطف الطيب وللتونسي الطاهر شريعة ويكرم يسرا وسمير فريد

لأقصر – فاطمة الضوي :


بحضور الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر وكوكبة من فناني القارة السمراء ونجوم مصر تتقدمهم هالة صدقي الهام شاهين وليلى علوي ويسرا وجيهان فاضل ودرة ومنال سلامة ومحمود عبد العزيز ومحمود حميدة وخالد صالح وفتحي عبد الوهاب وخالد يوسف وممدوح عبد العليم ومحمد الغيطى والاثيوبى هايلى جريما وعدد من فناني أفريقيا بجانب عدد من الكتاب والمفكرين والشخصيات العامة بينهم الدكاترة على السمان وحسن راتب ، الأقصر وسيد فؤاد رئيس المهرجان وعزة الحسيني مدير المهرجان. حيث بدأ الحفل بكلمة لسيد فؤاد رئيس المهرجان الذي أكد على أن المهرجان هو أحد إبداعات ثورة يناير، ورسول بين مصر ومدن وصحارى أفريقيا ، وأضاف بأنه لم يكن يثق في عودته للأقصر مرة أخرى لو لا إصرار أهل على إقامة المهرجان .وأن المهرجان يحاول الصمود والاستمرار في ظل الأجواء الراهنة . فيما وصف الدكتور عزت سعد محافظ الأقصر المهرجان بأنه بمثابة رسالة واضحة تؤكد على اهتمام مصر شعبا وحكومة بأفريقيا وثقافتها .

وقال وزير الثقافة المصري صابر عرب في الكلمة التي وجهها للمؤتمر أن الوزارة حريصة على دعم كافة المهرجانات السينمائية على أرض مصر ، واصفا مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بأنه رسالة تنويرية تسهم بشكل كبير في دعم علاقات مصر بالأشقاء في أفريقيا ، وأن السينما تلعب دورا مهما في لم شمل الأشقاء الأفارقة ، مشيرا إلى إيفاد فريق من السينمائيين المصريين إلى إثيوبيا لإقامة ورشة عمل لشباب السينمائيين هناك . وقال وزير الثقافة في كلمته إلى المهرجان أن السينما المصرية بدأت عام 1896 وأنتجت من ذلك التاريخ وحتى اليوم 4000 فيلم روائي و4000 آلاف فيلم تسجيلي و1000 فيلم صامت . ولا تزال السينما تلعب دورا مهما في الثقافة المصرية . وأنه على المؤسسات المالية أن تقوم بدورها فى دعم مثل تلك المهرجانات لما لها من أهمية فنية وثقافية وحضارية .

وقد أهديت الدورة الثانية من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لروح المخرج المصري الراحل عاطف الطيب والطاهر شريعة الملقب بالأب الروحي للسينما التونسية والأفريقية ، وكرم المهرجان عميد النقاد السينمائيين سمير فريد والفنانة يسرا والنيجيري مصطفى الحسن رائد أفلام التحريك في جنوب الصحراء، والمخرج المالي سليمان سيسيه شويكار خليفة أحد رواد الرسوم المتحركة بمصر وأفريقيا .

البداية المصرية في

19/03/2013

نجوم مصر وأفريقيا يفتتحون مهرجان الأقصر لسينما القارة السمراء

الأقصر – فاطمة الضوي :

في احتفالية فنية حاشدة, افتتحت في الأقصر اليوم الاثنين فعاليات مهرجان الأقصر لسينما القارة السمراء، وذلك بمشاركة 73 دولة تشارك بعدد 151 فيلما مابين روائي وطويل وكرتون, بينها 16 فيلما مصريا.

وشارك في احتفالية افتتاح المهرجان عدد من الفنانين والسينمائيين بمصر وأفريقيا بينهم الهام شاهين وليلى علوي ويسرا وجيهان فاضل ودرة ومحمود عبد العزيز ومحمود حميدة وخالد صالح وفتحي عبد الوهاب وخالد يوسف ومحمد الغيطى والاثيوبى هايلى جريما بجانب عدد من الكتاب والمفكرين والشخصيات العامة بينهم على السمان وحسن راتب.

وقال سيد فؤاد رئيس المهرجان إن رسالة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هي دعم وتشجيع إنتاج الأفلام الأفريقية وإتاحة الفرصة أمام تحقيق شراكة مستدامة بين دول القارة من خلال تقوية الروابط الإنسانية والسياسية بين المشاركين في المهرجان بوجه عام والفنانين الأفارقة بوجه خاص.

ويعرض المهرجان الأفلام الطويلة والقصيرة من إنتاج دول إفريقيا أو لمخرجين أفارقة أو ترتبط بالشأن الإفريقى من إنتاج العام السابق.

وهناك مسابقتان بالمهرجان: مسابقة للأفلام الروائية الطويلة من دول أفريقيا ومسابقة للأفلام القصيرة - روائي، تسجيلي، تحريك - وكل مسابقة ستكون لها لجنة التحكيم الخاصة بها.

كما يقام على هامش المهرجان ثلاث ورش، في الإخراج والتصوير والسيناريو, إضافة إلى احتفال بمرور 50 عاما على السينما الجزائرية، وملتقى دارسي السينما بالقارة الأفريقية.

البداية المصرية في

18/03/2013

استنفار أمني في الأقصر بالتزامن مع توافد ضيوف مهرجان السينما الأفريقية

الأقصر – فاطمة الضوي:

بالتزامن مع بدء توافد ضيوف مهرجان السينما الأفريقية بالمدينة تشهد شوارع الأقصر حملات شرطية مكثفة يقودها اللواء خالد ممدوح مدير أمن الأقصر وذلك بهدف تحقيق الانضباط الكامل في الشارع الأقصر وتتصدى لكافة مظاهر الخروج على القانون وما تسببه عربات الحنطور من انفلات مروري وفوضى فى الشارع وإساءة لصورة الأقصر في عيون زوارها من سياح العالم . والباعة الجائلين الذين يحتلون الشوارع والميادين ويرهبون المواطنين . بجانب استمرار جهود مكافحة الجرائم الجنائية . وبدء مرحلة جديدة من فرض سيادة القانون على الجميع .

وتتضمن الخطة الأمنية الجديدة بمحافظة الأقصر نشر تمركزات أمنية في الميادين وقرب المناطق الحيوية والمناطق الأكثر ازدحاما وتنظيم حملات دورية على الطرق السريعة لضبط الخارجين على القانون والتصدي لأية مظاهر للخروج القانون بالطرق والأسواق وداخل التجمعات السكنية .

البداية المصرية في

16/03/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)