حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الســـينما‏..‏ وأفـــــلام الثـــــورة

سعيد عبدالغني

 

إذا كانت السينما لم تستطع تقديم فيلم روائي عن الثورة منذ أن قامت في‏25‏ يناير‏2011‏ حتي الآن‏..‏ بعد أن مر عامان علي قيام الثورة‏..‏ فالسينما تبرر عدم تقديمها فيلما أو أكثر يعبر عن الثورة بصدق أهدافها‏..‏ وعمق آمالها وأحلامها‏..‏ وصرح معظم المسئولين عن السينما وأفلامها‏..‏ من الكتاب والإنتاج والإخراج والتمثيل‏..‏ بأن أحداث الثورة تجعلهم أمام حدث مفتوح‏..‏ وتتغير هذه الأحداث بشكل يومي حتي تصل بالثورة إلي كامل تحقيقها‏..‏ واستقرارها‏..‏ ويصبح من الممكن أن تبدأ السينما في تقديم أفلام روائية كاملة وصادقة عن أحداث ثورة مصر التي أبهرت العالم‏.‏

وإذا كانت هذه هي الأسباب التي أدت إلي عدم وجود أفلام سينمائية كاملة عن أحداث الثورة‏..‏ فإن الثورة بدورها استطاعت أن تقدم للسينما كثيرا من المفاجآت الجادة التي تخدم السينما‏..‏ في حاضرها ومستقبلها‏..‏ فقد فتحت الثورة الأبواب للسينما الجديدة التي كانت تخب خلف الأسوار السينمائية الكلاسيكية في أدائها‏..‏ أو الأفلام التي قدمت أعمالا وأفلاما عن أحداث لا تمت بأي صلة للثورة وعمقها ورسالتها‏..‏ وتغازل الثورة وتقحم أحداثها ومشاهدها بأشكال غير مقبولة وهي مجردة من قلب الحدث‏..‏وخيال صناع هذه النوعية من الأفلام أنها تحقق لهم المشاركة في أحداث الثورة بحثا عن الإقبال الجماهيري الذي يكتشف‏..‏ ويرفض‏..‏ ويمتنع عن مشاهدة هذه اللعبة التي لم تعد قادرة علي جذبه‏..‏ بعد أن انطلقت الجماهير والشعب بثورة حقيقية‏..‏ وكان من أهم مطالبها التغيير‏..‏ وقد تحقق في وجدان هذا الشعب العظيم‏!!‏

فتحت الثورة للسينما أبواب الأفلام التسجيلية وأصبحت السينما التسجيلية واحدة من أهم أصوات الثورة‏..‏ ولاحقت بحرية حركتها‏..‏ وسرعة مشاركتها في كل أحداث الثورة‏..‏ صغيرها‏..‏ وكبيرها‏..‏ وأعلنت عن وجودها بقوة تسجل أحداث الثورة‏.‏

وانطلقت أيضا السينما الوثائقية بأفلامها توثق للثورة أحداثها علي شريط سينمائي‏..‏ كوثيقة حية لأحداث مستمرة‏..‏ بكل متابعة لهذه الأحداث بصدق التسجيل الوثائقي للثورة‏..‏ خطوة خطوة‏..‏ من أول قيامها حتي الآن‏..‏ وتستمر السينما في تسجيل هذه الوثائق الثورية بلا أي عوائق أو استغلال‏!!‏

وانطلقت السينما المستقلة بقوة استقلالها وحرية حركتها تسجل أفلاما لها بشكل مختلف‏..‏ وبعيدا عن الطريقة الكلاسيكية التي تعوق تطور السينما وتقدمها نحو إبداعات حرة‏..‏ وسينما واضحة المعالم من خلال أفلامها الرائعة‏.‏

وانطلقت سينما الموبايل‏..‏ التي صالت وجالت تسجل كل أحداث ثورة مصر المستمرة بكل لحظاتها‏..‏ وتمكن كل مواطن يحمل موبايل من أن يقوم بدوره في تسجيل أحداث ثورته بهذا الموبايل‏..‏ وظهرت شركات تفتح باب خدماتها لهذه النوعية من السينما الجديدة‏..‏ وظهر من خلالها شباب جدد يحملون رسالة سينما الموبايل الجديدة‏!!‏

وحتي لا نظلم السينما‏..‏ لابد من ذكر بعض الأفلام التي حاولت تقديم أفلام عن الثورة‏..‏ منها بعض التجارب للأفلام الروائية الصريحة‏..‏ ومنها بعد الموقعة‏..‏ والشتا اللي فات‏..‏ وأفلام اشترك في تقديمها‏10‏ مخرجين ليقدموا أحداث الثورة من خلال أفلام أطلق عليها‏18‏ يوما‏..‏ وعرضت في مهرجان كان‏..‏ وهي عن رصد أحداث الثورة المصرية من خلال‏18‏ يوما في الميدان انتهت بسقوط النظام‏..‏ وهناك عدد من الأفلام شارك في المهرجانات السينمائية العربية والدولية وحصلت علي جوائز قدمتها مجموعة من الشباب‏..‏ منها أفلام‏:‏ أنا والأجندة و نصف ثورة‏..‏ وغيرها من الأفلام التي ترسل رسائل سينمائية عن ثورة‏25‏ يناير‏.‏

والسينما لن تقف أمامها أي عوائق تمنعها من القيام بواجبها السينمائي تجاه ثورتها‏..‏ ونجوم صناعة الأفلام‏..‏ وصناع السينما لا يهدأون من المتابعة والعيش في أحداث الثورة ومعها‏..‏ وفي المشاركة في حدث لها يسجل في وجدان صناع السينما وأفلامها‏..‏ ومع أحداث مرور عامين علي الإصرار علي استمرار الثورة بكل مبادئها‏..‏ وأحلامها حتي تتحقق‏.‏ ساعتها سيكتمل الحدث‏..‏ وتنطلق السينما وأفلامها الروائية لتقدم روائع أحداث ثورة الشعب‏..‏ ثورة‏25‏ يناير التي أذهلت العالم‏..‏ ولاتزال مستمرة في إذهاله‏!!‏

ضجة زواج براد بيت بأنجلينا جولي وإخراجها لفيلم جديد

بعد الخلاف الذي دار بين النجم الهوليوودي براد بيت‏..‏ والنجمة الشهيرة الذي ارتبط بها طوال‏7‏ سنوات‏..‏ ولهما ستة أطفال بالتبني‏..‏ وانضم إليهم الثنائي التوءم الذي أنجبته أنجلينا‏..‏ وكان سبب الخلاف محاولة براد منع أنجلينا من النشاط الفني والاجتماعي الذي تقوم به سينمائيا‏..‏ ورحلات وتبرعات اللاجئين والفقراء في مدن كبيرة شمالا وجنوبا في العالم‏..‏ حيث أدت هذه الأنشطة إلي فقدان وزنها بشكل يوحي بمرضها‏..‏ لكنها رفضت واستمرت في نشاطها‏..‏ وفجأة ظهرت المفاجأة التي تناولتها الصحف والإعلام الفني في عالمهم‏..‏ بأنه في إجازة الكريسماس ورأس العام‏2013‏ تم زواج براد بيت والنجمة أنجلينا جولي في حفل خاص في منطقة البحر الكاريبي‏..‏ في جزيرة تيركس وكايوكس‏..‏ وكانا قد أعلنا خطبتهما في أبريل‏2012‏ براد بيت يبلغ من العمر‏50‏ عاما‏..‏ وأنجلينا تبلغ من العمر‏38‏ عاما‏.‏

وقد أعلنت أنجلينا أنها ستقيم حفلة كبيرة في قصرهام بهوليوود‏..‏ وأنها بعد أن قامت بإخراج فيلم أرض الدم والعسل ستقوم بإخراج فيلم جديد تستعد لإخراجه هذه الأيام‏!‏

السينما‏..‏ اختارت نجمتين‏..‏ وفي وقت واحد

السينما وهي تمارس غرائبها‏..‏ وأهمها اختيار نجومها باستمرار‏..‏ وأحيانا إذا لم يستطع النجم أو النجمة التي تم اختيارهم‏..‏ استغلال هذا الاختيار في وقته‏..‏ بعدم اختيار الفيلم الذي يقوم بالتمثيل فيه بعد الاختيار بشكل فني وإخراج ما في داخله من إبداع فني‏..‏ من خلال الاستعداد الفني المطلوب الذي يجب أن يحظي به من خلال اختياره‏..‏ ولم يهتم بالدراسة‏..‏ والمعرفة‏..‏ والثقافة الفنية التي يجب أن تنضم إلي العناصر التي أدت إلي اختياره‏..‏ يسقط فورا مع أول فيلم يقوم ببطولته‏..‏ وتعاقبه السينما بغضبها لعدم استطاعته استغلال اختيارها‏..‏ وتبتعد السينما وتتركه في متاهة عالم السينما الغامض‏!!‏

والسينما في غرائبها اليوم اختارت نجمتين في وقت واحد‏..‏ وكل منهما أصبحت علامة في المشوار السينمائي منذ البداية‏..‏ وحتي الرحيل وحتي الآن‏!!‏

وحكاية اختيار النجمتين في وقت واحد هي‏..‏ وهن تبدأ كالآتي‏:‏

فيلم قديم للموسيقار الكبير الراحل محمد عبدالوهاب‏.‏ اسمه الوردة البيضاء‏..‏ استطاعت السينما أن تكتشف نجمتين ظهرتا في الفيلم‏..‏ كل منهما تقوم بالظهور في لقطة واحدة في أحد المشاهد التي يغني فيها الموسيقار الراحل أغنية شهيرة له في الفيلم تقول كلماتها‏:‏ إنسي الدنيا وريح بالك‏..‏ ومع دوران الكاميرا لتصوير الأغنية‏..‏ وتحيط بعبدالوهاب‏..‏ مجموعة من الفتيات والسيدات الجميلات‏..‏ وكانت الأغنية بها جملة عن جمال العيون‏..‏ وجاذبيتها‏..‏ وإذا بالكاميرا تلتقط وهي مذهولة عينين في منتهي الجمال‏..‏ لفتاة ضمن المجاميع وهي تتأثر حبا في جمال العيون‏..‏ وهنا أكدت الكاميرا السينمائية اكتشاف هذه العيون بلقطة مكبرة لعيون هذه الفتاة‏..‏ التي كانت لعيون النجمة الجديدة مديحة يسري التي انطلقت من خلال عيونها الجميلة لتصبح نجمة اختارتها السينما من عيون كاميراتها وأكدت ذات العيون الجميلة‏..‏ أن عيونها ليست وحدها الجميلة‏..‏ لكن لصاحبتها ما هو أجمل‏..‏ الموهبة‏..‏ والقدرات الفنية التي أوصلتها إلي قمة النجومية‏..‏ وأن تصبح عضوة في مجلس الشوري‏..‏ وتكرم في مهرجانات العالم عن أعمالها الفنية طوال مشوارها الفني الرائع‏..‏ وتم تكريمها في باريس في مهرجان السينما العربية بباريس‏..‏ وهي تعيش مشوارها السينمائي‏..‏ مع سحر اختيار السينما لها‏..‏حتي الآن بكل الحب للسينما‏..‏ وعالمها الساحر‏!‏

وفي مشهد الأغنية نفسها‏..‏ التي في الفيلم نفسه‏..‏ ومع دوران الكاميرا نفسها للمجموعة الجميلة التي تشارك بالإعجاب بأغنية عبدالوهاب‏..‏ والتفاعل معها‏..‏ ومع كلماتها‏..‏ وموسيقاها الرائعة‏..‏ واستخدام آلة الجيتار في الموسيقي‏..‏ قامت فتاة من المجاميع وحملت علي يديها مخدة في حجم الجيتار‏..‏ وعزفت عليها بأصابعها الموسيقي الخاصة بمقطع الأغنية‏..‏ وكأنها تعزف علي جيتار حقيقي‏..‏ وتمايلت مع النغمات‏..‏ ولم تتركها الكامير إلا بعد السماح لها بدخول عالم النجومية كواحد من أجمل راقصات مصر‏..‏ وأحد نجومها تمثيلا‏..‏ وأرقي استعراضات فنية‏..‏ وأدوار في غاية الصعوبة في أحلي الأفلام المصرية‏..‏ النجمة الراحلة‏..‏ سامية جمال‏!!‏

غريبة السينما‏..‏ في غرائبها‏..‏ المستمرة في اختيار نجومها ونجماتها‏!!‏

يوميات ممثل

فراشة الليل الحزينة والدوامة

الليل‏..‏ والصمت‏..‏ وضوء القمر ينام علي صفحة الماء الساكن‏..‏ وشجرة عجوز تلقي بأغصانها في ماء النيل‏..‏ وبين لحظة وأخري تظهر فقاعة ماء بلا صوت تأني من الأعماق‏..‏ وشعاع القمر ينعكس بضوء خافت‏..‏ يظهر شبح يقف ويسير علي الماء أمامي ويتحرك ببطء حتي لا يحدث أمواجا تؤرق وحدتي‏..‏ وأحسست بشيء ما ينظر إلي في الظلام‏..‏ تحسه ولا تراه‏..‏ ورفعت رأسي فوجدتها وعرفتها‏..‏ صديقة عمري‏..‏ والنظرة أصبحت غريبة‏..‏ والرؤية مليئة بضباب كثيف لا تلمحه ولكنك تشعر به وهو يلف المكان‏.‏

‏*‏ لماذا لا تبكي؟‏!‏ جاء صوتها الحزين يسألني‏..‏ يحثني علي البكاء‏..‏ أنا أبكي بلا دموع‏..‏ وأحزاني فوق طاقة دموعي‏..‏ ياصديقتي العزيزة‏!!‏

‏*‏ الموت حق‏!!‏

ـ أعرف‏..‏ وأؤمن‏!!‏

‏*‏ هو الفراق وآلامه يا صديقي‏!!‏

ـ فراق الأصدقاء‏..‏ فراق الفنان‏..‏ فراق الزمالة‏..‏ فراق السنين‏..‏ فراق الأضواء‏..‏ فراق الحياة الغريبة التي يعيشها الفنان في رحلة الشقاء‏..‏ ذلك الفراق التراجيدي الذي تنتهي به حياة الفنان‏..‏ رحلة عذاب لا يراها ولا يعيشها غير الفنان‏..‏ الدخول إلي شخصية والخروج منها عذاب‏..‏ القلق الفني الذي يعانيه الفنان بعد كل عمل‏..‏ الخوف من الفشل ومن النجاح‏..‏ الرعب الكامن في الأعماق‏..‏ الجهد الخارق للإبداع‏..‏ العمر المسروق مع دوران الكاميرات‏..‏ العلة المجهولة التي يعانيها من ذلك الفن‏..‏ ويخفيها عن العيون‏..‏ المقاومة القاتلة التي يفرضها الفنان علي نفسه ليقف أمام الجمهور‏..‏ أو يسجل إبداعه علي شريط سينمائي‏..‏ وفي النهاية يرحل‏..‏ فجأة يرحل‏..‏ ولا اعتراض علي الرحيل‏..‏ فهو حق إلهي‏..‏ يؤمن به الجميع‏.‏

‏*‏ الكل إلي رحيل‏..‏ ولكل إنسان ميعاد‏..‏ وتبقي الأعمال ليكملها الآخرون‏..‏ هذه سنة الحياة‏..‏ وحكمة الإله‏!!‏

ـ ومر أمامي شريط الرحيل‏..‏ وآخرهم نجمان رحلا في الوقت نفسه‏..‏ ولهما مشوار طويل في إسعاد الجماهير بالرضا والسعادة والابتسام الدائم عندما يشاهدونهما‏..‏ وحيد سيف‏..‏ ونبيل الهجرسي‏..‏ وكأنهما كانا علي موعد الرحيل معا بإذن الله‏..‏ ورأيت في شريط الراحلين أعمالهم تملأ أشرطة السينما والتليفزيون‏..‏ والمسرح‏..‏ وأصواته تملأ آذان المستمعين حبا وجمالا‏..‏ باقية أعمالهم تذكرنا بهم دائما‏..‏ ولا أنسي ذلك النجم الذي طلب من زوجته مصحفا وأخذ يقرأ منه آيات الرحمن‏..‏ وطلب أولاده ليراهم‏..‏ والتف حوله أولاده بعد أن قاموا من نومهم‏..‏ ينظرون إليه في صمت الإيمان حتي رحل ذلك الفنان‏..‏ علي الشريف‏..‏ وغيره من النجوم كبارا‏..‏ وشبابا‏..‏ رحلوا وهم يتلون الشهادة إلي مثواهم الأخير‏..‏ وأحسست وأنا أشاهد شريط الرحيل بدموعي الساخنة التي اندفعت من عيني وهي تحرق وجهي‏!!‏

وأزاحت الدموع التي اندفعت من عيني سحب الضباب من أمامي‏..‏ ونظرت إلي مكان الفراشة التي طلبت مني أن أبكي‏..‏ وكانت تقف أمامي‏..‏ وأتحدث إليها‏..‏ فلم أجدها‏!!‏

وتركت المكان الحزين‏..‏ وفي اليوم التالي جاءت شمس جديدة‏..‏ ونهار جديد‏..‏ وحركة للحياة تجبرنا علي الحياة‏..‏ والزمن يدور‏..‏ والكاميرات تدور‏.‏

وصمت صديقي النجم‏..‏ بعد أن روي لي ما حدث له‏..‏ وسمعت صوت المخرج وهو ينادي عليه من بعيد‏..‏ وسار النجم بسرعة إلي حيث الدوامة التي يعيشها الفنان‏..‏ وصاح المخرج‏:‏ حركة‏..‏ وبدأت الحياة تدب في الاستوديو من جديد‏!!‏

أخبار سريعة

‏*‏ الممثلة اللبنانية نور‏..‏ التي نالت شهرة كبيرة من خلال أعمالها بمصر‏..‏ ستعود للظهور في بطولة فيلم جديد اسمه برة الخدمة‏..‏ والفيلم سيناريو أحمد البيه‏..‏ ويشترك في بطولة الفيلم ماجد المصري‏..‏ ومحمد رجب‏..‏ وتدور أحداثه في إطار كوميدي‏..‏ وسيقوم بإخراجه شريف مندور‏.‏

‏*‏ التصوير مستمر ليل نهار بشكل مستمر‏..‏ ويشترك فيه منتجه محمد السبكي كالعادة‏..‏ وهو قائد معسكر التصوير المستمر‏..‏ الفيلم بطولة محمد سعد‏..‏ والفيلم تدور أحداثه في إطار كوميدي كباقي الأفلام التي تصور هذه الأيام‏..‏ وتشترك في الفيلم إيمي سمير غانم‏..‏ وهالة فاخر‏..‏ ولطفي لبيب‏..‏ وإخراج سامح عبدالعزيز‏.‏

‏*‏ فيلم اللانجوم‏..‏ كما أطلق عليه هذا الاسم منتج الفيلم محمد الفايد‏..‏ والفيلم بدأ تصويره فعلا‏..‏ واسمه المماليك‏..‏ وهو بطولة اللانجوم‏..‏ ومعهم النجمة الوحيدة راندا البحيري‏..‏ وهم‏:‏ رامي وحيد‏..‏ ونهي إسماعيل‏..‏ وحنان يوسف‏..‏ والمطرب الشعبي محمود الحسيني‏..‏ وخالد حمزاوي‏..‏ الفيلم تأليف عمر فهمي‏..‏ وتشارك مع اللانجوم مديحة حمدي‏..‏ ومحمد عبدالجواد‏..‏ وهو من إخراج أحمد إسماعيل الحريري‏..‏ الفيلم كوميدي أيضا‏.‏

‏*‏ منة شلبي‏..‏ الممثلة التي قامت برحلة ناجحة في عالم السينما‏..‏ والتليفزيون‏..‏ وكانت عضوة في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية‏..‏ في دورة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الماضية رقم‏..35‏ تستعد هذه الأيام لتصوير الفيلم الذي ستقوم ببطولته مع أحمد عز‏..‏ الذي كان مشغولا في تصوير فيلمه الحفلة‏..‏ والفيلم اسمه خيال الظل‏.‏

الأهرام المسائي في

31/01/2013

 

Witch Hunters :Hansel & Gretel يرصد عالم الأساطير والساحرات

كتب: رانيا يوسف 

تستقبل اليوم الخميس، دور العرض في مصر الفيلم الأمريكي Witch Hunters :Hansel & Gretel ، وهو من إخراج تومي ويركولا وبطولة جيرمي وينر، جيما أرترتون، فاميك جينسين وسيناريو: تومي ويركولا، وقد تكلف إنتاج الفيلم حوالي 60 مليون دولار.

تدور قصة الفيلم في عالم من الخيال الأسطوري وعالم الساحرات، وتدور الأحداث حول طفلن ينجوان بأعجوبة من بين براثن الساحرة الشريرة، لتنتهي القصة النهاية السعيدة المتوقعة.

حيث بعد 15 عامًا من هروب الشقيقين هانسيل وجريتيل بمعجزة من الساحرة الشريرة التي تخطف الأطفال، وقد غيرت هذه الحادثة حياتهما تمامًا بعد أن أذاقتهما طعم الدماء ورائحتها، والآن صار الاثنان في مقتبل العمر ولديهما شراسة وقوة حولتهم إلى صائدين ماهرين بخبرة 100% في اصطياد وتتبع السحرة في كل غابة مظلمة، عاقدين العزم على الانتقام، ولكن مع اقتراب ظهور قمر الدم المشهور، حينها يواجه هانسيل وجريتيل شريرًا يفوق أي ساحر اصطادوه من قبل، وهو قد يحمل سر ماضيهم المخيف.

يقول ويركولا مخرج الفيلم في حديث له "ما أتمناه هو أن الفيلم يعطي الجماهير ما هو خارج عن المألوف، مع طاقة برية لم تشاهد في أي فيلم أكشن من قبل، والأهم من ذلك كله أريد أن تكون تجربة مثيرة وممتعة"، ويشير إلي أن أكثر التحديات المثيرة التي واجهته هي ابتكار عالم جديد كليًا لهانسيل وجريتيل يعيشان فيه، وهنا أطلق العنان لخياله والخدع البصرية الجريئة جدًا، واعتمد في ذلك على قاعدة أساسية أنه لا بد أن يظهر كل شيء وكأنه في حكاية خيالية .

ويحكي قائلاً "أردنا هذه الألوان القوية والغنية التي توجد في الروايات الخيالية والتي تكون جذابة جداً، الأخضر للغابات والأحمر لون الدم والأسود للسحرة وكلها ألوان براقة بشكل مميز"، وبالفعل ابتكر ويركولا عالماً مميزاً وخاصاً به معتمداً على أبحاث كثيرة في عالم السحرة، ولكي يصل الأدرينالين إلى أعلى درجة، قرر ويركولا أن يصور الفيلم بتقنية ثلاثي الأبعاد، ويقول عن ذلك "عندما تقوم بصنع فيلم من هذه النوعية تريد أن ينغمس الجمهور في الفيلم لأقصى درجة وتقنية ثلاثي الأبعاد هي التي تسهل حدوث ذلك، إنها توسع وتكبر حجم كل شيء بحيث تجعل المشاهد بالفعل يشعر وكأنه في أرض خيالية".

وساعد على تحويل رؤية ويركولا إلى حقيقة ملموسة مصمم الديكورات ستيفن سكوت، والذي كان مفتوناً بالقصة وسعيداً لأنه أتيحت له الفرصة لإنشاء مجموعات من الأكواخ التاريخية والكهوف المختفية تحت الأرض، وتوجه ستيفن إلى ألمانيا لاختيار أماكن التصوير لأنها غنية بالمشاهد الطبيعية المطلوبة في الفيلم، ويؤكد سعادته لأنه تعاون مع ويركولا لإنشاء مجموعات من المشاهد المثيرة والمناظر الطبيعية، وأن يصمم غابة تعود إلى العصور الوسطى حيث يغلب عليها الظلام والأشجار مخيفة، وبالإضافة إلى مجموعات الغابات، وجد سكوت وفريقه متعة في بناء مخبأ موريل الساحرة التي تأكل الأطفال، حيث أنه منزل مليء بالألوان ومصمم من الحلوى الرائعة التي يسيل لها لعاب الأطفال، وقد كان بيت الحلوى من أروع وأفضل التصميمات بالنسبة لكل فريق العمل في الفيلم حيث حاولا صناعته بشكل يكون مغرياً بالفعل لأي طفل يشاهده.

"مهرجان الخليج السينمائي" يستقبل 1700 طلب مشاركة في دورته السادسة

كتب:  رانيا يوسف 

استقبلت الدورة السادسة لـ"مهرجان الخليج السينمائي" والتي ستقام في الفترة من 11 إلى 17 أبريل 2013، أكثر من 1700 طلب مشاركة، وذلك قبل شهر كامل من الموعد النهائي لتلقّي طلبات المشاركة في المهرجان، وهو الرقم الذي يفوق مجموع طلبات المشاركة في العام الماضي، والتي وصلت إلى 1250 طلبا.

كان "مهرجان الخليج السينمائي" في دورته الخامسة العام الماضي قد عرض 155 فيلماً، من 40 دولة، وشهد مشاركة أكثر من 100 فيلم داخل المسابقات، كما تضمّن مشاركات مخرجين وممثلين كبار، من ضمنهم المخرج البحريني بسام الذوادي، والمخرج الفرنسي جيرارد كوران، والممثل الإيراني بهروز وثوقي.

و"مهرجان الخليج السينمائي" هو أحد الأنشطة السنوية الرئيسية في دبي، ويهدف إلى تشجيع الإبداع السينمائي الخليجي، وتوسيع آفاق الفرص أمام جميع العاملين في حقل صناعة السينما في دول مجلس التعاون، بالإضافة إلى أن المهرجان يسلط الضوء دوليا على الأعمال المشاركة.

البديل المصرية في

31/01/2013

 

«بورسعيد الباسلة» يخرج للنور بتعليمات جمال عبدالناصر.. و«القبطان» يرصد الصراع..

شريط السينما المصرية يشهد على الكفاح البورسعيدى

كتب - على الكشوطى 

رصدت السينما المصرية بطولات بورسعيد من خلال عدة أفلام منها «بورسعيد الباسلة» إخراج عزالدين ذوالفقار، الذى تعود قصة إنتاجه وخروجه للنور إلى الاجتماع الذى عقده الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وعبدالحكيم عامر، ومحمد أنور السادات بالفنان فريد شوقى لإنتاج فيلم يرصد بطولات المدينة بعد جلاء العدوان الثلاثى على مصر عام 1956، واشترك فى بطولته عدد كبير من النجوم منهم فريد شوقى، وهدى سلطان، وليلى فوزى، وشكرى سرحان، وزهرة العلا، أمينة رزق، وحسين رياض، ورشدى أباظة، توفيق الدقن، ويقول الناقد السينمائى طارق الشناوى إن «بورسعيد الباسلة» يعد من أهم الأفلام التى ترصد نضال شعب بورسعيد، وأهميته تكمن فى أنه جاء بتكليف مباشر من الزعيم جمال عبدالناصر، حيث فوجئ فريد شوقى باستدعائه للوقوف أمام عبدالناصر والذى كلفه بعمل الفيلم، مشيرا إلى أنه لم يكن على المستوى الفنى من أعظم الأفلام وإنما نجح فى أن يرصد نضال هذا الشعب العظيم، مضيفا أن فيلم «لا وقت للحب» هو الآخر من أهم الأفلام التى رصدت نضال المقاومة المصرية بطريقة غير مباشرة، ودارت قصته حول «حمزة» المتطوع فيما يعرف بالحرس القومى و«فوزية» والتى تقوم بعمل تنظيم خلية خاصة بها لضرب الإنجليز فى القنال، ورصد الفيلم نجاح فوزية فى نقل المتفجرات إلى الإسماعيلية من خلال نعوش الموتى، وهو الفيلم الذى قام ببطولته رشدى أباظة وفاتن حمامة ومن تأليف يوسف إدريس وإخراج صلاح أبوسيف.

ومن الأفلام التى رصدت أهمية نضال شعب بورسعيد كان فيلم «ليلة القبض على فاطمة» عام 1984، من إخراج هنرى بركات وبطولة فاتن حمامة وشكرى سرحان وصلاح قابيل، ويروى قصة فاطمة التى قامت بتربية شقيقها جلال إلى أن عظم شأنه بعد أعمال مشبوهة مع الجيش الإنجليزى، فينقلب عليها بعد أن نسبت له مساعدة الفدائيين فى بورسعيد بدلاً منها وهو السبب الذى أوصله إلى منصب مهم بالأمانة العامة للاتحاد القومى.

فيلم «القبطان» للنجم محمود عبدالعزيز هو الآخر من أهم الأفلام التى رصدت المقاومة المصرية فى بورسعيد، وهو الفيلم الذى دارت أحداثه فى عام 1948 بمدينة بورسعيد عقب الهزيمة، حيث انتشر وباء الكوليرا والتهب وقتها الصراع بين الاستعمار الإنجليزى والمقاومة المصرية، وشارك عبدالعزيز البطولة مصطفى شعبان وأحمد توفيق ووفاء صادق وهو من قصة وسيناريو وحوار وإخراج سيد سعيد.

بطولات بورسعيد فى عالم السينما والغناء 

تعيش بورسعيد حرة، تحيا السويس والإسماعيلية.. مدن القناة، ليست مجرد محافظات هامشية نراها على خريطة مصر بل هى رمز المقاومة ليس فى مصر بل فى العالم، ذكرها جيفارا قائلا: «بورسعيد منحتنا القوة لتحرير كوبا»، وتحدث عنها المناضل والزعيم الجزائرى أحمد بن بيلا مؤكدا: «بورسعيد هى قبلة النضال العالمى»، وأشادت بها جميلة بوحريد أحد رموز الثورة والنضال فى الجزائر وقالت «كانت وستظل بورسعيد رمزا غاليا علينا»، وعرف الزعيم جمال عبدالناصر أهمية بورسعيد وقدر أهلها ولا يستطيع أحد مهما كان أن يبخسها حقها، وستظل السويس والسوايسة رمزا للمقاومة والنضال فهم الذين وقفوا فى مواجهة الدبابات البريطانية بأجسادهم، ليدافعوا عن الأرض والعرض.

لا يستطيع أحد أن يمحو التاريخ أو يصادر عليه، رغم محاولات التشويه، فهناك رواة القصص ومدن القناة مليئة بالحكائين الذين يتناقلون قصص النضال من جيل إلى جيل، وحتى لو خلت كتب التاريخ منها ستظل محفورة فى وجدان الأجيال الشابة التى تعرف جيدا معنى الحرية والتحرر، ولن يستطيع أحد أن يخنق الأرواح الحرة، التى ناضلت وكافحت لأجل الوطن.

تلك الأرواح الحرة وهبتنا أيضا الإبداع، فى جميع مجالاته الغناء والرقص والشعر والفلكلور، ومن يتخيل أنه قادر على قتل كل ذلك واهم لا محالة، فصوت بورسعيد هو الذى هز وجدان العالم كله عندما غنت فايدة كامل من كلمات كمال عبدالحليم ولحن على إسماعيل: «دع سمائى فسمائى محرقة.. دع قناتى فمياهى مغرقة واحذر الأرض فأرضى صاعقة.. هذه أرضى أنا.. وأبى ضحى هنا.. وأبى قال لنا مزقوا أعداءنا»، أذكر جيدا تلك الكلمات والتى كنا ندرسها ونحن تلاميذ فى المرحلة الابتدائية نحن من الأجيال التى تربت وعرفت قيمة وقدر بورسعيد ومدن القناة، لم ننس أن تلك المدن كانت قبلة النضال والمناضلين، ودفع أهلها الثمن غاليا، هدمت بيوتهم وفقدوا كل ما يملكون وهجروا وبقيت المقاومة هناك تزعج وتردع كل من يفكر أن يمس أرض مصر بالعدوان سواء من أمريكا، أو إنجلترا أو فرنسا أو إسرائيل.

هل يوجد أحد فى بر مصر لم يردد أغنية: «بتغنى لمين ولمين يا حمام» من منا لم يتمايل على ألحان السمسمية، هل يستطيع أحد أن ينسى صوت محمد حمام العذب وهو وينشد«يا بيوت السويس يا بيوت مدينتى أستشهد تحتك وتعيشى انتى».

للأسف بورسعيد يتم تصديرها للأجيال الجديدة على أنها المدينة التى شهدت مذبحة أثناء مباراة كرة قدم بورسعيد، لكن الحقيقة.. هى رمز يتعمد الإساءة إليه بتدبير تلك المذبحة على أرضه، وترك الملابسات غامضة، بورسعيد وما تشهده تجسيد حى لقلة حيلة النظام وعجزه، لكنهم يتناسون قدرها، لذا نؤكد أنها مدينة المقاومة «يا جدعان».

أم كلثوم والعندليب وشادية وفريد الأطرش تنافسوا على الغناء لبطولات المدينة الباسلة

كتبت - هنا موسى 

تعد بورسعيد واحدة من أكثر المحافظات التى غنى لها كبار المطربين فى مصر والوطن العربى تقديرا لمكانتها ودورها النضالى الكبير فى التاريخ المصرى، حيث غنى للمدينة الباسلة نجوم كبار منهم كوكب الشرق أم كلثوم وشادية وعبدالحليم حافظ وفريد الأطرش وغيرهم، حيث قدمت أم كلثوم أغنية لشعب بورسعيد بعنوان «3 أمم يا بورسعيد» من شعر بيرم التونسى ولحن رياض السنباطى، وذلك أيام العدوان الثلاثى على مصر والتى قدمت فيه مدينة بورسعيد مواقف شديدة البسالة والوطنية وقالت فى أغنياتها «ثلاث أمم يا بورسعيد.. متقدمة بدبابات وطيارات تملا السما، الأولى داخلة البلاد مستعمرة، والثانية بعد الانكسار متجبرة، والثالثة على العرب متأجرة».

كما غنى الفنان الكبير فريد الأطرش من تلحينه وكلمات مدحت عاصم نشيد بورسعيد، ويقول مطلعه: بورسعيد بورسعيد، قبلة الشعب العتيد، أنت أذهلت الوجود، أنت سطرت الخلود، ونظرا لدور بورسعيد البطولى أثناء الاحتلال البريطانى منذ عام 1882 حتى تاريخ الجلاء عن أرض مصر عام 1956 غنى لها العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ أكثر من أغنية منها أغنيته تحت راية بورسعيد التى يقول مطلعها «يا شعوب الشرق غنى تحت راية بورسعيد، النهاردة عيد فى عيد، عيد ميلاد عالم جديد»، وحكى العندليب بصوته الرائع أغنية حكاية شعب كلمات أحمد شفيق كامل ولحن كمال الطويل، التى كان لبورسعيد نصيب الأسد فيها حيث قال: كنا نار أكلت جيوشهم.. نار تقول هل من مزيد، انتصرنا ولسه عارهم.. ذكرى فى تراب بورسعيد.

ولا يزال كل بورسعيدى يفتخر بأغنية الرائعة شادية التى تقول فيها «أمانة عليك أمانة يا مسافر بورسعيد.. أمانة عليك أمانة لتبوس لى كل إيد.. حاربت فى بورسعيد» والتى كتب كلماتها إسماعيل الحبروك وألحان محمد الموجى، كما تغنى محمد قنديل من كلمات أمام الصفطاوى وألحان عبدالرؤوف عيسى: بالكفاح والسلاح بالجراح والدما.. شفنا يا بورسعيد أجمل صباح نوره مالى السما.. يا صباح الانتصار.

وردد الجمهور مع صوت فايدة كامل أغنية «مدفعى فى إيديا» كلمات إسماعيل الحبروك وألحان يوسف شوقى والتى تقول فى أحد مقاطعها: زى أبويا ما قالها لأمى.. هضرب لآخر نقطة فى دمى.. وبورسعيد جوه عينيه ومدفعى فى إيديا، كما هز صوتها العالم كله عندما غنت من كلمات كمال عبدالحليم ولحن على إسماعيل: دع سمائى فسمائى محرقة.. دع قناتى فمياهى مغرقة.

ومن شعر محمد التهامى ولحن عزت الجاهلى غنت المطربة نجاة على: قسما بشعبك بورسعيد.. قسما بموقفك المجيد.. وبراية الأبطال ينقلها الشهيد إلى الشهيد.

كما غنى لها أيضا موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب من ألحانه وكلمات أحمد شفيق أغنية تحت القنابل، وغنى لها كارم محمود «ياريتنى من بورسعيد» من كلمات إسماعيل الحبروك وألحان زكريا أحمد.

ولم يقتصر الغناء لبورسعيد على المطربين المصريين فقط، بل غنى لها المطرب اللبنانى محمد سلمان قصيدة وطنى كلمات الشاعر محمد الفيتورى وألحان يوسف شوقى والتى يقول فى أحد مقاطعها «يا بورسعيد إنى فدا قبضة من ثراك الثمين»، كما أشعلت زوجته فى هذا الوقت المطربة نجاح سلام حماس الجماهير فى مصر والعالم العربى وهى تغنى عاشت بورسعيد التى يقول مطلعها: بورسعيد بورسعيد عاشت بورسعيد.. يا بورسعيد سمائك نار تذيب الحديد.

مهرجان الخليج وشركة إيمج نيشن يتعاونان لإنتاج 7 أفلام خليجية

كتب على الكشوطى 

أعلن اليوم الأربعاء، كل من برنامج "إنجاز" لدعم مشاريع الأفلام قيد الإنتاج وشركة "إيمج نيشين أبوظبى" عن اتفاقهما على دعم عدد من المشاريع السينمائية التى يقوم على تطويرها مخرجون خليجيون، وذلك بهدف الارتقاء بصناعة السينما إقليمياً، وتقديم المواهب السينمائية الخليجية إلى مجتمع وجمهور السينما العالمى

تأتى هذه الخطوة ضمن التوجه والتعاون القائم بين مهرجان الخليج السينمائى و"سوق دبى السينمائى" التابع لـلمهرجان لدعم صناعة الأفلام العربية القصيرة، والذى بدأ عام 2011، حيث تم تقديم الدعم لأربعة مشاريع خلال العام الماضى، وسوف يستمر هذا الجهد بالتعاون مع شركة "إيمج نيشين أبوظبى" لدعم سبعة مشاريع سينمائية ضمن دورة برنامج "إنجاز" لعام 2012، بغرض الخروج بهذه المشاريع إلى الشاشة الكبيرة

وتعتبر هذه الخطوة أول تعاون بين "إيمج نيشين" ومهرجان الخليج السينمائى لتقديم الدعم المالى، ضمن هدف واحد ومشترك هو مساندة المخرجين الخليجيين والعرب فى مساعيهم نحو استكمال مشاريعهم السينمائية، وتحقيق هدف ترسيخ مكانة صناعة السينما خليجياً وجعلها قطاعاً صناعياً مستداماً

وبموجب هذا التعاون، سيحصل كل من مخرجى الأعمال السبعة التى تم اختيارها على مبالغ متفاوتة تصل إلى 50 ألف دولار أمريكى لتمويل الإنتاج، مع إمكانية الحصول على الدعم الفنى والإرشادى من شركة "ايمج نيشين أبوظبى"، واختار برنامج "إنجاز" أفلاماً من المنطقة تتضمن: "عطر الموتى" سيناريو البحرينى فريد رمضان وإخراج العراقى عماد على عباس، و"تشولو" سيناريو وإخراج العمانية مزنة المسافر، و"لا تخلينى" سيناريو الإماراتى يوسف إبراهيم وإخراج الإماراتى خالد المحمود، و"قطن" سيناريو وإخراج العراقى لؤى فاضل، و"سائق إسعاف" سيناريو وإخراج العراقى هادى ماهود، و"شاشاتنا" سيناريو وإخراج العراقى محمد توفيق، و"المصلوب" سيناريو وإخراج القطرى خالد المحمود.

اليوم السابع المصرية في

31/01/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)