حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

حنان مطاوع‏:‏

ثورة‏25‏ يناير هي أفضل حدث في حياتي

أميرة العادلي

 

تؤمن أن الفن رسالة‏,‏ وان الوقت قد حان ليقول كلمته المؤثرة حقا وصدقا‏,‏ ويعبر عن وجهة نظر‏..‏ نال فيلمها بعد الطوفان جائزة يوسف شاهين في مهرجان الرباط العام المنقضي‏,‏ ويعرض لها حاليا فيلم حفلة منتصف الليل‏..‏ حنان مطاوع تحدثنا عن فيلمها الأخير‏,‏ وتروي لنا كواليسها مع مسلسل شمس الأصيل‏..

·        *‏ ماهي شخصيتك في فيلم حفلة منتصف الليل؟

‏**‏ هي سيدة متزوجة تذهب لحضور حفل مع زوجها مدته ساعة ونصف هي مدة الفيلم‏,‏ وأثناء الحفل تكتشف أن هناك حقائق كثيرة غائبة عنها‏,‏ وتسقط أقنعة الجميع وتراهم علي حقيقتهم‏.‏

·        ‏*‏ كيف تكون جميع الأحداث في مكان واحد ؟ وكيف تعايشت مع تطور الشخصية؟

‏**‏ طبعا هذا النوع من الأدوار صعب جدا‏,‏ ويحتاج لدقة‏,‏ فالدقيقة تفرق كثيرا في الاحداث‏,‏ والشخصية التي قدمتها حساسة‏,‏ وتشعر بأحاسيس متنوعة‏,‏ لذلك كنت أحسب الأنفعالات بالمازورة‏,‏ فأنا أصور يوميا في نفس المكان بنفس الملابس والمكياج وهذا صعب جدا‏,‏ وكان يجب أن أحافظ علي تماسك خيوط الشخصية حتي النهاية‏,‏ وساعدني في ذلك أن السيناريو محبوك‏.‏

·        ‏*‏ وكيف كانت البطولة الجماعية ؟

‏**‏ أنا شخصيا استمتعت بشكل كبير في الفيلم الذي يضم مجموعة كبيرة من الفنانين‏,‏ أولا المسئولية لن تكون علي شخص واحد‏,‏ ثانيا الجمهور نفسه يحب مشاهدة أكثر من فنان معا‏,‏ وهذا يخلق له نوع من المتعة‏.‏

·        ‏*‏ هل تأثرت ايرادات حفلة منتصف الليل بسبب تأجيل عرضه؟

‏**‏ بالطبع الفيلم تم تأجيله أكثر من مرةفقد بدأنا التصوير في بداية‏2011‏ وأول يوم تصوير له ذكريات معي لانه كان ليلة الكريسماس وحادث تفجير كنيسة القديسين‏,‏ وكنا متأثرين جدا بالحادث وظللنا نواسي أصدقاءنا المسيحيين‏,‏ وأعتقد أنه بجانب تأجيل عرض الفيلم أكثر من مرة أيضا الظروف التي طرح فيها في دور العرض‏,‏ فالتوقيت كان سيئا فترة امتحانات‏,‏ والأحداث مشتعلة سياسيا‏,‏ والجمهور ملتف حول برامج التوك شو‏,‏ واعتقد أن هذا أثر بشكل ملحوظ علي إيرادات السينما بشكل عام‏.‏

·     ‏*‏ ما تفسيرك في أن فيلم عبده موته وصلت إيرادته الي‏21‏ مليونا رغم الظروف السياسية‏,‏ وفيلم ساعة ونصف لم يتجاوز الـ‏4‏ ملايين؟

‏**‏ الجمهور دائما لا يمكن معرفة إتجاهاته فهو كل يوم بحال‏,‏ وأشعر بالإندهاش لأن فيلم ساعة ونصف حقق ذلك الرقم‏,‏ لان الفيلم جيد جدا‏,‏ وأنا مع الأفلام التي تتحدث وتعبر عن البسطاء‏,‏ فالثورة قامت من أجلهم‏,‏ لكني أحيانا أختلف في طريقة التناول‏.‏

·        ‏*‏ متي سيعرض فيلم بعد الطوفان ؟

‏**‏ الموزع لم يتخذ قراره حتي الآن وكنت أتمني أن يعرض في هذه الأيام خاصة أن الفيلم يتضمن جانب منه عن الثورة‏,‏ والفيلم شارك في مهرجان الرباط وحصل علي جائزة يوسف شاهين‏,‏ وشارك في مهرجان الأسكندرية السينمائي الدولي‏,‏ وكان فيلم أفتتاح مهرجان الأردن للسينما‏,‏ وأتوقع أن يشارك في العديد من المهرجانات‏.‏

·        ‏*‏ ذكرتي قبل ذلك أنه يجب أن تمر فترة حتي نقدم فيلما عن الثورة؟

‏**‏ مازلت عند رأيي وهذا الفيلم ليس تجسيدا للثورة‏,‏ ووجهة نظري أن الثورة لم تكتمل حتي الآن‏,‏ وتحقق أهدافها‏,‏ لكننا يمكن أن نلقي الضوء علي لحظة معينة مثل التكافل‏,‏ والتلاحم بين الناس خلال ثمانية عشر يوما ظهر فيها المعدن الحقيقي للمواطن المصري‏,‏ وحبه لأشقائه في الوطن‏,‏ والفيلم يلقي الضوء علي الشهور الثلاثة قبل الثورة والفساد والظلم‏,‏ بالتوازي مع أيام قليلة بعد تنحي الرئيس السابق‏.‏

·        ‏*‏ تقدمين شخصية شادية وهي فتاة متحررة تصبح داعية كيف ترين هذا التناقض ؟

‏**‏ هذا النوع من التناقض موجود في مجتمعنا بشكل مكثف منذ سنوات‏,‏ فمثلا حصل تحول في أحترام ونظرة الناس للفن فبعد أن كانت ام كلثوم سفيرة هي وعبد الحليم والمجتمع محبا للغناء‏,‏ أصبح يحرمه‏,‏ وينظر للفنان نظرة دونية‏,‏ وشخصية شادية مثل الكثير كانت راقصة بالية في طفولتها‏,‏ وبعد أن تزوجت هجرها زوجها‏,‏ وأصبحت بلا عائل ومع قسوة الحياة يلجأ الأنسان للدين لأنه بلسم للجروح‏,‏ وبدأت في دراسة الدين وبعد فترة تحولت إلي داعية إسلامية‏.‏

·        تقدمين أيضا مسلسلا إذاعيا عن الثورة فما قصته؟

مسلسل الذين هبطوا من السماء يتناول الأحداث التي أدت إلي قيام الثورة‏,‏ والثورة التونسية‏,‏ و أحداث الـ‏18‏ يوما وموقعة الجمل‏,‏ وحاليا نحن نعمل علي الهواء‏,‏ بالفعل بدأت إذاعة الحلقات منذ أول يناير‏,‏ وأقوم بالتسجيل يوميا لننتهي من الحلقات العشر المتبقية‏.‏

·        ‏*‏ كيف كانت تجربتك الوحيدة في السينما المستقلة فيلم هليوبوليس ؟

‏**‏ أتمني تكرارها‏,‏ وأعتبر بعد الطوفان قريب من هذه النوعية‏,‏ والسينما المستقلة هي البديل في الوقت الذي يعزف فيه المنتجون عن إنتاج الأفلام‏,‏ وأتذكر أني حصلت علي أجري بعد عام من عرض فيلم هليوبوليس‏.‏

·        ‏*‏ كيف ترين المشهد السياسي والسينمائي الأن؟

‏**‏ أعتقد أن الاثنين بالنسبة لي واحد‏,‏ ويجب علي الفنان أن يكون له دور‏,‏ ويقدم رؤيته‏,‏ وفنه‏,‏ ويعبر عن حريته‏,‏ فالسينما والدراما هما وسيلة التنوير‏,‏ وعلينا جميعا أن نقدم للمواطن ما يشعر به‏,‏ ويعيشه‏,‏ وأن نلتحم معه فالفن‏,‏ والثقافة هما أهم وسائل التعبير‏.‏

الأهرام المسائي في

19/01/2013

 

وحيد سيف.. حالة كوميدية فريدة ..

ذاع صيته في"شارع محمد على".. ورحل تاركًا ابتسامة شهيرة

سارة نعمة الله

"حالة كوميدية متفردة" تستطيع أن تميزه بين غيره من زملائه الذين صاروا على دربه في مجال الكوميديا.. سطعت نجوميته في السبعينات من القرن الماضي، حتى أن البعض تأكد أن الخليفة المقبل لجيل من الكوميديا أمثال مدبولى، وفؤاد المهندس، وإسماعيل يس إنه وحيد سيف، تلك الفنان الذى عاش حياته يقدم فنه ليمتع الملايين به، ليس فقط من محبيه في مصر بل إلى عشاقة في الوطن العربي، الذى أعتاد أن يتجول بعروضه المسرحية إليهم، محافظاً على قيمة المسرح المصري التى اندثرت في الأونة الأخيرة. 

يعتبر فيلم "الحفيد" هو بوابة التعارف الحقيقية بين وبين جمهوره، فرغم صغر حجم الدور الذى كان يقدمه، والذى لم تتعدى مشاهده فيه سوى ثلاثة أو أربعة على الأكثر حيث تجسيد لدور "الحماة" إلا أنه ترك بصمة كبيرة عند المشاهدين، الذين لا يمكن أن يتناسوا مشهد العزومة وطريقة أكله به. 

نجح سيف في تقديم عدة أعمال ثنائية مع كل من الفنان الكبير سيد زيان، ومحمد نجم، حيث قدم مع كل منهم عدد من العروض المسرحية الناجحة، منها مسرحية "دول عصابة يا بابا"، و"أصل وخمسة" مع محمد نجم، و"زوج على نار هادئة"، و"القشاش" مع زيان. 

وتبقي مسرحية "شارع محمد على" من أكثر الأعمال المسرحية التى أزادت من نجومية وحيد سيف، والتى قدمها مع الفنان الراحل فريد شوقي، شريهان، وهشام سليم، فقد حققت نسبة اقبال جماهيري أثناء عرضها غير محدود، كما أنها المسرحية الأكثر طلباً وعرضاً على شاشات الفضائيات. وقد اشتهر سيف فى هذه المسرحية بعدد من اللازمات الشهيرة لعل أشهرها تقليده لصوت "نباح الكلب". 

ومن بين أعماله السينمائية "زوجتي والكلب"، "ومضى قطار العمر"، "الكرنك" "ليلة بكى فيها القمر"، "غريب في بيتي"، "سواق الأتوبيس"، "محامي خلع" "عايز حقي"، "علي سبايس"، "فرقة 16 إجرام"، "السيد أبو العربي"، "جاى في السريع"، و"كيمو وأنتيمو"، سيد العاطفي" وغيرها. 

ونجح سيف في بناء أرضية قوية له في مجال الدراما التلفزيونية، حيث قدم عدداً من الأعمال الناجحة، لعل أشهرها مسلسل "أبو العلا البشري"، و"المال والبنون"، "سامحونى مكنش قصدى"، "حكايات عائلية" وغيرها. 

رحل سيف في هدوء كما عاش، تاركاً صوت ابتساماته الشهيرة في أذن محبيه، لتبقي الحافز والأمل لهم وسط كثير من الأوجاع والاضطرابات التى أصبحوا يعيشون فيها الآن.

وفاة الفنان وحيد سيف عن عمر يناهز 79 عامًا

سارة نعمة الله - أ ش أ

توفى مساء اليوم السبت الفنان الكبير وحيد سيف عن عمر يناهز 79 عاما.. وهو والد الفنان أشرف سيف والسيدة إيمان سيف والسيدة إيناس سيف. 

والفنان وحيد سيف مواليد 7 يوليو 1939، واسمه الحقيقى مصطفى سيد أحمد سيف، وهو ممثل كوميدي، انضم في فترة شبابه إلى الفرقة التمثيلية في الإسكندرية ثم حصل على ليسانس الآداب قسم تاريخ. 

وشارك أثناء دراسته في الجامعة في عدة مسرحيات أهمها "شكسبير"، "حسن ومرقص وكوهين"، ومع مسرح الريحانى قدم مسرحية إنهم يدخلون الجنة.

بوابة الأهرام في

19/01/2013

 

لم يذق طعم البطولة المطلقة إلا أن الجمهور طالما نظر إليه كنجم من الصف الأول

نجوم الفن ينعون الفنان الكوميدي نبيل الهجرسي

القاهرة - سامي خليفة 

توفي صباح اليوم السبت الفنان الكوميدي نبيل الهجرسي بعد أزمة مرضية أصابته مؤخراً ودخل على إثرها العناية المركزة في إحدى مستشفيات القاهرة حيث فارق الحياة.

وقال نقيب الممثلين أشرف عبد الغفور لـ"العربية.نت": إن الفنان نبيل الهجرسي لم يخبر أحداً بمرضه وانه كان يعاني من أزمة صحية، وأهله كذلك لم يبلغوا النقابة، فكان خبر وفاته مفجعاً ومفاجئاً للجميع، على حد قوله.

وكشف أنه من المحتمل أن تقام الجنازة اليوم إذا ما تم الانتهاء من إجراءات الخروج من المستشفى سريعا، وإلا فستؤجل إلى غد. كما أوضح عبد الغفور أنه لا يعلم توقيت مراسم العزاء حيث إن أسرة الفقيد لا تزال في صدمة ولم يتم التطرق بعد لهذا الموضوع.

يذكر أن نبيل الهجرسي عرف بأدواره الكوميدية العديدة في السينما والتليفزيون والمسرح. ورغم أنه لم يعرف البطولة المطلقة طيلة حياته، إلا أن الجمهور كان ينظر إليه على أنه بطل، حسب ما قالته نجوى فؤاد لـ"العربية.نت".

وأضافت فؤاد، التي شاركت الهجرسي، العديد من الأعمال، أن الهجرسي كان شخصا طيبا للغاية لا تتذكر أنه دخل يوماً في أي مشكل مع أحد سواء في الوسط الفني أو خارجه.

أما سمير صبري، الذي شاركه في أكثر من عمل أيضاً، فاستذكر أيام كان يصور الهجرسي فيلم "حكايتي مع الزمان" مع الفنانة الجزائرية وردة، موضحاً أنه ورغم أن العمل كان مليئا بالدراما والتراجيديا إلا أن نبيل كان الوحيد الذي استطاع إضحاك الناس.

يذكر أن آخر أعمال الفنان نبيل الهجرسي كان فيلم "بنتين من مصر" مع الأردنية صبا مبارك وزينة.

اشتهر بخفة ظله وقدم العديد من الأفلام والمسرحيات المميزة

تشييع الفنان الكوميدي وحيد سيف من الإسكندرية

القاهرة - رحاب محسن 

شُيع الفنان الراحل وحيد سيف عن عمر يناهز 74 عاماً، ظهر الأحد، من مسجد المواساة بالإسكندرية، مسقط رأس الفنان، بعد حياة مليئة بالعطاء و الأعمال الفنية الناجحة، وبحضور عدد من المعارف والأقارب.

وتوفي سيف، مساء السبت، في أحد مستشفيات القاهرة، بعد معاناة مع المرض.

وأكدت عائلة سيف أنها تحملت تكلفة علاجه بالكامل بعد أن تجاهلت نقابة المهن التمثيلية الحالة الصحية الحرجة للفنان، على الرغم من مناشدة بعض الفنانين من جيل الشباب للنقابة عبر صفحاتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وكان العديد من الفنانين شددوا على ضرورة أن تتحمل الدولة تكلفة علاج الفنان المصري الراحل، نظراً لما قدمه في مشواره الفني من إنجازات تحسب في تاريخ الدراما المصرية. وجاءت مطالبات نجوم الفن هذه قبل 15 يوماً من رحيل سيف، وذلك بعد تردي حالته الصحية وبعد غياب الكثير من نجوم الفن عن مشاركته في محنته المرضية

وستقام مراسم العزاء يوم الخميس المقبل في مسجد الحامدية الشاذلية في منطقه المهندسين بالقاهرة، وسيكون عزاء مشتركاً لوحيد سيف ونبيل الهجرسي الذي توفي السبت أيضاً.

يذكر أن الفنان سيف من مواليد 7 يوليو/تموز 1939، واسمه الحقيقي مصطفى سيد أحمد سيف. وانضم في فترة شبابه إلى الفرقة التمثيلية في الإسكندرية، ثم حصل على ليسانس في التاريخ.

وشارك الفنان أثناء دراسته في الجامعة في عدة مسرحيات أهمها "شكسبير"، "حسن ومرقص وكوهين"، كما قدم مع مسرح الريحاني مسرحية "إنهم يدخلون الجنة".

وقدم سيف الذي اشتهر بخفة الظل العشرات من الأفلام السينمائية التي تركت بصمات في تاريخ الكوميديا المصرية، كما شارك في مسرحيات كوميدية عدة أهمها مسرحية "دول عصابه يابا" مع محمد نجم و"قشطة وعسل" و"شارع محمد علي" مع الفنان الراحل فريد شوقي.

العربية نت في

19/01/2013

 

"مي في الصيف"

لاقي استحسانا في مهرجان صنداس السينمائي

رويترز/ بارك سيتي (يوتا)

عرضت خلال افتتاح مهرجان صندانس السينمائي يوم الخميس أفلام روائية ووثائقية من مناطق مختلفة من العالم منها فيلم شرق أوسطي يبرز التباين الثقافي بين تلك المنطقة والولايات المتحدة. المهرجان الذي اسسه الممثل والمخرج روبرت ردفورد قبل 35 عاما يعرض 119 فيلما من 32 دولة ويستمر عشرة أيام.

عرض في الافتتاح الفيلم الروائي الطويل "مي في الصيف" للكاتبة والمخرجة شيرين دعبيس التي اجتذبت الأنظار بفيلم "أمريكا" وهو فيلمها الأول كمخرجة ويدور عن تجربة اسرة فلسطينية تعيش في امريكا بعد تفجيرات 11 سبتمبر أيلول. وتقلب دعبيس (36 عاما) وهي أمريكية من اصل فلسطيني المنظور السائد عن الشرق الأوسط بإظهار امرأة أردنية تدعى مي اقامت حياة ناجحة في الولايات المتحدة لكنها تتعرض لأزمة هوية عندما تعود لاسرتها في الاردن لتستعد للزواج.

كان فيلم (مي في الصيف) أحد أفلام الافتتاح التي كان من بينها أيضا الفيلم الوثائقي الأمريكي (عشرون قدما عن النجومية) وفيلم (من هي داياني كريستال)Who is Dayani Cristal من تشيلي إضافة إلى خمسة افلام قصيرة. وقال جون كوبر مدير المهرجان لرويترز "أردنا نوعا من الأفلام تحدد الرؤية بالنسبة لمسار بقية المهرجان. هذه الأفلام تفعل ذلك بجدارة. فهي مختلفة تماما في ذاتها لكنها مجتمعة تمثل ما ستكشف عنه الأيام التالية."

ويبذل المنظمون مجهودا هذا العام لتشجيع المزيد من القصص العالمية والمخرجين الاجانب على حضور المهرجان. وقالت شيرين دعبيس "لقد لمسوا القيمة الموجودة في العالم المتغير الذي نعيش فيه وحتى القصص الأمريكية تأتي من مختلف أرجاء العالم." وعن فيلمها قالت "الفيلم قصة عالمية تدور أحداثها في الشرق الأوسط ونحن جميعا نعلم ان الشرق الأوسط منطقة نحتاج جميعا لان نوسع مداركنا بشأن نمط الحياة فيها." وقال ردفورد مؤسس المهرجان إن فكرة المهرجان تتعلق بتشجيع التنوع في صناعة السينما. وقال في مؤتمر صحفي أمس "مادمنا نمضي قدما ونتكيف مع التغيرات فإننا نظل على صلة بغايتنا الأصلية وهي ببساطة مساندة الأصوات الجديدة وتنميتها بحيث يمكن رؤيتها وسماعها

إيلاف في

19/01/2013

 

ما هي أضخم الأفلام المتوقعة لعام 2013؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) 

بينما تجهز لجنة اختيار الأفلام التي ستحصد جوائز الأوسكار لهذا العام، سوف نختلس النظر إلى عددٍ من الأفلام المتوقع لها أن تثير ضجة خلال عام 2013.

الأبطال الخارقون

يتوقع أن تنطلق نجاحات الأفلام المبنية على أبطال القصص المصورة بسرعة البرق هذا العام، وأبرز الأفلام التي ستصدر هي:

- فيلم "مان أوف ستيل"، الذي يعرض قصة حياة البطل الخارق، سوبرمان، في 14 يونيو.

- فيلم "ذا ولفرين" الذي صور في اليابان ويتوقع عرضه في 26 يوليو.

- فيلم "ثور: ذا دارك وورلد"، الذي يصدر بتاريخ 8 ديسمبر.

فيلم "آيرون مان 3"، الذي سيعرض على شاشات السينما بتاريخ 3 مايو.

 ومن المتوقع أن يحدث ضجة كبيرة خاصة بعد عودة شخصية "توني ستارك" من فيلم "ذا أفينجارز" الذي جمع عددًا من الأبطال الخارقين، والذي تقوم عددٌ من الأفلام الفردية مثل "ثور" و"كابتن أمريكا" لتمهيد صدور جزءٍ ثانٍ منه.

الكوميديون

يتوقع عودة كل من الممثلين: ويل فيريل، وبول رود، وديفيد كوتشنير، في جزءٍ ثانٍ لفيلم "آنكور مان" الذي صدر بحلته الأولى عام 2004، إذ سيعرض على شاشات السينما في 20 ديسمبر.

أفلام الشباب

مع انعدام صنع أفلام "هاري بوتر" و"توايلايت"، يبحث منتجو الأفلام عن قصصٍ لتجذب فئة الشباب المتابعين لهذه الأفلام المجزأة، ومنها:

- الجزء الثاني لفيلم "هانجر جيمز" والذي يترقب صدوره في 22 نوفمبر، إذ أنهى الفريق تصويره في هاواي، ويعرض الفيلم ألعاب البقاء على قيد الحياة، وبرزت على إثر الجزء الأول الممثلة جينفر لورنس بأدائها دور "كيتنس" التي ينتظر الجميع رؤية فستان زفافها في الفيلم.

- فيلم "إنديرز جيم" سيصدر في 1 نوفمبر.

- فيلم "ذا مورتال إنسترامينتس: سيتي أوف بونز" في 23 أغسطس، ويتحدث هذا الفيلم عن صيادي الظلام، وهم نصف ملائكة يحاربون الشياطين.

- الفيلم الأول من سلسلة أفلام "بيوتيفول كريتشرز"، ويتحدث هذا الفيلم الذي سيصدر 13 فبراير عن مشعوذات اكتشفن قدرتهن على إلقاء التعاويذ في عيد ميلادهن السادس عشر، ويقمن بإيقاع الشباب في حبهن بواسطة هذه القدرة.

أفلام الفضاء

- بدأ العاملون على فيلم "ستار تريك: إنتو داركنس" الذي سيصدر في 17 مايو، بعرض التسع دقائق الأولى في دور عرضٍ محددة.

- فيلم "جرافيتي"، يعرض قصة رائدي فضاء يحاولان النجاة بعد انفجار سفينتهما، ويلعب الأدوار كل من جورج كلوني، وساندرا بولوك، ويصدر الفيلم في 18 أكتوبر، ويشابه فيلم "ذا تري أوف لايف" في حبكته.

صديق ليرافقك في نهاية العالم.

لن يتوقف الحديث عن نهاية العالم في المستقبل القريب؛ فالعديد من الأفلام الجديدة في هوليوود ما زالت تتناول هذا الموضوع:

- لن يكون هنالك فيلم يتحدث عن الأموات الأحياء أو "الزومبي" أكثر من فيلم "وورلد وور زد"، وفيه يرافقنا النجم، براد بيت، ليلعب دورًا يربط فيه أجزاء لا يجمعها رابط مشترك في القصة، وهو أمر يبرع هذا الممثل بفعله.

-"ذس إز ذا إند"، يحكي عن نهاية العالم، ويعرض في صالات السينما في 14 يونيو.

- " ذا وورلدز إند"، يصدر في 25 أكتوبر

الخروج من الأرض

كما تستمر الأفلام التي تتحدث عن عدم صلاحية العيش على كوكب الأرض، ومن هذه الأفلام:

- فيلم "إليسيوم" بطولة الممثل، مات ديمون، يتصف بأنه الفيلم الأكثر طرحاً للمواضيع السياسية المرتبطة بالمواضيع الاجتماعية، إذ يتناول حياة المجتمع الرغيدة التي تسكن عالم "إليسيوم" الجديد، حيث خرجت هذه الطبقة من الأرض لزيادة الأمراض واتلكثافة السكانية وانتشار الفقر والجريمة، يحاول ديمون تحسين الحياة التي يعيشها ليغير حياة من حوله في الوقت ذاته، ويصدر هذا الفيلم في 1 مارس.

- أما الفيلم ببطولة توم كروز وبعنوان "أوبليفيون" فيتشارك مع الفيلم السابق بحبكة تدور حول لوم الطبقات الغنية والمؤسسات الضخمة في تسببها بإفساد كوكب الأرض، والحركات التي تعيش تحت الأرض بقيادة، مورغان فريمان، لمقاومة الطبقة الأخرى، ومن المتوقع صدوره في 19 إبريل.

- هذا الفيلم بعنوان "آفتر إيرث" فيتمحور حول البقاء على قيد الحياة في ظل انعدام الحياة على الأرض بسبب كارثة طبيعية، ويتوقع صدوره في 7 يونيو من العام الجديد ببطولة ويل سميث.

أفلام أخرى

هنالك عدد من الأفلام الأخرى التي عملت على إحياء قصص المسلسلات القديمة مثل فيلم "ذا لون رينجر" ببطولة، جوني ديب، وآرمي هامر الذي يكمل قصة المسلسل الذي عرض على الإذاعة وعبر التلفزيون وتم تمثيله بعدة أفلام أخرى، ويتوقع عرضه في 3 يوليو.

الشروق المصرية في

19/01/2013

 

الجارديان:

مهرجان صندانس يتجه للأفلام الكوميدية 

صحيفة "الجارديان" البريطانية نشرت استطلاعا أوليا لمراسلها حول الدورة المقامة حاليا من مهرجان صندانس السينمائي الذي يديره الممثل الأمريكي روبرت ريدفورد، ويتوقف فيه أمام التحول البارز الذي حدث في توجه المهرجان...

جاء في هذا الاستطلاع  الذي نشر بتاريخ 19 يناير ما يلي:

مهرجان صندانس السينمائي كان منذ فترة طويلة يتمتع بشخصية مزدوجة. المناخ هو ممتع ومتألق- بالنجوم! وجبة ساخنة- في حين أن الأفلام مظلمة وكئيبة، أحيانا إلى حد المحاكاة الساخرة للنفس.

هذا العام، مع ذلك، يبدو المهرجان أقل جاذبية بدرجة ملحوظة.

عاكسا التحولات في عالم السينما المستقلة - سواء من حيث كيفية برمجة المهرجانات وأنواع الأفلام التي يشترك بها المخرجون المبتدئون، يعرض المهرجان 14 فيلما كوميديا ودرامية بارزة في أقسامه الثلاثة البارزة.

قد لا يبدو هذا العدد كبيرا إلا إذا قارناه بدورة عام 2010 حينما عرض المهرجان خمسة أفلام فقط في تلك الأقسام الثلاثة.

يقول ستيف بيكس المسؤول عن التنسيق في شركة ليونزجيت: انها بالتأكيد ليست تلك الأفلام ذات النفس القوي التيشهدناها في الماضي

توقع الأفلام التي سوف تبرز​​ في مهرجان هذا العام هو مقامرة غير مجدية. وكما قال روبرت ريدفورد الذي أسس معهد صندانس في عام 1981، في مقابلة صحفية "يجب أن تنسى كل هرج ومرج ومراهنات وتشاهد فقط الأفلام". ولكن حتى السيد ريدفورد قال انه ضاعف عدد الأفلام الكوميدية عندما رأى أن مستواها جيد :"لقد فوجئت تماما وتشجعت".

لكن ثلاثة أفلام كوميدية بشكل خاص هي مصدر التوقعات المسبقة.  "إدمان دون جون" عن شخص مهووس بعالم الأفلام الإباحية، بطولة جوزيف جوردون ليفيت وسكارليت جوهانسون.  وهناك فيلم "في عالم ..." للاك بيل الذي يروي قصة امرأة تحاول شق طريقها في عالم مقدمات الأفلام الدعائية بتوظيف صوتها. ثم هناك أيضا فيلم "الحمار يتقهقر" الذي يصور رحلة امرأتين لاستعادة تاج ملكات جمال الأطفال الذي لم يحصلن عليه في مرحلة الطفولة.

ولروبرت ريدفورد شرح مبسط جدا لهذا التحول. "إنه يقول شيئا عما نحن فيه كعالم،". ويضيف: "انها فترة سوداء وعبثية، والفكاهة طريقة للتعامل مع ذلك."

لقد أدرك مبرمجو المهرجان أن الجمهور بدأ يتململ فبذلوا جهودا واضحة خلال السنوات القليلة الماضية لوضع المزيد من الأفلام الكوميدية في البرنامج. لقد اكتسبت المهرجانات المنافسة التي تعرض أفلاما خفيفة – خاصة مهرجان الجنوب عن طريق الجنوب الغربي– زخما ثقافيا أكبر، الأمر الذي اضاف ضغوطا على مهرجان صندانص لتخفيف الجرعة.

ومع ذلك، يشير تريفور جروث، مدير البرامج في المهرجان، إلى أن فريقه كان تحت رحمة ما يحصل عليه من أفلام (حوالي 4 آلاف فيلم هذا العام)، وكانت نوعية الأفلام الكوميدية التي تقدمت هذه المرة أفضل من غيرها من الأفلام. "لتقديم خمس دقائق كوميدية في فيلم ما لشيء جيد، أما صنع فيلم كوميدي يبلغ 90 دقيقة فهوصعب للغاية."

يشير الكثير من متجي الأفلام المخضرمين المستقلين إلى العوامل التي تجعل الأفلام الكوميدية أكثر إقناعا. وقد أدرك صناع السينما أن القصص المضحكة أكثر جاذبية للممولين ويمكن بيعه ابسهولة من خلال قنوات العرض حسب الطلب أو عبر الانترنت، والناس الذين يتصفحون قوائم الأفلام يميلون أكثر لاختيار الأفلام الكوميدية.

يقول ليزلي هيدلاند مخرج فيلم "العازبة" الذي عرض بنجاح كبير في دورة العام الماضي وحقق 5 ملايين دولار، إن الموزعين لا يبحثون عن فيلم تال على غرار "جنس وأكاذيب وشريط فيديو". بل"يبحثون عن ليتل ميس صن شاين".

هذا الفيلم الكوميدي عرض في المهرجان عام 2006  وحقق بعد ذلك 100 مليون جنيه في عروضه العالمية كما رشح لجائزة الاوسكار لأفضل فيلم.

تقريبا كل فيلم مشارك في مهرجان صندانس معروض للبيع، أي أن هناك أكثر من 100 فيلم في المجموع -معروضة للبيع. والهدف من ذلك هو بطريقة ما السير على خطى "ملكة جمال صن شاين الصغيرة" أو على الأقل "وحوش البرية الجنوبية"، الفيلمان الذي حقق نجاحا كبيرا عند عرضه بالمهرجان والآن مرشح للأوسكار.

عين على السينما في

19/01/2013

 

خطايا الاستبداد فى فانتازيا «ميتا - حلمية»

كتب : طارق مرسي 

لم ينفصل النجم الكوميدى أحمد حلمى عما يحدث فى الشارع السياسى فى فيلمه الجديد «على جثتى» ولهذا اختار موضوعه من «فلسفة الموت» وراهن مجددا على أجواء «الكآبة» والإحباط، وهذه المرة التى غطت سماء مصر من جثث شهداء الثورة إلى جثث البسطاء ضحايا الإهمال والفساد حتى ضحايا أصحاب السلطة الذين ينفصلون عن هموم أبناء الوطن على تيمة حب السيطرة وسوء الإدارة.

فى فيلم «على جثتى» يحلق «حلمى» فى رحلة بين السماء والأرض ويستعرض فيها خطايا التسلط الزائد وسلطة احتكار القرار من خلال شخصية المهندس «رءوف» رجل الأعمال الثرى المتمسك بالصرامة والانضباط فى محيطه الصغير «بيته» مع زوجته الشابة وابنه الصغير حتى فى محيط عمله بين العاملين معه فى معرض الأثاث والديكور الذى يمتلكه.. فالحقيقة لا يعرفها إلا هو و«الكلمة كلمته والشورى شورته»، حتى فى أدق التفاصيل البسيطة متجاهلا مشاعر ومطالب شعبه وطموحاتهم وكل من حوله معتنقا مبدأ الشك الديكارتى فى كل شىء لإثبات وجوده وسيطرته، فزوجته سجينة أفكاره الكلاسيكية فى ملابسها وسلوكياتها حتى رفضه المستمر لحلمها فى تحقيق ذاتها بالعمل معه وإطلاق مشروعها للأطفال ضمن استثماراته بينما ابنه الصغير «رفعت» محبوس بين جدران أفكاره وقيوده بفرض أسلوب تربوى لا يتناسب مع عمره، وتكفى الإشارة هنا إلى قسوته عليه بعد حصوله على 84 من 05 فى امتحان «مادة الحساب» وإصراره على عقابه، أما فى العمل فلا يراعى مطالب عماله أو حتى مشاعرهم.. وفجأة يتعرض «رءوف» لحادثة ويصاب بغيبوبة تفقده الوعى وقبل اكتشاف تفاصيل هذه الغيبوبة ينقلنا معه وروحه بين السماء والأرض، حيث يظهر فى الأحداث ولا يراه أحد يراقب بصحبة روح أخرى معلقة «حسن حسنى» «نوح» ومعه يتوقف على أحوال رعيته وعالمه فى رحلة ميتافيزيقية أو «ميتا حلمية».. ويكتشف أن كل من حوله يرفض تسلطه واحتقاره وإصراره على الانفراد بالقرار من زوجته «سحر» إلى ابنه الصغير ومنهم إلى الموظفين تحت إدارته المستبدة.

رغم أجواء الكآبة وشبح الموت طوال الأحداث لم يتخل «حلمى» عن مشروعه الكوميدى الذى يحمل توكيله الخاص ولا ينافسه فيه أحد سواء فى مشهد البداية الطويل مع عسكرى المرور أو حتى مع رفيق روحه بين السماء والأرض حسن حسنى، بينما تدور بينهما محاورات ذات طابع فلسفى حول الحياة والواقع، ولعل من أبرز المشاهد التى ينقلنا لها وأكثرها دلالة وذكاء مشهد ذهابهما إلى مقر رئاسة الجمهورية والجلوس على كرسى الرئاسة الذى يغير طبائع البشر ويدفعهم للتعالى والغرور والانفصال عن الواقع ثم الانتقال إلى جلسات مجلس الشعب والأعضاء من أصحاب الذقون والصراخ الذى لا يتوقف بلا جدوى فى إشارات واضحة لما يدور الآن فى مراكز صناعة القرار السياسى التى انفصلت عن طموحات الميدان والثورة.

فى رحلة السماء والأرض يكتشف رءوف ورفيقه حسن حسنى وهو يقدم نفسه أنه مستشار ورجل قضاء فى إشارة واضحة لرجال القضاء والمأزق الذى يواجهونه الآن فى ظل سيطرة الجماعات الإسلامية، محاورة أحمد حلمى وحسن حسنى كانت من أبرز مشاهد الفيلم وأكثرها إسقاطا على الواقع الذى يعيشه المجتمع المخنوق بقرارات دون تحقيق أحلامه ومطالبه المشروعة حتى يعود «رءوف» إلى الحياة شاطبا على كل أخطائه قبل فوات الأوان والتى أحالت حياة من حوله إلى جحيم.

أحمد حلمى كالعادة متألق وفريد ومتفوق وبدون ابتذال تمرح موهبته ومعه القدير حسن حسنى، أما مفاجأة الفيلم فهى ظهور النجم أحمد السقا بشخصيته الحقيقية كضيف شرف فى مشهدين ومعه أيضا خالد أبوالنجا، والحقيقة أيضا أن جميع من شاركوا فى الفيلم كانوا مجرد ضيوف شرف فى الأحداث وإن خرجت قليلا من هذا الإطار غادة عادل، أما أسماء مثل إدوارد وآيتن عامر وسامى مغاورى فلم تسمح أدوارهم كما هو مكتوب فى السيناريو الذى كتبه تامر إبراهيم بفرصة لمزيد من التألق بسبب محدودية وهامشية الأدوار، ولعل هذا ما يحسب ضد سيناريو الفيلم الذى أغفل مواهبهم وهى مسئولية مشتركة ما بين مخرج الفيلم محمد بكير رغم تفوقه فى الحفاظ على روعة وعبقرية أداء أحمد حلمى فى كل مشهد.

فيلم «على جثتى» صرخة جديدة من عالم «أحمد حلمى» - رغم الاشتباه فى اقتباسه من أفلام عالمية - على غرار أعماله السابقة «عسل أسود» و«1000 مبروك» و«إكس لارج» ورغم الأجواء المحبطة فى محيط شباك التذاكر وانصراف الجميع بالدراما السياسية والكوميديا السوداء فى أرض الواقع، فإن «حلمى» مازال هو الحصان الرابح القادر على تحريك الركود فى دور العرض والأمل بأن السينما مستمرة رغم العبث الذى يسكن أرجاء هذا الوطن.

مجلة روز اليومية في

19/01/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)