حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

السياسة تهزم السينما في 2012:

مغرب ضد المتطرفين ومشرق يدغدغه الحلم

بيروت - فيكي حبيب

 

لم يقف السينمائي العربي متفرجاً على ما يدور حوله من أحداث سياسية عاصفة. امتشق كاميرته. صوّر ما وقعت عليه عيناه. حلم بالتغيير... ويا حبذا لو أمسك بيديه الثورة. لكنّ الثورة هنا... فأين السينما؟

في كل مكان. في الميادين والشوارع والساحات. في مصنع الأحداث والأزقة والباحات. سينما وثائقية. سينما روائية... لا يهمّ. المهم أن السينما هنا والثورة هنا. ولكن هل حقاً هذه هي السينما؟ ثم، لماذا يُقال إن الثورة مثلما لم تستطع أن تفرز قائداً يليق بها كذلك لم تستطع أن توجد عملاً فنياً يليق بها؟

قد يكون مثل هذا الكلام مجحفاً. وقد يكون فيه كثير من الحقيقة. وفي الحالتين لا بد من أن يحيلنا إلى سؤال: هل خسرت السينما أمام السياسة للعام الثاني على التوالي بعد اندلاع حركات ما سُميّ بـ «الربيع العربي»؟

للوهلة الأولى يبدو الجواب حاسماً: كمّ الأفلام التي أفرزتها الثورة طغى على النوعية. أفلام حُكي أنها نفّذت تحت الطلب لتشارك في مهرجانات دولية مهتمة بدول «الربيع العربي». وأخرى آثر أصحابها أن يركبوا الموجة رغبة في شهرة. وثالثة نُفذت على عجل وإن بنيّة طيبة، انطلاقاً من قناعات أصحابها الثورية.

وفي الأحوال كافة، خسرت السينما وربحت السياسة. ولكن هل هذا كل شيء؟ وهل ننعى السينما المحققة على أبواب التغيرات السياسية الكبيرة التي تشهدها المنطقة؟ ربما يبدو الأمر كذلك في دول المشرق العربي حيث غلبت السياسة كل ما عداها من عناصر فنية يُشترط أن تقترن بأي فيلم سينمائي، فجاء الخطاب أولاً والفن أخيراً انطلاقاً من حراجة الواقع وسخونة الأحداث. لكنّ الأمر قد يبدو مختلفاً في دول المغرب العربي حيث برزت شرائط عبقت بالسياسة، ولكن من دون أن تغيب عنها السينما. وهكذا، منذ مهرجان «برلين» الذي يعقد مطلع كل سنة، مروراً بمهرجان «كان» الذي يعقد في الربيع، ومهرجاني «كارلوفي فاري» و «البندقية» و «تورونتو» في الصيف وصولاً إلى مهرجانات العرب في الخريف (أبو ظبي والقاهرة والدوحة ومراكش ودبي) والأفلام المغربية تثير إعجاب أهل السينما وتطرح مخاوف شعوبها من شبح الأصولية المتطرفة... من دون أن تتلوّن بألوان الفصول التي تعرض فيها.

«موت للبيع» (للمغربي فوزي بن سعيدي)، «يا خيل الله» (للمغربي نبيل عيوش)، «المغضوب عليهم» (للمغربي محسن لبصري)، «التائب» (للجزائري مرزاق علواش)، «مانموتش» (للتونسي نوري بو زيد)... أفلام سينمائية آتية من المغرب العربي عكست هماً واحداً وإن تفاوتت درجات فنيتها: الخوف من التيارات السلفية. خوف على الحريات الفنية... ولكن أيضاً خوف على الأمل الذي نُسف ما إن أطل برأسه.

بعيداً من الايديولوجيا

ولعل المشترك في غالبية هذه الشرائط ابتعادها عن الأيديولوجيا والشعارات الرنانة والخطاب المباشر، وانشغالها بالإنسان رغم الفخاخ الكثيرة التي كان من الممكن أن تقع فيها بدنوها من موضوع شائك مثل موضوع التيارات الأصولية. لكنّها بدلاً من هذا عبّرت عن نضج سينمائييها باقترابهم من سينما الإنسان التي تحمل رسائل سياسية كبيرة، بلغة سينمائية رشيقة، وحسّ فني عالي، لا يُعادي مفهوم هتشكوك للسينما حين سُئل عن الرسائل التي تلفّ أفلامه، فكانت إجابته: «... أما الرسائل فأبعثها في البريد».

قد تكون السينما الحقيقية هي تلك التي لا تهتم بالرسائل إنما بالفن، كما أراد هتشكوك أن يعبّر في إجابته هذه. ولكن، حين تستشف الرسائل -سياسية كانت أو أخلاقية أو حتى جمالية- من ثنايا الفيلم لا من مواعظ مباشرة، تغدو المسألة مسألة خيار، ولا تصبح «السينما الملتزمة» متهمة سلفاً، تقبع على حافة الإبداع... بل تتحوّل إلى سينما قادرة على لعب دور كبير في ملامستها شرائح عريضة في مجتمعاتها ومحاكاتها لوعي مشاهديها بما يمكن أن يحدث ثورة في الذهنيات، طالما أن «الرسائل» ليست مقحمة على القصة بل من قلب الحكاية. هنا لا يعود في الأمر انتهاك لجماليات العمل السينمائي أو تغليب فن الوعظ الحكائي على فن جماليات الصورة... ففي ظل الظروف السياسية المتأزمة التي تشهدها منطقتنا قلّما يمكن سينمائياً أن يحمل كاميرته ويصوّبها ناحية مواضيع من خارج الحركة السياسية والاجتماعية المتأزمة. وقلّما يتمكن سينمائي أن ينأى بنفسه الى حدّ يصبح بينه وبين الثورة مسافة تجعله قادراً على تحقيق عمل إبداعي لا عمل يوثّق الوقائع أو يُطلق مواقف لا أكثر.

ربما في هذا ما يُخفف التهم التي وجُهت الى أفلام الثورة، فرغم كل ما سبق وقيل عنها، ورغم ما يمكن أن يُقال في مستواها، فإن ولادتها المبكرة كانت ضرورية في سيرورة السينما العربية التي عاشت لسنوات في زمن الإيديولوجيات، خصوصاً إبان تعاطيها الأول مع الصراع العربي-الإسرائيلي. في ذاك الحين، كانت سينما «القبضات المرفوعة» مسيطرة على أي شيء آخر قبل أن يمسك بزمام الأمور سينمائيون عبَروا بهذه السينما الى المقلب الآخر، حيث لا تغيب السياسة، ولكن يحضر الفن بقوة. وسرعان ما برزت أسماء فلسطينيين مثل إيليا سليمان وميشال خليفي ورشيد مشهراوي، ومن بعدهم هاني أبو أسعد ومي مصري ونجوى النجار وآن ماري جاسر وشيرين دعيبس... سينمائيون حققوا الكثير للقضية الفلسطينية، ولكن من دون أن يتخلوا عن الشرط الفني او أن يتنازلوا عن حقهم في الإبداع.

الآن يبدو أن «سينما الثورة» تعيش إرهاصات السينما الأولى التي حُققت عن فلسطين. ولكن إذا كانت هذه الأخيرة ضحية الأيديولوجيا، فإن سينما الثورة ضحية التوثيق وتسارع الأحداث، بحيث يبدو أن الواقع تجاوز السينما بأشواط. هذا ما يبدو في فيلم يسري نصرالله «بعد الموقعة»، الذي شارك في المسابقة الرسمية في مهرجان «كان». وكذا الأمر في فيلم «الشتا اللي فات» لإبراهيم بطوط، الذي عرض في مهرجان «البندقية». فكلاهما وإن كانا يحملان توقيع اثنين من أبرز السينمائيين المصريين في مصر، لم يسلما من تسارع الأحداث التي سبقتهما.

نساء ... نساء

لكنّ الثورة لم تكن الوحيدة في الميدان، بل كان للإنسان أيضاً مكان. هذا ما عبّرت عنه كاميرات نسائية أثارت الإعجاب واقتنصت تصفيق حضور المهرجانات. أولاها كانت مع المخرجة السعودية هيفاء المنصور، التي شاركت بفيلمها «وجدة» في مهرجان البندقية وأثارت إعجاب كثيرين بقصتها الإنسانية البسيطة التي استطاعت أن تشي بالكثير حول المجتمع السعودي وواقع المرأة فيه، ما أهّلها عن جدارة لنيل جائزة أفضل فيلم في مهرجان دبي. الأمر ذاته يُقال عن فيلم «يمّا» للجزائرية جميلة الصحراوي، التي استخدمت التراجيديا الإغريقية لتصوير قصة إنسانية من الواقع الجزائري. كما برز اسم المصرية هالة لطفي من خلال فيلم «الخروج للنهار»، الذي حاكى يوميات عائلة مصرية مع المرض، بلغة سينمائية فذة أهَّلت مخرجته للفوز بجائزة أفضل مخرجة في مهرجان أبو ظبي وأفضل فيلم في وهران. وأيضاً أطل اسم نادين خان ابنة المخرج الكبير محمد خان من خلال فيلم «هرج ومرج»، الذي رسم عالماً فانتازياً للعشوائيات، فاقتنص جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان دبي... من دون أن ننسى فيلم اللبنانية لارا سابا «قصة ثواني»، الذي شرّح المجتمع اللبناني ودخل في عبثيته.

بعد هذا، يبدو جلياً أن نون النسوة سيطرت على الجوائز الرئيسية للمهرجانات العربية في 2012. وإذا أضفنا حضور الممثلة الفلسطينية هيام عباس والمنتجة المصرية ماريان خوري في لجنتي تحكيم مهرجان «كان» أو حضور المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي في لجنة تحكيم مهرجان البندقية، لا يعود هناك شك بتفوق نسائي عربي... سيكون ذا شأن كبير في قيادة دفة السينما العربية الجديدة.

الحياة اللندنية في

28/12/2012

الكوميديا تتصدر... والإنتاج بأقل التكاليف

القاهرة – محمد الصاوي 

اللعب على الكوميديا بكل أنواعها وأشكالها، هو العنوان الرئيسي لسينما عام 2012 في مصر كرهان لا يمل منتجو وصناع الأفلام من مغازلته، بخاصة حين يتعلق الأمر بكوميديا المفارقات وسوء الفهم المطعمة ببعض النكات والتعبيرات التمثيلية البلهاء.

وافتتح الموسم السينمائي بفيلمين لاثنين من نجوم الكوميديا هما أحمد حلمي بفيلم «إكس لارج» وأحمد مكي بفيلم «سيما علي بابا». وفشل الاثنان، النجمان والفيلمان، في تحقيق أي نوع من النجاح، حتى أنهما صرحا أكثر من مرة أن حسابات كل منهما جاءت خارج السباق وأن ثمة شيئاً خطأ، حيث لعب حلمي على تيمة الشاب المفرط في سمنته الباحث عن قصة حب. أما مكي فتخيل أن العبث مع الجمهور المصري يمكن أن يأتي بنتيجة مفاجئة لكنه لم يستطع ترويض جمهور السينما التقليدية. وتوالت الأفلام بالصبغة الكوميدية، فنزل المطرب تامر حسني بجزء ثالث من «عمر وسلمى» ولم يشعر به أحد، ولحقه أحمد عيد بفيلم لم ينل شيئاً من اسمه: «حظ سعيد».

وفيما يمكن أن يقال عنهما ثنائياً، على غرار ثنائي تامر حسني ومي عز الدين، جاء فيلم حمادة هلال وبشرى «مستر أند مسز عويس» من دون ان يستطيع مخرجه أكرم فريد ضبط إيقاعات أداء أبطاله الذين ضاعوا بين محاولات خفة الدم والتصنع من هلال والتعبيرات «الأوفر» من بشرى خصوصاً أن فكرة الفيلم عادية من حيث قوتها الدرامية وعولجت من قبل في أفلام قديمة، تيمة الشاب الغني الذي تلاحقه الفتيات لكنه يقع في حب فتاة عادية.

من ناحيته اجتهد فريق عمل فيلم «تيتة رهيبة» للفنان محمد هنيدي وإخراج سامح عبدالعزيز، في صنع فيلم يستحق أن ينتمي للكوميديا أداءً وضحكات لها معنى وقيمة ما وراء الكوميديا تهدف رفض الهيمنة والتسلط بدءاً من تلك الأسرية إلى ما هو أكثر.

وجاء فيلم «جدو حبيبي» كدراما من إخراج علي إدريس عائلياً أقرب إلى العمل التلفزيوني انطلاقاً من قصة مستهلكة عن تلك الفتاة المحظوظة (بشرى) التي تسمع عن جدها الثري المريض محمود ياسين وتفكر في ميراثها. لكنها عندما تعيش معه تتعلق به وتعيش حالة حب مع شاب من العائلة أحمد فهمي ولا يكدر صفوهما سوى وفاة هذا الجد. مع هذا الفيلم، يمكن القول إن بعض المواقف الطريفة والأغاني الخفيفة لا تصنع فيلماً يصمد أمام شباك التذاكر.

لعل أسوأ أفلام الموسم وربما المواسم القادمة هو فيلم «مهمة في فيلم قديم» من إخراج أحمد البدري وبطولة فيفي عبده وإدوارد ولطفي لبيب والمغنية اللبنانية مادلين مطر التي لم تغن في الفيلم لزيادة مساحة الرقص من جانب فيفي عبده. أنجز الفيلم في 11 يوم تصوير وفي عدة مواقع محددة، حيث بدا أن المهم هو صنع فيلم وطرحه في دور العرض حرصاً على وجود الفيلم المصري وحصته في هذه الدور.

الكوميديا حين تصدّ

من ناحيته لا يكفّ الفنان أحمد السقا عن مداعبة الكوميديا ولا تكفّ هي الأخرى عن صده وإعادته لمنطقة الأكشن التي بات آخرون ينافسونه فيها بقوة ومن ابرزهم أحمد عز ومحمد رمضان. فيلم «بابا» لا يرقى للأداء الكوميدي الذي ينال إعجاب المتفرج المصري الذي اعتاد على الافيهات والمفارقات العجيبة والحركات البهلوانية كتعبير عن مفهوم الكوميديا.

اما النجم سامح حسين فقد بذل مجهوداً في فيلم «30 فبراير» ورغم تناول فكرة الشخص المعقد الذي يعتقد أنه شؤم وذو حظ تعيس في أعمال درامية كثيرة من قبل، إلا أنه حاول أن يطور من أداء نمطية الشخصية بشيء من الانفعال الداخلي أنعكس على جو الكوميديا.

«ساعة ونص» و «برتيتا» و «جوه اللعبة» و «مصور قتيل» و «بعد الموقعة»، مجموعة أفلام حاولت أن تقدم ألواناً أخرى من السينما لكنها لم تنل نجاحاً يوازي المجهود الفكري والتقني الذي بذل في إنجازها. في «ساعة ونص» من إخراج وائل إحسان - الذي قدم في الوقت نفسه فيلماً كوميدياً مع النجمة ياسمين عبدالعزيز هو «الآنسة مامي»- يستعرض («ساعة ونص») هموم ومشاكل طبقات اجتماعية دنيا في المجتمع المصري من خلال رحلة قطار من الدرجة الثالثة، يصور خلالها بانوراما للأفكار الدينية المتشددة والواقع المرير والمعاناة اليومية لهذه الطبقات لكن يبدو أن الجمهور لم يعد يحتمل أن يعيش تلك الكآبة مرتين. أو يمكن القول إن التناول السوداوي للفيلم هو ما صرف الجمهور عنه، رغم حشده عدداً كبيراً من النجوم مثل فتحي عبدالوهاب وأحمد الفيشاوي ويسرا اللوزي وماجد الكدواني وغيرهم.

المطرب مصطفى قمر يقامر بتغيير شكله السينمائي في فيلم تشويقي هو «جوه اللعبة» حيث تحسب له مغامرته في فيلم أتى على قدر لا بأس به من الحرفية والإمساك بخيوط اللعبة. إلا أن المشكلة كمنت في ان قدرات قمر التمثيلية صعّبت عليه إقناع المتفرج بأجواء فيلم يدور حول جريمة قتل.

على الجانب الآخر يمكن القول ان عرض فيلم «بعد الموقعة» في مهرجان «كان»، لم يشفع له عند الجمهور المصري حتى ولو كان يتناول حدثاً مهماً من بين وقائع ثورة 25 يناير وهو «موقعة الجمل». لقد كان الغريب هنا ان ينأى الجمهور عن هذه النوعية من الأفلام المشحونة بالأفكار والحوارات مع ان «بعد الموقعة» من بطولة المميزة منة شلبي والموهوب باسم سمرة.

يبقى من حصيلة سينما 2012 في مصر، فيلمان هما «حصل خير» و «غش الزوجية» وهما من الأفلام التي لا تضرّ ولا تنفع، وعرضها لا يفرق كثيراً من عدمه، وهكذا عرض الفيلمان وتم سحبهما من الشاشات من دون أن يشعر أحد بذلك او يأسف عليهما احد!

الحياة اللندنية في

28/12/2012

أفكار نضرة لشاشة متأرجحة

بيروت – محمد غندور 

أنتجت ثوراتٌ أزهرت في دول عربية مجموعةَ أفلام سينمائية تناولت قضايا لطالما كان ممنوعاً التطرق اليها. وتعامل مخرجو هذه الأعمال بحرية مع أفكار كانت كفيلة بزجهم في السجن سابقاً لمجرد التفكير فيها، فانتقدوا وأسرفوا في الانتقاد، وأكثروا من لسعاتهـــم لأشخاص لم تعد لهم قدرة على المحاسبة ولا على استعمال المقـــص. لكن السنة السينمائية في لبنان تختلف عن مثيلاتها في دول عربية، فلا أعمال تحاكي أزمات سياسية، ولا أفلام انتقادية بالمعنى الحقيقي للنقد، ومع هذا برزت عام ٢٠١٢ لغة سينمائية شبابية حيوية نضرة، مثقلة بالهم المعيشي والحياتي وقضايا آنية، بعيداً من التنظير والفلسفة، في مقابل أعمال روائية عانت ضعفاً في العلاج الدرامي أو الإخراجي، ومهرجانات جادت بالموجود.

المخرجون الجدد ابتعدوا من معالجة أسباب الحرب الأهلية في لبنان أو نتائجها، خصوصاً أن الجمهور ملَّ أعمالاً تدين فئة وتؤيد أخرى، فغاصوا -مثلاً- في أوضاع الناس المعيشية إبّان الحرب وما عانوه من جوع وانقطاع للكهرباء وتهجير، إنما بطريقة غير مباشرة، ومن خلال قصص حميمة وعاطفية وشخصية، وثّقت لحظات تاريخية ببساطة وعفوية («يامو» لرامي نيحاوي، و «أبي لا يزال شيوعياً» لأحمد غصين).

وفي أعمال أخرى، اقترب مخرجون من الواقع أكثر، مهملين الحرب بمعناها الواسع، متجهين صوب حروب صغيرة عانوها في المجتمع أو المدرسة أو الحي أو التاكسي... أو مع «الآخر» الذي لا يزال يبدو غريباً والأفضل عدم الزواج منه، كما قدمته الشابة غنى ضو في فيلمها «علة غير علتي». وفي «وراء الحجاب» (ديما جمال)، تطرقت المخرجة الى التمرد على عادات وتقاليد يفرضها الأهل على الأنثى تكون ضد قناعاتها ولكنها مرغمة على تنفيذها، ما يُولد انفجاراً تحررياً أو ضغطاً نفسياً قاتلاً. ومن الأعمال الشبابية اللافتة «خلفي شجر الزيتون»، الذي عالجت فيه باسكال أبو جمرة قضية المتعاملين مع إسرائيل وعدم تقبل المجتمع لهم ولعائلاتهم، وما عانوه من نبذ داخل المجتمع.

اللافت في الجيل السينمائي الجديد بدء تحرره نسبياً من قيود الحرب الأهلية، والبعد من القتل والدمار والعنف في عرض الأفكار، فالجوانب الحياتية والاجتماعية والاقتصادية خلال الأزمات هي حروب أيضاً، انما بلا معارك طاحنة، ولا رصاص.

فيديو كليب

وشهدت هذه السنة عدداً جيداً من الأعمال الروائية الطويلة، المتفاوتة شكلاً ومضموناً، وبرز مخرجو فيديو كليبات (جو بوعيد، عادل سرحان، سليم الترك، وثمة أعمال قيد التنفيذ) بتجارب تميزت بصورة جميلة وبهية، وخلل في الحبكة الدرامية والسيناريو. وهنا يبرز سؤال هام: ما مدى قدرة مخرج فيديو كليب على الإمساك بزمام الأمور في فيلم روائي طويل؟

غير أن غالبية هذه الأعمال لم ترتق بعد إلى مستوى يساعد السينما اللبنانية على النهوض والازدهار، خصوصاً أن المعالجة خلت من مقومات أساسية، كالإبداع والتجديد والابتعاد عن أفكار نمطية، والتركيز على جمالية الصورة والألوان والأزياء، وإهمال النص، وفي بعض الأحيان سوء إدارة الممثل.

وبرزت هذه السنة أيضاً، موضة الأفلام الحربية كـ «خلة وردة» و «33 يوم» (جمال شورجه)، التي تحاكي فترة الاحتلال الإسرائيلي للبنان، لكنها استندت إلى قصص تثير عواطف الجمهور، من خلال جمل نمطية تقليدية، كالتعلق بالأرض والمبالغة في فعل المقاومة أحياناً، أو الاعتماد على مشاهد صُوّرت بتقنيات متطوّرة. ونُفذ هذه السنة «زنزوخت» أول فيلم خيال علمي لبناني للمخرج بدران روي بدران، حيث نجح بتقديم صناعة بصرية صوتية أدخلت المشاهد إلى عالم غرائبي وافتراضي في الوقت ذاته. لكن العمل لم يلق إقبالاً كثيفاً من قبل الجمهور، وهذه ميزة مشتركة لدى غالبية الإنتاجات المحلية.

ومن الأفلام الجيدة هذه السنة «إنسان شريف» لجان كلود قدسي، الذي عاد بعد غياب، مبتعداً عن هموم مجتمعه ومتجهاً صوب المجتمع الأردني وجرائم الشرف فيه. صُوّر العمل بين لبنان والأردن، وأتى قوياً ومتماسكاً ومتميزاً بلقطاته الخارجية. ويبقى العمل الأبرز لعام 2012، «قصة ثواني» للارا سابا، الذي افتتح مهرجان بيروت السينمائي الدولي، وتبدأ عروضه التجارية مطلع 2013.

في فيلمها الروائي الأول، تقول سابا إن ربيع السينما اللبنانية أزهر. تحفة متكاملة قدمتها شكلاً ومضموناً، فلم يكن نجم الفيلم ممثلاً أو ممثلة، بل السيناريو والحبكة الدرامية لعبا دور البطولة، والممثلون أكملوا الصورة. تميز العمل بقوة لغته التعبيرية والواقعية البسيطة، والقدرة على ملامسة مشاكل كل واحد منا.

دخلت كاميرا سابا إلى تفاصيل مخفية في بيروت عرفنا معها المدينة على حقيقتها. يتمحور الفيلم على قصة ثلاث شخصيات في المدينة تتقاطع أقدارها من دون أن تعرف أيٌّ منها الأخرى، وتؤثر قرارات كل منها -من حيث لا تدري- في حياة الشخصيات الأخرى. وأكملت سابا العمل بطريقة إخراجية لم نعرفها مسبقاً في لبنان، على غرار أليخاندرو غونزاليس في «بابل».

وتبقى مشكلةُ الرقابة ومقص الرقيب علةَ العلل في لبنان، خصوصاً أنها تتحرك بتعليمات جهات دينية أو نقابية، ما ينتج عنه أحياناً إيقاف بعض العروض، كما حصل مع «تنورة ماكسي» لجو بوعيد، أو «آخر فالنتاين في بيروت» لسليم الترك، ما قدم للعملين إعلاناً مجانياً.

مهرجانات

لم تستطع مهرجانات السينما في لبنان هذه السنة استقطابَ عناوين بارزة، أو استضافةَ أسماء لامعة، ويعود ذلك لأسباب جمة، أهمها قلة الدعم المادي، أو عدم اهتمام مخرجين أو ممثلين بلبنان، لأنه لا يعتبر منصة قادرة على تقديم إغراءات، على غرار مهرجانات عربية.

لكن نشاطات جمعية «متروبوليس» تبقى الأبرز، نظراً لكثافة مواعيدها وفرادتها، كتنظيمها «مهرجان السينما الأوروبية» الذي اختتم أخيراً، وعرضها أبرز الأعمال المشاركة في مهرجان «كان»، إضافة إلى اهتمامها بالإنتاج المحلي القديم وجمعه في تظاهرة «أجمل أيام حياتي» التي ستمتد لثلاث سنوات مقبلة.

«مهرجان الفيلم اللبناني» نجح هذه السنة في جمع أعمال شبابية واستقطاب أعمال أجنبية تناولت لبنان، أو استضافة مخرجين لبنانيين مقيمين في مدن أوروبية وأميركية. ومن المهرجانات التي تتطور سنة بعد سنة «مهرجان الطلاب»، الذي تحول هذه السنة إلى مهرجان «الفيلم العربي القصير»، الذي ينظمه «نادي لكل الناس». واعتمدت التظاهرة في دورتها الأخيرة توسيع نطاق استضافتها أعمالاً عربية تبحث في قضايا الهوية والانتماء، فبرزت المشاركة المغربية بتحررها من العادات والتقاليد، وتقنية عالية في استعمال الصورة بدلاً من الاستعانة بنص أو سيناريو.

الحياة اللندنية في

28/12/2012

أفلام تتنافس على جبهتين وحرب السينمائيين بدأت

دمشق - فجر يعقوب 

لن يمر عام 2012 من دون أن يسجل «الانتكاسة» التي حلّت بالسينما السورية على صعيد الانتاج والعروض، إن أخذنا في الاعتبار أن المؤسسة العامة للسينما السورية هي الجهة الوحيدة «المخولة» القيام بأعباء هذا الانتاج المكلف نسبياً. وهو انتاج، بات يفقد بريقه يوماً بعد يوم بسبب قلة عائداته التي لا تكاد تغطي تكاليف الصالات التي تعرض فيها هذه الأفلام، وبخاصة أن أبواب المشاركات في المهرجانات العربية والعالمية أغلقت تقريباً بوجهها. فباستثناء الدورة الأخيرة من مهرجان وهران للفيلم العربي التي سمحت بوجود فيلمين سوريين داخل المسابقة الرسمية وهما «صديقي الأخير» لجود سعيد، و«الشراع والعاصفة» لغسان شميط، - و«مريم» لباسل الخطيب إنما في عروض خاصة -، لم يعد ممكناً الحديث عن مشاركات أخرى.

فقد تعذرت مشاركة السينما السورية، الرسمية على الأقل، في مهرجانات مثل القاهرة ودبي، وصار الحديث بالتالي عن وجود انتاج سينمائي سوري مقتصراً على بعض الانتاجات الصغيرة والقليلة الكلفة التي تصور بالخفاء، أو في «الخارج» من خلال اعادة توليف مشاهد مصورة وتصوير ما اصطلح على تسميته مع نشوب الأزمة السورية واشتدادها بـ «اليوتيوبات»، نسبة إلى موقع التواصل الاجتماعي الشهير اليوتيوب. وهي شرائط صارت تلقى رواجاً في بعض المهرجانات، باعتبارها تمثل الانتاج السينمائي السوري، في الوقت الذي سدت منافذ المشاركة في وجه الأفلام التي تنتج بدعم حكومي، وكانت حتى وقت قريب تمثل واجهة ثقافية يفاخر بها سينمائيون سوريون انقسموا لاحقاً إلى سينمائيي الداخل والخارج نسبة إلى بيانين صدرا عن الجهتين في وقت سابق على خلفية الأحداث الدامية التي تشهدها سورية. وبالمناسبة يعتبر سينمائيو «الداخل» ان بعض المشاركات التي ألغيت انما جاءت بتحريض من قبل سينمائيي «الخارج» الذين لم يوفروا «أفلام» زملاء سابقين لهم، لمجرد كونهم شاركوا في التوقيع على بيان الداخل، كا فعلت المخرجة السورية هالة العبدالله حين قررت سحب فيلمها «كما لو أننا نمسك كوبرا» من مهرجان القاهرة احتجاجاً على مشاركة فيلم «العاشق» لعبداللطيف عبدالحميد، على رغم أن مديرة التصوير في هذا الفيلم «الحكومي» جود كوراني معارضة، ومحسوبة على سينمائيي الخارج، الذين تعتبر العبدالله واحدة من صقورهم.

أياً تكن الأسباب التي وقفت وراء منع ثلاثة أفلام سينمائية سورية من مشاركات علنية في مهرجانات عدة، إلا أن هذا لا يمنع من الاشارة إليها باعتبارها حتى اللحظة تمثل حصاد السينما السورية للعام الراحل، إضافة للفيلم الروائي الطويل «ليلى والذئاب» للمخرج محمد عبدالعزيز عن قصة لوزير الثقافة السوري السابق رياض عصمت، وهو من انتاجات مؤسسة السينما لهذا العام أيضاً، وإن بدا في اطلالته خجلاً، ربما بسبب غياب صاحب القصة عن المشهد الثقافي مع التبديل الحكومي الذي طاوله، وهو الأمر الذي قد يخفف من «اندفاعة» هذا الفيلم الموسيقي الذي يحكي قصة فتاة تعشق الغناء والرقص، وتحلم بأن تولد في المدينة من جديد، لتحقق أحلامها، وإن كانت ستصطدم فيها بالذئاب.

وللمناسبة لا بد من الإشارة الى ان هذا الفيلم يصور المدينة في شكل متعسف، باعتبارها مكاناً موحشاً وغير رحيم للقادمين من الأرياف البعيدة. لا نعرف مآل هذا الفيلم في ظل هذه التطورات العاصفة التي تشهدها البلاد، ولكن من المؤكد أن ثمة ما يوحي هنا بعسف من نوع آخر، فالمخرج عبدالعزيز بخوضه تجربة حكومية، وهو الآتي من خارج ملاك مؤسسة السينما، قد يوقع «المتربصين» بالأفلام الحكومية في مأزق تقييم الفيلم نفسه، باعتباره محسوباً بدوره على سينمائيي الخارج، وحظي بفرصة ثمينة في مثل هذه الأوضاع السينمائية الرجراجة التي تميل من تحت أقدام سينمائيي الداخل هذه الأيام.

أربعة أفلام طويلة اذاً هي نتاج هذا العام، لا أحد يعرف مصيرها حتى على صعيد العروض الجماهيرية، التي اعتادت المؤسسة الرسمية ان تقيمها بين الفينة والأخرى. ولا بد من الإشارة المهمة هنا الى ان وضع المؤسسة نفسها يبدو غامضاً. ولم يعد ممكناً الحديث عن تفرد بالانتاج السينمائي من خلالها. حتى اولئك الذين تغطوا برداء المؤسسة حتى وقت قريب، ليقولوا شيئاً، تخلوا عن فعل ذلك في الآونة الأخيرة.

ولم يكن ممكناً مرور ذلك بهذه الخفة والسهولة لولا التطورات الدراماتيكية الخطيرة التي تشهدها البلاد، وهي التي دفعت نحو انقسامات حادة في صفوف السينمائيين السوريين وأدت إلى تكريس صورة جديدة عن انتاجات لم يعد ممكناً مــرورها، أو تمريرها بسبب من مواقف مخرجيها وهــو ما أرخى بظلاله على المشهد السينمائي السوري بشكل عام.

ربما لن تعرف أفلام عبداللطيف عبدالحميد وجود سعيد وباسل الخطيب ومحمد عبدالعزيز الطريق إلى أي من المهرجانات العربية وغير العربية الأساسية، بل ان هذا أمر بات في شبه المؤكد. فالحملة ضد هذه الأفلام اشتد أوارها في الآونة الأخيرة. عبدالحميد دافع عن خياراته. الآخرون اكتفوا بالصمت. بعض الذين وقفوا في المنتصف لم يجدوا الوقت ليعلقوا، بل انصرفوا نحو عمل أفلام «حجروية» هرباً من العاصفة التي تقتلع كل شيء في طريقها. «العاشق» و «صديقي الأخير» و «مريم»، وحتى فيلم الميوزيكال «ليلى والذئاب» الذي يعتبر من الأنواع السينمائية النادرة في مسيرة السينما السورية والحكومية منها على وجه التحديد، قد تبقى بالتالي أسيرة العلب بانتظار أن تفرج عنها ظروف أخرى. وحتى ذلك الوقت قد تجد الأفلام السورية القصيرة التي تنتج هنا وهناك فرصاً أكثر في المهرجانات. حتى الأفلام التي تنتج في الداخل منها لا تقابل بمثل هذا التشدد. بعضها يحظى بعروض وجوائز. هذا لا يبدو مفهوماً. حتى حين يجري المعترضون مقارنات مع الدراما التلفزيونية السورية التي لا تزال تحظى بالعروض والاعادات على الفضائيات العربية من دون أن ترتفع الأصوات بضرورة مقاطعتها كما حال الأفلام الروائية الطويلة المذكورة التي أنتجتها المؤسسة العامة للسينما.

ليست أفلام مثل «29 شباط» للمخرج الشاب المهند كلثوم أو «حارة سد» لغطفان غنوم، أو «مراجيح» لعمار البيك، - وهي أنتجت في الداخل السوري في ظروف مختلفة - إلا تتويجاً لحالة سينمائية مرتبكة، على رغم قصــــرها. أما فيلم «عفريت النبع» للمخرجة السورية المقيمة في البحرين ايفا داوود فقد يمثل حلاً آخر، لكنه قد يحظى بإجماع الداخل والخارج معاً، باعتبار أن التيمة ليست ســـورية مئة في المئة، وأن هناك وقتاً أطول للتقويم تحتاجه الحالة السينمائية السورية الراهنة، وهي تتوزع على خرائط المهرجانات، وتعيد رسم أمجادها بطريقة لم يعهدها «شيوخ» السينما الـسورية وصانعوها الجدد.

الحياة اللندنية في

28/12/2012

الاستمرارية أكيدة وقلة الجديد النوعي تثير القلق

الدار البيضاء – مبارك حسني 

بدأت السنة المنتهية باحتفاء بأفلام السنة التي سبقتها من خلال المهرجان الوطني للفيلم الذي يقام في مدينة طنجة، وهو ما مكن من التعرف إلى الجديد والوقوف على التصورات المستحدثة التي لم تحمل في نهاية الأمر، إضافة تذكر سوى التراكم الكمي والترسيخ الفعلي لسياسة الإنتاج المضطرد وتزكية السينما كقاطرة إبداع ثقافي في ظل انحسار أولوية الثقافي الأدبي. الملاحظة نفسها يمكن قولها بعد مرور حول من الزمان. حيث لا يسعنا غير تسجيل الذي جرى، وهو ليس هيناً بما أن الاستمرارية في ظروف عربية خاصة له دلالة العناد الفني إن صح التعبير.

هكذا، كان للأفلام المشاركة في المهرجان الطنجاوي، حظ الخروج إلى القاعات المتبقية المقاومة، سواء التي حازت على جوائز أم لا، وبذلك مكنت هذه الأماكن السينما المحلية من العيش والمداومة ولو إلى حين. بعضها حاز على أكبر عدد من المتفرجين ولا يزال، وهو شريط «الطريق إلى كابول» للمخرج إبراهيم شكيري يليه شريط «مروكي في باريس» إخراج الفكاهي والمسرحي المعروف سعيد الناصري وتشخيصه، وهما فيلمان كوميديان بامتياز يلعبان على وتر المفارقات الساخرة مع تلقيحها بتوابل مجتمعية مغربية صرفة على سبيل التنكيت والإضحاك الشيء الذي يفسر نجاحهما الجماهيري. والمهم أن العمل الأول لم يحظ بالدعم المسبق على الإنتاج، إلا أنه استطاع الحصول على دعم ما بعد الإنتاج نتيجة استمراره في القاعات لمدة ثمانية أشهر، وبالتالي فهو استحق ذلك بما أنه ساهم في تنشيط بيع تذاكر الشبابيك. شبابيك تسع وثلاثين قاعة سينمائية لا غير تتوافر على ثلاث وستين شاشة عرض، وهي محصورة في المدن الكبرى. أرقام سجلها المركز السينمائي المغربي إلى حدود شهر أيلول من هذه السنة.

الضحك على أية حال

ميزة الإضحاك هذه ليست مما كان يعول عليه لإيجاد سينما مغربية، لكن التطورات المجتمعية تفرض ذلك، وهو أمر يضع الأفلام الفنية في موقع غير مريح. وهكذا، لم تحصل الأفلام «الموضوعاتية» إلا على مقدار ضئيل من الجماهير المشاهدة، بل إن بعضها أوجد جدلاً كبيراً وتعرض لهجوم من أطراف كثيرة. على غرار فيلم «موشومة» للفنان الكوريغرافي المعروف لحسن زينون. هذا الفيلم أتى جريئاً بمشاهده الساخنة والذي أدت الدور النسائي فيه ممثلة جديدة، تتوافر على شخصية سينمائية قوية هي فاطم العياشي. ومعروف أن السيناريو يرتكز على قصة حياة شاعرة أمازيغية اكتشف موهبتها فرنسي في محل هوى جبلي.

الكلام نفسه ينطبق على شريط «عاشقة من الريف» لنرجس النجار، وإن بدرجة أقل فنية، بمشاهده الجريئة المجانية أحياناً. الجرأة هنا أي إظهار العري والجنس، في شكل فج أو فني أو مباشر أو موحى به، موضوع يعود تكراراً على بساط النقاش، ويوجد ردود فعل طبيعية في مجتمع متردد ما بين تيارات الحداثة والمحافظة. وهذا الأمر استدعى اللجوء إلى مصطلح جديد تبناه بعض المخرجين هو مصطلح «السينما النظيفة» نقلاً عن السجال ذاته في مصر. والأفلام الكوميدية أعلاه تندرج في الخط «النظيف» ذاته. والحق أن التوظيف الفني هو الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار، فقد شاهدنا في الحالين معاً أشرطة لا قيمة لها بتاتاً وتوسلت بغير الفن كي تظهر.

في السياق ذاته لا بد من الإشادة بأفلام قوية ومعبرة ضمها حصاد السنة ومنها «أندرومان... من دم ولحم» الفيلم المطول الأول للمبدع عز العرب لمحارزي العلوي. وهو شريط قوي الدلالة بموضوعه وشكله. فيلم كله خيال خصب وعوالم متوالدة تمنح العين صوراً بديعة في أدق تفاصيلها. سينما الروح والارتقاء واللقاء بالجوهر الحياتي. شريط يعد كشفاً في مسار سينما وطنية لا تتردد في صرف المال والجهد وإمكانات الإبداع لإيجاد سينما حقيقة فنية. وفي السياق نفسه يأتي فيلم يختلف عن الأول لكنه قوي أيضاً من جهة إبداعه الذي يلتقي وسينما دولية معروفة يطبق آلياتها وعوالمها ما «يُدوّل» الفيلم المغربي، ويجعله مشاهداً على نطاق واسع. إنه «الموت للبيع» للمخرج والمسرحي فوزي بنسعيدي، الذي ليس غريياً أن يتم اختياره من طرف لجنة نقاد ومهنيين مغاربة للمنافسة على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، هذه المسابقة التي يحرص المغرب على المشاركة فيها منذ سنوات من دون نجاح يذكر.

بحثاً عن شاشات

الأفلام الأخرى لم يجد بعضها طريقه إلى الشاشات الكبرى، وقد يكون مآلها شبيهاً بمآل أفلام دُعمت وظلت حبيسة العلب أو ظلّ ظهورها منحسراً بمهرجانات معينة إن وُجدت. وعلى ذكر المهرجانات، شارك عدد من الأفلام المغربية في مهرجانات دولية كثيرة في مختلف القارات، على غرار شريط «يا خيل الله» لنبيل عيوش الذي عُرض في فقرة المخرجين بمهرجان كان الدولي، و «الموت للبيع» في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين. وقد حصلت أفلام على جوائز قيمة ومحترمة هنا وهناك، في انتظار نيل جائزة ذهبية كبرى.

على العموم عرفت عام 2012 إنتاج قرابة الخمسة وعشرين فيلماً مطولاً، وعدداً محترماً من الأفلام القصيرة، وبالتالي تم احترام النسبة المقررة، والتي مكّنت المغرب من الريادة على المستوى الأفريقي بعد جنوب أفريقيا والدول العربية. وهذه النسبة مرشحة للتصاعد، فآلية الدعم مشتغلة على قدم وساق، عبر لجان اختيار تضم مهنيين ومثقفين يتم اختيارهم لسنتين، وعبر زيادة قيمة المبالغ المرصودة، وأيضاً عبر الإرادة السياسية التي تراهن في شكل كبير على السينما. وقد تجلى ذلك مرة أخرى في مهرجان مراكش الدولي الذي أصبح موعداً سينمائياً دولياً ضرورياً يحج إليه الفنان العالمي مهما كانت قيمته. وتجلت الإرادة أيضاً في العدد الكبير من المهرجانات واللقاءات المتمحورة حول الفن السابع التي تُعقد وتنظم سنوياً في جل أقطار البلد من مدن كبرى وصغرى.

وللإشارة، مُنح الدعم المالي أو ما يسمى تحديداً الدفع المسبق للإنتاج لثلاثة عشر فيلماً مطولاً طيلة هذه السنة في الدورات الثلاث للجنة الدعم، وهي التي سيتم تصويرها في السنة المقبلة. الشيء الذي يؤكد استمرارية الخروج المنتظم للأفلام المغربية، داخلياً وخارجياً، ما سيمنح المادة الخام لكل نقاش ولكل مهرجان ولكل حركية مجتمعية. الفيلم السينمائي يساهم في تحريك الكثير من الأمور... في انتظار الفيلم المغربي القوي الكبير الذي يوسم بالإبداع عالمياً.

الحياة اللندنية في

28/12/2012

متوّجة باللؤلؤ... محلّقة على صهوة المهر

بشار إبراهيم 

مرة أخرى تحقّق السينما الفلسطينية في العام 2012، ما لم تستطعه أيٌّ من شقيقاتها في السينما العربية. كانت المفاجأة الكبرى أنه حتى الدورة السادسة من مهرجان أبو ظبي السينمائي، لم يستطع أيّ فيلم عربي نيل جائزة «اللؤلؤة السوداء» في المسابقة الدولية، وبقيت هذه الجائزة تذهب شرقاً وغرباً، حتى جاء فيلم «عالم ليس لنا» للمخرج الفلسطيني مهدي فليفل ليكون أول فيلم عربي ينال هذه الجائزة. تماماً في الوقت الذي تمكن فيلم «لما شفتك» للمخرجة آن ماري جاسر من نيل جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مسابقة «آفاق جديدة»، لتكون السينما الفلسطينية الرابح الأكبر في هذا المهرجان.

ولم تتخلّف السينما الفلسطينية عن فعل ما يشبه ذلك في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، إذ نالت المخرجة باري القلقيلي جائزة «المهر العربي للأفلام الوثائقية» عن فيلمها «السلحفاة التي فقدت درعها»، تاركة جائزة لجنة التحكيم الخاصة لزميلها المخرج الفلسطيني خالد جرّار عن فيلمه «متسللون»، في تأكيد آخر على قدرة السينما الفلسطينية على المنافسة والصعود إلى منصّات التتويج.

ولم تغب السينما الفلسطينية عن منصات التتويج في مهرجانات القاهرة، وقرطاج، ووهران.

قد يكون من المناسب الدخول إلى حصاد السينما الفلسطينية في العام 2012، من بوابة الجوائز الكبرى التي نالتها الأفلام الفلسطينية. هنا ثمة إنجازات كبيرة تحقّقت، ممهورة بأسماء شابة، تقدّم نفسها بشجاعة، من دون أيّ تردّد أو قلق، أو التمهّل على بوابات الأسماء الكبيرة التي سبق للسينما الفلسطينية أن قدّمتها خلال ثلاثة عقود مضت.

فلسطيني في هوليوود

وقد يكون من المناسب البدء بدخول المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد ما يمكن أن نسمّيه «نادي مخرجي هوليوود»، بعد أن أطلق، في أيار (مايو) 2012، فيلمه الهوليوودي المُنتظر «المبعوث» (The Courier)، بطولة: ميكي روركي، جيفري دين مورغان، وذلك بعد سنوات من الوعود المتتالية التي انصبّت حوله، منذ أن قدّم أول أفلامه الروائية الطويلة «الجنة الآن»، والذي أمكنه الحصول على جوائز كبيرة عدّة لعل أهمها «غولدن غلوب»، وترشيحه بقوة لجائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

ولكن في كل حال، يمكن القول إن الحصاد السينمائي الفلسطيني في العام 2012، كان وفيراً، ليس فقط على صعيد الجوائز التي نالتها الأفلام الفلسطينية، روائية كانت أم وثائقية، بل كذلك على مستوى الكمّ الإنتاجي، والتنوع في المواضيع والأشكال، وأيضاً على صعيد المساهمة الفاعلة لكثير من السينمائيين الفلسطينيين الذين حضروا في محافل سينمائية عالمية متميزة، كأن تكون الممثلة هيام عباس عضو لجنة تحكيم في «مهرجان كان السينمائي»، وأن تتولّى المخرجة مي المصري، رئاسة لجنة تحكيم مسابقة «المهر الآسيوي الأفريقي للأفلام الوثائقية» في «مهرجان دبي السينمائي الدولي».

ليس من المغالاة في شيء القول إن فيلم «عالم ليس لنا»، إخراج مهدي فليفل، سيكون أحد أهم إنجازات السينما الفلسطينية في العام 2012، لأنه يشكل محاولة متميزة على صعيد تقديم الموضوع الفلسطيني وثائقياً، اتكاء على شخصيات فلسطينية من لحم ودم، لها قدرتها على التعبير عن قاع الواقع الفلسطيني في مخيم «عين الحلوة»، إلى درجة نال بسببها «أبو إياد» محبة كل من قُيّض له مشاهدة الفيلم. يغوص الفيلم في الحال الفلسطينية، ويمارس أنواعاً مدهشة من الجرأة في قول كثير من المسكوت عنه، بأسلوب فني رائق، وبمحبة تليق بهذا الفتى المخرج ابن المخيم نفسه، والذي لا يخفي محبته للمخيم وناسه.

من ناحيتها، ترصد المخرجة باري القلقيلي فيلمها «السلحفاة التي فقدت درعها»، للتعرّف إلى والدها، هذا الفلسطيني الذي هاجر إلى ألمانيا، ولم يكفّ على رغم زواجه من امرأة ألمانية عن العودة بين الفينة والأخرى إلى فلسطين، مؤمناً بالكفاح والنضال، لينوس بين مكانين وزمنين، ولكن في سبيل انتماء واحد لفلسطين لا غير. هذه الفتاة المولودة لأبيها من أمّ ألمانية تعقد ببراعة جلسات طويلة مع والدها، متجاهلة أمها الألمانية إلى حدّ كبير، راغبة في فض سرّ هذا الانتماء الفلسطيني الذي لا يستكين.

وفي أول إطلاله له يتمكّن المخرج خالد جرّار من تقديم وثائقيه «المتسللون». خالد جرار القادم من عالم الفن التشكيلي، والفيديو آرت، يرصد فيلمه لمتابعة المحاولات المستمرة التي يقوم بها الفلسطينيون للتسلل عبر الجدار العازل، سواء من أجل العلاج أو الصلاة في الأقصى، أو من أجل شؤون اجتماعية أو اقتصادية... متابعة عبر كاميرا حيوية، ومونتاج متدفق، ومادة غنية التقطها المخرج عبر سنوات من التصوير، والتواجد في عين الأمكنة التي يتسلل منها الفلسطينيون إلى وطنهم.

فائض من متسللين

متسللون من نوع آخر، ترصدهم المخرجة ناهد عواد في فيلمها الوثائقي «غزة تنادي». إنها تسلّط الضوء على مشكلة حياتية يومية، يعيشها الغزيون الموجودون في الضفة الغربية، فلا وجودهم هنا قانوني، ولا عودتهم إلى هناك ممكنة، وستمر سنوات لا يستطيع الأب مشاهدة أبنائه، ولا الابن التواصل مع والديه. نأيٌ واضح عن الشعارات الصاخبة، والقضايا الكبيرة، ودنوّ بارع من تفاصيل تلامس الأبعاد الإنسانية لشخصيات مرهونة لانتظارات طويلة، وإجراءات قانوينة معقدة، يبدو أنها لا تريد أن تنتهي، وتترك الفلسطيني عالقاً في المكان.

وكعادته دائماً، يعود المخرج رشيد مشهراوي إلى مدينة القدس العتيقة في جديده «أرض الحكايات». قرابة ساعة من الوقت يمضيها المخرج متجولاً في أنحاء القدس الشرقية، يزور بيوتاتها، ويحاور المقدسيين الرازحين تحت وطأة ممارسات استيطانية لئيمة، تنوي قضم المدينة بيتاً بعد بيت، وتسعى إلى إفراغ القدس من أهلها. وبين هذا وذاك يؤثث مشهراوي فيلمه بحضور مصوّر أرمني احترفت عائلته تصوير القدس جيلاً بعد جيل منذ مطالع القرن العشرين، ومع حركة لا تهدأ لبائع متجول يلملم حكايات القدس بعربته ذات العجلات الثلاث.

وريثما نشاهد فيلمه الوثائقي الجديد؛ «صيد الشبح»، الذي حققه هذا العام، سيحضر رائد أنضوني منتجاً لوثائقي جماعي بعنوان «موسم حصاد»، ساهم في إخراجه كل من أريج سحيري، سامح زعبي، ميس دروزه، ونسيم أمعوش. يتكئ الفيلم على مقولة الشاعر محمود درويش «الهوية هي ما نورّث لا ما نرث؛ ما نخترع لا ما نتذكّر».

بعد فيلمها الروائي الطويل الأول «ملح هذا البحر»، الذي حقّق نجاحات نقدية وجماهيرية ومهرجاناتية، تعود المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر بفيلمها الروائي الطويل الثاني «لما شفتك». لا تفارق المخرجة جاسر همّها واهتمامها بتناول جوانب من القضية الفلسطينية، في عودة مقصودة منها إلى الأسئلة البدهية، والمنابع الأولى، وببساطة من دون أي تعقيدات.

هذه المرة تعود المخرجة آن ماري جاسر إلى العام 1967، في مخيم للاجئين الفلسطينيين، وأسئلة فتى لا تريد إلا إجابة واحدة؛ طالما فلسطين لنا، فلماذا لا نعود إليها؟... ما الذي يبقينا هنا في مخيم لاجئين؟... وإذ نتابع رحلة هذا الولد، من المخيم إلى قاعدة الفدائيين، وصولاً إلى حدود فلسطين ورؤيته للبلاد التي طُرد منها، وغاب والده في ثناياها، تعيدنا آن ماري جاسر إلى نقطة البداية التي انحرفنا عنها جميعنا.

وفي محاولة أولى لها، وبعد أن حقّقت فيلماً روائياً قصيراً من قبل، تقدّم الممثلة هيام عباس نفسها مخرجة لفيلم روائي طويل جاء بعنوان «إرث». فيلم تدور أحداثه في قرية فلسطينية قريبة من الحدود اللبنانية، في الأيام التالية لبدء الحرب على لبنان في العام 2006. على إيقاع الحرب تلك، سوف نشهد التحولات التي تعيشها عائلة عربية ذهبت بأفرادها سبل شتى، ما بين الابن الطبيب العاجز عن الإنجاب، والآخر الطامح للنجاح بالانتخابات البلدية حتى لو كان من باب التعاون والتنسيق مع الإسرائيلي، وثالث يتمنى النجاح في مشاريعه التجارية، اقتداءً بأبيه، فيقع في خيبة تلو أخرى، والابنة العاشقة لفتى إنكليزي لتتهددها الفضيحة الاجتماعية.

ومن جديد هذه السنة، تبدو «مؤسسة شاشات» الأكثر اجتهاداً في مجال صناعة الأفلام الروائية القصيرة، حتى وهي تخصّص لنفسها حيّز العمل في مجال «سينما المرأة».

ويمكننا القول إن مجموعة الأفلام التي حققتها هذا العام تبشر بالخير، وتضع خطوة نحو الأمام، وذلك بالانتباه إلى المستوى الأفضل الذي توافر للأفلام عموماً عمّا كان في العام الماضي.

بمشاهدة 10 أفلام أنتجتها «شاشات» عام 2012، بإشراف المخرجة علياء أرصغلي، وتدريب المخرج عبدالسلام شحادة، وهي أفلام: «لو أخدوه» إخراج ليالي كيلاني، «دبلة الخطوبة» إخراج تغريد العزة، «فستان أبيض» إخراج أميمة حموري، «هيك القانون» إخراج فادية صلاح الدين، «أقدام صغيرة» إخراج إيناس عايش، «أبيض وأسود» إخراج رنا مطر، «خارج الإطار» إخراج رهام الغزالي، «ضجة» إخراج آلاء الدسوقي، «انفصال» إخراج أريج أبوعيد، «قطعت» إخراج آثار الجديلي، يمكننا القول إن المسيرة تتقدّم في شكل يجعل من الممكن الرهان على هذه الأسماء الجديدة، التي نثق بأننا سنرى أعمالها في قابل الأعوام أكثر ثقة، ومهنية.

وفي وقت لم نتمكّن من مشاهدة الفيلم الجديد للفنان محمد البكري، فمن الضروري التنويه بالفيلم الروائي القصير الذي حقّقه المخرج إيهاب جادالله بعنوان «نسخة متروكة»، والذي شارك في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة في «مهرجان أبو ظبي السينمائي».

في اختصار، يمكن القول ان السينما الفلسطينية حققت هذا العام الكثير من الأفلام والجوائز، فيما لم يحقّق هاني أبو أسعد ما كان منتظراً منه في انضمامه إلى هوليوود. صحيح أن فيلم «المبعوث» أراد الذهاب أبعد من أن يكون فيلم تشويق وإثارة ومطاردة، فقط، ومال نحو التحليل النفسي للعلاقة بين الجريمة والألم، في مشاهد وحوارات يمكن أن تبقى في الذاكرة، ولكن الفيلم عموماً بقي وفق غالبية التقديرات فيلماً متوسط القيمة، على رغم حرفية المخرج، وجهده الواضح.

الحياة اللندنية في

28/12/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)