حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مصر الثورة في مرآة الزمن السعيد

سيد محمود / القاهرة

 

في شريطه الوثائقي «عن يهود مصر» الذي عُرض أخيراً في القاهرة، يريد أمير رمسيس التأكيد على النزعة الاستعمارية لاسرائيل، والدفاع عن الغنى العرقي والديني في العالم العربي. العمل يأتي في سياق يشهد جدلاً حول «الهوية المصرية» بعد صعود الاسلاميين الى السلطة

بعنوان لافت، قدم المخرج أمير رمسيس أخيراً فيلمه الوثائقي «عن يهود مصر» (95 د) ضمن فعاليات «بانوراما السينما الأوروبية» في القاهرة. العنوان التقريري أوحى بحياد لم يكن له مكان في الفيلم الذي انحاز بصورة واضحة لمعنيين رئيسيين: تأكيد النزعة الاستعمارية لاسرائيل، والدفاع عن التنوع العرقي والديني في عالمنا العربي باعتباره طوق النجاة. الشريط أنتجه هيثم الخميسي في مغامرة اكتسبت معنى جديداً عند تلقيها في سياق يشهد جدلاً حول «الهوية المصرية» بعد صعود الاسلاميين الى السلطة.

القراءة المباشرة في الفيلم تنظر اليه كمرثية للتنوع الذي شهدته مصر قبل ثورة 1952. مرثية ذاعت في ربع القرن الأخير من خلال مجموعة من النصوص السردية والمرئية، لعل أبرزها رواية «طيور العنبر» لابراهيم عبد المجيد ومسلسل «زيزينيا» لأسامة أنور عكاشة.

في الجزء الأول من العمل، نستمع الى صوت الطبيب والسياسي المعروف محمد أبو الغار يصف حياة اليهود في مصر حتى العام 1956 انطلاقاً من كتابه الشهير «يهود مصر من الازدهار إلى الشتات». في الخلفية، نشاهد صوراً عديدة لمنشآت تجارية كانت من بين أملاك اليهود المصريين الذين اضطروا لمغادرة مصر في ظل تعقد الصراع العربي الاسرائيلي بعد العدوان الثلاثي عام 1956. وعبر مقابلات سريعة مع مواطنين عاديين، يستعرض الشريط بسرعة التباس صورة اليهود في مصر والخلط بين اليهودي والاسرائيلي. خلط رآه البعض متعمّداً ونتيجة سياسة إعلامية تعبوية دشنها النظام الناصري في نهاية الخمسينيات، وقد سبقته اليها جماعة الاخوان المسلمين التي تأسست عام 1928 ومعها جماعة «مصر الفتاة» (عام 1929) التي كانت ذات ميول فاشية.

ينتقل الفيلم بعدها لرواية مركزية كان يمكنها أن تشكّل عصب الشريط الرئيس لو أراد المخرج ذلك. إنّها رواية المناضل اليساري ألبير راييل، أحد أبرز اليهود المصريين المعاصرين الذين رفضوا مغادرة مصر وظل فيها، بل كان من بين مشاهدي الفيلم خلال عرضه الأول ضمن «بانوراما السينما الأوروبية». في تلك الرواية التي جاءت ذات نبرة حارة ودافئة لم تخلُ من خفة الدم، يشير ألبير الى سنوات نضاله وسجنه مع كوادر سياسية أبرزها المرشد العام السابق للإخوان المسلمين مهدي عاكف. ثم ينتقل الفيلم الى تتبع سير بعض اليهود المصريين الذين خرجوا من مصر أبرزهم الصحافي الفرنسي ألان غريش وأنماط حياتهم في الخارج وصولاً إلى الجيل الجديد من أحفادهم. هكذا، تشكلت صورة رومانسية لمصر تجعلها أيقونة للحنين، وهو هنا اختار أن يشرح مسارات الهجرة. فقد تمكن الأغنياء ومتوسطو الحال من الذهاب الى باريس أو سان فرانسيسكو، واضطر الفقراء الى الذهاب الى اسرائيل حيث أجبرهم النظام المصري على التخلي عن أملاكهم وجنسياتهم.

على الرغم من تميّز الصورة التي قدمها جون حكيم وسلاسة المونتاج الذي نفذه المخرج أمير رمسيس، ثمة ملاحظة رئيسية تتعلق بالاصرار على اختزال الفيلم الوثائقي في تقنية المقابلات. هذه التقنية تفرغه من طابعه، خصوصاً بالنظر إلى طول مدة الشريط، ما أثّر سلباً في إيقاعه وأحاله في أماكن عدة، الى برنامج تلفزيوني وليس فيلماً سينمائياً.

تهمة التطبيع

عن اتهامه بالتطبيع، قال أمير رمسيس: «تلك الاتهامات لا أساس لها من الصحة. فمَن زعم أنّ الفيلم يعمل على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، لم يشاهده أصلاً، وفسره بطريقة خاطئة لأنّه ضد إسرائيل وتطبيع العلاقات معها». وكان المخرج قد أعلن أنّه رفض عرض عمله في اسرائيل «لأنّ الفيلم عن مصر والمصريين وعرضه في إسرائيل سيفقد قضية الشريط أهميتها». وأشار إلى أن الفيلم تم تقبّله بشكل ايجابي من قبل النقاد والصحافيين والمشاهدين في مصر. وأشار إلى أنّه يجري حالياً مفاوضات لعرض العمل في عدد من العواصم والدول الاوروبية أبرزها اسبانيا. علماً أنّ «عن يهود مصر» سيُطرح في الصالات المصرية في كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

دور اليهود في محاربة الاستعمار

بدا واضحاً أنّ عصام فوزي الباحث الرئيسي في فيلم «عن يهود مصر» ومن واقع اتصاله بالحركة اليسارية المصرية، اعتمد بصورة رئيسية على كتاب «شتات يهود مصر» للباحث الأميركي جوئيل بنين الذي يعد من أبرز المراجع في الموضوع على رغم طابعه الاشكالي. فضّل عصام فوزي إبراز الوجه التقدمي لكوادر الحركة اليسارية المصرية وتجنب الخوض في تفاصيل الصراع الذي نشب داخلها بشأن وضع اليهود على رأس أغلب تنظيماتها، وهو ما يعرف في الأدبيات التاريخية بنزعة «تمصير» الحركة. هذا التيار قاده تنظيم «اسكرا» الذي لا يظهر في شريط «عن يهود مصر»، في حين يطغى صوت ممثّلي حركة «حدتو» (الحركة الديمقراطية للتحرر الوطني) مثل رفعت السعيد وأحمد حمروش الذي كان في تنظيم الضباط الاحرار وفي الوقت نفسه من كوادر «حدتو». يقدم السعيد وحمروش داخل الفيلم شهادات تاريخية مهمة تزيل الغموض عن دور اليهود في النضال ضد الاستعمار الانكليزي في صفوف الحركة الوطنية إجمالاً، وهو معنى يؤكده محمد أبو الغار مستنداً إلى معرفة مباشرة ببعض المناضلين من اليهود أبرزهم يوسف درويش (أسلم عام 1947) وأحمد صادق سعد وشحاته هارون.

لكن في المقابل، ينشغل الفيلم أكثر مما ينبغي على صعيد زمن السرد بشخصية هنري كورييل (1914 ـــ 1978) مؤسس «حدتو»، كاشفاً عن ظروف خروجه من مصر ثم اغتياله في باريس في 4 أيار (مايو) 1978 وقد دفن هناك. يطرح الشريط مجموعة من السيناريوهات المرتبطة بعملية الاغتيال، وهو أمر يبدو خارج الخط الرئيسي للفيلم الذي اعتنى أصلاً باعادة تشكيل صورة اليهودي في الوعي الجمعي المصري. لذلك، أبرز فيلم «عن يهود مصر» دور رموز الجالية اليهودية في الفن أمثال ليلى مراد وداوود حسني، والسياسة أمثال قطاوي باشا. كان هؤلاء جزءاً من النسيج المصري ولم ينسلخوا عنه. ينغمس الشريط في الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذا المسار، وهو مسار يتأكد في روايات اليهود المصريين الذين التقاهم المخرج في باريس. وكان أمير رمسيس صرّح لـ«العربية نت» أنّه لجأ إلى شخصيات يهودية مصرية تعيش في الدول الأوروبية أبرزها باريس، موضحاً أنّهم كانوا يخشون التحدّث معه في هذا الموضوع «بسبب بعض المطاردات التي كانوا يتعرضون لها من النظام السابق» الذي لم يكن يريدهم الخروج على وسائل الإعلام. أما الهدف الرئيسي وراء شريط أمير رمسيس، فهو كما أوضح انتقاد دور الإعلام الذي أسهم في الخلط بين اليهود والصهاينة لدى الشعب المصري، و«إظهار التغييرات التي مرت على مصر في القرن العشرين. ومع اختلاط الدين بالسياسة، أصبح الشعب المصري لا يحتمل من يؤمن بأي ديانة أخرى».

سيد...

«الربيع العربي» مدجّناً في أبو ظبي

ساندي الراسي / أبو ظبي 

شهدت الإمارة الدورة الثانية من «تروب فست أرابيا» للفيلم القصير. 16 عملاً عُرضت في الهواء الطلق، وتوِّجت بفوز المصري محمد حسين أنور بالجائزة الأولى مقابل حضور لبناني خجول

لا يشبه مهرجان TROPFEST Arabia غيره من المهرجانات، فهو مختصر في ليلة واحدة، ولا تجري عروضه في الصالات المظلمة، بل في الهواء الطلق، حيث يتتالى عروض الافلام المتنافسة، وتختار لجنة التحكيم الفائز مباشرة. ولدت فكرة إنشاء مهرجان للافلام القصيرة عام 1993 بمبادرة من الممثل والمخرج الاسترالي جون بولسون. خلال لقاء صغير مع الأخير بعد إعلان النتائج، أخبرنا أنّ مهرجان «تروب فست» ولد بالمصادفة في أستراليا عندما خطر له أن يعرض أفلامه في أحد مقاهي سيدني. ومن هنا، جاءت فكرة إقامة مهرجان مجاني يشجع المواهب السينمائية الشابة، ولا يتطلب مبالغ طائلة لانجاز أفلامهم، خصوصاً أنّ إنجاز فيلم قصير لا يفرض بالضرورة إنتاجاً ضخماً أو إمكانات مالية كبيرة، بل يمكن الاعتماد على مخيلة المخرج وموهبته.

أما عن اختيار أبو ظبي لاستضافة النسخة العربية من المهرجان، فالامر يعود الى شركة Twofour 54 التي اقترحت الفكرة على بولسون. الى جانب الأخير، جاءت هند صبري بصفة المدير المشارك للمهرجان هذا العام، وشاهدت معه 175 فيلماً قبل اختيار الأعمال الـ16 التي وصلت الى النهائيات. وكانت الممثلة التونسية حاضرة خلال الاحتفال لدعم المشاركين، وإعلان أسماء الفائزين على خشبة المسرح.

هذه السنة، ضمّت لجنة التحكيم المخرج ورئيس مجلس إدارة «لامتارا بيكتشرز» محمد سعيد حارب من الإمارات، والمخرج الكويتي أحمد الزهير، والممثلة الأردنية صبا مبارك، والممثلة السورية كندة علوش، والمخرج والكاتب المصري عمر سلامة، إضافة إلى المؤلف الموسيقي اللبناني خالد مزنر. علماً أنّه كان يُفترض أن تتضمن اللائحة أيضاً السينمائية السعودية هيفاء المنصور، ولكن الأخيرة اعتذرت عن عدم المجيء.

كالعادة، لفتت الانتفاضات المتنقلة في العالم العربي أنظار لجنة التحكيم التي اختارت «غير قابل للتلف» للمصري محمد حسين أنور كأفضل فيلم في المهرجان. من خلال قصة خيالية، وعبر عيني شخص لا نراه، يسلّط الشريط الضوء على أفكار سائدة في «الربيع العربي». في دردشة مع المخرج، شرح لنا أنه أراد إظهار الامور كما يراها الشخص من داخله، وأن يتابع القصة وفق نظرته الخاصة وليس كما نراها من الخارج. الجائزة الثانية ذهبت لـ «ستة، إثنان» الذي يتطرق بدوره الى السلطة وسوء استخدامها، وهو للمغربي خالد التاقي البومسهولي الذي شارك بفيلم آخر هو «أبجد». أما جائزة ثالث أفضل فيلم، فكانت من نصيب «لقمة عيش» للمصري إسلام رسمي، إضافة إلى نيله جائزة أفضل ممثل.

لبنانياً، لم تُقدَّم أفلام كثيرة هذا العام كما علمنا من المنظمين، الا أن الأفلام الثلاثة التي دخلت القائمة النهائية نالت إعجاب بولسون وصبري، وهي: «الوداع الأخير» لنديم لحّام الذي سبق أن شارك العام الماضي في النهائيات أيضاً، و«صُنع لإثنين» لراي حداد، إضافة الى «أنا مين» لعلي سلوم الذي كان فاز العام الماضي بجائزة أفضل ممثل.

أما الجوائز فهي ذات قيمة رمزية ومعنوية، إذ إنّ الجائزة الأولى تبلغ 12500 دولار أميركي، ولكن المخرج يحصل على فرصة للسفر الى لوس أنجليس، ولقاء اختصاصيين مهمين في مجال صناعة السينما.

لكن هناك شروطاً معينة تحكم اختيار الأفلام، وهذا ما قد يحدّ أحياناً من حرية التعبير. بمعزل عن كون مدة الفيلم لا تتعدى سبع دقائق، عليه أن يتماشى مع عرضه أمام جمهور الامارات ثقافياً وسياسياً ودينياً. ومن الشروط التي تخضع لها الافلام المعروضة أيضاً ملاءمتها لموضوع معيّن يطرحه المنظمون أساساً لبناء فكرة الفيلم في كل عام. في النسخة الحالية، كان «الرقم 2» هو الثيمة الرئيسية في جميع الافلام، لذا نراه الرابط المشترك بين كل هذه الأعمال. والسبب كما يقول بولسون هو التثبت بأنّ الأفلام التي تتقدم للمهرجان أُنجزت حصرياً له، ولم تُعرض في أمكنة أخرى من قبل. في المقابل، وتماشياً مع رغبة المنظمين في تشجيع السينما لدى كل الفئات، فُتحت مشاهدة الافلام للجميع وبشكل مجاني، لكنّ ذلك أدى إلى قلة تركيز على الفيلم المعروض، والتشويش من قبل المشاهدين الذي افترش بعضهم الشاطئ قبالة الشاشة العملاقة لمجرد تمضية سهرة ممتعة. ولعل بعضهم كان ينتظر إطلالة الفنانة كارول سماحة التي اختتمت الاحتفال بوصلة من أغنياتها.

جائزة ساخاروف | بناهي المشاكس

عثمان تزغارت / باريس 

لم يسبق أن أثارت «جائزة ساخاروف للحرية الفكرية» التي يمنحها البرلمان الأوروبي سنوياً لـ«مكافأة الشخصيات الثقافية والفنية الأكثر جسارة في تحدي الاستبداد والتطرف والقمع»، جدلاً كالذي أُثير عند منحها الجمعة الماضي مناصفةً للسينمائي الإيراني جعفر بناهي (الصورة) ومواطنته المحامية والناشطة الحقوقية نسرين ستوده. لا شك في أنّ بناهي وستوده يستحقان هذه الجائزة العريقة التي تُوصف بأنها «المعادل الأوروبي لجائزة نوبل للسلام». صاحب «الدم والذهب» يواجه بشجاعة مشهودة قمع نظام الملالي. وكان قد رفض مغادرة بلاده رغم الحكم عليه في كانون الأول (ديسمبر) 2010 بستّ سنوات من الإقامة الجبرية، بالإضافة إلى منعه من ممارسة العمل السينمائي لمدة عشرين عاماً. إلا أنّ ذلك لم يمنعه من إنجاز فيلم باهر عن وقائع إقامته الجبرية عُرض في «مهرجان كان 2011». وإمعاناً في مشاكسة الرقابة الإيرانية، سمّاه «هذا ليس فيلماً»! أما نسرين ستوده، فبرزت محاميةً وناشطةً في مجال حقوق الإنسان، خلال الانتفاضة الشبابية الإيرانية عام 2009.

وحُكم عليها هي الأخرى بالسجن 11 سنة، بالإضافة إلى منعها من العمل في المحاماة لمدة 20 عاماً. وكان الجدل قد بدأ قبل ساعات من الإعلان الرسمي للفائزين بالجائزة هذا العام؛ إذ شجب العديد من نواب البرلمان الأوروبي الضغوط التي مارستها تيارات المحافظين الكاثوليك لقطع الطريق أمام منح الجائزة إلى فرقة «بوسي رايوت» الروسية التي حُكم على عضواتها الثلاث بالسجن سنتين مع الأشغال الشاقة (الأخبار 25/8/2012). لم يكن هذا السبب الوحيد للجدل. رافقت إعلان فوز بناهي وستوده بالجائزة تصريحات مغالية لرئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، عدّها العديد من النواب الأوروبيين «تسييساً غير معهود للجائزة». قال شولتز إنّ مكافأة بناهي وستوده جاءت «تعبيراً عن إعجابنا بامرأة ورجل يقاومان الترهيب المسلّط على جميع الإيرانيين». وتابع قائلاً: «إنّ هذه الجائزة تعني بكل وضوح قول «لا» للنظام الإيراني الذي لا يحترم أيّاً من الحريات الأساسية».

ورداً على هذه التصريحات، ألغت السلطات الإيرانية زيارة كان مقرراً أن يقوم بها لطهران فريق عمل يضم خمسة نواب أوروبيين من تيارات اليسار والخُضر. وكان مقرراً أن يلتقي هؤلاء النواب عدداً من رموز المعارضة والمجتمع المدني من بينهم جعفر بناهي.

الأخبار اللبنانية في

29/10/2012

 

زوم

ملامح عودة الكبار إلى السينما المصرية .. مُبشِّرة جداً

محمد حجازي 

رسائل الحب .. بعد رسائل البحر (آسر ياسين وبسمة).

داود عبد السيد عائد إلى السينما بعد غياب في هذا الشريط من إنتاج «دولار فيلم» ووجه مِنّة شلبي في صدارة الترشيحات، بعد حضورها المميز في: «بعد الموقعة» لـ يسري نصر الله، الذي كانت قد صوّرت قبله: بيبو وبشير، بإدارة مريم إبو عوف (إبنة عزت).

كذلك مخرج آخر من الموجة التي سُمِّيَتْ في الثمانينيات بالجديدة (قياساً على رديفتها في فرنسا مع غودار، تروفو، وتافرنييه) وهو محمد خان الذي يجدِّد تعاونه مع زوجته الشابة وسام سليمان في كتابة سيناريو: فتاة المصنع، بعد مرور خمس سنوات على فيلم: في شقة مصر الجديدة، وبنات وسط البلد، على أن تكون البطولة لـ ياسمين ونيس (عرفناها في حلقات: طرف ثالث في رمضان الماضي) مع هاني عادل، سلوى خطاب وسلوى محمد علي، في إنتاج لـ محمد سمير (داي دريم للإنتاج) مدعوماً بمنحة إنتاجية من المركز القومي للسينما.

خبران مفرحان.

مخرجان من السينما الجديدة الجميلة عائدان إلى الميدان، وإذا كانت الأحداث التي عصفت بمصر طوال العام الجاري منعت السينمائيين من تقديم الجديد، فإنّ السؤال الصعب، يتناول الحقبة التي سبقت، والفترة اللاحقة لاستتباب الأوضاع، فلماذا يبقى المخرجون المبدعون المعاصرون خارج برمجة الإنتاج والتصوير، أليس معيباً أن يظل صاحب «زوجة رجل مهم» خمس سنوات من دون مشروع جديد، وأن يبقى مَنْ أدار فاتن حمامة سيدة الشاشتين أيضاً سنوات من دون القدرة على تأمين ميزانية عمل.

هذه العودة مريحة ورائعة، وندعو بالشفاء لـ سعيد مرزوق، ورأفت الميهي كي يستطيعا استئناف حضورهما خلف الكاميرا ككبيرين، في وقت نسأل أين علي عبد الخالق (إعدام رجل ميت) ولماذا لا ينضم إلى فريقه في التجديد ويُعيد بعضاً من أمجاد الماضي القريب، فقط للخروج من حالة اليأس التي ندرك أنّها عمّت الوسط السينمائي إثر الموجات المتعاقبة من السينما التجارية، ومخرجي أي كلام، وممثلات من كل حدب وصوب، وتحوّل كثير من الأفلام إلى كليبات مطوّلة قليلاً.

نريد القول بأنّ الرهان ما زال موجوداً على القاهرة في مجال السينما، بعدما ركّزت سوريا لسنوات على الجانب التلفزيوني وتصدّرت المشهد العربي بقوة، وغابت الدول المغاربية بنسبة عالية عن الحضور الذي لطالما نافس دولياً على الصدارة لصورة العرب في المهرجانات واللقاءات الجامعة، بما يعني أنّ ملعب السينما ما زال لمصر، وإلا فإنّ حركة إضافية من لبنان ستضاف إلى سكة المنافسة بعدما حضرت أفلام نادين لبكي، وفيلب عرقتنجي وبهيج حجيج، إلى ولادة جيل آخر ومميّز من المخرجين فاجأتنا من بينهم «لارا سابا» بشريط: قصة ثواني (مادة خاصة في العدد عنه) والخير إلى الأمام مع ما نسمع عن مشاريع قيد التحضير أو هي في طور التنفيذ.

وقد لفتنا في القاهرة وجود توجه تحرّري في الكلام عن أي موضوع يمكن أن يخطر ببال أي مخرج، فها هو الشاب أمير رمسيس يستوقف المشاركين في مهرجان بانوراما السينما الأوروبية في القاهرة بفيلمه: عن يهود مصر، وحصل زحام غير مسبوق جعل القيّمين على التظاهرة يقرّرون عرضه ثلاث مرات تلبية لكثافة الطلب على مشاهدته، وأعلن رمسيس عن أنّه يرفض عرضه في إسرائيل لأنّه موضوع مصري داخلي ويتم العمل على برمجته في الصالات المصرية وإنْ يكن عملاً وثائقياً لكنه شريط روائي طويل (٩٥ دقيقة).

ومن معالم التغيير في المشهد المصري سينمائياً وجود ثلاثة مشاريع تتحدّث عن التنوّع الديني في مصر من خلال الموافقة على سيناريو بعنوان: الراهب، باشرت تصويره المخرجة هالة خليل من أيام مع هاني سلامة ونور الشريف، جمال سليمان، عن نص لـ مدحت العدل، وحاز المخرج نادر سيف الدين موافقة الرقابة على سيناريو: الملحد، بينما تبدو تباشير حل مشكلة عمرو سلامة مع الرقابة قريبة بشأن فيلم: تانية إعدادي (لا مؤاخذة سابقاً).

هذه الأجواء تحتاج إلى تكثيف في المشاريع حتى تتحوّل إلى تيار إنتاجي جارف يجعل الصورة تياراً جازماً يُعيد الزخم والديناميكية إلى عجلة السينما المصرية، على الأقل لتفويض خسائرها الفادحة مادياً طوال العام الجاري.

عروض

Sky Fall: بوند يواصل مهماته المستحيلة ويبلغ شانغهاي لإنقاذ عملاء سريين

«دراكولا» يجمع المصاصين في فندق «ترانسيلفانيا» ليدمجهم في حياة بعيداً عن الدماء

هو أسبوع عيد الأضحى المبارك، وأجمل هداياه السينمائية بوند ٢٤، بعد مرور نصف قرن على إطلاق هذه الشخصية عام ٦٢ مع «دكتور نو»، لمبدعها إيان فلمنع، والتي احتفلت بها بريطانيا على أوسع نطاق، بينما بات بوند جزءاً من التراث الوطني الإنكليزي مُذ اعتُبِرَ رمزاً للأولمبياد العام المنصرم عندما وافقت الملكة إليزابيت على الظهور في عدة مشاهد وقد عمد بوند إلى إنقاذها من داخل طوّافة.

لكن أحداً لا يخطئ البوصلة، حين يقال بأنّ شون كونري هو أفضل مَنْ قدّم الشخصية على الشاشة الفضية حتى الآن، وحين سئل هو عن التالي من بعده لم يتأخّر في اختيار بيرس بروسنان الذي كان جريئاً حين اعتذر عن متابعة تقديم السلسلة لأنه لا يريد أن يكون ممثلاً نمطياً لدور معيّن.

وها هو البريطاني دانيال كريغ (٤٤ عاماً) أنجز ثالث الأفلام من بطولته تحت عنوان Sky Fall بعد Casino Royale لـ مارتن كامبل (٢٠٠٦) مع إيفا غرين، وQuintum of Solace لـ مارك فورستر (٢٠٠٨) مع أولغا كوريلينكو، وكان النص في كليهما لـ بول هاغيس، الذي لم يكن له إسهام في الشريط الجديد الذي باشرت شاشاتنا عرضه في ٢٦ تشرين الأول/ أكتوبر الجاري بعدما شاهده النقاد في بيروت في وقت واحد مع زملائهم في لوس أنجلوس باريس، لندن، وبرلين، بعد ظهر يوم السبت في العشرين من الجاري، عن سيناريو تعاون عليه: نيل بورفيس، روبرت واد، وجون لوغان بينما أشرف العشرات من تقنيي المؤثرات الخاصة والمشهدية بقيادة الخبيرين: كريس كوربولد، وأريغادو اروندي في إخراج لـ سام مانديس مع عشرين مساعداً.

ساعتان و٢٣ دقيقة مدة الفيلم الذي صُوِّرَ في شانغهاي بميزانية ٢٠٠ مليون دولار ووزّعته مترو غولدن ماير في إنتاج لـ باربرا بروكولي، ومايكل ج. ويلسون، والدوران حول فكرة مطروحة قبلاً وتتناول لائحة إلكترونية تحتوي على أسماء جميع عملاء جهاز المخابرات البريطانية (M16) ومخابرات حلف شمال الأطلسي المزروعين في كل مناطق العالم، وهي بحورة عميل سابق في الجهاز هو راؤول سيلفا (خافيير بارديم الإسباني العالمي) الذي يهدِّد بكشف كامل الأسماء وتعريضها لخطر التصفية الفورية، لذا يكلّف بوند باسترجاع اللائحة فوراً وتكون أول مطاردة في تركيا ثم تنتقل الأحداث إلى قلب لندن، حيث تشهد إحدى طبقات مبنى الـ M16 انفجاراً كبيراً ما يستوجب سرعة التصرّف والقضاء على سيلفا.

فيكلف بوند بالسفر إلى شانغهاي حيث يقيم ويتخفّى سيلفا، وهناك توصله إحدى الحسناوات إليه مع وعد منه بأن يخلّصها منه، ويتم إجلاسه في حضرته مقيّد اليدين إلى ظهر الكرسي، لكن هذا لم يمنعه من القضاء على حرّاسه بالكامل، لتكون بعدها حملة مطاردات لا تتوقف أولاها في مسارب تحت الأرض حين يسقط قطار في حفرة عملاقة ويسد كل شيء على بوند، وصولاً إلى منطقة Sky Fall مسقط رأس بوند وحيث دُفِنَ والداه، ويصل إلى هناك ومعه السيدة M (جودي دانش) المشرفة على مهمات العملاء على امتداد العالم، ويكون بانتظارهما أحد مربّي جيمس بوند منذ طفولته الأولى كينكاد (آلبرت فيني) في بيت عائلة بوند.

بطلنا بوند يكون وصل بسيارة أوستن، أولى السيارات التي استعملت عام ٦٢ في دكتور نو، والتي تُدمّر أمام المنزل بالكامل من قِبل سيلفا شخصياً بعدما أحرق المنزل بكامله وخسر الكثير من رجاله، سعياً وراء لقاء السيدة العجوز M التي كانت وراء صفقة الكشف عنه وتعريضه لمخاطر جسيمة مقابل صفقة عالمية بدت رخيصة، لكن وصوله إليها لم يعن الاستفراد بها فقد عاجله بوند بخنجر في ظهره أسقطه جثة هامدة، وتموت السيدة M متأثرة برصاصة أصابتها في خاصرتها.

الشريط جيد التنفيذ من دون نقاش فوراءه مخرج مهم وميزانية مرتفعة جداً، وإسم كبير، لكن الشريط لم يحمل جديداً. إنّه ببساطة شريط آكشن ناجح، وتندرج تحت هذه التسمية عناوين أفلام عديدة تظهر كثيراً منذ سنوات.

Hotel Transylvania

إخراج جنيدي تارتاكوفسكي في أول فيلم كرتوني لها، مدته ٩١ دقيقة وتكلّف إنتاجه ٨٥ مليون دولار، في بطولة بالصوت لـ آدم ساندلر يؤدي شخصية دراكولا الذي يشرف على حياة بني جنسه من مصاصي الدماء حيث بنى لهم فندقاً منعزلاً يعيشون فيه، حياة طبيعية بعيداً عن إشكالات ما عرف سابقاً عن إجرامهم، لكنه وضع في ذهن كل منهم خصوصاً إبنته مافيس (سيلفيا غوميز) أنّ البشر هم ألدُّ أعدائهم ويستحيل حصول توافق أو انسجام بين الطرفين، ويعمل على أساس إثبات ذلك لها من خلال فبركة مواقف عدائية مع البشر.

وفي واحدة من الحفلات الصاخبة تُعجب مافيس بشاب بشري وتقترب منه لكنه عندما يعرف بأنّها من طبيعة دراكولا يصفها بالمتوحشة، وتظل الأمور على هذا النحو من انعدام الفهم المتبادل بينهما إلى أن يثبت وجود تلفيقات من الأب دراكولا فيسقط الوهم وتصبح الأمور اكثر انسجاماً.

النص لـ بيتر باينهام، وروبرت سينغل عن قصة لـ تود دورهام، ان هايمان، وكيفن هايمان، وأشرف على المؤثرات المشهدية باشا إيفانوف، وشارك في أبرز الشخصيات الباقية: آندي سامبرغ، كيفن جيمس، فران دريشر، ستيف بوسامي وموللي شانون.

حضور

حدثان لبنانيان بارزان في مهرجان بروكسل للأفلام المستقلة

هو شريط جيد .. ومحظوظ في الوقت نفسه..

قصة ثواني .. أول روائي طويل للمخرجة اللبناني لارا سابا، والذي افتتح مهرجان بيروت السينمائي الدولي في الثالث من تشرين الأول/ اكتوبر الجاري، اختير ليكون شريط الافتتاح للدورة التاسعة والثلاثين للمهرجان الدولي للسينما المستقلة في بروكسل، الذي ينطلق في السادس من تشرين الثاني/ نوفمبر ويستمر حتى العاشر منه، وتحضره المخرجة سابا، ومعها المنتجة وكاتبة النص نبال عرقجي.

فرصة ذهبية للفيلم، الذي يجيء بعد وقت قصير من نيل شريط: «شتي يا دني» لـ بهيج حجيج جائزة أفضل ممثل لـ حسان مراد.

هذه الدورة فيها حدث لبناني آخر يتناول اختيار شادي حداد (يؤدي دور طبيب في فيلم لارا) ليكون في عِداد لجنة التحكيم الدولية، التي تضم من الفيليبين رئيس اللجنة بربانتي ماندوزا، ومن بلجيكا الممثلون: جان لوك كوشار، فابريس بوتيك، وايزابيل دوهيرتوغ) الصحفي (نيكولا كروس) والصحفية الفرنسية آن لويل بين.

وهناك حضور عربي إضافي يتمثل في شريطين:

١- الشتا اللي فات، لـ ابراهيم البطوطي، بطولة عمرو واكد (مصر).

٢- الأندلس يالحبيبة لـ محمد نظيف (المغرب).

وفي المسابقة الرسمية أيضاً:

- نيروبي نصف حياة (لـ ديفيد توش جيوتنغا) (ألمانيا - كينيا).

- ليلة صمت (للتركي ريس جيليك).

- خارج العالم (للكندي حاثيو غيز).

- كيس طحين (للبلجيكية خديجة لوكلير).

اللواء اللبنانية في

29/10/2012

 

مشاهدون منحوا الفيلم علامة راوحت بين 6 و 10 درجات

«فندق ترانسلفانيا».. «دراكــولا» يعود طيب القلب

علا الشيخ - دبي 

فاجأ فيلم «فندق ترانسلفانيا»، الذي يعرض حالياً في دور السينما المحلية، مشاهديه بخطاب جديد يقدمه الفيلم الذي أخرجه جيندي تارتاكوفسكي، فـ«دراكولا» الشخصية المرتبطة بالرعب لا تساوي جرائمها شيئاً أمام جرائم البشر، ليس هذا فحسب، بل يظهر أيضاً «فرانكشتاين والمومياء» بقلوب فيها من الرحمة والسلام الكثير.

خطاب يراد منه توعية الطفل قبل البالغ، للتفريق بين الخيال والواقع، لأن الواقع أشد فتكاً ودموية، حسب رؤية «فندق ترانسلفانيا» الذي يأتي في إطار مغامرات تشويقية لا تخلو من الضحك والدعابة، إذ أكد مشاهدون أن الفيلم يحمل رسالة نبيلة، لذا ينبغي على الكبار أن يوضحوا ماهيته لأبنائهم، فلم يعد «دراكولا» مخيفاً كما السابق. بينما رأى مشاهدون آخرون أن هناك مبالغة في المقارنة بين هذه الشخصيات المرعبة وبين البشر، فيما ذهب فريق ثالث إلى أن ما يحدث حول العالم من تغييرات لن تسمح إلا بقول الحقيقة كما هي، فـ«فرانكشتاين» شخصية خيالية، لكن دكتاتوريات عربية في موقع الحكم شخصيات واقعية أثبتت دمويتها، معتبرين أن الشر في البشر وليس في الشخصيات المتخيلة، مانحين الفيلم علامة راوحت بين ست و10 درجات.

وقام بأداء الأصوات في الفيلم الكرتوني الثلاثي الأبعاد كل من آدم ساندلر وسيلينا جوميز وكيفن جيمس.

الحب في زمن الرعب

تدور أحداث الفيلم حول ابنة دراكولا (مفيس) التي تقع في غرام واين، ويحاول رداكولا أن يحقق أمنية ابنته الوحيدة في عيد ميلادها الـ(118) بأن يبارك هذا الحب، ويعي أن ابنته يجب أن تستقل عنه.

وقالت نور حاج قاسم (30 عاماً) من تونس التي اصطحبت ابنها فادي لمشاهدة الفيلم «إن الفيلم يعيد النظر في كيفية مشاهدتنا للأمور، فأنا بعد أن اطلعت على معلومات الفيلم قررت اصطحاب ابني الى فيلم لم تعد هذه الشخصيات تشكل رعباً، فالرعب الحقيقي هو الذي نعيشه اليوم في ظل بعض الأنظمة، كالسورية مثلاً، التي تفتك بشعوبها كل لحظة»، مانحة الفيلم 10 درجات.

في المقابل، قالت شيرين وهاب (38 عاماً) التي جاءت بصحبة ابنها محمد (13 عاما)، إن «الفيلم جميل، وفكرته جديدة، فالتركيز على الشر الحقيقي وليس الخيالي»، مانحة إياه ثماني درجات. وقال ابنها محمد إنه أحب الفيلم كثيراً، وتعاطف مع دراكولا الذي أثبت طيبة قلبه، مانحاً الفيلم 10 درجات.

وتساءل بيدر أيوب (44 عاما) الذي منح الفيلم ست درجات «هل يعقل أن نشوش تفكير الأطفال في هذا الزمن، ونخيفهم من الخارج الحقيقي، أم نجعلهم يكتشفون الشر من الخير لوحدهم؟فأنا أعتبر الفيلم خطراً على الأطفال».

الشر في البشر

قصة الفيلم وأحداثه لم تركز فقط على علاقة الحب، بل أرادت أن تحكي أن البشر هم الأشرار، وليست الشخصيات الخيالية التي لا تؤذي أحداً، إلا إذا هاجمها أو أزعجها مثل الحيوانات المفترسة ، وان هؤلاء الشبح أصبحوا اشراراً في نظر العالم، بسبب ظلم البشر لهم.

من جانبه، قال طارق بلبيس(26 عاماً): «يجب على الأطفال أن يعرفوا الحقيقة، فنحن في زمن سالت فيه دماء كثيرة، يجب أن يعرفوا أن مجرماً حقيقياً يعيش بيننا يفتك بالأطفال والنساء والرضع، هو أكثر شراً من دراكولا وفرانكشتاين»، رابطاً بين ذلك وما يحدث في سورية أيضاً. وأعطى الفيلم 10 درجات.

في المقابل، ذكر اياد البغدادي(30عاما): «يجب أن يشاهد الفيلم كل أطفال العالم، كي يعوا أن الشر في البشر، وكي يكونوا بوصلة مستقبل خال من العنف»، مانحا اياه 10 درجات.

أما (أم زاهر - 44 عاما) فاعترفت بأن «الفيلم أبكاني وأفرح ابني وابنتي.. نعم نحن نعيش واقعاً مخيفاً أكثر من رعب الشخصيات الخيالية، نحن نعيش الدم في سورية وفلسطين والعراق وغيرها من الأقطار العربية التي تموت وتجز أعناقها لأنها تريد أن تعيش بكرامة»، مانحة الفيلم 10 درجات.

أداء صوتي مميز

الفيلم يستمر في إظهار الخير في تلك الشخصيات الخيالية المرعبة، وكأن صناع العمل يريدون أن يتصالح الناس مع هذه الفكرة، ويمدون يد السلام لبعضهم بعضاً، لينتهي نهاية تستحق المشاهدة من قبل من لم ير الفيلم بعد. ولفت انتباه سعد الياسي (18 عاماً) أصوات شخصيات الفيلم «حيث اضافت قيمة فنية كبيرة للأداء الكرتوني، والصوت المحبب له جمهوره أيضاً»، مانحاً الفيلم سبع درجات.

من جهتها، قالت زينة النوخذة (20 عاماً): «أحببت صوت آدم ساندلر لأني أحبه ممثلاً، فالفيلم جميل جداً، وفيه الكثير من العبر». ورأت سمية عقاد (33 عاماً) أن المساحة الكوميدية في الفيلم لم تكن كبيرة مقارنة بأفلام الكرتون، باستثناء الاصوات التي أدت الشخصيات وردات فعلها على المشاهد. وقالت إن «الفيلم يستحق المشاهدة لأنه يحكي الواقع الذي نعيشه المملوء بالدم»، مانحة إياه 10 درجات.

حول الفيلم

- تصدر الفيلم إيرادات السينما الأميركية في الاسبوع الأول من عرضه، محققاً 43 مليون دولار.

- من إنتاج سوني بيكتشرز وتوزيع شركة كولومبيا بيكشرز.

- يتوقع النقاد أن تحصل الموسيقى في الفيلم، وهي لمارك مذرزبو، على جائزة عالمية.

- بلغت ميزانيته 85 مليون دولار.

- حصل الفيلم على نسبة 43٪ من استحسان النقاد في موقع «الطماطم الفاسدة».

كليك

انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تعليقات حول الفيلم، كان معظمها ساخراً، وتتمحور حول أن جرائم الرئيس السوري بشار الأسد ضد شعبه هي السبب وراء وحي صانعي الفيلم.

عن قرب

قال صاحب الصوت الرئيس في الفيلم آدم ساندلر، إن الشخصية التي تعتبر شريرة بالنسبة له ومخيفة أكثر من دراكولا هي شخصية النازي هتلر، لما فعله مع أجداده من اليهود الألمان في الهولوكوست، لتقطع حديثه صحافية قائلة : «لكن هناك هولوكوست جديدة في بلد اسمه فلسطين»، فما كان من ساندلر إلا أن يجيب بأنه ضد أي نوع من الظلم في العالم.

أبطال الفيلم

كيفن جيمس

ولد كيفن جيمس عام ،1965 وهو ممثل كوميدي أميركي، اشتهر بدوره الرئيس في مسلسل «ملك كوينز»، وشارك مشاركات متواضعة في العديد من الأفلام مثل «هيتش والبالغون».

تخرج في جامعة كورتلاند، التي كان يمارس بها لعبته المفضلة كرة القدم بدور المدافع، تخصص في مجال الإدارة الرياضية، لكنه بعد الدراسة أدرك أنه لا يريد أن يستكمل حياته في الرياضة، ولذلك قرر الاتجاه الى المسرح، وقدم العديد من الأعمال المسرحية على مسرح المقاطعة، وكان معظمها أدواراً كوميدية.

آدم ساندلر

ولد آدم ساندلر عام 1966 في بروكلين، والدته مدرسة ووالده مهندس كهربائي، اضطر للانتقال معهما الى مانشستر لدواعي عمل والده، كانت بداية انطلاقته الفنية في أواخر الثمانينات من القرن الماضي في فيلم «جوينج اوفر بورد» عام ،1989 إذ ترك بصمته كممثل كوميدي خاص، تجاوزت معظم إيرادات الافلام التي شارك فيها 100 مليون دولار في أميركا ، ومن أكثر أفلامه الناجحة «ذه ووتر بوي» الذي انتج عام .1998 تزوج سانلدر بجاكلين ثامنتا، ولديهما ولد اسمه سادي.

سيلينا ماري غوميز

ولدت سيلينا ماري غوميز عام ،1992 وهي ممثلة ومغنية ومؤلفة أغانٍ أميركية، من أب مكسيكي الأصل وام إيطالية، أطلق والدها اسم سيلينا عليها لإعجابه بالمطربة المكسيكية سيلينا بيرز. انفصل والداها وهي في الخامسة من عمرها، وعاشت مع والدتها التي كانت تؤدي أدواراً مختلفة على المسرح، كان أول ظهور لسيلينا وهي في السابعة من العمر في مسلسل «بارني وأصدقائه»، الذي تعتبره البوابة التي تعلمت فيها كل شيء، بداية من الجرأة في الوقوف أمام الكاميرا، وانتهاء بالقدرة على التمثيل، فدخلت بعد بارني عالم التمثيل، خصوصاً في أفلام ومسلسلات الأطفال.

الإمارات اليوم في

29/10/2012

 

«عبده موتة» يتصدر أفلام العيد بإيرادات ٥ ملايين جنيه

كتب أحمد الجزار 

فيلم «عبده موتة» لمحمد رمضان، تصدر سباق إيرادات أفلام العيد، وحصد أكثر من ٥ ملايين جنيه حتى ثالث أيام العرض، بواقع ٣٧٠ ألف جنيه يوم الوقفة، ومليونين و١٥٠ ألف جنيه فى أول أيام العيد، ووصلت الإيرادات فى اليوم التالى إلى مليونين و٧٠٠ ألف.

الفيلم حقق أرقاما قياسية فى بعض دور العرض، منها «مترو» التى حصد فيها ١٧٠ ألف جنيه فى يوم واحد، و«هيلتون» ١٠٠ ألف، محطما توقعات الكثير من صناع السينما بفشله جماهيريا.

وفى المركز الثانى جاء فيلم «الآنسة مامى» لياسمين عبدالعزيز، وحقق ٢٧٠ ألف جنيه يوم الوقفة، ومليوناً و٤٣٧ ألفا أول أيام العيد، وقفزت الإيرادات إلى ٢ مليون و٧٠ ألفا فى اليوم التالى، ليقترب إجمالى الإيرادات من ٤ ملايين جنيه.

وحقق فيلم «مهمة فى فيلم قديم» لفيفى عبده وإدوارد ٢٩ ألفا فى الوقفة، و٣٤٣ ألفا فى أول أيام العيد، و٤٣٠ ألفا فى اليوم التالى، ليحتل المركز الثالث فى الإيرادات، أما المركز الرابع فكان من نصيب فيلم «٣٠ فبراير» لسامح حسين بـ٥٥ ألفا يوم الوقفة، و٢٦٠ ألفا أول أيام العيد، وقفزت الإيرادات إلى ٣٩٠ ألفا فى ثالث أيام العيد.

وتذيل فيلم «ساعة ونص» لسمية الخشاب القائمة بـ٤ ملايين جنيه، رغم عرض الفيلم قبل العيد بأسبوعين، محققا المركز الخامس، وحصد الفيلم ١١١ ألفا يوم الوقفة، و٢١٠ أول أيام العيد، و٣١٠ آلاف فى اليوم التالى. وتنافس فيلما «جوه اللعبة» لمصطفى قمر، و«برتيتا» لعمرو يوسف وكندة علوش على التراجع، إذ فشل الأول فى تجاوز الـ٢٠٠ ألف جنيه حتى ثالث أيام عرضه، وحقق ٩ آلاف يوم الوقفة، و٧٢ ألفا أول أيام العيد، و١٠١ فى اليوم الثانى، بينما حقق الثانى ٣٥ ألفا يوم الوقفة و٥٢ ألفا فى اليوم التالى، و٨٥ ألفا ثانى أيام العيد.

قال محمد حسن رمزى، المنتج والموزع، إن الإيرادات لم تكن متوقعة، وإن الإقبال الجماهيرى لا يعبر عن المستوى الفنى للأفلام، وأضاف أن هناك أفلاما فاجأت الجميع بنجاحها، وأخرى توقع المنتجون أنها ستحقق أكثر من الأرقام التى حصدتها، ومنها فيلم «جوه اللعبة»، الذى خرجت إيراداته ضعيفة جدا، وتوقع أن يحقق فيلم «عبده موتة» إيرادات تتراوح بين ١٥ و٢٠ مليون جنيه فى الأسابيع المقبلة.

المصري اليوم في

29/10/2012

 

المخرج خالد جلال‏:‏

أعمالي بعيدة تماما عن منطق السبوبة

أميرة العادلي 

نفي المؤلف والمخرج خالد جلال اتهامه بأنه يقدم أعمالا كثيرة بمنطق السبوبة وقال لـالأهرام المسائي ضاحكا‏:‏ أن هذا الاتهام يوجه لانصاف المواهب الذين لاينظرون إلا للربح‏,‏ وأنه لم يقدم عملا دون المستوي طوال مشواره الفني‏,‏ وأن كل الأعمال والتجارب التي قدمها سواء في الاخراج أو كتابة السيناريو نالت استحسان الجمهور والنقاد‏.‏

وعن عرض فيلمه برتيتة بعد تأجيله عامين قال هناك أسباب كثيرة منها عدم اكتمال القصة الخاصة بالفيلم فضلا عن اشتراك بطلي الفيلم عمرو يوسف‏,‏ وكندة علوش في فيلم آخر‏,‏ وكان من غير المنطقي أن يتم عرض الفيلم في توقيت نزول فيلمهما القديم‏,‏ كما انه حدثت تغييرات كثيرة في أبطال الفيلم حيث كانت مرشحة للبطولة الفنانة مني زكي ثم اعتذرت‏,‏ وبعدها غادة عادل واعتذرت إلي أن استقر الدور علي كندة علوش‏,‏ وأعتقد أن تأخير عرضه لم يؤثر عليه لأن القصة غير مرتبطة بحدث معين‏.‏

وعن النقد الذي وجه للفيلم بأن السيناريو غير محبك دراميا قال‏:‏ لا أستطيع تقييم فيلم كتبت له السيناريو لأن شهادتي ستكون مجروحة لكني حين شاهدت الفيلم في العرض الخاص شعرت في البداية بأن أحداثه تسير ببطء شديد‏,‏ لكن بعد أن انتهي الفيلم واستقبلت بعض ردود الفعل من ممثلين حضروا العرض ومشاهدين أوضحوا لي أن الفيلم قصته كانت محبكة وجيدة من البداية إلي النهاية‏.‏

وعن استخدام الغموض ومشاعر الخوف رغم أن الفيلم لاينتمي لهذه النوعية من الأفلام قال‏:‏ كان الهدف أن تظل قصة الفيلم غامضة حتي النهاية وأن يضع الجمهور تخمينات وتوقعات لا تصيب كلها في نهاية الأمر‏,‏ وهذه هي الحبكة وسر نجاح الفيلم‏,‏ والقصة تعتمد علي التخويف أحيانا‏,‏ والترهيب أحيانا‏,‏ وأعتقد أن أغلب الجمهور لن يتوقع النهاية‏,‏ لكني بالطبع ككاتب للسيناريو كنت متصورا أن تسير الأحداث بشكل أسرع وردود الفعل اسعدتني بشكل كبير‏.‏

وعن عرض الفيلم في موسم عيد الأضحي قال‏:‏ أعتقد انه مناسب جدا خاصة مع وجود مجموعة من الأفلام الكوميدية التي تعتبر هذا الموسم هو أنسب وقت لها‏,‏ فإن هناك جمهورا يبحث بعيدا عن هذا الزخم عن فيلم مختلف‏,‏ ونسبة مشاهدة الفيلم ستزيد بعد انتهاء أيام العيد‏.‏

وعن حدود تدخله في اختيار أبطال الفيلم قال‏:‏ انها كانت مسئولية المخرج شريف مندور واعتقد أن اختياره لكندة علوش موفق للغاية حيث أن الشخصية كانت تعتمد علي الملامح الطفولية البريئة وكل من حولها يتآمرون عليها‏,‏ وحتي تكتشف ألاعيبهم وتبدأ في الانتقام بطريقتها الخاصة‏.‏

وعن فيلم الآنسة مامي قال‏:‏ أولا قصة الفيلم مختلفة جدا عن الأفلام الكلاسيكية القديمة‏,‏ والكثير يسألون عن تشابه الاسم بفيلم الآنسة ماما الذي قام ببطولته محمد فوزي وصباح‏,‏ ولأن شخصية ياسمين عبد العزيز تتعرض لتغييرات كبيرة‏,‏ لكن لايوجد تشابه إطلاقا بين الفيلمين‏.‏

وعن تغيير اسم الفيلم قال‏:‏ فعلا كان اسم الفيلم في البداية ناني‏2‏ حتي تم الاستقرار علي الآنسة مامي لأننا وجدانه الأنسب‏,,‏ وعن الفرق بين الكتابة لبطلة والكتابة لبطل قال‏:‏ المشكلة دائما تكمن في الفكرة‏,‏ وفعلا البنات مظلومة في الكتابة وسبب ذلك هي نقص الأفكار‏,‏ وليس ضعف امكانات البنات‏,‏ والسنوات الماضية أثبتت أنهن قادرات علي تصدر أفيش فيلم‏,‏ وأنا سعيد جدا بالتعامل مع ياسمين عبد العزيز لانها فنانة ملتزمة‏.‏

وقال خالد ان الاخراج موهبتي الأولي فقد تخرجت من معهد الفنون المسرحية عام‏95‏ قسم تمثيل‏,‏ ويأتي بعد الاخراج كتابة السيناريو‏,‏ وأخيرا التمثيل‏,‏ ولا أنكر أنني تأخرت كثيرا في خوض تجربة الاخراج السينمائي لأنها مغامرة‏,‏ كبيرة‏,‏ وصناعة صعبة وأعتقد أني في الوقت المناسب سأخطو هذه الخطوة بشكل مدروس‏.‏

وقال ان اختياره باستمرار كمخرج لعروض المهرجانات يرجع إلي الشكل المبهر الذي خرجت به العروض التي أقدمها‏,‏ لذلك يتم ترشيحي لتقديم عروض افتتاح وختام مهرجان الإسكندرية والقومي للسينما وسينما الطفل والتجريبي والقومي للمسرح‏.‏

وعن ورشة التدريب التي يقودها في مركز الابداع قال‏:‏ هدفي منها هو تقديم فنان شامل يستطيع التمثيل والغناء‏,‏ والرقص‏,‏ ويفهم في السيناريو‏,‏ والديكور‏,‏ والمركز قدم فنانين كثيرين خلال الفترة الماضية منهم هشام إسماعيل ومحمد فراج ومحمد سلام ومحمد فهيم وياسر الطوبجي‏.‏

أفـلام العيد في ميزان النقـاد

ناهد خيري 

يشهد موسم عيد الأضحي السينمائي عرض‏8‏ أفلام سينمائية جديدة هي‏30‏ فبراير لسامح حسين الانسة مامي لياسمين عبد العزيز و مهمة في فيلم قديم لفيفي عبده و برتيته لكندة علوش ولحظة ضعف لمصطفي قمر و ساعة ونص اخراج وائل احسان وعبده موته لمحمد رمضان ثم اخيرا جوه اللعبة‏.‏

وحول التقييم العام لهذه الافلام التي تتنوع بيي الدراما الاجتماعية والكوميدي والاكشن يدور هذا التقرير مع نقاد السينما‏.‏

في البداية يؤكد الناقد طارق الشناوي أن عيد الأضحي يأتي بايرادات أقل من عيد الفطر ونحن أمام ستة أفلام سوف ينقسم حولها الجمهور ولكن بتفاوت وأعتقد أن فيلم ساعة ونصف سوف يكون له نصيب الأسد في الإيرادات لأنه حقق نتائج جيدة من وقت عرضه وأظنها سوف تستمر في العيد أما فيلم مصطفي قمر فأعتقد أنه لن يحقق ما يرجوه منه صناعه لأن قمر بعيد عن السينما منذ فترة طويلة بالاضافة الي ان نجمه كمطرب هبط بشكل ملحوظ وأيضا فيفي عبده أظنها ورقة قديمة لأن السينما غيرت جلدها ولم تعد السينما ملعبها وأعتقد ظهورها في التليفزيون بشكل متكرر يلعب دورا في عدم توفيقها في السينما ويأتي محمد رمضان في ثاني محاولة من شركة الإنتاج لصناعة نجم شباك ولكن عليه ان يتخلي عن نغمة احمد زكي التي تتردد دائما في داخله اما فيلم برتيتة فهو متواضع فنيا وتجاريا واعتقد لن يحقق ما يريده صناعه في العيد واكد الشناوي اهمية ظهور نجم شباك في تلك الفترة وقال صحيح لدينا نجوم جدد اخترقوا مجال السينما بجرأة ولكن لم يظهر الي الآن نجم شباك كما نريد ونتمني‏.‏

وتري الناقدة ماجدة خير الله أن جمهور السينما الذي اعتاد الذهاب في العيد والذي أكثره من المراهقين والشباب الصغير سوف يكون طريقه ناحية فيلم ناني‏2‏ لياسمين عبد العزيز ومن يحب الأكشن منه سوف يتجه لفيلم عبده موته لمحمد رمضان اما فيلم فيفي عبده فاعتقد ان جمهورها السينمائي انتهي من عشرين سنة ومن يريد من الجمهور مشاهدة فيلم من نوعية الافلام التي تقدمها فيفي عبده اعتقد انه سيختار مثلا دينا أو من هي أصغر في السن وعن العودة الحقيقي لصناعة السينما قالت خير الله لن تعود السينما لسابق عهدها وليس هذا لوجود التيار الإسلامي الذي ظن البعض أنه سيكون عائقا امام الفن والابداع وإنما لأن شركات الإنتاج السينمائية مازالت تعمل بنفس العقلية حيث تسيطر عليها ثقافة معينة فيما تنتج وتوزع وتمتلك دور عرض سوف تظل السينما بعيدة عن اي نهضة حقيقية‏,‏ ومن ينظر في حقيقة الأمر سوف يكتشف ان السينما المصرية من عشر سنوات لم تقدم أي نجوم جدد وهذه كارثة حقيقية‏,‏ في وقت يكتشف العالم كل عام نجوما جددا في سينماهم‏,‏ لقد تفوقت علينا سينمات كثيرة منها تونس وغيرها من الدول ونحن نقف نشاهد ونتعجب ولا حيلة لدينا أكثر من ذلك‏.‏

ويري الموزع محمد حسن رمزي ان الاقبال الجماهيري علي السينمات سيكون للافلام الشعبية مؤكدا ان الافلام الجيدة ليس لها مكان الآن وقال رمزي انه حزين لما وصلت اليه السينما حتي انه لم يعد يعرف الي اين سيتجه ذوق الجماهير بشكل قطعي وقال في عيد الاضحي السابق حقق فيلم سعد الصغير ايرادات عالية واستمر لبعد العيد رغم ان مثل هذه الافلام كانت دائما تنتهي بانتهاء العيد‏,‏ الجمهور اصبح له مذاق مختلف والرؤية اصبحت غير واضحة بشكل كبير والتقلبات التي تشهدها الساحة كل يوم ساعدت علي تقلب الحالة المزاجية للجمهور بشكل كبير واضاف رمزي أتمني للسينما عودة سريعة الي مكانها المناسب خاصة وان هناك ارهاصات تبشر بهذا ولكن لن تكون قبل سنين‏.‏

ويضيف الكاتب ممدوح الليثي قائلا افلام العيد تجارية تبحث عن المكسب السريع مؤكدا ان السينما الحقيقية التي يعرفها مازالت في حالة توقف قد يستمر لعامين قادمين‏,‏ واضاف الليثي الفيلم الذي اعرفه يحتاج انتاجيا ما يقرب من‏14‏ مليون جنيه ليخرج علي مستوي يليق بصناعة مهمة مثل السينما وما ينتج الأن تنفق عليه مبالغ زهيدة لعمل افلام خفيفة ليعود المنتج بسرعة بما أنفقه من اموال وطالب الليثي بضرورة وجود شركة سينمائية ضخمة في المرحلة القادمة لتمويل الصناعة إذا أردنا أن تقوم من عثرتها‏.‏

الوفد المصرية في

29/10/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)