حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

هوليوود تتجه شرقاً

«حياة باي» تحفة عام 2012 من توقيع إنج لي

عبدالستار ناجي

 

عندما صدرت رواية «حياة باي» للكاتب الروائي يان مارتل استطاعت ان تقفز الى المقدمة، لتحقق اعلى الايرادات وتتجاوز مبيعاتها في الأيام الأولى (200) الف نسخة، لترسخ ذلك الكاتب الاسباني ليحتل موقعه المتميز، ويفوز بعدد مهم من الجوائز، لما تتضمنه روايته من عوالم تتجه شرقاً، وتستدعي حكاية بسيطة تحمل الكثير من المضامين والقيم. وعند صدور الرواية بادرت ستديوهات فوكس 2000 الى شراء حقوق الرواية التي سحر بها المخرج الاميركي ذو الاصول الصينية (انج لي) ليدفع بها الى السيناريست دايفيد ماجي الذي كتب من قبل العديد من الاعمال البارزة ومنها «حياة الانسة بيتي جرو ليوم واحد» «على البساط الأحمر» وايضا «العثور على نفرلاند» وقد أضاف من حسه الكثير من المشاهد البصرية، لتزيد المتعة والخيال الذي تقترن به رواية الكاتب الاسباني يان مارتل «حياة باي». وحينما تصل الامور الى السينمائي الصيني الاصل انج ليو فنحن عندها امام حالة ابداعية عالية المستوى، راح ذلك التايواني الاصل يعمقها فيلما بعد آخر، وتجربة بعد تجربة ويكفي أن نشير الى أن انج حاصل على الاوسكار كمخرج عن فيلمه «الاحساس والعاطفة» ومن أعماله ايضا «العاصفة الثلجية» و«بروكباك مانتن» وايضا فيلم المغامرات «النمر المتوثب والتنين الرابض». ونذهب الى الفيلم أو البناء الروائي للفيلم الساحر والثري حيث نتابع حكاية ابن حارس حديقة الحيوان، باي بايكل الذي ينتمي لأسرة هندية، قررت الاسرة الانتقال مع حيواناتها (تمتلك حديقة حيوانات) الى كندا، وخلال الرحلة تتعرض السفينة الى عاصفة وسط المحيط الهادي، وسط زورق صغير مع نمر بنغالي جائع وكل منهما يبحث عن الحياة.. والاستمرارية.

ينطلق الفيلم عبر رحلة طويلة من التحضيرات، حيث الزهور والشموع والتقاليد المقرونة بالعديد من الاديان، وصولا الى لحظة المواجهة.. وغرق السفينة.. ومحاولة التمسك بالحياة.. وهو ما يتماشى مع النهج الذي درج عليه انج لي، حيث دائما هنالك تمهيد ثم مشكلة.. وبعدها البحث عن الحلول والمضامين والقيم المستخلصة من هذه التجربة أو تلك. مراهق على قارب مع نمر.. ولا شيء سوى البحر.. والسماء.. والتصوير.. والبحث عن الحياة.. وهنا يذهب «انج لي» الى استخدام تقنية بصرية عالية المستوى تضيف الكثير من الأبعاد الى المشهدية البصرية والروائية.

ولولا تلك التقنيات لما كان بالإمكان تصور تقديم عمل سينمائي بهذا التكامل.. وهذا الاحتراف السينمائي الشذي.. والعبق بالابداع.

ان هوليوود حينما تتجه شرقا، فإنها تبحث عن الكثير من الأفكار والحكايات والقصص بعد ان راحت تجتر حكاياتها وصورها.

ولهذا تذهب ستديوهات فوكس بكل ثقلها من أجل تحقيق هذا العمل السينمائي الروائي الكبير والذي كان ان تم اختياره لافتتاح مهرجان نيويورك السينمائي منذ ايام بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسه.. كما علمت بأن الفيلم مرشح وبشكل مؤكد للعرض في مهرجان دبي السينمائي الدولي، مع عدد من التحف السينمائية التي عودنا عليها مهرجان دبي على تقديمها في نهاية كل عام. يذهب الروائي يان مارتل الى تلك الفكرة الخصبة، عبر مثال ذكي وعميق منحه الفوز بجائزة «بوكر» ونشير هنا الى ان الرواية تجاوزت مبيعاتها حتى الآن (7) ملايين نسخة، وتمت ترجمتها لأكثر من 15 لغة ليس من بينها العربية (حتى الآن). ورغم أن تاريخ اطلاق الرواية يعود الى عام 2001 نحن اليوم بعد عقد من الزمان نشهد الفيلم، الذي حصل على حقوقه المنتج جيل نيتر، فان السبب المباشر وراء كل ذلك التعطيل، هو البحث عن التقنيات المناسبة، التي تؤمن تقديم الخيال الخصب الموجود في العمل الروائي المكتوب. وهذا ما تم فعلا، حيث تم استخدام تقنيات تستخدم للمرة الأولى في تحقيق الكثير من المشهديات السينمائية، بالذات، تلك التي تتعلق بمشاهد البحر، التي صورت في خزان عملاق تم بناؤه في تايوان خصيصا للفيلم. الاطلالة الأولى، تأتي من خلال مدينة «بون بشيري» وهي مستعمرة فرنسية سابقة جنوب الهند، تبدو وكأنها الجنة على الأرض، هناك تذهب الى حديقة الحيوانات التي يديرها والد الشاب «باي» وهنا نرصد كماً من الثقافات والممارسات الدينية على مدى قرابة النصف ساعة من الزمان، تتجمع كل الموزاييك الهندية، بل اننا نرصد جميع الديانات الاسلامية والمسيحية والهندوسية في حوار يعتمد التسامح والقبول. وامام الظروف المادية القاسية يقرر الوالد الهجرة الى كندا، ويقرر ايضا ان يحمل حيواناته معه... ومع بداية الرحلة... تبدأ المغامرة. عاصفة ليلية... تغرق السفينة، وتتم النجاة للشاب «باي» ونمر بنغالي جائع شرس... انه الجوع وقانون الغاب... وصولا الى التعايش... بين باي والنمر. وفي البحر نشاهد كماً من المفارقات... واللحظات... والمواجهة... من بينها عاصفة الأسماك... والعلاقة مع الحوت... وايضا النمر الذي يصاب بدوار البحر!!..

ولا يمكن تجاوز الأداءالجميل للمثل الهندي الشاب سوارج شارما (17 عاما)... عبر تمثيل مقنع... وتحمل الثقل الأكبر من أحداث الفيلم، بالذات، مشاهد البحر والتي كان في حقيقتها يمثل لوحده... او بشكل متخيل.

وقد أكد انج لي، في الملف الصحافي للفيلم، بانه اختيار «سوارج شارما» من بين أكثر من (3000) مرشح للدور.

وفي الفيلم عدد آخر من النجوم من بينهم النجم الفرنسي جيرار دوبار ريو وهو على سفينة الشحن الفرنسية المشؤومة، وايضا هناك عرفان خان وعدد آخر من النجوم.

ولا بد من التوقف عند النجم مدير التصوير العالمي كلاوديو ميراندا، عبر تلك المشهديات السينمائية الرائعة، وهكذا ايضا مع الموسيقى التي صاغها الموسيقار ميشيل دانا.

ويبقى ان نقول...

فيلم «حياة باي» نكتب عنه في نهاية اكتوبر... وهو في طريقه الى العرض في نهاية نوفمبر... ليكون حديث العالم... اعتبارا من ديسمبر... وبداية العام المقبل... لانه سينما المتعة... التي تعجب جميع افراد الأسرة...وهكذا هي السينما الحقيقية.

anaji_kuwait@hotmail.com

حفنة أفلام فى طريقها إلى صالات العرض

دينا تنافس فيفي على «جيوب المشـاهدين» في العيد!  

يشهد موسم عيد الأضحى هذا العام عرض عددٍ كبير من الأفلام، على الرغم من توقف عجلة الانتاج السينمائي بسبب تخوّفات المنتجين من سطو قراصنة الانترنت على أفلامهم، وكذلك الايرادات الضعيفة التي أصبحت تحققها أفلام السينما بسبب احجام الجمهور عن ارتياد دور السينما في ظل الأزمة الاقتصادية والأوضاع السياسية المرتبكة.

حيث أكدت الفنانة «فيفي عبده» أنها كانت تتمنى العودة الى السينما مرة أخرى بعد فترة غياب طويلة، لكنها كانت تنتظر عملا جيدا ترجع من خلاله بشكل قوي، وقررت العودة من خلال فيلم «منعم وسنية» والذي يُعيدها الى المنافسة على الايرادات بقوة، بعد أن سبق واكتفت بالمنافسة على أعلى نسبة مشاهدة وأكبر كم من الاعلانات لتواجدها التلفزيوني فقط طيلة الأعوام الماضية، وأوضحت فيفي أنها سوف تتمرّد على أدوارها السابقة، حيث تلجأ الى الكوميديا المغلفة بالمشكلات الاجتماعية التي يرصدها الفيلم بينها وبين ابنها، وذلك من خلال أحداث الفيلم حيث يتطلع لأن يكون مطربا شهيرا رغم محدودية امكانياته الصوتية، ومن هنا تنفجر المفارقات الكوميدية.

ويشارك في بطولة فيلم «منعم وسنية» بجوار فيفي عبده كل من الفنانين: ادوارد، ولطفي لبيب، ونهلة زكي، وبدرية طلبة، ومادلين مطر، وضياء المرغني، وايمان السيد، وهو من تأليف الكاتب الصحفي محمد فاروق، وذلك في أولى تجاربه السينمائية، ويقوم باخراجه أحمد البدري.

من جانبها أكدت الفنانة الشابة «راندا البحيري» أنها ستقدّم للمرة الأولى من خلال فيلمها «سبوبة» شخصية فتاة شريرة، مبيّنة أن العمل بشكل عام يدور حول عصابةٍ تدير أفرادها في عمليات النهب والسرقة، كما يشاركها البطولة كل من الفنانين أحمد هارون، والمذيع خالد حمزاوي، وضياء الميرغني، وضياء عبدالخالق، والفيلم من اخراج بيتر ميمي وذلك في أولى تجاربه الاخراجية.

وفي أول تعاون فني لها مع الفنان «محمد رمضان» تظهر الفنانة والراقصة دينا من خلال فيلم «عبده موته» للمؤلف محمد سمير مبروك، واخراج اسماعيل فاروق، وبطولة: حورية فرغلي، رحاب الجمل، بدرية السيد، وسليمان عيد، وتؤدي دينا من خلاله شخصية فتاة شعبية.

وأيضا بعد سلسلةٍ طويلة من التأجيلات نظرا لظروف انتاجية، تقرر أخيرا عرض فيلم «خط أحمر» المعدل الى «لحظة ضعف» للفنان «مصطفى قمر» العائد بعد غياب سنوات طويلة عن الساحة السينمائية، ويدور الفيلم في اطار درامي اجتماعي، وهو بطولة مصطفى قمر، ريهام عبدالغفور، محمد لطفي، وتأليف أحمد البيه، والذي يؤدي «قمر» من خلاله ثلاث أغنيات، والفيلم من اخراج محمد حمدي الذي يعرض له كذلك في نفس الماراثون فيلم «كريسماس» للفنانة عُلا غانم ورامي وحيد، مروة عبدالمنعم، ادوارد، سامي العدل، أشرف مصيلحي، والفيلم من تأليف سامح أبوالغار ومن انتاج هاني وليم، والفيلم تدور أحداثه في اطار من التشويق والدراما البوليسية.

وقد استعانت الفنانة الشابة «ياسمين عبدالعزيز» بمجموعة من الأطفال في فيلمها الجديد «ناني تو» والذي تقرر عرضه في ماراثون عيد الأضحى المبارك، والعمل يشارك في بطولته بجوار ياسمين كل من حسن الرداد، وانتصار، سعد الصغير، وهو من تأليف خالد جلال واخراج وائل احسان، ويدور العمل في اطار اجتماعي كوميدي من خلال عددٍ من المواقف الكوميدية التي تتولد من علاقة زوج بزوجته ويساهم في تكثيف هذه المشاهد الكوميدية وجود أربعة أطفال، وسيكون مفاجأة الفيلم وجود الثنائي «أوكا وأورتيجا» المعروفين من خلال اعلان احدى شركات المحمول.

كما يدخل أيضا الفنان «خالد صالح» السباق من خلال شخصية عالم ذرة يواجه اهمالا من الدولة ويعيش في سلسلةٍ مستمرة من المطاردات مع أمن الدولة، وذلك في فيلم «فبراير الأسود» والذي يشارك في بطولته بجانب خالد صالح كل من الفنانين: أمل رزق، أحمد زاهر، طارق عبدالعزيز، ادوارد، سليمان عيد، ألفت امام، وهو من تأليف واخراج محمد أمين.

النهار الكويتية في

23/10/2012

 

لا يجوز استيراد المعدات إلا بعد الموافقة

وزير الإعلام يصدر قراراً بتنظيم شروط منح تراخيص مزاولة عرض الأفلام

أصدر وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح قراراً وزارياً بشأن تنظيم شروط منح تراخيص مزاولة نشاط عروض الأفلام السينمائية في دور العرض السينمائي تحت رقم «73» لسنة 2012.

وفيما يلي نص القرار:

وزارة الإعلام

قرار وزاري رقم (73) لسنة 2012 بشأن تنظيم شروط منح تراخيص مزاولة نشاط عرض الأفلام السينمائية في دور العرض السينمائي

وزير الإعلام:

- بعد الاطلاع على المادة (173) من الدستور.

- وعلى القانون رقم (16) لسنة 1960 باصدار قانون الجزاء والقوانين المعدلة له.

- وعلى المرسوم الصادر في 7 يناير 1979 في شأن وزارة الاعلام.

- وعلى القانون رقم (3) لسنة 2006 في شأن المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية.

- وعلى القرار الوزاري رقم (53) لسنة 2006 بشأن المطبوعات السمعية والبصرية والسمعية البصرية.

- وعلى القانون رقم (61) لسنة 2007 بشأن الاعلام المرئي والمسموع ولائحته التنفيذية.

- وعلى القانون رقم (61) لسنة 2011 بشأن منح صفة الضبطية القضائية لبعض موظفي وزارة الاعلام.

- وعلى القرار الوزاري رقم (29) لسنة 2011 بشأن الرقابة وعلى الأفلام السينمائية.

- وعلى ما تقتضيه المصلحة العامة.

قرر

مادة (1)

في تطبيق أحكام هذا القرار يقصد بالمصطلحات التالية المعنى الوارد قرين كل منها.

1 - دور العرض السينمائي:

منشأة معدة لاستقبال الجمهور دون تميز بمقابل او بغير مقابل لمشاهدة الأفلام السينمائية وتحتوي على قاعة او عدد من القاعات، كل منها مجهزة بشاشة عرض كبيرة ذات نسب قياسية وبأجهزة مجسمة وآلة او أجهزة لعرض الأفلام.

2 - الفيلم السينمائي:

هو تصوير متحرك يتجسد في صورة مطبوع سمعي وبصري او بصري مثبت او مسجل على أشرطة (35مم) او غيرها من اسطوانات مدمجة او الحافظات الممغنطة او الالكترونية او الأجهزة الرقمية او اي وسيلة أخرى، أيا كان مضمونة او محتواه او مدته، يشاهده الجمهور على شاشات كبيرة تسمى بدور السينما او على الشاشات الصغيرة «التلفزيون او غيره من التقنيات».

3 - الوزارة:

وزارة الإعلام

4 - الجهة المختصة:

قطاع الصحافة والمطبوعات.

مادة (2)

مع عدم الاخلال بما تضمنته المادة الثالثة من قانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006 من أحكام لا يجوز مزاولة نشاط عرض الأفلام السينمائية في دور العرض السينمائي الا بعد الحصول على ترخيص في ذلك من الوزارة المختصة على ان يكون لكل دار عرض ترخيصا مستقلا، وعلى الشركات القائمة حاليا توفيق أوضاعها وفقا لهذا القرار خلال ستة أشهر تجدد لمرة واحدة فقط بموافقة وكيل الوزارة.

مادة (3)

على طالب الترخيص تعيين مديرا لدار العرض السينمائي كممثل قانوني لها امام الوزارة والجهات الحكومية الأخرى او غير ويكون مسؤولا عن ادارة دار العرض وتشغيلها والافلام او المواد التي تقوم بعرضها، ويشترط في المدير ان يكون كويتي الجنسية، حسن السيرة محمود السمعة ولم يسبق ادانته في جناية او جنحة مخلة بالشرف او الأمانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره، وان يكون حاصلا على مؤهل لا يقل عن دبلوم بالاضافة الى خبرة لا تقل عن خمس سنوات وان يكون متفرغا، لعمله تفرغا كاملا.

مادة (4)

يقدم طلب الترخيص الى الجهة المختصة مشتملا على البيانات التالية:

1 - اسم طالب الترخيص وتاريخ ميلاده، ومحل اقامته.

2 - أسماء جميع أعضاء مجلس ادارة الشركة ومقر ادارتها.

3 - الاسم المقترح لدار العرض السينمائي.

4 - عنوان مقر دار العرض.

كما يجب ان يرفق بطلب الترخيص المستندات الآتية:

1 - صورة من عقد تأسيس الشركة.

2 - شهادة قيدها بالسجل التجاري.

3 - شهادة من ادارة الشركات بوزارة التجارة والصناعة بأسماء اعضاء مجلس ادارة الشركة او القائمين على ادارتها.

4 - صورة شهادة الجنسية والبطاقة المدنية.

5 - صحيفة الحالة الجنائية تفيد انه لم يسبق ادانته في أي جناية او جنحة مخلة بالشرف او الامانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره مع تقديم شهادة رسمية بذلك.

6 - صور المؤهل الجامعي للمدير المسؤول او رئيس مجلس الادارة بحسب الأحوال.

مادة (5)

يتم البت في طلب الترخيص من قبل وكيل وزارة الاعلام خلال شهرين من تاريخ تقديمه مستوفيا للمستندات اللازمة وفي حالة رفض الطلب يجب ان يكون القرار مسببا، ويجوز التظلم من القرار الصادر برفض طلب الترخيص او طلب تجديده خلال شهرين من تاريخ اخطار مقدم الطلب بالقرار ويقدم التظلم الى الوزير. ويتم البت فيه خلال شهر من تاريخ تقديمه ويعتبر عدم الرد بمنزلة رفض.

مادة (6)

لا يجوز استيراد الأفلام والمعدات والأجهزة اللازمة لدور العرض السينمائي إلا بعد الحصول على موافقة خطية مسبقة من الوزارة التي تتثبت من مطابقتها للمواصفات المعتمدة لديها وعدم مخالفتها لأي من المحظورات المنصوص عليها في قانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006 ولا يتم الافراج الجمركي عنها إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة.

مادة (7)

يجب على المرخص له أن يخطر الجهة المختصة بالوزارة بكل تغيير يطرأ على البيانات المشار اليها في المادة الرابعة وذلك خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ حصول التغيير.

مادة (8)

للجنة مراقبة الأفلام السينمائية أن تحذف من الفيلم المشاهد التي ترى فيها إخلالاً بالمقومات أو القيم التي يقوم عليها الدين أو الأخلاق أو الدولة أو المجتمع، وللجنة المذكورة أن ترخص بعرض الفيلم بعد قطع المشاهد المخلة.

ولا يخل ما تقدم بحق الوزارة في أن تصدر الى اصحاب دور السينما أو المسؤولين عن ادارتها التعليمات والتوجيهات التي تستهدف الحفاظ على مستوى البرامج السينمائية دينياً وقومياً وفنياً ورعاية الآداب العامة في هذه الأمور.

مادة (9)

تنشأ بالوزارة لجنة تسمى اللجنة العليا للتظلمات تؤلف من عناصر فنية وقانونية، وذلك للنظر في التظلمات التي يرفعها اصحاب الشأن في شأن القرارات الصادرة عن لجنة مراقبة الأفلام السينمائية، ويصدر بتشكيل اللجنة قرار من الوزير، وفي جميع الأحوال يجب أن يكون قرار اللجنة بالبت في التظلم مسبباً.

مادة (10)

لا يجوز أن يسمح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن ستة عشر سنة ميلادية دخول دور العرض السينمائية وذلك متى كانت لجنة مراقبي الأفلام السينمائية قد حظرت عليهم ذلك.

وعلى مديري دور العرض السينمائية أن يعلنوا وبذات اللغة التي استعملت في الدعاية وفي مكان ظاهر وبارز ما يفيد حظر الدخول لمن هم دون سن السادسة عشرة طبقاً للقرار الصادر بهذا الشأن عن لجنة مراقبة الأفلام السينمائية.

مادة (11)

يصدر الوزير قراراً بتحديد موظفي الوزارة الذين يحق لهم دخول دور العرض السينمائي، ويكون لهؤلاء في ممارستهم لأعباء وظائفهم صفة الضبط القضائي في ضبط واثبات ما يقع من مخالفات لأحكام هذا القرار.

مادة (12)

لا يجوز لدور العرض السينمائي دون عذر تقبله الوزارة تعطيل نشاط دور العرض لمدة تزيد على ثلاثين يوما متتالية أو تسعين يوما متفرقة خلال السنة الواحدة، وإلا كان للوزارة الحق في إلغاء الترخيص.

مادة (13)

يعتبر باطلا كل ايجار لترخيص مزاولة نشاط عرض الأفلام السينمائية ويبطل كل بيع أو تنازل عن الترخيص ما لم توافق عليه الوزارة.

مادة (14)

لا يمنح الترخيص بمزاولة نشاط عرض الأفلام السينمائية إلا لشركة من أغراضها إنشاء أو استغلال أو فتح دور العرض السينمائي مع تقديم ما يفيد ذلك من وزارة التجارة والصناعة.

مادة (15)

لا يجوز للمرخص له عرض أي فيلم أو مصنف قبل الحصول على اجازة مسبقة من قبل الجهة المختصة وفقا للقرار الوزاري رقم 29 لسنة 2011 بشأن الرقابة على الأفلام السينمائية، ويجوز للوزارة ان توقف العرض وتسحب الترخيص إذا كانت المواد المعروضة تنطوي على أي من المسائل المحظورة في قانون المطبوعات والنشر رقم 3 لسنة 2006 وجميع القوانين الكويتية.

مادة (16)

لا يجوز عرض الاعلانات التجارية أو الدعاية إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الجهة المختصة بوزارة الاعلام، ويجب عند التقدم للحصول على الترخيص المشار اليه تقديم موافقة الجهات المختصة ذات العلاقة على مضمون الإعلان.

مادة (17)

مدة الترخيص سنتان ويقدم طلب التجديد قبل انتهاء الترخيص بثلاثة أشهر على الأقل، ويتم البت في طلب التجديد خلال شهر من تاريخ تقديمه وفي حالة رفض الطلب يجب أن يكون القرار مسبباً.

مادة (18)

يلتزم المرخص له بتوفير مكان مناسب لموظفي وزارة الاعلام ممن لهم صفة الضبط القضائي.

مادة (19)

يلتزم المرخص له بسداد رسم الخدمة المقرر عن هذا النشاط على النحو الآتي:

2000 د. ك - فقط ألفا دينار كويتي لكل صالة عرض - إصدار الترخيص أو نقله أو النزول عنه

500 د.ك - فقط خمسمئة دينار كويتي - تجديد الترخيص

150 د.ك - فقط مئة وخمسون ديناراً كويتياً - تغيير أي بيان من بيانات الترخيص

مادة (20)

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون الجزاء أو أي قانون آخر يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالغرامة التي تقررها الوزارة والتي لا تقل عن ألف دينار ولا تتجاوز خمسة آلاف دينار عن كل مخالفة، اضافة الى حق الجهة المختصة في وقف العرض وغلق المنشأة ادارياً وإلغاء الترخيص وفقاً لما تقتضيه المصلحة العامة.

مادة (21)

على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار ويعمل به من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

وزير الإعلام

وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء

محمد عبدالله المبارك الصباح

صدر في 29 ذي القعدة 1433هـ

الموافق: 15 أكتوبر 2012م

النهار الكويتية في

22/10/2012

غرامات مالية بين «3-10» آلاف دينار

تعديل بعض أحكام الإعلام المرئي والمسموع

أصدر وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله المبارك القرار رقم «74» لسنة 2012 بتعديل بعض احكام اللائحة التنفذية للقانون رقم «61 لسنة 2007 بشأن الاعلام المرئي والمسموع الصادر بالقرار الوزاري رقم «6» لسنة 2008 جاء فيه:

قرار وزاري رقم «74» لسنة 2012 بتعديل بعض أحكام الائحة التنفيذية للقانون رقم 61 لسنة 2007 بشأن الاعلام المرئي والمسموع الصادرة بالقرار الوزاري رقم 6 لسنة 2008

وزير الاعلام:

بعد الاطلاع على القانون رقم 61 لسنة 2007 بشأن الاعلام المرئي والمسموع، وعلى المرسوم الصادر في 7 يناير 1979 في شأن وزارة الاعلام.

- وعلى قرار وزير الاعلام رقم 6 لسنة 2008 باصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 61 لسنة 2007.

قرر مادة أولى

تضاف الى القرار الوزاري رقم 6 لسنة 2008 المشار إليه مادتان برقمي 12 مكرراً» و«12 مكرر أ» التالي نصهما:

المادة 12 مكرراً:

مع عدم الاخلال باي عقوبة نص عليها القانون، توقع الوزارة على المرخص له بالبث او باعادة البث ومدير عام القناة غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار ولا تزيد على عشرة الاف دينار في حالة الاخلال بالشروط والاحكام التي تضمنتها المواد «6/2» و«7/2»، «8» من القانون، «6»، «9»، «10»، «11» و«12» من اللائحة التنفيذية وذلك على نحو الوارد بالجدول المرفق بهذا القرار.

المادة 12 مكرراً أ:

يخطر المرخص له ومدير عام القناة بالغرامة المشار اليها بكتاب موصى عليه بعلم الوصول، ويجوز لاي منهما تقديم تظلم خلال اسبوعين من تاريخ تسلم الاخطار.

وتتولى الوزارة اقتضاء قيمة الغرامة من الكفالة المالية او الضمان المصرفي المقدم من المرخص له، وعليه استكمال ما يره عليهما من نقص خلال شهرين من تاريخ اخطاره بذلك.

مادة ثانية

ينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره.

وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء محمد عبدالله المبارك الصباح

صدر في: 29 ذي القعدة 1433 هـ

الموافق: 15 أكتوبر 2012م

النهار الكويتية في

22/10/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)