حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

انطلاق مبادرة «البحرين وطن يجمعنا» بفيلم لأحمد الفردان

الوسط - منصورة عبدالأمير

 

تنطلق صباح اليوم حملة إعلامية واسعة للإعلان عن مبادرة «البحرين وطن يجمعنا» التي أطلقتها أخيراً مجموعة من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني. تنطلق الحملة بفيلم ترويجي توعوي بأهداف الحملة ومبادئها يخرجه أحمد الفردان ويتم تدشينه على موقع اليوتيوب وعدد من المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي.

مشاهد الفيلم سريعة، وطوله لا يتجاوز الدقيقة والنصف، تبدأ أحداثه منذ نهاية عقد السبعينيات وتستمر حتى نهاية الثمانينيات. مشهد للبحرين القديمة، أزقة وحوار أصيلة، تبدو وكأنها دروب المحرق وربما المنامة. طفلان يلعبان، يختبئان من بعضهما، يضحكان، ويتمازحان، صديقان يقطنان حيا واحدا، زميلا دراسة، يتقاسمان لحظات حياتهما ببهجة وصفاء. مشهد يجمعهما في المسجد، يصليان معا، تبدو الرسالة واضحة في مشهد الصلاة. يكبر الاثنان وتستمر الصداقة، تظل القلوب صافية وتبقى الابتسامات صادقة، تتصافح الأيدي ويختم المخرج فيلمه القصير بعبارة يقول فيها «قبلة واحدة تجمعنا، وطن واحد يجمعنا».

هكذا يأتي الفيلم الأول للمبادرة ليترجم كل القيم والمبادئ التي تدعو إليها وليقول «هكذا كنا وهكذا سنظل، قلب واحد ووطن واحد مهما تعددت مذاهبنا ومهما اختلفت دروبنا». القائمون على المبادرة استعانوا بالمخرج المسرحي والتلفزيوني أحمد الفردان لإشهار مبادرتهم الرائدة تلك عبر مجموعة من الأفلام الترويجية للمبادرة التوعوية بكل أهدافها ومبادئها، يعد الفيلم الذي تم تدشينه صباح اليوم الأول منها.

يأتي الفيلم ليناشد الجميع لأن يحموا البحرين من الاحتقان الطائفي غير المسبوق الذي يتهدد روابط ووحدة النسيج المجتمعي الذي تميزت به البحرين وحرصت على تعزيزه عبر أجيال متعاقبة على امتداد تاريخها.

جمعت المبادرة عددا من الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني هي جمعية نهضة فتاة البحرين والاتحاد النسائي البحريني وجمعية الشباب الديمقراطي وجمعية الشبيبة البحرينية وجمعية الشفافية وجمعية الاجتماعيين وجمعية أوال النسائية وجمعية المحامين البحرينية وجمعية المرأة البحرينية وجمعية البحرين النسائية وجمعية سيدات الأعمال ومبادرة الملتقى الوطني الاجتماعي ومبادرة تواصل واللجنة التنسيقية للمصالحة الوطنية والهلال الأحمر البحريني.

انطلقت المبادرة من إحساس القائمين عليها بالمسئولية الوطنية، تفتتحها حملة إعلامية يراد لها أن تسهم في تثبيت ونشر مبادئها. المبادرة التي يسعى القائمون عليها بكل ما يملكون من إمكانات وطاقات بدءاً من ترسيخ مفهوم الانتماء والمواطنة، وإشاعة روح الأخوة والمحبة بين أبناء الوطن الواحد، إلى تعزيز روح التعايش السلمي وثقافة وقيم التسامح بين مكونات المجتمع، وأخيراً إلى توجيه طاقات مؤسسات المجتمع المدني نحو ممارسة دورها الوطني في دعم الوحدة ومحاربة كل أسباب ووسائل التفرقة والإقصاء والتمييز.

هكذا جاءت الحملة الإعلامية كجزء أساس من المبادرة المنشودة من أجل دعم وتثبيت المبادئ الأساسية التي قامت عليها واستقطاب المزيد من مؤسسات المجتمع المدني وتأسيس تيار واسع ومؤثر، ذي مصداقية وقدرة على التصدي لكل محاولات زعزعة السلم الاجتماعي، وخاصة إذا ما جاء هذا التيار شاملا لجميع مكونات المجتمع دونما استثناء أو إقصاء، وذلك حسبما ينادي به شعار الجمعية «البحرين وطن يجمعنا».

يشار إلى أن الفردان يحمل خبرة أكثر من 10 أعوام في مجال الإخراج التلفزيوني والمسرحي والسينمائي، بدأ عمله في التلفزيون والمسرح منذ العام 1994، وكان قد بدأ العمل الاحترافي في المجال التلفزيوني عام 2000. أخرج العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية على مستوى البحرين والخليج من خلال عدد من المؤسسات الإعلامية في الخليج الناطقة بالعربية أو الإنجليزية.

تتضمن قائمة أعماله التلفزيونية مسلسل «أصيل»، إنتاج تمكين 2010، مسلسل «321 أكشن»، إنتاج تلفزيون البحرين 2007، المسلسل الخليجي «نورة»، إنتاج شركة ليالي للإنتاج الفني السعودية (2000).

أما قائمة أعماله السينمائية فتضم الفيلم السينمائي «حنين»، إنتاج شركة البحرين للسينما (2010) حيث تولى مهمة الاخراج التنفيذي فيه، الفيلم السينمائي «حكاية بحرينية» الذي انتجته شركة البحرين للإنتاج السينمائي وعمل فيه مخرجا مساعدا، الفيلم التلفزيوني «طفولة أخرى» وهو من إنتاج تلفزيون البحرين 2003، وتولى فيه مهمة المخرج المنفذ، الفيلم التلفزيوني «يوم أسود»، إنتاج جامعة البحرين وتولى فيه مهمة المخرج المنفذ. كذلك أخرج الفردان الفيلم الوثائقي «عيسى جاسم مهندس الأغنية البحرينية».

الوسط البحرينية في

29/09/2012

«أصوات» حسين الرفاعي يحصد جائزة أفضل إخراج باليونان

الوسط - محرر فضاءات  

فاز فيلم «أصوات» للمخرج حسين الرفاعي بجائزة أفضل إخراج ضمن مهرجان ايوني الدولي للأفلام باليونان الذي عقد في الفترة من 15 إلى 22 سبتمبر/ أيلول 2012. الفيلم من بطولة الفنانة شفيقة يوسف، وقد أدار تصويره مازن عادل ومنتجه محمد يحيى وتولى الإضاءة جعفر محمد فيما سجل الصوت كيه جوز وهندسة الصوت نادر أميرالدين والمكياج لياسر سيف ومتابعة الإنتاج لصالح الظاعن أما التجهيزات الفنية فكانت من بيت الفن و«إد مارك» للإنتاج الفني، أما الإنتاج وكتابة السيناريو فكانت لحسين الرفاعي.

تدور أحداث الفيلم حول امرأة مسنة تعيش حاضرها جسمانيّاً، تمارس مشاغل يومها برتابة، بشكل روتيني لكنها روحيّاً تعيش في زمن آخر. تقيم في الوسط بين حاضر لا يمكن احتماله إلا بالوهم، وعالم لا يمكن استحضاره إلا بالحيلة.

شارك الفيلم في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية وهو مرشح لثلاث جوائز بالمهرجان الدولي لصناع الافلام - سينما العالم بلندن، وهي جائزة أفضل فيلم أجنبي قصير وجائزة أفضل إخراج وجائزة التصوير السينمائي. وسوف ستعلن النتيجة في 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2012.

ويعد هذا الفيلم الرابع للمخرج والمنتج حسين الرفاعي الذي قدم سابقاً فيلم «عشاء» (2008) الذي كتبه الكاتب المتميز أمين صالح ومثّلت فيه أحلام محمد وهيفاء حسين وإبراهيم خلفان وحسن الماجد، و«القفص» (2009) الذي كتبه أيضاً الكاتب المتميز أمين صالح ومثلت فيه وفاء مكي وياسر القرمزي وأحمد الفردان وحسين عبدعلي، وفيلم «هناك» (2011) وهو نتاج الورشة التخصصية لصناعة الأفلام التي تمت بإشراف المخرج الإيراني عباس كيارستمي.

محمد إبراهيم يطير بـ «صبر الملح» إلى سان بطرسبرغ وأبوظبي 

يشارك المخرج البحريني محمد إبراهيم محمد بفيلم «صبر الملح» في مهرجان سان بطرسبرغ الدولي للطلبة الذي يقام في روسيا المتحدة في الفترة من 21 إلى 27 سبتمبر/ أيلول 2012. ويعرض الفيلم في قسم السينما الموازية للمهرجان CINE-PARALLEL التي تعرض 30 فيلماً من جميع أنحاء العالم على هامش مسابقة المهرجان الرسمية.

إلى جانب ذلك يشارك الفيلم نفسه في مهرجان أبوظبي السينمائي في أبوظبي في الفترة من 10 إلى 20 أكتوبر/ تشرين الأول 2012، إذ تم اختياره ضمن أفلام المهرجان التي تتنافس في قسم الأفلام الخليجية وفي مسابقة أفلام من الإمارات.

يذكر أن فيلم «صبر الملح» حصل أخيراً على الجائزة الثانية من مهرجان الخليج السينمائي الذي أقيم في دبي في شهر أبريل/ نيسان 2012، إذ شارك الفيلم في مسابقة الطلبة. يشار إلى أن فيلم «صبر الملح» من إنتاج «ميم للأفلام» والمحافظة الشمالية، ويقوم بتمثيل أدواره، الفنان القدير أحمد عيسى والفنانة الواعدة يارا المالكي إلى جانب عدد من الفنانين؛ منهم: علي سلمان وإبراهيم البيرواي وحسن عبدالله. ويضم طاقم العمل كلاًّ من محمد عتيق في التصوير، وجعفر عتيق مساعداً للتصوير، ومحمد عبدالهادي نعمة في المونتاج والمكساج، ومحمد عتيق ومحسن متغوي في الإضاءة. المؤلف البحريني المميز حسن حداد وضع الموسيقى التصويرية للفيلم فيما تولى محمد إبراهيم إدارة إنتاج الفيلم إلى جانب الإخراج، وساعده في ذلك محسن متغوي.

الوسط البحرينية في

29/09/2012

 

خريطة المهرجانات السينمائية تحتاج إلي تعديل عاجل

د.وليد سيف: أطالب بإنشــــاء اتحاد عربي للمهرجانات لتحقيق التنسيق

تحقيق: محمد قناوى 

أصبحت المهرجانات السينمائية العربية تشغل بال السينمائيين والنقاد والاعلاميين وايضا الجمهور بسبب تضارب مواعيدها وتشابكها لدرجة ان هناك مهرجانات تعقد بالتزامن مع مهرجانات اخري دون اي تنسيق والملاحظ ان المهرجانات السينمائية العربية تركز نشاطها خلال الربع الاخير من العام لدرجة ان هناك أكثر من 9 مهرجانا في 9 مدن عربية يتم اقامتها خلال ثلاث شهور فقط حيث يشهد الربع الاخير من العام ذروة الصراع السينمائي بين المهرجانات فمثلا خلال شهر سبتمبر وقبل ان يختتم مهرجان الاسكندرية السينمائي دورته الثامنة والعشرين افتتح مهرجان الاقصر للسينما المصرية والاوربية فعالياته وبينهما انطلق مهرجان سلا لسينما المرأة بالمغرب؛ بعدها بأقل من اسبوعين فقط ينطلق مهرجان ابو ظبي يليه مهرجان الغردقة لللسينما الأسيوية والذي تنطلق دورته الاولي عقب ابو ظبي بثلاثة ايام فقط يليه مهرجان الاردن للفيلم القصير ثم القاهرة السينمائي نهاية نوفمبر ليتداخل معه موعد مهرجاني دبي السينمائي ومراكش بالمغرب وهذا التداخل في مواعيد المهرجانات لا يتيح الفرصة سواء للسينمائيين او النقاد لمتابعة هذه المهرجانات ولا تقتصر حالة الفوضي علي المواعيد بل تتجاوزها الي تشابه الافلام والنجوم الذين يحضرون هذه المهرجانات ويجري صراع بين هذه المهرجانات للحصول علي الافلام وايضا خطف النجوم مما يجعل اغلبها نسخة واحده لا تفيد صناعة السينما.. فإلي متي تظل هذه الحالة من الفوضي التي تسيطر علي مهرجاناتنا العربية؟

في البداية قال الناقد د. وليد سيف - رئيس مهرجان الاسكندرية لسينما حوض البحر المتوسط - خريطة المهرجانات السينمائية العربية وخاصة المهرجانات القديمه واضحة تماما فمثلا مهرجانا القاهرة والاسكندرية اللذين تجاوز عمرهما الثلاثين عاما مواعيدهما واضحة منذ بداية انطلاقهما والغريب أن المهرجانات العربية التي انطلقت بعدهما بسنوات نافستهما في اختيار نفس مواعيد انطلاقهما ولا احد يعرف الدوافع ولا الاسباب التي ادت الي ذلك وكان الاولي بصناع المهرجانات الجديدة ان يبتعدوا عن مواعيد القاهرة والاسكندرية قدر الامكان.

واضاف د.وليد سيف: هناك اربعة شهور كاملة من المستحيل اقامة مهرجان عربي فيها بداية من شهر مايو وحتي اغسطس وذلك لارتفاع درجات الحرارة في المدن العربية في هذا التوقيت مما يقف حائلا أمام استجابة النجوم العالميين والضيوف لحضور المهرجانات العربية ولكن للتخلص من أزمة تضارب المواعيد ان يتم تحريك مواعيد المهرجانات العربية ما بين شهر سبتمبر حتي نهاية ابريل.

وطالب د. وليد بضرورة انشاء اتحاد عربي للمهرجانات العربية يتولي التنسيق لمواعيد هذه المهرجانات وايضا التنسيق بين البرامج السينمائية التي يتم تقديمها بحيث لا تتشابه او يتم تكرار برنامج مما لا يحقق الفائدة منه وبالتالي تحقق المهرجانات الفائدة من انشائها وهي خدمة صناعة السينما.

خصوصية المهرجان

يقول الناقد علي ابو شادي : لا أري أن هناك صراعا بين المهرجانات السينمائية العربية ويمكن لأكثر من مهرجان أن يقام في توقيت واحد لأن المهرجانات السينمائية توجه بالاساس لجمهور المدينة او البلد الذي يقام فيه المهرجان وليس للنقاد والصحفيين وكل مدينة لها جمهورها وايضا خصوصيتها.

واضاف علي ابو شادي : لا يوجد اي مشكلة لدي صناع السينما في تداخل مواعيد المهرجانات لان كل صناع السينما لا يتواجدون في كل المهرجانات بل يختارون المهرجان الذي يحقق لهم الاستفادة سواء المادية من خلال القيمة المالية للجوائز او من خلال الاستفادة من تبادل الخبرات وحضور ورش العمل التي تقيمها المهرجانات فلا يوجد صانع للسينما يحضر كل الورش الفنية التي تقام علي هامش المهرجانات بل يختار ما يحتاج اليه وكل واحد يبحث عن المساحة التي من الممكن ان تخدمه سواء كمنتج او مخرج او كسوق والمشكلة تم تضخيمها اعلاميا فقط لان الاعلاميين والنقاد هم المتضررون الوحيدون من هذا التداخل ورغم ذلك اتمني التنسيق بين المهرجانات العربية.

واشار علي ابو شادي الي ان تركيز اقامة المهرجانات العربية في الربع الأخير من العام لا علاقة له بدرجات الحرارة او الطبيعة الجغرافية للمدينة التي يقام فيها المهرجان لان القاعات المكيفة ودور العرض المجهزة لا تشعر ضيوف المهرجانات بدرجات الحرارة سواء كانت شديدة البرودة او عالية الحرارة وقال أبو شادي: وجود مهرجانات اخري في العديد من البلدان مثل مهرجانات الفنون الشعبية او الموسيقية او المسرحية ربما تكون السبب الرئيسي في تاخير المهرجانات السينمائية للربع الاخير من العام حتي لا يحدث تضارب داخل المدينة نفسها ولكن هناك مهرجانات اختارت توقيتيات من اجل العناد فقط مثل مهرجاني دبي ومراكش والذين يتم اقامتهما في نفس التوقيت تقريبا وكل عام يكون هناك خناقات خطف النجوم والافلام رغم ان توجهات المهرجانين مختلفة تماما.

وطالب علي ابو شادي صناع المهرجانات المصرية الجديدة بضرورة الابتعاد عن الثلث الاخير من السنة وقال: بحيث يتم توزيع المهرجانات المصرية علي مدار العام وايضا الابتعاد عن موعد مهرجان القاهرة السينمائي وثانيا حتي يتسني لهذه المهرجانات الجديدة ان تحظي باختيار افلام عرض اول في مسابقتها.

موسم المهرجانات

ووصف كمال عبد العزيز رئيس المركز القومي للسينما- الثلث الاخير من العام بموسم المهرجانات العربية وقال: صناع المهرجانات العربية ركزوا جهودهم في اطلاق مهرجاناتهم خلال الشهور الثلاث الاخيرة من العام والكل اختار الموعد علي حسب ظروف دولته او المحيطة به دون اي رؤية لخريطة المهرجانات العربية لذلك لابد من فض حالة الاشتباك بين المهرجانات في مواعيدها من اجل الصناعة وايضا من اجل تحقيق هذه المهرجانات للنجاح المرجو منها.

وقال: أزمة تضارب مواعيد المهرجانات العربية كانت تشغلني منذ فترة طويلة ومنذ ان توليت مسئولية المركز القومي للسينما قمت بعمل حصر دقيق لمواعيد المهرجانات العربية واكتشفت ان كل التواريخ راكبة علي بعضها من هنا جاءت الفكرة بأن أوجه الدعوة لكل المهرجانات العربية لترتيب المواعيد ويجري حاليا التحضير لورقة عمل لعقد لقاء مع كل مديري المهرجانات للتنسيق في مواعيد المهرجانات العربية من خلال هذه الورقة التي سيتم توزيعها علي ادارات المهرجانات سنحقق التنظيم لكل المهرجانات العربية.

أخبار اليوم المصرية في

29/09/2012

 

«الراهب».. ينتظر موافقة عمر الشريف

كتب سعيد خالد 

يعقد المؤلف مدحت العدل، والمخرجة هالة خليل، وحسين إبراهيم، منتج فيلمهما «الراهب»، جلسات عمل شبه يومية للوقوف على التفاصيل النهائية الخاصة بالفيلم.

مدحت العدل، قال لـ«المصرى اليوم»: انتهيت من كتابة السيناريو منذ عام ونصف العام تقريباً، لكن المخرجة هالة خليل طلبت منى تعديل بعض الأحداث، وبالفعل قمت بتعديلها، والسيناريو حالياً جاهز للتصوير.

وعن أبطال العمل، قال «العدل»: نتفاوض حالياً مع الفنان الكبير عمر الشريف ليشارك فى البطولة مع هانى سلامة وجمال سليمان وماجد الكدوانى، وحتى الآن لم يتم الاستقرار على البطولة النسائية، وإن كان هناك مفاضلة بين ممثلة مصرية وأخرى أردنية سنعلن عنها قريباً.

وفيما يتعلق بالمعالجة الرئيسية للفيلم، أكد أن «الراهب» يتناول علاقة الإنسان بخالقه، بغض النظر عن الدين، من خلال شخص يريد أن يجرب حياة «الرهبنة»، ويتعرض لاختبارات متعددة من الدير والكنيسة تنتهى برفضه، ونبرز من خلال الأحداث علاقة هذا الفرد مع الآخرين داخل الدير وخارجه.

وحول مشاكل السيناريو مع الرقابة قال «العدل»: بالفعل كان للرقابة العديد من الملاحظات على السيناريو تتعلق بطقوس الديانات وقبلتها على الفور وأجريت التعديلات المطلوبة، وكانت معظمها ملاحظات فى التفاصيل لا تمس المحتوى الرئيسى للعمل.

وأضاف: حصلنا على تصاريح التصوير، وسنصور معظم مشاهد الفيلم داخل دير الأنبا «بولا» على طريق البحر الأحمر، وهو من ‏ ‏أقدم‏ ‏الأديرة‏ ‏المصرية‏.

وحول أسباب تناوله شخصية الراهب فى هذا التوقيت أشار: العمل لا يتناول فكرة الراهب التى اعتدنا على رؤيتها، وأعتبره عملاً تأملياً فى النفس البشرية، وليست له أى أبعاد سياسية، أو إسقاطات على الواقع الذى نعيشه، وقررت تقديمه فى هذا الوقت بالتحديد لحسابات شخصية، لأننى أعيش مرحلة عمرية يشغلنى فيها التأمل فى هذه النفس.

وفيما يخص موعد العرض قال: أتمنى أن يعرض الفيلم فى الكريسماس، أو بداية العام المقبل، وسنحاول الانتهاء من التصوير قبل نهاية العام الحالى.

المصري اليوم في

29/09/2012

 

 

الفقيد أول من أخرج فيلماً أمازيغياً طويلاً بالمعايير التقنية المتعارف عليها

السينما الأمازيغية بالمغرب تفقد محمد مرنيش

الرباط - منال وهبي  

خسرت السينما الأمازيغية بالمغرب، أحد رموزها المخرج محمد مرنيش، إذ أسلم الروح بمنزله بالدار البيضاء بعد معاناة مع المرض.

ويعد محمد مرنيش (من مواليد مزوضة بشيشاوة عام 1951)، أول من أخرج فيلماً أمازيغياً طويلاً بالمعايير التقنية المتعارف عليها، شريط 35 ميليمترا، وهو فيلم "تيليلا" والتي تعني "الحرية" والمنتج عام 2006، كما كان أول فيلم أمازيغي خرج إلى القاعات السينمائية ولقي تجاوباً جماهيرياً.

وفي عام 2008 أخرج الراحل فيلم "تمازيرت أوفلا" وتعني"الأرض العليا" الذي كان أول فيلم أمازيغي استفاد من الدعم العمومي للإنتاج، فيما يعود آخر إنتاج سينمائي للفقيد للعام 2011 بفيلم "واك واك أتيري" والتي تعني "كم أحبك".

وسبق للراحل أن حظي بتكريم في "مهرجان سيدي قاسم" مع تنويه بفيلم "تيليلا" عام 2007، كما حصل عام 2009 على جائزة الموسيقى التصويرية عن فيلم "تمازيرت أوفلا" بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

العربية نت في

29/09/2012

المخرج الأمازيغي الراحل محمد مرنيش ..

من الفيديو إلى السينما

فاس ـ أحمد سيجلماسي  

منذ أفلامه الأولى، ابتداء من مطلع التسعينات من القرن الماضي، أظهر المخرج والمنتج العصامي الراحل محمد مرنيش أوطالب ، 1951 ـ 2012 ، ارتباطه القوي بالموروث الثقافي الأمازيغي السوسي ورغبته العارمة في خلق سينما مغربية أمازيغية لها خصوصيتها ، سينما تمتح من هذا الموروث العريق ومن المعيش اليومي بكل تجلياته .

إن حضور المكون الثقافي الأمازيغي بلغته السوسية وقصصه وحكاياته وأساطيره القديمة وعاداته وتقاليده وغير ذلك ظل قويا في أفلامه وأعماله الفنية التي لقيت نجاحا ملحوظا في الأوساط الأمازيغية السوسية داخل المغرب وخارجه.

وهذا النجاح ما هو إلا دليل على تعطش جزء كبير من الشعب المغربي الى رؤية صور من واقعه اليومي و موروثه الحضاري على الشاشتين الكبيرة والصغيرة . فالإقبال ، مثلا، على أفلام الفيديو الروائية الأمازيغية ، التي ازدهر انتاجها وترويجها في التسعينات من القرن الماضي وما بعدها ، رغم بدائية وسذاجة بعض عناوينها ورغم بعد أصحابها عن الاحترافية ، أظهر بشكل ملموس مدى الغياب الكبير للمكون الثقافي الأمازيغي عن انتاجاتنا السينمائية والتلفزيونية باستثناء بعض الأعمال ، التي كانت محسوبة على رؤوس الأصابع لمخرجين مغاربة ذوي جذور أمازيغية من قبيل الرائد محمد العبازي والمتألقة فاطمة بوبكدي وغيرهما ، قبل أن تنضاف اليها في السنوات الأخيرة أعمال مشرفة لثلة من المخرجين الشباب أمثال أحمد بايدو ورشيد الهزمير وغيرهما كثير، بالإضافة الى الانفتاح الجزئي الملحوظ لبعض المخرجين المغاربة غير الناطقين بالأمازيغية على الشخصية الأمازيغية وثقافتها الأصيلة مثل محمد العسلي في فيلمه " فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق " و عبد القادر لقطع في فيلمه " الباب المسدود " وغيرهما ...

إن حضور هذا المكون الثقافي الأمازيغي كان بإمكانه أن يغني ويخصب الابداعين السينمائي والتلفزيوني بالمغرب ، ولعل وعي محمد مرنيش بضرورة هذا الحضور هو الذي جعله يأخد على عاتقه مهمة الدعوة والتأسيس لإبداع سينمائي يعيد الاعتبار لهذا المكون الأمازيغي، ويعرف به عبر اللغة السمعية البصرية التي أصبحت هي لغة العصر المهيمنة .

تمرس محمد مرنيش ، المزداد سنة 1951 بمزودة / شيشاوة ، على أدوات التعبير السمعي البصري من خلال انتاجه واخراجه لمجموعة من أفلام الفيديو الروائية بدءا بفيلم " اليتيمة " سنة 1992 ثم فيلم " عرس أمغار " اللذان لقيا نجاحا كبيرا في الأوساط الأمازيغية السوسية الشعبية على وجه الخصوص. وبعد هذين الفيلمين استطاع أن ينوع إنتاجاته، خصوصا بعد لقائه بوجوه فكاهية معروفة مثل العربي الهداجي حيث أنتج سلسلة من الأفلام الكوميدية التي كان لها وقتها ولا يزال نجاح ملحوظ لدى فئات عريضة من المشاهدين المغاربة الناطقين بالسوسية ، والتي عكست عناوينها ومضامينها تنوع التراث الأمازيغي في جنوب المغرب وعملت على التعريف به على نطاق واسع رغم اقتصار عروضها في الغالب على الأوساط العائلية .

لقد راهن محمد مرنيش على انتاج أفلام روائية واسكيتشات ومنوعات غنائية ورقصات فولكلورية وغيرها للتعريف من خلالها بالعالم الأمازيغي الذي ينحدر منه واستطاع بالفعل أن يربح هذا الرهان الفني . وابتداء من سنة 2005 دخل مرنيش مرحلة جديدة في مساره الفني وذلك باقدامه ، عبر شركته " مزودة فيزيون " ، على انتاج واخراج ستة أفلام سينمائية نصفها أفلام قصيرة ، هي " الشك " و " الطمع " و " الحرمان " ، ونصفها الآخر أفلام روائية طويلة هي على التوالي : " تيليلا " سنة 2006 و " تمازيرت أوفلا " سنة 2009 و " واك واك أتيري " سنة 2011 . وتجدر الاشارة الى أن فيلم " تمازيرت أوفلا"، الذي أحرز على جائزة الموسيقى التصويرية بالمهرجان الوطني للفيلم سنة 2009 بطنجة ، هو أول فيلم أمازيغي يحصل على تسبيق على المداخيل قدره 190 مليون سنتيم من لجنة صندوق دعم الانتاج السينمائي الوطني برئاسة الأستاذ أحمد بوكوس ، المدير الحالي للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، في دورة سنة 2007 الأولى .

تتضمن فيلموغرافية محمد مرنيش ما يقارب ثلاثين فيلما أخرجها بالفيديو ، و قرابة ستين عملا فنيا أنتجها لمختلف المخرجين الأمازيغيين ، بالإضافة الى أفلامه السينمائية الستة التي عرض بعضها في القاعات السينمائية وشارك بها في مهرجانات سينمائية مختلفة . والمعروف عن الراحل محمد مرنيش تواضعه وطيبوبته ونضاله المستميت، عبر الجمعية المغربية للمنتجين والمبدعين بالأمازيغية ، من أجل النهوض بالفيلم الأمازيغي وحمايته من القرصنة وفسح المجال أمامه ليتبوأ المكانة اللائقة به داخل مشهدنا السينمائي والسمعي البصري .

ولهذه الاعتبارات تم تكريمه في عدة مناسبات نذكر منها بالخصوص تكريمات مهرجان السينما المغربية بسيدي قاسم في دورته الثامنة في أبريل 2007 و مهرجان " تايوغت " بانزكان في دورته الثالثة في يوليوز2010 و الدورة 17 لأيام الفيلم المغربي بفاس ، دورة الفيلم الأمازيغي ، في مارس 2012 .

توفي محمد مرنيش أوطالب بمنزله بالدار البيضاء يوم 28 شتنبر 2012 بعد مرض لم ينفع معه علاج، وسيظل اسمه محفورا في ذاكرة السينما المغربية كرائد من رواد الفيلم الأمازيغي وأحد رموزه البارزين .

هسبيريس المغربية في

01/10/2012

 

قريبا.. الفنانون العرب في السينما الهندية

القاهرة – من محمد الحمامصي  

جولشان غروفر في أبوظبي لمناقشة التعاون بين بوليوود وصناع الأفلام في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.

قام الممثل والمنتج الهندي الشهير جولشان غروفر بزيارة إلى شركة "بيراميديا" في فرعها بأبوظبي بدعوة من الإعلامية نشوة الرويني، الرئيس التنفيذي للشركة، والتقى جولشان خلال الزيارة عدداً من رؤساء أقسام الإنتاج والأفلام الوثائقية والسينمائية بالشركة.

وصرح الممثل الهندي أن زيارته الثانية لأبوظبي تأتي في إطار بحث سبل التعاون بين السينما الهندية (بوليوود) وصناع الأفلام في الخليج ومنطقة الشرق الأوسط، خاصة وأنها تصنف تحت عنوان "صناعة السينما الشرقية" من حيث الموقع الجغرافي، مشيرا إلى عدم وجود إنتاجات مشتركة تذكر بين الهند ودول الشرق الأوسط في هذا المجال.

وأضاف جولشان الذي يعد أحد أشهر المنتجين في العالم، أنه ينوي إشراك العرب في انتاجات السينما الهندية والدولية من خلال الاستعانة بممثلين من دول الخليج وشركات إنتاج سينمائية في الإمارات وذلك للخروج بهذه الصناعة إلى العالمية، مشيراً إلى أنه قام بعدة دراسات حول هذه المهمة في المنطقة واستقر على شركة بيراميديا، "كونها أقدم الشركات في المنطقة، كما أن إمارة أبوظبي تخطو سريعاً تجاه توسيع نطاق هذه الصناعة".

من ناحية أخرى، عبرت نشوة الرويني عن سعادتها لفكرة مشاركة السينما العربية والهندية ودخولهما مرحلة التنافس.

وقالت إن "جولشان يعد من أشهر الممثلين في الهند والعالم حيث نجح في تجسيد أدوار الشًر في السينما الهندية من خلال مشاركته في أكثر من 400 فيلم حتى الآن وشارك في أفلام فرنسية وأميركية أهمها 'السائق' مع سلمى حايك وويل سميث، وإضافة إلى ذلك فهو يعد من أشهر المنتجين في الهند".

ويستعد جولشان لإنتاج فيلم سينمائي بعنوان "حلال" سؤدي فيه دور زوج مسلم يواجه العديد من الضغوط التي تنتج عن غلبة العادات والتقاليد على أحكام الشريعة الإسلامية بالهند، وتدور فكرة الفيلم حول زواج "المحلل" في الدين الإسلامي، ويفكر جولشان في الاستعانة بممثلة عربية تقوم بدور الزوجة في الفيلم.

وأكدت الرويني أن سينما بوليوود تعد "من أقدم وأكبر مقرات إنتاج الأفلام في العالم وتحمل الكثير من الآمال والآلام مثل صناعة السينما عندنا، ومن هنا كانت المبادرة بضرورة بحث إمكانية التعاون والإنتاج المشترك بينهما".

ميدل إيست أنلاين في

29/09/2012

 

فيلم "زابانا" لسعيد وُلد خليفة يمثّل الجزائر في الطبعة 85 لجوائز الأوسكار

وكالة آجي/ الجزائر:  

اختارت وزارة الثقافة الجزائرية فيلم "زابانا" للمخرج سعيد ولد خليفة لتمثيل الجزائر في الطبعة ال85 لجوائز الاوسكار السينمائية الأمريكية التي تعد من اكبر المواعيد السينمائية في العالم.

و قد ذكر بيان للوزارة أنّ اللجنة الجزائرية لانتقاء الأفلام اجتمعت مؤخراً لاختيار الفيلم الطويل الذي سيمثل الجزائر في الدورة المقبلة لجوائزالأوسكار وتم اختيار الفيلم التاريخي "زابانا" الذي أنُتج في إطار الاحتفال بخمسينية الاستقلال من قبل الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي و مؤسسة" ليث ميديا".

ويروي الفيلم مسار الشهيد أحمد زابانا الذي نفذ فيه حكم الإعدام بالمقصلة من قبل السلطات الاستعمارية في 19 حزيران 1956 في الجزائر.

وكان الفيلم، الذي شهد عرضه الأول في أواخر شهر آب (أغسطس)، قد حصل على رسالة موافقة لـ"تمثيل الجزائر في الترشيحات الأولية" للأوسكار بعد إيفائه شروط المشاركة حيث قدم عرضه الأولي وطنيا في الجزائر كما عُرض دولياً في المهرجان الدولي للفيلم في تورونتو (كندا) الذي يُعدّ فرصة للعديد من الأفلام لإعلان ترشّحهم للأوسكار بالنظر إلى موعد تنظيمه قبيل غلق باب الترشيحات في 30 سبتمبر الجاري.

و أشار مصدر مقرّب إلى الفيلم أنٌ شريط "زابانا" حصل أيضاً على دعم المخرجين الجزائريين لخضر حامينا و رشيد بوشارب، وهما عضوان في لجنة أكاديمية الفنون و العلوم التي تمنح جائزة الاوسكار التي تأسست سنة 1927 .

وسيتم في 30 سبتمبر المقبل الإعلان عن الأفلام المرشحة لطبعة 2013 من جوائز الأوسكار وستقوم الأكاديمية، بعد ذلك بمشاهدة الأفلام المرشحة من قبل بلدانها وعددها 70 فيلما، باختيار الافلام الخمسة التي ستترشّح للمشاركة في المسابقة الخاصة بالفيلم الأجنبي. و يذكر ان فيلم "زابانا" سيوزع في قاعات العرض بالجزائر ابتداءً من 1 نوفمبر المقبل.

إيلاف في

29/09/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)