أكد د. محمد صابر عرب وزير الثقافة أنه يؤمن بحرية
الابداع بلا حدود ودون فرض اي قيود ادارية اوقانونية وهذا نابع من ثقافته
وتكوينه
الشخصي ورؤيته الاجتماعية ويري انه لا يجب ملاحقة المبدعين
بأية إجراءات تحد من
حريتهم
وأن المجتمع وحده من يملك محاسبة المبدع؛ وقال انه يرفض تماما التجاوزات
والاهانات التي توجه للمبدعين ويطالبهم باللجوء للقضاء ضد
المتجاوزين واشار الي ان
السينما تأتي علي قائمة اهتمامات وزارة الثقافة لاعادتها لدورها الطبيعي
في
التنوير وقال ان الوزارة لم تختطف مهرجان القاهرة السينمائي لانه في الاساس
ملكها
ولن يتم التراجع عن دعم المهرجانات التي تنظمها منظمات المجتمع المدني ولكن
لن يكون
دعما نقديا.. وتصريحات اخري يكشفها وزير الثقافة في حواره مع
أخبار اليوم
لم
نختطف مهرجان القاهرة السينمائي لانه ملك للوزارة من ٢٥
عاما
·
بداية قلت
لوزير الثقافة: اعلنت منذ توليك وزارة الثقافة انك تحترم حرية
الفن والابداع ولكن
جاءت تصريحاتك الاخيرة تثير جدلا في الاوساط الثقافية الفنية بسبب تناقضها
مع ما
أعلنته من قبل.. بما تفسر هذا التناقض؟
بداية أؤكد للجميع من خلال "أخبار اليوم " أن ما
أثير خلال الفترة الماضية من تصريحات تم أخذها من سياقها الطبيعي بمعني أن
هناك جمل
تم أخذها من حديث لي وتم تأويلها وتركيبها بطريقة معينة.. ولكن أؤكد
لللجميع انه
بحكم تكويني وشخصيتي ورؤيتي وثقافتي الاجتماعية والسياسية ضد
فكرة فرض اي قيود علي
الابداع
ومع الحرية بل ان لقائي بالسيد رئيس الجمهورية الاسبوع الماضي مع المثقفين
والمبدعين والفنانين
وكنت من المتحدثين في هذا اللقاء وخاطبت رئيس الجمهورية بكل
احترام قائلا " الثقافة والفن يجب أن يعملا بعيدا عن الاجراءات الادارية
والقانونية" بمعني يجب ألا يتم ملاحقة المبدعين والفنانين
والمثقفين باجراءات تحد
من حريته وأن الذي يجب ان يحد من هذه الحرية المجتمع ؛ من خلال تقبله للعمل
الجيد
وسوف يرفض العمل الردئ فيجب ان نترك محاسبة المبدعين للمجتمع لا للاجراءات
الادارية
او القانونية ؛ هذه هي طبيعتي وثقافتي فلا يمكن أن أقول انني
ضد الابداع ولا الحرية
ولا حتي الاعتقاد ؛ فأنا مع حرية الاعتقاد والرأي والفكر دون اجراءات تحول
دون
ممارسة هذه الحرية ولكن حينما ينشر هنا او هناك كلام مأخوذ من سياقه او
يعاد ترتيبه
بمعني مختلف لا يعبر عن رأيي ارفضه ؛ فأنا اؤمن بالحرية تماما
ليس حرية الابداع فقط
بل ايضا أؤمن بحرية الاعتقاد ويقول المولي عز وجل " من شاء فليؤمن ومن شاء
فليكفر "
·
وما هو الدور الذي يمكن أن
يكون لوزارة
الثقافة
لحماية الفنانين والمبدعين من الهجمات التي يتعرضون لها
والتي تصل لحد البذاءات؟
نحن في دولة تنشد الحرية وهي دولة ديمقراطية قانونية
رشيدة، ولابد أن يكون القانون والقضاء هو الفيصل في هذا والذين يتجاوزون
ويحدثون
ضجيجا اعلاميا ويقولون كلاما مسيئا لرموزنا الثقافية والفنية
يجب ان يجرموا وفق
القانون واعتقد ان قانون الاجراءات الجنائية يجرم مثل هذه الامور وليس هناك
وسيلة
اخري لحماية الابداع والمبدعين غير القضاء.. والفنان والمبدع لا يجب أن
يهان ومن
يحدث معه ذلك فليلجأ للقضاء، وانا علي المستوي الشخصي أرفض
التجاوز ضد اي شخص وخاصة
في مسألة التكفير والبذاءات التي تخرج للاساءه الي فنان بذاته فضلا عن ان
الاسلام
نفسه يرفض ذلك واقول للذين يتحدثون باسم الاسلام ويصدر منهم ذلك أن الاسلام
يرفض
ذلك فهو دين التسامح فاذا كان هذا الدين الحنيف يخاطب الكافرين
بالتسامح فمن الاولي
ان يخاطب المسلمين بعضهم البعض بالتسامح لا البذاءات فذا كان المتجاوز من
رجاء
الدين فهذا يضاعف الخطا.
·
السينمائيون يتهمون وزارة
الثقافة بمحاربة السينما والدليل أزمة مهرجان القاهرة وإلغاء الدعم عن
المهرجانات
الاخري؟
عندما توليت وزارة الثقافة وجدت أن الوزارة اسندت
تنظيم ثلاثة مهرجانات لمنظمات المجتمع المدني ومنهم مهرجان القاهرة
السينمائي الذي
كانت تديره وزارة الثقافة لاكثر من ٥٢عاما فرحبت بالفكرة وقلت
ما المانع من قيام
منظمات المجتمع المدني بادارة المهرجانات في وقت ننشد فيه مشاركة منظمات
المجتمع
المدني في النشاط الثقافي والسينمائي ولكن ما حدث انني فوجئت بدعوي قضائية
وحكم من
المحكمة يقول ان اجراءات اسناد مهرجان القاهرة لهذه الجمعية الاهلية غير
قانوني
ومخالف للقواعد فقمت بدراسة الامر اثر صدور الحكم مع غرفة
صناعة السينما
والسينمائيين المهتمين بالمهرجان وتوصلنا في النهاية الي انه لا يمكن
الالتفاف علي
الحكم الصادر ومخالفة القانون، ثم جاء الحكم الثاني مؤيدا للحكم الاول وقلت
للجميع
ان المهرجان سوف يضيع وسيتم سحب الصفة الدولية منه وطلبت منهم
العمل تحت لواء
الدولة المصرية "وزارة الثقافة " ونعمل بقواعد جديدة وشفافة ونقوم بعملية
ترشيد في
ظل الحالة الاقتصادية لمصر فرفضوا ما طلبته منهم وخرجوا من مكتبي ليقولوا
اننا
اخذنا المهرجان منهم؟ فكيف نأخذ مهرجانا هو في الاساس كانت
تديره وتشرف عليه
الوزارة طوال ربع قرن؟ نحن ما نقوم به هو انقاذ للمهرجان ولسمعته الدولية
ونتمني أن
يمر المهرجان بسلام هذا العام ويمكن خلال السنوات القادمة نضع ضوابط جديدة
لادارة
المهرجان من خلال منظمات المجتمع المدني ونطرح المهرجان علي
الجمعيات ومن يتقدم
بمشروع متكامل لتنفيذ المهرجان حسب القانون واللوائح ونري فيه توفر الشروط
سوف يتم
اسناد المهرجان له
·
وزارة الثقافة متهمة بمخالفتها
للقواعد التي وضعها المركز القومي للسينما بشأن دعم المهرجانات وتراجعت عن
تقديم
الدعم لماذا؟
ليس تراجعا ولكن خلال الفترة الاخيرة فوجئنا بعدد
كبير من منظمات المجتمع المدني تطلق عددا من المهرجانات الجديدة وتتوجه
لوزارة
الثقافة
للحصول علي الدعم المادي الكامل او الكبير.. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن
هل نحن نعمل بمنطق المجتمع
المدني؟ أم بمنطق الحكومة؟ اذا كنا نعمل بمنطق منظمات
المجتمع المدني
فلابد أن نتوجه للمجتمع المدني والدولي
ليدعم مثل هذه المهرجانات
فلا يجوز ان نحمل موزانة الدولة وهي تمر بظروف اقتصادية صعبة لا تجد فيها
مرتبات
العاملين.. صحيح ان المهرجانات مهمة ولكن لابد ان يتحمل المجتمع مسئولية
والمنظمات
والجمعيات الاهلية التي تريد اقامة مهرجانات عليها ان تتحمل مسئوليتها في
توفير
الدعم والانفاق علي المهرجانات ويكون دورنا كوزارة تقديم الدعم
الادبي والمالي في
شكل حجز فنادق او تسهيلات في تذاكر الطيران ولكن دفع اموال نقدية فهذا لا
يجوز ؛ كل
امكانيات الوزارة من مسارح وقاعات وفرق والاوبرا بكل امكانياتها هي الدعم
التي يمكن
ان نقدمه
·
ولكن لائحة المركز القومي
للسينما
تقول دعما نقديا؟
هذه اللوائح وضعت في ظروف كنا نأمل فيها ان تتجاوز
مصر ازمتها الاقتصادية
وهذا لم يحدث حتي الآن، كما ان
الوزارة كانت تحصل علي عائد
٠١٪ من عائدات الاثار التي انفصلت عن الثقافة مؤخرا وبالتالي صندوق
التنمية الثقافة
التي كانت توضع فيه هذه الاموال للانفاق علي مثل هذه الانشطة
اصبح خاليا ولا يمكن
ان اتوجه للدولة في ظل هذه الظروف لاطلب دعما لاربع او خمس مهرجانات مرة
واحدة..
اضف الي ذلك هناك مهرجانات تضع ميزانيات
مبالغ فيها ومبالغ يستحيل لوزارة الثقافة
ان تدفعها انا كوزارة اساهم بالقدر الذي استطيع فاذا لم استطع
فلا حرج
·
والي اين وصلت أزمة مهرجان
الاقصر للسينما الاوربية ؟
تم حل الازمة وعقدنا لقاءات مع المسئولين عن
المهرجان وتوصلنا لحلول كثيرة فقد دفعنا جزءا من الدعم نقديا
وجزءا اخر في شكل
اقامات في الفنادق ؛ كما تحملنا مطبوعات المهرجان باكملها، وقامت وزارة
السياحة
بتحمل جزء من الميزانية
·
ولكن البعض يري ان التضييق علي
ظهور المهرجانات
كان مجاملة للتيار الديني؟
هذا الكلام غير حقيقي بالمرة.. فنحن لسنا ضد دعم
المهرجانات ولن نجامل احدا
ولكن يجب ان يعلم الجميع ان البلد تمر بمرحلة خطيرة ولا
تستطيع الدولة تمويل المهرجانات القديمة فكيف تمول مهرجانات جديدة انا
اتمني ان
يولد مهرجان جديد كل شهر ولكن
يكون ذلك في ظل ظروف اقتصادية جديدة وجيدة
·
البعض يتهم وزير الثقافة بدعم
الفنون الاخري ويتخذ موقفا من السينما ؟
لا يوجد اي موقف تجاة السينما وادعمها بكل ما اوتيت
من قوة .. فأنا من الجيل الذي يعرف تاريخ السينما المصرية من خلال متابعتي
كمشاهد
ومثقف واعرف قيمة السينما جيدا
كما اعرف جيدا الازمة التي تعاني منها هذه الصناعة
لذلك كانت السينما اول الملفات التي بدأت بدراستها وتوجهت لوزارة التعاون
الدولي
ابان تولي
السيدة
فايزة ابو النجا
وزارة التعاون الدولي وطلبت منه العمل علي دعم
السينما
من خلال الوزارة وكيف نستطيع ان نحول السينما من انتاج فردي يتعرض للمكسب
والخسارة الي صناعة حقيقية وكيف نعيد للسينما الانتاج الحقيقي
وهناك وعد من وزارة
التعاون الدولي بمساعدتنا في هذا الملف الكبير لتعود الي سابق عهدها في
تشكيل الوعي
والتنوير
·
وكيف تري ما قاله مرشح الرئاسة
السابق حازم ابو اسماعيل بوقف الانتاج الثقافي والفني لمدة عام وتحويل
ميزانيته
لدعم الاقتصاد المصري؟
مع تقديرا للرجل
فهو لا يعرف موزانة وزارة الثقافة
بشكل حقيقي والتي يستنفذ ما يتجاوز٠٨٪
من ميزانيتها في الاجور و٠٢٪ فقط للنشاط
الثقافي، هو ذكر ان ميزانية الثقافة اربعة مليارات جنيه وهذا
المبلغ غير حقيقي
بالمرة وأقول لمن يردد هذا الكلام أنه اذا ارادت مصر ان تخرج من الازمة
التي تعيشها
او تحدث تنمية في كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية فلابد ان
تكون
الثقافة هي البنية الاساسية التي تدفع المجتمع للامان لان
الثقافة مهمتها احداث
الوعي في المجتمع
ولا توجد تنمية حقيقية بدون وعي
·
البعض وصف التغييرات الاخيرة
في قيادات وزارة الثقافة بحركة التطهير .. بم تسميها؟
التغييرات للقيادات الثقافية ضرورة والمجتمعات التي
لا تتغير تعد قياداتها مجتمعات ميتة، وفكرة التغيير فكرة استراتيجية تستهدف
دماء
جديدة وروحا وتجارب ورؤي وافكار
من اجل الحياة وهذه سمة المجتمعات الحية والمتحركة
وترك الناس في مناصبهم لفترات طويلة هذا يكون ضد التقدم.
·
خلال الثورة وما تلاها من فترة
انتقالية ظهر واضحا ان الشعب المصري تنقصه ثقافة الاختلاف في الرأي
هل هناك دور
لوزارة الثقافة لتنمية هذا النوع من الثقافة بين افراد المجتمع؟
لو درسنا التاريخ جيدا سنجد أن الشعب المصري دائما
تظهر عبقريته في لحظة ما، فاحيانا يبدو ان ما يصفق للنظام ليس تقديرا لهذا
النظام
وانما سخرية منه وفي لحظة فارقة يظهر بشكل مختلف يهب ويثور
واذا نظرنا لتاريخ
الثورات نجد ان قبل ثورة ٩١٩١ بأيام من ينظر لهذا الشعب لا يمكن ان يتخيل
ان يصنع
ثورة وايضا في ثوراته خلال الثلاثينات والاربعينيات والخمسينيات ووصولا الي
ثورة
٥٢
يناير وما حدث فيها ان الشعب استطاع الحصول علي حريته فجاة بعد ان تعرض عبر
سنوات طويلة للضغوط والظلم والقهر .. ولكن الشيء الذي خفي علي
الجميع ان الحصول علي
الحرية شيئ وممارستها شئ آخر لذلك حدث الصدام بين الحرية الممارسة لها
بالمعني
السياسي والاجتماعي والديني واذا نظرنا في حدث في دول مماثلة حدثت فيها
ثورات سواء
في اوربا الشرقية او جنوب شرق اسيا نري انه يسود هذه الثورات حالة من
الخلاف
والاختلاف والحراك ومع الوقت تعود الامور لطبيعتها، ويجب علينا
خلال الفترة القادمة
ان نتحاور كجماعة وطنية ومثقفين وفنانين واصحاب المهن المختلفة ونترك
الاختلاف ونصل
لحوار مشترك من اجل الوطن والدولة المصرية، كما يجب علينا ان نقضي تماما
علي فكر
التخوين
الذي يمارس
في التعامل مع الجميع علي انهم شرفاء الي ان يثبت العكس هذه
الارضية لابد ان تكون اساسية من اجل العبور لبر الامان
·
وكيف نجعل الثقافة المصرية
المرآة التي يجب ن تعكس تطلعات المصريين نحو المستقبل؟
اذا لم تكن الثقافة قادرة علي خدمة الواقع والمستقبل
وتشكيل الوعي تكون سراب، نحن نسعي لثقافة بمفرداتها المختلفة فلابد للادب
والفن
والابداع والحكي ان يخدم المجتمع ولابد ان تصنع حراكا نتقبل من
خلاله بعضنا البعض
ولابد ان تكون الثقافة في خدمة التنمية والتعليم وخدمة الدولة هي جزء اساسي
من
التنمية فمثلا مشروع تنمية سيناء لابد ان تكون الثقافة جزء اساسي ومحوري
فلا يعقل
ان اقيم تنمية حقيقية في سيناء ونسبة الأمية فيها عالية جدا
أخبار اليوم المصرية في
14/09/2012
حضرة محمد
صراع سني شيعي علي شاشة
السينما
تقرير : مصطفى حمدى
·
العمل الإيراني يظهر الرسول عليه الصلاة والسلام
·
في مرحلة الطفولة وأبطاله يجسدون شخصيات الصحابة
لم يكن الفيلم الايراني حضرة محمد والذي اعلن عنه
المخرج الايراني مجيد مجيدي منذ فترة مجرد عمل فني مثير للجدل بل هو وجه
جديد من
الصراع المذهبي بين التيارين السني والشيعي في الشرق الاوسط
خاصة ان الهجوم العنيف
الذي واجهته الفكرة دفعت المخرج للتخلي عن تجسيد شخص سيدنا محمد صلي الله
عليه
شوسلم في الفيلم والاكتفاء بظهور طفل صغير يجسد دور الرسول في مرحلة
الطفولة
فقط
وقد بدأ المخرج الايراني تصوير الفيلم منذ فترة
والذي تم رصد ميزانية ضخمه له وفقا لما أكدته وكالة أنباء اهل
البيت ابنا الايرانية
والتي نشرت تقريرا مصورا حول الفيلم يتضمن بعض اللقطات والممثلين الذين
يجسدون
شخصيات مختلفة ليس من بينهم شخصية الرسول صلي الله عليه وسلم
ونفي مجيد مجيدي عبر وكالة أنباء أهل البيت ابنا
ظهور الرسول في شبابه وحتي وفاته علي الشاشة مؤكدا التزامه بفتاوي
المرجعيات
الشيعية التي تحرم تصوير النبي محمد صلي الله عليه وسلم ،
وأئمة الشيعة الأثني
عشرية بإعتبارهم معصومين وفقا لعقيدة الشيعة، وكذلك الخلفاء الراشدين.
وتعليقا حول
نشر الصحف الايرانية لبعض الصور من الفيلم والتأكيد انها لشخصية الرسول
قال مجيد:
بعض وسائل الإعلام تريد إظهار السينما الإيرانية في صورة تضعها علي النقيض
تماما من
السينما في العالم العربي، بإعتبار أنهم يجيزون ظهور الأنبياء علي الشاشة..
وقد
اثار ذلك ردود فعل داخل الاوساط الفنية والسياسية في العالم
الاسلامي
وحول الفنانين المشاركين في العمل قال مجيدي: لدي
تصور خاص دفعني لاختيار ممثلين غير عاديين ولم أهتم بمشاهير السينما
الايرانية بل
ركزت علي المواهب التي تنفذ ما اسعي اليه وهذا هو سبب لجوئي
لعدد كبير من فناني
المسرح البعيدين عن مناخ السينما
حيث يجسد دور ابي طالب عم الرسول الممثل المسرحي
أمين تارخ الذي بدأ مشواره الفني منذ أكثر من 25 عاما
وهو ممثل مسرحي في المقام
الأول، لكنه قدم أعمالا متميزة في السينما و التليفزيون ، وحصل
علي العديد من
الجوائز المحلية
وتجسد دور "حليمة السعدية الممثلة الشابة "سارة بيات اما السيدة
آمنة بنت وهب فتجسده مينا ساداتي ، وهي ممثلة إيرانية مبتدئة
ويلعب دور أبي سفيان"
الممثل والمخرج والمؤلف حميد فرخ نجاد وهو واحد من كبار الفنانين
الإيرانيين
وأضاف مجيدي
هناك فريق عمل إيطالي، وعلي رأسهم
الماكييرجيانتو دروسي ، قام بعمل إختبارات ماكياج للممثلين، لمعرفة مدي
ملائمتهم
للشخصيات التي سيقوموا بأدائها، وتم عمل إختبارات كاميرا بعد أن تم تصميم
الملابس
المناسبة لهم
كما كان ضروريا بناء نموذج للكعبة، قريب من حجمها الطبيعي، و نحت
الأصنام الشهيرة في زمن الجاهلية، داخل قرية صغيرة ذات طابع
صحراوي قريب من طبيعة
الحياة في مكة و المدينة المنورة تم بناؤها في مدينة السينما الايرانية
بطهران
كما
تم إنشاء ديكور لأكثر من 70 منزلا
وحول ردود الافعال السلبية التي قد تنال الفيلم من
قبل وسائل الاعلام العربي قال مجيدي: أطمئن العرب بأن الفيلم لن يظهر ملامح
وجه
النبي، ولكننا سنظهر وجوه أبي طالب، أبي سفيان وباقي الشخصيات
التي عاصرت الرسول
صلي الله عليه وسلم
أخبار اليوم المصرية في
14/09/2012
بابا أحمد السقا :
قليل من الكوميديا كثير من الايحاءات
كتب: أنيس بوجواري
ما إن تشاهد البرومو الخاص بفيلم أحمد السقا الجديد الا وستعود بك
الذاكرة للخلف لتتذكر فيلم " شيطان من عسل" الذي قدم في اوائل الثمانينات
لو كنت فعلا شاهدته..!!
وما إن تشاهد الفيلم كاملا حتى تجد عفريت ذلك الفيلم حاضرآ معك طول
احداث الفيلم بالرغم ان الفيلم القديم لم يحقق أي نجاح وقتها والرقابة
اعترضت عليه نظرآ لجرأته في الطرح وفي المشاهد التي قدمها الا انني لمست
تشابهآ كبيرآ بين الفيلمين ولا اعرف حقيقة ماإذا كان هناك نية في الاقتباس
ام ان الموضوع صدفة..!!
حازم " احمد السقا" الرجل الذي يحاول جاهدا توفير عينة لتلقيح زوجته
مجهريآ لانه يفقد القدرة على الانجاب ويخجل بشدة مرارا وتكرارا وطوال احداث
الفيلم من فعل ذلك وهو الامر الذي دخل بالسيناريو لنفق مظلم نظرآ لانه
اعتمد على وتر الايحاء الجنسي الذي اعتبره قليلون لطيف واعتبره كثيرون مزعج
نظرآ لانه لا يتناسب مع طبيعة المجتمع الشرقي او مع طبيعة فيلم العائلة كما
يطلق عليه ولاحتى مع طبيعة جمهور أحمد السقا
اضاف الفيلم بين ثنايه روح الوحدة الوطنية بين الاسلام والمسيحية من
خلال شخصيتي خالد سرحان وادوارد
سيناريو حوار
زينب عزيز كاتبة مميزة في اللايت كوميدي وهو تجيد في السابق رسم
البسمة على شفاه المشاهدين دون تكلف لكن هنا اعتمدت على "زغزغة" المشاهد
باللعب على وتيرة الايحاءات وهو الامر الذي قد يكون اضر بالسيناريو بشدة
الممثلون
احمد السقا مختلف هنا بكل تأكيد عن ادوار الاكشن والتراجيديا ويحسب له
ان الجمهو مازال عالقآ في اذهانه الشخصية التراجيدية التي قدمها على مدار
30 يوم في خطوط حمرا ..لكن زيادة الانفعالات احيانآ تذكرك بالسقا في اول
بدايته كصعيدي في الجامعة الامريكية
درة عندها حضور مختلف عن سابق ادوارها هنا فهي حاولت ان تكون طبيعية
ونجحت في ذلك ويحسب لها انها من الممثلات القلائل التي قبلت ان تظهر في احد
المشاهد بدون مساحيق ماكياج تماما حسب ماتطلب ذاك المشهد..
ادوارد فاكهة الفيلم وفاكهة كل فيلم لطيف الحضور وقريب على القلب
لم أحس حقيقة بوجود ممثلين كبيرين بحجم صلاح عبد الله ولطفي لبيب وكان
وجودهم عادي جدا
ولا اعرف السبب وراء ظهور نيكول سابا ولماذا تتعامل هي وكثيرين مع
مصطلح ضيف الشرف على انه مجاملة رغم ان كثيرين في السابق من نجوم السينما
قدموا ادوار ضيف الشرف ونالوا عنها جوائز واستحسان الجمهور والنقاد
ظهور ايمان السيد لطيف جدا برغم من قصر مساحته الا ان ايمان كوميديانة
تلقائية لابعد الحدود
وحضور علي أدريس كمخرج كان عاديا فالموضوع معتمد اكثر على السيناريو
..
في النهاية موضوع الفيلم هو مشكلته فهو لن يجذب انتباه الكثيرين خاصة
القادرين على الانجاب..!!!
البديل المصرية في
14/09/2012
تتويج فيلم عراقي حول العنف الطائفي في مهرجان كوريا
للأفلام
ميدل ايست أونلاين/ بغداد
الفيلم العراقي يحصد جائزة ذهبية في كوريا، ويشارك في فعاليات مهرجان روسيا
للافلام الوثائقية.
حاز الفيلم العراقي في أحضان أمي للمخرجين محمد وعطية الدراجي على
جائزة افضل فيلم وثائقي في العالم في مهرجان كوريا للأفلام.
وتدور قصة الفيلم حول 32 طفلا من ضحايا الاقتتال الطائفي والتفجيرات
الارهابية في العراق .
وافاد حسام الشرع لوكالة العراق للأنباء "ان الفيلم العراقي حصل على
جائزة كوريا الكبرى للأفلام الوثائقية"، مضيفاً "ان المخرج عطية الدراجي
سيتوجه للمشاركة بنفس الفيلم في مهرجان روسيا للأفلام الوثائقية".
واعتبر الشرع ان فترة انتاج الفيلم دامت ثلاث سنوات واكد انها فترة
طويلة مقارنة بفيلم وثائقي مدته 85 دقيقة، واضاف "ان قصة الفيلم التي تتحدث
عن 32 طفل جميعهم يتموا جراء العنف الطائفي والتفجيرات، حقيقة يعيشها ابناء
الشعب العراقي".
يذكر ان اليونسكو طالبت من البرلمان العراقي اصدار قانون يحمي الاطفال
في العراق، كما قامت برعاية 300 طفل وصرف رواتب شهرية لهم.
ودعت منظمات ناشطة في حقوق الانسان الحكومة العراقية إلى سرعة تشكيل
لجنة وطنية للطفولة.
وطالبت البرلمان العراقي بسنّ قانون للطفل مستوحى من مواثيق واتفاقيات
عالمية، وحثت المجتمع المدني العراقي على تقديم خدمات علاجية ووقائية
لمناهضة العنف ضد البراعم الصغيرة.
كما دعت منظمات حقوقية القطاع الخاص العراقي إلى تبني حملات مقاطعة
استيراد لعب أطفال على شكل أسلحة، والتي تغذي نشر ثقافة العنف بين الاجيال
الناشئة.
وتسعى دائرة السينما والمسرح العراقية لإنتاج أفلام بعد طول سبات،
وتخصيص مبالغ هامة لدعم الفن بمختلف اشكاله.
واعتبر مدير قسم السينما قاسم سلمان إن الهياكل الثقافية تخطط لإنتاج
19 فيلماً سينمائياً تتوزع بين الروائي الطويل والوثائقي القصير.
وانتقد المدرس في كلية الفنون الجميلة الدكتور صالح الصحن تخصيص وزارة
الثقافة العراقية ودائرة السينما والمسرح اموال طائلة لإنتاج الافلام، دون
العمل على تهيئة البنية التحتية بإعادة ترميم صالات السينما وبناء قاعات
مناسبة لعرض الأفلام الجديدة للجمهور العراقي.
وتشهد العراق احداث عنف دامية وتفجيرات انتحارية في انحاء مختلفة من
البلاد.
ميدل إيست أنلاين في
14/09/2012
مملكة النمل:
النضال الفلسطيني عبر الأنفاق
ميدل ايست أونلاين/ بيروت
شوقي الماجري يتوقع أن يثير فيلمه الجديد 'اكثرمن ردة فعل' في ظل الوضع
العربي المتعدد المواقف والانتماءات.
في قالب شاعري حافل بالرموز، يمزج الواقع بالخيال، والحزن بالأهازيج،
يتناول المخرج التونسي شوقي الماجري القضية الفلسطينية في فيلمه "مملكة
النمل" الذي تطلق عروضه في 20 أيلول الجاري في بيروت، وسيعرض في أكثر من
دولة عربية.
وأعلنت شركة "اي ار تي" التي ساهمت في انتاج الفيلم وتتولى توزيعه في
العالم العربي، انه سيعرض في لبنان والاردن، وسيطلق في مطلع تشرين الأول في
مصر والامارات والكويت.
ويتناول الفيلم قصة عائلة فلسطينية تناضل من جيل الى اخر فوق الارض
وتحتها من اجل البقاء مرفوعة الرأس في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
جليلة، الشابة التي أحبت وتزوجت المناضل طارق وحملت في مملكة تحت
الارض، يحرسها جدها الملقب "ابو نمل"، وهو شخصية تبدو طالعة من كتب
الاساطير.
وعالم ابو نمل الافتراضي عبارة عن ارض جميلة تحت ارض فلسطين، من دون
حواجز، فيها مياه ودهاليز حيث الحب والحياة الجديدة، وتشكل ايضا مأوى آمنا
للمناضلين وجهادهم للبقاء، تماما كما ينظم النمل صفوفه من اجل البقاء.
وقال الماجري خلال وجوده في بيروت للترويج لفيلمه إن قصة "مملكة
النمل" الذي يقع في ساعتين، كتبها مع الفلسطيني خالد الطريفي وحملها معه
منذ سبعة اعوام.
وأضاف "لم استطع ان انجز الفيلم يومها. أنا اعتبره ابنا لي، وقد حان
الوقت لكي يخرج ويعيش حياته".
ورأى الماجري "ان القضية الفلسطينية تستحق أفلاما اكثر بكثير من تلك
التي تناولتها حتى الآن".
واعتبر ان الفيلم "يجب ان يكون بمنزلة اقتراح خاص جمالي ومختلف".
وأضاف "انتمي الى المدرسة الشاعرية في السينما، و"مملكة النمل" يشبهني
بهذا الاتجاه، ومن هذه الناحية لا يشبه افلاما اخرى".
وتوقع أن يثير فيلمه "اكثرمن ردة فعل". وقال "في الوضع العربي الراهن،
قد تؤثر المواقف السياسية والانتماءات في عملية التلقي، ولكن أتمنى ان يكون
الفيلم من القوة والجمال بحيث يكون قادرا على تجاوز كل المواقف والافكار
المسبقة".
ووصفت الممثلة الاردنية صبا مبارك "مملكة النمل" بأنه "حالة"، وقالت
صبا التي تؤدي دور جليلة "الفيلم عبارة عن شحنة عاطفية. وضعنا جميعنا فيه
من قلبنا. إنه فيلمنا جميعا لأنه يحمل قضيتنا".
واضافت "في العادة، اتخذ مسافة من الشخصيات التي اؤديها، لكني لم
استطع ان اقوم بذلك اثناء تجسيدي شخصية جليلة ربما لاني كنت موجودة مع هذه
الشخصية وهي تتبلور ورافقت ولادة الفيلم منذ البداية".
واعتبرت مبارك ان "ما تجسده جليلة مؤلم على المستوى الانساني
والتمثيلي معا".
وقالت "جليلة محاربة لكنها لا تختلف عن اي أم في الاراضي المحتلة،
فالالم والحزن جزء من الحياة اليومية لهؤلاء الأمهات، ولا وقت لديهن للحزن
والخوف، وتدرك غالبية الامهات ان ابناءهن حين يخرجون، قد لا يعودون".
وكانت صبا مبارك أدت أدوارا في أعمال عدة تتناول القضية الفلسطينية،
منها دور البطولة في مسلسل "الاجتياح" الذي يتناول الانتفاضة الفلسطينية،
واخرجه الماجري ايضا.
وقال الماجري "الموضوع الفلسطيني يخصني وهو موضوع رئيسي واساسي
بالنسبة لي حتى في خضم الأحداث ذات الصلة بالحركة التغييرية في العالم
العربي والتي بدأت في تونس".
ولم يستبعد المخرج التونسي ان يتناول الانتفاضات والثورات التي تشهدها
الدول العربية راهنا، لكنه يفضل أن يفعل من ضمن عمل وثائقي لا عبر عمل
روائي.
وقال "اعتقد اننا نحتاج الى وقت. الأمور لم تنته، وثمة تساؤلات عدة
حول ما يدور في الوطن العربي اليوم، واين سيذهب الوضع. نحتاج الى وقت لأننا
لا نستطيع أن نعلق على اشياء لا نعرف كل خباياها ولا نعلم الى اين
ستأخذنا".
واضاف "من خلال السينما اقدم اقتراحا جماليا فكريا معينا ولا اعلق
مباشرة على الاحداث او على موقف سياسي معين".
وكشف الماجري انه في صدد كتابة "فيلم تاريخي يستحضر تونس في القرن
التاسع عشر"، علما أن من أعمال الماجري السابقة "اسمهان"، و"هدوء نسبي"، و"ابوجعفر
المنصور"، واخيرا مسلسل "نابوليون والمحروسة".
ميدل إيست أنلاين في
14/09/2012
صاحب "نابليون والمحروسة" يتناولها
في "مملكة النمل"
شوقي الماجري: القضية الفلسطينية تستحق
أفلاماً أكثر
في قالب شاعري حافل بالرموز، يمزج الواقع بالخيال، والحزن بالأهازيج،
يتناول المخرج التونسي شوقي الماجري القضية الفلسطينية في فيلمه “مملكة
النمل” الذي تطلق عروضه في 20 سبتمبر/أيلول الجاري في بيروت، وسيعرض في
أكثر من دولة عربية .
وأعلنت شركة “آي آر تي” التي أسهمت في إنتاج الفيلم وتتولى توزيعه في
العالم العربي، أنه سيعرض في لبنان والأردن، وسيطلق في مطلع أكتوبر/تشرين
الأول في مصر والإمارات والكويت .
يتناول الفيلم قصة عائلة فلسطينية تناضل من جيل إلى آخر فوق الأرض
وتحتها من أجل البقاء مرفوعة الرأس في الأراضي الفلسطينية المحتلة . جليلة،
الشابة التي أحبت وتزوجت المناضل طارق وحلمت في مملكة تحت الأرض، يحرسها
جدها الملقب “أبو نمل”، وهو شخصية تبدو طالعة من كتب الأساطير . وعالم أبو
نمل الافتراضي عبارة عن أرض جميلة تحت أرض فلسطين، من دون حواجز، فيها مياه
ودهاليز حيث الحب والحياة الجديدة، وتشكل أيضاً مأوى آمناً للمناضلين
وجهادهم للبقاء، تماماً كما ينظم النمل صفوفه من أجل البقاء .
وقال الماجري لوكالة “فرانس برس” خلال وجوده في بيروت للترويج لفيلمه:
إن قصة “مملكة النمل” الذي يقع في ساعتين، كتبها مع الفلسطيني خالد الطريفي
وحملها معه منذ سبعة أعوام .
وأضاف: لم استطع أن أنجز الفيلم يومها، وأنا اعتبره ابناً لي، وقد حان
الوقت لكي يخرج ويعيش حياته .
ورأى الماجري أن القضية الفلسطينية تستحق أفلاماً أكثر بكثير من تلك
التي تناولتها حتى الآن .
واعتبر أن الفيلم يجب أن يكون بمنزلة اقتراح خاص جمالي ومختلف .
وتوقع أن يثير فيلمه ردود أفعال كثيرة . وقال: في الوضع العربي الراهن
قد تؤثر المواقف السياسية والانتماءات في عملية التلقي، ولكن أتمنى أن يكون
الفيلم من القوة والجمال، بحيث يكون قادراً على تجاوز كل المواقف والأفكار
المسبقة .
ووصفت الممثلة الأردنية صبا مبارك “مملكة النمل” بأنه حالة، وقالت صبا
التي تؤدي دور جليلة، في حديث لوكالة “فرانس برس”، الفيلم عبارة عن شحنة
عاطفية . وضعنا جميعنا فيه من قلبنا، إنه فيلمنا جميعا لأنه يحمل قضيتنا .
وأضافت “في العادة اتخذ مسافة من الشخصيات التي أؤديها، لكني لم أستطع
أن أقوم بذلك أثناء تجسيدي شخصية جليلة، ربما لأنني كنت موجودة مع هذه
الشخصية وهي تتبلور ورافقت ولادة الفيلم منذ البداية” .
واعتبرت مبارك أن ما تجسده جليلة مؤلم على المستوى الإنساني والتمثيلي
معا .
وقالت: جليلة محاربة لكنها لا تختلف عن أي أم في الأراضي المحتلة،
فالألم والحزن جزء من الحياة اليومية لهؤلاء الأمهات، ولا وقت لديهن للحزن
والخوف، وتدرك أغلبية الأمهات أن أبناءهن حين يخرجون، قد لا يعودون .
وكانت صبا مبارك أدت أدواراً في أعمال عدة تتناول القضية الفلسطينية،
منها دور البطولة في مسلسل “الاجتياح” الذي يتناول الانتفاضة الفلسطينية،
وأخرجه الماجري أيضاً .
وقال الماجري: الموضوع الفلسطيني يخصني وهو موضوع رئيس وأساسي بالنسبة
لي حتى في خضم الأحداث ذات الصلة بالحركة التغييرية في العالم العربي التي
بدأت في تونس .
ولم يستبعد المخرج التونسي أن يتناول الانتفاضات والثورات التي تشهدها
الدول العربية في الوقت الراهن، لكنه يفضل أن يتم ذلك ضمن عمل وثائقي وليس
روائياً .
وقال أعتقد أننا نحتاج إلى وقت، فالأمور لم تنته، وثمة تساؤلات عدة
حول ما يدور في الوطن العربي اليوم وإلى أين سيذهب؟
وأضاف: من خلال السينما أقدم اقتراحاً جمالياً فكرياً معيناً ولا أعلق
مباشرة على الأحداث أو على موقف سياسي معين .
وكشف الماجري أنه في صدد كتابة فيلم تاريخي يستحضر تونس في القرن
التاسع عشر، علماً أن من أعماله السابقة “أسمهان”، و”هدوء نسبي”، و”أبو
جعفر المنصور”، وأخيراً مسلسل “نابليون والمحروسة” .
الخليج الإماراتية في
14/09/2012 |