حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

... حتى الصورة هتفت: حرية وبس!

باريس – ندى الأزهري

للحق فوجئنا، كما فوجئ منظمو التظاهرة الباريسية قبلنا، بكل هذا الكمّ من الأفلام السورية القصيرة والتسجيلية. كانوا، كما قالوا، يعتبرون أن لا أفلام في سورية، ولكن... يبدو أن للثورة الفضل في تحفيز مخيلة الشباب السوري لتكتسح شرائطهم المعبرة عن معاناة شعب، الشبكة العنكبوتية وليكتشفها الجمهور الفرنسي من خلال «ربيع السينما العربية» الذي نظمته جمعية السينما العربية - الأوربية في سينما La clef أخيراً في باريس.

أرادت الجمعية لتظاهرتها الأولى أن تكون «الصدى لصرخة الشعوب العربية: «الشعب يريد إسقاط النظام»، فعرضت أكثر من خمسين فيلماً من بلدان الثورات العربية وبخاصة سورية التي كان لها حصة... الأسد. شرائط لسوريين ندرك منها ما يحصل «وإن لم نضع القدم هناك»، أفلام قصيرة وأخرى وثائقية أنتجت في العقد الأخير ومهدت سياسياً وفنياً لما أتى هذا العام».

لنبدأ بالفيلم الذي تتناقله التظاهرات الفرنسية والذي يعرض للمرة الثانية في باريس خلال فاصل زمني قصير وهو الوثائقي «طوفان في بلاد البعث» للراحل عمر أميرالاي الذي أخرجه عام 2003. يتبع المخرج في فيلمه سياسة تهكمية تعتمد القول «من أفواههم أدينوهم»، ليحقق الصدمة وليصل إلى هدفه: حيث يكتفي أميرالاي بترك كلمات «البعثيين» لتعبر عن واقع يغدو في بعض المواقف سوريالياً. ويعود في فيلمه هذا إلى قرية الماشي التي تقع قرب بحيرة «الأسد»، نادماً على فيلم أول انتصر فيه للتحديث في سورية ولبناء السدود التي غمرت قرى وأخفتها من الوجود. في قرية الماشي التي جعل منها عينة عن بلد «يحكمه البعث»، هناك يدع نائب البلدة في مجلس الشعب وأفراد الطاقم التعليمي في مدرستها يتحدثون على هواهم، وكلهم إيمان بأنهم يؤدون أدوارهم كأفضل ما يكون وكما هو منتظر منهم. يكيلون المديح طوال الشريط للرئيس «الاستثنائي»، للمؤسسات الحزبية، من الطلائع، إلى الاتحاد الوطني للطلاب مروراً بشبيبة الثورة، المؤسسات التي ينتسب إليها التلاميذ «حُكماً»، كونهم «تعودوا من الصغر على حبها». يقرأون لتلاميذهم عن الفرات «النهر الذي تحول إلى مدرسة الثورة ليتحول إلى نهر متحضر»... صور مؤلمة عن عسكرة الطفولة وتشكيل فكرها، مشاهد مريرة لصغار وكبار لقنوا دروس ثورة البعث يرددون شعارات وهتافات فقدت معانيها.

نبوءة معذب

أما فيلم هالة العبدالله «أنا التي تحمل الزهور إلى قبرها» (2006) فيسجل عبر قصص عدة نساء من سورية، حال جيل الستينات الذي حلم بالتغيير ولكنه لم يحصد سوى مشاعر الخيبة والسجون والمنافي. فيما يبدي «ست قصص عادية» الذي أنجزه ميار الرومي عام 2007 الحياة اليومية المحبطة لسائقي سيارات أجرة في دمشق يعيشون «كل يوم بيومه» ويشكون الواقع الصعب والأفق المسدود، من دون أن ينسوا المصلحة العامة وما لحق بمدينة دمشق من تشويه معماري بعد زحف الأبنية والتهام البساتين «فأين المشمش الشامي الآن والعنب الدوماني؟» يتساءل عجوز منهم بمرارة.

ووثقت معاناة سوريين في الاعتقال السياسي في فيلم هالا محمد «قطعة الحلوى» (2006) الذي يسرد فيه ثلاثة معتقلين في السجون السورية عزلتهم، تحولاتهم، اكتشافاتهم لذواتهم وللآخرين في المعتقل، كما ندباتهم التي لن تُمحى والتي خلفها الحبس في أعماقهم. هالا التي قدمت الفيلم طلبت من الحضور الوقوف دقيقة صمت على أرواح 46 سورياً سقطوا في اليوم السابق في سورية. وقالت إن هذا العمل لم يحقق لها أمنيتها في «ألا تتكرر مأساة سجن إنسان، بسبب الاختلاف الفكري معه»، فها هي المأساة «تتكرر اليوم وفي شكل أفظع» كما تأسفت. معتقلو الفيلم كانوا من الوسط الأدبي والفني وهم الممثل عبدالحكيم قطيفان والكاتبة نسيبة عبدالرحمن والشاعر عدنان مقداد، ومست اعترافاتهم شغاف القلوب ولا سيما بحديث مقداد عن أبيه الذي مات حين كان مسجوناً. لقد أنهى مقداد حديثه بالتمني على الشباب «ضرورة المساهمة في تطوير بلدهم»... أهي نبوءة معذب تتحقق؟

وكان «الليل الطويل» (2009) لحاتم علي عن سيناريو لهيثم حقي الفيلم الروائي السوري الوحيد في التظاهرة. حقي الذي قدم الفيلم للجمهور تحدث عن صعوبات العمل السينمائي في سورية. فالسيناريو حصل على موافقة الرقابة التلفزيونية للتصوير ومنعته الرقابة السينمائية من العرض في الصالات. وكانت حجة الرقيب هي نفسها التي سمحت للعمل بنيل جائزة دولية «الفيلم يتعرض لموضوع لم يسبق للسينما أن تناولته». والموضوع هو ليلة حرية لثلاثة معتقلين سياسيين بعد عشرين سنة من السجن، ما طرأ عليهم وعلى عائلاتهم خلال هذا الغياب القسري الطويل، دور المبادئ لدى سلطة لا تعترف بها تاركة الفرصة للانتهازيين والمتسلقين. لم ينجح حاتم علي في إدارة ممثليه سينمائياً وهو الذي يتفوق في ذلك تلفزيونياً.

المغامرة السورية، المغامرة الجديدة

أما المغامرة السورية الجديدة فهي تلك الأفلام القصيرة التي عرضت في التظاهرة «كنوع من التكريم لهؤلاء الشباب الذين يعملون بمفردهم «ويستخدمون الشبكة كوسيلة مثلى ووحيدة للتعبير عن مكنوناتهم تجاه ما يجرى في بلدهم ولا سيما الأحداث الحالية. شرائط تختزل أحياناً في مشهد وحيد وكلمات قليلة، ولكنها تحمل الكثير من المعاني. كان أقدمها فيلم الرسوم المتحركة «انتباه» (2006) لأكرم آغا عن الأثر الذي تتركه عسكرة الطفولة والمجتمع وفرض القهر على رقاب العباد. في ثلاث دقائق رسم آغا معانيَ كثيرة وحققها بأسلوب يغني عن الكلمة والشرح عبر إظهاره أفراداً حوّلتهم أيديولوجية السلطة إلى قطيع من الرشاشات المتحركة الجاهزة للانقضاض.

أما مجموعة «أبو نضارة» التي انتشرت أفلامها بكثرة على الشبكة، فهي مجموعة من الشباب السوريين الذين يعملون تحت اسم مجهول ويبثون كل يوم جمعة فيلماً قصيراً لهم على الإنترنت. في «ماذا بعد؟» (2011) طرحوا السؤال الذي يحيّر السوريين «كيف نتخلص من النظام من دون حرب أهلية؟»، وللإجابة قرروا زيارة مكان استراتيجي في دمشق ينتصب فيه تمثال الرئيس الراحل حافظ الأسد، وعلى وقع موسيقى سمفونية جنائزية كانت لقطات للتمثال تركز على الوجه والنظرة. لينتهي الفيلم مع عبارة «لئن بسطت يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي لأقتلك» وهم بذلك أرادوا «تحويل التمثال إلى مكان للسلام». «النهاية» من إنجازهم أيضاً، في مشهد واحد دام دقيقتين ونصف يظهر مسرح عليه صورة ضخمة لحافظ الأسد وعائلته تسدل عليها تدريجاً ستارة سوداء لتسطر فوقها أسماء الشهداء.

في «كش ملك» لاعبا شطرنج يمثل أحدهما السلطة والثاني الشعب في لعبة كر وفر ينتصر فيها الشعب. أما «حرية وبس» فتبين في مشهد واحد كيف يتحول السوريون إلى لاجئين إلى تركيا. مدة كل فيلم لا تتجاوز الثلاث دقائق وهي من إنجاز مجموعة «معكم» التي حققت سلسة من الأفلام وصل عددها حتى الآن إلى 49، تتألف المجموعة من حوالى مئتين وخمسين سورياً من مختلف فئات المجتمع موزعين بين دول الخليج وأوروبا، ويهدفون من وراء أفلامهم نقل رسالة للداخل تقول «نحن معكم»، وفي الوقت نفسه رغبوا في تنبيه من قصّر في دعم الثورة «أردنا عملاً فنياً لإيقاظ المحترفين من الفنانين السوريين وللقول لهم إن لم تستيقظوا فثمة شباب قادمون للعمل بدلاً منهم»، كما قال ممثل عن المجموعة حضر إلى باريس، وهو ما لم يوافقه عليه المخرج هيثم حقي في الندوة التي أقيمت بعد عرض أفلامهم وفيلم «الليل الطويل». حيث أكد المخرج السوري أن ثمة فنانين في سورية كانوا من أوائل المطالبين «بدولة ديومقراطية تعددية بمواطنة متساوية أمام قانون عادل» ولكن، كما أضاف: «يجب أن يُعدل ليصبح عادلاً». كما اعتبر حقي أن من هؤلاء الذين يحملون هواتفهم النقالة وينشرون أفلامهم على الإنترنت هم من يعبر عن السينما السورية الجديدة.

الحياة اللندنية في

23/09/2011

 

«وهلأ لوين؟»: رقص على قبور الحرب

بيروت - فيكي حبيب 

هل هي السينما من يقلّد الحياة ام ان الحياة تقلّد السينما؟ سؤال يقفز الى الأذهان في كل مرة يبدو فيها ان الحياة تذهب بعيداً لتصبح أقرب الى صور متحركة متخيّلة تمر الواحدة تلو الاخرى على الشاشات الروائية. من هنا يبدو من قبيل الصدفة، خروج فيلم نادين لبكي الثاني «وهلأ لوين؟» في الصالات اللبنانية أمس تزامناً وتقرير للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة حول «نجاح إضراب عن الجنس نفذته نساء بلدة دادو على جزيرة مينداناو في الفيليبين في تموز (يوليو) الماضي في محاولة منهنّ لوضع حدٍ للتوترات بين القرى في الجزيرة التي تعمّها الفوضى».

في «وهلأ لوين؟» (الآن، الى أين؟)، لا إضراب شبيهاً، يستقي فكرته من أسطورة تعـــود بالـــزمن الى وراء، الى عهد الاغـــريق، وتتحدث عن تنفيذ النساء إضراباً عن الجنس لوقف الحرب بين أثينا واسبرطة... لكنّ نساء نادين لبكي يبدون غير بعيدات من نساء الإغريق، إن لم يكن من حيث الشــكل، فمن حيث الدهاء والهدف.

في هذا الفيلم تحمل النساء لواء الدفاع عن السلام. اما الرجال فمنساقون وراء غرائز طائفية، تقودهم الى الهلاك. ولإنقاذ ما يمكن إنقاذه، تبتدع نساء لبكي أسلحة أنثوية تُجنّب قريتهنّ الاقتتال بين مسيحييها ومسلميها. أسلحة من قبيل استقدام فتيات اوكرانيات لإلهاء الرجال عن خططهم الحربية، أو إضافة مواد مخدّرة الى طعامهم لمـــعرفة مـــكان اخفـــاء الأسلحة والوصول اليها، أو حتى تحوّل المسيحيات الى مسلمات والمسلمات الى مسيحيات لتفادي الأسوأ... وكلها تبدو حلولاً كاريكاتورية يقـــترحها الفيلم للسخرية من عبثية الحرب ورجالاتها. عبثية، صوّرتها لبكي تارة باللجوء الى الفانتازيا، وتارة أخرى باعتماد نمط الدراما السوداء او الكوميديا الموسيقية. ولا شك في ان دنوّ لبكي بحسّها الكوميدي الساخر الذي عُرفت به في فيلمها الاول «سكر بنات» (أو «كاراميل») من قضية شائكة مثل الحرب اللبنانية - وإن لم تسمّها بالاسم في الفيلم - ليس بالأمر الهيّن. ففي كل مشهد من مشاهد «وهلأ لوين؟» تضع المخرجة المشاهد امام ويلات الحرب وتداعياتها المؤلمة، ولكن من دون ان تُطبق على أنفاسه. لا بل على العكس، عرفت في لحظات كثيرة من الفيلم كيف تقتنص ضحكاته، بل تجعله حتى ساخراً من نفسه لانسياقه في حروب عبثية كلما دعاه الواجب الطائفي.

ولبكي، وإن اختارت الجرأة اللفظية أسلوباً في حوارات أهالي القرية حيث تدور الأحداث، في شكل بدا لافتاً أن تصدر ألفاظ نابية على لسان ومسمع سيدات قرويات، جُلّهن ملتزمات دينياً، لم تعتمد الجرأة ذاتها حين دقت أبواب الاقتتال بين المسيحيين والمسلمين، إنما آثرت الحذر من خلال رد أسباب العنف بين الفريقين الى صدف خارجة عن إرادتهما معاً. فمثلاً، حين أبى المراهق المسيحي الاعتراف بفعلته بعدما كسر الصليب الخشبي في كنيسة القرية عن غير قصد، توجهت أصابع الاتهام فوراً الى الآخر المسلم، الشريك في القرية باعتباره هو الفاعل. وعلى الطرف الآخر، حين نُسي باب الجامع مفتوحاً ودخلت الدجاجات وبعثرت المكان، لم يجد المصلّون إلا شركاءهم المسيحيين ليصبّوا غضبهم عليهم ويُلبسوهم الجريمة.

ولا شك في ان هذا الطرح، وإن كان مغلّفاً بنيات حسنة، لا يخدم سيناريو فيلم قدّم نفسه منذ البداية بأنه يحمل رسالة سلام، خصوصاً ان اي سلام منتظر لا بد من ان يضع الإصبع على الجرح لا ان يتهرب من خلال طروحات قد تبدو ساذجة، بما من شأنه ان يُفقر الفيلم بدلاً من ان يُغنيه. هنا، يلعب الطابع الكاريكاتوري- الفانتازي دور المنقذ، ويصبح ايّ طرح مقبولاً تماشياً وهذا النمط. فمنذ البداية يجد المشاهد نفسه امام فانتازيا غير بعيدة من قصص الجدّات التي تسردنها على أحفادهن قبل النوم. وبالطريقة ذاتها تفتتح نادين لبكي فيلمها بصوت راوية تضعنا في قلب حكاية حياة وموت من دون ان تحدد مكاناً او زماناً. هناك فقط قرية معزولة، لا تربطها بالعالم الخارجي إلا شاشة تلفزيون مهترئة ودراجة نارية يجول عليها مراهقان بين القرى المجاورة لتلبية حاجات أهلها من مأكل وملبس. وهناك أيضاً، نساء يقظات حريصات على سلامة ابنائهن ورجال متهورون لا يتعلمون من أخطائهم. فهل نحن امام صورة من صور الحرب اللبنانية؟ أكيد، وإن بدا هذا الفرز عنصرياً (وبالتحديد «جنسوياً»، اي موجهاً ضد الجنس الآخر - الرجال) بعض الشيء، كما يمكن ان يُشار الى شيء من العنصرية ايضاً بالنسبة الى الحديث في الفيلم عن دور يناط بالفتيات الأوكرانيات - بوصفهن مومسات تحت الطلب! - في وقف نزعة الرجال الحربجية.

لكن، وبصرف النظر عن هذين الحكمين (أي الحكم الأول بحق الرجال والثاني بحق الأوكرانيات)، فإن نادين لبكي وإن لم تشر مباشرة الى الحرب اللبنانية في الفيلم او تسمّها بالاسم، فإنها تنهل من أحداثها وويلاتها علّها تتحول يوماً الى حكاية بدلاً من ان تبقى حقيقة يعيشها اللبناني من دون انقطاع. والمخرجة، وإن تجنبت الغوص في اسباب الاقتتال الطائفي، لم تجد حرجاً في تقديم حل عبّر عنه المشهد الأخير. فبينما افتتحت فيلمها برقصة نسائية جماعية متناسقة على قبور شهداء القرية، قبل ان تنقسم الفرقة الى يسار (مقابر المسيحيين) ويمين (مقابر المسلمين)، عادت الى ذي بدء واختتمت الفيلم امام القبور، ولكن هذه المرة يجد المشاهد نفسه امام موكب جنازة تائه، لا يعرف اين يدفن الميت، يميناً ام يساراً، خصوصاً بعد تحول نساء القرية المسلمات الى مســيحيات والمســيحيات الى مسلمات، فلا يكون الحل الا بالتراجع بعيداً من الجانبين.

«وهلأ لوين؟» الذي بدأ عروضه البيروتية أمس في الصالات التجارية بعد عرضه الأول في تظاهرة «نظرة ما» في مهرجان «كان» الســينمائي وجولته على عدد من المهرجانات، يؤكد مجدداً قدرة نادين لبكي الفذة على إدارة ممثلين غير محترفين يمدّون أعمالها بعفوية وطاقة. كما يؤكد قدرتها على الجمع بين الوقوف امام الكاميرا، وخلفها... وليس المشهد الذي تنتفض فيه المسيحية «أمل» (نادين لبكي) داخل مقهاها على حبيبها المسلم «ربيع» وشــبان قريتها، لنهيهم عن الاقتتال إلا دليلاً على قدرة نادين في الأداء التمثيلي والإخراجي، وإن لم يخل المــشهد من خطاب وعظي طويل بدا غير منسجم والسياق العام للفيلم.

وإذا كان فيلم لبكي رشح لجائزة أوســكار افضل فيلم أجنبي باسم لبنان ونال جائزة جمهور مهرجان تورونتو قبل ايام، فإن امتحانه الحقيقي يبدأ مع استقبال الجمهور اللبناني له. فهل سيكسب الرهان؟

الحياة اللندنية في

23/09/2011

 

وجهة نظر -

معلومات مخطئة وأحكام مترجمة!

إنتشال التميمي 

تعقيباً على مقال نشره ملحق السينما في «الحياة» في الأسبوع الفائت جاءنا من الناقد والناشط السينمائي المعروف انتشال التميمي رسالة تحتوي بعض التوضيحات والتساؤلات ننشرها هنا كما هي: 

«اعتبر النقاد هذا الكم والتنوع الغني في الأفلام «نقلة نوعية» ستحوّل تورونتو من مستورد للأفلام أو من «مهرجان المهرجانات» إلى مصدّر لغيرها من عواصم الفن السابع ودخولها نادي الكبار كمضيفة لألمع النجوم العالميين ومركز للإنتاج والتسويق في الشمال الأميركي. وفي هذا الصدد تجري مشاورات بين المعنيين الكنديين لتوحيد مهرجاني مونتريال وتورونتو في مهرجان واحد» هذه الفقرة سبق أن قرأناها كما هي في مقال بلغة غير العربية، ويبدو أنها استخدمت من دون تمحيص في مقالة مراسلكم في مونتريال علي حويلي من دون أي تأكيد أو مرجع. ولكن ليس هنا المشكلة ولكن حين يشير المراسل الى أنه «قياساً على المشاركة العربية في مهرجان الفيلم العالمي في مونتريال (انتهى أواخر آب/أغسطس الماضي وتضمن أكثر من 24 فيلماً عربياً) تبدو هذه المشاركة في مهرجان تورونتو، خجولة أو هزيلة إلى حد كبير (6 أفلام)»، يتجاهل أن هذه كانت أكبر مشاركة في تاريخ مهرجان تورنتو على مر أعوامه حيث تقتصر المشاركة العربية، عادة على فيلم أو فيلمين وفي أقصى الحالات أربعة. هذه السنة كانت المشاركة عبر 8 أفلام وليس 6 كما ذكر التقرير. وهذه الأفلام أتت تمثل نماذج عن الحياة الاجتماعية والسياسة العربية الراهنة. فبعضها عرض سابقاً في مهرجانات وطنية ودولية وبعضها الآخر يعرض للمرة الأولى مثل فيلم «في أحضان أمي» للمخرجين الأخوين العراقيين محمد وعطية الدارجي، وهو يدخل في إطار «السينما العالمية المعاصرة». يعود الفيلم بالذاكرة إلى حوالى 40 سنة خلت شهدت حروباً واحتلالات تركت آثاراً مدمرة على البنى التحتية الأساسية لا سيما قطاعات العراق الخدماتية التي غابت عن الاهتمام بآلاف الأطفال واليتامى. ومن الواضح أن كاتب الرسالة لم يشاهد الفيلم ولم يقرأ حتى الملخص في الكاتالوغ، حيث يتحدث الفيلم عن السنوات الخمس الأخيرة.

وإذ تقول الرسالة نفسها مستطردة «من مأساة الأطفال إلى مأساة الكبار التي يذهب ضحاياها مغامرون تونسيون فشلوا في بناء حياة قائمة على الحب والأمل، ويلهثون عبثاً وراء حلم الحصول على فيزا للهجرة إلى بلد أجنبي، ويلجأون إلى «الهجرة غير الشرعية» ويركبون أهوال البحار وينتهون فيها فريسة للحيتان والأسماك. بهذه المشاهد الحزينة يمزج المخرج التونسي رضا الباهي بين الوثائقي والروائي في فيلمه الطويل «براندو الى الأبد» تكريماً لاسم النجم العالمي مارلون براندو»، يبدو واضحاً هنا أيضاً أن كاتب الرسالة لم يشاهد الفيلم بل اكتفى بقراءة نهاية فقرات الملخص حيث يتحدث هذا الجزء عن مشهد واحد من الفيلم.

وفي السياق ذاته وفي الأجواء المغاربية أيضاً، يقول الكاتب:»يقدم المخرج المغربي فوزي بنسعيدي فيلم «موت للبيع» وهو من إنتاج مغربي بلجيكي فرنسي مشترك، يحكي قصة ثلاثة أصدقاء يعتاشون على أعمال السرقة في مدينة تطوان. ويقررون اقتحام محل للمجوهرات فتنتهي حياتهم بعد أن فتكت بهم لعبة المصالح المتضاربة والرغبات المستحيلة». ويستطرد : «أما العروض المصرية فاقتصرت - على غير عادتها - على فيلمين شبابيين يختلف كل منهما عن الآخر شكلاً وموضوعاً. الأول «ميكروفون» لأحمد عبد الله ويعرض على مدى 5 أيام ضمن فعاليات «الطليعة» المخصصة للعروض السينمائية الجديدة في العالم. هذا الفيلم يعتبر «تجربة غير مسبوقة في السينما المصرية لجهة تناوله عالم الفرق الموسيقية والفنانين الشباب المستقلين في الإسكندرية». ويتميز بتقنيات فنية وتصويرية عالية. وقد أثنى عليه كاميرون بيلي مير مهرجان تورونتو بقوله: «إن ميكروفون تجربة ثرية لبعض الموسيقيين غير المحترفين ويتميز بمشاهد ولقطات تنبض بالحياة. وهو خطوة أولى على طريق دعم المواهب السينمائية الشابة في مصر». وهنا أيضاً يبدو واضحاً أن الكاتب قرأ الكاتالوغ ونقل عنه فاختلطت الأمور عليه بين التواريخ، حيث أن فيلم «مايكرفون» عرض العام الماضي أما فيلم «تحرير» وهو من إنتاج 2011 فكان هو الذي عرض هذا العام.

الى هذا كنا قد قرأنا مقالاً عن مونتريال هذا العام تحدث عن جميع أفلام العام الماضي كأنها عرضت هذه السنة، ونقل عنه بعض المدونين نفس الأخطاء في مدونتهم. ولسنا ندري ما إذا كان الكاتب نفسه هو صاحب التقريرين!!!».

الحياة اللندنية في

23/09/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)