تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

استثمار أموال النفط في الانتاج السينمائي

على خطى ايميج نيشن ابوظبي: الدوحة تدخل عالم الانتاج السينمائي

اطلاق ثاني اكبر شركة للاستثمار الإعلامي والانتاج السينمائي في الخليج برأسمال 200 مليون دولار.

لندن - أطلقت الدوحة مجموعة نور القابضة لتتولى الانتاج الدرامي والسينمائي عبر العالم برأسمال 200 مليون دولار أميركي، لتكون ثاني أكبر شركة بعد شركة "ايميج نيشن" ابوظبي.

وقال أحمد عبد الله الهاشم رئيس مجلس إدارة المجموعة في مؤتمر صحفي ان الهدف من إنشاء المجموعة هو الدخول بقوة الى ميدان الاسثمار الإعلامي.

وأكد احمد عبد الله الهاشم "ان المجموعة بدأت العمل فعلا منذ سنة، وقد اختارت الاعلان عن تأسيسها في هذا الوقت تزامنا مع الدورة الاولى لمهرجان ترايبيكا السينمائي. أما رأس مال المجموعة فهو 50 مليون دولار إضافة الى محفظة للانتاج العالمي تصل الى 200 مليون دولار".

وكانت حكومة أبوظبي قد أعلنت إنها ستستثمر مليار دولار في شركة اعلامية ستنتج ثمانية افلام روائية طويلة بالتعاون مع هوليوود.

وابرمت الشركة الاماراتية عقود شراكة مع اشهر شركات الانتاج السينمائي الاميركية والعالمية كما ستشمل انشطة الشركة دعم منتجي وصانعي الافلام السينمائية في الشرق الاوسط والعالم العربي.

وتحاول الامارات التي تمتلك 8 في المائة من احتياطات النفط العالمية و4 في المائة من احتياطات الغاز، ان تستثمر أموالها في مشاريع عالمية مربحة تخلص اقتصادها من الاعتماد على تصدير البترول.

وقال الهاشم "أن نور القابضة هي مجموعة وطنية مقرها قطر، وترتكر على مخاطبة الفكر والجمهور الواسع عبر الثقافة والفن الهادف".

وأكد الهاشم "أن المجموعة تتطلع الى السوق العربية والعالمية بمحتوى ذى قيمة عالية وفريدة ومميزة وملهمة للجمهور، وسوف نعتمد على الاحتراف وعلى عدد واسع من النجوم ذوي الخبرة الكبيرة في المجالات الفنية والسينمائية والاعلامية".

وأشار الى أن المجموعة التي تدخل سوق المنافسة بميزانية ضخمة تهدف الى أن تكون أكبر المستثمرين في المجال. "وطريقنا هو الاستثمار الذكي الذي يضمن نماء رأس المال وتوفير مجال من الحرية والإبداع وضمان التميز والمنافسة الجيدة".

وأوضح الهاشم "أن مجموعة النور القابضة لديها مجموعة كبيرة من الخبراء والعاملين في القطاع الاعلامي والفني تصل الى أكثر من 200 فرد في كل مناطق الشرق الأوسط".

وتعمل المجموعة على انتاج مسلسلين واحد عن معاوية بن أبي سفيان والثاني عن الشيخ أحمد ياسين. ويقوم بدور البطولة الممثل السوري رشيد عساف الى جانب نخبة من النجوم في العالم العربي.

وقال محمد هزاع الحسين رئيس المحتوى والاعلام العربي "ان الانتاج الذي تخطط له المجموعة يرتكز على أساسين هما قيم العائلة التي تشترك فيها كل الحضارات، والاستلهام من القضايا الإنسانية المشتركة مثل الفقر والعدل والبيئة والحروب".

وعن الاضافة التي تريدها نور القابضة أضاف: "في عالم الإعلام والسينما وصلتنا الرؤية الأميركية والاوروبية لكن العرب غائبون عن هذا المجال او يكادون وهي مهمتنا لنؤسس لرؤية عربية في مجال السينما والعمل الاعلامي. ولدينا من المخزون الثقافي والعربي ما يوفر لنا العديد من الأفكار والنصوص والأعمال الابداعية".

وقال تحسين مزبك المشرف على قسم انتاج الأطفال "ان الطفل العربي سيكون له باع كبير في اهتماماتنا وهدف أساسي لمجموعة النور. وسنهتم بتنمية قدرات الطفل العربي في جميع المجالات، ولنا أكثر من 13 استوديو في سوريا واسطنبول والمغرب وأوروبا واميركا وآسيا. وستكون لنا أعمال كبيرة وقوية بمشاركة حوالي 300 فنان. كما ستكون لنا شراكات مع جهات غربية وأميركية وآسيوية ومن امثلة تلك المشاريع مسلسل في أكثر من 2000 حلقة بعنوان (اعرف بلدك)".

وقال محمد سامي العنيزي المدير التنفيذي للدراما العربية "أن أحد الخطوط الأساسية هو الانتاج الدرامي العربي، ونحن نسعى لتقديم شيء مميز. أما استثماراتنا في سنة 2010 فقد تصل الى 30 مليون دولار في الدراما التلفزيونية يعني بمعدل ثلاثة أعمال في السنة بالإضافة الى عملين سينمائيين".

ميدل إيست أنلاين في

02/11/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)