تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

ليل ونهار

أفلامانات!!

بقلم: محمد صلاح الدين

* "فيلم مصري تايه يا ولاد الحلال".. بهذا الشعار الغريب بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الصراخ مبكرا.. في بلد تعد الأولي في المنطقة التي تنتج سينما. والأولي التي عرفت السنيما. والأولي من حيث كم الصناع والمبدعين والعاملين وحتي النجوم والكواكب فيها.. ومع ذلك لازالت تجد صعوبة شديدة في البحث عن فيلم مصري يشارك في مسابقته الرسمية. ولن أقول يشرفنا في حفل الافتتاح!!

من هنا تتكشف مأساة السينما المصرية. التي تكشف عن الوجه الخفي والقبيح لهذه الصناعة التي يعاديها أهلها قبل غيرها.. فضلا عن المسئولين والنواب. حتي ان الضرائب تفكر هذه الأيام في هدم كل معاقل الثقافة والفنون في بلدنا.. وحالفة لتضلمها وتجيب عاليها واطيها علي المسارح والسينمات.. قال يعني فيه حد بيروح ولا بيتفرج علشان ينتقموا منه.. وحياتك مش حيلاقوا غير الكراسي الفاضية.. يبقوا يفرضوا عليها ضرائب هي روخرا!!

هذه فعلا أغرب حكومة تعامل الثقافة والفنون كالوباء يجب حصره والتخلص منه!!

* هذا الأفيش الغريب الذي اختاروه شعاراً لهذه الدورة من المهرجان سخيف ولا يليق بمهرجان عريق في بلد شرقي.. عندنا لا يعرفون النساء "القرع". ويمكن أن يعتبر البعض هذا نوعاً من الشذوذ حتي ولو كانت النية صافية. والأفيش يعبر عن معني التحليق وغيره.. ولكن المعني باظ. وجاء "حليقا" من الذوق!!

* لما عمرو دياب "هضبة" أمال أم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم يبقوا ايه؟.. أخشي أن نطلق ألفاظاً من نوعية "الدبشة" علي تامر حسني. و"الطوبة" علي حكيم. و"الحجر" علي شعبولا. و"المقطم" علي هاني شاكر. وطبعا هيفاء وهبي تبقي "القلعة"!!

* ما يقع بين الحمساوية والفتحاوية أحداث طبق الأصل من فيلم عربي قديم ومعفن كمان.. فيلم أبيض وأسود من انتاج الأربعينيات. مدته طويلة وأحداثه مملة خانقة.. تعرفه من أبطاله حتي لو تغيرت الوشوش والأسماء.. فالدور هو الدور. بنفس الملابس ونفس الماكياج.. يا أخي صحيح أفلامانات السينما الترسو.. و"أونطة كمان"!!

* إسرائيل رصدت 167 مليون دولار لتهويد القدس.. لاحظوا رقم "67" الذي لا يعرفون في الحياة غيره! ييا تري السادة النفطيين رصدوا كام لتعريب القدس.. ولا همه مشغولين بس برفع العلم الإسرائيلي في مؤتمراتهم ومهرجاناتهم!!

* بالعند في قنوات الحرة والمرة. البعثيون في العراق عملوا قناة وسموها صدام حسين.. المفروض أمريكا ترد عليهم وتعمل قناة تسميها جورج بوش.. ويا ريت ماينسوش اللوجو بتاعها "دبليو"!!

* من أقوال السينما المأثورة.. قول محمود عبدالعزيز في آخر فيلم "سوق المتعة": "ليه حولتوني لمسخ.. مع ان ربنا خالقني إنسان"!!

* ظهرت في غزة جماعة متطرفة تهوي خطف المطربين الشعبيين فقط.. نريد أن نستضيف هذه الجماعة المسلحة العبيطة عندنا كام يوم.. عشان تخطف لنا شوية السباكين والمكوجية اللي انفجروا في ماسورة الغناء الشعبي عندنا.. ويا ريت بالمرة يأخدوا مغنيات الكليبات رهائن!!

Salaheldin-g@hotmail.com

الجمهورية المصرية في

29/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)