تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

يسرا اللوزي وآسر ياسين:

الصداقة جمعتنا والسينما فرقتنا

حوار : محمد كمال

·         برغم صداقتكما إلا انكما لم تقدما فيلما طويلا معا حتي الآن؟

يسرا: لم تأت الفرصة المناسبة لنعمل معاً ولايزال المشوار أمامنا ومن الوارد وان نشترك في أي عمل سينمائي طويل.

آسر: لايوجد سبب معين وحتي الآن لم يعرض علينا عمل مشترك.

·         هل هذه الصداقة ستساعدكما أثناء التصوير؟

يسرا: أرحب جداً بالعمل مع آسر بالتأكيد أثناء التصوير صداقتنا ستجعلنا أكثر تفاهما خصوصا امام الكاميرا وحتي أثناء التحضير وعن نفسي أفضل العمل مع إنسان اعرفه جيداً علي ان اعمل مع ممثل واصطدم مع شخصيته أو مع ممثل لا أرغب في الاساس من العمل معه.

آسر: »ليه لأ« بالتأكيد علي المستوي المهني أرحب بالعمل مع يسرا لانها ممثلة مجتهدة وأشعر أن الكثير من الصفات المشتركة تجمعنا وكل ما يهمنا هو الورق ولانفرق بين دور أول أو دور ثان ونحن نرحب بالبطولات الجماعية ولانسعي للإنتشار بقدر مايشغلنا تقديم دور جيد يحسب لنا.

·         لكن يقال أن الصداقة في الوسط الفني لاتدوم وتتأثر بالمصالح الشخصية؟

آسر: اختلف مع هذه المقولة لأن هناك علاقات صداقة لفنانينا الكبار لازالت مستمرة ولم تتأثر وانا ويسرا طريقتنا متشابهه في التفكير فيما يتعلق بالعمل ولاتشغلنا الأمور العادية مثل وضع وترتيب الاسم علي التتراو الافيش وتعتبر هذه من أكثر الأمور التي تجعل الفنانين يصطدمون معا لهذا أري ان المصالح الشخصية لن تؤثر علي صداقتنا.

يسرا : اتفق تماما مع ما قاله آسر فنحن أصدقاء قبل كل شيء وكما قلت أنني افضل العمل مع أصدقائي المقربين علي العمل مع أشخاص لا اعرفهم.

·         اشتركتما معا منذ فترة في فيلم قصير ماذا عن هذه التجربة؟

يسرا: اشتركنا في فيلم اسمه »إعصار« للمخرج »وليد مرزوق« وقدم آسر فيه دورا جميلا جداً فقد كان المخرج »خيري بشارة« ومعه مخرج سويسري قاما بعمل ورشة في المركز السويسري واختارا منها افضل سيناريو لينتجه المركز وهو للمخرج »وليد مرزوق« وبما أنه من خريجي الجامعة الامريكية استعان باصدقائه من الممثلين ومعظمهم كان من مسرح الجامعة الامريكية ووقع اختياره علينا وقدم آسر دوراً جيداً وكان »غلس قوي«.

·         ماذا عن هذا الدور »الغلس« يا آسر؟

يقول ضاحكا: كانت هناك قصة امريكية اسمها the office اقتبس منها هذا الفيلم وكان دوري شخصا يتعامل مع مستقبله بطريقة خاصة وتعصبية جدا ولاتفرق معه المظاهر الاجتماعية ولايخضع لها ولايتواصل مع الاشخاص وليس لديه اصدقاء وكانت شخصيته معقدة جداً.

·         انتما من المهتمين بالسينما المستقلة ولكن بعد ان قدمتما افلاما تجارية هل من الممكن ان تعودا للسينما المستقلة؟

يسرا : إذا عرض علي فيلم مستقل ووجدت ان السيناريو جيد ودوري قوي وأثق في مخرجه وأشعر براحة في العمل مع الممثلين المشاركين مثل فيلم هليوبوليس وفي نفس التوقيت عرض علي فيلم تجاري »هيفرقع وهيبقي قنبلة الموسم« لكن دوري او السيناريو لم ينالا اعجابي أو لا احب العمل مع الممثلين فيه بالتأكيد سأختار الفيلم المستقل ولي تجربة فيلم مستقل منذ فترة قصيرة اسمه »طرق الأبواب« قدمته بعد »قبلات مسروقة«.

آسر : ليس عندي مشكلة نهائيا في أن أقدم الآن افلاماً للسينما المستقلة من البداية كنت اشترك في السينما المستقلة لاكتساب خبرة معينة ولكون ذلك فرصة جيدة لعرض موهبتهي والآن بعد ان أخذت الخبرة والفرصة أريد عملاً مستقلا يكون مميزا فإذا عرض علي سيناريو جيد مع مخرج متميز والانتاج محدود او حتي بدون أجر سأشارك فيه فورا.

·         ما شعوركما بعد التكريم في مهرجان الاسكندرية في احتفالية »نجوم بكرة«؟

آسر : شعور جميل جدا بالنسبة لي يمثل لي أمرا شخصيا جدا لانه اول تكريم في مهرجان رسمي كبير وثانيا هو اول تكريم لي في الاسكندرية وهي بلد جدي ووالدي وشرف لنا ان نكون أول فنانين يحصلان علي هذا اللقب لان الاحتفالية تقام للعام الأول هذا بجانب القيمة المعنوية ويعتبر التكريم دفعة للافضل.

يسرا : تقول ضاحكة »قال اللي كنت هقوله« عموما شرف كبير لأي فنان ان يكرم في مهرجان كبير بحجم مهرجان الاسكندرية ولنا الفخر أننا اول من حصد هذا التكريم روقع اختيارنا من وسط كل الممثلين الموهوبين الآن من نفس جيلنا خصوصا ان الفترة الحالية تشهد ظهور الكثير من المواهب الواعدة والتكريم يعتبر مسئولية كبيرة تقع علي عاتقنا لتقديم الافضل دائما لنستحق هذا التكريم.

·         هل تعتبران انفسكما محظوظين لحصولكما علي البطولة مبكرا؟

آسر : بصراحة شديدة لا أؤمن بالحظ بل أؤمن بالاجتهاد والاخلاص في العمل والحمد لله حصلت علي الفرصة في السينما والتليفزيون والتوفيق من الله عز وجل وبعدها يأتي مجهودي الشخصي.

يسرا : بالنسبة لي الفرصة »جت كده« فقد كان المخرج يوسف شاهين يبحث عن فتاة لها مواصفات خاصة يكون عمرها ٦١ او ٧١ عاما وتجيد رقصة البالية وتكون شبيهة بالفنانة »يسرا« فهذه المواصفات ليست موجودة عند كل الفتيات فإذا كان عمري أكبر او أصغر سنتين لم يكن شاهين اختاراني لهذا أري أن بدايتي كانت ضربة حظ وأنا باجتهادي استطيع ان اثبت نفسي.

·         ما الاستفادة التي تحققت لكما من العمل مع مخرجين وكتاب كبار مثل »يوسف شاهين.. داود عبدالسيد - خيري بشارة - وحيد حامد - شريف عرفة - اسامة فوزي«؟

 آسر: »بتفرق قوي« خاصة مع الفنان الذي يخطو خطواته الاولي في التمثيل بأن تكون بدايته مع مخرجين كبار لأنه يكون في مرحلة استيعاب لأمور كثيرة ومن ناحية أخري أراها فرصة ثمينة لاتعوض لأن مخرجين مثل »داوود عبدالسيد« و»أسامة فوزي« و»خيري بشارة« يقومون بعمل فيلم كل ٥ سنوات فالله أعلم »هيعملوا أفلام تاني امتي« الله أعلم أيضا هل سيختاروني للعمل معهم ام لا وهل سيكون الدور مناسبا فمن خلال تعاوني مع مخرجين كبار اكتسبت منهم خبرة وتعلمت الكثير وحتي أكون ممثلا جيدا يجب أن أعمل مع مخرجين كبار حتي عندما تعاونت مع مخرجين شباب مثل »عمرو سلامة« كنت مستمتعا جدا وتعلمت منه فعمرو ليس مخرجا كبيرا لكنه موهوب.

يسرا: تعلمت من يوسف شاهين كل شيء لأن أول تجاربي التمثيلية كانت معه وأكثر ما يميزه أنه مخرج يحب الممثل ويحاول أن يكون صديقه ويجيد التعامل النفسي معه فقد كنا نذهب عنده في منزله نتناول معه العشاء ونشاهد أفلاما ونسمع الموسيقي التي يحبها ويحكي لنا عن تاريخه الطويل وتجاربه والمهرجانات التي شارك فيها فالمخرج ليس فقط هو من يهتم بحركة الكاميرا لكن يجب أن يعرف كيف يتعامل مع الممثل وكان شاهين يقول لنا إن هناك دورات تدريبية حول كيف تدير وتتعامل مع الممثل لأن »مش كل ممثل هينفع معاه نفس الطريقة« فشاهين يعرف متي يكون شديدا وحازما مع الممثل ومتي يكون هادئا فهذا هو أهم درس تعلمته من الراحل يوسف شاهين.

·         بعد تقديمكما لأدوار البطولة هل يمكن أن تعودا للدور الثاني؟

يسرا: »آه طبعا« وحسب الدور والسيناريو اذا كان مكتوبا جيدا وأشعر انني سأقدمه أفضل سألعبه فيجب ان يكون الدور تحديا لي فلا اهتم بعدد المشاهد وهل هو دور بطولة أم لا أو ترتيب الاسماء علي التتر كل ما يشغلني هو الدور فقط.

آسر: أريد تقديم سينما ناضجة واذا وجدت فيلما فيه دور مشهد واحد لكن به شيئا مميزا سأوافق عليه علي الفور فليس عندي مشكلة أن أقدم ادوارا ثانوية لكن تكون مؤثرة ومكتوبة بحرفية فليست الشطارة أن تقدم ادوار البطولة فقط.

·          »يسرا« لماذا تأخر عرض فيلمك »بالألوان الطبيعة« ولماذا تغير الاسم ؟

 انتهي تصوير »فيلم« بالألوان الطبيعية منذ شهر أبريل ومخرج الفيلم »أسامة فوزي« يحب أن يأخذ وقته في المونتاج والطبع »مش بيحب يكروت« لايهمه موعد العرض سواء كان صيفا أو عيدا ولايقبل أن يظهر مشهد أو اغنية دون المستوي فمن الممكن أن يأخذ عاما في المونتاج كما أن الفيلم مدته طويلة (حوالي ٣ ساعات) لهذا سيأخذ وقتا أطول خاصة أنه مليء بالشخصيات وكل شخصية عندها صراعات وهو لايريد حذف مشاهد كاملة ويرغب في تقصير المشاهد وهذا يحتاج وقتاً أكبر.

أما فيما يتعلق باسم الفيلم فمنذ البداية واسم »يوسف والاشباح« مؤقتا ولم ينل اعجبانا كلنا حتي اسامة فوزي نفسه بل إننا طوال التصوير الذي استمر عاما وكل يوم نسأل بعضنا عن اسم جديد لأن »يوسف والاشباح« سوف يعطي للجمهور انه فيلم رعب واذا دخله الجمهور ولم يجده رعبا سينزعج وبالالوان الطبيعية أقرب لأن الفيلم يدور حول طلبة في كلية الفنون الجميلة.

·         و»اسر« لماذا تأخر عرض فيلم رسايل البحر؟

 تصوير فيلم »رسايل بحر« انتهي منذ شهر مايو والفيلم أخذ وقتا طويلا في المونتاج والدوبلاج لأن »داوود عبدالسيد« مخرج كبير وله اسمه وتاريخه ولن يقبل أن يظهر الفيلم دون ان يكتمل فهو مثل »أسامة فوزي« لايهتم بان يعرض الفيلم في موسم سواء كان في الصيف أو في العيد فآخر افلامه »مواطن ومخبر وحرامي« لم يتم طرحه في الصيف أو في العيد خرج فور انتهاء استاذ داوود من اعمال المونتاج وعن نفسي اتمني ان يطرح الفيلم في موسم الشتاء لانه سيكون انسب لانه احداثه تدور في اسكندرية اثناء الشتاء ومن المحتمل ان يشارك الفيلم في مهرجانات لهذا من الممكن أن يكون هذا سببا في تأخير عرضه.

·         اليس غريبا ألايشارك الفيلم في مهرجانات حتي الآن وخاصة أنه فيلم »داوود عبدالسيد«؟

اعتقد ان المخرج »داوود عبدالسيد« يخطط للاشتراك بالفيلم في مهرجان برلين لأنه من أكبر المهرجانات في العالم الآن وأتمني أن يأخذ الفيلم الموافقة علي المشاركة في هذا المهرجان فهذا توقعي الشخصي أن يتم تجهيزه لبرلين واتمني التوفيق للمخرج »داوود عبدالسيد« الذي عاد للاخراج بعد توقف ٦ سنوات بعد آخر أفلامه »مواطن ومخبر وحرامي« وقدم سيناريو »رسايل بحر« وهو فيلم جيد وأتمني أن ينال إعجاب الجمهور.

·         »يسرا« لماذا تم استبعاد فيلم بالالوان الطبيعية من مهرجان أبو ظبي؟

قرر المخرج أسامة فوزي سحب الفيلم بعد أن اكتشف خطأ في تصحيح الالوان عقب وصول نسخته بعد الطبع في لندن وتم استبعاد الفيلم من المسابقة الرسمية وحزنت بعد أن كنت سعيدة لمشاركة فيلمين لي في المسابقة الرسمية وما عوضني كان رد الفعل الايجابي من النقاد الذين شاهدوا فيلم هليوبوليس اثنوا علي التجربة.

·         »يسرا« هل تم تغيير سيناريو فيلم »سحر العشق« بعد انضمام »ليلي علوي« و»جمال سليمان« لفريق العمل؟.

لا اعرف أي جديد عن الفيلم أنا فقط قمت بالتصوير يوم واحد وكان بتاريخ ٢١/٥/٨٠٠٢ منذ عام وثلاثة أشهر تقريبا وما اعرفه أن المخرج »رأفت الميهي« قام بتصوير ثلاثة أيام فقط وتوقف لانشغاله بتصوير مسلسل »وكالة عطية« وبعد انتهاء تصوير المسلسل لا اعرف شيئا وأقرأ في الصحف عن استئناف التصوير وقرأت أيضا عن اشتراك الفنانة »ليلي علوي« والفنان »جمال سليمان« لكن لم يتصل بي أحد من الشركة وبالفعل كان هناك أدوار مكتوبة لم يتم ترشيح فنانين لها ولا اعرف شيئا عن السيناريو وهل هو السيناريو الذي اخذته منذ عام ونصف العام تقريبا أم لا.

·         »آسر« لماذا توقف تصوير فيلم »أسوار القمر« مرة اخري؟ وماذا عن دورك فيه؟

 من أجل اكتمال التصوير!! بمعني آخر من أجل بناء ديكورات للاستئناف للتصوير فيها ومعاينة أماكن جديدة وفريق العمل مع المخرج »طارق العريان« »شغالين نار« حتي نعود للتصوير في أقرب وقت أما فيما يتعلق بالدور فمن الصعب أن اتحدث عنه لانه سيكون مفاجأة للجمهور وليس دوري فقط بل جميع الأدوار.

·         الم يقلقك اعتذار بعض الفنانين عن الاشتراك في الفيلم لان البطولة المطلقة لمني زكي؟

 أريد أن اوضح أنني اعتذرت عن هذا الفيلم من قبل لأن طبيعة الدور الذي عرض علي في البداية كان مشابها لدور قمت به من قبل وبعدها بفترة تقابلت مع المخرج »طارق العريان« واخبرني بترشيحه لي في دور آخر فانا في البداية كنت أقرأ دورا معينا وعدت قرأت السيناريو مرة أخري لدور آخر ووجدته تحديا جديدا لي لأنني سأجتهد فيه وليس عندي مشكلة في أن يكون بطولة مطلقة أم لا كل ما يشغلني هو الدور الجيد الذي يدفعني خطوة للأمام كما ان فيلم »أسوار القمر« هو البطل وكل دور به تحد معين سواء كان »مني زكي« التي تجسد دور معاقه أو ما اقدمه في دوري من جديد كما أنه شرف لي العمل مع مخرج كبير بحجم »طارق العريان« فعندما تنتهي من فيلم مع »داوود عبدالسيد« وتبدأ فيلم مع »طارق العريان« فهذا رائع.

·         انتما من خريجي الجامعة الامريكية »يسرا« درست القانون الدولي و»آسر« درس هندسة الميكانيكا وقد تركت مجالكما للعمل في التمثيل الا ترغبان في العودة لتخصصكما؟

آسر: »معنديش أي مانع بس الله أعلم امتي«.

يسرا: مشكلتي أنني لا أحب الروتين، فأنا أرفض أن يكون عملي أن أذهب للمكتب في الصباح حتي الساعة ٢ ظهرا أفضل أن أعمل في عمل كل يوم به جديد بعيدا عن الروتين.

·         »آسر« ما هو اكثر دور اعجبت به ليسرا؟

قدمت دورا جيدا جدا في فيلم »إعصار« وكان اداؤها اكثر من رائع مع الاسف لم يسعفني الحظ بمشاهدة فيلمي »اسكندرية نيويورك« و»قبلات مسروقة«.

·          »يسرا« اكثر دور اعجبت به لآسر؟

»الوعد«، كما أنني شاهدت جزءا علي الانترنت من فيلم »زي النهاردة« ومن المشاهد التي رأيتها لآسر شعرت انه عمل مميزا وآسر أعجبني في دور المدمن.

·         ما الذي تغير فيكما بعد الشهرة؟

آسر: بجد ولا حاجة.

يسرا: بقفل موبايلي بالليل.

·         ماذا عن اعمالكما القادمة؟

آسر: حاليا أقوم تصوير فيلم »أسوار القمر« فقط لاني أفضل التركيز فيه ولن أقوم بقراءة أي سيناريو جديد حتي انتهي من تصوير الفيلم نهائيا وانتظر عرض فيلم رسايل بحر بفارغ الصبر.

يسرا: انتظر بدء تصوير فيلم »محمد علي« و»سحر العشق« ولن اتفق علي عمل جديد حتي أعرف مصير الفيلمين.

·         في النهاية هل سنراكما معا في عمل واحد قريبا؟

يسرا: لو في عمل قدامنا اكيد مش هنرفض

آسر: لو عندك سيناريو لينا ياريت!!

أخبار النجوم المصرية في

29/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)