تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

عودة هيتشكوك.. منافسة ثانية لريبيكا !

أحمد فاضل

مضى على رحيله تسعة وعشرون سنة ولا تزال تلك ألخانة من ألرعب لم يملئها غيره ، وإذا تجاوزنا كل ذلك ألتأريخ ألعتيد ألذي ما برح يذكرنا بأفلام عاشت معنا حتى هذه أللحظة فستذكرنا ريبيكا حتما بأنها كانت ألبداية له في هوليود .

ألفريد هيتشكوك عاش مع ألسينما الإنكليزية ردحا من ألزمن فقدم لها أفلاما عديدة قبل أن تختطفه هوليود ليفوز في أول فيلم له قدمه للسينما ألأمريكية ( ريبيكا) من بطولة ألنجم ألذهبي في حقبة ألأربعينات من ألقرن ألماضي ( لورنس أوليفيه ) مع ألنجمة ( جوان فونتين ) وبإخراج متميز أدهش فيه ألمشاهد ألأمريكي وكتبت عنه ألصحف والمجلات خاصة ألفنية منها مشيدة بهذا الإنجاز ألرائع ، كان ذلك عام 1940 فترشح ألفيلم لجائزة ألأوسكار فحصد منها أحد عشر جائزة مرة واحدة توزعت على أفضل ممثل وممثلة وأفضل ممثلة مساعدة ( جوديث أندرسون ) وأفضل إخراج وسيناريو وأحسن ديكور داخلي مع أفضل مونتاج ومؤثرات خاصة ، هذا ألفوز ألكبير جعله من أفضل ألمخرجين في هوليود ، وقد صمد هذا ألفيلم ألمأخوذ عن قصة بنفس ألعنوان لمؤلفها ( دافنيه دومورييه ) طيلة سنوات عرضه في أربعينيات ألقرن ألماضي ، وعاد ثانية ليكتسح محلات بيع أقراص ألدي في دي في الآونة ألأخيرة ويكمن ألسر في خلود هذا ألفيلم في ألحبكة ألقوية ألتي صاغها هيتشكوك إخراجيا لهذه ألقصة ألتي حبست أنفاس ألمشاهد حتى ألدقائق ألأخيرة من ألفيلم ألذي يعتبر ثالث أطول أفلامه حيث إستغرقت مشاهدته 130 دقيقة .

ألقصة تدور في منزل ريفي إنكليزي حيث تدخله عروس ساذجة تعيش في حالة خوف ورعب دائميين بسبب غياب ألزوج وتركها وحيدة مع مديرة منزلها ألغريبة ألأطوار والتي توهمها بأن راعية ألمنزل ألأولى لم تمت لكنها إختفت ويطل شبحها مع إطلالة كل غريب يطأ هذا ألمنزل و" ربييكا " وهذا هو إسم ألزوجة ألمختفية مستعدة للإنتقام وقد تقتلها في أي لحظة ، هنا يتدخل هيتشكوك للتلاعب بأعصاب ألمشاهدين وفق آلية عجيبة من الإخراج ألسينمائي تسبقه ميلودراما عنيفة يتخللها رعب هو أقرب للحقيقة وفي ألنهاية يتضح أن لاوجود لشبح ألزوجة ألأولى ألتي غادرت ألحياة منذ مدة وأن كل ذلك من تدبير مديرة ألمنزل ألتي تريد الإستحواذ عليه ، وقد تقمصت دورها ألممثلة ألبارعة " جوديث أندرسون " .

هيتشكوك وقبل أن يقدم على إخراج "ريبيكا " كان قد قرأ ألرواية عدة مرات وبدأ يبحث عمن يكتب له سيناريو ألفيلم فعهد به إلى " مايكل هوغان " ألذي لم تعجبه طريقة كتابته وإستقر أخيرا إلى " جون هاريسون " ألذي قدم له سيناريو تفوق فيه على كاتب ألقصة ألأصلية وعند ألمباشرة بتصوير ألفيلم إصطدم هيتشكوك بمنتج ألفيلم ألذي أصر على إختصار بعض مشاهده وأوضح ذلك بمذكرة طويلة ، إلا أن هيتشكوك أفهمه بأن عدم ألمساس بكل مشاهد ألفيلم سوف يخدم ألنص ألأصلي للسيناريو وبالتالي سيخدم ألفيلم وهذا ما حصل له فعلا .

وعلى ألرغم من مرور 69 عاما على إنتاجه فقد عاد فيلم "ريبيكا " وبكل قوة متصدرا محلات بيع أقراص ألدي في دي في مخازن " وسمث " حيث صرح أحد موظفي ألمخزن ألمذكور بأن هذا ألفيلم قد تقدم على أفلام عديدة في ألبيع خاصة ألأفلام ألمحسوبة على كلاسيكيات هوليود كفيلم " ذهب مع ألريح " ألذي تزامن عرضه ألأول مع عرض فيلم " ريبيكا " في أربعينيات ألقرن ألماضي .

أفلام هيتشكوك لازالت مطلوبة حتى ولو كانت بالأبيض والأسود ، لأن ألطريقة ألفريدة ألتي أدار بها سيد أفلام ألرعب في إخراجها تُعجب حتى ألمشاهدين ألصغار منهم وهذا مالمسناه في فيلمه " ألطيور " إضافة إلى دقته في إختيار أماكن ألتصوير وإستخدامه ألمؤثرات ألصوتية ألتي تزيد من إضطراب ألمشاهد وتجعله يعيش أجواءا حقيقية وهو ملتصق على كرسيه في صالة ألعرض .

" ريبيكا "عادت مع هيتشكوك لتنافس أكبر مجموعة من ألأفلام عرفتها هوليود طيلة تأريخها ألفني ألحافل وإذا كان للأوسكار أن يمنح أفلاما عفى عليها ألزمن إفتراضا ، فمن حق هذا ألفيلم أن يترشح ثانية له .  

ألهوامش

تيم روبف / صحيفة ألديلي تلغراف أللندنية

أدب وفن في

22/10/2009

 

كفاح الفلسطينيات في الزراعة والبيع في فيلم

رام الله منتصر حمدان:  

حكاية ثلاث فلسطينيات يناضلن من أجل لقمة العيش، هو مضمون فيلم المخرجة الفلسطينية سوسن قاعود “بعيداً عن الوحدة” الذي يروي قصص بطلاته عبر عملهن المضني في الزراعة، وارتباطهن الكبير بالأرض، التي تصفها إحداهن بأنها أكثر “إحساساً بي ممن يحيطونني من بشر” .

ويسلط الفيلم الضوء على معاناة بائعات “ورق العنب”، و”الميرمية”، وغيرهما من خيرات الأرض التي تعاني من خطر المصادرة لبناء مقطع جديد من جدار الفصل العنصري، أو توسيع مستوطنة كانت أقيمت بعد اغتصاب أرض فلسطينية .

البائعات المزارعات ينتمين الى أجيال، ومناطق مختلفة، ويبعن المحصول بما يضمن تسيير أمور أسرهن، في مدن عدة في الضفة الغربية، بما فيها القدس، ويتحايلن في سبيل ذلك على الجدار والأسلاك الشائكة، في رحلة أقل ما يقال عنها إنها خطيرة .

تبدأ قاعود فيلمها بحكاية خضرة صبح (75 عاماً)، والتي تعمل مزارعة منذ تزوجت في سن الثامنة عشرة، وحتى ما بعد وفاة زوجها، فكانت الأرض مصدر الرزق الوحيد لها ولأبنائها العشرة، الذين كبروا وبات بعضهم يساعدها في الزراعة، وتسويق المحصول .

وتؤكد صبح في الفيلم التي تظهر فيه وهي تقطف “ورق العنب”، وتنتقل لتبيعه في المدينة، أن عملها في الأرض حماها وأبناءها من ذل السؤال، رغم أنها كانت تستيقظ قبل الشمس، وتعود بعد أن يتغلب النوم على الأبناء .

وتروي صبح حكاية اشتباكها مع جنود الاحتلال، الذي كانوا ينوون مصادرة أرضها، إلا أنها مشت لمسافات طويلة حتى وصلت إلى حيث هم، واشتبكت معهم لدرجة أنها قالت لأحدهم “روحك بطولها . . الأرض هاي عمري . . لعندي ووقف” .

الفيلم يعرض في إطار مشروع “مسارات” الذي أنتجته مؤسسة “شاشات” بإشراف د . علياء ارصغلي وبدعم من الاتحاد الأوروبي، حيث تنظم للأفلام الأربعة المشاركة في المشروع ثمانية وخمسين عرضاً، بينما تبث 186 مرة في محطات التلفزة المحلية طيلة الشهر الجاري . وتنتقل قاعود إلى حكاية نعيمة صلاح، التي تمضي نهارها في قطف ورق العنب، والخس، والكوسة، وغيرها من المحاصيل، لتنتقل في الرحلة اليومية التي تبدأ في الثانية بعد منتصف الليل، برفقة زميلات المهنة الصعبة، عبر فتحة في جدار الفصل العنصري، إلى سوق باب العمود في القدس، حيث يبعن محاصيلهن، بعد أن يتخذن أماكنهن هناك منذ السادسة والنصف تقريباً، وهو موعد الوصول .

وتختصر صلاح مبررات معاناتها اليومية، ورحلتها المأساوية نحو لقمة العيش، بعبارة تلقائية “عشان الأولاد . . في حدا بالحياة هادي حلينا وكاسرنا إلا الأولاد” .

وتشدد صلاح في أحد مشاهد الفيلم على أنها لا تعاني من الوحدة خلال العمل، فثمة صداقات تكونت مع غيرها من البائعات، لكنه شعور بافتقاد الأبناء .

سعدية عايش ترى في الأرض ملاذها من المشاكل التي تواجهها في المنزل، خاصة بعد تعطل زوجها عن العمل، ونفوره من الأسرة لأسباب اكتفت بوصفها ب”الظروف”، فهي تستيقظ مع أذان الفجر، تطعم الأغنام والدجاج، قبل أن تنتقل إلى السوق لتبيع ما جادت به أرضها . وبذلك تسيّر اقتصاد أسرتها المكونة من سبع بنات وشابين، إضافة إلى الأب العاطل .

تعترف عايش: تعبت كثيراً . . لا أشعر بأن ثمة من يقدر ما أقوم به سوى الأرض . . إنني أجد في العمل بالأرض مساحة لتفريغ ما في داخلي من كبت، وقهر، وحرمان، وعذاب .

وحول فيلمها “بعيداً عن الوحدة”، تقول قاعود: كثيراً ما نرى بائعات الخضار على قارعة الطرق، ولا نلتفت اليهن، ولا نعلم أن وراءهن حكايات نضالية لتأمين لقمة عيش مغمسة بالتعب . وتضيف: باختصار فكرة الفيلم هي التأكيد أن نساء الريف الفلسطيني يبذلن جهوداً مضنية في العمل داخل المنزل، وخارجه، وبالتحديد في الحقول، وبالتالي فإنهن يعملن أكثر من نظيراتهن خارج الأرياف، وأكثر من الرجال في الأرياف ذاتها، ما يجعلهن نموذجاً للمرأة العاملة الفلسطينية التي يجب الانحناء لها تقديراً .

الخليج الإماراتية في

22/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)