تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

نور الشريف يبكي... فرحاً

محمد عبد الرحمن

بعدما أصبح الفنان الأكثر شهرة وحضوراً في مصر خلال الأسبوعين الماضيين، قرر نور الشريف الابتعاد كلياً عن الأضواء والامتناع عن إطلاق أي تصريحات بخصوص الخبر الذي نشرته صحيفة «البلاغ الجديد» عن مداهمة الشرطة فندق «سميراميس» حيث «ضبطت شبكة» مثليين بينهم نور الشريف. وقال الفنان المصري إنّه سيمتنع عن إطلاق أي تصريحات بشأن المسألة التي باتت معروضة أمام المحكمة ابتداءً من الأربعاء الماضي.

الشريف ظهر مرتين على شاشة التلفزيون أخيراً، أولاهما مساء الأربعاء الماضي مع الإعلامي معتز الدمرداش على قناة «المحور» في حوار مباشر على الهواء، أكد أنّه سيكون الأخير بخصوص القضية. والثانية مع الإعلامي عمرو الليثي مساء الخميس على شاشة «دريم 2» وهو حوار مسجَّل منذ أسبوع. وفي كلا الحوارين، وخصوصاً مع الليثي، لخّص الشريف موقفه من القضية مؤكداً أنه لا يعرف حتى الآن سبباً معقولاً لزج اسمه في تلك «الشبكة المزعومة»، مشيراً إلى أنه كان خارج مصر بعد يوم 27 رمضان في رحلة بحرية مع فاروق الفيشاوي استمرت ثمانية أيام.

وتحدّى الشريف رئيس تحرير جريدة «البلاغ الجديد» عبده مغربي إظهار أي دليل إدانة أمام المحكمة التي أجّلت القضية حتى 28 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي بناءً على طلب دفاع الصحافيين الثلاثة. بينما أكد الشريف أنه على استعداد للتنازل لمصلحة محرِّر الخبر إيهاب العجمي بعد أن يتأكد تماماً من أنّه سلّم الخبر إلى الجريدة من دون أسماء ولم يتعمّد إيذاءه. وعن ترديد مغربي بأنّه حصل على المعلومات من مصادر في وزارة الداخلية، قال الشريف إنّه لا يمكن أن تتورط الوزارة في هذه «التلفيقة». إلا إذا كان هناك بعض الضباط الذين «يعملون لحسابهم ويروجون لأكاذيب»، مؤكداً أنّه لا يبحث فقط عن حقه في التعويض بل عن سبب ما حدث. وأشار إلى عدم تصديق ما قيل عن أن إسرائيل تقف وراء ما يحدث بسبب مسلسل «ما تخافوش»، لأن الإسرائيليين يهاجمونه علناً في صحفهم، فلماذا سيلجأون إذاً إلى تلك الطريقة الملتوية؟ وكرّر الشريف مراراً شكره للرئيس حسني مبارك على اهتمامه بالقضية، مشيراً إلى أنّه قرر الالتفات إلى مشروعاته الفنية المقبلة بعدما أضاع الكثير من الوقت وهو في موقف المدافع عن نفسه. لكن الاستفادة الأهم من هذه القضية، بحسب الفنان المصري، كانت في التأكد من مدى حب الجمهور له. الحب الذي جعل الشريف يبكي على الهواء مباشرة بعد مكالمة مؤثرة من معجبة طالبته بالصمود من أجل محبيه.

 

لحظة جنون

أكّد نور الشريف أنّ انفصاله عن الفنانة بوسي (الصورة) جاء في لحظة جنون من كلا الطرفين، أعقبها اتفاق على فترة من الهدنة بين الطرفين استمرت حوالى أربع سنوات حتى الآن. وأكّد الممثل المصري أن بوسي وقفت إلى جانبه في أزمته الأخيرة، وأنها لم تخرج من حياته بسبب الطلاق. وشدّد على أنّه يتطلع لاستئناف علاقتهما الزوجية في أقرب فرصة. إلا أنّ بوسي لم ترد على تلك التصريحات بالحميمية ذاتها. بل اكتفت بالتأكيد أنها تكنّ الاحترام لوالد بناتها ولزوجها السابق الذي عاشت معه أكثر من 30 عاماً

الأخبار اللبنانية في

19/10/2009

 

مَن يتذكّر «إغراء» بريجيت باردو العرب؟

خليل صويلح 

عمر أميرالاي يستعدّ لشريط وثائقي يتناول سيرة نهاد علاء الدين

«ليكن جسدي جسراً تعبر عليه السينما السورية»، بهذه العبارة تستعيد الممثلة السورية المعتزلة «إغراء» (نهاد علاء الدين) صورتها لدى مشاهد اليوم. هذا «مانشيت» قديم أطلقته في أحد حواراتها الصحافية، وها هي تكرره في شريط «إغراء تتكلم» الذي بثته قناة «المشرق» أخيراً. محاورتها كندة علوش لم تظهر على الشاشة، اكتفت بصوتها فقط، فيما كانت إغراء تسرد سيرتها على هواها. لن نلتقي إغراء التي نعرفها في «الفهد» (1972). الفيلم الذي أخرجه نبيل المالح، وحصد شهرة كبيرة حينذاك، لعله أحد علامات السينما السورية، وشاهد على حقبة لن تتكرر. في هذا الشريط، ظهرت إغراء في لقطة عارية، لكن الرقابة التي سمحت بعرض الشريط كما هو، عادت بعد سنوات لتمحو اللقطة من الذاكرة السينمائية إلى الأبد. خلال الحوار، ستفقد إغراء بوصلتها مراراً، لتشن حملةً على المؤسسة العامة للسينما التي «استعملت أسلحة الدمار الشامل ضد سينما القطاع الخاص» متجاهلة أن رصيد «الفهد» انتهى على يديها هي، في أفلام خفيفة أنتجتها بنفسها، لم ترق إلى مستوى الأفلام التي شاركت ببطولتها في سينما القطاع العام.

دافعت إغراء عن ثلاثة عناصر في أفلامها هي «البوسة» و«المايوه» و«الرقص الشرقي»، معتبرة أنّها أساس نجاح أي فيلم في شباك التذاكر. لكنها تجاهلت كيفية توظيف هذه العناصر في السينما، وخصوصاً أنها قارنت مسيرتها بمسيرة بريجيت باردو في السينما الفرنسية، وجين فوندا في السينما الأميركية. لن نصادر حقها في الدفاع عن نفسها، لكنها افتقدت السيناريو الذي ينقذ مفهومها لسينما شباك التذاكر. ما أنجزته من أفلام لاحقة، لا يحقق شروط السينما التجارية نفسها، في سيناريوهات ملفّقة غالباً. ثم إنها نسيت أنّ سطوة جسدها في أفلام السبعينيات، لا تصلح لأفلام التسعينيات. الماكياج الفاقع، والصوت الذكوري، والاتهامات العمومية، ألغت شيئاً من ألق هذه الممثلة في ذاكرة الجمهور السوري. ذكّرتنا بسطوة وصلابة معلمتها تحية كاريوكا التي علّمتها فن الرقص الشرقي. بدت كندة علوش مرتبكة في مواجهة نجمة الأمس. وكان حرياً أن تنبش ما هو ذاتي وسيروي في حياة إغراء وتتوقف عند محطات أساسية في التجربة بسجال يوازي غضب الممثلة مما آلت إليه السينما السورية. لكن الحوار ظل من طرفٍ واحد، في معظم مفاصله، كأن ضربة المعلم للقناة، هي موافقة إغراء في الظهور على الشاشة. أما ما بقي فمجرد تفاصيل. غضب إغراء من تجاهل المؤسسة العامة للسينما لها مشروع. هي ممثلة لها تاريخ، أقله في الأفلام التي أنتجتها المؤسسة، وشاركت في بطولتها مثل «المغامرة» و«راقصة على الجراح» و«الفهد». ومن الإنصاف تكريمها في «مهرجان دمشق السينمائي» بوصفها واحدة من رواد السينما السورية. من جهة أخرى، يعمل المخرج عمر أميرلاي على سيرة إغراء في السينما لتكون مشروع شريط وثائقي مقبل، سيعوّض ما غاب عن «إغراء تتكلم».

الأخبار اللبنانية في

19/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)