تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فنون يقدمها: محمد صلاح الدين

مواجهة مع أشهر خطيبين في الوسط الفني

رفيق أمين

مي نور الشريف وعمرو يوسف.. لفتا إليهما الأنظار بقوة في حلقات رمضان الماضية.. ورغم خطوبتهما التي كانت عائلية وبعيداً عن أعين الكاميرات إلا أنهما كانا حديث الشباب لفترات طويلة.. ومع نجاحهما الفني واستعدادهما للزواج قريباً كان هذا الحوار المتشابك.

مي نور الشريف: "التخسيس" ساعدني علي استخدام انفعالاتي بشكل أفضل!

اتهمها البعض منذ بداياتها بأنها دخلت الفن من باب الوساطة.. خاصة انها تنتمي لعائلة فنية كبيرة. فوالدها هو النجم "نور الشريف". ووالدتها هي النجمة "بوسي". وخالتها هي النجمة المعتزلة "نورا".. إلا انها أثبتت للجميع أن الفن لا يورث. وأن الموهبة والقبول هما السمات الأساسية لأي فنان ناجح.. لتفاجيء الجمهور بدورها المتميز مع "اللوك" الجديد التي ظهرت به في مسلسل "متخافوش".. قابلنا الفنانة الشابة "مي نور الشريف" لتحدثنا عن شخصية "فيروز". وعن آخر أخبار زواجها فكان هذا الحوار:

·         كيف تعاملت مع دورك في مسلسل "متخافوش"؟

** فيروز هي نموذج من البنات الموجودات في الحياة الواقعية.. اللاتي يعانين من وجود فجوة في التعامل مع آبائهن. تقرر أن تهرب بعيداً عن المنزل.. وفي النهاية وجدت بينهما تقارب في وجهات النظر.. فالدور كان يحمل رسالة إلي الآباء في كيفية التعامل مع أبنائهم. وإلي الأبناء في تفهم طبيعة الخوف عليهم من الأهل!

·         اختلف أداؤك كثيراً في مسلسل "متخافوش" عن "الدالي".. فكيف استطعت تجميع ملامح الشخصية؟

** الحمد لله.. بعد مشاركتي في الدالي أصبحت أملك خبرة أكثر.. كما اني "بذاكر" الورق جيداً. وتمرنت كثيراً علي ملامح الشخصية. كما اني بعد مشاركتي في أي عمل أقوم بمشاهدته باهتمام ثم أستمع إلي رأي الجمهور والنقاد وأستفيد من كل نقاط الضعف لأحاول تحسينها. ونقاط القوة أحاول تقويتها.. كما أن هناك عاملاً مهماً هذا العام ساعدني علي إجادة الدور. وهو اني "خسيت" وذلك جذب اهتمام الجمهور. ولكني كنت أسعي في الوقت ذاته ألا يكون ذلك فقط هو عامل الجذب الوحيد. وإنما كنت أسعي أن يكون أدائي أكثر طبيعية وتلقائية.. وبصفة عامة بعد مشاركتي في أكثر من عمل أصبحت أكثر تلقائية لاني كنت خائفة إلي أن تغلبت علي هذا الشعور!

·         كيف استطعت في هذا الوقت القصير أن تفقدي وزنك؟

** أقوم بممارسة رياضة الجيم يومياً منذ فترة.. والحقيقة ان ذلك ساعدني علي استخدام انفعالاتي بشكل أكبر في التمثيل.

·         هل يساعدك والدك نور الشريف في التحضير للشخصية؟

** بالطبع ألجأ إليه.. ولكني أقوم بعد قراءة السيناريو بوضع ملامح الشخصية ثم أسأل والدي أو أختي مثلاً.. وبالطبع أجلس مع مخرج العمل لنتفق سوياً علي الدور بصفة عامة والاستفادة من أشخاص ذوي خبرة شيء جيد!

·         بعد مشاركتك في الدالي ومتخافوش.. أيهما تفضلين؟

** العملان جيدان. الجزء الأول من الدالي كان مناسباً لي في بداية عملي بالفن لأول مرة بما أملكه من شكل وخبرة محدودة. والثاني كان أفضل بالنسبة لي لاني شعرت بتحسن ملموس.. انتهاءً بمسلسل "متخافوش" الذي لاقي استحساناً من الجمهور.

·         هل تقومين بالإعداد للجزء الثالث من "الدالي"؟

** نعم.. وسنقوم ببدء التصوير نهاية هذا العام ويكتبه حالياً وليد يوسف.

·         ما رأيك في دور عمرو يوسف في مسلسل "هانم بنت باشا"؟

** ضحكن وهي تقول: حلو جداً. ولكني تضايقت لأنهم تركوا النهايات مفتوحة. وكنت متشوقة أعرف النهاية.. والحقيقة أنا "مبسوطة" بشكل عمرو وأدائه. وكانت فرصة جيدة له وفي دور مختلف.. وأعتقد أنه اجتهد في تجسيد الشخصية وقدمها بطريقة جيدة.

·         هل طلب رأيك في المسلسل قبل الموافقة عليه؟

** لا. فذلك لا يحدث عادة.. فنحن نتحدث في أمور العمل ولكن في النهاية يظل القرار النهائي له.

·         ما المسلسلات التي شاهدتها في رمضان؟

** تابعت مسلسل "متخافوش" و"الرحايا" و"هانم بنت باشا" بالكامل وكنت أضبط مواعيدي لكي أستطيع أن أتابعها.. وشاهدت "ابن الأرندلي" و"علشان مليش غيرك" و"الأدهم" وكان نفسي أتابع "قانون المراغي" و"كلام نسوان" ولكن لم أستطع.

·         يقولون إن أبناء الفنانين يدخلون إلي الفن عن طريق آبائهم. وانهم لا يملكون المواهب الكافية؟

** هناك موضوعات استهلكت في الجرائد والمجلات مثل هذا الموضوع.. والفطرة أن الفنان سواء كان ممثلاً أو مخرجاً أو كاتباً يستطيع بالفعل أن يساعد ابنه لدخول مجال الفن. لكنه لن يستطيع أن يجعله يستمر أو ينجح ويكون قادراً علي تحمل مسئولية العمل الفني.

·         هل يختلف نور الشريف الأب في المنزل.. عن الفنان في موقع العمل؟

** بالطبع هناك تشابه كبير. فمثلاً في الحياة العادية لابد أن تكون مواعيدي دقيقة معه وكذلك في العمل.. وعودني منذ صغري أن أكون منضبطة في عملي. وبصفة عامة لا أشعر بوجود خط فاصل بين المنزل والعمل لأني كنت أذهب معه منذ صغري لمواقع عمله وأعرف طبيعته فيها.. ومن الممكن أن ينبهني إلي شيء معين أثناء العمل حتي لا أقع فيه مرة أخري.

·         ورأيك فيما حدث له مؤخراً؟

** شيء مؤسف طبعاً.. وقطعاً القانون سيأخذ له حقه.. ونجاح والدي الكبير للأسف يثير حوله الاحقاد.. وقد تعرض أبي لمحن كثيرة في حياته. ولكنه كان ينجو منها بإذن الله بسبب صدقه واحترامه لنفسه وللآخرين.

·         هل اشترطت شيئاً معيناً علي عمرو قبل الخطوبة؟

** لا.. لم أشترط شيئاً معيناً.. فإن لم نكن منذ البداية نري اننا مناسبان لبعضنا. لم نكن سنقدم علي اتخاذ تلك الخطوة.

·         ماذا طلب منك نور الشريف ومن عمرو؟

* ستندهش حينما تعلم اني لم أحضر النقاش حينما جاء عمرو لخطبتي. ولم أسأل أبي أو عمرو علي التفاصيل حتي الآن.. كل ما أعرفه انهما اتفقا وذلك هو المهم.. والأهم أن نسعي أنا وعمرو أن نكون سوياً وأن نساعد بعضنا علي ذلك "احنا مش داخلين حرب".

* هل سنري تعاوناً مشتركاً بينكما في أعمال قادمة؟

** لو عُرض علينا ورق جيد أو فكرة جيدة ومختلفة. أعتقد أنه من الممكن أن نقدم عملاً سوياً. فنحن علي العكس نحاول أن يكون لكل منا حياته الفنية المستقلة.

عمرو يوسف: دافعت عن حنان ترك بكلمة حق وليس مجاملة!

يسير بخطي ثابتة نحو النجومية. فقد عرفه الناس في بداياته كمذيع في إحدي القنوات الفضائية.. ثم اتجه للتمثيل ليصبح "أدهم فارس" في "الدالي".. ثم اتجه للسينما في "مقلب حرامية".. ليعود مرة أخري بطلاً في دور "شفيق الأصلي" في "هانم بنت باشا".. قابلنا النجم الشاب عمرو يوسف لنسأله عن البطولة وعن تفاصيل خطبته لمي نور الشريف وفي مواجهتها!.

·         بعد عرض "هانم بنت باشا" حدثنا عن تجربة أول بطولة لك؟

** لن أستطيع أن أشهد للمسلسل بأنه ناجح لاني أحد المشاركين فيه. ولكنه وللحقيقة حقق نجاحاً كبيراً وهذا رأي الجمهور الذي أقابله وتعليقاتهم حوله. والحمد لله وجدته "مسمع" مع الناس. ومثلما كان يحدث أيضاً مع "الدالي" وجدتهم يسألوني عن أحداث "هانم بنت باشا" و"إيه اللي هيحصل في الآخر". و"هتتجوز هانم ولا لأ".. ومن هذه التعليقات استنتجت أنه لقي نجاحاً وقبولاً من الجمهور.

·         هل توقعت هذا النجاح؟

** لا يمكنك توقع النجاح أو عدمه. لكن قبل المشاركة في أي عمل يجب التدقيق في الاختيار. وقد وجدت ورقاً جيداً يشجع علي المشاركة ومخرجاً متميزاً مثل سعيد حامد وهو مخرج سينمائي مهم. ويشاركني المسلسل نجمة مثل حنان ترك عائدة إلي التمثيل بعد غياب ثلاث سنوات. وإنتاجاً متميزاً لم يبخل بشيء.. فوجدت عوامل النجاح متوفرة فتوكلت علي الله.. ومع ذلك الجمهور "مش مضمون" وبفضل حاطط إيدي علي قلبي لحد آخر حلقة.

·         أي المسلسلان حقق نجاحاً أكبر "الدالي" أم "هانم بنت باشا"؟

** لن أتمكن من تحديد شيء كهذا في هذا الوقت القصير. فلقد انتظرت عدة شهور بعد "الدالي" أتابع رد فعل الجمهور تجاهه. وظللت عدة شهور أنال جوائز عن دوري به.. ولابد أن أنتظر علي الأقل ثلاثة شهور أخري بعد "هانم بنت باشا" حتي أستطيع أن أحدد مدي نجاحه.

·         ماذا أضافت البطولة لعمرو يوسف؟

** أول خطوة نحو البطولة عموماً تكون هامة جداً لأي فنان. فذلك يعد مسئولية كبيرة عليه.. فما بالك حينما تعمل أمام نجمة مثل حنان ترك التي تعمل بمجال التمثيل من 17 عاما.. ويقود العمل مخرج رائع مثل سعيد حامد..

·         لا شك اني استفدت خبرة كبيرة.

** طبعاً سأوافق.. ولكن أشترط أن تكون مهمة!

·         ما المسلسلات التي شدتك في رمضان؟

** "الأدهم" لأحمد عز. و"ابن الأرندلي" ليحيي الفخراني. و"ليالي" لزينة وعجبني إخراج أحمد شفيق جداً رغم انها أول تجاربه الإخراجية. وبالطبع شاهدت "الرحايا" و"متخافوش" لنور الشريف.. ولم أتمكن من مشاهدة أكثر من ذلك لأن رمضان هذا العام كان زحمة جداً.

·         باعتبارك أحد المشاركين في الدالي.. هل هناك جزء ثالث؟

** أنا سامع زي زيك انهم يعدون الجزء الثالث.. وحتي الآن لم تُعرض علي ورقة واحدة من السيناريو.

·         معني ذلك انك غير مشارك بالمسلسل؟

** ضحك وهو يقول: "بيتهيألي" اني مشارك.. حايودوا أدهم الفارس فين؟

·         هل ستوافق علي الاشتراك بالجزء الثالث من الدالي.. بعد البطولة؟!

** الدالي كان وش السعد علي.. وحصلت فيه علي جائزة أحسن ممثل. وعدة جوائز أخري رغم مرور عدة أشهر علي عرضه وبدون مبالغة أعتقد أنه من أهم المسلسلات المصرية التي تعتمد علي سياسة الأجزاء.

·         أثناء عملك كمذيع في النشرة الفنية واجهك موقف أن هاجم ناقد حنان ترك.. وكتب عنها إنها افتعلت مشاجرة أثناء التصوير.. فدافعت عنها علي الهواء.. ألم تخف من ردود الأفعال تجاهك؟

** حينما دافعت عن حنان لم يكن ذلك نابعاً من كوني مذيعاً في تلك اللحظة.. فأنا كنت أصور حينها "هانم بنت باشا".. وأقسمت اني أقول الحقيقة لاني كنت شاهداً علي الواقعة. وذلك شيء مشروع.. فانت كصحفي من الممكن أن يكون لك أصدقاء من الوسط الفني. ويمكن أن تسمع أحداً يهاجمني مثلاً. ولأنك قريب مني والعلاقة بيننا قوية. فمن الممكن أن تدافع عني.. وان تقول "كلمة حق".. وذلك ما حدث مني مع حنان ترك.. وجدتهم يقولون إنها ديكتاتورة وانها أصدرت "فرمان" بمنع التدخين في البلاتوه أو منع الزيارات وغيرها.. وهذا غير صحيح بالمرة!

·         جاء خبر خطوبتك فجأة.. فماذا حدث؟

** تربطني علاقة صداقة بمي منذ أكثر من سبع سنوات. وهي قصة طبيعية جداً.. قررنا فيها أنا ومي أن نتخذ قرارنا بعيداً عن الصحافة والإعلام. ولم أحب أن أستغل خبر خطوبتي بافتعال "بروباجندا" إعلامية. ولذلك عجلت بالخطوبة بعد أسبوع واحد بعد مفاتحتي لأهلها بالموضوع.

·         ماذا طلب منك نور الشريف؟

** طلب اني "أحطها" في عنيّ. وذلك كان سهلاً لأني كنت سأفعل ذلك.

·         وماذا عن الماديات؟

** لم نتحدث في ذلك الموضوع تقريباً.. ولكني شرحت له ظروفي وإمكانياتي.. انها "مش خرافية". وهو قال في حوار له قبل ذلك "أنا ميهمنيش بنتي تسكن في عشة ولا قصر.. المهم انها تبقي مبسوطة".. وأنا مش هسكنها في عشة قوي يعني!

·         ما هو تعليقك علي من يقول إن عمرو يوسف ضمن لنفسه مكاناً في الوسط الفني بعد ارتباطه بابنة نور الشريف؟

** حب الناس مينفعش فيه واسطة. الوسايط بتجيب الرخص من المرور لكن مبتحببش الناس في حد.

·         ما رأيك في الزواج من الوسط الفني بصفة عامة؟

** حينما تعرفت علي مي لم نكن قد عملنا بمجال التمثيل. فأنا أعرفها من أيام الجامعة. ولذلك هي ليست فنانة بالنسبة لي. مي واحدة بحبها.. وأياً كانت طبيعة عملها فذلك لا يمثل مشكلة بالنسبة لي. أما إذا كنت تقصد هل طبيعة هذه الزيجات ناجحة أم لا؟.. فزواج نور الشريف وبوسي علي سبيل المثال امتد حتي 25 عاماً. وإن كان قد انتهي بالطلاق فهو في رأيي زواج ناجح جداً جداً!!

·         هل ستوافق أن تستمر "مي" بالعمل الفني بعد الزواج؟

** مي بتحب عملها جداً. لذلك لن أتدخل في هذا الموضوع. ولكن لابد أن أوافق علي السيناريوهات التي ستعرض عليها.. وما لا أوافق عليه لن أتركها تعمل به!

·         بعد مشاركتكم أنت ومي في الدالي.. هل سنراكما في أعمال مشتركة جديدة؟

** ابتسم وقال: مش هخليها تشترك معايا في أي أعمال عشان ميقولوش واسطة. أما إذا عُرض علينا ورق جيد فلم لا!

·         بعد البطولة.. هل ترفع أجرك؟

** نعم.. بس مش حرفعه قوي عشان أعرف أشتغل!!

الجمهورية المصرية في

15/10/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)