تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

لم يقدما جديداً عن ليلى مراد واسماعيل ياسين

"قلبي دليلي" و"أبوضحكة جنان" دراما بلا مضمون

مصطفى عبدالرحيم

تعرف الكثيرون في العالم العربي إلى نجم الكوميديا اسماعيل ياسين والمطربة ليلى مراد من خلال السينما والشاشة الصغيرة، وكان من المنتظر عبر مسلسلي “أبوضحكة جنان” و”أنا قلبي دليلي” أن يتعرفوا أكثر إلى النجمين الراحلين اللذين أدخلا السعادة إلى قلوبهم من خلال معرفتهم كواليس حياتهما اليومية مثلما شاهدنا في أعمال سابقة تناولت السير الذاتية مثل مسلسل “اسمهان” للمخرج شوقي الماجري، و”جمال عبد الناصر” لباسل الخطيب.

ما حدث في مسلسلي “اسماعيل ياسين” و”ليلى مراد” كان غير ذلك، وكان آخر هم القائمين على العملين على حد سواء، لكم أفواه المشاهدين بأكبر عدد من الأحداث التاريخية وكأننا نقرأ قصة في حصة مطالعة، معتبرين أن روايتهم لقصص الكفاح والصعود والتعاقد على الأفلام منتهى الإبداع لنجد أنفسنا أمام عملين بلا روح.

اعتمد الكاتب أحمد الإبياري ابن الراحل أبوالسعود الابياري، وياسين اسماعيل ياسين في كتابتهما لقصة المسلسل، على تراث اسماعيل ياسين السينمائي ليستعيدا منه شخصيته، والحقيقة ان اسماعيل ياسين الإنسان لم يكن بالتأكيد بالصورة التي قدمتها الأفلام أو المسرحيات، فقد كانت لديه لزمات وحركات في الأفلام لم تكن بالتأكيد هي لزماته وحركاته ولا إفيهاته في الحياة، ففي السينما مثلاً كان يكرر تعبير “يا دهوتي” للخوف، و”يا قهلا يا قهلا” أو “سلامو عليكو” عند المغادرة، وهي كلمات طالما أحبها الصغار والكبار من النجم الراحل، ولكنها لم تكن بالضرورة مستخدمة في حياته العادية، خاصة أن كل من اقترب منه أجمع على بساطته وقربه من الناس.

وعلى الرغم من بعد أشرف عبدالباقي في الشكل عن اسماعيل ياسين، إلا أنه حاول بعد مذاكرة أفلام الراحل، تقليد حركاته ومشيته وقفزاته داخل الاستوديو، ودرجة صوته وترديد لزماته السينمائية، إضافة الى الماكياج المتقن لكلود إبراهيم، وبورتريهات “الفوتوشوب” التي تصدرت جدران البلاتوهات، للتقريب من ملامحه ومظهره، إلا أنه سرعان ما انزلق في المبالغات الفنية والتقليد المباشر لصوت وحركات اسماعيل ياسين الفنان وكانت النتيجة أن الجمهور افتقد اسماعيل ياسين الإنسان الذي كان ينتظر أن يتعرف إلى تفاصيل حياته عبر المسلسل.

استغرق المسلسل وقتاً طويلاً في عرض حقب زمنية معينة من حياة الراحل الفنية، مثل مرحلة عمله مع الراحلة بديعة مصابني، ومر مرور الكرام على مراحل مهمة في حياته، مثل علاقته بالراحل فطين عبدالوهاب الذي أخرج له مجموعة الأفلام التاريخية التي تحمل اسمه لأول مرة في تاريخ السينما العربية. كما لم نر شخصيات رئيسية في حياة اسماعيل ياسين الفنية مثل فريد الأطرش ومحمد فوزي وعلي الكسار.

واقتصر الاهتمام في المسلسل على شخصيات اعتبرها المخرج والمؤلف محورية في حياة ياسين، لكنها سرعان ما افتقرت للجديد وأصابت المشاهد بالملل، مثل صلاح عبدالله الذي جسد شخصية رفيق كفاحه أبوالسعود الإبياري، وجلسة القهوة التي أخذت من وقت الحلقات الكثير، وكان من المنتظر أن يترك المجال لنجوم مثل سمير غانم في دور نجيب الريحاني، الذي لم يظهر إلا في مشهد أو مشهدين عبر ثلاثين حلقة.

على المستوى الإخراجي لم يقدم المخرج محمد عبدالعزيز أية إضافة لسيناريو “سمعة”، وتناوله بشكل مباشر كعمل تاريخي وكأنه في مهمة رسمية تلاحقه فيها التواريخ والمناسبات، وكأن اسماعيل ياسين ولد فناناً.

أما مسلسل “أنا قلبي دليلي” ففيه افتقد المخرج محمد زهير رجب القدرة على تقديم حالة إبداعية ساحرة وجاذبة، بل كنا نتابع السرد المباشر للأحداث بلا عمق ولا متعة، وهو ما يشاركه مسؤوليته كاتب السيناريو والحوار مجدي صابر الذي اعتمد على الكتب والروايات والقصص التي رواها بعض المعاصرين للراحلة. وجاء اختيار البطلة صفاء سلطان لمسلسل “أنا قلبي دليلي” في غير صالح العمل.

وعلى صعيد الماكياج لم تستطع الدكتورة سامية عبدالعزيز بعد دراسة مستفيضة أن تقترب بصفاء من ملامح ليلى مراد، حتى وإن حدث ذلك في بعض المشاهد، كان من المفروض أن يدعم رسم الملامح، التعرف إلى طبيعة الدور ومكنوناته حتى يستطيع المشاهد تصديق ما يراه على الشاسة.

اقتصر المسلسل على تناول حياة الراحلة ليلى مراد من مرحلة الطفولة اليهودية، وحتى مرحلة النجومية التي صورتها السينما عند الثلاثينات من عمرها، وتناسى السيناريو أن هناك أربعين عاماً قضتها بعيداً عن الأضواء، ولم تكن على عكس ما يعتقد البعض معتزلة، ولو كلف المؤلف خاطره في البحث لوجد أحاديثها الموثقة في الإذاعة، تؤكد أنها طرقت أبواب المسؤولين في الستينات، وكانت تريد العودة الى السينما من خلال مؤسسة السينما التابعة للدولة، وعانت كثيراً لأن الأبواب أغلقت أمامها، لكنها ظلت حتى السبعينات من القرن الماضي تسجل للإذاعة المصرية أغنيات لتستطيع الإنفاق على تكاليف حياتها، وهو ما تجاهله نص المسلسل تماماً.

لم يوفق المخرج أو القائمون على العمل ككل في اختيار بقية الشخصيات، إذ بدت أغلبها وكأنها “كاريكاتورية” اختيرت لتمثيل مسلسل كوميدي، خاصة شخصية الراحل أنور وجدي التي قام بها أحمد فلوكس، الذي أرهق الجمهور في كل مشاهده من النظر اليه نظراً لحركة رأسه المبالغ فيها.

بقي أن نقول ان مسلسلات السير الذاتية قنبلة فنية موقوتة، إما أن تسطع وتقدم نجوماً تتلألأ في سماء الفن، أو تنفجر فيهم وتأخذهم وراء الكواليس.

الخليج الإماراتية في

28/09/2009

 

آخر أدواره جنرال “إسرائيلي” فيسفر الحجارة

عبدالفتاح مزين: يهمني التأثير في المشاهدين لا إعجاب الصبايا

دمشق عهد صالح:  

يعتبر الفنان عبد الفتاح مزين من أهم الممثلين السوريين الذين تمكنوا من المزج بين الدراما الواقعية والكوميديا الساخرة في العمل الواحد، وهذه ميزة تفرد بها عن سواه منذ مسلسل “أبو كامل” الذي لعب فيه دور “زاهي أفندي”، كذلك يتميز المزين عن كثير من الممثلين بتفضيله النوع على الكم في الظهور السنوي.. حول أفكاره وتبنيه الرأي الذي يأخذ بضعف السينما السورية، وإطلالته الرمضانية في “سفر الحجارة” والجديد الذي أمضى من أجله 21 شهراً متنقلاً في السجون، التقيناه في الحوار التالي:

·         لماذا لم نجدك إلا قليلا في الأعمال الدرامية خلال السنوات الأخيرة؟

- لأنني أحب أن أقدم نوعية وفكرة جديدة وجيدة على غرار ما فعلته في أعمالي الماضية. ولو أردت أن أظهر في أكثر من عمل بغية جمع المال لقدمت عشرة أعمال سنويا، وهذا متاح لي والجميع يعرف ذلك، ولكن في هذه الحالة لن يكون هناك أي تركيز على أي شخصية مقدمة مني إلى الجمهور ولن أستطيع التحضير لها كما يجب، إذ حتى تأخذ الشخصية حقها يلزمها تحضير جيد ولهذا السبب لا أقدم أكثر من عملين في السنة أترك بصمتي فيهما. وكي أقبل بدور ما يجب أن يكون ذا خصوصية عالية وأن يستفزني ويلفت نظري ويشحنني للعمل.

·         هل رفضت دورا وبعدما مثّله غيرك تمنيت لو أنك لم ترفضه؟

- لا أبداً، لدي خبرتي وتجاربي بما يكفي كي أعرف ماذا أقبل وماذا أرفض وحتى اليوم لم أقل عن دور إنه غير ملفت ثم أصبح ملفتا بعدما مثّله أي من زملائي.

·         هل تؤمن بالشللية التي يحكى كثيرا عن وجودها وسطوتها في الوسط الفني؟

- لا، ولكنني أؤمن بالانسجام بالعمل ولو كان ضمن شلة شرط أن تكون هذه الشلة صحيحة وإيجابية في عملها وغير متكلفة. أما الشللية السلبية فمعناها أن يتخذ المنتج أو المخرج طاقما من الفنانين ويتعامل معهم فقط دون سواهم فيسند دوراً لممثل دون الالتفات إذا كان مناسباً له أم لا، وهنا يظهر عدم الانسجام في العمل.

·         ما الأعمال التي عرضت لك في رمضان؟

- عرض لي مسلسل “سفر الحجارة” للمخرج الكبير يوسف رزق والكاتب هاني السعدي يتحدث عن المقاومة الشريفة عامة ولاسيما الفلسطينية، وللأسف فقد عانى العمل صعوبة في التسويق باعتبار أن بعض الدول ترفض عرض أعمال من هذا النوع رغم أنه من الأعمال المهمة جداً لهذا العام.

·         لماذا تحب تجسيد الأدوار السلبية والتي تسبب كره الناس لك ولو مرحليا؟

- المسألة ليست مسألة أحب أو لا أحب، بل أين تكمن رسالتي، فأنا لا يهمني أن أكون جميلاً في الشخصية بقدر ما يهمني جمال الشخصية ذاتها في العمل ككل، وهنا لابد من التركيز على أن بعض الفنانين يهتمون بمحبة الجمهور وخاصة الصبايا أما أنا فلست من هؤلاء بل اهتم بمقدار التأثير في المشاهد، مثلاً “أحدب نوتردام” الذي لم يخلق الأدب شخصية أكثر دمامة منها ولكن تأثيرها بالناس كان عظيما، بسبب إنسانيته.

فالدور الصعب سواء كان سلبيا أو ايجابيا أحب أن أمثله في حال استفزني ولهذا السبب أنا مقنن بالأعمال إجمالاً لا أكرر الشخصية ذاتها مرتين.

·         وهل تستعد لتقديم دور جديد قريباً؟

- الحقيقة في جعبتي عمل اجتماعي معاصر ودولي ويطرق موضوع المخدرات وتفشي هذا المرض في بلادنا، رغم أننا في سوريا بألف رحمة إذا قورنّا بغيرنا، لكن رأيت أنه من واجبي أن ألفت نظر الأهل خاصة والمجتمع عامة إلى مرض إذا استشرى فهو كارثة.

·         هل هذا العمل قصة حقيقية أو انه ابتداع من وحي أحد الكتاب؟

- هو مجموعة قصص حقيقية غير مترابطة فأنا منذ سنة وتسعة أشهر أتنقل بين سجون إدارة مكافحة المخدرات في سوريا بغرض جمع قصص هؤلاء المدمنين، وقمت باختيار عشرة كتاب وعشرة مخرجين لإنجاز هذا العمل الذي مدته ستون ساعة، كي لا يكون جامداً وأحب أن أشكر كل من ساعدني لانجاز ما تم حتى الآن.

·         لماذا لا نراك سينمائيا؟

- عندما كانت السينما تصنع في القطاع الخاص كانت مزدهرة ولكن بما أنها اليوم تصنع في المؤسسة العامة للسينما فهي ليست جماهيرية بل هي سينما مهرجانات وجوائز، فلو عرض عليّ دور في فيلم ما سأعتذر فوراً وغالباً بدون تفكير لأنني أهتم بالجماهيرية أكثر من اهتمامي بالجوائز والتكريمات.. إضافة إلى أن البنية التحتية للسينما لا تساعد، ففي كل محافظة لا يوجد أكثر من صالة عرض واحدة أو اثنتين جيدتين وهذا لا يكفي لأن الفيلم الذي سيعرض فيها لن يحقق ربحا للمنتج وليس من السهل بيعه للفضائيات العربية خاصة وأن اللهجة السورية سينمائيا غير معروفة. أما من جهة المخرجين والكتاب والممثلين فعندنا طاقات ممتازة وإمكانيات جيدة جداً لكن رأس المال جبان وصاحبه ينظر للربح ولا يقبل احتمال الخسارة.

·         وكيف أمضيت أيامك الرمضانية؟

- في رمضان أتوجه للقراءة أكثر وخاصة الدينية وأسافر بقصد السياحة وأحياناً للعمل طبعا بدون ذكر العلاقات الاجتماعية العائلية وخاصة جمعة الأهل والأحباب والعزائم والسهر حتى السحور.

الخليج الإماراتية في

28/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)