تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

فنون يقدمها : محمد صلاح الدين

بتوقيع مخرجي السينما.. كومة "ست كوم" غزت التليفزيون!!

الجمهور يقول لتامر وشوقية وست ستات وبسبوسة: من فات قديمه "تاه"

مخرجون غابوا عن السينما من أجل كوميديا سريعة.. والناس لا تشعر بالملل!

حسام حافظ

"11" مسلسلا ل"سيت كوم" عرضتها شاشات التليفزيون خلال شهر رمضان الفائت. وهي مسلسلات تقدم الكوميديا الاجتماعية في قالب عصري شبابي. واستطاعت هذه النوعية من الأعمال جذب الجمهور خاصة الأطفال والشباب لأنها تتميز بالجاذبية وخفة الظل.. كما أنها لا تقدم دراما بالمعني المعروف. ولكن سلسلة من المواقف الطريفة لمجموعة من الشخصيات يجمعهم مكان واحد. سواء كان فندقا أو منزلا أو حارة أو عيادة. ورغم ذلك يفاجأ المشاهد بأن ثلاثة من تلك الحلقات تقدم أجزاء متعددة ولم تكتف بثلاثين حلقة فقط.. بل تصل إلي "الجزء الخامس" مثل "راجل وست ستات". والجزء الرابع من "تامر وشوقية" والجزء الثاني من "العيادة".. كيف حدث ذلك.. ولماذا؟!!

مسلسلات "السيت كوم" الأحد عشر هي: "6 ميدان التحرير" تأليف وإنتاج المخرجة هالة خليل وإخراج كاملة أبو ذكري وبطولة حسين الإمام وانتصار ومروة مهران وكارولين خليل. و"بيت العيلة" تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج محسن أحمد وبطولة هالة فاخر وشيرين ورزان مغربي. و"حرمت يا بابا" تأليف ميشيل نبيل إخراج أحمد صالح بطولة حسن حسني وهناء الشوربجي وعمرو رمزي. و"نوسة وبسبوسة" تأليف أيمن عادل وإخراج اللبناني أسد فولادكار وبطولة مها أحمد وميمي جمال ووائل سامي. و"حسين وتحسين" تأليف فتحي الجندي وإخراج ياسر زايد وبطولة إيمان أيوب وأحمد راتب. و"فؤش" بطولة أحمد رزق وإخراج أحمد سمير فرج. و"فكك منيّ" تأليف رامي قطان وإخراج محمد العمري وبطولة رضا إدريس ومحمد متولي وعادل الفار. و"ياسين في مستشفي المجانين" تأليف شريف عبدالعظيم وإخراج محمد دنيا وبطولة محمد نجم وعبدالله مشرف وميمي جمال وسعيد طرابيك. وإلي جانب المسلسلات الثلاثة صاحبة الأجزاء وهي: "راجل وست ستات" إخراج أسد فولادكار وبطولة أشرف عبدالباقي ولقاء الخميسي وسامح حسين وانتصار. و"تامر وشوقية" تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أسامة العبد وبطولة أحمد الفيشاوي ومي كساب و"العيادة" لنفس المؤلف وإخراج عمرو عرفة وبطولة خالد سرحان وبسمة وادوارد.

من السينما إلي الكوم

الملاحظة الأولي أن كل حلقات "السيت كوم" قام بإخراجها مجموعة متميزة من مخرجي السينما الناجحين مثل: كاملة أبو ذكري وعمرو عرفة وأحمد صالح ومحسن أحمد وأحمد سمير فرج. أما أسامة العبد فهو مخرج شاب أخرج أفلاما روائية قصيرة حصلت علي العديد من الجوائز. أما الملاحظة الثانية أن الأسلوب الفني لحلقات "السيت كوم" مأخوذ باللقطة من نفس النوعية لحلقات أمريكية شهيرة.! لكن الموضوعات مصرية بالطبع.. وأخيراً كما ذكرنا انتزعت تلك النوعية من الأعمال اعجاب الجمهور. خاصة انها جذبت الكثير من نجوم الكوميديا إلي شاشة التليفزيون أمثال: حسن حسني وأحمد الفيشاوي ومي كساب وبسمة وأحمد راتب وأحمد رزق وانتصار وخالد سرحان. وأعادت شيرين "شبه المعتزلة". وكذلك محمد نجم الذي غاب سنوات عن المسرح والتليفزيون والسينما أيضاً.

تجربة ظريفة

* المخرجة هالة خليل حققت في السينما نجاحاً كبيراً ما الذي جعلها تذهب إلي السيت كوم؟

تقول: البداية كانت في بيروت وليست في مصر. وكان ذلك منذ 5 سنوات اشتركت في إخراج مسلسل هناك واكتسبت خبرة في العمل بهذا النوع من المسلسلات. وأنا أعتبرها تجربة جديدة وظريفة في نفس الوقت. وهذا العام كتبت "6 ميدان التحرير" وأخرجته كاملة أبو ذكري. ويتحدث عن 6 شخصيات تسكن في بنسيون أو فندق صغير في ميدان التحرير. وتدور بينهم بعض المواقف الكوميدية خاصة أن أحدهم واحد من أبناء الباشوات. وأنا سعدت جداً برد الفعل الإيجابي علي المسلسل.

وتضيف هالةخليل: السينما هي عملي الأساسي وليس التليفزيون. ولكن يبدو أن أحوال السينما لم تعد تغطي تكاليفها الاقتصادية. لذلك لاحظت هذا العام والعام الماضي أن العديد من منتجي السينما توجهوا إلي التليفزيون. وكذلك المخرجون وهذه ظاهرة ليست في مصر فقط بل في العالم كله. المهم من المستحيل الاستغناء عن السينما ولدي حالياً بعض المشاريع المؤجلة.

النجاح هو السبب

* لقاء الخميسي واحدة من نجمات الكوميديا القليلات اللاتي ينتظرهن الجمهور وقد اعتاد علي ظهورها وبطولتها "راجل وست ستات" مع أشرف عبدالباقي تقول:

نجاح المسلسل هو الذي دفعنا لعمل الجزء الخامس هذا العام ولو الجمهور لم تعجبه. الحلقات كان مستحيل أن نكمل ولو جزءاً ثانياً. بالتالي أنا سعيدة جداً كل سنة لأننا نقدم البسمة والضحكة للجمهور. خاصة أن معنا مجموعة كوميدية رهيبة مثل سامح حسين وانتصار ومها أبو عوف والطفلة الشقية منة عرفة..!

وتضيف: أعتقد أن الذي أعجب الناس في مسلسلات وحلقات "السيت كوم" هو أن الناس في حاجة إلي التغيير. حتي لو جاء بطريقة تقليد المسلسلات الأجنبية. لأن الجمهور عن طريق الفضائيات يشاهد كل أنواع المسلسلات والأفلام المحلية والأجنبية. ولكن يظل النجاح ضروريا. لأن الناس لن تشاهد وتتابع مسلسلا ثقيل الظل أو فاشل.

الكوميديا حلم جميل

* أما الكاتب عمرو سمير عاطف الذي عرفه الجمهور كمؤلف لمسلسل "بكار" ولكن اتجه أيضاً للسيت كوم فيقول: "بكار" كان حالة فنية خاصة مع المخرجة المرحومة مني أبو النصر. والرسوم المتحركة بشكل عام مكلفة وتحتاج لمواهب كبيرة في التنفيذ لا تقل عن موهبة الكتابة. لكن مسلسلات "السيت كوم" جعلتني أكتب الكوميديا.. وهي حلم جميل بالنسبة لي وقد تحقق هذا العام من خلال 3 مسلسلات "الجزء الثاني من العيادة". والجزء الرابع من "تامر وشوقية" و"بيت العيلة" الذي يحكي عن أربع شقيقات مطلقات يعدن إلي بيت والدهن. ونحاول البحث في أسباب طلاقهن.. وقام ببطولة المسلسل: هالة فاخر وشيرين ورزان مغربي وعائشة الكيلاني.

فين الملل!

* أما مي كساب التي أصبح اسمها "شوقية" بعد أن ظل الجمهور يشاهدها 4 سنوات في دور واحد تقول: الجمهور لن يصيبه الملل من تكرار الأجزاء طالما اننا لا نقدم دراما متصلة.. بمعني انك ليس بالضروري أن تشاهد حلقة الأمس حتي تتابع حلقة اليوم. فالحلقات شبه منفصلة تعتمد علي مواقف متفرقة. بالتالي فإن شوقية متجددة دائماً في "تامر وشوقية".. لأن كل يوم فيه حاجة جديدة وطريفة. خاصة بعد أن رزقا بالطفل ربيع. بالإضافة الي اننا نتحدث عن مشاكل الزواج عند الشباب واختلاف المستوي الاجتماعي والثقافي بين الزوج وزوجته!

الجمهورية المصرية في

24/09/2009

 

الشاشة الصغيرة يقدمها : ضياء دندش

استطلاع رأي حول أعمال رمضان

الأفضل: حرب الجواسيس.. نور الشريف.. ليلي علوي.. نادر جلال.. ياخور.. رايحين فين.. فطوطة

الأسوأ: جمال سليمان.. يسرا.. صفاء سلطان.. الجريئة.. المخرجون السوريون 

أجري "الأسبوعي" استطلاع رأي حول الأعمال الرمضانية التي تم عرضها علي شاشات التليفزيون ما بين مسلسلات درامية وبرامج.. وشملت العينات التي سألتها فنانين وفنانات من جميع التخصصات وكذلك تم اختيار مواطنين بطريقة عشوائية.. وقد اشترط الفنانون والفنانات عدم ذكر أسمائهم منعا للاحراج مع زملائهم أبطال المسلسلات ومخرجيها.

جاء مسلسل "حرب الجواسيس" أحسن مسلسل بنسبة أصوات 95% من العينة تلاه "الرحاية" ثم "قانون المراغي".. وأحسن ممثل نور الشريف في الرحاية ويليه أحمد عز في "الأدهم" ثم شريف سلامة في "حرب الجواسيس".

أحسن ممثلة ليلي علوي عن مسلسل "حكايات بنعيشها" وسوسن بدر عن مسلسل "الرحايا" ثم داليا مصطفي عن مسلسل "تاجر السعادة" وهند عاكف عن مسلسل "قلبي دليلي".. وأحسن مخرج نادر جلال عن "حرب الجواسيس" وسامي محمد علي عن "أفراح إبليس" وأحمد عبدالحميد عن "قانون المراغي" وأحسن سيناريو أسامة أنور عكاشة عن "المصراوية" وأيمن سلامة عن مسلسل "ليالي" وحازم الحديدي عن مسلسل "هالة والمستخبي".

أحسن ممثل عربي في مسلسل مصري السوري باسم ياخور في مسلسل "حرب الجواسيس".. وأجمل صورة المخرج محمد الشيخ بمسلسل "بشري سارة" وأحسن كادر المخرج محمد الرشيدي عن مسلسل "كريمة كريمة" وأحسن مشاهد خارجي المخرج أحمد شفيق بمسلسل "ليالي" وأحسن مشاهد داخلي المخرج حسني صالح عن مسلسل "الرحاية" وأحسن مدير تصوير محمد شفيق عن مسلسل "بشري سارة" وأحسن كوميديا اجتماعية بالتساوي "العمدة هانم" و"كريمة كريمة".

أصحاب الأعمال المتميزة الفنانة فريدة سيف النصر عن "الرحاية" وخالد الصاوي في "قانون المراغي" وأحمد صيام في مسلسل "حرب الجواسيس" وأحمد ماهر في "البوابة الثانية" وريهام عبدالغفور في "أفراح إبليس" وشعبان حسين في "علشان ماليش غيرك" وخالد محمود في "عصابة بابا وماما" وريم البارودي عن مسلسل "الرحاية" ومعالي زايد في الأرندلي.

أحسن رسوم متحركة مسلسل "فطوطة وتيته مظبوطة" وأحسن برنامج "رايحين فين" ثم "مذيعة من جهة أمنية" وأحسن موسيقي تصويرية رعد خلف بمسلسل "حرب الجواسيس" وأحسن انتاج "حرب الجواسيس" ثم "البوابة الثانية" "والرحاية" و"قلبي دليلي".

أحسن برامج بالفضائيات الخاصة "حيلهم بينهم" و"بركات ملك الحركات" و"اليوم يومك" و"100 فاصلة سبعة".

أسوأ مسلسل "عصابة بابا وماما" و"عبودة ماركة مسجلة" و"أفراح إبليس".. وأسوأ ممثل خالد صالح وجمال سليمان وأشرف مصيلحي وأسوأ ممثلة عبلة كامل ويسرا وصفاء سلطان.. وأسوأ سيناريو "هانم بنت باشا" وأسوأ برنامج "الجريئة" و"أنا واللي بحبه" وأسوأ سيناريو "علشان ماليش غيرك" و"تاجر السعادة" وأسوأ اخراج المخرجون السوريون بدون استثناء.

الجمهورية المصرية في

24/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)