تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

ثلاثة أفلام ايرانية في مهرجان فينيسيا

محمد الامين من أمستردام

تتلخص المشاركة الايرانية في الدورة السادسة والستين من المهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بثلاثة أفلام روائية لثلاثة أسماء شابة تعيش خارج ايران تقدم أول أعمالها السينمائية وهي فيلم "الحفرة" للمخرج الايراني المقيم في أميركا علي  كريم، و"تهرون" للمخرج الايراني المقيم في فرنسا نادر تكميل وفيلم" نساء بدون رجال" للمخرجة الايرانية المقيمة في أميركا  شيرين نشاط.

وباختيار أسماء شابة من خارج ايران، تكون ادارة مهرجان فينيسيا قد فتحت بابا آخر أمام التجارب الشابة الجديدة في السينما الايرانية، من جهة، وفسحت فرصة للسينما الايرانية في المهجرين الاوروبي والأميركي، فالأفلام الثلاثة هذه تقدم رؤية مخرجين شباب تبلورت تجربتهم الحياتية والفنية في المهجر ولاشك في أن تمايز رؤيتهم الفكرية في معالجة الحدث الاجتماعي عن مخرجين ايرانيين مقيمين في داخل البلاد يضع المشاهد أمام سينما ايرانية مختلفة، ومتحررة  الى حد ما من الشروط التي تحكم صناعة السينما في داخل ايران.

تهرون والتسول في طهران

ارتأى المخرج الايراني نادر تكميل همايون أن يؤطر تجربته السينمائية  ضمن نطاق سينما المدينة المنفتحة على المعضلات الاجتماعية المتعددة وهي تجربة ابتدأها وأثراها في السينما الايرانية كل من المخرج دارريوش مهرجويي، فيلم "الجهة الاخرى من النار" وفيلم "دائرة مينا" و المخرج فريدون غله في فيلمه "خلية" والمخرج نادر ابراهيمي في فيلميه "وداعا أيها الصديق " و "المأزق".

يتناول فيلم "تهرون" حياة شاب في الثامنة والعشرين من العمر "ابراهيم" يقدم الى العاصمة طهران بحثا عن فرصة عمل، وبعد محاولات يائسة يضطر إلى التسول في شوارع طهران بعد أن إستأجر طفلا رضيعا لكسب عطف المارة، فيما تنتظره زوجته الحبلى في مسقط رأسه.

وفي حديث لـ"إيلاف" قال المخرج نادر تكميل همايون:" يتضمن الفيلم مشاهد عنيفة لم يألفها المتابع للسينما الايرانية، لم يكن هدفي مخاطبة عيون المشاهدين الذين اعتادوا المشاهد الخلابة في السينما الايرانية ولم أسعَ لإضفاء مسحة من السعادة على بؤس شخصيات الفيلم، ولا أخفي أنني أقدم وجهة نظري الشخصية عن جانب من حياة الايرانيين  في السنوات الأربع الأخيرة، لا أعتقد ان المخرج الايراني المقيم في خارج ايران يتمتع بحرية أكبر في تناول المعضلات الاجتماعية إن صمم على العمل في داخل ايران، فهو ملزم بعدم الخروج عن القوانين والمقررات التي تحكم المجال السينمائي هناك وربما عليه أن يكون أكثر حذرا في تطبيقها لئلا يتهم بتقديم صورة مشوهة عن الواقع، شخصيا لا أعتقد أن الكاميرا تستطيع أن تقدم تقييما عن واقع المجتمع الايراني فهو أكثر تعقيدا بذلك بكثير، لا سينمائيا ولاتنظيرا فكريا يمكن تقديم تقييم لمجتمع يعج بالمفارقات".

حفرة الاحتيال 

فيلم "الحفرة" للمخرج الايراني المقيم في أميركا علي كريم، تدور حول حياة رجل لا يجد  وسيلة للعيش سوى الاحتيال على الآخرين، من خلال حفر حفرة في جادة في طريق صحراوية، تسبب الأضرار بالسيارات التي تقع فيها، ما يدفع سائقيها الى طلب المساعدة من أقرب محل لتعمير السيارات، أي المحل العائد اليه. ويعرض الفيلم في قسم أسبوع النقاد.

بخصوص فيلمي" الحفرة" و"تهرون" يرى السيناريست الايراني بابك كريمي:" ان الفيلمين يمثلان جيلا جديدا يشق طريقه على نحو يتمايز مع الاسماء الكبرى في السينما الايرانية، ويسعى هذا الجيل أن يقدم نتاجا سينمائيا مستقلا، بالاعتماد على التقنيات الحديثة بما فيها كاميرا الديجيتال. ويضيف كريمي:" لم يعد هذا الجيل هامشيا في السينما الايرانية، وقد قدم افلاما مختلفة خاطبت وعالجت قضايا جميع الشرائح الايرانية، ما يشير الى ان التغيير الذي طرأ على السينما الايرانية هو تغيير جذري".

رجال من دون نساء

"رجال بدون نساء" هو الفيلم الروائي الأول للمصورة الفوتوغرافية والمخرجة السينمائية الايرانية المقيمة في نيويورك شيرين نشاط، الفيلم مقتبس من كتاب بالعنوان نفسه  للكاتبة الايرانية شهنوش بارسي بور، وتدور أحداثه حول حياة خمس نساء يواجهن مشقات وتحديات الحياة في خضم الأحداث  السياسية والاجتماعية الساخنة التي خيمت على المجتمع الايراني عقب الانقلاب الذي أطاح بحكومة محمد  مصدق في العام 1953، الفيلم يشارك في المسابقة الرئيسة لمهرجان البندقية، ويتنافس الى جنب افلام ايرانية و أجنبية أخرى على جائزة الأسد الذهبي لأول عمل سينمائي روائي، وقد تم تصوير مشاهد من الفيلم في مدينة الدار البيضاء في المغرب بسبب وجود مواقع متشابهة عمرانية في المدينتين.

تسعى نشاط الى تطويع الأسئلة المقلقة المرتبطة بالهوية والمنفى والحلم بالمدينة الفاضلة من منظور واقعي وشفاف، يجرد الموضوعات الكبرى من عنصر التهويل، وبقول آخر لاتهدف المشاهد الشاعرية في الفيلم الى التحايل على المواجهة الجريئة مع المعضلات الفكرية الاساسية في حياة الأشخاص بقدر ما تحاول تقديم ترسيمات بصرية لها.

alamin62@gmail.com

إيلاف في

02/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)