تعرف على صاحب "سينماتك"  وعلى كل ما كتبه في السينما

Our Logo

  حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

السينما في رمضان ترفع شعار: معلش احنا بنتبهدل

تحقيق: نسمة تليمة

يأتي شهر رمضان ضيفا كريما علينا بكل ما يحمله من روائح طيبة وذكريات جميلة وتفاصيل دافئة تشغل حياتنا اليومية لتحفرها ذاكرتنا الواهنة، ولكنه قد يأتي في بعض الأحيان بما لا تشتهي السفن - آسفة - أقصد دور السينما والتي تجدها شبه مغلقة في رمضان ويختفي من أمامها الزحام المعهود أو صوت المنادي عندما يكون الفيلم هابطا ليشجعك علي الدخول، فنحن الآن نمر من أمامها دون ملاحظة بريقها المعتاد.

في حين يعتبر رمضان موسما كبيرا لمسلسلات ودراما التليفزيون والبرامج المختلفة بأفكارها الجديدة والإعلانات، فقد نتحدث في هذا من باب «مصائب قوم عند قوم فوائد»، رمضان موسم للتليفزيون وخسارة لدور السينما، هل تسببت الدراما التليفزيونية في هذه الخسارة؟ مما أدي لحالة من الإشباع لدي المواطن أشبه «بالتخمة» من كم الفنانين فلا يفضل النزول للسينما؟ وما رأي مديري السينما الأقرب للموقف منا في هذا.. أسئلة نطرحها لنرصد حالة مختلفة.

السينما ميتة

كرم غريب - مدير سينما ميامي - يقول: الإقبال علي السينما ضعيف جدا في شهر رمضان لأن الناس تفضل مشاهدة المسلسلات في بيوتها أكثر من النزول وحجز تذكرة للسينما، بجانب أن الدراما هذا الشهر تأتي بكل ما هو جديد وكثير فعدد المسلسلات أكثر من 50 مسلسلا وهو ما يغني عن الذهاب للسينما، وحول الإقبال يؤكد كرم أن أكثر من يدخلون السينما في رمضان كما لاحظ هم السوادنيون بنسبة 80% من المشاهدين و20% منهم مصريون خاصة من يقومون بجولة لشراء مستلزماتهم، وقد حدث ذلك في العام الماضي أن الإقبال كان ضعيفا جدا نهارا لذلك تم إلغاء حفلة الواحدة ظاهرا هذا العام واكتفينا بحفلات ليلية بعد الإفطار وهما حفلتان فقط الثامنة والنصف وحفلة الحادية عشرة ويضيف أن السينما في مصر خلال شهر رمضان «ميتة»، أقصي يوم يمكننا البيع فيه هو 25 تذكرة، ونحن غير مندهشين من ذلك لأن الناس «متشبعة» من الدراما ويري كرم أن هذا الموسم أسوأ موسم سينمائي بسبب أنفلونزا الخنازير وضعف مستوي بعض الأفلام، أما قبل رمضان فالتذاكر في اليوم كانت تتعدي الألف تذكرة، وقد يعوض العيد الصغير هذه الخسارة ولكن الفرصة الأكبر في عيد الأضحي لأنه يتواجد به أفلام جديدة لكبار نجوم الصف الأول.

اعتياد موسم رمضان

أما عبدالجليل حسن - المستشار الإعلامي لشركة العربية للتوزيع السينمائي - يؤكد أيضا أن رمضان قد أدي إلي هبوط أعداد تذاكر السينما في كل السينمات ففي سينما «مترو» حفلة واحدة أو حفلتان بالكثير وذلك لزخم مسلسلات رمضان الجاذبة للناس بشكل كبير ويضيف عبدالجليل أن هذا العام هو العام الثالث في رمضان ومع مرور الوقت يتوقع أن يعتاد الناس وجود رمضان في الصيف وبذلك قد يعودون للذهاب إلي السينما في رمضان لأن الناس قد تمل التليفزيون، وعن موسم الصيف يؤكد وجود أفلام كثيرة حققت إيرادات جيدة منها «دكان شحاتة»، «طير انت».

غلق دور السينما

أما طارق رشاد - مدير سينما التحرير - فيؤكد أنه لليوم العاشر في رمضان عدد التذاكر ضعيف للغاية لذلك فمن المفترض أن يتم غلق دور السينما في رمضان للصيانة بالإضافة إلي الظروف الاقتصادية السيئة التي يمر بها المواطنون ولهذا تقدم سينما التحرير 3 حفلات في اليوم حفلة من 2 - 4 ظهرا، وحفلتين بعد الفطار من 5.9 إلي 5.11 ومن 5.12 إلي 5.2 فجرا، ويضيف طارق أننا نعمل بالخسارة فالتكييف والعمالة والكهرباء التذاكر لا تأتي بحقهم وأنه أحيانا قد يفتح صالة العرض من أجل ستة أفراد فقط لأنه إذا رفض فتحها سيخسر «زبونا» قد لا يأتي مرة أخري والموسم السينمائي مضروب هذا بالإضافة إلي سرقة الأفلام وخسارة مديري السينما والتي لم يتحدث عنها أحد وتحولوا لخسارة المنتج فقط علي الرغم أن دور السينما تخسر أكثر.

الريموت كنترول

أما زكريا محيي الدين - مدير سينما فندق السلام - يري أن الناس غير مؤهلة لدخول السينما في شهر رمضان نتيجة الطقوس المختلفة لهم خلال الشهر الكريم ومن ضمنها متابعة مسلسلات التليفزيون والتي لا تكلفهم أي عناء سوي الضغط علي «الريموت كنترول» بجانب أن عددها كبير جدا والمشاهد لا يفضل النزول في الشارع بزحمته وحجز تذكرة سينما لهذا يضعف الإقبال علي السينما، ويري زكريا أن هذا الموقف يختلف عن السنين السابقة لقلة عدد المسلسلات في تلك السنين فكانت عبارة عن مسلسلين أو أكثر وكان المواطن يذهب للسينما من باب التغيير.

بين بيروت والقاهرة

تتر البداية والنهاية لمسلسل «ابن الارندلي»، تم تسجيله بصوت الفنانة نانسي عجرم في أحد استديوهات لبنان. أما صوت الفنان يحيي الفخراني فقد تم تسجيله في القاهرة ثم قام الفنيون بتركيب الصوتين ليظهر في شكل دويتو بسيط يسمعه المشاهدون في بداية ونهاية كل حلقة .

حفلات اليوم وغداً

يقيم بيت السحيمي اليوم حفلتين من بينهما حفلة لفرقة «أنا مصري»، وحفلة للفنانة نادية مصطفي أما بيت الهراوي فتحيي ليلته فرقة التنورة، ويحيي الفنان علي الحجار حفلة بقبة الغوري، وتقيم فرقة وسط البلد حفلا بدار الأوبرا المصرية علي المسرح المكشوف.

أما غدا الخميس فتحيي فرقة بساطة حفلة بقصر الأمير طاز ويتواجد مسرح العرائس بالتعاون مع البيت الفني للمسرح في بيت السحيمي ويعزف الفنان عمر خيرت في حي الخزف والحرف التقليدية ويحيي مدحت صالح ليلة خاصة بدار الأوبرا المصرية بالمسرح المكشوف.

 

النيل للدراما الأولي في عرض المسلسلات

كتبت نسمة تليمة:

قناة النيل للدراما التابعة لقنوات النايل سات هي الأولي في عرض الحلقات الجديدة من المسلسلات الرمضانية حيث تبدأ عرض حلقات الغد من الثانية عشرة من منتصف الليل وحتي الصباح بما يتيح للمشاهدين فرصة المتابعة مبكرا عن القنوات الأخري حتي الفضائية منها في اليوم التالي. قناة النيل للدراما تكاد تعرض معظم المسلسلات المعروضة علي القنوات الأخري بجانب مجموعة من البرامج المميزة الأخري منها برنامج «الجريئة» لإيناس الدغيدي، والذي يحظي بنسبة مشاهدة عالية، ترأس قناة النيل للدراما المذيعة نهلة عبدالعزيز.

الأهالي المصرية في

02/09/2009

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)