حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 14 13

12

11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

بمشاركة 24 فيلماً من 19 دولة

«غياب» البحريني يفوز بالجائزة الثالثة في المهرجان الدولي للفيلم القصير بالمحمدية/ المغرب

26.05.2010

   

فاز الفيلم البحريني القصير "غياب" للمخرج محمد راشد بوعلي بالجائزة الثالثة في مهرجان المحمدية الدولي للفيلم القصير في دورته الرابعة بالمغرب.

وقد فاز فيلم "إكيليبرو دجوستو" (التوازن العادل) للمخرج البرتغالي ميغل كابرال بالجائزة الأولى لهذا المهرجان، وذهبت الجائزة الثانية لفيلم "سيمفونية الغربان" للمخرج الإيراني محمد بغير زايه.

وجاء فوز الفيلم البحريني "غياب" بالمركز الثالث بعد منافسة بين 24 فيلما من 19 بلدا تمثل المغرب وتونس ومصر والأردن والبحرين ومدغشقر وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وبلجيكا وإنجلترا وسكوتلاندا وسويسرا والهند وكوريا والولايات المتحدة وكندا وتشيلي وأستراليا.

وتضاف هذه الجائزة إلى رصيد "غياب" الذي حقق نجاحا بارزا في العاميين الأخيريين بمشاركته في 24 مهرجانا دوليا وتحقيقه لعدد من الجوائز وشهادات التقدير.

وكان محمد بوعلي قد أنجز بعد غياب فيلمين قصيرين بعنوان "البشارة" سيناريو فريد رمضان و"كناري"  سيناريو أمين صالح، وكانت أخر مشاركاته بزاوية الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي هذا العام بفيلم "كناري" .

"غياب" عن نص للشاعر قاسم حداد، وسيناريو: حسن حداد، وتمثيل: عبد الله ملك، شيماء الكسار، وتصوير: عبد الله رشدان، ومونتاج: محمد جاسم، وموسيقى: محمد حداد وإخراج: محمد راشد بوعلي.

 

   
   

"كناري" بوعلي في زاوية الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي الدولي

16.05.2010

   

يشارك الفيلم البحريني القصير "كناري" لمخرجه محمد راشد بوعلي في زاوية الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي الدولي المنعقد في الفترة ما بين 12 و22 مايو 2010، هذه الزاوية التي تعتبر من الفعاليات البارزة  في عالم صناعة الفيلم القصير حيث تتيح المشاركة في هذه الفعالية الفرصة لمختلف فئات المهتمين في مجال الفن من مخرجين، منتجين، ممثلين أوموزعين من مختلف بلدان العالم السابع للقاء والحوار، والتي من شأنه أيضا ان يفتح الباب للمشاركة في عدة مهرجانات دولية وعالمية خلال الفترة القادمة.

وقد كان "كناري" قد سبق عرضه ضمن المسابقة الرسمية في مهرجان الخليج السينمائي بدورته الثالثة، وشارك أيضا في المسابقة الرسمية بمهرجان الدار البيضاء للفيلم القصير والوثائقي في المغرب، وتعتبر مشاركة بوعلي في زاوية الأفلام القصيرة بكان هي الثانية على التوالي بعد أن شارك بفيلمه "البشارة" في العام الماضي.

وتدور أحداث فيلم كناري حول عدد من الشخصيات التي تتغير حياتها من خلال التواصل الذي ينشا بينها وبين طائر كناري صامت.

كناري سيناريو: أمين صالح، وبطولة: سعد البوعينين، راضي العلي، أنيسه بورشيد، عبد الله حافظ، دانة السالم. مونتاج: محمد جاسم، تصميم مطبوعات: حافظ بوجيري، موسيقى: حسن حداد، مساعد مخرج: محمد الصفار، إنتاج وإخراج: محمد راشد بوعلي.

   
   

جائزة الجمهور من نصيب الفيلم البحريني "بالأمس".. بالمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي بالدار البيضاء في دورته الخامسة

03.05.2010

   

بالأمس.. خطف قلوب جمهور المهرجان الدولي للفيلم القصير

فاز فيلم "بالأمس" للمخرج البحريني عمار الكوهجي بجائزة الجمهور للدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي للدار البيضاء المنعقد من 29 أبريل إلى غاية 3 مايو. وتحت تصفيق حار لجمهور حفل اختتام المهرجان. صرح الكوهجي لوسائل الإعلام التي حضرت بكثافة لتغطية الحدث قائلاً: "هذه أول جائزة أحصل عليها بعد ثماني مشاركات بمهرجانات مختلفة. وما بثلج صدري هو أن الجمهور المغربي العزيز الذواق منحني أغلى جائزة وتجاوب بشكل رائع مع فيلم "بالأمس". وهذه أغلى جائزة ستظل تاجاً على رأسي طوال مساري الفني.

والجدير بالذكر بأنه عقب عرض فيلم "بالأمس" تلقى المخرج عمار الكوهجي طلبات متعددة لتنشيط ندوة تطبيقية مع طلبة الجامعة الذي واكبوا فعاليات المهرجان. كما حضر الندوة ضيف المهرجان، هرم السينما المصرية المخرج الكبير علي بدرخان والذي لم يخف إعجابه الكبير بالتجربة السينمائية بالبحرين وبالمخرج الشاب عمار الكوهجي. كما كانت الندوة مناسبة لدعوة الكوهجي إلى مصر بغية عرض فيلمه بالمعهد العالي للسينما.

وإلى جانب فيلمه "بالأمس" فاز الفيلم المغربي "ألوان" للمخرجة الشابة سرين والوت بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة للمهرجان. كما كانت جائزة الإخراج من نصيب فيلم "سيكاتريس" للخرج المغربي مهدي السالمي وجائزة السيناريو للمخرج التونسي أيس لسويد. وفيلم جدو ليوسف بالوت من بلجيكا. وقالت رئيسة لجنة التحكيم المديرة الفنية لمهرجان الأفلام العربية ببروكسيل السيدة رشيدة شباني: "لقد وجدت لجنة التحكيم صعوبة في الاختيار نظراً للتميز وجودة الأفلام المشاركة".

أما بالنسبة لفئة الفيلم الوثائقي فقد فاز الفيلم "مسار لاجئين" للمخرج علي بن جلون من المغرب وحصل فيلم "الجدران" للمخرج المصري المقيم بهولندا سعد جاسم. وارتأت لجنة التحكيم منح جائزتها للفيلم الوثائقي الإيطالي "0.9 أمبير".

وضمت لجنة التحكيم نور الدين كشطي والمخرج الإيطالي كلاوديو باليطو. وقد كان من المتوقع أن ينظم المخرج الإماراتي سعيد سالمين لفريق لجنة التحكيم لكنه تعذر عليه الحضور إلى المغرب لأسباب قاهرة.

وإلى جانب عرض أفلام المسابقة، ضمت فعاليات المهرجان ملتقى حول موضوع الدورة الخامسة "تفعيل التراث السينمائي عربياً" وإلى جانب المخرج المصري القدير علي بدرخان الذي تطرق للموضوع من زاوية التعريف بالتراث المصري والعالمي وكيف تم توظيفه في السينما. أما المخرج التونسي أنيس لسويد فقد عرف بالتراث السينمائي بشمال أفريقيا، بينما ركز عمار الكوهجي على التجربة السينمائية الخليجية وعرف بأساليب تفعيل التراث فيها.

ولعل أهم ما ميز حفل اختتام الدورة من جهة، هو توقيع اتفاقية شراكة بين المهرجان الدولي للفيلم القصير والشريط الوثائقي للدار البيضاء ومهرجان الأفلام العربية ببروكسل بحضور رئيسي المهرجانين على التوالي السيد محمد المشتري والسيد يوسف أرشيش. ومن جهة أخرى وقوف الجمهور الحاضر وقفة احترام وتقدير للمخرج علي بدرخان في جو عربي أصيل طغت عليه الحميمية والكرم المغربية والذي أثنى بقوة على جهود المنظمين الشباب الذي حققوا نجاحاً كبيراً في تنظيم مهرجان بحجم عالمي. وحضي المهرجان بتغطية إعلامية مهمة، فإلى جانب الإعلام المغربي حضرت قناتي حنبعل ونسمة التونسيتين.

   
   

ختام مهرجان الدار البيضاء للفيلم القصير والوثائقي بتمثيل بحريني:

"كناري" بالمسابقة الرسمية و"غياب" في البانوراما الدولية

03.05.2010

   

يشارك المخرج البحريني محمد راشد بوعلي بمهرجان الدار البيضاء للفيلم القصير والوثائقي بفيمليه "كناري" و "غياب" حيث سينافس فيلمه الجديد "كناري" ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان بالإضافة لعرض فيلمه السابق "غياب" ضمن أفلام البانورما الدولية، والجدير بالذكر بأن هذه المشاركة الثانية على التوالي للمخرج محمد بوعلي بالمهرجان بعد مشاركته الأخيرة معهم في العام الماضي بفيلم "البشارة".

وقد كان "كناري" قد سبق عرضه ضمن المسابقة الرسمية في مهرجان الخليج السينمائي بدورته الثالثة في أبريل الماضي، بينما يشارك غياب في مهرجانه الرابع والعشرين خلال مسيرته الحافلة في العامين الماضيين.

"كناري" إنتاج وإخراج: محمد راشد بوعلي، سيناريو: أمين صالح وبطولة: سعد البوعينين، راضي العلي، أنيسه بورشيد، عبد الله حافظ، دانة السالم. مونتاج: محمد جاسم، موسيقى: حسن حداد، تصميم المطبوعات والبوستر: حافظ بوجيري ، مساعد مخرج: محمد الصفار.

"غياب" إنتاج وإخراج: محمد راشد بوعلي، نص: قاسم حداد، سيناريو: حسن حداد، بطولة: عبد الله ملك، شيماء الكسار، تصوير: عبد الله رشدان، مونتاج: محمد جاسم وموسيقى: محمد حداد.

   
   

جوليا روبرتس «أجمل امرأة في العالم» وروبرت باتينسون أجمل الرجال

30.04.2010

   

لوس أنجليس: «الشرق الأوسط»: رغم أن عمرها قد يكون 42 عاما، ولديها ثلاثة أطفال، إلا أن جوليا روبرتس لا تزال أجمل امرأة في العالم. وهذه هي المرة الرابعة التي تعتلي فيها نجمة هوليود، وصاحبة ابتسامة المليار دولار، القائمة، الأمر الذي حققته في ثماني مناسبات أخرى.

وتصدرت روبرتس قائمة «أجمل امرأة في العالم» التي نشرتها مجلة «بيبول» في عددها السنوي الخاص، الذي نشر أول من أمس. وانضم إلى روبرتس، وهي أم لتوأمين في الخامسة وابن عمره عامان، في قائمة 2010 كل من هالي بيري وأنجلينا جولي وجنيفر لوبيز.

وقال جاري مارشال الذي أخرج فيلم «امرأة جميلة»، الذي قامت روبرتس ببطولته أمام الممثل الشهير ريتشارد غيير، وكان بمثابة نقطة انطلاقها قبل 20 عاما: «إنها جميلة كعادتها». وأبلغ مارشال المجلة أن روبرتس «أصبحت الآن أكثر اتزانا وهدوءا ولم تعد متوترة جدا. إنها أُمّ بكل ما تحمله الكلمة من معنى».

وعادت جوليا روبرتس إلى الحياة الفنية بعد انقطاع دام عدة سنوات بسبب انشغالها بتربية أطفالها، ونقل عنها قبل فترة تقول إنها تريد من أطفالها أن يعيشوا حياة طبيعية بعيدا عن الأضواء وأجواء نجوم هوليوود.

وفازت روبرتس بجائزة أوسكار في 2001 عن دور البطولة الذي لعبته في فيلم «إيرين بروكوفيتش»، ومن المقرر أن يعرض لها فيلم في أغسطس (آب) بعنوان «كل وصلِّ وأحب» عن كتاب حقق أفضل مبيعات حمل نفس العنوان لإليزابيث غيلبرت. وبعد فوزها بالأوسكار أصبحت تتقاضى روبرتس أعلى الأجور بين نجمات هوليوود.

وحصل على لقب «أجمل رجل في العالم» كل من روبرت باتينسون والمغني الكندي الشاب جاستين بيبر وآدم لامبرت وصيف نسخة 2009 من برنامج «أميركان ايدول».

وفي الوقت الذي ظهرت فيه روبرتس على غلاف العدد الخاص لمجلة «بيبول» لم يدخل مشاهير آخرون في تصنيف المجلة، ومن بينهم جنيفر انيستون وريهانا وتايلور سويفت وبيونسيه وبرادلي كوبر وجوني ديب وباتريك ديمبسي.

ومنحت «بيبول» لقب «أجمل امرأة في العالم» العام الماضي للممثلة كريستينا أبلغيت التي أعلنت في وقت سابق معركتها مع سرطان الثدي واستئصال ثدييها.

 
   
   

فيلم كروننبيرغ الجديد

30.04.2010

   

يبدأ المخرج الكندي دايفيد كروننبيرغ الشهر المقبل تصوير مشروعه السينمائي الجديد. وقبل يومين، اتخذ المشروع عنواناً جديداً ليصبح "طريقة خطيرة" A Dangerous Method بدلاً من "العلاج المتكلم" The Talking Cure. ولكن المصدر مازال نفسه وهي مسرحية لكريستوفر هامبتن الذي قدم للسينما أكثر من ثلاثين سيناريو منذ السبعينات، آخرها Atonement الذي أخرجه جو رايت. أما بالنسبة الى كروننبيرغ، فسيشكل هذا المشروع عمله الأول منذ "وعود شرقية" eastern Promises (2007) ويجمعه من جديد مع فيغو مورتنسن بطل فيلمه الاسبق A History of Violence (2005)، يشاركه البطولة مايكل فاسبيندر (بطل Hunger) وكيرا نايتلي. تدور الأحداث حول العلاقة بين المحلل النفسي سيغموند فرويد وتلميذه كارل يونغ في الوقت الذي يرتبط الاخير فيه بعلاقة غرامية مع مريضته الروسية "سابرينا".

 
   
   

رايتشل وايز تلعب "جاكي أو"

30.04.2010

   

تستعد الممثلة رايتشل وايز لتجسيد شخصية جاكي اوناسيس كينيدي في مشروع سينمائي من إخراج خطيبها المخرج دارن أرونوفسكي. الفيلم المأخوذ عن سيناريو هو الأول لنوا اوبنهايم، يتركز حول أحداث الايام الأربعة التي تلت اغتيال الرئيس الأميركي جون أف كينيدي وتحديداً حول ردة فعل زوجته "جاكي". يجمع المشروع وايز وأورونوفسكي للمرة الثانية بعد The Fountain (2006). والجدير بالذكر ان المخرج الذي قدم قبل عامين "الملاكم" The Wrestler مع ميكي رورك، انهى فيلمه "البجعة السوداء" The Black Swan مع ناتالي بورتمن وسيعرض خلال الاشهر المقبلة. اما وايز التي شاهدناها مؤخراً في فيلم بيتر جاكسن "العظام الرقيقة" The Lovely Bones ، فتحضر لأكثر من فيلم من بينها ظهورها في مغامرة جايمس بوند الثالثة والعشرين.

 
   
   

رورك يلعب "جنكيز خان"

30.04.2010

   

اختار المخرج والكاتب جون ميليوس الممثل ميكي رورك للعب دور الامبراطور المغولي الشهير جنكيز خان في فيلم جديد كتبه ميليوس ايضاً وسيبدأ تصويره قريباً بين الهند والصين. قصة الفيلم يرويها حفيد جنكيز خان وتدور أحداثها من وجهة نظر هذا الحفيد، مستعيداً جده في مجموعة من المقاطع المقتبسة من الماضي، عندما كان في منتصف الأربعينيات من عمره. من المعروف ان شخصية جنكيز خان حازت اقتباسات تلفزيونية وسينمائية كثيرة، اشهرها في السينما الفيلم الذي حمل اسمه ولعبه عمر الشريف وأخرجه هنري ليفين عام 1965. كذلك كانت آخر الاقتباسات السينمائية في عنوان Mongol قدمها الروسي سيرغي بودروف عام 2007. الجدير ذكره ان ميليوس يعرف ككاتب سيناريوات فذ لأعمال من طينة Dirty Harry وApocalypse Now ومخرجاً لافلام مثل Conan the Barbarian وDillinger وسواهما. اما رورك الذي عاد قبل عامين في فيلم ارونوفسكي "الملاكم" فيبدو ان عودته مكملة بمشاركته في الجزء الثاني من Iron Man بانتظار خروج فيلمين آخرين له خلال الصيف.

 
   
   

أنجيلينا تعود مع آرونوفسكي الى سنوات العشرين

30.04.2010

   

ربما يعلن خلال الأيام المقبلة رسمياً اتفاق الممثلة أنجيلينا جولي، مع المخرج دارين آرونوفسكي (صاحب «قداس من أجل حلم») على قيامها بالدور الرئيسي في فيلمه الجديد الذي يستعد منذ سنوات لاخراجه ويبدو أنه سيبدأ تصويره في الصيف المقبل. وهذا الفيلم الذي يحمل عنوان «سيرينا رواية» مقتبس عن رواية بوليسية لرون راش كانت صدرت في العام 2008، وهي تتحدث عن زوجين مغادرين يسعيان لاقامة امبراطورية لصناعة الأخشاب في ولاية كارولاينا الشمالية في سنوات العشرين من القرن الفائت.

 
   
   

... وآنو يصل الى الجزيرة العربية في سنوات الثلاثين

30.04.2010

   

جان جاك آنو، المخرج الفرنسي الذي اتسمت أعماله بصبغة عالمية، على الأقل خذ «اسم الوردة» المأخوذ عن رواية امبرتو ايكو المعروفة، يصل اليوم الى الجزيرة العربية - انما المتخيلة، أي غير الواقعية - في فيلم جديد له، عنوانه «العطش الأسود». هذا الفيلم الذي سيصور، على عادة آنو في معظم أفلامه بالانكليزية، مأخوذ عن رواية معروفة للكاتب هانز روش.. وتدور أحداثها في ثلاثينات القرن العشرين، حين تجمع بين حكاية الحب والمغامرات والسياسة المقنعة. حتى الآن لم يقع اختيار آنو على ممثليه... حيث لا يزال، بعد في رحلة كتابة السيناريو.

 
   
   

... وجوليا روبرتس تعثر على الحب في جزيرة بالي

30.04.2010

   

أما بالنسبة الى جوليا روبرتس التي غابت عن الشاشات لفترة غير معتادة في مسارها السينمائي، فإنها بدورها عائدة، ولكن ليس في رواية تتحدث عن فترة زمنية محددة، وانما في فيلم مقتبس عن سيرة حقيقية للكاتبة اليزابيت جيلبيرت، كتبها رايان مورفي وحققت نجاحاً قبل سنوات حين صدرت. الرواية عنوانها «كل... صلّ واعشق»، وتتحدث عن الكاتبة المذكورة وقد راحت تجوب العالم من طرف الى طرف بحثاً عما يعزيها عن زواج وحب فقدتهما... وهي تجد العزاء أخيراً، من خلال حكاية حب تربطها في جزيرة بالي مع شاب لاتيني وسيم (سيقوم بالدور خافيير بارديم).. ومن المتوقع لهذا الفيلم ان يعرض خلال الصيف المقبل.

 
   
   

«دَفْعَة» مادية تمكنهم من «التألق» و«الإبداع».. صندوق «كرم».. لدعم «السينمائيين»

29.04.2010

   

تعتزم الكاتبة الصحافية والناقدة السينمائية وأمينة سر نادي الكويت للسينما سابقا نجاح كرم انشاء صندوق لدعم السينمائيين الكويتيين من اجل الاسهام في انتاج أفلام محلية ترفع اسم الكويت في المحافل السينمائية سواء الخليجية او العالمية تأتي هذه الخطوة نتيجة تسابق العديد من الدول الخليجية في منح مواطنيها من السينمائيين مساعدات جمة للنهوض بانتجاتهم في المهرجانات المقامة في المنطقة ونيل الجوائز وشهادات التقدير في حين يقف السينمائيون الكويتيون مكتوفي الايدي لعدم تمكنهم من مواصلة مشوار حلمهم السينمائي لعدم وجود دعم مادي ومعنوي ملموس يحقق رغبة الكثيرين منهم، ومن جهتها قالت كرم: سأتكفل شخصيا بإنشاء الصندوق ليعطي تشجيعا قويا لمواصلة المشوار حتى تعود الكويت رائدة في شتى المجالات ومنها السينما.

 
   
   

طيف تعود بجائزة جديدة من مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية

27.04.2010

   

ايلاف: فاز فيلم "تمتمات منى" للمخرج الأردني إيهاب الخمايسة من شركة طيف للإنتاج التلفزيوني، بالجائزة الذهبية للفيلم القصير في مهرجان الجزيرة الدولي السادس للأفلام التسجيلية.

ويتناول الفيلم قصة الطفلة ذات العشر سنوات منى السموني والتي فقدت 17 فردا من أسرتها في حرب إسرائيل الأخيرة على غزة حيث عانت الطفلة من صدمة ما بعد الحرب واستطاعت تجاوز محنتها من خلال حبها للرسم، ومع ذلك بقيت آثار هذه الحرب النفسية واضحة عليها من خلال " تمتماتها " وحديثها مع نفسها الظاهر للعيان.

  وتعد شركة طيف للإنتاج التلفزيوني، من الشركات الرائدة في مجال الأفلام والبرامج الوثائقية في الوطن العربي حيث قدمت للقنوات ومن أهمها قناتي الجزيرة الإخبارية والجزيرة الوثائقية، العديد من الأفلام والبرامج الوثائقية على اختلاف مواضيعها، والتي تم تصويرها في عدة بلدان حول العالم، ومن أهمها السلسة الوثائقية "إسرائيل رؤية من الداخل " والسلسلة الوثائقية " العرب المسيحيون"، والسلسلة الوثائقية "ثنائيات " والبرنامج الوثائقي " فلسطين تحت المجهر " وغيرها، بالإضافة إلى العدد من الأفلام الوثائقية..

  وقد فازت الشركة بالعديد من الجوائز المختلفة في العديد من المهرجانات العربية والدولية خلال الأعوام الماضية.

والجدير بالذكر أن هذا الفيلم هو الأول لإيهاب الخمايسة والذي يعمل كرئيس لقسم البحث والإعداد  في الشركة، وقد تم تصوير الفيلم في غزة وبعدسة أشرف مشهراوي وقام بمونتاجه نادر طه.

 
   
   

«محمد خان»: أول ثلاثة أفلام قدمتها في حياتي كنت أستعرض فيها عضلاتي كمخرج

19.04.2010

   

الدستور المصرية/ رامي المتولي وعمر الناغي: «أول ثلاثة أفلام قدمتها في حياتي كنت باستعرض فيها عضلاتي كمخرج».. جاء هذا الكلام علي لسان المخرج الكبير «محمد خان» في الندوة التي أقيمت أمس الأول ـ الأحد ـ في كلية الآداب جامعة القاهرة، وشارك بها الروائي الكبير إبراهيم أصلان، وكانت تديرها الدكتورة سلمي مبارك- أستاذ اللغة الفرنسية بالكلية-، وأضاف محمد خان أن السبب الرئيسي في الهجوم الذي يتعرض له من قبل المنتجين علي أفلامه، وأفلام عدد من زملائه المخرجين أنهم كانوا يقومون في فترة من الفترات بعمل أفلام هي من وجهة نظر هؤلاء المنتجين «بتطفش الزبون» ـ علي حد تعبيره ـ ، وأشار إلي أن شخصية هند التي قدمها في فيلمه الشهير «أحلام هند وكاميليا» والتي أدتها عايدة رياض هي شخصية حقيقية، حيث كانت هند سيدة تعمل لديهم في المنزل، وكانت تجلس أوقاتاً كثيرة مع والدته، وقد تم خلال الندوة عرض مشاهد من فيلمه «الحريف» الذي أنتج عام 1983، وقام ببطولته عادل إمام، وأكد خان في تعليقه علي الفيلم أن شخصية بطل الفيلم مستوحاة أيضاً من شخصية حقيقية، وعلي الجانب الآخر أشار إبراهيم أصلان إلي أنه تأثر كثيراً في طفولته بالسينما التي كان يعشقها، حيث كان يذهب ماشياً من حيث يسكن في منطقة إمبابة وحتي دور العرض في منتصف المدينة، مشيراً إلي أن الأفلام التي شاهدها أثرت كثيراً في طريقة كتابته.

 
   
   

"من نافذتي، من دون وطن..." في الصالات بعد تأخير

16.04.2010

   

بعد نحو أربعة أعوام على إبصاره النور وتسعة اشهر على تأجيل عرضه المحلي، سيتسنى للجمهور اللبناني مشاهدة فيلم "من نافذتي، من دون وطن.." في الصالات اللبنانية ابتداءً من 22 نيسان/أبريل الجاري وذلك بعد أن جال على مهرجانات عدة من بينها مهرجان دبي السينمائي الدولي في دورة العام 2007. أخرجت الفيلم وكتبته اللبنانية ماريان زحيل المقيمة في كندا منذ منتصف التسعينيات، بعد سنوات من اشتغالها على التحقيقات المصورة والافلام الوثائقية لحساب التلفزيون الفرنسي. قبلها، بدأت زحيل مسيرتها العملية في لبنان في المؤسسة اللبنانية للإرسال كما قدمت بعض الافلام القصيرة والوثائقية قبيل هجرتها الى كندا في العام 1997. في العام 2006، استطاعت أن تطلق مشروعها الروائي الطويل الأول "من نافذتي، من دون وطن..." DE MA FENETRE, SANS MAISON... وتحضر حالياً لفيلمها الثاني "وادي الدموع" VALLEY OF TEARS الذي حاز تمويلاً من "لقاءات دبي" المنتدى المقام على هامش المهرجان سنوياً بهدف دعم المشاريع السينمائية لمخرجين عرب.

الفيلم ناطق بالفرنسية ويلعب بطولته كل من لويز بورتال ورينيه توماس وهيلين ميرسييه وجان-فرونسوا بلونشار. تدور الأحداث حول إمرأة لبنانية شابة تدعى "سنا"، يموت زوجها تاركاً لها ابنة في الرابعة من عمرها. تقرر "سنا" التمرد على وضعها وحياتها متخذة قراراً بالهجرة الى كندا من دون ابنتها التي تتولى والدتها تربيتها. في مونتريال، تحاول "سنا" أن تعيش حياتها بالحرية التي تحلم بها، قاطعة كل صلة بماضيها وعائلتها. بعد سبع عشرة سنة، تدعو ابنتها "دنيا" ابنة الأحد عشر ربيعاً الى زيارتها. هناك، يعود الماضي من جديد وتبدأ كل منهما رحلة اكتشاف الأخرى.

 
   
   

فيلليني... استعادة واحدة لا تكفي

16.04.2010

   

يبدو ان الجمهور الشغوف المتابع لاستعادة السينمائي الايطالي فيديريكو فيلليني في متروبوليس منذ الخامس من نيسان الجاري لم يكتفِ بعد من المعلم الايطالي بما حفّز القيمون على التظاهرة لتمديديها ثلاثة أيام إضافية. فبعد الاختتام الذي كان يفترض ان يُقام يوم الاحد المقبل، سيمدد عرض الافلام حتى يوم الاربعاء الحادي والعشرين من نيسان. وتتضمن الايام الثلاثة الاضافية عرض ستة أفلام بواقع فيلمين في اليوم، السابعة الا ربع مساءً والتاسعة ليلاً. هكذا ستشهد ليلة الاثنين اعادة لفيلمي "أماركورد" و"ثمانية ونصف". بينما يعرض يوم الثلاثاء "وتبحر السفينة" و"ساتيريكون" وتختتم العروض يوم الاربعاء بـ"جينجر وفريد" و"كازانوفا".

 
   
   

تيرينس ماليك يبدّل عاداته

16.04.2010

   

من المعروف عن المخرج تيرينس ماليك تريّثه الطويل قبل الإقدام على مشروع سينمائي جديد. ويكفي ان نذكر انه خلال مسيرة سينمائية تخطت الأربعين عاماً لم ينجز سوى فيلم قصير وأربعة أفلام روائية طويلة (Lanton Mills 1969، Badlands 1973، Days of Heaven 1978، The Thin Red Line 1998، The New World 2005) والخامس، The Tree of Life، ستنطلق عروضه خلال العام 2010 في الصالات السينمائية. ولكن يبدو ان السينمائي الأميركي سيغير عاداته حيث سيبدأ قريباً تصوير مشروع جديد، محوره قصة حب مع الممثلين كريستشن بايل وخافيير باردم ورايتشل ماكآدامز وأولغا كوريلنكو.

 
   
   

"رحل مبكراً" في الذكرى الاولى لرحيل جاكسن

16.04.2010

   

بعد الفيلم الشهير "انها النهاية " This Is Itوالذي قدم تدريبات ملك البوب الراحل الاخيرة من اجل حفلاته التي كان يعتزم إقامتها في لندن، يتم حاليا العمل على فيلم جديد، يتناول الايام الاخيرة من حياة مايكل جاكسن، حيث سيظهر في الفيلم الطباخ الخاص بالمطرب الراحل مع مجموعة من الذين كانوا قريبين منه في الايام الاخيرة وقبله رحيله في الخامس والعشرين من شهر حزيران/يونيو الماضي. ومن المقرر ان يعرض الفيلم المعنون "رحل مبكراً" Gone too soon في الذكرى الأولى لرحيله. والجدير بالذكر ان أسرة جاكسن امتنعت عن المشاركة في الفيلم الذي يخرجه (ايان هالبيرن).

 
   
   

كاميرون: "تايتانيك" ثلاثي الأبعاد ونسخة جديدة من "أفاتار"

16.04.2010

   

يبدو ان النجاح غير المسبوق الذي حققه فيلم "افاتار" للمخرج جيمس كامرون ، والذي صور بنظام الابعاد الثلاثة، قد دفع العديد من المخرجين وشركات الانتاج الى التفكير بتقديم افلامها وخاصة افلام الحركة، بالتقنية عينها. قبل أيام، اعلن ان الجزء الجديد من فيلم جايمس بوند سيكون ثلاثي الأبعاد. ولايزال المخرج الجديد للسلسلة الانكليزيسام منديس يبحث عن بطلة للفيلم، حيث تردد ان الممثلة فريدة بينتو نجمة "المليونير المشرد" Slumdog Millionaire من المرشحات لبطولة الفيلم. على صعيد آخر، كشف كاميرون في حديث لصحيفة " USA Today " الاميركية، بانه يستعد لاطلاق نسخة ثلاثية الابعاد من فيلمه الشهير "تايتانيك" عام 2012 مع الاحتفال بالذكرى المؤية لغرق السفينة الشهيرة عام 1912. كما أكد انه سيقدم نسخة جديدة من فيلم "افاتار" هذا الصيف، تتضمن المشاهد التي تم حذفها من النسخة التي عرضت في نهاية السنة الماضية، مؤكداً على حقه في اعادة عرض الفيلم في الصيف القادم لمنافسة افلام جديدة.

 
   
   

منى زكي ويسري نصر الله مرة ثانية

16.04.2010

   

على الرغم من الانتقادات التي تعرضت لها الممثلة منى زكي بسبب دورها في فيلم "احكي ياشهرزاد"، الا انها ستكرر التجربة مع المخرج يسري نصر الله حيث ستلعب بطولة فيلمه القادم وعنوانه المؤقت "مركز التجارة العالمي". والفيلم ليس له علاقة بمركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، بل سيكون مصريا بحتا، وسيناقش موضوعا شائكا هو تجارة الجنس في المجتمع المصري والمافيات التي تقف وراء هذه التجارة. وسيتعاون نصر الله مع الكاتب ناصر عبد الرحمن في تجربتهما الثانية بعد "احكي ياشهرزاد".

 
   
   

«جماليات المكان» ملتقى في الجنوب التونسي

16.04.2010

   

الحياة/ تونس - صالح سويسي: تنتظم أول دورة لسينما ودراما الجنوب في مدينة مدنين في الجنوب الشرقي لتونس بمشاركة المصري محمود حميدة والسوري تامر إسحاق والناقدتين الجزائرية أمل قراية والمصرية ديانا جلال إلى جانب مشاركات تونسية على مستوى الإخراج والنقد.

هنا بين التكريم والفرجة والورشات ستنطلق الدورة الأولى لملتقى سينما ودراما الجنوب وهو مهرجان جديد يديره جوهر أولاد حمودة. وتلتئم الدورة الأولى لهذا الملتقى بين 29 نيسان (أبريل) و2 أيار (مايو)، حيث سيستقبل الجنوب التونسي عدداً من رموز السينما والدراما العربية احتفاء بهم وتكريماً لمسيرتهم الفنية وسيكون محمود حميدة والفنان السوري تامر إسحاق ضيفا الشرف.

كما تحتفي التظاهرة بالسينمائي التونسي محمد عبدالسلام الحرازي صاحب فيلم «النفق» وأحد مؤسسي جمعية النهوض بالنقد السينمائي، وستقدم ضمن برمجتها السينمائية عدداً من الأفلام الطويلة لمخرجين من تونس والجزائر والمغرب الأقصى على غرار فيلم «ثلاثون» للفاضل الجزيري و«بابا عزيز» للناصر خمير و«زرززيس» لمحمد الزرن و«رشيدة» لأمينة شويخ و«علي زاوة» لنبيل عيوش.

وفي إطار محور الدورة «جماليات المكان» سيؤمن الملتقى جملة من المداخلات العلمية للمشاركين في هذه التظاهرة، وكذلك الجزائرية أمل قراية والمصرية ديانا جلال، إلى جانب ورشات علمية تُعنى بالتحليل الفيلمي والسيناريو والصورة وتستهدف طلبة الاختصاص والتلاميذ وهواة السينما عموما.ً

 
   
   

وثائقي عن كارلا بروني يثيراهتمام سوق «كان» التلفزيونية

16.04.2010

   

الحياة/ كان (فرنسا)- أ ف ب - بيع وثائقي بعنوان «ولادة سيدة أولى» حول كارلا بروني ساركوزي سيبث قريباً في فرنسا، الى حوالى عشر دول كما أفادت شركة التوزيع.

ويستمر الوثائقي 90 دقيقة في فرنسا و52 دقيقة في نسخته الموجهة الى الخارج وقد أخرجه مارك بيردوغو وهو يلقي نظرة حميمية تعكس صورة لم يسبق ان رآها الجمهور عن كارلا بروني بصفتها زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وكان الوثائقي حاز أكبر اهتمام في السوق الدولية للأفلام الوثائقية في كان التي تسبق السوق الدولية للبرامج السمعية البصرية (ام اي بي تي في).

واشترت سبع دول الوثائقي حتى قبل انجازه وهي: المانيا وبلجيكا وسويسرا وكندا والسويد والدنمارك والنمسا كما اوضحت ايزابيل غرازيادي من شركة التوزيع «تيرانوا» لوكالة «فرانس برس». وتستعد ايطاليا واسبانيا لشرائه أيضاً فيما اعربت بريطانيا والولايات المتحدة واليونان والبرتغال واستراليا عن اهتمامها كما أضافت غرازيادي.

وأوضحت ان الوثائقي يرسم صورة «متعددة الأوجه» لكارلا بروني ساركوزي ويظهر «ما يتغير في حياة امرأة عندما تصبح سيدة أولى».

وتطلب الوثائقي 18 شهراً من العمل وهو يظهر زوجة الرئيس الفرنسي تقوم بنشاطاتها وفقاً للبروتوكول وعلاقاتها مع السيدات الأوليات الأخريات اضافة الى مقابلات أجرتها من قصر الاليزيه.

 
   
   

مهرجان "كان" يكرم أسعد طه

14.04.2010

   

اليوم السابع/ محمود التركى: تتويجاً لأكثر من 15 سنة من العمل فى مجال الأفلام الوثائقية مقدماً ومخرجاً ومنتجاً، يحتفل مهرجان MIPdoc إحدى فعاليات مهرجان كان السينمائى بالإعلامى أسعد طه، ضمن دورة هذا العام المقامة فى مدينة كان الفرنسية.

دورة هذا العام تحتفل بخمس شخصيات، كل شخصية تمثل منطقة من العالم، ومجال عمل فى توثيق الصورة، فيمثل "أسعد طه" منطقة الشرق الأوسط، و"ليكسيان فان" قارة آسيا، و"دجو تندو" عن أفريقيا، فى حين مُنحت المخرجة والمنتجة البريطانية "ليزى جيليت" جائزة الأفلام الخضراء، والمخرج الفرنسى "سيرج جوردى" جائزة الفيلم الوثائقى على الإنترنت.

يأتى تكريم أسعد طه لهذا العام عن مجمل أعماله كما ذكرت اللجنة المنظمة للمهرجان باعتباره مقدماً ومخرجاً ومنتجاً، قدم من خلال شركته الخاصة "هوت سبوت فيلمز"، ما يقرب من 900 ساعة وثائقية منذ تأسيسها فى العام 1991 وحتى الآن، وقد تعاملت الشركة طوال هذه الفترة مع العديد من المخرجين والمصورين وصناع الفيلم فى العالم العربى، والعالم، الذى غطته أعمال "هوت سبوت فيلمز" بإنجازها أفلام سياسية واجتماعية وثقافية فى أكثر من 60 دولة فى قارات العالم الخمس.

وكانت آخر أعمال أسعد طه فيلم "فى انتظار القيامة" ضمن برنامج "نقطة ساخنة" الذى يعرض على قناة الجزيرة الإخبارية؛ وهو فيلم تحقيقى سافر فيه إلى الكثير من المناطق حول العالم متتبعاً مشكلة الاحتباس الحرارى وتأثيرها على كوكب الأرض فقام بتصوير ما يعرف برئة العالم فى غابات الأمازون بالبرازيل وكذلك أكثر المناطق تضرراً بالاحتباس الحرارى كالقطب الشمالى فى جرينلاند، فضلاً عن تصوير بعض العواصم العربية المكتظة بالسكان كالقاهرة وبيروت.

 
   
   

هوليوود تطلق أول مهرجان لكلاسيكيات السينما

14.04.2010

   

فى الفترة من ٢٢ إلى ٢٥ إبريل الجارى، يقام أول مهرجان لكلاسيكيات السينما فى هوليوود فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية تحت رعاية قناة «تى سى إم» المتخصصة فى عرض الأفلام الكلاسيكية.

يتضمن المهرجان ستة أقسام هى: «عروض خاصة» ويعرض أفلام «مولد نجمة» ١٩٥٤، و«الأرض الطيبة» ١٩٣٧، و«جوبال» ١٩٥٦، و«ملك الكوميديا» ١٩٨٢، و«شمالا عن طريق الشمال الغربي» ١٩٥٩، و«الطيب والشرس والقبيح» ١٩٦٦، و«المخرب» ١٩٤٢، و«تقليد الحياة» ١٩٥٩، و«وجه امرأة» ١٩٤١، و«شرق غربى» ١٩٢٠، و«نهاية آمنة» ١٩٢٣، و«٢٠٠١: أوديسا الفضاء» ١٩٦٨، و«كارمن جونز» ١٩٥٤، و«عاصمة» ١٩٢٧، و«لاهث» ١٩٦٠، و«قصة معبد دريك» ١٩٣٣،

و«قابل للتوجيه» ١٩٣١، و«يوم التريفيدز» ١٩٦٢، و«كبرياء فرانكنشتاين» ١٩٣٥، و«وقت اللعب» ١٩٦٧، و«لا أوركيد للآنسة بلانديش» ١٩٤٨، و«كازابلانكا» ١٩٤٢، و«مغامرات روبن هود» ١٩٣٨، و«قبعة رسمية» ١٩٣٥، و«البعض يفضلونها ساخنة» ١٩٥٩، و«حديث الوسادة» ١٩٥٩، و«حمى ليلة السبت» ١٩٧٧، و«المحاولة الكبرى» ١٩٣٠.

وقسم «قصص هوليوود فى مجلة فينيتى فير» ويقام خلاله مناقشات «المنتجون» و«الخريجون»، كما يناقش أفلام «راعى بقر منتصف الليل» ١٩٦٩، و«عبير النجاح» ١٩٥٧، و«كليوباترا» ١٩٦٣، و«آل أمبيرسون العظماء» ١٩٤٢.

وقسم «عائلة هوليوود الملكية» الذى يعرض فيلمى «كنز سييرا مادرى» ١٩٤٨، و«جرائم وقضايا» ١٩٨٩. وقسم «مؤسسة الفيلم» ويعرض فيلمى «اتركها للسماء» ١٩٤٥، و«نهر متوحش» ١٩٦٠. وقسم «هوليوود فى هوليوود» ويعرض أفلام «الغناء تحت المطر» ١٩٥٢، و«غروب الشمس» ١٩٥٠، و«فى مكان وحيد» ١٩٥٠، و«الشرير والجميلة» ١٩٥٢، و«رجل الخدع» ١٩٨٠.

وقسم «برامج خاصة» ويتم الاحتفال بالأفلام القصيرة، والكارتون كما يعرض أجزاء تم إنقاذها من نسخ أفلام قديمة لم تعد صالحة للعرض.

 
   
   

اكتشاف فيلم نادر عن سانت اكزوبري بالألوان

07.04.2010

   

المستقبل/ كوليت مرشليان: قد يكون الكاتب الفرنسي انطوان دو سانت اكزوبري من أكثر الأدباء الذين رحلوا بغموض، فهو قضى بحادث سقوط طائرته، لذا يواظب الفرنسيون على محاولات لايجاد اي تفصيل يتعلق بحياته او بموته. وربما يكون الاهتمام الزائد بسبب الشهرة التي اكتسبها بكتابه "الأمير الصغير" الذي صار واحداً من الآداب العالمية المكرسة من نوع الكتب الفلسفية المكتوبة بسذاجة وببراءة تشبع براءة الأطفال انما هي مفخخة وبعيدة الرموز والمعاني. وثمة جديد في هذا الاطار اليوم وهو العثور على شريط فيلم قصير مصور يظهر فيه سانت اكزوبري لمدة دقيقة وخمسين ثانية انما بشكل واضح ومعبر وهو قد تم تسجيله في العام 1942 في كندا وسيتم عرض هذا الفيلم في 18 ايار المقبل في باريس في صالة "سوثبيز" للمزادات".

ويعتبر الفيلم بمثابة احدى العجائب غير المنتظرة في سيرة الأديب، وهو كناية عن دقيقتين و19 ثانية منها دقيقة و50 ثانية، كما اشرنا، من التصوير الواضح حيث تقترب الكاميرا في "زووم" قريب جداً من وجهه والى جانبه زوجته كونسويللو وهما في نزهة قرب بحيرة في مونتريال. والذي أنجز التصوير هو احد الهواة في كاميرا 16 مم والفيلم من نوع "كوداك كروم" الذي كان باهظ الثمن في ذلك الحين، وحتى اليوم، تم العثور على ثلاثة افلام له حيث لا يتعدى وقت التصوير في الاول الثلاثين ثانية ويبدو فيها الكاتب في نزهة في النورماندي ضمن مجموعة وفي الثاني بالقرب من طائرته ومدته ايضا نحو 40 ثانية.

والمعروف ان سانت اكزوبري زار كندا في ايار 1942 بدعوة من الناشر فاليكيت الذي نظم له هناك ندوتين. ثم وجد صعوبة بالعودة الى اميركا بسبب عدم جهوز الفيزا فأمضى خمسة اسابيع في مونتريال. وفي الفيلم الحالي، يبدو محاطاً بمجموعة نساء ومعه زوجته وهو يبتسم ويمازح من حوله بعد مداخلات وكلمات اعجاب من المعجبات ويرد عليها بكلمات لطيفة، وحتى الآن، يقال بأن الفيلم سيحصد مبلغاً ضخماً في المزاد الذي سيقام في أيار المقبل ولكن يمكن ان يتغير الرقم مع احتمال توافد اصحاب المجموعات الشهيرة في العالم عليه، والمبلغ يقدر اليوم كبداية ما بين 30 الف و50 الف يورو.

 
   
   

جورج كلوني يتمسك بلقب أشهر عازب.. وينفصل عن صديقته

06.04.2010

   

لوس أنجلوس - د ب أ: يبدو أن الممثل الأمريكي الشهير جورج كلوني لا يرغب في التخلي عن لقب "العازب الأبدي"؛ حيث انفصل عن صديقته الإيطالية الحسناء بعد علاقة دامت تسعة أشهر.

وذكرت صحيفة "جرازيا" البريطانية أن كلوني -48 عاما- انفصل عن الإيطالية إليزابيث كاناليس -31 عاما-.

وكانت آخر مناسبة حضرها كلوني مع صديقته الحسناء هي حفل توزيع جوائز الأوسكار مطلع الشهر الماضي.

وأرجعت الصحيفة سببَ الانفصال إلى اختلاف أسلوب الحياة بين كلوني وصديقته؛ إذ إن عارضة الأزياء الإيطالية تهوى السهر والحفلات، في حين يميل نجم هوليوود للهدوء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من كلوني قوله: "العلاقة بينهما متأزمة منذ فبراير/شباط الماضي، ولكنهما أصرا على حضور حفل توزيع جوائز الأوسكار معا، والاحتفالية التالية له، ولكن بعد ذلك استقل كلوني الطائرة وحده إلى هاواي".

وأشار التقرير إلى أن الغيرة لعبت أيضا دورا في الانفصال؛ حيث قال مصدر آخر: "إليزابيث مجنونة بجورج، وهي لا تطيق أن يعير أي امرأة أخرى قدرا ولو بسيطا من الاهتمام".

كان كلوني قد أكد أنه ليست لديه رغبة في الزواج مجددا، واصفا نفسه بأنه زوج "سيئ".

وقال كلوني الذي تزوج في السابق الممثلة "تاليا بالسام" في الفترة بين عامي 1989 و1993: "أنا دائما مشغول بالعمل، ولي اهتمامات مختلفة كثيرة للغاية إلى جانب التمثيل. لو كنت مكان صديقتي، ما تحملتني".

وأضاف: "أخشى أن أستمر في طبيعتي المملة كزوج، ولا أريد أن أعرض نفسي أو أي شخص آخر للألم".

 
   
   

فيلم ايطالي يفوز بجائزة مهرجان تطوان السينمائي الكبرى

06.04.2010

   

الرأي الأردنية/ تطوان- المغرب- ناجح حسن: نال الفيلم الروائي الايطالي المعنون (ارفع راسك) جائزة الدورة السادسة  عشرة لمهرجان تطوان السينمائي لافلام بلدان البحر الابيض المتوسط الذي  اختتم فعالياته مساء امس السبت بحضور عدد وفير من صناع السينما العربية  والمغربية والاوربية. ويحكي الفيلم قصة علاقة بين والد يعمل في حوض  للسفن وابنه الفتى الذي يسهر على تنشئته بعد غياب عن والدته ويطمح ان  يصبح ابنه ملاكما . ويقرن الفيلم احداثه بتلك التحولات السياسية  والاجتماعية التي اصابت البانيا وانعكاسات ذلك على مسار شخصياته في  الحياة اليوية . وظفر الفيلم التركي (من 10 الى 11) وهو العمل الاول  لمخرجته الشابة بيلين اسمر بجائزة لجنة تحكيم المهرجان الذي تناول  مسالة الصراع بين الاصالة والحداثة في المجتمع التركي المعاصر حيث تسري  احداثه في مدينة استنبول من خلال معاينة بصرية لشخصيتين احدهما عجوز  دائم البحث عن كل ما هو قديم في حياته والاخر شاب يندفع بكل طاقته صوب  الحراك اليومي الاستهلالكي بالمدينة . وعالجت المخرجة باحساس فطن يفيض  بمكونات المدينة ومحيطها مفردات من الحياة اليومية على نحو يقترب من  هموم وتطلعات انسانية مجبولة باسئلة الواقع. وقطف الفيلم الإسباني  (أوري) لمخرجه مايكل أنخيل خيمينيس كولمينار جائزة العمل الاول الذي  تدور أحداثه في جمهورية جورجيا التي تعيش فترة عصيبة جراء الحرب التي  اشتعلت مع جارتها روسيا. والفيلم يقدم احداثه من خلال توظيفه البليغ  لشريط الصوت والاغاني الدالة على الحرب المشتعلة على الحدود دون ان  تقحم كاميرا الفيلم في اتونها. وفاز الفيلم التسجيلي الطويل (جرجيس)  للمخرج التونسي محمد الزرن بجائزة تطوان الكبرى في مسابقة الافلام  التسجيلية وفيه يسجل يوميات بلدة تونسية يتعايش فيها اشخاص ينحدرون من  ثقافات متباينة حيث يترك العنان الكاميرا لهم في سرد الوان من حكايتهم  داخل هذه البلدة دون أي حواجز . وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير نال  الفيلم التونسي ( العيش هنا) لوليد طايع الذي يسرد قصة ارملة في  الاربعين من عمرها تعاني من غياب ابنها الوحيد الذي غادرها مهاجرا الى  كندها لكنها تصطحب ظله يوميا معها يوميا وهي في طريقها الى العمل.

وتضمن حفل الختام تكريم النجم المصري محمود عبد العزيز عن مجمل اعماله  السينمائية كما جرى عرض نتاجات من الافلام التسجيلية والروائية القصيرة  التي انجزها فتيان وطلبة مدارس مدينة تطوين بعد ان جرى اشراكهم في ورش  عمل متخصصة بهذا النوع من الافلام .

 
   
   

من عروض مهرجان الخليج ، فيلم "هذه الليلة ، الاسبوع القادم" عن نهاية نظام العرض السينمائي التجاري في العراق

06.04.2010

   

من المنتظر ان يعرض وضمن مسابقة الأفلام التسجيلية للدورة الثالثة لمهرجان الخليج السينمائي والتي تبدأ يوم الثامن الى الخامس عشر من شهر ابريل الجاري ، فيلم المخرج العراقي خالد زهراو "هذه الليلة ، الاسبوع القادم" . ويقدم الفيلم والماخوذ عنوانه من التقليد الذي تقوم به ادارة الصالات السينمائية العراقية بوضع اعلانات للافلام المعروضة في هذه الليلة والاسبوع القادم ، صورة قاتمة عن وضع هذه الصالات والتي تعرض اغلبها الى التدمير ، واغلقت الكثير منها ، بعد الحرب الاخيرة عام 2003 .

كذلك يقدم الفيلم واقع الصالات السينمائية الحالي ، والتي تحول معظم ما بقى منها ، لعرض افلام قديمة او ذات طبيعة جنسية ، وغياب الحضور الجدي للجمهور العراقي ، خاصة مع الظروف الامنية الشديدة الصعوبة التي هيمنت على المدن العراقية بعد اندلاع اعمال العنف ابان الحرب الاخيرة ، وتصاعد نفوذ الحركات الدينية ، وموقفها السلبي ضد الفن والثقافة.

ويقدم الفيلم مقابلات مع عدد من المهتمين بالشان السينمائي العراقي ، ومثقفين عراقيين ، تحدث بعضهم عن مؤامرات من قوى عراقية سياسية لتدمير تقاليد الفرجة السينمائية في العراق ، والذي كان يفخر باحتوائه على صالات سينمائية كانت على تماس مباشر مع التيارات السينمائية الجديدة في الستينات والسبعينات من القرن الماضي، والتي وصلت الى بغداد ومدن عراقية اخرى ، وساهمت في تتشيط الحركات الثقافية العراقية.

كذلك يقدم الفيلم حوارات مؤثرة مع اصحاب صالات سينمائية وموزعين ، يعيشون منذ سنوات بدون المهنة التي ورثها معظمهم من ابائهم ، وتحدث هؤلاء عن رغبتهم الكبيرة في العودة الى الصالات المهجورة ، وبانهم ياملون بان تحسن الوضع الامني النسبي ، واهتمام بسيط من الحكومة ، سيساعد بعودة الصالات السينمائية ، والتي مازالت قادرة على لعب دور كبير في عودة الحياة الطبيعية للمدن العراقية ، خاصة مع الشعبية التي تشهدها الصالات السينمائية في الدول المجاورة للعراق ، وخاصة دول الخليج.

ويعرف عن المخرج خالد زهراو اهتمامه بالسينما العراقية ، فالمخرج درس المسرح في العراق والسينما في هولندا ، انجز مجموعة من الاعمال عن السينما العراقية ، القديمه والمعاصرة، اذا فاز فيلمه "عراقيون وسينما" ، عن مصاعب العمل السينمائي للعراقيين ، على جائزة لجنة تحكيم مهرجان السينما في بغداد عام 2005 ، كذلك انجز حلقة من مشروعه "دفاتر السينما العراقية" ، والذي يقدم فيه معلومات ولقاءات مع صانعي افلام عراقية ، تعرض معظمها الى التدمير والاهمال ، واختفت النسخ الوحيدة من افلام سجلت بدايات السينما العراقية.

 
   
   

رغدة تحضر كتابًا عن حياة الراحل "أحمد زكى"

06.04.2010

   

اليوم السابع/ نسمة صادق: اختارت الفنانة السورية رغدة تأريخ سنة ونصف قضتها بجوار الراحل أحمد زكى فى كتاب يحمل عنوان "2229" رقم غرفته فى مستشفى دار الفؤاد التى كانت شاهد عيان على فترة مرضه الطويلة.

وأوضحت رغدة أن زكى يستحق الكتاب التى تجهزه عن حياته، وأنه لو عاش لن يمانع فكرة الكتاب، لافتة إلى أنه سوف يحتوى على تفاصيل دقيقة فى حياته سجلتها فى سلسلة مذكرات يومية كانت تحرص على كتابتها بعد انتهاء كل يوم تزوره فيه، ولكن بدون إساءة أو تجريح لأحد.

ومن المقرر أن يضم الكتاب القصيدة الشهيرة التى كتبتها رغدة فى رثاء أحمد زكى يوم وفاته عندما أعلنت أنها خسرت الرهان أمامه بعد أن راهنته انه لن يموت ،وأكد لها بدوره أنه سيموت، وتقول بعض كلماتها:

"رشفة ماء.. ورهان ودموع فى حدقات البسطاء

تكبير وتسبيح الخالق.. أمل ودعاء

إنى أرحل، لا لن ترحل، ورهان منه

ومنى رهان.. أوقن أن المسافة بيننا

تحفر له عمقا.. خندقا.. عتمة أخرى

يسقط منى أحمد.. يسقط آخر النبلاء

أحمد راهن يا سادة.. يا سادة

أحمد كسب الرهان".

يذكر أن رغدة تعرضت إلى هجوم من الصحافة بسبب علاقتها القوية مع الفنان الراحل أحمد زكى، لدرجة أنهم أطلقوا عليها شائعات زواجها منه، ورفضت الفنانة رغدة جملة وتفصيلاً الشائعات التى تناولت علاقتها مع النجم المصرى الراحل أحمد زكى، وأكدت أن الصحافة الصفراء مهمتها الأساسية الخوض فى أعراض الفنانين ومحاولة الكشف عن الحياة الخاصة للفنان و لو بالباطل، وأكدت وقتها أن كل ما يربطها بالنجم الراحل علاقة صداقة حميمة منذ أن عملت معه فى "استاكوزا" و"كابوريا" مرورا بـ"أبو الدهب"وغيرها من الأفلام.

 
   
   

لا شيء طبيعياً في التطبيع.. إصرار مصري: لا لعرض الفيلم الإسرائيلي

05.04.2010

   

تصاعد الجدل حول محاولة تمرير فيلم 'شبه طبيعي' في مهرجان 'لقاء الصور' لللأفلام القصيرة في القاهرة.

ميدل ايست اونلاين/ القاهرة ـ من محمد الحمامصي:  لا تزال أصداء محاولة تمرير الفيلم الإسرائيلي "شبه طبيعي" للمخرجة الإسرائيلية "كيرين بن رفاييل" إلى الدورة السادسة من مهرجان "لقاء الصورة" للأفلام القصيرة الذي يقيمه المركز الفرنسي للثقافة والتعاون بالقاهرة بالتجاور مع أفلام مصرية، وانسحاب فنانين مصريين "آسر ياسين، كاملة أبو ذكري، أحمد عاطف" من المشاركة في لجنة تحكيم المهرجان، مستمرة، خاصة بعد الحملة التي تشنها بعض الأقلام في الصحافة الفرنسية متهمة الفنانين المصريين بمعاداة السامية، ودخول الخارجية الفرنسية كطرف في الموضوع.

وأعلننت الخارجية الفرنسية إصرارها على عرض فيلم المخرجة الإسرائيلية، وأبدت الأسف لانسحاب أعضاء مصريين من لجنة التحكيم.

فبعد بيان جمعية نقاد السينما المصريين الذي دعت فيه كافة النقاد والسينمائيين والمثقفين المصريين إلى مقاطعة المهرجان وعدم المشاركة في أي من فعالياته المختلفة، خرج تصريح الخارجية المصرية دفاعاً عن حق الفنانين المصريين في اتخاذ الموقف الذي يرونه مناسباً "المشاركة في أو الاعتذار عن أي فعالية ثقافية انطلاقاً من مواقفهم و رؤاهم، وأن هذا الحق مكفول لهم وفق الدستور المصري، وبالتالي فمن غير المقبول من أي طرف أجنبي أن يعلق عليه"، ومطالبتها "الجانب الفرنسي محاولة تصحيح الأخطاء التي وقع فيها بدلا من التعليق على مواقف الفنانين المصريين".

وأخيراً أصدر المثقفين المصريين بيانا وقع عليه ما يزيد عن خمسين كاتباً وناقداً ومخرجاً جاء فيه "نعلن نحن المثقفين المصريين الموقعين على هذا البيان استياءنا الشديد من إصرار المركز الفرنسي للثقافة والتعاون على عرض فيلم 'شبه طبيعي' للمخرجة الإسرائيلية (كيرين بن رفاييل) التي عملت بالجيش الإسرائيلي، وندعو زملاءنا من المثقفين والسينمائيين إلي مقاطعة أنشطة مهرجان الصورة السادس الذي يقام بالمركز الفرنسي في الفترة من 8 إلي 15 ابريل 2010".

ومن جانب آخر طالب الناقد الفني محمد الروبي في رسالة له بعنوان "نداء إلى كل شريف على أرض مصر" كل مثقفي مصر الشرفاء بالتوحد تحت راية "لا لعرض الفيلم الإسرائيلي" التي سترتفع أمام المركز الفرنسي الخميس المقبل حيث يتم افتتاح المهرجان.

 
   
   

العثور على سيناريو الجزء الأخير من "هاري بوتر" في حانة

05.04.2010

   

العرب أنلاين/ لندن- بدأت أستوديوهات "وارنر بروذرز" الأميركية تحقيقات لمعرفة كيفية وصول سيناريو الجزء الأخير من سلسلة أفلام "هاري بوتر" إلى حانة بريطانية.

وأفادت صحيفة "صن" البريطانية ان أحد الأشخاص عثر على السيناريو المؤلف من 118 صفحة على الأرض في حانة في هرتفوردشاير، فسلمها إياه وفيه تفاصيبل عن التغييرات التي أجريت في فيلم "هاري بوتر ومقدسات الموت".

وأشارت الصحيفة إلى ان عبارة "خاص وسري" كتبت على السيناريو، كما نقلت عن مصادر لم تحددها قولها انها رأت فريق الفيلم يفرط في شرب الكحول ليل الخميس الماضي.

وشكرت الأستوديوهات الصحيفة على إعادة السيناريو إليها ثم بدأت تحقيقاً في سبب وجوده في الحانة.

يشار إلى ان تصوير القسم الأول من الجزء الأخير من هاري بوتر يشارف على الانتهاء وسيبدأ عرضه في تشرين الثاني/نوفمبر 2010، فيما يطلق القسم الثاني في صيف العام 2011. وقال متحدث باسم "وارنر براذرز" "نحن ممتنون للصن لأنها أعادت السيناريو".

 
   
   

تطوان تحتضن سينما البحر المتوسط

04.04.2010

   

الأسبوعية العراقية/ قيس قاسم: بين المرات القليلة، التي يقدم فيها مهرجان سينمائي عربي اعلانا صحفيا وافيا ومبكرا، ما فعله مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر المتوسط في دورته السادسة عشرة (27- آذار - 3 نيسان). فالى جانب المعلومات التفصيلية عن العروض والندوات المصاحبة للدورة الحالية تضمن البلاغ نبذة تاريخية عن مدينة تطوان وتاريخاً موجزاً للدورات السابقة، وأبرز الشخصيات المكرمة في الدورة الحالية، الى جانب معلومات عن الأفلام، مما أتاح للصحفي والمتابع الإلمام ببعض التفاصيل التي قد تساعده في تقييم البرنامج لاحقا.

 الى جانب هذا البلاغ المطبوع والموزع، عقد منظمو المهرجان مؤتمرا صحفيا أعلنوا فيه موجزا لفعالياته، أكد خلاله رئيس المهرجان أحمد حسنى تميز الدورة بالاحتفال بالسينما المغربية عبر عرض أهم عشرة أفلام تم إنتاجها في المغرب خلال السنوات العشر الأخيرة. وحول أهميته والخبرة المستفادة من التجربة الطويلة، أشار بن عبد الله رئيس مؤسسة مهرجان تطوان الى أن هذا الحدث السينمائي أضحى تظاهرة سينمائية متميزة، ليس فقط على المستوى الوطني، لكن أيضا على المستوى الإقليمي، معربا عن أمله في أن تشكل الدورة المقبلة «حدثا سينمائيا متميزا» خصوصا وانه وصل إلى مرحلة النضج بعد أن راكم 25 سنة من التجربة.

وعلى مستوى المسابقات تتبارى أكثر من عشرة أفلام من معظم دول البحر المتوسط على جائزة الفيلم الروائي الطويل، من بينها: التونسي «دواحة» لرجاء عمار، والأسبانيان «أوري» لميكيل أنخيل كولمنار، و«المرأة التي لا تملك بيانو» لخافيير روبيرو، الى جانب الألباني «على قيد الحياة» لأرتان مينارولي والتركي «من 10 إلى 11» لبيلين إسمير. أما الأفلام العربية المتنافسة فمنها: «بالألوان الطبيعية» للمصري أسامة فوزي وفيلم المخرج السوري حاتم علي «الليل الطويل» الى جانب الفيلمين المغربيين «المنسيون» لحسن بن جلون و«عند الفجر» للجيلالي فرحاتي. أما فئة الأفلام القصيرة فستتنافس على الجائزة الكبرى لمدينة تطوان، والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم وجائزة الابتكار. والى الافلام الوثائقية تضاف الى جانب الجوائز المذكورة جائزة تلفزيون «تي في 5 موند». كما خصص المهرجان حيزا للسينما التشيلية ضمن حقل «ضيفة المتوسط» واحتفاء خاصا بالممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي. ومن ندوات الدورة واحدة بعنوان «النقد السينمائي: الرهانات والتيارات الجديدة». وقد تقرر أن يفتتح الفيلم المغربي «ولاد لبلاد» للمخرج محمد إسماعيل أعمال الدورة فيما يختمها الجزائري «حراقة» لمرزاق علواش.

 
   
   

مدينـة الإنتـاج تتباحـث مـع أبو ذكـري: هدفنـا «فـك النحـس» عـن «مدّاح القمـر»!

02.04.2010

   

السفير/ محمد حسن/ القاهرة:  طلب المنتج ابراهيم أبو ذكري من سيد حلمي رئيس مدينة الانتاج الإعلامي تقديم بعض التنازلات وقبول بعض الاقتراحات بخصوص بنود الشراكة بينهما في انتاج مسلسل «مداح القمر»، عن حياة الموسيقار بليغ حمدي المتعطل تصويره منذ أكثر من عام .

شرح أبو ذكري أنه التقى ورئيس مدينة الانتاج ظهر أمس الأول لبحث تفاصيل بنود التعاقد على الإنتاج، «حتى نفك النحس» بحسب تعبيره، وليبدأ التصوير الذي طال انتظاره.

بحسب أبو ذكري، توصل الطرفان عقب الاجتماع إلى ورقة عمل تتضمن بعض الاقتراحات التي تحدد ما للمدينة وما للمنتج الآخر في هذا العمل، تم عرضها لاحقاً على لجنة الدراما في المدينة. وتمنى أبو ذكري بدء التصوير في أقرب وقت «وإن كنت لا أتوقع مطلقاً أننا سنلحق بالعرض الرمضاني هذا العام»، علماً بأنه يعتبر ان العرض ما بعد رمضان هو الأفضل لأن المحطات المتخصصة في عرض الدراما «زاد عددها وأصبحت جاذبة للمشاهد في كل الاوقات، وليس في هذا الشهر فقط».

شمل النقاش مع المدينة بنوداً كثيرة، أهمها تحديد أسعار الخدمات الانتاجية والاستديوهات ووحدات التصوير كما أكد أبو ذكري «حتى يكون كل شيء على بينة واضحة ومنعا لحدوث أي خلافات في ما بعد، خاصة انني شريك بنسبة النصف في الانتاج مع المدينة وليس مجرد منتج منفذ، كما ان هناك بعض التعاقدات القديمة بدأنا اعادة النظر فيها وامكانية فسخها بشكل قانوني بحيث لا تترتب على المدينة اي جزاءات أو مخالفات».

حتى اللحظة، لا تزال مدينة الانتاج مُصمِّمة على أن يكون مجدي أحمد علي هو مخرج هذا العمل ومحمد نجاتي هو البطل، وهو ما يستدعي بحسب أبو ذكري إعادة النظر في تفاصيل الشراكة: «من جهتي، ليست لدي تحفظات لكن في هذه الحالة تجب إعادة النظر في تفاصيل الشراكة وهو ما فعلته مع حلمي ظهر أمس الأول. كما سيكون لزاما علينا في هذه الحالة أن ننتظر المخرج مجدي احمد علي الذي يصوّر حالياً مسلسل «مملكة الجبل».

ويبدو أن التجارب السابقة مع المدينة التي تشترط دخول الأطراف المختلفة في التسويق، جعلت ابو ذكري يشدد ايضا على ضوابط عدة في لقائه مع حلمي: «لا يصح ان ينسق كلانا مع القناة نفسها، لذا اقترحت عليهم تقسيم السوق كي لا نتقاطع مع عميل واحد».

من جانبه أكد يوسف عثمان مستشار الانتاج الدرامي في المدينة ان اقتراحات أبو ذكري قيد الدراسة وسيتم البت فيها خلال ايام سواء لحق العمل بالعرض الرمضاني أم لا.

 
   
   

يتابع التحضير لجزء جديد من «يوميات ونيس» .. محمد صبحي: لهذا انسحبت من «كليوباترا»

02.04.2010

   

القاهرة ـ «السفير» : انسحب الفنان محمد صبحي فجأة من المشاركة في مسلسل «كليوباترا» الجاري تصويره حاليا في سوريا، بعدما قضى وقتا مع أسرة المسلسل في التحضير للتصوير، حيث كان من المفترض أن يقوم بدور «يوليوس قيصر». وعن سبب الانسحاب، صرّح صبحي لـ»السفير»: «لم تحدث أية مشاكل بيني وبين الجهة شركة «عرب سكرين» المنتجة للعمل، أو مع المخرج وائل رمضان الذي أكنّ له كل احترام وتقدير. كل ما في الأمر أن هذا العمل التاريخي الضخم استغرق وقتاً طويلاً غير متوقَّع في التحضير، مما قد يؤثر في المستقبل القريب على باقي التزاماتي الفنية، خاصةً أني متعاقد مع التلفزيون المصري على الجزء الجديد من «يوميات ونيس» (تحت عنوان «ونيس وأيامه»)، والمفترَض أن أبدأ في تصويره منتصف شهر نيسان الجاري. ما يعني ان استمراري في «كليوباترا» كان ليتضارب مع مواعيد تصويري لمسلسل «ونيس وأيامه»، خاصةً أن دور «يوليوس قيصر» في المسلسل كبير ويتطلب وجوده في مشاهد كثيرة تصوّر في أكثر من 7 مواقع متباعدة جغرافياً. ثمّ إن العملين يصوَّران في بلدين مختلفين (مصر وسوريا)، لذا لم يكن بإمكاني الجمع بين العملين، وكان علي الاختيار، فاخترت الاعتذار عن العمل الذي خالف توقعاتي في مواعيد التحضير له وفترات تصويره».

وقال صبحي إن فريق العمل في «كليوباترا» «تفهم الوضع» حتى أنهم «أوصلوه إلى المطار بحب شديد»، وأضاف قائلاً إنه كان «يتمنى مواصلة التصوير مع «كليوباترا»، ولكن «التعاقدات الفنية ترتبط بشروط جزائية وينبغي عليَّ احترامها».

يذكر أن مسلسل «كليوباترا» من إخراج وائل رمضان زوج الفنانة سلاف فواخرجي التي تشارك أيضاً في بطولة العمل في الدور الرئيسي (شخصية كليوباترا)، وفتحي عبد الوهاب وفرح بسيسو بالإضافة إلى عدد كبير من الممثلين من جنسيات عربية مختلفة.

 
   
   

فيلم ايطالي يسجل الوانا من موروث الثقافة العربية

01.04.2010

   

الرأي/ تطوان -ناجح حسن: يستمر مهرجان تطوان  السينمائي في تقديم عروضه المتنوعة من الافلام الروائية والتسجيلية  المتنوعة الاساليب والجماليات من بينها الفيلم التسجيلي الايطالي  الطويل المعنون (الطريق الخطأ) لمخرجه سيليفو كوسيا.

 وينهل الفيلم، بثقة واحساس بصري مفعم بالموروث العربي القديم الذي يشير  الى ثقافة عربية مزدهرة وصاحبة فضل على تلك الحضارات الانسانية  المتعاقبة في بيئة حوض البحر الابيض المتوسط، من موروث البيئة العربية  والاسلامية وابداعاتها المعاصرة.

 واختار كوسيا المولود في جزيرة باليرمو عام 1960 الشاعر العربي ادونيس  وهو ينثر قراءاته الشعرية الدالة على اسفاره وتجواله بين الحضارات  وتعقيباته المتكررة امام الكامير باداء درامي الى جوار اسماء رفيعة من  الكتاب والمفكرين والموسيقيين والممثلين الاوروبيين باكثر من لغة  تعبيرية.

 ويعالج فيلم (الطريق الخطأ) قصة مصور فوتغرافي فرنسي امضى ثلاثة عقود  من الزمان في التقاط صور عبر المرأة لشخصيات من نجوم الموسيقى والتمثيل  والازياء قبل ان يفقد بصره على نحو مفاجيء ليعود اليه لاحقا بعد احدى  عشر عاما حيث استهل عمله في الاعوام الاخيرة لتوثيق سلسلة من الثقافات  الانسانية، والتي تظهر في طقوس حياتية لجماعات وافراد من مكونات  اجتماعية داخل بيئة البحر الابيض المتوسط .

ويتتبع المخرج كوسيا آفاق هذه الشخصية في سفرها الطويل الى اولئك  المبدعين الذين انغمست حياتهم في الكشف عن الموروث الديني والتاريخي  وانعكاسات ذلك على ابداعاتهم وكان ان وقع على شخصية ادونيس وهي تشرح  للملتقي دلالات وايحاءات الظاهرة الصوفية في العالمين العربي والاسلامي  وما تصاحبها من اشارات على ارض الواقع لهذه الجماعات في اماكن تواجدها  حيث تقتصر كاميرا الفيلم على تبيانها من داخل ازقة وحارات وباحات مدن  مغربية ويقارن ذلك مع تلك الطقوس والتراتيل الكنسية في الجنوب الايطالي  وخصوصا في جزيرة صقلية بباليرمو .

 
   
   

أخيراً ظهر المليار

01.04.2010

   

الدستور المصرية/ طارق الشناوي: قبل 12 عاماً كتبت وكتب غيري أن رصيدنا السينمائي المنهوب هو أمن ثقافي قومي وأننا نفرط فيه ليستحوذ عليه الشيخ والأمير عندما تقاعس كل من وزير الثقافة «فاروق حسني» ووزير الإعلام الأسبق «صفوت الشريف» عن الشراء كانت حجتهما المعلنة لا نستطيع مجاراة الأمير «وليد بن طلال» ولا الشيخ «صالح كامل» وهما لديهما سيولة مالية ونحن أسري قواعد روتينية لا نملك أن نتخطاها، وعلي هذا الأساس تركا الجمل بما حمل من درر سينمائية ولم يستطع أي من الوزيرين أن يدرك أن هذه الأفلام التي تربو علي 3 آلاف هي تحويشة العمر من الإبداع الذي لا يقدر بثمن وأن بعض هذه الأفلام تجاوزت شريط «السلولويد» الذي صورت عليه لتتحول إلي قيمة تاريخية عندما تشاهد فيلماً مثل «حياة أو موت» لكمال الشيخ الذي جري تصويره قبل 56 عاماً لأول مرة في شوارع القاهرة، نحن هنا لسنا بصدد فيلم مهم شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان» السينمائي أيضاً ولسنا أمام فيلم استثنائي في بنائه يتوافق فيه الزمن الواقعي مع الزمن الدرامي، لكننا قبل كل ذلك نقف أمام هذه الوثيقة المرئية للقاهرة وشوارعها.. فيلم مثل «رد قلبي» قصة «يوسف السباعي» إخراج «عز الدين ذو الفقار» أهميته التاريخية تجاوزت اعتباره فيلماً يتناول جانباً من تاريخ مصر قبل الثورة ليصبح هو دلالة علي الثورة نفسها مهما كان لديك من ملاحظات أو حتي تحفظات فإن الشيء المؤكد أننا لا نشاهد فيلماً بقدر ما تتجسد أمامنا وثيقة لثورة يوليو.. البيت المصري عندما يأتي 23 يوليو لديه دلالة واحدة للاحتفال بهذا اليوم وهي «رد قلبي» مثلما نري إرهاصات رمضان في العرقسوس والمدفع والخشاف ومسلسل «يحيي الفخراني» صار أيضاً 23 يوليو من أهم ملامحه الأميرة «إنجي» والضابط «علي» والبرنس «علاء» والسفرجي «إدري.

الأفلام حتي الرديء منها هي جزء من التاريخ الذي عاشته مصر، ولهذا فإن استيقاظ الدولة مرة أخري بعد النوم العميق كل هذه السنوات كان ضرورياً، وبالفعل هناك ثمن يدفع.. ولم أتعجب من رصد رقم مليار جنيه الذي أعلنه اللواء «عصام عبد الهادي» - رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للصوت والضوء - علي صفحات «المصري اليوم»، كذلك أكده «محمود محيي الدين» - وزير الاستثمار - وأشار إلي أن الوزارة تستطيع أن تضخ مليار جنيه لشراء هذه الأفلام.. لو أننا كنا نزلنا السوق لشراء تلك الصفقات قبل هذه السنوات لاستطعنا الحصول علي كل هذه الأفلام، بما لا يزيد علي 10% من هذه القيمة، لكننا تقاعسنا وتأخرنا عن الشراء واستيقظنا وبدأنا نبحث متأخرين متثائبين، وهكذا دفعنا الثمن مضاعفاً عشرات المرات.. المهم ألا ننام مرة أخري؟!

 
   
   

ندوة النقد السينمائي بمهرجان تطوان الدولي

01.04.2010

   

الجزيرة الوثائقية/ مجاهد البوسيفي - تطوان : إلى جانب العروض السينمائية في الفئات الثلاث المقررة ضمن مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر المتوسط وهي القصيرة والطويلة والوثائقية والاحتفاء بسينما تشيلي ومراجعة عشر سنوات من السينما المغربية وهو البرنامج المستمر في فاعليته، أقيمت أيضا بمهرجان تطوان ندوة موسعة دارت بمجملها حول النقد السينمائي من أوجه مختلفة.

وقد اشتملت الندوة على عدد كبير من النقاد والباحثين تجاوز الثمانية أسماء أطل كل منها على الجانب الذي تخصص فيه بحيث كانت الندوة في مجملها بانوراما نقدية لسينما المتوسط.

وقد افتتح مدير مؤسسة الخزانة الفرنسية للسينما السيد سيرج طوبيانا الفاعليات بمحاضرة حول النقد السينمائي أشار في مفتتحها إلى أن النقد " هيئة رمزية بالأساس" محولا هذه الإشارة نحو ما اعتبره السؤال الأساسي الذي كان "ما إذا كان للنقد تأثير على الواقع" ومع اعترافه بدور النقد المحدود في الواقع إلا انه أكد على أهميته مهما كان تأثيره فالناقد السينمائي هو الذي يتمكن من امتلاك الفيلم وتفكيكه وتبيان ما به من جوانب فنية وأحاسيس، والسيد سيرج سبق له وأن ترأس "دفاتر السينما" وهي دورية فرنسية شهيرة لمدة ربع قرن، وقد عرج المحاضر أيضا على ظاهرة القرصنة في ثانيا محاضرته معتبرا هذه الظاهرة بأنها اخطر ما يتهدد سينما اليوم.

أمير العمري كان حاضرا أيضا بورقة تحدث فيها عن الناقد وتعريفاته مازجا الحديث عن  الكتابة النقدية والنقاد ببعض من تجربته الثرية، وقد أثارت هذه الورقة عدد من التعقيبات والأسئلة، أما  كمال بن وناس الناقد التونسي فقد تحدث على تاريخ النقد في تونس، واستعرض المراحل التاريخية التي مر بها من الالتزام السياسي إلى الفترة الأكاديمية ومن قبل مرحلة الاستقلال ثم النقد اليوم، وطرح أسئلة حول منهجية النقد .

شاركت أيضا في الندوة أسماء أخرى متخصصة مثل فجر يعقوب وحسين المنصوري ومن المغرب مولاي إدريس الجعيدي الذي تحدث عن رهانات التيارات الجديدة في المغرب وبأنه هناك في المغرب عقبات كثيرة أمام النقد السينمائي لأنه غير معترف به بعد ولا يملك منابر خاصة به  وأنه يعيش على الهامش في بيئة معادية، كما كان حاضرا من المغرب أيضا حمادي القيرومة .

 
   
   

إسرائيل تشتت 'لقاء الصورة' الفرنسي في القاهرة

01.04.2010

   

المخرجة كاملة ابو ذكري والممثل آسر ياسين ينسحبان من لجنة تحكيم المهرجان بسبب مشاركة فيلم مخرجته اسرائيلية.

ميدل ايست اونلاين/ القاهرة - اكدت المخرجة المصرية كاملة ابو ذكري وزميلها الممثل آسر ياسين انهما قررا الانسحاب من لجنة تحكيم مهرجان "لقاء الصورة" السينمائي الذي ينظمه المركز الفرنسي للثقافة والتعاون في القاهرة بسبب مشاركة فيلم مخرجته اسرائيلية.

وكان عضو مصري ثالث في لجنة التحكيم هو المخرج احمد عاطف اكد الاثنين الماضي انسحابه لنفس السبب.

وقالت كاملة ابو ذكري انها "ترفض مبدأ التطبيع مع اسرائيل".

واضافت "يمكنني ان اشاهد افلاما اسرائيلية ورأيت بالفعل افلاما يتبنى مخرجوها مواقف جيدة ومعارضة تماما للسياسات الاسرائيلية تجاه الفلسطينيين لكنني ارفض ان يكون بيننا وبين هذه الدولة اي علاقات".

وتابعت "كيف يمكن ان اطبع مع اناس لا يكفون عن قتلي وقتل ابناء جاري"؟

واكد اسر ياسين كذلك انه انسحب قائلا "انا احترم حرية فرنسا في اختيار الافلام المشاركة في مهرجان تنظمه ولكنني انسحب لانه مثلما احترم حقوقهم فان لي كذلك الحق في ان اتخذ الموقف الذي اراه".

واضاف "ان هذا ليس موقفا عنصريا وليس موجها ضد اليهود ولكنه موجه ضد الاسرائيليين بسبب سياساتهم تجاه الفلسطينيين خصوصا ان هذه المخرجة تعمل في الجيش الاسرائيلي".

وقال "اذا لم اكن استطيع ان افعل شيئا للقضية الفلسطينية فأضعف الايمان ان اتخذ هذا الموقف".

وتابع "اضافة الى ذلك فمن ناحية الامانة الشخصية ايضا لا استطيع ان اكون عضوا في لجنة تحكيم وانا لدي موقف من مخرجة تشارك فيه، سوف اكون بالتأكيد منحازا".

يذكر ان نقابة السينمائيين المصريين تلتزم بمقاطعة اي فعاليات تعرض اعمالا لفنانين اسرائيليين في مصر.

وكان المركز الثقافي الفرنسي اوضح الاحد الماضي انه تقرر سحب فيلم المخرجة الاسرائيلية كيرين بن رفائيل الذي يحمل عنوان "شبه طبيعي" والذي اعدته في اطار دراستها في الاكاديمية الوطنية العليا للصورة والصوت في فرنسا.

ولكن وزارة الخارجية الفرنسية اعلنت مساء الاربعاء ان الفيلم ما زال ضمن برنامج المهرجان.

 
   
   

انسحاب آسر ياسين من مهرجان بالقاهرة احتجاجا على فيلم إسرائيلي

01.04.2010

   

القاهرة - ا ف ب: أكد الفنان المصري آسر ياسين والمخرجة كاملة أبو ذكري انسحابهما من لجنة تحكيم مهرجان "لقاء الصورة" السينمائي، الذي ينظمه المركز الثقافي الفرنسي في القاهرة، بسبب مشاركة فيلم لمخرجة إسرائيلية.

وقد سبق للمخرج المصري أحمد عاطف انسحابه لنفس السبب، التزاما بمقاطعة نقابة السينمائيين المصرية أية فعاليات تعرض أعمالا لفنانين إسرائيليين.

وقال آسر ياسين إنه يحترم حرية فرنسا في اختيارها للأفلام المشاركة للمهرجان، ولكنه يحترم حقه في اتخاذ القرار الذي يرتضيه، مؤكدا أن موقفه ليس موجها لليهود لكن موجه للإسرائيليين وسياستهم تجاه الفلسطينيين، خاصة أن المخرجة تعمل في الجيش الإسرائيلي.

التطبيع مع إسرائيل

من جانبها، ذكرت كاملة أبو ذكري أنها ترفض مبدأ التطبيع مع إسرائيل، ولكنها شاهدت أفلاما إسرائيلية تتبنى مواقف معارضة للسياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وأضافت "يمكنني أن أشاهد أفلاما إسرائيلية ورأيت بالفعل أفلاما يتبنى مخرجوها مواقف جيدة ومعارضة تماما للسياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، لكنني أرفض أن يكون بيننا وبين هذه الدولة أية علاقات". وتابعت "كيف يمكن أن أطبع مع أناس لا يكفون عن قتلي وقتل أبناء جاري؟".

الجدير بالذكر أن المركز الثقافي الفرنسي أعلن مؤخرا أنه تقرر سحب فيلم المخرجة الإسرائيلية كيرين بن رفائيل، الذي يحمل عنوان "شبه طبيعي"، ولكن وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت مساء الأربعاء الماضي أن الفيلم ما زال ضمن برنامج المهرجان.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)