حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

وفاة نجم السينما الامريكية توني كيرتس

30.09.2010

   

إيلاف/ رويترز ـ لوس انجليس: ذكرت شبكة (ايه.بي.سي) التلفزيونية الامريكية يوم الخميس أن النجم السينمائي توني كيرتس الذي جعلته وسامته نجما من نجوم هوليوود قبل أن يصبح ممثلا مرموقا في أفلام مثل (رائحة النجاح الحلوة) و/البعض يفضلونها ساخنة/ توفي بمنزله في نيفادا عن 85 عاما.

ونقلت الشبكة عن مدير أعماله والمتحدث باسم عائلته بريستون أهيرن أن كيرتس وهو من النجوم الذين حققت أفلامهم أعلى ايرادات في الخمسينات توفي في فراشه عند منتصف الليل في هندرسون بنيفادا.

ولعب كيرتس دورا لا ينسى في فيلم (سبارتاكوس) وهو أحد كلاسيكيات السينما عام 1960 وتم ترشيحه لجائزة الاوسكار عن فيلم (المتحدون) من انتاج عام 1958 . وكانت أول بطولة له في فيلم (الامير الذي كان لصا) عام 1951 .

غير أن الة صناعة النجوم بشركة يونيفرسال للانتاج والمجلات التي كان يقبل عليها المعجبون المراهقون جعلت كيرتس من المشاهير وأحب مرتادو دور السينما شكله الجذاب بشعره الاسود وابتسامته الشقية.

وفي غضون بضعة أعوام تحسن أداء كيرتس لدرجة سمحت بأن تكتب عنه مجلة (ساترداي ريفيو) أنه "ظاهرة نادرة وشخصية سينمائية حقيقية استطاع من خلال الاجتهاد في العمل أن يجعل من نفسه ممثلا يتسم بالذكاء وبعض التنوع."

ومن أفضل أفلامه (البعض يفضلونها ساخنة) الذي لعب فيه دور البطولة مع جاك ليمون حيث قاما بدور رجلين تنكرا كامرأتين امام النجمة مارلين مونرو و/رائحة النجاح الحلوة/ الذي لعب فيه دور وكيل دعاية متملق.

وجاء ترشيحه لجائزة الاوسكار عن فيلم (المتحدون) عام 1959 الذي لعب فيه دور مجرم عنصري هارب مربوط في نفس الاصفاد مع مجرد اخر أسود قام بدوره النجم سيدني بواتييه.

ويتجاوز رصيد كيرتس السينمائي 140 فيلما ما بين الكوميديا والدراما لكن مشواره السينمائي شابته ايضا أفلام رديئة وصراعان مع ادمان الكوكايين والكحوليات.

وولد كيرتس واسمه الحقيقي برنارد شوارتز في نيويورك لعائلة فقيرة من المهاجرين المجر في الثالث من يونيو حزيران عام 1925 وترك المدرسة لينضم لسلاح البحرية أثناء الحرب العالمية الثانية وبدأ التمثيل بعد انتهاء خدمته العسكرية.

وتزوج ست مرات واخر زوجاته جيل فاندنبرج تصغره بخمسة وأربعين عاما. ومن بين أبنائه النجمة جيمي لي كيرتس التي كانت بعيدة عنه لفترة طويلة من حياته واعترف كيرتس بأنه كان فاشلا كأب.

 
   
   

معلقة فيلم "تايتنيك": الموت يغيّّب عجوز "تايتانيك"

28.09.2010

   

لوس انجلس- توفيت الممثلة الأميركية غلوريا ستيورات، نجمة فيلم "تايتنيك" الذي أدت فيه دور"روز" المتقدمة في السنّ، عن عمر 100 سنة.

ونقلت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" عن ابنة ستيورات، سيلفيا طومسون تأكيدها وفاة والدتها بعد صراع مع سرطان الرئة.

وكانت ستيوارت قد رشحت لجائزة أوسكار عن دورها في فيلم "تايتنيك" الذي أدت فيه شخصية "روز" بعد تقدمها في العمر فيما قدمت الممثلة كايت وينسليت دور "روز" الشابة.

وبالإضافة إلى فيلم "تايتنيك"، عرفت ستيورات في أفلام "الرجل الخفي" و"حفارو الذهب" وغيرها.

يشار إلى أن ستيورات هي أكبر ممثلة ترشح لجائزة أوسكار إذ كانت في عمر الـ87 من العمر حين رشحت للجائزة.

 
   
   

دبي تستقبل توم كروز لتصوير 4Mission Impossible

28.09.2010

   

الحكومة وضعت كافة التسهيلات لفريق العمل

توم كروز يتقدم 200 شخص لتصوير أغلب مشاهد الفيلم في دبي

دبي – أ ف ب : أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي الثلاثاء 28 سبتمبر/أيلول 2010 أن شركة باراماونت للإنتاج السينمائي اختارت دبي لتصور فيها الجزء الأكبر من أحداث الجزء الرابع من فيلمMission Impossible (المهمة المستحيلة) الذي يلعب دور البطولة فيه توم كروز.

وذكر المكتب أن الفيلم سيصور في عدة أماكن حول العالم، إلا أن دبي ستحصل على النصيب الأكبر من مشاهد الفيلم، وسيمضي فريق الفيلم المؤلف من نحو 200 شخص أكثر من ثلاثة أسابيع من التصوير في الإمارة.

وبحسب المكتب الإعلامي فإن "استضافة دبي لهذا العمل السينمائي الضخم تأتي منسجمة مع استراتيجيتها الرامية إلى لعب دور حيوي وملموس في ساحة الإبداع العالمية، لا سيما في مجال العمل السينمائي".

وكانت دبي أطلقت "مدينة دبي للاستوديوهات" كمنصة لتفعيل صناعة السينما في المنطقة، كما أطلقت "مهرجان دبي السينمائي الدولي" الذي بات يعد من مهرجانات السينما العالمية.

ووافقت حكومة دبي على تسهيل أجهزتها لتصوير الفيلم، إذ "ستتكاتف من أجل ضمان سير العمل في الفيلم.. أدوار شرطة دبي والإدارة العامة للدفاع المدني وهيئة الطرق والمواصلات وهيئة الصحة وبلدية دبي".

وستشارك أيضا في توفير الدعم للتصوير كل من "مدينة دبي للاستوديوهات" وشركة دبي للإعلام وطيران الإمارات وبرج خليفة الأعلى في العالم وصاحبته شركة إعمار العقارية ومضمار ميدان، أكبر مضمار لسباق الخيول في العالم، وغيرها من المؤسسات والمواقع.

وسيقوم براد بيرد بإخراج الجزء الرابع من "المهمة المستحيلة" التي بلغت إيرادات أجزائه الثلاثة السابقة مليار و400 مليون دولار.

 
   
   

هالة فاخر: ارتديت الحجاب خوفا من الله.. ولن أعتزل الفن

28.09.2010

   

هالة فاخر نفت تعرضها لضغوط من الفنانات المعتزلات

مروة عبد الفضيل -mbc.net : فاجأت الفنانة المصرية هالة فاخر الوسط الفني بالظهور لأول مرة بالحجاب، في عزاء والد الفنان أحمد السقا هذا الأسبوع.

وعلى رغم أن البعض اعتقد أن الحجاب لزوم العزاء، إلا أن هالة فاخر أكدت -لـmbc.net- أنها قررت ارتداءه خوفا من غضب الله، ودعته سبحانه وتعالى أن يثبتها، وأكدت أنها لن تعتزل الفن بسبب الحجاب؛ بل ستواصل عملها الفني به.

وأعربت الفنانة المصرية عن عدم خشيتها من تقلص أدوارها بعد الحجاب، وقالت: إن الأهم لديها هو رضا الله سبحانه وتعالى عنها، مشيرة إلى أنها كانت تضع منديلا على رأسها في الفترة الماضية.

ونفت أن تكون قد جلست مع أي من الدعاة أو المشايخ أو الفنانات المعتزلات، وقالت: القرار شخصي وأفكر فيه منذ فترة.. وعلى رغم أنني ارتديت الحجاب متأخرا إلا أنني أحمد الله فلكل وقت أذان.

في الوقت نفسه قالت: إنها تعتزم أداء فريضة الحج هذا العام، مشيرة إلى أنها سبق أن أدت هذه الفريضة من قبل، ولكن هذه المرة سيكون الأمر مختلفا بعد قرارها بارتداء الحجاب.

وعن أنشطتها الفنية في الفترة الحالية، قالت: هناك عدد من المشاريع تقرأها، ولكنها لم تستقر على أي منهم.

هالة فاخر ابنة الفنان المصري الشهير فاخر فاخر، وبدأت نشاطها الفني في بعض أفلام الأبيض والأسود؛ حيث اختارها المخرج حسن الإمام في فيلم "لن أبكي أبدا" وعمرها لم يتجاوز 11 عاما.

واشتهرت بأدوارها الكوميدية؛ كدور "طمطم" في مسلسل الأطفال "بوجي وطمطم". ومن أهم أعمالها السينمائية: "حين ميسرة"، و"هي فوضى"، و"كباريه"، و"أيظنّ".

 
   
   

بندر المطيري: 'خلجنة' الدراما تسيء للمجتمعات الخليجية

27.09.2010

   

المطيري: الأعمال الحالية تبتعد عن همومنا وحياتنا المليئة بالمشاكل، وغالبية النصوص مكررة ومستوردة من الخارج.

ميدل ايست اونلاين/ الدمام (السعودية) - قال مدير إدارة الإنتاج والدراما في القناة الأولى في وزارة الإعلام الكويتية بندر المطيري إن الدراما الخليجية شهدت تذبذباً في السنوات الأخيرة "فتفوق فيها الكم على حساب الكيف، كما أنها تأثرت بالدخلاء من غير أهلها، الأمر الذي أساء لها وأظهرها بحلة غير حلتها الأصلية".

وأكد المطيري لصحيفة "الوطن" السعودية أن الدراما السعودية شهدت تطوراً ملموساً "وتقدمت بخطوات كثيرة عما كانت عليه في السابق، واستطاعت الظهور بأعمال جيدة ذات مضمون وفكر متقدم، كمسلسل 'طاش ما طاش' الذي يعتبر بصمة فارقة في الدراما السعودية، بالإضافة إلى مسلسل 'بيني وبينك".

واعتبر أن بعض المسلسلات والأعمال الفنية أساءت للمجتمعات الخليجية عامة، والمجتمع الكويتي بشكل خاص، مضيفاً أن "المصيبة التي تعيشها الدراما الخليجية في الوقت الراهن، تكمن في أن ما يقدم من أعمال بعيد عن الواقع، وأن نوعية الطرح لا تحاكي مجتمعاتنا الخليجية".

وأضاف "الأعمال الحالية مبتعدة عن همومنا ومعاناتنا وحياتنا المليئة بالمشاكل، كالسكن والديون والأقساط والإيجار والكهرباء والوظائف والصحة والتدريس وغيرها الكثير، وإن نوقشت تلك القضايا لا تناقش إلا بطرح سطحي، فغالبية النصوص مكررة ومستوردة من الخارج ولا تحاكي البيئة التي نعيشها ولا تمت للمجتمع المحلي بصلة، وتتم 'خلجنتها' بطريقة تشوه الصورة الخليجية، وتظهر مشوهة خالية من المصداقية".

وانتقد المطيري بشدة الأعمال الكوميدية التي تقدم للمشاهد الخليجي، وقال "للأسف ما نراه الآن يتم إدراجه تحت مسمى الكوميديا وهو مجرد تهريج واستخفاف بالمشاهد، لدرجة أن المخرج هو الآخر يريد المشاركة في ذلك التهريج بالنكات والضحك، وأنا أتأسف على حال الكوميديا ككل، فلا توجد كوميديا موقف حقيقية إلا نادراً، وغالبية الأعمال ساخرة وتحتوي على مفهوم خاطئ للكوميديا".

وأكد المطيري أن الدراما الخليجية على الرغم من جميع الهفوات لا تزال قادرة على تقديم أعمال "لا بأس بها من حيث الجودة والقدرة على المنافسة".

وأضاف نحن "نمتلك الإمكانيات الكبيرة ويتوافر لدينا المفكرون والمبدعون في الكتابة والإخراج، بالإضافة إلى وجود الموارد المالية الكبيرة، مما يشكل العناصر المهمة لبناء دراما قوية تستطيع أن تحضر وتنافس محلياً وخليجياً وعربياً".

 
   
   

السينما التونسية علامة عربية مهمة.. تونس تحتفي بحامينا والخليفي

27.09.2010

   

الملتقى الدولي الأول للسينما العربية في تونس يسعى للارتقاء بالفن السابع وتقريبه الى الجمهور.

ميدل ايست اونلاين/ تونس - افتتحت ليلة الاحد الدورة الاولى للملتقى الدولي الاول للسينما العربية بمدينة نابل التونسية بعرض فيلم (فينك الايام) للمخرج ادريس شوكة من المغرب وتكريم عدد من رموز السينما العربية من بينهم الجزائري الاخضر حامينا.

يأتي اقامة هذا الملتقى الذي تشرف عليه وزارة الثقافة قبل أسابيع قليلة من اقامة حدث سينمائي اخر هو أيام قرطاج السينمائية الذي يعتبر من ابرز الاحداث السينمائية في العالم العربي وافريقيا.

وتميز حفل الافتتاح ايضا بتقديم عرض لفنون السيرك واخر تنشيطي حمل عنوان "نشيد الضوء".

كما تم ايضا تكريم المخرج التونسي عمار الخليفي والجزائري الاخضر حامينا.

وقال منظمو المهرجان ان هذه التظاهرة الثقافية الجديدة التي تلتئم في اطار السنة الوطنية للسينما والاحتفال بالسنة الدولية للشباب تهدف الى تصبح موعدا سنويا للمولعين بالسينما وللفنانين الشباب من تونس ومن الخارج وبوابة لطرح سبل مزيد الارتقاء بالسينما العربية عامة.

وسيعرض الملتقى عددا من الافلام الاخرى من بينها (اخر ديسمبر) للمخرج معز كمون من تونس و(المشتهى) للمخرجة علياء خاشوق من سوريا و(المسافر) للمخرج احمد ماهر من مصر و(كما قال الشاعر) للمخرج نصري حجاج من فلسطين.

ويتضمن ملتقى نابل الدولي للسينما العربية ندوة حول (الواقع الراهن للسينما العربية الشابة) سيتم خلالها تناول مدى تأثير عامل اللغة على نجاح أو فشل الفيلم في الوصول الى الجمهور العربي ومعوقات السينما العربية الشابة.

وخلال الشهر المقبل ستقام دورة جديدة من مهرجان ايام قرطاج السينمائية التي ستجلب الاضواء اليها بمشاركة عدد من الافلام العربية والافريقية البارزة.

 
   
   

كتاب جديد يعرض صورا لمارلين مونرو لم تنشر من قبل

26.09.2010

   

نيويورك - يمكن أن ترى مجموعة مكونة من اكثر من 100 صورة لم تنشر من قبل لمارلين مونرو لاول مرة، في كتاب جديد يحمل عنوان "مارلين: اغسطس 1953 Marilyn: August 1953".

ويتمير الكتاب الذي نشرته الاسبوع الماضي كالا ايديشنز بصور من نوع ابيض واسود، تم تجديدها رقميا التقطت خلال صيف 1953 لمارلين التي كانت تبلغ من العمر 27 عاما آنذاك. والتقط الصور جون فاشون خلال قيامه بمهمة لصالح مجلة لوك LOOK في البرتا بكندا، عندما كانت مونرو تصور فيلم "نهر بلاعودة River of No Return" مع روبرت ميتشوم.

ومنعت إصابة في الكاحل مونرو من التصوير مما سمح لفاشون بعدة ايام لالتقاط صور لمعبودة هوليوود. وتم نشر ثلاث صور فقط من الجلسات في قصة مجلة لوك، التي نشرت في عدد تشرين الاول (اكتوبر) 1953.

وسيبرز الكتاب صورا لمونرو التي تزوجت فيما بعد اسطورة البيسبول جو ديماجيو وهما يتعانقان. ويعتقد ان فاشون هو المصور الوحيد الذي وقف امامه الزوجان رسميا. وفي صور اخرى تقف مونرو بنظرة خوف مضحكة في قبضة دب محنط. ووضعت الصور التي التقطها فوش لمونرو في ارشيف يضم خمسة ملايين صورة فوتوغرافية، تم التبرع به لمكتبة الكونجرس بعدما توقف اصدار لوك في 1971.

 
   
   

جميل راتب يعاود المشاركة فى السينما الفرنسية بـ "المياه الزرقاء"

26.09.2010

   

اليوم السابع/ جمال عبد الناصر: رشح المخرج الفرنسى الجنسية الباكستانى الأصل سدورى جوريرى الفنان جميل راتب لبطولة فيلم بعنوان "المياه الزرقاء".

جميل راتب أكد أنه كان متشوقا للتمثيل والمشاركة فى السينما الفرنسية التى يعشقها ويعتبرها من أكثر السينمات قربا للعالم العربى فقد ارتبطت فرنسا مع العالم العربى بعلاقة وثيقة امتدت لقرون طويلة، ونشأ عنها تبادل واضح بين الثقافتين، واليوم، يعيش فى فرنسا أكثر من خمسة ملايين عربي، يشكلون أكبر جالية عربية فى أوروبا، وقد انعكس ذلك على عالم السينما بما تقدّمه الشركات الفرنسية من تمويل ودعم للإنتاج السينمائى العربى.

وأوضح راتب أنه شارك من قبل فى 12 فيلم سينمائى فرنسى وتعد هذه التجربة الثالثة عشر له ولكنها سيكون لها طعم مختلف عن كل التجارب السابقة لأن مخرجها مخرج متميز جدا والدور الذى سيقدمه راتب سيكون مفاجأة لجمهوره وله لأنه دور إنسانى جدا.

 
   
   

جورج كلوني: تعودت الانسحاب من الشخصية حال انتهاء اللقطة.. والعودة إليها مع اللقطة القادمة

24.09.2010

   

قال لـ «الشرق الأوسط»: أضع نفسي في موقف المعجب وأمنحه الفضول

FILM BUSINESS فيلم بزنس US Box -Office النجاح الذي حققه فيلم «البلدة» للمخرج بن أفلك حقق توقعات شركة إنتاجه «وورنر»، لكنه كان مفاجأة إلى حد كبير بالنسبة لأولئك الذين كانوا قد أسدلوا الستارة على الممثل - المخرج بن أفلك وعلى قدرة فيلم بوليسي أن يتبوأ المقدمة في الوقت ذاته. تحبيذ هؤلاء ذهب إلى فيلم رعب هو «شيطان» وإلى فيلم الأنيميشن «ألفا وأوميغا»، لكن الأول حط ثالثا والثاني لم يستطع تجاوز المركز الخامس. نجاح «البلدة» سينتج عنه فتح الباب على مصراعيه أمام محاولة «وورنر» بيع الفيلم إلى ناخبي الـ«غولدن غلوبس» و«الأوسكار» في شتى المجالات.

الأفلام العشرة الأولى هذا الأسبوع توزعت على النحو التالي: المركز الحالي، ثم السابق، العنوان، إيراد الأسبوع، ثم إيراد الفيلم الكلي إلى الآن.

1 (-) The Town: $26,096,206. Total: $26,096,206 *** 2 (-) Easy A: $18,808,249. Total: $18,808,240 ** 3 (-) Devil: $13,089,940. Total: $13,089,940 ** 4 (1) Residential Evil: Afterlife: $10,289,375. Total: $43,893,958 * 5 (-) Alpha and Omega: $9,106,906. Total: $9,106,906 ** 6 (2) Takers: $3,026,285. Total: $52,372,349 *** 7 (3) The American: $2,672,521. Total: $32,772,475 *** 8 (6) The Other Guys: $1,972,064. Total: $115,403,440 ** 9 (-) Inception: $1,967,137. Total: $285,129,855 **** 10 (4) Machete: $1,755,550. Total: 24,391,345 ** International 1 (-) Residential Evil: Afterlife: $41,704,843 بريطاني/ أميركي/ ألماني 2 (-) Dangbangg: $20,0250,138 هندي 3 (1) Inception: $16,371,069 (Total:$456,772,797) أميركي 4 (8) The Sorcerer›s Apprentice (Total: $127,996,388) أميركي 5 (2) The Expendables (Total: $139,102,441) أميركي

 
   
   

مهرجان غزة الدولي الثاني يستقبل 16 فيلماً سعودياً

24.09.2010

   

الرياض - «الحياة»: كشفت لجنة استقبال الأفلام بمهرجان غزة الدولي الثاني للأفلام الوثائقية أنها تسلمت 16 فيلماً وثائقياً من الأفلام السعودية يبرز من بينها فيلم «سالب وموجب» للمخرج السعودي مشاري هلال وفيلما «لم الخوف» «ورفيق السوء» للمخرج عدنان الشودري وفيلم «الوسواس» للمخرج احمد بادوري وفيلم «الإسلام علمنا الخير» للمخرج بندر وأفلام أخرى من إنتاج شركة الكوثر السعودية.

وأكدت اللجنة في بيان صحافي أن آخر موعد لأستقبال الأفلام هو الأول من تشرين الأول (أكتوبر) للعام الحالي للأفلام المحلية، لافتة إلى ان هناك توجهاً من قبل الإدارة إلى نية تمديد الموعد الخاص بتسليم الأفلام غير المحلية إلى شهرين آخرين وذلك لصعوبة وصول الأفلام من الخارج إلى قطاع غزة.

وخصصت شركة «سكرين» للإنتاج الإعلامي الجهة الإدارية والتنفيذية للمهرجان مكتبها الكائن في برج الشروق الدور 11 بمدينة غزة مقراً لاستقبال الأفلام الوثائقية المحلية، كما يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان وتعبئة طلبات الانضمام والاشتراك في المهرجان على عنوان

http://www.gazafestival.org/default1.asp

 
   
   

جورج كلوني يعود الى السياسة من خلال مرشح دنيء

24.09.2010

   

إذا سار كل شيء على ما يرام، وتبعاً لجدول أعمال جورج كلوني، ستشهد بداية العام المقبل 2011، شروع هذا الفنان المتنوع في تحقيق فيلمه الرابع كمخرج... من دون أن يبدو أنه سيود القيام في الفيلم بأي دور، مع أن ثمة ما لا يقل عن نصف دزينة من كبار الممثلين سيلعبون في الفيلم أدواراً رئيسة، علماً بأن ليوناردو دي كابريو الذي كان مرشحاً لواحد من هذه الأدوار، لن يمثل في الفيلم. الموضوع، كما يمكن أن نتوقع من جورج كلوني، سياسي... إذ انه يتحدث عن مرشح للرئاسة الأميركية يخوض حملته الانتخابية غير متورع عن أية دناءة في سبيل الوصول. عنوان الفيلم «فارغاث نورث»، وهو مأخوذ عن مسرحية بالعنوان نفسه لبو ويليمون الذي يكتب السيناريو بنفسه. أما الممثلون الذين اختارهم كلوني للأدوار، فعلى رأسهم فيليب سايمور هوفمان وبول جاماتي وكريس باين وإيفان راتشيل وود وماريز توماي. أما عروض الفيلم، الذي يراهن البعض على جهوزه ليعرض في «كان» المقبل، فلن تكون قبل خريف 2011.

 
   
   

أربعة مشاهد مضافة تعيد هوفمان الى أسرة «فوكر»

24.09.2010

   

من ناحية مبدئية، كان تصوير وتوليف فيلم بن ستيلر الجديد «حماي ونحن» والذي هو الجزء الثالث المكمل لفيلمين سابقين للممثل نفسه يدوران من حول الصراع العائلي بطريقة فكهة، كان هذا التصوير قد أنجز من دون أن يكون في الفيلم الجديد دور لداستين هوفمان الذي كان ظهر في الجزء الثاني الى جانب بن ستيلر وروبرت دي نيرو وبربارا سترايسند. غير أن شركة «يونيفيرسال» منتجة الفيلم، لم ترض عن النتيجة، لذلك طلبت من صنّاعه، إضافة ستة مشاهد جديدة، منها أربعة تشهد عودة هوفمان للانضمام الى الأسرتين اللتين تتقاسمان أحداث الفيلم، أسرة العريس والعروس. لكن هوفمان ليس الوحيد الذي انضم الى الفيلم - وإن لاحقاً - حيث تضم لائحة ممثلي الفيلم الآن أسماء جديدة، منها جيسيكا آلبا وهارفي كيتل ولاورا درن، ما يجعل من هذا الفيلم صاحب أكبر عدد من الأسماء الكبيرة، بين كل الأفلام الاجتماعية الفكاهية الهوليوودية خلال السنوات الأخيرة

 
   
   

جون غراي من أزقة نيويورك الى أدغال أميركا الجنوبية

24.09.2010

   

منذ بدايته في مجال الإخراج السينمائي، يعتبر جون غراي، أسوة بوودي آلن ومارتن سكورسيزي بين آخرين، مخرجاً نيويوركياً بامتياز. ذلك أن كل الأفلام التي حققها غراي حتى الآن تدور في الحاضرة الأميركية الكبيرة. ولكن مع الفيلم الجديد، الذي يبدأ تصويره في هذه الأيام بالذات، ستصبح نيويوركية غراي جزءاً من الماضي. ذلك أن مخرج «ليتل أوديسا» و «الياردات» و «لنا الليل» وأخيراً «عاشقان» يصور فيلمه الجديد وعنوانه «مدينة زد الضائعة» في أميركا الجنوبية. والفيلم الجديد هنا، والذي كان غراي قد أعلن عن حتمية تحقيقه، منذ العام 2008، يروي حكاية حقيقية عن المستكشف البريطاني بيري فاوست، الذي أختفى من دون أن يعثر على أثر له، في العام 1925، فيما كان يحاول العثور، مع رفيقين له في وسط أدغال أميركا الجنوبية، على مدينة أسطورية ضائعة. بقي أن نذكر أن براد بيت يلعب الدور الرئيس في هذا الفيلم المستوحى من كتاب وضعه الصحافي الأميركي دافيد كران.

 
   
   

سكورستيزي يجمع دي نيرو وال باتشينو للمرة الرابعة

23.09.2010

   

بعد أن اجتمعا معا في ثلاثة أعمال يعود النجمان الكبيران »روبرت دي نيرو« و»آل باتشينو« للعمل مجددا معا للمرة الرابعة، بعد ترشيح المخرج الكبير »مارتن سكورسيزي« للنجم »آل باتشينو« للعمل في فيلمه القادم The irish man أو »الرجل الايرلندي« والذي سيقوم ببطولته »روبرت دي نيرو«.

ترشيح سكورسيزي ل »آل باتشينو« يعد هو الاول في تاريخ الاثنين فعلي الرغم من تقارب ابداعات الممثل الكبير من نوعية أفلام المخرج صاحب - رفقة طيبة - الا أن الاخير ابدا لم يرشح الاول في أي من أفلامه، وظل علي عهده مع القطب الآخر في أفلام المافيا »روبرت دي نيرو« حيث أن به لقيادة تسعة أفلام من اخراجه أغلبها تدور في جو عصابات المافيا الايطالية ودور القمار مثل رائعته Casinoو »الرجل الايرلندي« كما اسلفنا قد يكون التعاون الرابع للنجمين ذوي الاصول الايطالية بعد تعاونهم لثلاث مرات خلال السنوات الاربعين الماضية حيث كان التعاون الأول خلال الجزء الثاني من فيلم »الاب الروحي« ورشح الاثنان وقتها للحصول علي جوائز الاوسكار »دي نيرو« لأفضل ممثل مساعد وحصدها » و»باتشينو« لأفضل ممثل رئيسي وفلتت منه بأعجوبة، ثم أتي التعاون الثاني في فيلم المخرج »مايكل مان« Heat أو »حرارة« والذي اتي مميزا أيضا ثم العمل الاخير Rightous kill والذي اتي مخيبا للآمال بصورة كبيرة.

»الرجل الايرلندي« يشهد أيضا عودة الممثل الكبير »جوي بيسكي« التمثيل مرة أخري مع »دي نيرو« و»سكورسيزي« بعد تألقه من قبل معهم في Casino  و Good Falles الذي حصد عنه جائزة الاوسكار أفضل ممثل مساعد.

»الرجل الايرلندي« يحكي قصة حياة احد رجال عصابات المافيا الايرلندية في نيويورك ويدعي »فرانك شيران« وهو أحد قناصة المافيا الذي تقاعد ونشر مذكراته تحت عنوان I Heard you paint Houses
الفيلم كتب له السيناريو السيناريست الكبير »ستيفان زيليان« الذي شارك من قبل في كتابة فيلم »عصابات نيويورك«
Gangs of New york وكذلك حصل علي الاوسكار عن سيناريو فيلم »قائمة شندلر« أو Schindlers list

 
   
   

غادة عبد الرازق تبدأ رحلتها مع 'سمارة'

23.09.2010

   

خمس محطات تتنافس على حقوق العرض

اقتراب موعد تصوير مسلسل جديد حول حول بنت الحارة والضابط الذي ينجح في اختراق عصابة لتهريب المخدرات.

ميدل إيست أنلاين/ القاهرة ـ من محمد الحمامصي: اتفق المنتج المصري محمد شعبان مع المخرج محمد النقلي على بدء تصوير مسلسل "سمارة" الذي تقوم ببطولته النجمة غادة عبد الرازق خلال الاسبوع الأخير من أكتوبر/تشرين الأول المقبل على أن يتم الانتهاء منه تماماً خلال أربعة شهور فقط من بدء التصوير.

ويقول محمد شعبان "فور عودة المخرج محمد النقلي من أداء العمرة جمعتني به جلسة عمل وبحضور السيناريست مصطفى محرم، وتم الاتفاق على بدء التصوير للمسلسل مبكراً حتي يتمكن من الانتهاء من التصوير تماماً خلال فبراير/شباط ليتفرغ بعدها لتصوير مسلسل 'بين شوطين' الذي تنتجه 'كنج توت' أيضاً ويقوم ببطولته النجم نور الشريف".

واضاف "فور الاعلان عن مسلسل 'سمارة' تقدمت خمس محطات فضائية كبرى للحصول على حق عرض المسلسل وهي 'الحياة' والتلفزيون المصري و'إل بي سي' و'ام بي سي' وتلفزيون دبي وندرس حالياً أفضل هذه العروض والأسلوب الأمثل لتسويق المسلسل".

وقال شعبان "خلال ايام قليلة يقوم المخرج محمد النقلي والسيناريست مصطفي محرم، وبحضور بطلة العمل بعقد جلسات عمل مكثفة للتحضير النهائي للتصوير واختيار فريق العمل".

ويذكر أن مسلسل "سمارة" يكتبه السيناريست مصطفى محرم ومأخوذ عن الفيلم الشهير الذي يحمل الاسم نفسه، وتم تقديمه في الخمسينات كمسلسل إذاعي لعبت بطولته الفنانة سميحة ايوب، وحقق نجاحاً مدوياً وقتها فتم نقله للسينما على يد المخرج حسن الصيفي، وقامت ببطولته الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وحقق نجاحاً أيضاً ولكن المسلسل سيختلف كثيراً عن الفيلم، لانه سوف يستوعب تفاصيل كثيرة عن القصة الأساسية التى تدور حول تجارة المخدرات والعصابات من خلال "سمارة" بنت الحارة والمنطقة الشعبية التى تتيح لضابط شرطة بإدارة مكافحة المخدرات أن يدخل فى عصابة تهريب المخدرات متخفياً فى هيئة مجرم، فهذه القصة الأساسية في الفيلم لكن المسلسل سيتطرق لمحاور عديدة وعلاقات متشعبة.

 
   
   

هوليوود تكرم شون بن عن أعماله الإنسانية

23.09.2010

   

العرب أنلاين/ لوس انجلس - تكرّم هوليوود الممثل والمخرج الأميركي شون بن بجائزة خاصة اعترافاً منها بإنجازاته على صعيد الأعمال الإنسانية.

وسيتسلم بن جائزة الأعمال الإنسانية الذي يقدمها منظمو مهرجان هوليوود للأفلام في حفل يقام في 25 تشرين الأول/أكتوبر في بيفرلي هيلز.

وقال منظمو الحفل إن بن يكرم من أجل "جهوده الإنسانية الرامية إلى إنقاذ الأرواح وإغاثة الأشخاص الذي يعانون في هايتي" التي ضربها زلزال مدمر.

وقال مؤسس المهرجان كارلوس دي أبرو "أتشرف بتكريم الجهد الإنساني الملهم الذي يقوم به شون بن" ومن منظمته في هايتي.

 
   
   

المغرب والعراق يحصدان جائزتين سينمائتين

22.09.2010

   

لجنة تحكيم 'سينما في حركة' بمهرجان سان سيباتيان السينمائي الدولي تمنح جوائزها للفيلم المغربي 'فوق اللوح' والعراقي 'منزل للبيع'.

ميدل ايست اونلاين/ مدريد ـ فاز شريط سينمائي مغربي بجائزة "سينما في حركة" المنظمة في إطار مهرجان سان سيباتيان السينمائي الدولي الذي تحتضن حالياّ فعالياته مدينة سان سيباستيان ببلد الباسك (شمال إسبانيا).

وعلم لدى منظمي مهرجان سان سيباتيان السينمائي أن لجنة التحكيم لقسم "سينما في حركة" المنظم في دورته السادسة اختارت الشريطين السينمائيين "فوق اللوح" (إنتاج مشترك مغربي فرنسي) للمخرجة المغربية ليلى الكيلاني، و"منزل للبيع" (إنتاج مشترك عراقي بريطاني) للمخرجين عطية الدراجي ومحمد الدراجي ضمن أربعة مشاريع سينمائية.

ويتوخى قسم "سينما في حركة" دعم مشاريع الأفلام السينمائية المتميزة سواء في مراحل الإنتاج في مجال المونتاج والميكساج أو في مراحل ما بعد الإنتاج مثل التوزيع والدعاية، وذلك بهدف تشجيع المشاريع السينمائية.

وشاركت في الدورة الحالية لقسم "سينما في حركة" أربعة مشاريع فنية عربية تمثل العراق والأردن والمغرب، حيث شاركت المغرب بالشريط السينمائي "فوق اللوح" من إنتاج مشترك مغربي فرنسي للمخرجة ليلى الكيلاني، والأردن بشريط "هذه صورتي وأنا ميت" من إنتاج مشترك أردني هولندي لمحمود مساعد، والعراق بشريطين "شابلن الجبال" من إخراج جانو روزبياني، و"منزل للبيع" وهو إنتاج مشترك عراقي بريطاني لعطية الدراجي ومحمد الدراجي.

ويشارك الشريط السينمائي المغربي "الجامع" للمخرج داوود أولاد السيد في المسابقة الرسمية لمهرجان سان سيباتيان السينمائي الدولي المنظم في طبعته الثامنة والخمسين ما بين 17، 25 سبتمبر ـ أيلول الجاري.

وبالإضافة إلى المغرب تشارك كل من الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا والصين وفرنسا والنرويج والمكسيك وبريطانيا والأرجنتين والسويد وإيطاليا والبرتغال واليابان في المسابقة الرسمية.

يذكر أن مهرجان سان سيباتيان السينمائي الدولي، الذي تأسس سنة 1953 ليجعل من مدينة سان سباستيان الباسكية عاصمة للسينما العالمية، ساهم منذ عقدين في التعريف بالعديد من المخرجين السينمائيين العالميين.

 
   
   

إيران ترشح فيلما عن الجنود الأمريكيين في العراق لجائزة الأوسكار

22.09.2010

   

طهران ـ د ب أ: أفادت شبكة 'برس تي في' الإخبارية الايرانية، الثلاثاء بأن إيران اختارت فيلما عن حياة الجنود الأمريكيين في العراقن للمشاركة في مهرجان أوسكار فئة أحسن فيلم بلغة أجنبية.

وتدور أحداث الفيلم الذي يحمل اسم 'وداعا بغداد'، ومدته 100 دقيقة، في بغدادن حيث يصور حياة الجنود الأمريكيين والعراقيين، ويخرجه مهدي نادري.

وبدأ نادري عمله عام 1988 في المسرح، وبعدها قام بإخراج العديد من الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة.

و'وداعا بغداد' هو أول فيلم روائي يخرجه نادري.

 
   
   

"واحد ـ صفر" يحصد جائزة من مهرجان كازان الدولى

22.09.2010

   

اليوم السابع/ نسمة صادق: مازال الفيلم المصرى "واحد ـ صفر" يحصد جوائز المهرجانات الدولية، وذلك بعد حصوله مؤخرا على جائزة من مهرجان كازان الدولى السادس لأفلام الدول الإسلامية.

اختتم المهرجان فعالياته فى 19 سبتمبر الجارى، وتسلمت الجائزة بطلة الفيلم الفنانة إلهام شاهين، بالحصول على جائزة كازان وصل عدد الجوائز التى حصل عليها فيلم "واحد صفر" حوالى 50 جائزة فى عام واحد من مهرجانات دولية وإقليمية فى سابقة لم تحدث فى تاريخ السينما العربية والعالمية.

سبق وأن حصد الفيلم جوائز أفضل ممثلة من مهرجان الفضائيات العربية ونفس الجائزة أيضاً من مهرجان الموركس دور ببيروت، وجائزة أفضل سيناريو لمريم ناعوم من مهرجان دبى وأفضل تصوير لمدير التصوير نانسى عبد الفتاح، وجوائز أحسن إخراج واعد لكاملة أبو ذكرى، وأحسن سيناريو من مهرجان السينما المستقلة ببروكسل، وفى المهرجان الدولى للسينما المستقلة فى بلجيكا حصدت جائزة السيناريو مريم ناعوم، وكذلك جائزة إميل كانتيو وهى جائزة من أجل سينما الغد.

وفى المهرجانات المصرية جوائز منها المهرجان القومى للسينما لأفضل فيلم ومؤلف وإخراج وممثلة صاعدة لنيللى كريم، وجوائز جمعية الفيلم لأفضل فيلم مونتاج وإخراج وسيناريو وممثل دور ثانى للفنان لطفى لبيب، وجوائز مهرجان "أوسكار ART" جوائز أفضل فيلم وأفضل ممثلة للنجمة إلهام شاهين.

"واحد صفر" تدور أحداثه فى إطار اجتماعى كوميدى يحمل العديد من المفارقات الإنسانية، والتى تدور معظمها يوم المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية عام 2008 ومدى الفرحة التى غمرت الجماهير.

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)