حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

سابق

>> 15 14 13 12 11 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01

>>

لاحق

 

نايل سينما.. تواجد إعلامي مشرف في المهرجانات العربية

27.12.2010

   

روز اليوسف/ مها متبولى: فرضت قناة نايل سينما حضورها علي الشاشات العربية واستطاعت في فترة قليلة وبإمكانات محدودة أن تنافس كبري الفضائيات حتي صارت القناة رقم واحد في تغطية أحداث المهرجانات السينمائية. في بث حي ومباشر من المحيط إلي الخليج عبر رسائل يومية تواكب القناة فعاليات النشاط السينمائي أولاً بأول مما يدعو إلي التقدير والاعجاب فمن خلال مجموعة من الشباب استطاع عمر زهران رئيس القناة أن يحقق نجاحاً تاريخياً يستحق الإشادة والتكريم في مهرجان الإعلام العربي أو لأنه استطاع جذب أنظار المشاهدين الذين يتابعون البث الحي للقناة وثانياً لأنه تحمل مسئولية إعادة الروح للإعلام المصري بعد أن خفتت أضواؤه وهربت كوادره إلي القنوات الفضائية الخاصة بحثاً عن المال وأهم ما يميز عمر زهران أنه صاحب فكر متجدد ورؤية طموح تحاول أن تصل بالقناة إلي أعلي معدل من الانفرادات بدءاً من إقامة حلقات وصل بينه وبين النجوم، وعرض أهم مذكراتهم علي الهواء.. وقد تابعت ما تقدمه القناة خلال الأشهر الماضية واكتشفت أنها تستحق التقدير.. لا للحرفية الإعلامية في تغطية الأحداث فحسب وإنما لأنها استطاعت أن تحفر لها مكاناً خارج الاستوديوهات مع أن شقيقتها «نايل دراما» تعتمد علي حبس المشاهد داخل نطاق الاستوديوهات وهذا يعود إلي أن عمر زهران ليس موظفاً وإنما موهبة إعلامية تحب أن تعبر عن نفسها علي أرض الواقع.

ولو كان لدينا مثله بمثل الكفاءة والذكاء لما سمعنا عن الأسطوانة المشروخة التي يرددها أدعياء الفشل من نقص الدعم المادي والافتقار إلي الخبرات.

 
   
   

مجنونة عادل امام

23.12.2010

   

أخبار النجوم/ أمل صبحي: في واقعة لا تعد الأولي من نوعها في »مجانين المشاهير« فوجئ عادل إمام باقتحام سيدة من الصعيد لفيلته علي ترعة المنصورية وذلك بغرض مقابلته والتقاط صور معه مدعية أنها حصلت علي موافقته خلال مكالمة هاتفية تمت بينهما، ولسوء حظها دخلت مع الأمن في مشادة كلامية تحولت إلي مشاجرة، واشتبكت مع الحراس وقامت بالاعتداء عليهم بعد أن رفضوا دخولها، وتم استدعاء الشرطة لفض الموقف حيث تبين أن السيدة (٧٢ عاماً) وهي موظفة بمصلحة التهرب الضريبي بالمنيا، وأحيلت في النهاية إلي النيابة التي تولت التحقيق.. أقرت المتهمة أنها معجبة بعادل إمام وهذا ما دفعها لذلك.

وأكد الفنان عادل إمام أن الموضوع انتهي وأشار إلي أنه لم يعرف هذه السيدة من قبل وأنه حتي لم يرها أصلاً وقت اشتباكها مع الحراس، وأوضح أن ابنه محمد قام باستدعاء الشرطة لها، وأضاف: اعتبرها في نفس الوقت »غلبانة« ولم أحاول أن يتفاقم الوضع بسبب هذا الموضوع وأعتبر الموضوع بالنسبة لي انتهي.

جدير بالذكر أن هذه ليست الواقعة الأولي للفنان عادل إمام، ففي عام ٧٠٠٢ قام مختل عقلياً باقتحام الطريق علي الفنان عادل إمام أثناء سيره بعد انتهائه من عرضه المسرحي »بودي جارد« بشارع الهرم.

 
   
   

نور اللبنانية: مهرجان القاهرة تجاهلني ثلاث سنوات

19.12.2010

   

شريط/ رحاب محسن من القاهرة: أعربت الفنانة نور اللبنانية عن دهشتها الشديد من تجاهل القائمين على مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته 34  في توجيه الدعوة لها على الرغم من أنها تعتبر من نجوم الصف الأول والتي قدمت العديد من الأفلام السينمائية المصرية

وأكدت نور بأنها لم توجه لها اى دعوه منذ ثلاث سنوات إلا أنه احد الأشخاص المسئولية عن توجيه الدعوات من داخل المهرجان أخبرها هذا العام بأن الدعوة كانت ترسل لها على عنوان خطأ مؤكدا بان إدارة المهرجان وجهت له دعوات للحضور هذا العام وفى العوام السابقة .

وهو ما "زاد الطين بله " ويؤكد بأن القائمين على المهرجان يوجهوا الدعوات من باب تأدية الواجب فقط وليس حرصا على حضور النجم أو على أهميته في هذا الملتقى السينمائي وهو ما دفعهم لعدم الاهتمام أو التأكد ما إذا كانت هذه الدعوات تسلم ليد الفنان بالفعل أم أن مصيرها مجهول .

 
   
   

وفاة بليك ادوارد مخرج أفلام "الفهد القرمزي" "The Pink Panther"

17.12.2010

   

الدستور المصرية/ محمود لطفي: عن عمر يناهز 88 عام توفى المخرج والمؤلف الأمريكي الشهير بليك ادوارد زوج النجمة الشهيرة جولي اندروز بأحد مستشفيات مدينة سانتا مونيكا بعد إصابته بمضاعفات نتجت من اصابته بمرض الرئة أدت إلى وفاته.

ويعتبر المخرج بليك ادوارد من المخرجين الأمريكيين المعروفين عالمياً واشتهر بابتكاره لشخصية "Pink Panther" أو "الفهد القرمزي" في سلسلة الأفلام التي قام ببطولتها النجم الراحل بيتر سيللر وأخرجها بليك ادوارد في الفترة من 1963 إلى 1983، وذلك بالإضافة إلى إخراجه للعديد من الأفلام السينمائية الأخرى كفيلم "Breakfast at Tiffany's" الذي عرض في 1961 وقامت ببطولته النجمة الشهيرة اودري هيبورن وفيلم "Victor/Victoria" الذي قام بليك أيضا بتأليفه وقامت زوجته جولي اندروز ببطولته في 1982 بالإضافة إلى إخراجه وتأليفه لفيلم "10" الذي عرض في 1979 وقامت ببطولته جولي اندروز والممثلة بو ديريك.

وبالرغم من تاريخه الفني الطويل كمخرج وكاتب سينمائي إلا انه لم يفز بأي جائزة أوسكار في حياته عن أي فيلم من أفلامه، ومنحته أكاديمية السينما المنظمة لجوائز الأوسكار جائزة أوسكار شرفية في 2004 عن مجمل أعماله ومسيرته الفنية.

 
   
   

"الشبكة الاجتماعية" يفوز بلقب أفضل فيلم للعام 2010

14.12.2010

   

شريط – سينما: أعلن اتحاد النقاد السينمائيين في لوس أنجلس عن اختيار فيلم "الشبكة الاجتماعية" الذي يحكي قصة تأسيس موقع "فيسبوك" ليكون حامل لقب "أفضل فيلم في العام 2010"، وأشار الاتحاد إلى انه بالإضافة إلى فوز فيلم "الشبكة الاجتماعية" بجائزة افضل فيلم هذه السنة، فقد نال مؤلف نصه آرون سوركين جائزة "أفضل كاتب سيناريو"، فيما تشارك مخرجه ديفيد فينشر جائزة "أفضل مخرج" مع مخرج فيلم "كارلوس" الفرنسي أوليفييه أساياس.

وفاز فيلم "كارلوس"، الذي يحكي قصة الثائر الفنزويلي الأصل إيليش راميريز سانشيز الذي يعرف باسم "كارلوس"، بجائزة "أفضل فيلم أجنبي"، واختير الممثل الأميركي كولن فيرث ليكون "أفضل ممثل" عن دوره في فيلم "خطاب الملك"، فيما كان لقب "أفضل ممثلة" من نصيب كيم هيي جا عن دورها في فيلم "أم".

وحصدت جاكي ويفر جائزة "أفضل ممثل ثانوي" عن دورها في "مملكة الحيوانات" ونيلس أريستراب جائزة "أفضل ممثل ثانوي" عن دوره في فيام "النبي". 

 
   
   

عرض (الختم السابع) فى ديوانية نادى الكويت للسينما

13.12.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: ضمن فعاليات ديوانية الأفلام يعرض نادى الكويت للسينما فيلم (الختم السابع) فى السابعة مساء الأربعاء القادم بمقر النادى فى المدرسة القبلية.

الفيلم، الذى حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان كان 1957 - بطولة ماكس فون سيدو وبيبى أندرسون، وإخراج انجمار بيرجمان، ويعتبر (الختم السابع) أول أفلام بيرجمان التى قدمته كمخرج كبير إلى عالم السينما وهو قصيدة سينمائية فيها الكثير من التأمل ومحملة بالكثير من المعانى، ويعتبر من أفضل ما قدّمه بيرجمان فى مسيرته المذهلة، وبداية لسينما شخصية وفكريّة لها تلامذتها وجمهورها.

كما يعتبر فيلما مميزا فى تاريخ السينما سواء بمضمونه أو بإخراجه البديع من حيث جماليات الكادر وحركة الكاميرا واستخدامه للإضاءة بالأبيض والأسود.

تجدر الإشارة إلى أن مسيرة بيرجمان الإبداعية تضم عشرات الأعمال المسرحية والتليفزيونية والسينمائية التى نالت العديد من الجوائز العالمية فى أشهر المهرجانات السينمائية العالمية.

وياتى عرض الفيلم ضمن رباعية سينمائية يعرض من خلالها تباعا أربعة من أفلام بيرجمان الشهيرة منها (بيرسونا) و(عذابات أنا) و(التوت البرى) يقدم الفيلم، ويعقب عليه الناقد السينمائى عماد النويرى.

 
   
   

الفنان أحمد عز يتعاقد مع إسعاد يونس

12.12.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: وقع النجم الشاب أحمد عز عقد فيلمه الجديد مع المنتجة إسعاد يونس، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للسينما، حيث يعقدان جلسات عمل مكثفة لاختيار أحد السيناريوهات لتكون فيلم عز الجديد.

وكان عز أتم اتفاقه مع الشركة العربية للسينما منذ شهر أكتوبر الماضى واتفق الطرفان على أن يعلن ذلك بعد انتهائه من تصوير فيلمه الحالى 365 يوم سعادة الذى انتهى فعليا من تصويره أمس الأول، كما انتهى من تصوير الأفيش الدعائى للفيلم المقرر عرضه فى إجازة منتصف العام، وهو من إنتاج شركة أرابيكا.

ويأتى توقيع عز وانضمامه إلى الشركة العربية هو أحد مفاجآت العربية والتى ستتوالى خلال العام الحالى.

وأعرب عز عن سعادته بانضمامه إلى أكبر الكيانات السينمائية فى مصر والعالم العربى، مشيرا إلى أن ذلك نقله فنية فى حياته كان لابد من حدوثها وأن فيلمه المقبل مع العربية يعد مفاجأة فنية لجمهوره، كما أشار إلى أنه يعقد حاليا جلسات عمل مع المنتجة إسعاد يونس والمخرج وائل إحسان، للاستقرار بشكل نهائى على كافة التفاصيل، لبدء التصوير يناير القادم وسيستغرق تصوير الفيلم ثمانية أسابيع.

 
   
   

35 مليون دولار خسائر السينما بسبب القراصنة

10.12.2010

   

كشف  د. تامر عبد العزيز ممثل غرفة صناعة السينما في  ندوة بعنوان "قرصنة الأفلام وتأثيرها علي صناعة السينما" التي عقدت علي هامش مهرجان القاهرة السينمائي أن حصيلة مكاسب 6 مواقع إلكترونية تقوم بالقرصنة علي الأفلام في مصر في العام الواحد تصل إلي 35 مليون دولار اي ما يعادل ملياري جنيه مصري وأن موقع دي في دي عرب تصل مكاسبه إلي 13 مليون دولار بمفرده.
عقدت الندوة بفندق سوفيتل الجزيرة أدارتها الفنانة والمنتجة إسعاد يونس رئيس الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي وبحضور منيب شافعي رئيس غرفة صناعة السينما ، ولاكسمانان سوريش رئيس رابطة السينما الهندية وبينواه جينستي السكرتير العام للاتحاد الدولي للمنتجين وان دومينيك رئيس جمعية المنتجين بفرنسا ورئيس منظمة الاتحاد الدولي. 

 
   
   

«كناري» يطير إلى دبي والجزائر

10.12.2010

   

يعرض في السابع عشر من ديسمبر بمهرجان دبي السينمائي الدولي الفيلم البحريني القصير «كناري» للمخرج محمد راشد بوعلي حيث تم اختياره ليكون الممثل البحريني الوحيد للمشاركة في الدورة السابعة من المهرجان والتي تقام في الفترة ما بين 12 و19 ديسمبر 2010 في قسم أصوات خليجية إلى جانب 4 أفلام خليجية أخرى من الكويت وعمان والسعودية.

كما سيشارك الفيلم «كناري» في الفترة ما بين 16 و23 ديسمبر بمهرجان الفيلم العربي بوهران وذلك ضمن المسابقة الرسمية لأفضل فيلم عربي، وتأتي هذه المشاركة للعام الثاني على التوالي بعد أن شارك العام الماضي بفيلم «البشارة».

الجدير بالذكر ان كناري هو الفيلم القصير الخامس وشارك في 8 مهرجانات وفعاليات سينمائية مختلفة منذ عرضه الأول بمهرجان الخليج السينمائي في أبريل الماضي.

الجدير بالذكر أن «كناري» من سيناريو الأديب البحريني أمين صالح ومن بطولة الفنان القدير سعد البوعينين، دانة السالم، راضي العلي، أنيسة بورشيد، عبدالله حافظ.

 
   
   

"12 لبناني غاضب"

10.12.2010

   

الفيلم الوثائقي الذي أخرجته زينة دكاش في العام 2009 وجال مهرجانات عدة محققاً الفوز أكثر من مرة يُعرض مساء اليوم (الثامنة مساءً) في الهنغار-أمم للتوثيق والأبحاث. يوثّق الفيلم (80 دقيقة) مراحل "العلاج بالدراما" مع مجموعة من سجناء رومية.

 
   
   

"مذكّرات مكسيكي"

10.12.2010

   

هو عنوان الفيلم الوثائقي الذي سيقدمه المركز الثقافي الإسباني في عرضين (15 كانون الأول السادسة والنصف و17 كانون الأول السابعة مساءً بدون ترجمة) بالتزامن مع مئوية الثورة المكسيكية. الفيلم الذي يعود تاريخ إنتاجه إلى العام 1950 يعد من كلاسيكيات السينما المكسيكية ويقدم صورة عن حياة عائلة مكسيكية إبان الثورة. أنجزت الفيلم الكاتبة والشاعرة كارمن توسكانا من أرشيف والدها السينمائي.

 
   
   

رومان بولانسكي

10.12.2010

   

السينمائي الذي شغل العالم بقضية توقيفه ومحاكمته خلال العام الفائت كما بأحدث أفلامه "الكاتب الشبح"، حاز عن الأخير ست جوائز من أكاديمية الفيلم الأوروبي من بينها لأفضل فيلم وأفضل مخرج، تسلّمها من خلال "سكايب" لتعذّر تنقله بسبب مذكرات التوقيف التي تطاله في 188 بلداً!

 
   
   

أمين مطالقة

10.12.2010

   

المخرج الأردني الذي قدم قبل عامين أول فيلم روائي أردني في عنوان "كابتن أبو رائد" يستعد لتصوير فيلمه الثاني ابتداءً من كانون الثاني/ يناير 2011 من إنتاج استديوات ديزني الهوليوودية. الجدير بالذكر أن فيلماً أردنياً ثانياً أبصر النور هذا العام هو "مدن الترانزيت" لمحمد الحشكي الذي يشكل الإنتاج السينمائي الأول لـ"هيئة الأفلام الملكية" الأردنية.

 
   
   

وينسيلت استمتعت بدويلر

09.12.2010

   

بعد أربعة أشهر فقط من علاقة وصفت بأنها رائعة انفصلت النجمة البريطانية كيت وينسيلت نجمة فيلم "تيتانيك". عن صديقها عارض الأزياء لويس دويلر.

أحد المقربين من النجمة قال: "قد اكتشفا عدم الجدوي من الاستمرار في العلاقة. كما ان كيت تحتاج لفترة من الخصوصية. لم تجدها في وجود لويس.. إلا أنها تشعر بالامتنان لدويلر لأنه ساعدها علي استعادة حياتها من جديد. بعد انتهاء زواجها للمرة الثانية. وقد استمتعت كثيراً بصحبته. ولكنها تريد التفرغ لعملها وطفليها".

المعروف ان علاقة وينسيلت ودويلر بدأت عندما التقيا في حفل اقامه أحد الأصدقاء المشتركين. بعد طلاقها من زوجها الثاني المخرج سام ميندس. في مارس الماضي.

 
   
   

كيارا ناتيلي تنضم لكتيبة تولستوي

09.12.2010

   

أعلنت احدي شركات الانتاج الأمريكية عن اعتمادها ترشيح النجمة »كيارا ناتيلي« لتقوم ببطولة أحدث الأفلام المأخوذة عن رواية الأديب الروسي »ليو تولستوي« - »آنا كارينينا« الشهيرة والتي تعد أحد أكثر أعماله شهرة.

ورشحت الشركة كذلك المخرج »جورليت« لاخراج الفيلم، ومن المعروف أن »رايت« الانجليزي الجنسية أخرج من قبل عملين شهيرين من بطولة مواطنته الانجليزية »ناتيلي« هما Pride and pred Juia   و"Atonement" قد رشح العملان للعديد من الجوائز وحصدا تقديرا نقديا واسعا حول العالم.

وغالبا ما تقدم »ناتيلي« أداء متميزا تحت اشراف واخراج »جورايت« الذي ترشحت علي يديه من قبل للأوسكار.

»ناتيلي« التي قدمت هذا العام فيلم "Never let me go" والذي عرض في مهرجان »دبي« السينمائي ولقي اهتماما جيدا، ويشارك في بطولته النجوم »اندرو جارليفيد« و»كاري موليجان« ومن اخراج »مارك رومانيك«.

وقد عرض لها هذا الشهر أيضا فيلم "Last night" من بطولة مشاركة »لسام ورتنجتون« و»ايفا منديز«.

أما فيلم "Dangerous Method" أو »طريقة خطيرة« والذي يخرجه »ديفيد كرونبرج« المخرج الكندي الشهير صاحب الأفلام التي تناقش أزمة العنف والمجتمعات الغربية. ويشارك في البطولة »فيجو مورتنسون« و»فينسنت كارسل«.

 
   
   

الادانة تجبر هيلاري سوانك علي زيادة وزنها

09.12.2010

   

أخبار النجوم/ عبد الله حسان :اعترفت الممثلة »هيلاري سوانك« انها كافحت في الفترة الأخيرة من اجل زيادة وزنها لتصبح مناسبة لأداء دورها  في أحدث الأفلام التي تظهر بها Conviction حيث كان مطلوبا منها أن تظهر بذلك المظهر لتبدو أكبر من سنها الحقيقي.

وقالت انها زادت في الوزن نحو ٥١ رطلا ومن أجل ذلك فقد ضاعفت من قدر السعرات الحرارية التي تتناولها من أجل التغلب  علي أزمة الرغبة في زيادة الوزن.

وشرحت »سوانك« بطلة الفيلم الشهير »فتاة المليون دولار« طبيعة دورها التي تتطلب منها أن تكون أما وأرملة تنشغل تماما برعاية ابنتها ولا تجد وقتا للاهتمام بنفسها وقالت هيلاري ان ميزانية الفيلم الضئيلة وكونه فيلما مستقلا لم يدع لصناعة فرصة للرفاهية والتدليل التي من الممكن أن تتوافر في أفلام أخري، ورغم ذلك وافقت علي العمل فيه وفي هذه الظروف الصعبة.

من المعروف أن هيلاري قدمت من قبل دور الملاكمة في فيلم »طفلة المليون دولار« مع المخرج الكبير »كلينت ايستود« والذي نجح في جعلها تزداد قرابة الثلاثين رطلا من العضلات لنتمكن من الوصول لشكل الملاكمة المحترفة، وهو الدور الذي أدته هيلاري في الفيلم وحصدت عنه جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة رئيسية عام ٥٠٠٢ وكانت هيلاري قد حصدت أوسكار أفضل ممثلة من قبل عن فيلم  boys Dont cry »الأولاد لا يبكون« عن دورها الذي أدت فيه شخصية متحولة جنسية تتعرض للاغتيال، وهو الدور المأخوذ عن قصة حقيقية وهو أيضا كان فيلما مستقلا وكان هذا في بدايات مشوارها الفني، حيث كانت حديث هوليوود وقتها حيث انتزعت الأوسكار من ممثلين بحجم »انينج بيتنج« و»ميريل ستريب«.

 
   
   

جوناثان بالترو تتعلم الادمان من روبرت جونيور

09.12.2010

   

اعترفت النجمة الشقراء »جوناثان بالترو« انها طلبت المشورة من النجم »روبرت دواني جونيور« لأداء دور المدمنة في فيلمها القادم Country Strong.

ومن المعروف أن »دواني جونيور« له خبرة عملية طويلة مع الادمان حيث كان قد اعتزل التمثيل تقريبا في فترة سابقة من بداية العقد الماضي بسبب وقوعه في الادمان، حيث تعطلت حياته الفنية بالكامل وأصابه الفشل بصورة مزرية حتي أن استديوهات هوليوود توقفت عن العمل معه ورفض الكثير من المخرجين وقتها اشراكه في أفلامهم، إلا أنه عاد مرة أخري الي صوابه وتوقف عن الادمان وخلال أقل من ست سنوات نجح دواني جونيور في العودة مرة أخري لصدارة نجوم هوليوود سواء في الأدوار الدرامية أو الكوميدية (والتي رشح عن احداها للأوسكار مؤخرا).

أما بالترو فقد توطدت صداقتها مع »دواني جونيور« منذ اشتراكهما في فيلمي Iron Man 1.2" ولذلك فإن صداقتهما سمحت لها بسؤاله عن كيفية أدائها لدور المدمنة، وعلقت »بالترو« علي سؤال حول كيفية أدائها للدور فقالت.. إنه أمر غريب حقا.. فالمدمنون يرتكبون أغرب الأشياء وأكثرها جنونا في المساء ليعود بعد ذلك في الصباح للذهاب الي عمله دون أن تكون لديه أية مشاكل أو عقبات في مواصلة حياته.

وعلقت بالترو ان »دواني جونيور« لم يكن فقط أثناء مساعدته لها ممثلا قديرا ومحترفا وانما صاحب خبرة سابقة ضخمة في الادمان،وقالت انه ساعدها بعديد من الايميلات والرسائل الالكترونية، التي أهلتها للعمل بسهولة ويسر.

 
   
   

عازف بيانو يساعد دوجلاس في مقاومة السرطان

09.12.2010

   

أعلن الممثل الأمريكي الكبير »مايكل دوجلاس« عن بدء استعداده لأداء دور البطولة في فيلم Liberace  الذي يدور حول قصة حياة عازف البيانو الشهير »ليبراس«.

ورغم أنه مازال يصارع للشفاء من داء السرطان الذي أصابه في الفترة الأخيرة فإن »دوجلاس« يستكمل عمله ومسيرته المهنية بشكل عادي وطبيعي. وكان الأطباء قد اكتشفوا ورما سرطانيا في العنق لدي دوجلاس »٥٦ عاما« أوائل هذا العام، وكانت زوجته الممثلة »كاترين زيتا جونز« قد أعلنت عن غضبها وحزنها من اهمال الأطباء المعالجين لزوجها الذين تأخروا كثيرا في تشخيص مرضه وبدء علاج الورم السرطاني الذي استفحل الي حد يصعب علاجه في هذه الفترة.

وقد أعلن المخرج »ستيفن سودبرج« أنه سيبدأ في تصوير الفيلم في منتصف العام ١١٠٢ علي أن يعرض في ٢١٠٢، وانه الآن مازال  في مرحلة اختيار الممثلين لأداء شخصيات الفيلم، حيث بدأ »دوجلاس« التدريبات علي استخدام صوته في الغناء واستخدام الأدوات الموسيقية والعزف عليها.

ويشارك في بطولة الفيلم كذلك النجم »مات دامون« الذي يقوم بدور »سكوت سورتون« أحد المقربين من »ليبراس«.

من المعروف أن »دوجلاس« قد تعاون من قبل مع »سودوبرج« في عملهم المشترك "Traffic" والذي حصد عن المخرج الشهير جائزة أوسكار أفضل مخرج. أما »دوجلاس« فقد حصل من قبل علي الأوسكار مرتين مرة كمنتج عن فيلم »أحدهم حلق ذات يوم حول عش العصافير« الذي حصد خمس جوائز أوسكار منها أفضل ممثل للكبير »جاك نيكلسون« ثم حصل علي أوسكار أخري بعد أدائه المميز في فيلم "Wallstreet" الجزء الاول الذي عرض في العام ٨٨٩١، وقد قدم »دوجلاس« الجزء الثاني منه هذا العام مع نفس المخرج »اولفر ستون«.

 
   
   

رحيل ذيكابريو بتوقيع شاروخ خان

09.12.2010

   

نشرت صحيفة »هندستان تايمز« الهندية تقريرا يفيد بأن النجم الهندي »شاروخ خان«.. بطل فيلم »اسمي خان« سيقوم بنفس الدور الذي سبق أن لعبه النجم »ليوناردو ديكابرو« في فيلمThe Departed  وقد شارك فيه عدد من النجوم مثل »مات دامون« و»جاك نيكلسون« و»مارك وليرج« وحصد جائزة الأوسكار أفضل فيلم للعام ٧٠٠٢، والمأخوذ بدوره عن فيلم من انتاج »هونج كونج« يحمل اسمinfernal affairs  »شئون جهنمية« الفيلم الذي سيلعب روخان بطولته سيكون من انتاج بوليوود.

وأوردت الصحيفة ان »خان« هو الذي سعي منذ البد ء للقيام بالمشروع حيث كان قد تقابل أوائل هذا العام مع المخرج »مارتن سكورسيزي« مخرج النسخة الأمريكية.. ومع النجم »ليوناردو ديكابرو« في مهرجان »برلين« السينمائي الذي عرض فيه فيلم الأخيرين "shutter island عل هامش المسابقة الرسمية.

وسيحصل »خان« علي حقوق تحويل الفيلم من صناعة الأمريكيين ولن يتحدث مع أصحاب النسخة التي جاءت من الشرق الأقصي، من المعروف أن »خان« قد تجاوزت شهرته شبه القارة الهندية مع النجاح العالمي المدوي لفيلمه "My name is Khan" الذي لقي اعجابا نقديا وجماهيريا واسعا حول العالم في الفترة الأخيرة.

 
   
   

عروض سينمائية بمكتبة الإسكندرية في شهر ديسمبر

08.12.2010

   

الأهرام اليومي/ محمد رسلان‏: ينظم مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية عروضا سينمائية متنوعة ضمن برنامجه السينمائي لشهر ديسمبر‏,‏ تبدأ بملتقي الأفلام القصيرة يوم الأحد الموافق‏5‏ ديسمبر‏,‏ يليه البرنامج المفتوح لأفلام من الإسكندرية‏.

‏ ويعرض أفلاما مأخوذة عن روايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ‏,‏ من يوم السبت الموافق‏11‏ ديسمبر وحتي الثلاثاء‏14 ديسمبر‏.‏

ويخصص ملتقي الأفلام القصيرة لعرض أفلام مخرجتين من مصر والجزائر‏,‏ الأول بعنوان النشوة في نوفمبر إخراج عايدة الكاشف‏,‏ وهو فيلم روائي مدته‏12‏ دقيقة‏,‏ مأخوذ عن قصة نجيب محفوظ‏,‏ ويليه حوار مع المخرجة‏,‏ أما الفيلم الثاني هو قوليلي للمخرجة الجزائرية صابرينا دراوي ومدته‏16دقيقة‏.‏

تبدأ جميع العروض7مساء بقاعة الأوديتوريوم بالمكتبة‏.‏

 
   
   

أحمد عز ينتهى من "365 يوم سعادة" ويبدأ "المصلحة"

07.12.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: صرح الفنان أحمد عز لـ"اليوم السابع"، إن أسبوعاً واحداً باقى على انتهاء تصوير فيلمه "365 يوم سعادة"، وأن ما تبقى من مشاهد، سيتم تصويرها فى العين السخنة، إضافة إلى عدد من المشاهد داخلية فى ديكور مكتبه، بينما يكون المشهد الأخير "مشهد الفرح" بينه وبين دنيا سمير غانم.

وعن الأخبار التى نشرت عن تعاونه مع محمد سعد فى فيلم سينمائى، أوضح عز أنه التقى سعد مؤخراً ودار بينهما حديث عن رغبتهما فى التعاون سوياً ورحب عز بالفكرة، وقال عز إنه فور توفر سيناريو سينمائى جيد، بعيدا عن الكوميديا سيقوم بالتعاون مع سعد فوراً لإعجابه به كفنان كوميدى ناجح.

من ناحية أخرى، يبدأ عز تصوير مشاهده فى فيلم "المصلحة" مع أحمد السقا فور انتهائه من تصوير "365 يوم سعادة". يذكر أن عز انتهى من تصوير أفيش فيلمه الجديد "365 يوم سعادة" من تصميم المصممة المعروفة سارة عبد المنعم، وظهر فيه عز بالبدلة التكسيدو مسنوداً على حذاء حريمى لونه أحمر.

يشارك فى بطولة الفيلم كل من دنيا سمير غانم، ومى كساب، وصلاح عبد الله، ولطفى لبيب، ومن تأليف الكاتب الكبير يوسف معاطى، وإخراج سعيد الماروق.

الفيلم من إنتاج شركة أربيكا ميوزك لمالكها المنتج الشهير محمد ياسين، وتدور أحداثه فى إطار كوميدى رومانسى، حيث يجسد عز شخصية شاب له علاقات متعددة، ويرفض الزواج، وتتوالى الأحداث فى إطار من المفاجآت حتى النهاية.

 
   
   

عمر الشريف يجرى جراحة لتغيير مفصل الفخذ الأيمن

07.12.2010

   

اليوم السابع/ علا الشافعى: علم اليوم السابع أن الفنان عمر الشريف بحالة جيدة ولم يتعرض لجلطة حسبما تردد صباح اليوم كما أنه كان يشارك أمس فى ندوة "مصر فى عيون العالم" ضمن فعاليات مهرجان القاهرة التى كان يديرها صديقه عالم الآثار الدكتور زاهى حواس والذى اصطحبه بعد ذلك للعشاء وظلوا سويا حتى منتصف الليل.

وأكد حواس لليوم السابع أن عمر الشريف بخير وأن المسألة أبسط مما تم تصويره فعمر يعانى من ألم فى ركبته لا أكثر وسيقوم بإجراء جراحة فى شهر يناير المقبل.

وأوضحت المخرجة إيناس بكر والمسئولة الإعلامية عن النجم عمر الشريف أن العملية التى سيجريها هى تحديداً تغيير فى مفصل الفخذ الأيمن، وكان عمر الشريف قد أجرى تغييراً لمفصل الفخذ الأيسر منذ 15 عاما تقريبا، وأوضحت إيناس أن الشريف سيغادر بعد يومين إلى باريس استعداداً لإجراء الجراحة.

كانت أخبار ترددت بإصابة النجم المصرى العالمى عمر الشريف بجلطة وتم نقله إلى المستشفى اليوم.

 
   
   

فيلم "رومان بولانسكي" "The Ghost Writer" يفوز بجائزة افضل فيلم أوروبى

06.12.2010

   

الدستور المصرية/ محمود لطفي: وسط مجموعة من الأفلام الأوروبية الإنتاج استطاع فيلم "The Ghost Writer" للمخرج الشهير "رومان بولانسكي" أن يتصدر حفل توزيع جوائز الأفلام الأوروبية لهذا العام وذلك بعد حصوله على ستة جوائز دفعة واحدة منها جائزة أفضل فيلم وجائزة أفضل مخرج وجائزة أفضل ممثل التي حصل عليها بطل الفيلم النجم "إيوان ماكجريجور" وذلك بالإضافة إلى ثلاثة جوائز أخرى حصل عليها العمل في مجال الموسيقى التصويرية والسيناريو والإنتاج.

ويعتبر فيلم بولانسكى وفيلم "Lebanon" الذي شاركت في إنتاجه أكثر من دولة منهم إسرائيل وألمانيا وفرنسا الفيلمان الوحيدان اللذان استطاعا الفوز بأكثر من جائزة في جوائز الأفلام الأوروبية لهذا العام حيث استطاع فيلم "Lebanon" الفوز بجائزتين فقط منها جائزة أفضل تصوير سينمائي.
وبالرغم من أن جوائز الأفلام الأوروبية لا يعتبرها الكثيرون توقعات لجوائز الأوسكار إلا أن فوز فيلم المخرج "بولانسكي" بستة جوائز دفعة واحدة جعل البعض يتوقع للفيلم منافسة قوية على بعض من الجوائز المهمة في الأوسكار.

 
   
   

40 فيلما تشارك في مهرجان القاهرة لأفلام حقوق الإنسان

03.12.2010

   

العرب أنلاين/ القاهرة- تشهد العاصمة المصرية القاهرة مساء غد السبت افتتاح فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان القاهرة الدولي لأفلام حقوق الإنسان بمشاركة 40 فيلما من أنحاء العالم.

وينظم المهرجان مكتب شمال أفريقيا لمنظمة المؤتمر الإسلامي الأمريكي في الفترة من 4 إلى 8 كانون أول/ديسمبر الجاري بالتزامن مع فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي المنعقد حاليا حيث انطلقت فعاليات المهرجان الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط عام 2008 بالتزامن مع الذكرى الستين لإطلاق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقالت داليا زيادة ، رئيسة المهرجان ، لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" إن فعاليات المهرجان تقام بمقر "ساقية الصاوي" الثقافية في حي الزمالك بالقاهرة بمشاركة أفلام من مصر وإنجلترا والولايات المتحدة والأردن ورواندا والسودان وبنجلاديش وبولندا وجنوب أفريقيا وغيرها من البلدان،وجميعها أفلام لها علاقة بحقوق الإنسان ومناهضة العنف ضد المرأة وبالتسامح الديني.

ويشهد حفل الافتتاح كلمة لرئيس المهرجان ثم تكريم الناشط الحقوقي والمحامي المصري نجاد البرعي باعتباره شخصية العام في مجال حقوق الإنسان وعرض مقتطفات من الأفلام المشاركة وتكريم عدد من صناعها وحفل غنائي يحييه المطرب محمد رشاد مع فرقة "صحبة".

ويعرض المهرجان في مقر انعقاده أفلاما بينها "قصة حقوق الإنسان" وفيلم "كونونجو" و"كيف تصنع مجرما" وفيلم "خطاب من فلسطين" وفيلم "العالم يصوت الآن" وسلسلة أفلام "تحدي الديمقراطية" وفيلم "2081" وفيلم "3 نمور غاضبة" و"الطريق إلى المجهول" وفيلم "قوة أقوى أثرا 2" وفيلم "أشباح رواندا" وفيلم "اسبراندول".

كما يعرض المهرجان سلسلة أفلام "رسل الحرية" وفيلم "ثمن الطفولة" و"الكشك" و"زي بعض" وفيلم "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بالرسوم المتحركة" وفيلم "المكان الصحيح" وفيلم "كامنجي: الحي الشمالي" وسلسلة أفلام "العنف ضد المرأة" وفيلم "جوه البحر" وفيلم "كسر الصمت" وفيلم "في انتظار الغد". "د ب أ"

 
   
   

«جلد حي»: للمشاركة في مهرجان نيوزيلندا

03.12.2010

   

يشارك فيلم «جلد حي» (إنتاج 2010، مدته 56 دقيقة) للمخرج المصري فوزي صالح في مهرجان «ايديج» للأفلام الوثائقية في نيوزيلندا الذي ستنطلق فعاليته في آذار (مارس) 2011. سيعرض الفيلم داخل المسابقة الرسمية الدولية، إذ ينافس على جوائز عدة منها أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل تصوير، وأفضل مونتاج. يتناول الفيلم قضية عمالة الأطفال بالمدابغ، وسط غازات وأحماض ومواد سامة، من خلال طفلين يعملان بالمدابغ.

 
   
   

«الضربة الجوية»: تدقيق في اختيار الممثلين

03.12.2010

   

أكد رئيس جهاز السينما الكاتب ممدوح الليثي أن فيلم «الضربة الجوية» عن حرب أكتوبر سيعرض في دور السينما في النصف الأول من عام 2011، والجدير بالذكر أن القوات المسلحة أبدت تعاوناً كبيراً مع المشروع بتوفير كل الإمكانات الحربية التي يحتاجها الفيلم ليخرج بالصورة الملائمة عن حرب أكتوبر المجيدة. الفيلم عن قصة الكاتب صلاح قبضايا وسيناريو عاطف بشاي وإخراج علي عبدالخالق. وأكد الليثي أن اختيار الممثلين سيتم بمنتهى الحرص ولن يعلن قبل الاتفاق النهائي معهم لعدم إثارة الإشاعات، خصوصاً أن الشخصيات التي سيمثلونها في الفيلم هي شخصيات عامة.

 
   
   

أفلام عربية مستقلة في «غوته» القاهرة

03.12.2010

   

ينظم معهد غوته الألماني في القاهرة الدورة الثانية لمهرجان الأفلام العربية المستقلة، بين الرابع والسادس من هذا الشهر. وتتضمن فعاليات الأفلام العربية المستقلة عروضاً للأفلام من دول عربية عدة وحلقات نقاشية وندوات مع متخصصي ومنظمي المهرجانات الفنية في ألمانيا. وأختار معهد غوته خمسة منسقين من خمس دول عربية. والمنسقون هم عماد مبروك من مصر ولاء يونس من الأردن وإقبال زليلة من تونس وبير بوخاري من سورية وتوني سيرا أبو علي من المغرب. يأتي تنظيم المهرجان بمبادرة من معهد غوته، لدعم الفيلم العربي المستقل وفن الميديا في الشرق الأوسط.

 
   
   

الموسوي يشارك في لجنة تحكيم «مهرجان وهران السينمائي»

03.12.2010

   

الوسط - محرر فضاءات: على هامش زيارته لموقع تصوير مسلسل «شوية أمل» الذي يقوم بإنتاجه، كشف عمران الموسوي عن تلقيه هو والمخرج علي العلي دعوة للتحكيم في مهرجان الفيلم العربي السينمائي بوهران في الجزائر والذي يقام في شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري.

يذكر أن الموسوي حاصل على دبلوم سينما من معهد السينما الحر العام 1979 بلندن .

ودعا الموسوي إلى تنظيم مهرجان سينمائي في البحرين، مبيناً انه يمتلك مشروعاً خاصاً بذلك؛ إلا أنه لا يجد الجهات المسئولة في البحرين مهتمة بمثل هذه المشاريع؛ بل هي ليست مهتمة بالفن السابع.

وبين الموسوي في حواره بحضور الفنان الكويتي القدير، محمد المنصور، وعدد كبير من الفنانين، أن تجربة فيلم «بس يا بحر» ختمت تجارب الخليج السينمائي، وهذا يدل على مستوى الضمور عند القائمين على الفن في الخليج، مشيراً إلى أن «عمران ميديا» أسست لتكون هناك سينما في الخليج؛ إلا أن الواقع يحتم علينا المرور عبر الدراما التلفزيونية ومن ثم الانتقال إلى السينما من أجل أن تتمكن كوادرنا من إتقان الصناعة المكلفة.

وكشف أنه سينتج أول فيلم خليجي مكتمل في كل أدواته خلال العام المقبل، موضحاً أنه قد يستعين بعدد من الخبرات الأوروبية بحكم تواصله مع المعنيين في عدد من تلك الدول.

وخلال حديثه بين الموسوي أنه عمل ذات يوم في وزارة الإعلام البحرينية وذلك في بداية تخرجه من معهد السينما؛ إلا أنه اصطدم بالواقع وغادر مجال الإعلام، واشتغل بالتجارة حتى تمكن منها وأصبح من أهم أصحاب الأعمال في البحرين، مشيراً إلى أنه سعيد بالعودة مع دماء شبابية إلى هذا المجال الذي يحبه.

 
   
   

منّة شلبي سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الإيدز

03.12.2010

   

الجريدة/ القاهرة - أحمد الجمَّال: تستعد منظمة الأمم المتحدة لإعلان اختيار الفنانة المصرية الشابة منّة شلبي سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة المشترك للإيدز في مصر، وذلك في احتفالية ضخمة تقيمها المنظمة العالمية في القاهرة اليوم، بإطار إحياء ذكرى اليوم العالمي لمكافحة مرض نقص المناعة (إيدز). وهي الاحتفالية التي تسعى إلى رفع مستوى الوعي والمشاركة لدى الشباب بخصوص فيروس نقص المناعة البشري، والخدمات المتوافرة ومكافحة الوصم المرتبط بالإيدز، وتسليط الضوء على التنويهات التلفزيونية التي وضعت لحملة مكافحة الإيدز في مصر. وتتضمن الاحتفالية يوماً حافلاً بالفعاليات للتعلم عن الإيدز من خلال أنشطة ترفيهية مثل صناعة الطيارات الورقية، لعبة سيغا المعرفة، طباعة المنسوجات وصنع الشمع والفخار. وسيشهد الحدث أيضاً، حفلاً غنائياً لفرقتَي 'مسار إجباري' و'واي كرو' الموسيقيتين، سيحضره العديد من سفراء النوايا الحسنة للأمم المتحدة منهم الفنان عمرو واكد، الفنان خالد أبوالنجا، الفنانة يسرا، الفنانة هند صبري والفنانة منّة شلبي.

 
   
   

جاك جيلينهال يحتفل بعيد ميلاده في القطب الشمالي

02.12.2010

   

مع اقتراب احتفاله بعيد ميلاده الثلاثين منتصف الشهر الحالي، فكر النجم الشاب جاك جيلينهال في طريقة مبتكرة جديدة يقضي من خلالها ذلك اليوم المميز بعيدا عن الحفلات الصاخبة التقليدية، وقد استقر علي قضاء مغامرة غريبة يمكن وصفها بالخطيرة اذا خرجت الأمور عن السيطرة، حيث قرر الذهاب في ذلك اليوم الي القطب الشمالي للغطس تحت سطح الجليد.

وقد جاء ذلك القرار من نجم فيلم »الجبل البارد« لرغبته في الدخول في تحد مثير وقد يكون مميت لانه يري ان بلوغ العقد الثالث من حياة الانسان يعتبر اعادة اكتشاف لنفسه وفي نفس الوقت إعادة ترتيب لأوراق حياته.

وصرح جاك لجريدة »دايلي ميل« الانجليزية قائلا: »يعتبر السبب الوحيد في اختياري لتلك الرحلة هو رغبتي في أن أعش تجربة مخيفة للغاية، فمجرد التفكير في السباحة في المياه الثلجية قارسة البرودة يعد امرا يثير رعبي وانا احب ذلك الشعور.

واضاف قائلا »اعتقد ان بلوغ الثلاثين يمثل اهم مرحلة في حياة الانسان لانه يبدا مراجعة مسار حياته ومعرفة اذا كان راض عن نفسه وعن اختياراته او اتخذ قرار تغييرها واتخذ مسار آخر« ولم يعلق جاك علي الشائعات الأخيرة التي ترددت حول ارتباطه بنجمة موسيقي الريف الشابة تايلور سويفت البالغة من العمر ٠٢ عاما.

جاك بدا عرض احدث افلامه »الحب ومخدرات اخري« وهو فيلم كوميدي رومانسي تشارك في بطولته النجمة آن هاثاواي

 
   
   

عبدالعزيز يؤجل «الملك» ويبدأ بـ «هلاوس»

02.12.2010

   

انتهى المؤلف نادر صلاح الدين من عمل التعديلات التي طلبها الفنان محمود عبدالعزيز على سيناريو فيلم «هلاوس»، والذي يعود به للسينما بعد غياب سنوات منذ آخر أفلامه «إبراهيم الأبيض»، وأكد نادر صلاح الدين أن الفيلم سيبدأ تصويره الشهر المقبل. على جانب آخر، قرر محمود عبدالعزيز تأجيل تصوير مسلسل «الملك» الذي كتبه فتحي الجندي إلى شهر مارس المقبل حتى يكون قد انتهى من تصوير الفيلم.

 
   
   

زوال إسرائيل/ فيلم لمخرج إسرائيلي يتنبأ بزوال الدولة العبرية عام 2048

01.12.2010

   

وكالة أنباء الإمارات: غزة في 30 نوفمبر / وام / تنبأ فيلم لمخرج إسرائيلي بزوال "دولة إسرائيل" في عام 2048 وتشتت مواطنيها حول العالم بسبب صراعات داخلية بحتة ودون أي تدخل خارجي .

وحاول المخرج الإسرائيلي "يارون كفتوري" في فيلمه " 2048 " الذي عرض ضمن مهرجان القدس السينمائي تخيل زوال " دولة إسرائيل " من خلال قصة مخرج إسرائيلي مغمور يدعى " يويو نيتزر" يجول العالم في عام 2048 ليقابل إسرائيليِي الشتات بعدما دمرت إسرائيل نفسها ذاتيا .

وفي الفيلم لن يشهد العالم أي وجود لإسرائيل وما سيبقى من حلم هرتزل " المشؤوم " مجرد تذكارات في متجر بفلسطين ووثائق يعلوها الغبار في برلين ومقابر مندثرة هنا وهناك .

ويأتي فيلم "يويو" ليستكمل شريطا وثائقيا كان قد بدأه جده منذ أربعين عاما أي عام 2008 في الذكرى الستين لتأسيس إسرائيل .

وفي المشاهد لم يبق من إسرائيل سوى قلة من الناس تروي قصصها بالعبرية واليديش اللغة التي يتقنها اليهود الأشكيناز .

وتنتقل الكاميرا مع انتقال المخرج من مكان إلى آخر ليصور آخر الرموز الباقية من تلك الحقبة: مقابر تشهد على وجودهم فيما مضى وبعض الجرار الفخارية التي تحتفظ برماد موتاهم وقسما مهجورا للدراسات الإسرائيلية في مكتبة برلين ومتجرا لبيع التذكارات في فلسطين .

ويظهر الفيلم إسرائيل دولة محتلةً وكيانا غاصبا قائما على ارتكاب المجازر يوميا وزرع الموساد في دول العالم ونشاطها في الاغتيال المنظم وتوزيع الأسلحة .

ويخلص إلى أن انتهاء "الدولة اليهودية" يعود إلى أسباب داخلية بحتة وأن هناك سرطانا ينهش إسرائيل من الداخل رويدا رويدا .

ويحفز الفيلم المشاهدين الإسرائيليين على ضرورة تغيير الوضع القائم داخل إسرائيل وإلا فإن الوضع الداخلي المتأزم قد يؤدي إلى تسريع انهيار "دولتهم" .

 
   

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)