حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

ياسر جلال: لا أرفض العمل مع نجوم القائمة السوداء

كتب: القاهرة - هيثم عسران

تقدّم بطيء لكن بثبات… هكذا يتابع الفنان ياسر جلال طريقه منذ داعبه شيطان الفن واحترف التمثيل، على رغم المعوقات التي تواجهه، ويشارك على شاشة رمضان المقبل في مسلسلات ثلاثة: «لحظات حرجة» و{سمارة» و{نور مريم».

عن معايير خياراته الفنية وجديده وكيفية تعامله مع الأوضاع المستجدّة بعد ثورة 25 يناير، كان اللقاء التالي معه.

·         من رشّحك للمشاركة في مسلسل «لحظات حرجة»؟

مكتب المخرج شريف عرفة وعندما عقدت اجتماعاً معه طلبت منه حلقات الجزء الأول كاملة، لأني لم أشاهد منها سوى حلقات معدودة بسبب ظروف العمل، لأتعرّف إلى طبيعة المسلسل وتفاصيله، لا سيما أن أجزاءه تدور داخل المستشفى، وليشعر المشاهد أنني جزء من العاملين في المستشفى وليس دخيلاً عليهم.

·         أخبرنا عن دورك فيه.

أؤدي دور الدكتور سليم الذي ينضمّ إلى فريق العمل في المستشفى الرازح تحت أعباء شتى بسبب النقص في الأطباء، ومن خلال الأحداث يزداد تفاعل المشاهد مع الدكتور سليم، الذي يواجه مشاكل بسبب ولعه الشديد بالنساء ويتعرّض لمواقف صعبة.

·         كيف تحضّرت له؟

درست طبيعة الشخصية وكيفية تصرّفها مع الآخرين في المواقف المختلفة، بالإضافة إلى مكانتها في المجتمع ووظيفتها ومستواها المادي والبيئة الاجتماعية التي تعيش فيها، سواء في العمل أو في المنزل، وهما عاملان لا بدّ من دراستهما جيداً، وإن لم تكن تفاصيلهما موجودة في «الورق»، لأنهما يحددان تصرّف الممثل في المواقف التي يتعرّض لها وتعابير وجهه. كذلك، درست ملامح الشخصية ومدى ملاءمتها لي، وهو البعد الذي يجب الالتفات إليه أولاً لأنه يحدّد الموافقة على المسلسل أو الاعتذار عنه.

·         ألم تقلق من كون «لحظات حرجة» يعكس صورة للمستشفى بعيدة عن الواقع؟

ليس من وظيفة الدراما تصوير الواقع كما هو، ثم تختلف رؤية الواقع من شخص إلى آخر بحسب طبيعته، فثمة من يرى الوضع بتفاؤل على رغم الظروف الصعبة وثمة من يراه مظلماً على رغم مساحات الضوء التي لا ينتبه إليها، لذا يجب التعامل مع الدراما وفق الموقف نفسه. أما في «لحظات حرجة» فتسيطر النظرة التفاؤلية التي تسود العلاقة بين الطبيب والمريض.

·         وماذا عن دورك في مسلسل «سمارة»؟

أؤدي دور سعيد الأزرق، تاجر مخدرات يغرم بسمارة (غادة عبد الرازق) وتدور الأحداث في إطار درامي مشوّق.

·         ألم تقلق من الدعوات إلى مقاطعة المسلسل؟

لا أرى داعياً لها، فنحن لم نتوقّع أن تتّخذ ثورة 25 يناير المنحى الذي بلغته، ثم كثيرون فهموا الثورة خطأ في البداية وبعد ذلك تراجعوا واعتذروا، لذا لا بدّ من فتح صفحة جديدة لأن مصر اليوم ليست مصر قبل الثورة وبالتالي يجب أن تتغيّر المفاهيم لدينا.

بالنسبة إليّ، لا أجد مشكلة في التعاون مع أي فنان سواء ضمن القائمة السوداء أو القائمة البيضاء، لأن الأمر يرتبط بطبيعة العمل وليس بالممثل، ومع مرور الوقت سينسى الجمهور هذا التصنيف ولن يكون له أي وجود.

·         ما وجه المقارنة بين المسلسل وفيلم «سمارة» الذي أدت بطولته الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا؟

قُدّم كل عمل برؤية مختلفة ومن ثم لا مجال للمقارنة، ولو لم أجد اختلافاً بينهما لما تحمّست للمشاركة فيه.

·         هل خفّضت أجرك بعد الثورة؟

بالتأكيد، مع أن العقود أُبرمت قبل الثورة، لكن بناء على طلب الجهات المعنية وافقت كغيري، كي لا يتأثر التوزيع سلباً ويخسر المنتج إذا لم يخفّض الكلفة، ولاستمرار العمل وعدم قطع لقمة عيش مئات العاملين في صناعة الدراما، أخطر أمر اليوم أن يتحوّل هؤلاء إلى عاطلين عن العمل فتحدث ثورة الجياع التي نخشاها، ومن ثم على كل فرد أن يؤدي دوره لتجنّب دخولنا هذه المنطقة الخطرة.

·         حدّثنا عن مسلسل «نور مريم».

أجسّد شخصية أيمن، عالِم في الجينات الوراثية مجتهد في عمله ويبتكر أدوية لعلاج أمراض ميؤوس منها، ويكون له دور محوري في الأحداث…

·         المسلسلات التي شاركت فيها ستُعرض على شاشة رمضان، هل قصدت ذلك؟

توقيت العرض ليس بيد الفنان إنما تحدّده شركة الإنتاج، ثم رمضان هو موسم الدراما مثلما يعتبر الصيف موسم السينما، مع أن الأمر يحتاج إلى إعادة نظر من المنتجين، لكن بالنسبة إليّ لا أرى مشكلة في ذلك لأنني أؤدي في كل مسلسل دوراً مختلفاً.

·         تحصر أدوارك في الدراما التلفزيونية، ماذا عن السينما؟

أنتظر للعثور على الدور المناسب، فكل ما عُرض عليّ قبل الثورة لم يكن ملائماً لي. اليوم ثمة نوعية جديدة من الأفلام أتمنى أن أجد مكاناً لي فيها.

الجريدة الكويتية في

13/07/2011

 

الثورة التونسية مستمرة بقيادة «كابتن خبزة»

سفيان الشورابي

خمسة شباب تونسيين ابتكروا شخصية كرتونية افتراضية، سلاحها... الخبز. وخلال فترة قصيرة، تحوّل بطلهم إلى نجم على الشبكة العنكبوتية وصفحات الصحف المحلية والغربية

تونس | في 14 كانون الثاني (يناير)، وفي اليوم نفسه الذي هرب فيه زين العابدين بن علي، نشرت وكالات الأنباء والفضائيات، صورة رجل تونسي في شارع الحبيب بورقيبة، يحمل بيده خبز «باغيت» بدلاً من السلاح، ويوجّهه إلى الشرطة. لم تكد تمضي ثلاثة أسابيع على انتصار «ثورة الكرامة»، حتى غزت صفحات فايسبوك شخصية كرتونية جديدة تحولت إلى رمز بين الشباب التونسيين: إنه «كابتن خُبزة»، المستوحى من صورة هذا الرجل التونسي، الذي تأثّر صنّاعه بالرسوم المتحركة الأميركية the simpsons، ويحمل على ظهره خبز الباغيت.

حتى الساعة، لا تزال هوية أصحاب هذه الفكرة مجهولة، إذ يحرص هؤلاء على السرية التامة نظراً إلى الأوضاع السياسية الحالية في تونس. ويكتفون بالإشارة إلى أنفسهم اعتماداً على ألقاب مثل «خبّاز 1»، و «خبّاز 2»... وفي مقابلاتهم الصحافية، يقول هؤلاء إن صورة التونسي الذي حمل رغيف الخبز «هي رمز للمواطن التونسي الذي لا يخاف. وانطلاقاً من هذه الصورة، ابتكرنا شخصية إلكترونية على فايسبوك، وهي شخصية تتحدّث اللهجة التونسية بكثير من المرح والسخرية ...».

المادة الأوّلى لسخرية «كابتن خبزة» هم السياسيون، الذين سطع نجمهم قبل فرار بن علي وبعده، وخصوصاً هؤلاء الذين يحاولون الاستفادة من خيرات الثورة لحساباتهم الشخصية، كما أن النقد اللاذع لا يوفّر الإعلاميين، وخصوصاً العربي نصرة، مالك قناة «حنبعل تي. في.»، الذي كان مقرباً من بن علي، ثم بدأ عملية الترويج السياسي لنفسه بعد انتصار الثورة. مثلاً في الحلقة الـ17، نشاهد «كابتن خبزة» وهو يحلّ ضيفاً على أحد البرامج التلفزيونية، وخلال المقابلة نسمع مديحاً لصاحب المحطة (من دون تسميته طبعاً) من قبل المذيع، والضيف، وحتى الشارع التونسي. وتبدو الإشارة واضحة إلى نصرة، الذي بات يعرض على شاشته يومياً مقابلات مع تونسيين يمدحونه فيها، ويتمنون عليه... الترشح لرئاسة الجمهورية.

يومياً، يجتمع مبتكرو هذه الشخصية، وهم خمسة شباب تونسيين، بعد انتهاء دوامات عملهم ليضعوا أفكاراً جديدة، وخصوصاً أنهم يعملون في مجال الـ«الميديا المتعددة الوسائط» (Multimedia). وهو ما دفع البعض إلى التأكيد على أن مجموعة من المحترفين تقف خلف هذه الشخصية الافتراضية. وبغض النظر عن صانعي «كابتن خبزة»، فإن هذا الـ«كاراكتير» تمكّن من جذب 180 ألف عضو على «فايسبوك». وهذا النجاح أغرى وسائل الإعلام الغربية، التي تهافتت على إجراء مقابلات مع «الخبازين»، أو الشباب الخمسة الذين ابتكروا هذه الشخصية.

«نحاول دفع وسائل الإعلام إلى التغيير، فهي لم تواكب تطوّر المجتمع التونسي، وخصوصاً في الأشهر الأخيرة» يقول «خبّاز 1» في حديث مع صحف فرنسية. ويضيف إن إمكان نقل هذه الشخصية إلى شاشة التلفزيون موضوع مطروح «وقد تلقينا عروضاً عدة من قنوات تونسية وعربية... كل الاحتمالات واردة، لكن مع احترام حرية التعبير وعدم التضييق على المحتوى». ومن المتوقّع أن تعرض 15 حلقة من هذه السلسلة على شاشة التلفزيون في رمضان، لكن لم يتحدّد بعد اسم القناة التي ستبثها.

الأخبار اللبنانية في

13/07/2011

 

طارق العلي:

أهل «نجران» أكرموا فريق مسرحية «بخيت وبخيتة»

عبدالستار ناجي  

أكد الفنان النجم طارق العلي بأن أهل مدينة «نجران» السعودية أكرموا فريق مسرحية «بخيت وبخيتة» رغم الظروف التي رافقت العرض نتيجة للإخلال الصريح من قبل المتعهد الخاص بعرض المسرحية في مدينة «نجران» ما أدى الى كثير من الخلل، وبيع التذاكر بأسعار اضافية وغياب الأمن ما دفع فريق المسرحية لإلغاء أحد العروض المقررة.

وأشار الفنان طارق العلي في اتصال هاتفي مع «النهار» الى أن علاقته أولاً مع الجمهور السعودي بشكل عام، وهي المرة الثانية التي يقدم أعماله المسرحية هناك.

وأردف قائلاً: ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن أنسى الجهود الطيبة التي قام بها ثلاثة من أبناء مدينة نجران، وهم السادة: توفيق المصيبحي وراشد آل شريه وسليمان القحص، الذين بادروا الى تسديد جميع الالتزامات المادية، التي كانت مقررة على المتعهد والتي أخل بها، وهو أمر يسجل لهم، ولأهل نجران الذين أحسنوا ضيافتنا.

وتابع:

وخلال تواجدي في مد ينة نجران، قمنا مع فريق المسرحية بزيارة المعاقين ومعاهد التأهيل، كما تشرفنا بزيارة متحف «الأخدود».

وقمنا بزيارة عائلة بن حيدر الخمسان، حيث كان استقبالنا بالألحان والفرق الشعبية، مما يؤكد المحبة التي يحملها أهل السعودية بشكل عام ونجران بشكل خاص للفنانيين الخليجيين.

وعلى صعيد العروض، شدد الفنان طارق العلي على ان الجمهور السعودي جمهور متذوق متفاعل، وهذا ما دعانا لاضافة بعض الجمهور الخاصة بأهل نجران، والتي استقبلت بكثير من المحبة والتصفيق.

وفي تصريحه قال: ان علاقتي مع الجمهور السعودي، سواء في الكويت او في المملكة، ستظل قائمة وسأعمل على تأكيدها عبر عدد من الزيارات من خلال أعمال مسرحية جديدة مقبلة، ولن تؤثر تلك التصرفات الهامشية لمتعهد غير مسؤول، على عمق العلاقات التي أحملها للشعب السعودي الشقيق، وأهل نجران الكرام.

وكانت عروض مسرحية «بخيت وبخيتة» قد قدمت في مدينة نجران وسط اقبال جماهيري غير مسبوق.  

وجهة نظر

رمضان

عبدالستار ناجي

النسبة الأكبر من تلفزيونات العالم العربي أعلنت عن جديدها للدورة الرمضانية المقبلة، التي لا يفصلنا عنها سوى اسبوعين من الزمان تقريبا، اعاده الله عليكم بالخير والبركات، وحتى هذه اللحظة لم يعلن تلفزيون الكويت عن هذا الجديد المرتقب.

على المستوى المحلي، نؤكد ان جميع الفضائيات الخاصة اعلنت عن جديدها، وهو بلا ادنى شك جديد يزدحم بالاسماء والنجوم، بالذات وذلك اللقاء النادر الذي ظفرت به قناة الراي حينما جمعت بين عملين كبيرين هما «فرصة ثانية» للفنانة القديرة سعاد عبدالله و«الجليب» للفنانة القديرة حياة الفهد، وهذا بحد ذاته انجازه صعب المنال، مكلف وهو يؤمن وجبة عالية الجودة لجمهور الراي يجعل نسبة كبيرة من عشاق الدراما الكويتية يشيرون الى تلك القناة دون سواها!

ونعود لبيت القصيد، الى الفضائية الكويتية التي لانزال نترقب اعلانها عن جديدها الدرامي والمنوع، خصوصا بعد الاعلان عن ايقاف المنتج المنفذ ومحاولة تعويضه بما هو متوافر، ليعرض حصريا وايضا محاولة تفعيل المنوعات من خلال برنامج مسابقات رشح له الفنان المحبوب داود حسين وحتى الآن لم يتم الاعلان عن ذلك البرنامج، او تفاصيله.

ونؤكد بان الوقت يضيق والدورة الرمضانية قبل غيرها من الدورات التلفزيونية بحاجة الى ميزانيات ضخمة كي تبقى هذه القناة او غيرها في دائرة المنافسة والمواجهة.

ان على وزارة الاعلام وادارة التلفزيون على وجه الخصوص ان تدق النواقيس لان عدم اقرار الميزانيات الخاصة بالشراء والانتاج ستكون بمثابة المعوق الحقيقي للانطلاقة الجديدة والعمل على استقطاب القطاعات الاعلانية.

وقبل فوات الأوان نقول: بالله عليكم تحركوا.

وعلى المحبة نلتقي

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

13/07/2011

 

فيفي عبده "كيداهم" تنافس "سمارة" غاده عبد الرازق

فاطمة كريشة

أعلنت قناة دبي للإعلام عن قائمة البرامج والمسلسلات الخاصة بشهر رمضان المبارك والتي تعرض علي شاشة القناة.

من هذه الأعمال مجموعة من المسلسلات العربية منها "سمارة" سيناريو وحوار مصطفي محرم وأخراج محمد النقلي بطولة غادة عبد الرازق ولوسي وصبري فواز وياسر جلال وعمر الحريري وحسن حسني ومحمد لطفي ورجاء الجداوي وزكي فطين عبد الوهاب.

تدور أحداث المسلسل حول "سمارة" التي تعيش في إحدي المناطق الشعبية بالقاهرة وتمتلك والدتها مقهي شعبيا ونفوذا ترهب به كل سكان الحي.

حتي المعلم "سلطان" الذي يمتلك محلا للبيع الفاكهة والذي يتاجر في المخدرات يحاول الزواج من "سمارة".

أما المسلسل الثاني الذي سيتم عرضه علي شاشة قناة دبي الفضائية في رمضان فهو "كيد النسا" سيناريو وحوار حسين مصطفي محرم واخراج احمد صقر وبطولة فيفي عبده وسمية الخشاب .

المسلسل تدور أحداثه أوائل التسعينيات حيث شخصية "كيداهم عبد القوي" والتي ذاع صيتها في الحي الشعبي الذي تعيش منه وتتزوج من رجل متزوج وله ابناء وترث ثروة كبيرة بعد موته لكنها تواجه العديد من المشكلات مع اولاد زوجها المتوفي.

كما يعرض ايضا بقناة دبي الفضائية في رمضان المسلسل العربي "بنات الثانوية" سيناريو وحوار محمد النشمي واخراج ساند الهواري.. بطولة شهد وأبرار سبت ونجوي الكبيس".

ومسلسل "الجليب" سيناريو وحوار وبطولة حياة الفهد واخراج ساند الهواري.

وتشمل خطة قناة دبي الفضائية في شهر رمضان عرض مجموعة من المسلسلات الكوميدية هي "طماشه" اخراج شعلان الدباس بطولة جابر نغموش وحبيب غلوم وفاطمة الحوسني.

وهو مسلسل كوميدي من "30" حلقة يتناول قضايا ومشكلات وهموم المجتمع في قالب ساخر الجزء السادس من مسلسل "غشمشم" بطولة فهد الحيان وفيصل العمري .

ومسلسل "الغني والبخيل" سيناريو وحوار عيسي الحمر ومسلسل "فريجة" اخراج محمد سعيد حارب.

كما تحتوي خريطة البرامج والتي ستعرض في قناة دبي الفضائية في شهر رمضان المقبل مسلسل الكرتون الاماراتي "شعبية الكرتون" بالاضافة الي مجموعة من البرامج الرمضانية وهي برنامج "فقه الصائم" وبرنامج "الغاء المباركة" في المصحف الشريف وبرنامج "صحة وصوم" و"بيوت الرحمن" و"جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم" و"ليالي رمضان" ومن برامج الكاميرا الخفية برنامج "خذ بالك" حيث بعض المقالب التي يتعرض لها عدد من النجوم في مجالات الفن والرياضة والاعلام.

المساء المصرية في

13/07/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)