حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

قصة إعدام عادل امام

ظهر في «ثورة قرية» وردد كلمة واحدة: «معايا عسلية»

بقلم: سمير الجمل

تقول مواصفات برج الثور الذي ينتمي إليه عادل إمام.. انه يميل إلى القيادة ويستطيع أن يحتوي غيره وعنده من الوهج والحضور ما يؤهله لذلك.. ولا بأس عنده أن يتوارى وينزوي حتى يستجمع أدواته ويعد عدته ويستكشف الأرض التي سيقف عليها.. ويعلن من فوقها عن قيام دولته الحرة المستقلة ذات السيادة.

في حواري بالحلمية.. وعلى مقربة من حي السيدة زينب وخطوات من الحسين على المقاهي والنواصي وعربات الفول والكبدة المشطشطة والكسكسي الساخن بالسكر بالوردة والحليب وعند الفطاطري الحلو والحادق.. وفي مباريات الكرة الشراب وأمام أجهزة التلفزيون في مباريات الأهلي والزمالك.. وعند الأفراح والنكبات.. لن تجد إلا النكتة.. أنها السلاح الاستراتيجي للشعب المصري.. وقالوا إذا لم يجد ما يضحك عليه ضحك على نفسه.

ويمكنك بكل سهولة أن تكتب تاريخ مصر كله بالنكتة.. ومع ثورة الاتصالات واتساع شبكة الانترنت.. أصبحت تترجم عربيا بين العواصم ويتم إعادة فكها وتركيبها لا يختلف المعنى والهدف لكن الأسلوب يتمدد وينكمش ويتلو حسب كل نكتة.

وعلى هذا قلت لعادل إمام أنت لست موهوبا في الضحك لكن موهبتك في صناعة ضحك شعبي يعزف على أوتار المشاعر العربية كلها وليس المصرين فقط.

عادل يعرف جيدا أن «برجسون» في كتابه الشهير «الضحك» اعتبر الشرط الأساسي الأعظم للضحك أن يكون «إنسانيا» حتى يبلغ جوهر الفن والقدرة على الخلود في ذاكرة الأجيال ووجدان الناس قائلاً: «لاتضحك إلا فيما هو إنساني» تريد للنخلة أن تعطيك رطبا شهيا هزها بالإنسانيات.. ودائما وأبدا فتش عن الإنسان.. انك لن تضحك.. قبعته.. لكن من طريقة استخدامه للقبعة وتعامله معها.

نعم يرتبط الضحك العظيم بالشرط الإنساني وعلى الفنان الحقيقي أن يمسك بقبضته الحالة الإنسانية وأن يعبر عنها بكل ما فيها وما حولها وما لها وما عليها بظروفها وتجلياتها..

عادل يعرف هذا جيدا.. ويدركه وكان أطول عمرا من الجميع على «القمة» لقد تجاوز الجميع وسبق الجميع.. وأحاط به الجميع.. وأحاط هو أيضا بالجميع.. من كافة الأجيال.

بخيت وهنيدي

حكي لي عادل وعرفت، وقال لي هنيدي نفسه..

الأستاذ كتب لي بخط يده ما يضيف إلى دوري الصغير في فيلم بخيت وعديلة كسائق للسيارة الأجرة الذي يتورط في أمور ابعد ما تكون عن خياله.. المشاهد قليلة.. وفي هذا العمل الذي ظهر على 3 أجزاء صفقت الصالة طويلا لهنيدي.. وكانت مزدحمة بالنقاد والفنانين والصحافيين فقط في عرض خاص وكان عادل إمام أول من صفق.

ولما نجح هنيدي في فيلم «اسماعيلية رايح جاي» ثم «صعيدي في الجامعة الأميركية» وظهر مع مجموعة «المضحكون الجدد».. علاء ولي الدين، أحمد حلمي، أحمد ادم، هاني رمزي، محمد سعد.. ومعهم أيضاً احمد السقا.. وسيطر هؤلاء على السينما لفترة.. خرجت بعض الأفلام تشعل فتيل الحرب بين عادل وهنيدي.

وهناك من قال زورا وبهتانا إن عادل يحارب الشباب.. وكان يضحك من هذا التزوير والكذب.. ولأنهم هم أنفسهم يعرفون أفضال عادل عليهم بلا استثناء وما من شاب موهوب يلمع إلا ويحتضنه ويستقطبه ويمنحه الفرصة معه وبدون ترتيب ينطبق القول على أحمد راتب، أحمد بدير، رياض الخولي، حجاج عبد العظيم، علاء ولي الدين وغيرهم العشرات.

وتألق عادل في وجود الشباب.. أكثر من قبل واسترد مكانته.. بينما تدهور الحال وتذبذب مع الجدد بعد أن تحولوا إلى أبطال الأفلام كل واحد منهم باسمه.

وقف مع نفسه وراجع أوراقه.. واستفاد من كل خبراته ورصيده وحصل من الجوائز ما لم يحصل عليه من قبل.. وأدرك الناس أن «الكبير كبير» تعامل مع مخرجين شباب وقدم عشرات الوجوه الجديدة.. في كل عمل له أكثر من اسم.

سلسلة

يشرب الشاي.. ويلتقط بعض الصور التذكارية مع مجموعة من العراقيين والمصريين.. انتظروه على باب المطعم ودخلوا إلى الفندق بالواسطة.. من خلال معرفتهم بالحرس الخاص الملازم له..

يكلمني كثيرا بكل الحب والامتنان عن فؤاد المهندس أو الأستاذ صاحب الفضل عليه.. ويردد كيف أن المهندس أحب الريحاني ولكنه انفرد لنفسه بشخصية مستقلة وهو أيضا ما استطاع أن يحققه بعد سنوات.

الخبرة والتجربة والتردد والصبر اكتسبها في مسرحية «أنا وهو وهي» عندما يطل الأستاذ دسوقي الوكيل بتاعه.. ويدخل إلى خشبة المسرح ولا يشعر به احد ولكنه عندما كان يرد على التليفون وكأنه هو الأستاذ شخصيا وليس الوكيل «بتاعه».. ضحك الناس وصفقوا له وهو خارج.. إنها المرة الأولى التي يستمع فيها إلى تصفيق الجمهور له.. إنها متعة ما بعدها متعة لممثل جديد لا احد يعرف اسمه بعد.. ولا احد أيضا يتوقع أن يكون الوكيل بتاعه بعد سنوات هو عمدة الكوميديا وربما وكيلها الأوحد لسنوات طوال.

تحولت المسرحية الناجحة إلى فيلم وذهب عادل إلى السينما مع فؤاد المهندس وشويكار من المسرح.. وجاءت ضربة البداية مزدوجة.. بين الشاشة الفضية وخشبة المسرح.

وكان قد سبقها لمسرح التلفزيون في سلسلة أعمال لا يذكرها لكنها ماتزال مطبوعة في عقل وقلب عادل ويضحك ويحمر وجهه وهو يكلمني عن بائع «العسلية»، ففي مسرحية «ثورة قرية» كنت ادخل لكي اردد كلمة واحدة «معايا عسلية» ثم اخرج بـ50قرشا في اليد لكن المهم أن مسرح التلفزيون كان صاحب الفضل على الكثير من أبناء جيلي.. وساهم في نهضة فنية هائلة وظهور كتاب ومخرجين..

وربما لهذا السبب نجح عادل إمام دون سواه أن يمسك بعصا النجاح بين السينما والمسرح بامتياز.. حيث ارتفعت أسهم أحمد زكي في السينما وغاب تماما عن المسرح وتألق صبحي في المسرح بشكل لافت ولكنه ظل في السينما مجرد رقم.. وهو المارد فوق خشبة المسرح.. وتوارى نجوم السينما في الثمانينات: نور الشريف ومحمود ياسين وحسين فهمي.. ووصلوا إلى أوائل التسعينيات ثم تحولوا إلى التلفزيون.

الحريــف

الكرة الشراب تحتاج إلى مهارات خاصة.. بل أنها تعتمد أساسا على المهارات.. وأيضا على لعبة «خد وهات» وعادل الذي مارس اللعبة طويلا في حي الخليفة والقلعة.. وما أدراك ما القلعة انه الحي الذي شهد ميلاد كرة القدم في مصر أيام الاحتلال الانكليزي كما حكى لي الكاتب لطيف أشهر معلق كروي في تاريخ مصر بل هو رائد التعليق بعد محمود بدر الدين.

مكر الكرة استثمره عادل في الفن.. فهو يعرف كيف يسجل.. وكيف يناور.. وكيف يفلت من الخصم وكيف يواجهه.

في رحلة العراق هذه غاب مخرج المسرحية رامي إمام وكانت فرصتي لكي اسأل عادل عن اكتشافه لـ»رامي» كمخرج ومعه شلة منهم خالد سرحان الذي ظهر في أكثر من عمل معه ثم انطلق بنجاح مع الآخرين ولاكتشاف رامي حكاية طريفة !!

 

فيلم للعلم

الإنسان يعيش مرة واحدة

إخراج: سيمون صالح

قصة وسيناريو وحوار: وحيد حامد

تصوير: عبد اللطيف فهمي

موسيقي: جمال سلامة

مونتاج سعيد الشيخ

تاريخ العرض: 16 مارس 1981 بسينما بيجال

زمن الفيلم: 120 دقيقة ألوان

بطولة: يسرا/ محمود المليجي/ على اشريف/ زين العشماوي/ أحمد خميس/ حاتم ذو الفقار

القصـــة

تنتقل الدكتورة أمل للعمل في السلوم بعد موت خطيبها وهناك تلتقي بهاني الذي تم نقله بسبب مشاغباته..

وتتعرض أمل لمضايقات من زميلها الدكتور طارق وينجح هاني في اخراجها من أحزانها ويتعرف على بكري حارس المدرسة الهارب من ثأر قديم في الصعيد ويقرر الثلاثة النزول إلى القاهرة لإتمام زواج هاني وأمل.. وتتداخل الخطوط وتحدث مطاردة داخل القطار.. ويفوز البطل بالتأكيد.

 

«حكاية مشهد»

محمد مع «كناريا» الموضوع أسهل بكتير!

يرى الفنان الشاب محمد عادل إمام أن أصعب المشاهد هي تلك التي يؤديها أمام والده، حيث تأخذه الحيرة.. فلا يدري إن كان ينظر إليه على أنه الأب أو النجم.. أو الممثل الزميل ربما لأن محمد ظهر لأول مرة بعيداً عن بابا وذلك في مسلسل «كناريا» مع فاروق الفيشاوي وسمية الألفي تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ وكانت تجربة مفيدة لأن الدور كان يتضمن مساحات درامية عديدة ومختلفة ثم بعد ذلك ظهر بعيداً عن والده وأخذ بطولة فيلم «البيه رومانسي». وعاد يلتقي معه مجدداً في مسلسل فرقة «ناجي عطا الله» وفي المشهد الأول اضطر المخرج أن يعيد أكثر من مرة لأن رد فعل الوالد يضحك الابن ويخرجه من الحالة الدرامية.. وفي المشهد الثاني تجتمع زينب «هناء الشوربجي» مع محمود «عمر الشريف» وفاطمة «شيرين عادل» وقد جمعت الشائعات بينها وبين محمد عادل بعد هذا الفيلم الذي تضمن حباً بينهما محكوماً عليه بالفشل لأنه مسيحي وهي مسلمة.

بولس في سيارته وابنه جرس يقود السيارة وبولس يقرأ في الإنجيل.

جرجس: إيه اللي إنت قولته ده يا بابا.. تاني.. مش قولنا ما لناش دعوة بالناس دول.

بولس: أنا قلت اللي أنا مؤمن بيه يا جرجس يا بني.

جرجس: الجماعة اللي ضدك دول مش سهلين، ولا يمكن ح يسكتوا على الكلام اللي إنت قلته ده.

بولس: ح يعملوا إيه يعني.. ح يقتلوني!

جرجس وقد بات قلقاً للغاية

بولس يبتسم بثقة.

بولس: إنت خايف على أبوك يا جرجس يا ابني! ما تخافش.. يسوع يحميني.. إيه الصوت ده؟

جرجس: مش عارف.. ده صوت أول مرة أسمعه في العربية.. أنا مش مرتاح يا بويا.

ينزلان مسرعين.

السيارة تنفجر، ونرى بولس وجرجس على الرصيف، وقد احترقت ملابسهما، وهما في قمة الذهول لما حدث!

بولس ينظر لابنه وهو لا يصدق أنه نجا هو وابنه!

بولس: أنا مش قلت لك يسوع يحمينا!

بعد الدعاء يرفع المصلية ويقومان.. يخلعان الحجاب داخل البيت طبعاً.

زينب: حرماً يا حاج!

محمود: جمعاً إن شاء الله يا زينب.

فاطمة: بابا.. إنت ما ينفعش تسكت على اللي بيحصل ده.. دول كده بيهددوك رسمي.. أنت لازم تبلغ عنهم.. هما دول اللي ضيعوا عمي أسامة.. وعاوزين يضيعوك.

محمود: أنا قلت لهم قراري الأخير يا فاطمة!

زينب: وهما يعني سكتوا.. مش كل يوم والتاني يجولك المحل!

محمود: ما تخافوش.. ربنا حليم ستار.. اللي يعمله ربنا هوه اللي يكون.. فين بوسة بابا!

فاطمة تتعلق برقبته.. وتقبله ويقبلها بحنان بالغ.

فاطمة تدفع أمها لتقبيل أبيها.

يطرق الباب فجأة.

زينب وفاطمة تجريان إلى الداخل ترتديان الحجاب.

يفتح الباب ليجد أمامه الأربعة بذقون والذي التقى بهم في العزاء.

أحدهم: إحنا عاوزين نتكلم معاك يا شيخ محمود!

محمود: أنا قلت اللي عندي يا إخوانا!

هنا يجب أن تظهر لنا اللقطات الفرق بين سماحة وجه محمود ووجوه الآخرين.. ويغلق الباب في صفعة مدوية.

النهار الكويتية في

27/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)