حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

تكشف الوجه الخفي للنساء في "اليشمك"

مروة جمال: لن أتاجر بجسدي

القاهرة - طه حافظ

§        دراستي للإخراج أفادتني في العمل كممثلة ومطربة

§        مشكلتي مع شركات الإنتاج... الاحتكار

حققت المطربة الصاعدة مروة جمال نجاحا جيدا بالنسبة لمشوارها الفني القصير بدأت رحلتها مع الفن بأغنية "سؤال" وتحضر الآن الالبوم الأول الذي تنتجه لنفسها بعد أن عانت مع شركات الانتاج.

اتجهت أخيرا إلى التمثيل حيث تشارك في أولى تجاربها التلفزيونية في مسلسل "اليشمك" الذي يعرض في رمضان المقبل.

§        كيف جاءت بدايتك مع الفن?

منذ طفولتي أعشق الفن وخاصة الغناء وقد شاركت في جميع مراحل التعليم بالحفلات الطلابية وبدأت احتراف الغناء عندما التقيت الشاعر والملحن والمطرب رشيدي والموزع أحمد بيبو وقررت تقديم أغنية "سؤال ".

§        أول أعمالك كانت أغنية "سؤال" هل حققت انتشارا جيدا?

أعتقد أنها حققت ذلك حيث انه بعد طرح الاغنية وكانت الأولى لي أصبحت أطلب في أكثر من حفل للغناء فيه رغم عدم وجود كليب للأغنية, بالاضافة إلى آراء أصدقائي عن الأغنية ويكفي أن الأغنية عرفت الناس أن هناك مطربة اسمها مروة جمال وهذا يكفي.

§        لماذا غبت فترة طويلة بعد صدور الأغنية?

بسبب تعاقدي مع شركة وكنت بصدد تجهيز أول ألبوم ولكن لم نتفق في النهاية وأيضا بسبب اهتمامي بدراستي.

§        لماذا قررت انتاج أول ألبوماتك بنفسك?

حتى لايتدخل احد فيما اختار وفرض أغنيات معينة أو شكلا معينا بالاضافة إلى الشروط الجزائية الكبيرة والنسب التي تخصم من عقدي لصالح الشركة.

§        هل هناك ابتزاز واجهك من شركات الانتاج

لا ولكن المشكلة في الاحتكار حيث كان أقل عقد سبع سنوات وعدد الألبومات اثنان ما يعني انه لن يفيد في شيء.

§     لماذا اخترت لألبومك الأول عنوان "مافيش غيري" رغم أن الألبوم لا يحتوي على أغنية تحمل هذا الاسم?

هي فكرة جاءتني مع مدير اعمالي وقررنا العمل عليها وبالنسبة لكلمة "مافيش غيري" فهي كلمة عادية وليس لها سبب او مغزى معين.

§        تلقيت دعما من اذاعة فرنسية فماذا عنه?

تم الاتفاق على أن تشاركني الاذاعة بنصف تكاليف الألبوم وكانت الشروط في الاتفاق لكل منا جيدة حيث لن يتم فرض شيء عليَّ أو احتكاري بحيث لا يتم التجديد بمجرد عدم وجود مانع لكل منا ولكن المشكلة الوحيدة هي أنه يجب عليَّ تسجيل جميع اغنيات الألبوم في فرنسا وهذا سيكون صعب مع عدم امكان سفر أحد غيري أنا ومدير اعمالي وبالتالي سأضطر لتسهيل سفر فريق عمل الألبوم إلى فرنسا ما يرفع التكاليف وأصبح انتاجه في مصر أفضل وأيضا طلبوا مني في حال الموافقة أن أطرح الألبوم في موعد اقصاه 4 شهور من تاريخ التوقيع وهو غير مقبول بالنسبة لي حيث انه ألبومي الأول ويجب أن يخرج بشكل جيد جدا ولا داعي للاستعجال في تنفيذه.

§        يبدو أنك لن توافقي على التعاقد مع الاذاعة?

الموضوع فيه مميزات وسلبيات أحاول التفاوض معهم في بعض السلبيات التي ذكرتها وفي حال الاتفاق سأوافق على العرض وان لم يوافقوا سأضطر للاعتذار.

§        ما سبب دراستك الاخراج رغم من بدايتك كمطربة?

مما لاشك فيه أن دراسة الاخراج تفيد كل من يعمل في الحقل الفني سواء كان كاتبا أو ممثلا أو مطربا وخاصة في زمن تصوير الكليب بالنسبة للمطرب ولذلك دراستي للاخراج افادتني في العمل كمطربة وممثلة أيضا.

§        هل تفكرين في اخراج كليب لنفسك?

بالطبع أفكر في أن استفيد من دراستي واذا جاءتني فكرة جيدة لن أتردد في تصويرها بنفسي.

§        لماذا اتجهت إلى التمثيل?

كنت أفضل التركيز في الغناء في المرحلة المقبلة وجاءتني عروض كثيرة قبل هذا المسلسل ولكنها لم تكن ترضي طموحي ورفضتها, عندما عرض على المخرج اسماعيل فاروق هذا الدور أعجبت به جدا ثم وافقت على تقديمه وأشعر أن المسلسل سيحقق نقلة كبيرة في حياتي الفنية لانه سيعرفني بجمهور جديد قاعدته عريضة.

§        ماذا عن مسلسل "اليشمك"?

تدور أحداث المسلسل حول عالم النساء والتناقض بين مظهرهن وما بداخلهن من خلال مجموعة من الطالبات يقمن في المدينة الجامعية وتقع جريمة قتل يتم اتهامهن فيها ومن خلال الأحداث يتم القاء الضوء على حياة كل فتاة باعتبارها نموذجا لبنت من الجيل الحالي.

§     لماذا يظهر في الكليب الدعائي للمسلسل البطلات وهن يرتدين اليشمك والملاية اللف وكأنهن في زمن ماض بعيد?

الكليب لا علاقة له بأحداث المسلسل أو الفترة الزمنية التي يدور فيها ولكنه نوع الدعاية المختلفة للمسلسل لان أن أغلب الأعمال الآن تحرص على تصوير كليبات دعائية مبتكره لها.

§        تظهرين في الكليب بشقاوة ودلع وفي صورك أيضا فهل لديك مانع من تقديم أدوار اغراء?

أحب الدلع كأنثى ولكن عندي محاذير لا يمكن أن أتخطاها ولن أتاجر بجسدي في سبيل أي شيء.

§        ماذا عن دورك في المسلسل?

أجسد دور احدى الطالبات التي تسكن المدينة الجامعية.

§        هل حدثت مواقف صعبة أثناء التصوير?

أصعب شيء واجهني هو وقوفي لأول مرة أمام كاميرات التلفزيون كما أن العمل سيعرض في رمضان وهذا الشهر تكون نسبة المشاهدة عالية والمنافسة شرسة ولذلك المسؤولية تصبح كبيرة.

§        هل سيكون لك أغنيات في المسلسل?

لم نتحدث في ذلك الموضوع وأنا في المسلسل ممثلة في المقام الأول وان سمحت الظروف لتقديم أغنية في المسلسل سأكون سعيدة.

§        هل هناك مشروعات سينمائية?

أتمني العمل في السينما ولكن بعد أن أرى رد فعل الجمهور على المسلسل ودوري, وبعدها سأقرر كما أنني أركز الآن في انجاز ألبومي الأول.

السياسة الكويتية في

05/06/2012

 

تعود للدراما التلفزيونية أمام كريم عبدالعزيز وخالد صالح

إيمان العاصي: غيابي كان خارجا عن إرادتي

القاهرة - حسن أحمد 

في الوقت الذي حققت فيه الفنانة الشابة ايمان العاصي نجاحا كبيرا على الشاشة الصغيرة في أعمال درامية مهمة مثل «حضرة المتهم أبي» و«الأدهم» فانها فاجأت الجمهور بغيابها عن الساحة بسبب رعايتها لابنتها، لكن الممثلة الشابة قررت العودة بقوة من خلال مسلسلين سيتم عرضهما في شهر رمضان هما «الهروب» و«9 جامعة الدول».

وقالت ايمان العاصي لـ «النهار» ان الذي شجعها على العودة وجود نجمين لهما شعبية كبيرة في كلا المسلسلين هما كريم عبدالعزيز وخالد صالح مؤكدة أن عودتها للشاشة الصغيرة ستكون من خلال أدوار مختلفة عن كل أدوارها السابقة.

§        ما سبب غيابك عن الساحة خلال الفترة الماضية؟

ابتعدت عن الساحة الفنية حوالي ثلاث سنوات رغما عني، حيث انشغلت برعاية ابنتي، وعندما قررت العودة فضلت أن تكون من خلال أدوار مختلفة بعيدا عن الأدوار التي عرفني الجمهور من خلالها لذلك تحمست كثيرا لدوري في مسلسل «الهروب» الذي أشارك في بطولته أمام كريم عبدالعزيز وكذلك لدوري في مسلسل «9 جامعة الدول» مع خالد صالح.

§        هل أنت نادمة على تقديمك أدواراً متشابهة في السنوات الماضية؟

بالتأكيد الموضوع لا يصل الى درجة الندم، لكن أي ممثل في مرحلة معينة من مشواره يحتاج الى التجديد في أدواره والشخصيات التي يجسدها على الشاشة سواء في السينما والتلفزيون، وأعتقد أن قراري جاء في الوقت المناسب، فعند عودتي بعد غياب عن الجمهور كان لابد أن أختار شكلا جديدا أظهر به.

§        وهل وجدت كل ما تحلمين به في تجربتك بمسلسل «الهروب»؟

نعم، فدوري في هذا المسلسل جذبني منذ قراءتي الأولى للسيناريو رغم أنه ليس كبيرا، ولكنه دور مركب وبه العديد من الانفعالات التي تستهوي أي فنان، فضلا عن أن وجودي الى جانب كريم عبدالعزيز في العمل الدرامي الذي يعود به للشاشة الصغيرة سيضمن لي نسبة مشاهدة عالية، كما أن المسلسل من تأليف بلال فضل واخراج محمد علي وكلاهما صاحب موهبة كبيرة.

§        وماذا عن تجربتك في مسلسل «9 جامعة الدول»؟

في هذا المسلسل أجد شخصية سكرتيرة الفنان خالد صالح وهي فتاة شريرة وأعتبر هذا الدور مغامرة فنية ممتعة لأنني لم أقدم أدوار الشر من قبل وأعتبر المسلسل تحديا كبيرا لقدراتي كممثلة.

§        ألا تشعرين بالقلق بسبب دخولك المنافسة الرمضانية بمسلسلين؟

بالتأكيد أشعر بالقلق، وكنت مترددة جدا في تقديم مسلسلين في وقت واحد، لكن بعد أن فكرت في الموضوع بهدوء وجدت أنني أمام فرصة ذهبية حيث أعود للشاشة بعد غياب ومن المهم أن تكون العودة قوية ومؤثرة، ولم تكن هناك عودة أفضل من تواجدي أمام كريم عبدالعزيز وخالد صالح، فأنا لا أبحث عن التواجد فقط بل أبحث عن تقديم أعمال تبقى في ذاكرة الناس.

§        كيف ترين المنافسة الرمضانية في ظل وجود عدد كبير من النجوم؟

أعتقد أن وجود نجوم كبار مثل عادل امام ومحمود عبدالعزيز ويحيى الفخراني ونور الشريف ويسرا والهام شاهين اضافة الى نجوم شباب مثل كريم عبدالعزيز وأحمد السقا وخالد صالح سيكون في مصلحة المشاهد العادي الذي تعرض لضغط نفسي ومعنوي رهيب في الفترة الماضية، فالجمهور أمامه فرصة ذهبية لمتابعة أعمال متنوعة ووجبة درامية دسمة بعد شهور طويلة من الأحداث الساخنة.

§        هل تغيرت ايمان العاصي بعد ثورة 25 يناير؟

بالتأكيد تغيرت للأفضل وأصبحت أكثر وعيا وادراكا بحقوقي السياسية خاصة أنني كنت ضمن الفنانين الذين نزلوا الى ميدان التحرير منذ بداية الثورة، وهذه التجربة الانسانية جعلتني أكتشف الكثير من الحقائق، فقد رأيت بعيني عشرات الشهداء يدفعون حياتهم ثمنا للحرية.

النهار الكويتية في

05/06/2012

 

تصور حالياً مسلسل «السلطانة»

مونيا: نعم أنا مقتنعة بلقب أنثى الشاشة الخليجية

مشاري حامد 

منذ أن تركت مجال الإعلام سعت الفنانة مونيا إلى إثبات وجودها في الغناء وتقديم الكليبات ثم التمثيل والإنتاج وترى أنها معرضة للهجوم دائماً لكنها لن تتراجع.. كما نفت اعتزال الغناء وإن كانت مشغولة في التمثيل حالياً حيث تصور حالياً مسلسل «السلطانة».. وعن دورها في المسلسل وأشياء أخرى كان هذا الحوار:

§        بداية ماذا عن دورك في مسلسل «السلطانة»؟

«السلطانة « مسلسل خليجي يصور حاليا بانتاج ضخم ويشارك في بطولته نجوم كبار امثال ليلى السلمان وإبراهيم الحربي وأميرة محمد وشيماء سبت وعلي السبع وعدد آخر من الفنانين. ويصور في عدة عواصم عربية وأجنبية منها الرياض ودبي وبيروت وباريس وروما. والمسلسل من إخراج السعودي ماجد الربيعان

قصة المسلسل تدور حول امرأة متسلطة يحيطها الترف من كل جانب، بحيث يلفت الأنظار حولها، ويزرع الأعداء إلى جانب الأصدقاء والطامحين إلى السلطة والنفوذ، فتكون النتيجة صراعات لا حد لها، تتقلب فيها «السلطانة» محاولة أن تحافظ على حياتها، ضمن حبكة درامية مثيرة صاغها السيناريست الشاب علي الشهري الذي غاص من خلال هذا النص إلى عمق العلاقة بين النفوذ والمال والعلاقات الشخصية ولا يمكنني التحدث عن تفاصيل دوري لكوني اعتبره بمنزلة مفاجأة للجمهور واكتفي بالقول انني سأظهر بدور جيد وسيلاقي استحسان جمهوري 

§        جربت الإنتاج في مسلسل «عبرات وحنين» كيف وجدت التجربة؟

التجربة كانت رائعة ومكنتني من اكتساب خبرة العمل في الانتاج الفني الأمر الذي سيدفعني لتكرار التجربة خصوصا لما وجدته من تعاون وروح الأسرة الواحدة مع جميع من شاركني العمل سواء من زملائي الفنانين أو بقية الطاقم العامل.

§        ولماذا تعثر عرضه؟

كثيرا ما سئلت هذا السؤال الذي غالبا ما يطرح علي بسبب عدم عرض العمل في رمضان فهناك من يرى أن عدم عرض العمل في رمضان يعد تأخيرا له وهذه نظرية أعتبرها غير صحيحة حيث اعتكفت أنا وطاقم العمل على انتاج مسلسل جيد خصوصا أنها تجربتي الأولى كمنتجة الامر الذي ساهم بعدم إنهاء أمور خاصة بالمونتاج وما شابه قبل الموسم الرمضاني وبعدها عرض العمل على أحد ابرز وأشهر الشاشات الخليجية وهي قناة ابوظبي.

§        قيل إن إحدى الشخصيات تدعمك لإنتاج أعمالك من بطولتك؟

لا طبعا فهذي إشاعات تستهدفني كمنتجة كما كانت تستهدفني كممثلة ومطربة في الماضي وهي غير صحيحة وأنا لله الحمد لست في حاجة لشخصية تدعمني كمنتجة.

§        هل طويت صفحة الفيديو كليب إلى الأبد؟

لا، فقد انشغلت في العمل كممثلة ومنتجة لكنني قد أعود في أقرب وقت خصوصا في حال وجدت عرضا لكليبات جيدة وبفكرة جديدة تضيف لي كما حدث في اولى أغنياتي التي صورتها مع مخرج عالمي.

§        لقب «أنثى الشاشة الخليجية» هل أنت مقتنعة به؟

نعم مقتنعة جدا فلا يوجد أنثى تكره أن تلقب أو تمدح في أنوثتها فهذا أمر بالفطرة مع بنات حواء.

§        ما اللحظة التي تشعرين فيها بأن الاعتزال أفضل؟

عندما أشعر بانني لست قادرة على العمل بتميز وهذا أمر لا يتوقف عند سن معين أو زمان ومكان معينين لكن تحكمة الظروف ومن أبرزها ما يعرض علي وما يقدم في الساحة الفنية وهذه القاعدة لن أتنازل عنها فقد وجدت في الساحة الفنية لكي اظهر متميزة ولا أظهر لمجرد الظهور فقط .

§        ما سر عدم استقرارك ما بين التقديم والغناء والإنتاج والتمثيل؟

عشقي لجميع الفنون التي ذكرتها وعملت بها وراء عملي بها وصدقني لا أفكر حاليا مجرد التفكير بترك اي منها.

§        ما سبب اختيارك اسم مونيا؟

هناك بعض العوائل ممكن تزعل وتتحسس من هذه الأمور، واسم مونيا أطلقه على الملحن الكبير يوسف المهنا واستوحاه من أغنيته الشهيرة «يا منيتي ياسلا خاطري» واعتقد ان الاسم «علِّم» مع الناس.

§        ماذا عن مشروع الفوازير؟

فكرة جيدة ولن أمانع إذا أتيحت لي الفرصة

§        متى تصدرين ألبوما؟

الألبومات الآن لا تغطي كلفتها، وأكتفي بالأغاني المنفردة

§        أين ترين نفسك أكثر: في الغناء أم التمثيل؟

ما أدري.. الحكم للجمهور.

§        وما أكثر شيء يضايقك؟

الهجوم الدائم علي من قبل البعض في الوسط الفني، وأقول لهم كفاكم هجوماً، فانا لست «موهبة» إذا كانت تلك الكلمة تغضبكم، فانا صغيرة جدا ومازلت أحبو في الفن، وأنا في حالي، كل ما أريده ان امشي بخطى ثابتة في المنطقة التي أحبها وأجد نفسي فيها، وهي تجسيد شخصية المرأة القوية العاشقة.

Msharyh@hotmail.com

النهار الكويتية في

05/06/2012

 

ضجة في كواليس الدراما السورية «ابن ميتة» بآباء كثر

وسام كنعان/ دمشق 

تجلس عاصمة الأمويين على فوهة بركان يهدّد بالانفجار في أي لحظة. رغم هذا الواقع، لا تتوقف الخلافات التي تتحول أحياناً إلى حفلات تبادل للشتائم والاتهامات على المنابر الإعلامية، وتنتهي في أروقة المحاكم. تلك هي حال مسلسل «ابن الميتة» للمخرج ناجي طعمة، وإنتاج «غولدن لاين» (ديالا الأحمر). يواجه العمل دعويين قضائيتين ضد كاتبه مروان قاووق بتهمة سرقة النصّ: الأولى رفعتها الروائيّة السورية إحسان شرباتي بتهمة السطو على فكرتها، والثانية رفعها السيناريست الشاب قصي الأسدي.

ليست المرّة الأولى التي يجد فيها كاتب «باب الحارة» نفسه في هذا الموقف. فقد رفعت عليه أكثر من دعوى مشابهة. يستغل قاووق حواره مع «الأخبار»، ليوزع انتقاداته في كل حدب وصوب، ثم يؤكد أنّه «ضحية افتراء، لأنّ «ابن الميتة» قصة خرافية يتداولها الناس عن طفل ولدته أمه في القبر، وسمعه حارس المقبرة فأخرجه وعاش عمراً طويلاً». يوضح «أنه سمع هذه الحكاية من أشخاص طاعنين في السن. واختارت له الشركة اسماً مشوّقاً هو «ابن الميتة»، ثم اعتمدت «طاحون الشر» عنواناً نهائياً». ويشرح قاووق أنها «حكاية شامية عن امرأة تقتل ضرّتها على سريرها، وترسل ابنها الرضيع مع الداية إلى خارج الحارة طمعاً بالميراث، ضمن تسلسل أحداث وتشابك قصص اجتماعية نسجتها من مخيلتي، بعيداً عن أجواء المقابر وغيرها». ويرى أن «اعتماد الشركة المنتجة اسم «ابن الميتة»، هو ما دفع الكاتبة إحسان شرباتي إلى الاعتقاد بأنني أسرق عملها»، موضحاً «إنني أكتب أعمالاً واقعيّة، لا أقترب فيها من الخيال إطلاقاً».

يتناسى صاحب «بيت جدي» أن دراما البيئة الشاميّة تقوم على قصص افتراضية وحكايات خياليّة، قدمت صورة مشوّهة عن دمشق، وتعدت على نحو سافر على تاريخ أقدم عاصمة في التاريخ. يستطرد قائلاً إنّه أقام أخيراً دعوى قضائيّة ضد شرباتي، بعدما اتهمته أثناء حديث إذاعي بأنّه «سارق من طراز ممتاز». وهناك دعوى أخرى رفعها ضده قصي الأسدي، الذي كتب نصاً بعنوان «خوابي الشام»، وباعه لشركة «غولدن لاين». هنا، يعود قاووق إلى لغة الشتائم، ويفصح أن الأسدي عمل لديه مراسلاً، وكتب نصاً شهد له بجودته أمام الشركة، «رغم أن «خوابي الشام» يعيد صياغة حكاية «ابن الميتة» المعروفة ليس أكثر».

من جهتها، تؤكد صاحبة «غولدن لاين» ديالا الأحمر لـ «الأخبار» أنها تملك حقوق مسلسلين هما «خوابي الشام» و«طاحون الشر»، وهما مختلفان تماماً لجهة القصّة. وكشفت أنها تراجعت عن إنتاج الأول، لأنها اشترته بناءً على شهادة الممثل الراحل خالد تاجا، الذي أعجب بالحلقات الثلاث الأولى، «لكننا فوجئنا بمستوى هابط لبقية الحلقات وبأحداث مفككة، إضافة إلى ادعاء إحسان شرباتي بأنها صاحبة الفكرة، لذا قررت التخلي عن إنجازه، وإنتاج آخر هو «طاحون الشر»... مع ذلك، يدعي الأسدي وشرباتي بأن العمل هو قصة «ابن الميتة»، علماً أن الحكاية معروفة، ولا تعود ملكيتها إلى أحد»، مؤكّدة أنّه «ليس منطقيّاً أن أشتري نصين يحملان الفكرة نفسها».

أما الروائيّة السورية إحسان شرباتي فتفصح لـ «الأخبار» أنّ «ابن الميتة» هو «قصة حقيقية حصلت في منطقة الميدان، وتحديداً في حي الشيخ محيي الدين في دمشق. ويشهد أهل الحي على خروج طفل من المقبرة منذ 48 عاماً». وتضيف إنّها اعتمدت الحكاية ونسجت أحداثاً تدور خلال الانتداب الفرنسي، كاشفة أنها كتبت ملخصاً في خطوة أولى، وعرضته على الكاتب أحمد حامد. ولم يحصل اتفاق بينهما. تقول: «أعدت كتابة الملخص على نحو موسّع، وكتبت ثلاث حلقات أيضاً ووزعتها على شركات إنتاج عدة بينها «سوريا الدولية» و«سامة»، وأرسلته إلى الممثل وائل أبو غزالة، بهدف تسويقه، لكن لم يكتب للعمل التسويق يومها». وتتابع قائلة: «فوجئت أخيراً بنية «غولدن لاين» إنجاز مسلسل «ابن الميتة». ومجرد إطلاق هذا الاسم، هو دليل على اعتمادهم على قصتي». وتضيف: «بكل هدوء، أرسلت إنذاراً عن طريق الكاتب العدل، ولم أتلق أي رد... ولا يشرفني أن يحمل العمل الجديد توقيعي بعدما خرب بطريقة كان يقصد منها إلغاء التشابه، حتى إن التصوير كان يتوقف بغية تغيير مسار الأحداث». وتضيف: «اطلعت على تفاصيل العمل من أكثر من ممثل، وتأكدت أنه يحمل الفكرة ذاتها». هنا تؤكد شرباتي أنها ستمضي في دعواها حتى النهاية «كي نضع حداً لهذه السرقات التي تحصل دوماً». هكذا، تدور رحايا معارك ضارية في التوقيت الخاطئ. فهل تستحق الميتة وابنها كل هذا العزاء؟

الأخبار اللبنانية في

05/06/2012

«ابن الميتة»... الجدل مستمرّ 

رداً على مقال الزميل وسام كنعان «ضجة في كواليس الدراما السورية «ابن ميتة» بآباء كثر» (الأخبار، عدد 5 حزيران/ يونيو 2012)، وردنا تعقيب من الروائي السوري ياسين رفاعية، هنا نصّه:

بعدما قرأت مقالة مراسلكم وسام كنعان من دمشق يتحدث فيها عن مسلسل بعنوان «ابن الميتة»، أود أن أشير إلى أنّ الفكرة أو القصة مسروقة بالكامل من روايتي «مصرع ألماس» التي كانت قد صدرت طبعتها الرابعة في العام 2007 عن «دار الخيال» في بيروت.

وإذا كان الشيء بالشيء يذكر، فإنّ مسلسل «باب الحارة» بأجزائه، مسروق أيضاً من هذه الرواية. وكنت شخصياً قد اتفقت مع المخرج المعروف نجدت إسماعيل أنزور على إنتاجها مسلسلاً بإخراجه، وسدّد لي أربعة آلاف دولار كدفعة أولى... بل إنّه قرر الاتفاق مع ممثل فرنسي لتمثيل دور الضابط الفرنسي الذي أحبته امتثال، لكن عندما فوجئ المخرج المذكور بالحلقة الأولى من «باب الحارة»، صرف النظر مؤقتاً عن إنتاج المسلسل وعن قصة «ابن الميتة» الذي يدّعي مروان قاووق (الصورة) أنّها فكرته، والكاتبة إحسان شرباتي أنّه سرقها منها، لكن كلا الكاتبين سرق قصة «ابن الميتة» من روايتي المذكورة «مصرع ألماس»، وهي متوافرة في السوق لمن يود التأكّد من ذلك. وقصة «ابن الميتة» قصة حقيقية يعرفها كبار السن في حي العقيبة الشهير الذي ولدتُ فيه في دمشق... وعندما أصبح ابن الميتة شاباً، امتهن بيع مادة الكاز في الحارات القديمة، فما إن يدخل إلى هذه الحارات ممتطياً «طنبره» حتى ينفخ بالبوق يدوياً، فيقولون: «جاء ابن الميتة». وكنت أتذكر تماماً عندما كانت والدتي تسمع هذا البوق، فتقول لنا: «جاء ابن الميتة».

والمعروف ـــ كما تقول هذه القصة الحقيقية ـــ أنّه ما إن فُتح القبر على الرضيع، حتى شاب شعره الأسود فوراً... وظل هذا الشيب تاج ابن الميتة في شبابه، حيث تعرفت إليه وهو في العشرين من عمره، ولم يكن ينكر أنه فعلاً ابن أمه الميتة.

القصة ليست خرافية، وليست من بنات أفكار السيد قاووق أو السيدة إحسان شرباتي. إنها موجودة كاملة في روايتي «مصرع ألماس»، ومَن يُرد أن يطّلع عليها، فهي موجودة في السوق، وكان الدكتور سامي سويدان قد عدّها من أهم الروايات العربية التي تستحضر فترة الأربعينيات من القرن المنصرم، ذلك الزمن الجميل، بل قال إنّها قاربت الرواية العالمية بسبب محليتها الصادقة، التي تعكس ما كان يجري في أحياء دمشق القديمة ورجال قبضاياتها الأشدّاء.

الأخبار اللبنانية في

12/06/2012

 

استنكرت الهجوم حول مشاركة ابنتها معها في عملين سيعرضان في رمضان

صفاء سلطان تجسد شخصيتين متناقضتين في "توأم روحي"

القاهرة - رحاب محسن 

تشارك الفنانة السورية صفاء سلطان في مسلسل "توأم روحي" المقرر عرضه خلال شهر رمضان، وهو عمل بوليسي رومانسي مؤلف من 15 حلقة، تجسد من خلاله دور شقيقتين توأم.

وتكون الشقيقتان سيدات أعمال ناجحات لكن إحداهما تتسم بطيبة القلب بينما الأخرى تغار من توأمها وتختلف معها في طريقة التفكير.

وتقدم صفاء سلطان الشخصيات باللهجة الأردنية، مما جعلها تصف هذا المسلسل بالتحدي الحقيقي، بالإضافة لكونه "مباراة لإثبات قدراتها" خاصة مع تصوير الشخصيتين متناقضتين في آن واحد.

ويشارك في بطولة المسلسل عدد من نجوم الدراما الأردنية مثل ياسر المصري ومنذر الرياحنه وعبير عيسى ومحمد المجالي وجميل براهمه وهو من تأليف محمد أزوقة، وإخراج سائد الهواري، وإنتاج مؤسسة عصام حجاوي.

"بيت العيلة"

ومن جهة أخرى تشارك سلطان في مسلسل "بنات العيلة" حيث تجسد شخصية "رانيا"، وهي امرأة وحيدة بين أخواتها الشباب ومتزوجة من رجل أعمال مصري تعيش حياة مرفهة حيث إنها تملك مركز تجميل ضخم.

ويتحدث المسلسل بوجه عام عن واقع المجتمع ويتطرق الى قضايا مهمة كالزواج والطلاق والمرض والأمومة.

ومسلسل "بنات العيلة" من بطولة أحمد زاهر وديمة قندلفت وباسم ياخور وصفاء سلطان ونضال سيجري وهبة نور وهو من تأليف رانيا البيطار وإخراج رشا شربتجى.

مشاركة ابنتها في بعض الأعمال

في سياق آخر استنكرت صفا سلطان ما تعرضت له من هجوم إثر مشاركة ابنتها "ميللي" في أكثر من عمل من المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل، بعدما اتهمها البعض بإقحام ابنتها في مجال التمثيل عن طريق الوساطة والمعارف.

وأكدت سلطان أنها لم تتدخل في مشاركة ابنتها في أي عمل، لافتة الى ان ميللي فتاة موهوبة وهو ما جعل القيمين على بعض الأعمال يختارونها.

العربية نت في

05/06/2012

 

أعجبت بالكتابة الساخرة للعمل الذي يتطرق لقضايا اجتماعية في إطار كوميدي

مي سليم تخوض تجربة السيت كوم بـ"عروسة ياهووو"

القاهرة – وسام حمدي 

ستخوض الفنانة مي سليم تجربة الـ"ست كوم" لأول مرة في "عروسة ياهووو" الذي يناقش قضايا اجتماعية في إطار كوميدي.

وأكدت سليم أنها تحمست لهذه التجربة منذ البداية، لإعجابها بطريقة كتابة السيناريو الساخرة وغير التقليدية.

وكشفت أنها ستجسد دور "مها" وهي فتاة ملهوفة على الزواج تقع في حب زميلها في العمل، وتسعى لكي تبين له مدي حبها، في الوقت الذي يتجاهل فيه هو مشاعرها.

ويشاركها في بطولة الست كوم الذي يخرجه محمد حمدي عدد من النجوم منهم ادوارد وشيرين ومني هلا كما سيتم الاستعانة بعدد من النجوم في كل حلقة كضيوف شرف.

سباق رمضان

وفي سياق متصل تخوض سليم سباق الدراما التلفزيونية في رمضان القادم بثلاثة مسلسلات، من بينهم مسلسل "فيرتيجو" مع هند صبري للمخرج عثمان أبو لبن حيث ستشارك كضيفة شرف.

كما تشارك الفنان خالد زكي ونهال عنبر في مسلسل "حارة 5 نجوم"، حيث انتهت من تصوير أكثر من 80% من مشاهدها فيه.

وتجسد سليم في "حارة خمس نجوم" شخصية "داليا" وهي فتاة غنية تحاول النهوض بالحارة البسيطة التي نشأت بها، وتقع في خلافات مستمرة مع والدتها لهذا السبب.

العربية نت في

05/06/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)