حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

قصة تعذيب محمود عبد العزيز في امن الدولة

محفوظ زلطة يضع الساحر في دائرة الآتهام

متابعة: أمل صبحى

قرر محمود عبدالعزيز كشف ما كان يتعرض له المواطن المصري داخل جهاز أمن الدولة ومدي الظلم والاضطهاد الذي كان يعانيه قبل ثورة 25 يناير ورصد حال المجتمع المصري وقتها في محاولة منه للكشف عن الجرائم التي كانت ترتكب داخل هذا الجهاز ومدي تأثير هذا الأمر علي المجتمع والأشخاص الذين كانوا ضحايا القمع والقهر طوال الفترة التي سبقت اسقاط النظام.

المكان: جهاز أمن الدولة المصري

الزمان: قبل أحداث ثورة 25 يناير

المتهم: محمود عبدالعزيز (الاسم الحركي: محفوظ زلطة)

الاتهام الموجه: اشتباه بأنه ارهابي متورط في عدة جرائم وتفجيرات

فريق التحقيق منقسم إلي:

رئيس التحقيق: أحمد فؤاد سليم

المحقق الاول: إيهاب فهمي (الضابط كريم)

المحقق الثاني: أحمد فلوكس (الضابط شاكر)

مدة التحقيق: علي مدار 3 أيام متواصلة

ولكي يبقي السؤال من هو محفوظ زلطة؟!

زلطة: مواطن مصري في العقد الخامس من العمر يعمل مدرسا للغة العربية يقيم بمنطقة باب الخلق مع أشقائه الثلاثة حتي سافر بعد ذلك لأفغانستان وفجأة تشير أصابع الاتهام بالاشتباه فيه من قبل جهاز أمن الدولة بأنه متورط في سلسلة من الجرائم والتفجيرات مما يضعه علي رأس المطلوبين من السلطات الأمنية وبالفعل تنجح سلطات أمن الدولة بعد مطاردات ومحاولات كثيرة من إلقاء القبض عليه، ومثوله أمامهم للتحقيق وتبدأ مشاهد التحقيق  بظهور الفنان محمود عبدالعزيز »زلطة« وهو في حالة من الاجهاد والتعب الشديد حيث يظهر بملابس عربية غريبة تتمثل في جلباب طويل بالي متسخ - ويضع فوق رأسه عمامة، ومطلق لحيته وشاربه الطويل ويتم القاؤه في إحدي الغرف المظلمة وهو مكبل اليدين ليفاجأ بأنه أمام ضابط أمن الدولة كريم »ايهاب فهمي« فيقوم باستجوابه حول السر وراء عودته لمصر بعد سنوات طويلة ويوجه له تهمة التورط في عدد من الجرائم الارهابية حتي يدخل بعد ذلك الضابط الآخر شاكر »أحمد فلوكس« ويطرح عليه عدد آخر من الأسئلة في لهجة شديدة الحزم والقسوة فيحاول شاكر الضغط علي أعصاب زلطة من خلال محاصرته بأسئلته علي مدار ثلاثة أيام  للحصول علي معلومات منه وبعد عدة ساعات طويلة قضاها زلطةمحتجز لديهم يقررون الافراج عنه لعدم ثبوت ادانته فيقرر وقتها العودة لمنزل شقيقته.

إن كل ما تعرض له محمود عبدالعزيز هو من المشاهد التي سوف تستعرضها أحداث المسلسل »باب الخلق« في رمضان المقبل والذي يمثل عودة الساحر محمود عبدالعزيز  ويلتقي بجمهوره الذي ابتعد عنه لسنوات طويلة من أجل أن يعود لهم بعمل جديد من خلال الشاشة الصغيرة وقوي يحمل فكرة ومضمون هادف للمشاهد.

ضابط أمن الدولة

وبعد انتهاء التحقيق مع زلطة حاولنا اللحاق بأحد ضباط أمن الدولة لمعرفة المزيد من الأحداث فالتقينا بالضابط »كريم« إيهاب فهمي والذي بدأ كلامه قائلا: أجسد شخصية »كريم« وهي شخصية محورية أحاول حل لغز »محفوظ زلطة« فيضطر كريم لتتبع خطواته في كل مكان من خلال مساعدة زملائه الضباط بنفس الجهاز »شاكر« أحمد فلوكس ورئيسه أحمد فؤاد سليم حيث نقوم بتبادل الأدوار من أجل مراقبة زلطة.

ويضيف إيهاب قائلا:الشخصية التي اقدمها يغلب عليها إلي حد كبير الطابع العملي حيث يضع مشاعره في المرتبة الأخيرة.

كريم عبدالعزيز يجسد دور جعفر وهو الابن الأكبر لمحفوظ زلطة من زوجته التي يتزوجها خارج مصر وأنجب منها ولدين فيقرر ترك جعفر هناك ويهرب مع ابنه الأصغر إلي مصر والذي يجسده الطفل نور رضا حتي تحدث له مفاجأة أخري تكشفها لنا الأحداث فيما بعد.

الطالبة الجامعية

فتاة مرحة مقبلة علي الحياة كما وصفها الساحر أثناء التصوير بأنها تذكره بالسندريلا الراحلة سعاد حسني تقول منة فضالي: أقوم بدور »منة« الفتاة الجامعية ابنة »فوزية« عايدة رياض شقيقة محفوظ زلطة حيث أعتبر هذا الدور تحديا وفرصة عمري بأن أقف أمام نجم بحجم محمود عبدالعزيز فيعتبر دور صعب وجديد في نفس الوقت وكانت أصعب المشاهد في المسلسل التي تجمعني معه وجها لوجه.

ابنة المسئول

فتاة غنية تعيش عيشة رغدة هذه طبيعة الشخصية التي تجسدها عبير صبري كضيفة شرف خلال أحداث المسلسل في دور »شيرويت« ابنة أحد المسئولين السياسيين الكبار بالدولة وهي في نفس الوقت زوجة شقيق محفوظ زلطة »تامر هجرس« أو»يحيي« وتتسم بالغرور من خلال كلامها وتصرفاتها وملابسها الغالية.

تقول عبير: إن السر وراء ترشيحها لهذا الدور نظرا لما وجده فيها المخرج والساحر من مصداقية لمتطلبات الدور التي تفرض شكل أرستقراطي وأسلوب خاص بالحديث واختيارها بدقة للملابس الغالية.

وأعربت عبير عن سعادتها باللقاء الأول مع الساحر برغم علاقة الصداقة القوية التي تجمعه بها منذ سنوات طويلة لهذا تعتبر الوقوف بجوار نجم بحجمه يمثل لها قيمة فنية كبيرة.

الراقصة انتصار

تعمل في أحد الكباريهات باسم حركي »انتصار« وتقول : جاءت فكرة ترشيحي بإجماع من صناع المسلسل وتعتبر المرة الأولي التي أقف فيها أمام محمود عبدالعزيز وهو ما سبب لي شعوراً بالرهبة في البداية ولكن بعد أن تعاملت معه عن قرب ولمست مدي تواضعه وخفة دمه وراء الكواليس زالت هذه الرهبة.

وتؤدي دينا دور راقصة تعيش في منطقة شعبية وترتدي الحجاب داخل الحارة فقط.

المذيعة

تجسد شيري عادل دور المذيعة المغمورة داليا ابنة أحد الشخصيا المهمة التي تجمعها الظروف مع محفوظ زلطة عن طريق عملها بالاعلام ومركز والدها السياسي المرموق.

خبيرة الكمبيوتر

تجسد الفنانة الصاعدة الهام عبدالبديع دور »شرين« خبيرة الكمبيوتر في جهاز المخابرات المصرية فهي تعتبر شخصية عملية جدا وجادة وترتدي النظارة طوال الوقت بينما لاتستطيع أن تسيطر علي مشاعرها أمام حبها للضابط »شاكر« أحمد فلوكس وبعد فترة يشعر بحبها له ولكن لايستطيع أن يصرح لها بذلك.

لدرجة أن الفنان محمود عبدالعزيز أطلق عليها وهو يري مشاهد لها أثناء المونتاج معلقا »البنت أم نظارة ديه الحركات التي بتعملها في التصوير بتموتني من الضحك.. »مما اعتبرتها وساما لها بشهادة نجم بحجمه .

ميزانية المسلسل

توجهنا للقاء فريق انتاج المسلسل وأكد جميع الفنانين والعاملين بأن فريق المسلسل لم يقصر في توفير أي احتياجات لاسرة المسلسل من أجل أن يخرج بشكل جيد وواقعي وصادق للمشاهد فتحدثنا إلي المنتج ريمون مقار عن ميزانية المسلسل وقال: لايوجد منتج يفصح عن الميزانية الحقيقية لعمل يقوم بتسويقه ولكن يكفي أن أقول أننا بدأنا أول عمل فني بمسلسل لنجم بحجم محمود عبدالعزيز وهو ما وضعنا أمام تحد للظهور بالمسلسل في أحسن صورة بالاضافة لوجود عدد كبير من النجوم في العمل وهو ما يجعل ميزانيته كبيرة وضخمة.

وحول مدي أهمية الاستعانة بماكييرة تركية في المسلسل يقول المنتج محمد عبدالعزيز: المسلسل يستلزم تنكر البطل في أكثر من »لوك« مختلف بالاضافة لعدد من الحوادث والانفجارات التي يتخلف عنها ضحايا ومصابين   بتشوهات من خلال الأحداث وحتي يظهر كل هذا بالشكل اللائق أمام المشاهد كان من الواجب الاستعانة بماكيير محترف وهو ما توفر  في الماكييرة التركية »سهرة شليك«.

كما أكد عبدالعزيز أيضآ:  الموسيقي التصويرية من ألحان أمين بوحافة أما التتر فهو مفاجأة لن نفصح عنها الآن ولكن يكفي أن نقول أنه نجم كبير وأول مرة يغني تتر لمسلسل.

عن اصرار النجم محمود عبدالعزيز الاستعانة بالوجوه الشابة ألتقط ريمون مقار: طرف الحديث وأجاب قائلآ: أصر علي تقديم 12 وجهاً شاب  في المسلسل وقمنا بعمل كاستنج لأكثر من 3000 وجه جديد حتي استقر المخرج عادل أديب علي 12 منهم.

اللقاء الثاني

أما مايسترو المسلسل المخرج عادل اديب فقال:  التعاون مع النجم محمود عبدالعزيز لايحتاج لوصف فهذا ليس التعامل الأول الذي جمع بيننا وكان آخرها فيلم »ليلة البيبي دول« فهو فنان مريح لمن يتعامل معه.

حول شكل المنافسة في ظل تزاحم المسلسلات ومنافسة النجوم الشباب يقول اديب: كلهم نجوم ولهم كل الاحترام ولكن تعلمت أن أركز في عملي فقط حتي يخرج بالصورة المطلوبة وربنا يوفق كل الزملاء وبشكل عام انتهينا من  تصويرحوالي 90٪ من أحداث المسلسل وتبقي لنا مشاهد خارج مصر لمدة ثمانية أيام  فقط ويصبح المسلسل الأول الذي اكتمل تصوير قبل قدوم شهر رمضان بفرة طويلة.

وحول مشاركة عدد كبير من الفنانين بعمل واحد قال أديب: الجميع يعمل بمنتهي الحب داخل موقع التصويرولاتوجد أي مشكلة مع أي منهم لأنه بالنهاية مساحة الأدوار كلها متساوية وكلهم أبطال وكانوا أيضا علي قدر كبير من الالتزام بمواعيد تصويرهم وتحضيرهم الجيد للمشاهد.

عقلية المشاهد

يقول المؤلف محمد سليمان: كانت لدي الفكرة منذ 3 سنوات حول طرح موضوع مهم وهو كيفية رصد المتغيرات الكثيرة بالمجتمع المصري علي الصعيد الاجتماعي والسياسي والأمني فحاولت من خلال السيناريو أن أرصد حال المجتمع فيما قبل المرحلة الانتقالية التي أصبحنا نعيشها الآن.

ويعلق سليمان قائلآ: لم يتدخل النجم محمود عبدالعزيز بشكل مباشر في تعديلات  السيناريو خلال التصوير الا للضرورة بما يفيد العمل بشكل عام وبالنهاية نأخذ بالرأي الأصلح للعمل فهو ليس ديكتاتور في التصوير لأنه نجم العمل فنحن نشعر معه اننا بصدد عمل جماعي كل من يعمل فيه نجم وعن فكرة  تقديم أجزاء أخري من  المسلسل لعدد الأجزاء يقول سليمان: حتي الآن هذه الفكرة ليست مؤكدة  قبل أن نري رد فعل المشاهدين للمسلسل فالسيناريو مكتوب بشكل متكامل للأحداث بداية ووسط ونهاية.

Tv_amal@yhoo.com

أخبار النجوم المصرية في

06/06/2012

طعم الحرية

فرقة ناجي عطا الله وإنقاذ عادل إمام

أسامة عبد اللطيف 

قرأت رواية يوسف معاطي فرقة"ناجي عطا الله" التي ينتظر عرضها مسلسلا من بطولة عادل إمام في شهر رمضان المقبل .. وبعد أن انتهيت من قراءة الرواية وجدت نفسي أتذكر حديثا لفنان كوميدي مخضرم وهو يداعب يوسف معاطي قائلا: مفترض أن تكتب سيناريو وحوار وانقاذ يوسف معاطي في إشارة للدور الذي لعبه معاطي في إنقاذ نجم كوميدي كانت قد تراجعت أسهمه إلي أن قدم عملا يحمل توقيع معاطي فعاد متألقا وتم  إنقاذه.

أتصور أن هذا ينطبق تماما علي فرقة ناجي عطا الله ولكن تراجع عادل إمام لم يكن لأسباب فنية فكل مشكلة الزعيم أنه تورط في تصريحات وآراء صادمة لا داعي لذكرها فكما قلت سابقا ضبط الزعيم بوصلته علي ساكن القصر وحاشيته .. ناسيا أنه أصبح زعيما بجنيهات الفقراء سكان الحارات والبنادر والقري والنجوع والعشوائيات.. كانت هذه سقطة عادل إمام التي تسببت في تراجع أسهمه.. ولأن سوق الفن لا يرحم أصبح كل منتج يفكر ألف مرة في التعاون مع نجم سحب من رصيده عند الناس علي المكشوف فكان قرارا حكيما أن يتم تأجيل عرض المسلسل في رمضان الماضي.

المسلسل"استنادا للرواية" يحتوي علي خلطة يمكن أن تضمن نجاحا كبيرا يعيد عادل إمام إلي القمة.. مواقف كوميدية سوف تزداد توهجا مع خفة دم الزعيم ومجموعة شباب محيطين به تضمن حيوية في كل المشاهد، عملية سرقة علي طريقة اللص الشريف"روبن هود" تستهدف أكبر لصوص في العصر الحديث حيث يقرر ناجي عطا الله سرقة بنك اسرائيلي صادر أمواله بتهمة دعمه للمقاومة الفلسطينية، صراع ممتد طوال حلقات المسلسل مع ضباط الموساد وخطر يحيط بناجي وفرقته أينما حل، وحديث السياسة لا ينتهي وكله يدور حول الأوضاع في سوريا ولبنان والعراق وأربيل الكردية وتركيا حتي الصومال.. دول ممزقة بالصراعات كل هذا باخراج رامي إمام المخرج الموهوب.. بالمناسبة أرجوكم لا تتهموا الزعيم بأنه من أنصار التوريث فرامي بالفعل مخرج متميز كما أن محمد عادل امام ممثل موهوب حقيقة وهو ما لمسته منذ أول عمل شاهدته له عندما قدم دورا متميزا في مسرحية المغماطيس لنعمان عاشور علي مسرح الجامعة الأمريكية..

أتصور أن المسلسل لن يلتزم بالرواية خصوصا بعد تطور الأحداث في المنطقة فمثلا الرواية يأتي فيها ذكر حافظ الأسد علي لسان أحد الممثلين باعتباره أحد رموز القومية العربية وهو ما أشك أن المسلسل سوف يتعرض له خاصة بعد مذابح جزار الأسد الدموية.

أخيرا أتمني شخصيا لعادل إمام كل توفيق في أن يعيد إلينا بسمة غائبة وأتمني أن يستوعب الزعيم الدرس ليعلم أن النجومية ليست شيكا علي بياض وأنه يجب ألا يصدم الناس بآراء "له كامل الحق في اعتناقها وفقا لمبدأ حرية الاعتقاد" لكنه كنجم شعبي، يجب أن يفكر ألف مرة قبل أن يصدم الناس بآراء شموا منها رائحة تزلف لحاكم أو تبرير لقرارات مرفوضة شعبيا.. أهمس في أذن الزعيم وكل زعيم قادم في عالم الفن لا تراهن علي حاكم ولا سلطة.

أخبار النجوم المصرية في

06/06/2012

 

الدراما التركية.. وماذا بعد؟

 (د. خالد الخاجة 

لأن هناك حالة من الاسترخاء الفكري عند بعض المبدعين العرب، فنحن دائما محاصرون بأنواع من الدراما غريبة عن بيئتنا وبعيدة عن اهتماماتنا، عشنا ردحا من الزمن تحت وطأة الدراما المكسيكية، ولمّا آن لنا أن نتخلص من سيطرتها، وكادت الدراما العربية بصفة عامة والدراما الخليجية على وجه الخصوص أن يسمع لها صوت، وأن يكون لديها جمهور من المشاهدين، بعد أن تخلصت من وصلات البكاء، واتجهت إلى مناقشة قضايا حقيقية، إذا بالدراما التركية تهجم علينا بشراسة شديدة، وبحرفية عالية في تقديم الصورة، جذبت إليها المشاهد في أقطار عديدة من العالم العربي.

ولا شك أن ذلك يرجع إلى فقر الدراما العربية في جانب الصورة، وهي اللغة الأكثر تأثيرا، والاكتفاء بالتصوير داخل الاستوديوهات والغرف المغلقة التي تشعرك بالضيق النفسي، وكأنك سجين إطار ضعيف غير معبر، وهو ما تميزت به الدراما التركية، وأشعرت المشاهد بالانطلاق والتحليق عبر الكاميرات المتحركة، والفضاء الفسيح، والإضاءة عالية التقنية. من هنا كانت الدراما التركية من أهم عوامل الترويج للسياحة في تركيا لمن لم يكن يعرفها، عبر المناظر الخلابة لجبالها وطبيعتها، وهو البعد الآخر للدراما التي لا تصدر فقط الحكاية، ولكنها تصدر معها أسلوب الحياة وثقافة الشعب وقيمه.

وهنا أنتقل إلى الوجه الآخر للصورة الجميلة، الذي يمرر إلى عقل المشاهد العربي -وهو مشغول بالشكلكثيرا من القيم التي تتعارض بشكل قطعي مع القيم العربية الإسلامية؛ من حيث طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة، وحدودها، وشكل العلاقات الاجتماعية، وممارساتها. وإذا تعلل البعض بأن هذه القيم نشاهدها ليل نهار عبر السموات المفتوحة، أقول إن خطورة النموذج التركي دراميا أنه قادم عبر نموذج أقرب، وبأسماء مألوفة: "فاطمة وعثمانوغيرهما، وهنا فالتمرير أسهل وأدعى إلى الاستهواء والتقليد، أما غيرها من النماذج فالمشاهد يعرف ابتداء أنها تنتمي إلى مجتمعات لها منظومة قيمية ينعدم فيها وجه الشبه، ويصنع المشاهد إلى حد ما، ما يمكن تسميته بالدفاع الذاتي الذي يضعف أمام الدراما المقدمة من مجتمعات مسلمة، وهنا تأتي خطورة النموذج التركي.

أما من ناحية المضمون المقدم، فهو بالمعيار الفني ضعيف، ويفتقر إلى الحبكة أو العقدة الدرامية المحكمة، وتصاعد الأحداث في غاية البطء والترهل، وهذا يعود في جانب كبير منه لدواعٍ تجارية وليست ضرورة فنية؛ فمن غير الممكن أن يستمر مسلسل لثلاثين أو خمسين حلقة، بل إن أحداث المسلسل بكاملها يمكن إجمالها في سبع حلقات لا أكثر، وآية ذلك أنك لو لم تتابع المسلسل لمدة أسبوع كامل ثم عدت لاستكماله، فلن تستشعر أن شيئا منه قد فاتك، وأن الأحداث ما زالت لم تبرح مكانها، وهو نمط تجاري بامتياز.

وفي تقديري أن جانبا كبيرا من هذا الإقبال الشديد على الدراما التركية، يرجع إلى تعطش المشاهد العربي إلى زمن الرومانسية، في ظل واقع شديد القسوة، وحياة تسارعت وتيرتها للدرجة التي ينسى فيها الزوج أن يلقي بتحية الصباح على زوجته، ونسيت الزوجة من فرط انشغالها أن تودع زوجها بابتسامة رقيقة كل صباح وهو ذاهب إلى عمله، فراح كل منهما يشاهد هذه الحالة على شاشات التلفاز؛ كتعويض عما فاته على أرض الواقع، فلا بأس من تداركه ولو من خلال الواقع المتلفز، وهذه الوظيفة تقوم بها الدراما منذ زمن، وهي التعويض. من هنا كان للدراما التركية دور رئيس في إحداث حالة من الارتباك الاجتماعي للأسر العربية في بلدان عديدة، وتسببت في حالات من الانفصال النفسي في البيوت، حين يقارن المشاهد -سواء كان زوجًا أو زوجةحالة عاطفية تغلفها رومانسية، يصعب أن تجدها في واقع حقيقي، والمقارنة لمن لا يستطيع أن يدرك حقيقتها، تكون لصالح الواقع المتلفز.

المفارقة الغريبة أن ما نشاهده من الدراما التركية، لا يعكس بشكل حقيقي واقع المجتمع التركي الذي يرفض قطاع كبير منه هذه النوعية من الدراما، التي أظن أنها ظلمت المجتمع التركي ولم تعبر عنه تعبيرا صادقا، ذلك المجتمع الذي تعتز غالبيته بالقيم الأصيلة التي جعلت تركيا الآن في المرتبة السادسة عشرة على سلم الاقتصاد العالمي. وهنا تثار قضية العلاقة بين الإعلام والمجتمع من ناحية، وبين الإبداع والمجتمع من ناحية أخرى، ثم التساؤل القديم المتجدد: هل الإعلام يعكس الواقع الذي يعيش فيه عبر ما يقدمه من إبداعات، أم أنه يصنع واقعا خاصا به قد يختلف عن الواقع المعيش، ويسوق هذا الواقع، ويحاصر به المشاهد؟

ولن يكون هنالك حل للخروج من هذه الحالة، إلا عبر التكامل في الإنتاج العربي المشترك، حتى لا يظل المشاهد فريسة لكل أنواع الدراما المكسيكية تارة، والتركية تارة أخرى التي اعتبر البعض عند عرضها للمرة الأولى أنها ظاهرة مؤقتة، ولكن الواقع يثبت أنها باتت خلال ثلاثة أعوام الأكثر مشاهدة بين أنواع الدراما. وإذا قال البعض إن طبيعة العصر تفرض الانفتاح على العالم بكافة الفنون، أقول لا بأس في ذلك، ولكن لماذا يكون هذا الانفتاح في اتجاه واحد؟ ولماذا المسافة الدرامية بين تركيا والشاشات العربية أقصر بكثير من المسافة الدرامية بين العرب وتركيا، على الرغم من أن المسافة الجغرافية بينهما واحدة؟ ولماذا لا يوجد مسلسل عربي واحد على الشاشات التركية ونظل ندفع من أموالنا لنروج لغيرنا قيما وثقافة؟ بل إننا في سبيل الوصول إلى القطاع الأكبر-صغارا وكبارانقوم بتقديمها بأصوات ممثلين عرب؛ إمعانا في تكريس القيم المقدمة عبر التكرار المستمر.

إن الدراما رسالة وصناعة، ويجب عدم تغليب القيمة التجارية على القيم الفنية والهدف السامي، وهو تربية الذوق والسمو بالعاطفة ومخاطبة العقل والمساعدة في الارتقاء بقيم المجتمع وترقيته والنفاذ إلى قضاياه الحقيقية، دون السير به في دروب التغييب والتغريب. إننا نريد من صناع الدراما العربية أن يتحملوا مسؤوليتهم، وأن يقدموا للمشاهد العربي البديل الذي يعبر عن واقعه بشكل حقيقي، دون الاكتفاء بالقوالب النمطية التي ما عادت تجدي في ظل هذا التحدي المكسيكي من ناحية، والتركي من ناحية أخرى، والذي يجعلنا دائما ننتظر الآتي، مرددين.. وماذا بعد؟

نقلا عن صحيفة البيان الإماراتية

الـ mbc.net في

06/06/2012

 

علاقتها بزوجها السابق تيم حسن جيدة وقائمة على الاحترام

ديمة بياعة في السجن بـ"الولادة من الخاصرة 2"

القاهرة - رحاب محسن 

تطل الفنانة السورية ديمة بياعة خلال شهر رمضان المقبل بعملين، أولها: اجتماعي درامي، وهو مسلسل "الولادة من الخاصرة 2", والذي تقدم فيه ديمة شخصية فتاة ترتبط عاطفياً بشاب، لكنها بعد فترة تفاجأ بخيانته لها, فتقوم بتشويه وجهه بـ"ماء النار" , وهو الأمر الذي تدخل بسببه السجن، لتعيش حالة نفسية سيئة بداخله, إلا أنها تقابل بمعاملة حسنة من سجانها، الذي يقع في غرامها وتنشأ بينهما قصة حب خلال أحداث المسلسل, وعلى الرغم من إتمام قصة الحب بالزواج عقب خروج ديمة من محبسها فإنها تعيش حياة غير مستقرة، خوفا من ثأر أسرة حبيبها القديم الذي قامت بتشويهه ودمرت له حياته.

مسلسل "الولادة من الخاصرة" حقق شعبية كبيرة عند عرض الجزء الأول منه في شهر رمضان الماضي, والذي قرر فريق العمل أن يستغل هذا النجاح في عمل جزء ثانٍ يعرض خلال شهر رمضان المقبل.

هذا وسيبقى طاقم العمل نفسه الذي شارك في الجزء الأول, حيث بدأ المؤلّف سامر رضوان قصة الجزء الثاني من حيث انتهى الجزء الأول، مسلسل "الولادة من الخاصرة" من إخراج رشا شربتجي، وبطولة قصي خولي، ومنى واصف، وسلاف فواخرجي، وعابد فهد، وفادي صبيح، وصفاء سلطان، وديمة بياع والعديد من الأسماء اللامعة في أعمال الدراما السورية.

علاقة طيبة بوالد أولادها تيم حسن

هذا وتشارك أيضا الفنانة ديمة بياعة في مسلسل "صبايا " الجزء 4، والمقرر عرضه خلال شهر رمضان القادم, والذي تجسد من خلاله شخصية "نور" وهي فتاه تقع في غرام شاب يدعى "حسام"، والذي يقدم شخصيته الفنان الشاب فادي إندراوس, خريج برنامج "ستار أكاديمي", ليعيشا معاً مواقف كوميدية عدة خلال أحداث المسلسل, ويتم تصوير كامل مشاهد المسلسل في أحد البيوت الفخمة في دبي، ضمن قصة جديدة ومختلفة عن الأجزاء الأجزاء السابقة.

العمل من تأليف الكاتبة نور شيشكلي, ومن إخراج سيف الشيخ نجيب ويشارك في بطولته ديمة بياعة وجيني أسبر وكندا حنا وبرجيت ياغي ورؤى الصبان ومحمد خير الجراح وفادي صبيح وعبدالمنعم عمايري وصفاء سلطان وأحمد الأحمد ووائل نجم ولمى إبراهيم وفادي إنداورس ونيكول طعمة.

يذكر أن الفنانة السورية ديمة بياعة قد أكدت مؤخرا أن علاقتها بتيم حسن جيدة, وليس من الممكن أن تتحول العلاقة بينهما إلى عداوة ,لافتة إلى أن كل ما في الأمر أنهما اتخذا قرارا مشتركا وناضجا نابعا عن تفاهم تام بين الطرفين, مؤكدة أنهما مازالا صديقين على الصعيد الإنساني، كما أنه لا يزال والد أطفالها وبينهم عشرة عمر وتفاصيل كثيرة وذكريات يتشاركون فيها معا, وهو لايزال موجودا ليواصل دوره كوالد لطفليهما.

العربية نت في

07/06/2012

 

يشارك في مسلسلي "مولد وصاحبه غايب" و"الضابط والجلاد" اللذين سيعرضان في رمضان

محمد كريم يعود إلى الشاشة الصغيرة مع هيفاء وهبي

القاهرة – سامي خليفة 

يعود الفنان محمد كريم بعد غياب سبع سنوات إلى الشاشة الصغيرة في رمضان المقبل بمسلسلين هما: "مولد وصاحبه غايب" مع الفنانة هيفاء وهبي و"الضابط والجلاد"، مؤكداً عدم خشيته من منافسة كبار النجوم في هذا المجال.

وأعرب كريم لـ"العربية.نت" عن سعادته بالعمل للمرة الثانية مع الفنانة هيفاء وهبي في أولى تجاربها التلفزيونية من خلال مسلسل "مولد وصاحبه غايب"، حيث سبق وعمل معها منذ فترة من خلال أولى تجاربها السينمائية في فيلم "دكان شحاتة" للمخرج خالد يوسف.

"مولود وصاحب غايب"

وأشار كريم إلى أن هيفاء فنانة مجتهدة وتبحث عن الجديد لكي تطل على جمهورها في أحسن صورة، مؤكداً أنه تربطه بها علاقة قوية مما يجعله يشعر بارتياح نفسي في العمل معها.

وكشف كريم أنه يجسد في مسلسل "مولد وصاحبه غايب" شخصية ضابط شرطة يدعى شريف يتسم بالعدل ويتعرض للعديد من المشاكل بسبب عدم سكوته عن الظلم الذي يحدث حوله

ويشارك في "مولد وصاحب غايب" كل من هيفاء وهبي وفيفي عبده وحسن الرداد والمطربة الشعبية أمينة وأحمد خليل وحجاج عبدالعظيم، وهو من تأليف مصطفى محرم وإنتاج محمد فوزي وإخراج شيرين عادل.

"الضابط والجلاد"

ومن جهة أخرى أشار كريم إلى أنه سيستأنف خلال أسبوع تصوير مسلسل "الضابط والجلاد" الذي من المفترض أن ينتهي قبل شهر رمضان.

ويتطرق العمل إلى أحداث ما قبل ثورة 25 يناير، ويجسد كريم فيه شخصية ضابط شرطة فاسد يستغل سلطته من أجل مصالحه الشخصية ومصالح رجال الدولة الفاسدين.

ويشارك في بطولة "الضابط والجلاد" كل من عبدالرحمن أبو زهرة وفادية عبدالغني وطارق لطفي وبثينة رشوان وشذا وصبحي خليل ونبيلة حسن وسناء شافع ورانيا فتح الله وعمرو الإبياري وغسان مطر وسعيد عبدالغني وحسن مصطفى وأشرف زكي، وهو من تأليف مجدي الإبياري وإخراج هاني إسماعيل.

لا يخشى المنافسة

وأكد كريم أنه لا يخشى المنافسة في ماراثون دراما رمضان، لأنه يشارك في عملين مكتملي الأركان من حيث النص والإخراج والإنتاج، حسب قوله، إلا أنه اعترف أن النجاح والفشل بيد الله.

وأعرب عن سعادته بمشاركته في دراما رمضان لهذا العام التي يشارك فيها نجوم الدراما والسينما أمثال الزعيم عادل أمام وأحمد السقا وكريم عبدالعزيز ومحمود عبدالعزيز ونور الشريف.

وفي سياق آخر، كشف كريم أنه سيبدأ بعد رمضان تصوير أولى مشاهده في فيلم إنكليزي-هولندي يحمل عنوان "عبور الصحراء"، وسيتم التصوير في مناطق مختلفة منها إنجلترا والأردن.

العربية نت في

07/06/2012

 

يتعرض للقتل في "المنتقم" ويهاجم الجماعات الإرهابية في "باب الخلق"

إيهاب فهمي يجسد شخصية علاء مبارك في "المزرعة"

القاهرة - مروة عبدالفضيل 

يجسد الفنان الشاب إيهاب فهمي شخصية علاء مبارك نجل الرئيس السابق محمد حسني مبارك وذلك في مسلسل "المزرعة"، فيما يظهر في مسلسل "باب الخلق" بشخصية ضابط أمن قومي يبحث عن الحق وعلى النقيض تماما يكون في مسلسل "المنتقم"، حيث سيظهر صحافياً فاسداً وقاتلاً.

وعن تفاصيل هذه الشخصيات قال لـ"العربية.نت" إنه من خلال مسلسل "المزرعة" للمؤلف محسن الجلاد يؤدي شخصية علاء مبارك نجل الرئيس السابق محمد حسني مبارك لكن دون أن يدينه لأن المحاكمات لازالت مستمرة والفن ليس محاكمة شعبية، وستبدأ الأحداث بمجرد دخوله سجن مزرعة طرة هو ووالده وشقيقه جمال وبعض الرموز الأخرى حتى إعلان المحاكمة.

وعن الشكل الخارجي للشخصية قال إيهاب إن ما يهمه أكثر هو روح الشخصية وليس شكلها الخارجي وإن كان الماكيير محمد عبد الوهاب سيقربه إلى شكل علاء ولكن يركز إيهاب طبقا لكلامه على طريقة علاء في الحديث وقصة شعره وطريقة سيره وبعض ردود الأفعال التي تبدو على ملامحه ويتميز بها وكل ذلك سيكون في إطار فانتازي عن لماذا انقلبت الأمور على رأسه بهذا الشكل.

وعن استعداده هو شخصيا لأداء الشخصية قال إيهاب إنه تابع كافة لقاءات علاء مبارك وجلساته بتركيز كبير حتى يقترب من التفاصيل.

مسلسل (المزرعة) يشارك في بطولته كل من طلعت زكريا وصلاح رشوان ودينا فؤاد وعدد كبير من الوجوه الجديدة وإخراج عادل مكين.

الوصول إلى الجماعات الإرهابية

وعلى الجانب الآخر يواصل إيهاب تصوير مسلسل (باب الخلق) حيث يجسد من خلاله شخصية ضابط أمن قومي يبحث دوما عن الحقائق وهو رجل وطني جدا يحاول طيلة الأحداث أن يصل إلى الجماعات الإرهابية ليعرف اتجاهاتها.

مسلسل (باب الخلق) يشارك في بطولته كل من محمود عبد العزيز وحمدي أحمد وتامر هجرس ودينا وأحمد فاروق فلوكس وعايدة رياض ومنة فضالي وضياء الميرغني وأحمد فؤاد سليم ومحمود الجندي وسناء شافع وشيري عادل وعبير صبري والمخرج سمير العصفوري وفاروق فلوكس وكريم محمود عبد العزيز ومحسن منصور ودعاء طعيمة ومحمد سليمان وعمرو عبد العزيز ومن إخراج عادل أديب.

أخيرا يظهر إيهاب فهمي في مسلسل (المنتقم) من خلال شخصية صلاح وهو صحافي فاسد وقاتل ومع مرور الأحداث يتعرض هو شخصيا للقتل.

مسلسل (المنتقم) عن قصة من تأليف تامر عبد المنعم الذي يشارك في البطولة أيضا مع كل من الفنانين عمرو يوسف، حورية فرغلي، احمد السعدني، إيناس كامل، حسام شعبان، سامح الصريطي، محمد أبو داود، واخراج احمد فوزي، وفاضل الجارحي اللذان سيشاركان في إخراج المسلسل، حيث يعتمد العمل على ورشة عمل إخراجية يقودها حاتم علي.

العربية نت في

06/06/2012

 

يرصد فترات رئاسة جمال عبد الناصر والسادات ومبارك

باسم سمرة يلجأ للوك الخمسينات في مسلسل "ذات"

القاهرة - مروة عبد الفضيل 

أكد الفنان باسم سمرة في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" أنه من أجل دوره في مسلسل (ذات) اضطر للجوء إلى ملابس وشكل وطريقة تصفيف الشعر في فترة الخمسينات كون المسلسل يبدأ من هذه الحقبة الزمنية نهاية بعام 2012.

وأضاف باسم قائلا إنه يقدم من خلال العمل شخصية عبد المجيد زوج ذات التي تقوم بتجسيدها الفنانة نيللي كريم وهو موظف في إحدى البنوك والعمل بشكل عام يرصد مدى تغيير شخصية المواطن المصري على مدى التاريخ.

وأوضح باسم أنه من خلال المسلسل سيمر بعدد كبير من المراحل العمرية بداية من الشباب حتى سن الكبر وهو ما يعنى أن الشخصية مليئة بالتفاصيل والصعوبة أيضا كون التصوير لا يسير بشكل تسلسلي فمن الممكن مثلا أنه اليوم يقوم بتصوير مرحلة الخمسينات من عمره وفي الغد يقدم مرحلة الثلاثينات، وهو ما يمثل صعوبة بالغة لكن حبكة المسلسل والرواية التي كتبها صنع الله إبراهيم استطاعوا أن تذيب أي إرهاق أو صعوبة.

وأكمل باسم أنه ولكون العمل يبدأ في مرحلة الخمسينات وينتهي في 2012 فسيتم التطرق إلى الفترات الرئاسية التي حكمها كل رئيس مثلا فترة تولى الراحلون جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات نهاية بالرئيس السابق محمد حسني مبارك ولكن الرصد سيكون في إطار اجتماعي.

وعن مساحة السياسة في المسلسل قال إنه يحتوي على بعض السياسة لكن ليس بشكل مباشر لكن قد تكون السياسة في المسلسل عن طريق آراء بعض أهل عائلة ذات بأسلوب عادي كالموجود في كل بيت مصري.

مسلسل (ذات) يشارك في بطولته بجوار باسم سمرة كل من نيللي كريم وناهد السباعي وانتصار، هاني عادل، ناصر سيف، هشام إسماعيل، والمسلسل سيناريو وحوار مريم نعوم، وإخراج كاملة أبو ذكرى.

العربية نت في

06/06/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)