حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

ترفض التهويل من تشدد الإسلاميين تجاه الفن والإبداع

هيفاء وهبي غجرية في رمضان

القاهرة - طه حافظ

§        صحف »رخيصة« تستغل اسمي حتى تحقق الانتشار

§        لم أغنِ للمثليين... ومكتبي لم يصدر بيانات حول الموضوع

§        »تويتر« أفضل وسائل التواصل وعملت من خلاله »إفيه«

استطاعت النجمة اللبنانية هيفاء وهبي بشقاوتها وخفة ظلها أن تحقق نجاحا كبيرا بين نجوم الغناء على مستوى الوطن العربي, وقبل ثلاثة أعوام قررت أن تتذوق طعم النجاح في مجال آخر من مجالات الفن, فخاضت مغامرة التمثيل في السينما من خلال فيلم "دكان شحاتة" مع المخرج خالد يوسف الذي راهن عليها وكسب الرهان, ويبدو أن نجاح هيفاء في السينما فتح شهيتها للتمثيل, حيث تنافس كبار نجوم الدراما العربية في رمضان المقبل بمسلسل "مولد وصاحبه غايب".

قيل ان هيفاء اعتذرت عن "مولد وصاحبه غايب" ثم عادت وبدأت تصوير المسلسل, لماذا غيرت رأيها? هذا ما نعرفه في حوارنا معها:

تقول هيفاء: لم أعتذر عن المسلسل وكل ما نشر غير صحيح, بل عندي حماس كبير جدا للدور, لأن الكاتب مصطفى محرم ابدع كعادته في كتابة السيناريو وأرى أن المسلسل سيحقق نجاحا كبيرا لأن فريق العمل بالكامل على درجة من التميز سواء كان النجوم المشاركين في العمل أو المخرج سامح عبدالعزيز وكذلك شركة انتاج "محمد فوزي".

§        هل تدور قصة المسلسل عن  "الموالد"?

جزء من أحداث المسلسل تدور أحداثها حول الموالد في مصر, لكن ليس الأساس, فأحداث المسلسل ترصد الأوضاع في مصر قبل الثورة والتي أدت الى قيامها.

§        ما الدور الذي تجسدينه في المسلسل?

أجسد شخصية "نوسة" غجرية تعيش قصة صعود على عكس ما قدمته في فيلم "دكان شحاتة" وتعمل راقصة في الموالد وتعاني من تسلط زوجة أبيها التي تجسد دورها النجمة فيفي عبده وتحب شاباً من أسرة كبيرة ويرفض أهله زواجه منها وأقول لجمهوري انتظروا هيفاء وهبي غجرية في رمضان.

§        لكن تردد أن المسلسل لن يلحق بالعرض في رمضان المقبل?

المسلسل سيعرض في رمضان المقبل, فكل فريق العمل تفرغ من أجل ذلك ومازال الوقت مبكرا وحسب برنامج التصوير سننتهي من التصوير قبل رمضان.

§        قيل ان أجرك في المسلسل 2 مليون دولار, ما صحة ذلك?

هذه أمور شخصية وأرفض الحديث عن أجري.

§        ما حقيقة الخلافات بينك وبين فيفي عبده?

فيفي عبده صديقة عزيزة وأنا أحبها وأحترمها جدا على المستوى الشخصي فهي انسانة بسيطة وعفوية ومستحيل نختلف مع بعض لأن بيننا احترام متبادل والبرنامج الذي قيل أننا اختلفنا لدى ظهورنا فيه لم نظهر فيه معا من الأساس.

§        هل تعتبرين تقديمك بطولة مسلسل مغامرة?

كل عمل بالنسبة لي أعتبره مغامرة, فأنا أعشق المغامرات وهي عامل أساسي حتى يستطيع الفنان تقديم شيء جديد وأعتقد أن العمل في التلفزيون يضيف جمهوراً جديداً للفنان ويوسع من قاعدة جمهوره.

§        هل تجربتك الناجحة في فيلم  "دكان شحاتة" شجعتك على خوض تجربة الدراما التلفزيونية?

بالتأكيد, لأنني تذوقت طعم النجاح في مجال آخر غير الغناء وأعتبر التجربة مهمة وأضافت لي بكل المقاييس.

§        ماذا عن الفيلم السينمائي الذي تحضرين له?

أحضر فيلماً سينمائياً متميزاً وأشارك بطولته نجما كبيرا مع مخرج متميز, لكننا اتفقنا على عدم الحديث عن هذا المشروع قبل بدء التصوير وأرجو أن تعذروني في ذلك.

§        متى سيطرح ألبومك الجديد?

على أقصى تقدير سيطرح خلال بضعة أسابيع وأقدم من خلاله دعوة للتفاؤل وحب الحياة وسأضيف اليه الدويتو الذي قدمته مع "سنوبي" وسنصوره قريبا. كما أن الألبوم يحتوي على العديد من المفاجآت لجمهوري وبه موسيقى قوية, ففريق العمل بالألبوم يتحدى به وكان يفترض طرح الألبوم في عيد الحب ولكن تم التأجيل للمناخ السائد في الدول العربية.

§        بعد اتساع قاعدة جمهورك على مستوى الوطن العربي, بماذا تشعرين?

لا شك أن كلما اتسعت قاعدة جمهوري أشعر بحجم المسؤولية التي تلقى على عاتقي, لأن الفنان نجاحه متعلق باستقبال الناس لما يقدمه.

§        غناؤك في حفل للمثليين أثار غضب جمهورك, فما تعليقك?

الحفل لم يكن للمثليين كما نشر, والحقيقة أنني كنت مدعوة للحفل مع زوجي مثل كثيرين وليس لي دخل في حضور أي طائفة من الناس.

§     لكن مكتبك الاعلامي في بيان له قال إن الصور قديمة ونشرت الآن ولم ينف أن الحفل كان للمثليين?

مكتبي لم يصدر أي بيانات صحافية حول هذا الموضوع.

§     حصلت على المرتبة الأولى في لبنان بين الوجوه الأكثر تأثيرا على "تويتر" من خلال استفتاء أجراه أحد المواقع, فهل كنت تتوقعين ذلك?

بالطبع لا, لكن حرصي الدائم على التواصل مع جمهوري بعفوية قد يكون السبب في ذلك.

§        كيف بدأت علاقتك ب¯»تويتر«?

منذ 5 شهور تقريبا ووجدت أنه أفضل وسيلة للتواصل مع جمهوري فمن خلاله أنشر أخباري من دون تحريف وأعلق من خلاله على الأحداث وأتفاعل مع جمهوري وأعتقد أنني عملت "إفيه" كبير مع الناس. كما أعتبره وسيلة جيدة تحت يدي أرد بها على الشائعات.

§        بماذا تفسرين كثرة الشائعات حولك?

كثرة الشائعات تعني كثرة النجاح وكلما زاد النجاح زادت الشائعات لأن كلما يحقق الانسان نجاحا يحاول بعض المغرضين الهاء الناس عن هذا النجاح بشائعة سخيفة, كما أن هناك بعض الصحف الرخيصة, التي لا يعرفها أحد تريد أن توزع فتستغل اسمي.

§        ما تعليقك على اتهامات راغب علامة الأخيرة لك بمحاولة الايقاع بينه وبين أحلام?

أحلام فنانة متميزة ولا أحد يستطيع الوقيعة بيننا, أما كلام راغب فلا أحب التعليق عليه ولم أشغل نفسي بمثل هذه الأمور.

§        هل تتابعين الأوضاع في مصر الآن?

أتابع كل ما يحدث في كل الدول العربية, فلا ينبغي للفنان أن ينعزل عن الأحداث من حوله على مستوى العالم, فما بالك ان كان ما يحدث هو على أرض أمتنا العربية الحبيبة التي نتمنى أن تصبح أقوى الأمم بعد الربيع العربي.

§        ما رأيك في الأوضاع الآن في مصر?

الأوضاع متغيرة باستمرار, فتارة أشعر بقلق على مصر وتارة أخرى أشعر بطمأنينة, وأتمنى أن تتعافى مصر من محنتها لأنها أم الدنيا ودرة الوطن العربي وداعمه الأكبر ودائما تفتح ذراعيها لأبنائه وأي شيء يضرها يضر الوطن العربي, فمصر ليست للمصريين فقط ولذلك أدعو شباب الثورة الى أن يتوحدوا ويحافظوا على ثورتهم.

§        هل لديك تخوف من صعود الاسلاميين للحكم في مصر?

قيل كلام كثير عن الاسلاميين وعن عدائهم للفن وقرأته ورغم حصول الاسلاميين على الأغلبية في مجلسي الشعب والشورى لم نر شيئا مما قيل وأنت ترى الجميع يعمل بحرية ولذلك أنا ضد الأحكام المسبقة وعلينا ألا نهول في الأمور.

السياسة الكويتية في

19/04/2012

 

مجدي كامل:

لا أخشى حصري في جلباب الصعيدي

كتب: القاهرة - أمين خيرالله 

تجسيد شخصيّة الزعيم جمال عبد الناصر فتح باب البطولة على مصراعيه أمام الفنان مجدي كامل، بعد مشاركات فنية متميزة منحته مكانة بارزة وسط جيله من النجوم، من ثمّ كان يفترض أن يؤدي دور الزعيم الخالد عمر المختار، المناضل الليبي الذي قاوم الاستعمار الإيطالي لبلاده، إلا أنه انصرف إلى تصوير المسلسل الصعيدي «ابن ليل» مع المخرج اسماعيل عبدالحافظ

عن إلغاء مسلسل «عمر المختار» وتفاصيل مسلسل «ابن ليل» وأمور أخرى كانت الدردشة التالية معه.

§        ما الأسباب التي أدت إلى تأجيل تصوير مسلسل «عمر المختار»؟

عطّل ضعف الإنتاج تصوير مسلسل «عمر المختار» الذي كنت بدأت التحضير له فعلاً، على رغم أنني بحثت طويلاً عن منتج وقصدت أكثر من جهة آخرها اتحاد المنتجين العرب، لكن من دون جدوى. مع ذلك أنا مصرّ على تقديم هذا العمل في مواسم مقبلة.

§        للعام الثاني على التوالي تؤدي دور الرجل الصعيدي، ألا تخشى أن تُحصر في هذه الشخصية؟

كلا، لأن ثمة اختلافات بين الشخصيتين، فهل كل طبيب هو نسخة طبق الأصل عن الآخر؟ كذلك لا يتشابه صعيدي مع آخر ينتمي إلى المكان الجغرافي نفسه، علاوة عن أن أدائي سيختلف لاختلاف طبيعة الشخصية ولخبرتي في مسلسل «وادي الملوك»، وحرصي على الحفاظ على النجاح  الذي أحرزته في العمل السابق. أتمنى أن يكون «ابن ليل» مفاجأة رمضان المقبل.

§        ما دورك فيه؟

أجسد شخصية حامد، أحد أطراف الصراع الدائر حول المال وزعامة العائلات في صعيد مصر وبين القبائل المختلفة في جنوب مصر.

§        هل اكتفيت بالبطولة التلفزيونية ولم تعد تعبأ بالسينما ونجوميتها؟

أبحث عن نص جيد، بغض النظر عن الشاشة التي ستعرضه، إلا أن منتجي السينما في معظمهم يبحثون عن الربح فحسب ولا يهتمون بمحتوى الفيلم أو أبطاله، وأنا ضد هذه الطريقة في العمل لأنني أفكر في الموضوع بشكل مختلف ولا يشرفني أن أكون نجماً في فيلم لا يحترم عقل المشاهد ووجدانه.

§        لماذا لا نراك أنت وزوجتك الفنانة مها أحمد معاً في عمل واحد؟

منذ احترافنا الفن، أتمنى أن يجمعني عمل واحد مع زوجتي، لكننا لم نجد السيناريو المناسب بعد. عندما نجده لن نتردد، فنحن لا نفرض نفسنا كثنائي، بل المهم أن يفرض السيناريو علينا ذلك.

§        ما رأيك في صعود التيارات الدينية وتعاظم دورها السياسي في الفترة الأخيرة؟

لا  يمكن لأحد أن يتوقع ما ستسفر عنه الأيام أو السنوات المقبلة، لكني أتوقع ألا تمسّ الحريات العامة أو توضع قيود على الفن والإبداع، أو يقتصّ أمر ولو بسيط من الحقوق المكتسبة للشعب، فالفن المصري له تاريخ وجذور منذ الحضارة الفرعونية، بدليل النقوش على جدران المعابد التي تصور فرقاً موسيقية فرعونية. مهما عانينا في الأعوام الأخيرة من محو لهويتنا الفنية والثقافية والسياسية، نستطيع تعديل مسارنا في وقت قليل، وهو ما بدأ يحدث منذ قيام ثورة يناير، على  رغم السلبيات التي بدأت تطفو على السطح.

§        كفنان، ما هي مطالبك من مجلس الشعب؟

وضع تشريع واضح وصريح يجيز للفنان الحصول على حق الأداء العلني، وضع بنود ومواد واضحة تحافظ على حق الفنان والمبدع، عدم فرض قيود على عمله الفني وإبداعه.

§        ماذا عن إشاعة مرضك الخطير التي انتشرت في الفترة الأخيرة؟

لا أساس لها من الصحة، ومن كتب هذا الخبر لا يعرف عن المصداقية شيئاً، شعرت بضيق وحزن عندما ملأت هذه الإشاعة السخيفة المواقع الإلكترونية والصحف.

§        من وراء ها برأيك؟

شخص لا ضمير له يحاول جذب الناس بتلفيق أخبار كاذبة عن هذا الفنان  أو ذاك.

§        ما الذي أدى إلى انتشار هذه الإشاعة بشكل مبالغ فيه؟

نُشرت صورة لي مع الخبر وأنا داخل أحد المستشفيات مأخوذة من فيلم «الغرفة 707»، وكان شكلي مجهداً آنذاك بسبب الماكياج، إضافة إلى الحمية القاسية التي كنت أتبعها، علاوة عن أن هاتفي المحمول كان مغلقاً أثناء سريان الإشاعة ولم يستطع أحد الاطمئنان على صحتي، فصدق الجميع الخبر. لكني لا أخفي سعادتي بردة فعل أصدقائي وجمهوري الذين سارعوا إلى الاطمئنان على صحتي وحاولوا التأكد من الخبر.

§        برأيك من يحاول نسج تلك الإشاعات والأقاويل حول المشاهير والنجوم؟

ثمة من يريد إلهاء الناس عن أمور أخرى، ونحن دورنا أن ننتبه جيداً إلى تلك المؤامرات التي تحاك ولا ننساق وراء أخبار مفبركة وألا نرددها إلا بعد التأكد من صحتها. فقد طال هذا النوع من الإشاعات  صحة الزعيم عادل إمام والفنان سمير غانم الذي عانى بدوره من تلك الأخبار المفبركة.

الجريدة الكويتية في

19/04/2012

 

النجمات السوريات يقلبن المعادلات في رمضان 2012

كتب: بيروت- ربيع عواد 

خلافاً للتوقعات، سيكون للدراما السورية حضورها في شهر رمضان على رغم كل ما ينشر ويحكى عن مشاكل إنتاجية قد تعرقل استكمال تصوير بعض المسلسلات، نتيجة الأوضاع الأمنية والسياسية المتوترة. فضلاً عن ذلك، سيكون للممثلات السوريات حضور بارز من خلال تجسيد شخصيات جديدة تتنوّع بين التاريخية والاجتماعية ويقصد منها توجيه رسائل معينة.

تطل الفنانة القديرة منى واصف في مسلسل «الصادق» الذي انتهت من تصويره، وتجسّد فيه شخصيّة امرأة يقتل زوجها في الحرب التي ينتصر فيها العباسيون على الأمويين ويُحرق ابنها بالنار، مع ذلك تستمرّ في الحياة وتربية الأولاد والأحفاد. يُسلّط الضوء في هذا المحور على الحياة الاقتصادية في مدينة الكوفة العراقية في تلك المرحلة المفصلية من حياة الأمة.

ردّاً على من يقول إن عملاً من هذا النوع قد يؤدي إلى فتنة، تؤكد واصف، في حديث لها، أن المسلسل يضع الإصبع على الجرح، إلا أنه لا يستفزّ أحداً ومن المستحيل أن يؤدي إلى فتنة، تقول: «لا يحاسب المسلسل أحداً وإنما يصوّر مرحلة مرّ بها أجدادنا وتحدث كثر عنها سياسياً، لكن لم يتمّ التطرّق إلى واقع المجتمع في تلك المرحلة، ما خلا كتابات مؤلفات لم تلق انتشاراً بين الناس».

يذكر أن واصف تشارك أيضاً في مسلسل «ساعات الجمر» للمخرجة رشا شربتجي والكاتب سامر رضوان، إنتاج شركة كلاكيت.

بيئة شامية

تطلّ الفنانة شكران مرتجى في دور جديد في مسلسل البيئة الشامية «الأميمي» (تأليف سليمان عبد العزيز, إخراج تامر إسحاق)، وعلى رغم صغر مساحة دورها إلا أنها سعيدة بالتعاون مع المخرج تامر اسحاق والفنان عباس النوري الذي سيؤدي دور البطولة.

يوثّق «الأميمي» للحياة الدمشقية في فترة خروج ابراهيم باشا من دمشق، ويعرض التطورات والتغيرات الاجتماعية والسياسية التي طرأت على  المشهد الدمشقي عام 1850، وسيدخل إلى حياة الدمشقيين في تلك الفترة المهمة من تاريخ سورية، لينقل عاداتهم وتقاليدهم، وكيفية تعاملهم مع الأحداث السياسية التي ألقت بظلالها على يومياتهم.

كذلك انتهت مرتجى من تصوير مشاهدها في المسلسل الاجتماعي المعاصر «المفتاح» وتجسّد  شخصية حنان، فتاة بسيطة متصالحة مع نفسهاوتتمنى عيش قصة حب حقيقية، فهي ترفض فكرة الزواج بأي شخص لمجرد الزواج وتكوين عائلة.

قصص مختلفة

صوّرت الممثلة سلمى المصري مشاهدها في مسلسل «المفتاح»، تأليف خالد خليفة، إخراج هشام شربتجي، إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي، والإشراف العام للمخرج فراس دهني.

تؤدي المصري دور زوجة صحافي متقاعد وربة أسرة متوسطة الحال، تعيش حياة بسيطة في حارة تضم الطائفتين الإسلامية والمسيحية وتمثل نموذجاً للتعايش بين الأديان والتربية المشتركة، وتطمح إلى تحسين واقع أسرتها ضمن المعقول بعيداً عن الأساليب الملتوية.

تتوقع المصري أن يحظى المسلسل بمشاهدة جماهيرية عند عرضه, كونه يتضمن عناصر النجاح سواء على صعيد الكتابة أوالإخراج أو الإنتاج.

تشارك الممثلة السورية جيهان عبد العظيم في مسلسلين وتجسد من خلالهما شخصيتين مختلفتين في حقبتين زمنيتين متباعدتين عن بعضهما البعض:

«إمام الفقهاء» إخراج سامي جنادي، تأليف حامد العلي، تشارك فيه نخبة من نجوم الدراما في سورية. تدور الأحداث في نهايات العصر الأموي وبدايات العصر العباسي، وتؤدي جيهان دور فتاة تتزوج من رجل سكّير يكبرها بأعوام، يضربها ويعذبها، وبعد معاناة تحصل على الطلاق منه، قبل أن يُقتل في إحدى المعارك في ذلك الزمن، فتعود إلى حبيبها الذي حرمها أهلها منه في البداية.

تبدي جيهان سعادتها بهذه المشاركة إلا أنها ترفض إعطاء تفاصيل أكثر لأنها تريد أن يتابع المشاهدون العمل بشغف.

كذلك ستكون لها إطلالة لافتة في مسلسل «زنود الست» للمخرج نذير عواد، تدور الأحداث في منزلٍ شامي تملكه امرأة (وفاء موصللي) وتعيش فيه مجموعة من الفتيات لكلّ واحدة منهن قصة.

«بنات العيلة» عنوان المسلسل الذي تشارك فيه الفنانة ديمة الجندي إخراج رشا شربتجي، إنتاج شركة «كلاكيت» للإنتاج. تجسد ديمة شخصية هبة، فتاة تتزوج شاباً تحبه، لكن سرعان ما تسيطر الرتابة على حياتهما، فتعمل على تغيير الواقع نحو الأفضل ولكنها تفشل، فتلجأ إلى والدتها علّها تساعدها، إلا أن وصفات الأخيرة لم تجدِ ولم تغيّر الواقع.

كذلك تؤدي دوراً في مسلسل «المفتاح» وتجسّد فيه شخصيّة ميساء، فتاة تتمتع بموهبة الكتابة وتتزوج وتعيش حياة بسيطة وروتينية مملة، وتكتشف في ما بعد أنهالا تطمح إلى هذا النمط من الحياة، فتلجأ إلى تصرفات تغير مسار حياتها بأكملها.

الجريدة الكويتية في

19/04/2012

 

الدراما السورية في دائرة المحظور

وسام كنعان/ دمشق 

لم تتح الرقابة السورية الفرصة لصنّاع الدراما بمختلف مجالاتها، لكي يقدّموا شخصية المثليين جنسياً بطريقة حقيقية تسلط الضوء على ما يعانيه هؤلاء من نظرة المجتمع. كان المنع أو القصّ في المرصاد لأي محاولة تبغي تقديم هؤلاء، بحجة أنّه لا يمكن تمرير هذه الخطوط في الدراما التلفزيونية التي تدخل كل بيت، لكن يبدو أن المنع لم يعد حكراً على التلفزيون، فصنّاع السينما أيضاً تلاحقهم الرقابة وتتعرض تجاربهم للمنع.

لذا، كان بعض الدراميين يحتالون على الرقيب ويقدمون شخصيات مثلية من دون تسميتها على نحو مباشر، بل كان المخرج يقدّمها بطريقة توحي بأنها مثلية. وهو ما فعله نجيب نصير في معالجته الدرامية لمسلسل «خلف القضبان» الذي أخرجه الليث حجو، وقدم شخصية سيدة غنية ومثلية تحاول التقرب من فتاة فقيرة. كذلك، تعرّض فؤاد حميرة إلى موضوع تحويل الجنس في «شتاء ساخن» (إخراج فراس دهني)، لكن يبدو أنّ التجربة الشابة في سوريا ستكون أكثر نضجاً وجرأة وبعداً عن تنميطات شخصية المثلي جنسياً.

هكذا، تعكف الصحافية الشابة بثينة العوض على كتابة مسلسل تلفزيوني من ثلاثين حلقة يعتمد على مجموعة كبيرة من التحقيقات الميدانية التي أجرتها خلال عملها في أكثر من وسيلة إعلامية. وقد اختارت أن تفرد خطاً واسعاً من عملها للحديث عن العلاقات الجنسية غير المكتملة، وعن الكبت الذي يعانيه مجتمعنا. ويتطرق العمل إلى قصص لنساء تعرضن للاغتصاب من قبل زميلاتهن في سجن النساء. كذلك ستخصص جزءاً يسيراً للحديث عن المثليات جنسياً، لكن يظل الحديث وتقويم هذه التجربة مبكراً على اعتبار أنها لا تزال في طور الكتابة، إلّا أنّ المخرج الشاب م. ك. دياب (محمد خير دياب) صوّر أخيراً فيلماً قصيراً بعنوان A Lesbian Tale (قصة سحاقيتين)، لكن باللغة الإنكليزية لأنه يعرف سلفاً رأي الرقيب في هذه المواضيع الحساسة، وخصوصاً أنّه قدم تجربتين مماثلتين تعرضتا للمنع. وكان دياب قد أنجز سابقاً فيلمين هما «الجنس البشري» و«جحيم الأرض» منعا من العرض في بعض الدول العربية، ومنها سوريا. أما «قصة سحاقيتين»، فهو أكثر جرأة على ما يبدو، لكونه يحكي قصة حب تجمع فتاتين. وعن هذه الفكرة، يقول مخرج الفيلم في حديثه مع «الأخبار»: «الشريط يحكي قصة حب تجمع الفتاتين، لكنه يركز على معاناتهما في مجتمع لا يتقبّل ذلك، إضافة إلى تحريم هذه الحالة دينياً، وتبعات ذلك على كل فتاة. كل ذلك من خلال عشر دقائق موسيقية درامية». وعن سبب تقديم الشريط باللغة الإنكليزية، يجيب: «حاولنا قدر الإمكان أن يكون الشريط حسياً وطريقة تصويره معبّرة، عسى أن نبتعد عن المباشرة. لكن الأمر محسوم بالنسبة إلى الرقابة العربية. مجرد الحديث عن فتاتين مثليتين بطريقة منفتحة، سيواجه المنع حتماً. وهذا الأمر لا حلّ له مهما التففنا عليه، لأنّنا نقدم فيلماً قصيراً قوامه قصة مثليتين، فكان لا بد من اختيار الإنكليزية».

من جهة أخرى، يؤكد دياب أنه لم يسبق له أن عرض الفكرة أو أدوار الشريط على ممثلات سوريات مشهورات، بل اختار أن يجسّد العمل ممثلون شباب، فكان الفيلم من بطولة روجينا رحمون، وديمة حشيشو، وعيسى صالح. وبعدما انتهى من تصويره منذ أشهر، صار العمل جاهزاً للعرض غالباً خارج الوطن العربي «كنت أود أن يعرض في سوريا قبل أي بلد آخر».

وعن الجهات التي تعاونت معه لإنتاج الشريط، يقول دياب إنّه أنتج عمله على نفقته الشخصية. مع ذلك، فقد خصص ميزانية تفوق ميزانية أي فيلم قصير في الشرق الأوسط، وكما هو متوقع، سرعان ما بدأ «قصة سحاقيتين» يثير الجدل قبل عرضه على المواقع والمنتديات. ويبدو أن الرقابة العربية، وخصوصاً السورية منها، ستظل تصم آذانها عن كل ما يحدث من تغييرات حولها، وسيستمر نضال القائمين عليها لكمّ الأفواه ومنع أي تجربة فنية تحمل الجرأة أو تترك لنفسها حرية الحديث عن الجنس الذي ما زال يحتل قائمة المحرمات.

الأخبار اللبنانية في

20/04/2012

 

حين تلعب الشياح وعين الرمانة كرة قدم ضد الطائفية

«الفريق»: محاولة لربط الدراما بالمجتمع اللبناني

فاتن قبيسي 

من يشاهد الحلقة الأولى من مسلسل «الفريق» (ذا تيم) الذي عرضت السبت الماضي، على شاشة «ال بي سي»، يشعر أن ثمة محاولة لتقديم مقولة جديدة، من خلال ربط الأحداث بالواقع اللبناني، في وقت تغلب فيه المواضيع المفتعلة، أو المستوردة من الخارج، على معظم المسلسلات اللبنانية، بما يجعلها تغرّد خارج سرب المجتمع اللبناني.

وصحيح أن المسلسل هو أيضاً نسخة لبنانية عن مسلسل عالمي، نفذ في 19 دولة، الا أنه يستند على خصوصية كل مجتمع يُنفذ فيه. من هنا فقد انطلق في تحديد الموضوع وأسلوب المعالجة من دراستين ميدانيتين: الأولى قام بها فريق متخصص من الولايات المتحدة في بيروت، استنتج بموجبها أن الانقسام الطائفي هو أكثر الآفات الاجتماعية ضرراً على لبنان، والثانية نفذتها الجمعية الدانماركية «سي سي بي إي»، وتبين جراءها أن كرة القدم هي اللعبة الأكثر شعبية في لبنان. علماً أنه لهذه الجمعية فرع في لبنان وتتخذ من الرياضة، وخصوصاً في المدارس، وسيلة للتقريب بين المناطق اللبنانية.

من هنا يشارك في «الفريق» ثمانية أشخاص ممن يجيدون لعبة كرة القدم، يخوضون تجربة التمثيل للمرة الأولى، لتأتي المشاهد واقعية وبلا زيف. وهم مغمورون بطبيعة الحال، باستثناء لاعب المنتخب اللبناني خليل غملوش. وتتمحور القصة حول ضابط سابق في سلاح الهندسة (علي منيمنة) فقدَ رجله، نتيجة لغم انفجر به. وهو يقيم على خط عين الرمانة الشياح، ويقوم بتشكيل فريق كرة قدم من شباب المنطقتين من مختلف الطوائف

أما المواضيع المطروحة في حلقات المسلسل المنفصلة المتصلة (13 حلقة)، فهي الانقسام المناطقي، الزواج العابر للطوائف (بين مسلم ومسيحية)، ذاكرة الحرب الموروثة، انحراف الشباب، تعاطي المخدرات والمنشطات، علاقة الشباب بالأهل... ويحمل توقيع شركة «غرين» كجهة منتجة، وجمعية «سيرتش فور كامن غراوند» (البحث عن أرضية مشتركة) كمنتج منفذ.

وتماهياً مع اسمه ربما، قام فريق بكتابة النص، وآخر بالإخراج. يشرف على الأول علي مطر، ويضم كلود صليبا، وجاد شحرور، فيما يشرف على الإخراج ايلي. ف. حبيب، ويضم فريقه علا حيدر، عمر الحلبي وزينة السبع

وللمرة الأولى، يتم اعتماد تقنية جديدة في الأسلوب، على غرار بعض التجارب في العالم الغربي، من خلال إضافة أحداث مدتها أربع دقائق، على موقع «يوتيوب»، مكملة للقصة التلفزيونية، وفي حال لم يُشاهد الموقع، لا تتأثر الحلقة المعروضة على الشاشة. ويقول علي مطر في هذا السياق: «تتيح هذه التقنية تقديم ما يمكن أن يخضع للرقابة في الحالة التلفزيونية، فيكون بوسع المشاهد رصده عبر «يوتيوب».

وعلي مطر، الذي بدأ حياته كشاعر له دواوين عدة، انتقل في السنوات الأخيرة الى كتابة النص الدرامي، إذ كتب مسلسل «سيناريو»، وثلاث حلقات من «قصتي قصة»، والفيلم السينمائي «خليك معي». وهو أشرف على فريق كتابة مسلسل «الفريق»، كما كتب ست حلقات منه. ويقول في هذا الصدد لـ«السفير»: «المشرف على الكتابة ليس ديكتاتورياً بطبيعة الحال، بل هو يضع الخطوط العامة، ويضبط إيقاع الكتابة مع بقية الفريق، علماً أن الكتابة المشتركة هي أغنى وأرحب، إذ يتم تبادل الأفكار». 

ويقول مطر إن «الفريق» يتوجه أساساً الى الشباب ليحثهم على التفكير بعقل جماعي، حيث أننا نعاني من أحادية التفكير، لنصل أحياناً الى الأنانية المفرطة. مع تجنب أسلوب الوعظ. كما يركز العمل على قدرة الشباب على المبادرة وتحدي الواقع، وضرورة تغيير أسلوبهم في التعاطي مع النزاعات

وحول أسباب عدم استنباط أفكار جديدة بدل نسخها عن الغرب؟ يقول مطر: «صحيح أن المسلسل مأخوذ عن عمل أجنبي، ولكن القصص المعالجة لبنانية بحتة، ففي النسخة الأندونيسية على سبيل المثال، دخل مسلسل «الفريق» الى سجن الأحداث، وتم تشكيل فريق من السجن للمشاركة في عمل تمثيلي يعالج موضوع العنف والانحرافات الاجتماعية. وفي باكستان مثلا تم تشكيل فريق «كريكت» للمشاركة في المسلسل، باعتبارها اللعبة الأكثر شعبية في البلاد. فالجهة الممولة تهدف من خلال هذا العمل، الى إيجاد أرضية مشتركة بين الجماعات المحلية». 

ويشير الى أنه يعارض استنساخ أعمال درامية لا تحمل الهوية اللبنانية، لافتاً الى أنه يعكف اليوم على كتابة مسلسل بعنوان «شارع الحمراء»، لصالح شركة «الصباح للإنتاج»، طابعه محلي صرف، إذ يتناول واحداً من أبرز شوارع بيروت.

يشار الى أنه يشارك في «الفريق» كل من اللاعبين: محمد حرب، رامي شعبان، جو سقلاوي، نيكولا مزهر، ديمتري طراد، كيفين كعدي، وليد فايد، فاليري أبو شقرا، تانيا فخري، ولارا غرز الدين

وفيما يحاول القيمون على المسلسل الأسبوعي، الذي يعرض السابعة مساء السبت، إحداث نقلة لافتة من خلاله في الدراما اللبنانية، الا أن التقييم النهائي يبقى رهن العرض.

السفير اللبنانية في

20/04/2012

 

«خلة وردة» مقاومة العدوّ بالكوميديا

بيروت - محمد غندور 

بعد نجاحه في عالم الفيديو كليب، وتقديمه ثلاثة أفلام قصيرة أبرزها «أديم» الذي شارك في ثمانية مهرجانات عالمية وفاز بخمسة جوائز، يقدّم المخرج اللبناني عادل سرحان فيلمه الروائي الطويل الأول «خلة وردة» فيما يقول انه يحضّر لعمل جديد سيصوّر بين بيروت وديترويت.

أراد سرحان أن تكون أولى تجاربه الروائية حول فترة الاحتلال الاسرائيلي لجنوب لبنان. وبما أن هذه الفترة طويلة ومتشعبة، وفيها الكثير من الروايات، وتختلف فيها هوية المقاتلين، حصر فكرته بمعاناة أهالي قرية ممنوعين من الاقتراب من أراضيهم لحرثها وزراعتها. لم يُحاك المخرج الأوضاع التي كانت سائدة في تلك الفترة في شكل مباشر، وأغفل بعض التفاصيل الضرورية في يوميات أي قرية محتلة، حول طريقة العيش والتنقل والحوارات، وعدد السكان (انحصر التصوير حول عدد قليل من الممثلين) والتعاطي اليومي مع الأحداث.

تدور أحداث الفيلم حول أبو عبدالله (أحمد الزين) الصامد في أرضه، والمتفاني في عمله لتأمين الأموال اللازمة لمساعدة ولديه في تعليمهما الجامعي، فيما يعاونه إبنه الأكبر في حصد الأرض والاهتمام بها. وبعد خلاف الإبن مع أبيه حول تقسيم الأرض والميراث، يلتحق بقوات الاحتلال المكونة من شبان جنّدهم الإسرائيليون من شباب القرية والقرى المجاورة، لمساعدتهم في تنفيذ المهام الصعبة، وليكونوا على اتصال مباشر مع الأهالي.

هذا الانتقال من الصمود إلى نكران الذات، أوقع الإبن الأكبر في حيرة، فنبذه أبوه وأمه وتبرآ منه الى يوم الدين، فما كان منه إلا أن وسّع نشاطاته مع قوات الاحتلال، وقوّى علاقاته مع رؤسائه لينال ثقة أكبر. ولكن يتبين لاحقاً أن الابن الأكبر عميل مزدوج وهو يعمل لمصلحة المقاومة في تهريب السلاح، ونقل المعلومات من العدو، بمساعدة أخويه، وإمام القرية. وبعدما اعتقلت قوات الاحتلال أباه لاتهامه بتهريب السلاح، يقرر الإبن الأكبر مهاجمة مركز العدو وقتل كل من فيه، وتحرير أبيه من السجن، وينجح في ذلك.

أعطى الفيلم فكرة بسيطة عن أدوات التعذيب التي كانت تستعملها قوات العدو، والطريقة التي كانت تتعامل بها مع المعتقلين في السجون، وكيف كانت تغرز العملاء في الزنازين لاستنطاق المعتقلين، إضافة إلى قضية العميل المزدوج التي راجت كثيراً قبل انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان.

لم يرغب سرحان في إعطاء الفيلم أية هوية، فلم نر أعلاماً لفئة معينة، أو صوراً تدل على انتماء المقاتلين. ويعود سبب ذلك ربما إلى الجهة المنتجة للفيلم، أو للابتعاد عن التفاصيل، خصوصاً أنه إذا ذكر أي جهة، فيحتّم ذلك عليه، تغيير الفكرة والديكور وإفساح المجال أمام الشعارات. ولكن المخرج الشاب غفل عن بعض الحوارات التي فـــضحت هوية المقاتلين، من خلال مصطلحات استعملوها في أحاديثهم. كما بالغ غالبية الممثلين في الحديث باللهجة الجنوبية، فبدت مصطنعة ساخرة. وافتقر السيناريو الى الابداع والسهولة في اختيار المفردات، خصوصاً أن جمالية الصورة لم تترافق مع نص يُكمّلها.

مهما يكن، يعتبر الدور الذي قدّمه الممثل أحمد الزين، أحد أعمدة الفيلم، لما فيه من قوة في الأداء، وسهولة في ترجمة أفكار المخرج. فتميز بمواقفه الكوميدية الساخرة، وهي ايجابية تُسجل للفيلم. وأعطيت الشخصية الحرية في التعاطي مع الأحداث من دون ارتجال. فتكلم الزين بطريقة تهكمية دوماً مع رئيس قوات العدو في القرية، وحاول بالكوميديا السوداء، أن يظهر مدى ذكائه في التغلب على طرق التعذيب والابتزاز حين أقدم على إيهام قوات العدو بأنه خبأ سلاح المقاومة في أرضه في «خلة وردة»، فتوجهت القوات مباشرة إلى هناك وحرثت الأرض بالجرافات بحثاً عن السلاح، بيد أنها لم تعثر على شيء. ولكنها في المقابل حرثت الأرض التي لا يستطيع أي مخلوق الاقتراب منها، وبالتالي قدّمت خدمة كبيرة لأبي عبدالله. وتميز الفيلم بنقاوة صورته، وجمالية الكادرات التي اعتمدها سرحان مع تقنتيات حديثة ومتطورة، وموقع التصوير المثالي - الطبيعي، وبكثرة المشاهد الخارجية التي أعطت العمل بعداً واقعياً.

قليلة هي الأعمال السينمائية التي تتناول فترة الاحتلال الاسرائيلي للبنان، لما فيها من تشعبات وتضارب في الأفكار، وإشكالية من بدأ المقاومة، وهل هي وطنية أم اسلامية؟ بيد أن «خلة وردة» قد يفتح الباب أمام أعمال مماثلة وأفكار مختلفة، قد تكون أشمل وأنضج.

ويعمل سرحان حالياً لـــتحضير فيلم سيصوره بين بيــروت وديتــرويت بموازنة ضخمة، وسيكون من كتابته وإخراجه، وسيعالج ثلاث قضايا أساسية هي الطلاق والهجرة والعنف المنزلي.

الحياة اللندنية في

20/04/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)