حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

أرحب بمنافسة نجوم السينما في رمضان

محمد سعد: أطرح الهموم في « شمس الأنصاري»

القاهرة - حسن أحمد

يترقب نجم الكوميديا محمد سعد ردود أفعال الشارع المصري حول مسلسله «شمس الأنصاري» الذي يعرض في شهر رمضان ويعود به للدراما التلفزيونية بعد غياب طويل، المسلسل من تأليف وإخراج جمال عبد الحميد ويشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين في مقدمتهم فاروق الفيشاوي ولقاء الخميسي ومحمود الجندي وأحمد سلامة.

وعن تجربته في «شمس الأنصاري» قال محمد سعد لـ «النهار»: بدايتي الحقيقية كممثل كانت من خلال الشاشة الصغيرة في مسلسلات مثل «مازال النيل يجري» و«الشارع الجديد» و«من الذي لا يحب فاطمة» ، وتابع: منذ فترة وأنا أفكر في تقديم عمل تلفزيوني يدخل كل البيوت، لأن تأثير المسلسل أقوى من الفيلم فضلا عن أن السينما المصرية تواجه أزمات عديدة بدأت قبل الثورة وظهرت بوضوح في الشهور القليلة الماضية، وكنت أبحث عن الموضوع المناسب الذي أعود به للشاشة الصغيرة حتى أخبرني المخرج الكبير جمال عبد الحميد بفكرة «شمس الأنصاري» فأعجبتني الفكرة وقررت خوضها وأنا سعيد جدا بهذه التجربة خاصة أنها الأولى لمخرج بحجم جمال عبد الحميد في كتابة السيناريو والحوار.

ورفض محمد سعد الكشف عن تفاصيل مسلسله أو الشخصية التي يقدمها خلال الحلقات موضحا أن العمل تدور أحداثه بصعيد مصر وتحديدا بمدينة أسوان في إطار اجتماعي كوميدي يعتمد على التشويق وفي النهاية يسعى لتقديم رسالة للمشاهد.

وقال سعد: المسلسل خليط بين الكوميديا والدراما الاجتماعية، فهناك مشاكل عديدة يطرحها العمل لكن من المهم أن يرسم المسلسل الابتسامة على وجوه المشاهدين خاصة في ظل الظروف التي تعيشها مصر حاليا، فضلا عن أن إضحاك الناس هدف نبيل وأنا كممثل حققت شهرتي من خلال الكوميديا.

وشدد سعد على أن شخصية شمس الأنصاري التي يقدمها من خلال المسلسل تعتبر نموذجا لملايين المواطنين المصريين «المطحونين» الذين ينتمون للطبقة الفقيرة موضحا أن الشخصية بها قدر كبير من المشاعر الإنسانية التي تغري أي ممثل.

ونفى محمد سعد ما تردد عن تدخله في تفاصيل سيناريو المسلسل مثلما يشاع عنه في أعماله السينمائية مؤكدا أن جمال عبد الحميد مخرج صاحب تاريخ طويل وكل من يعرفونه أو عملوا معه يعلمون جيدا أنه لا يسمح لأحد بالتدخل في عمله.

وأضاف: منذ البداية وأنا لدي ثقة كبيرة في المخرج الكبير جمال عبدالحميد، فهو أحد أهم مخرجي الدراما التلفزيونية في مصر وصاحب العديد من الروائع على الشاشة الصغيرة مثل «آرابيسك» و«زيزينيا» و«ريا وسكينة»، ولا أنكر أنني استفدت منه كثيرا أثناء التصوير فالممثل الذي لا يتعلم من مخرج كبير مثل جمال عبد الحميد لا يستحق الوقوف أما الكاميرا.

وأضاف سعد : أدخل الدراما التلفزيونية بمنطق مختلف تماما عن المنطق الذي أعمل به في السينما، فأنا في هذه التجربة تحررت من قيود شباك التذاكر والإيرادات، وفي النهاية العمل الجيد هو الذي سيفرض نفسه، كما أن المسلسل يتم عرضه في شهر رمضان وهو موسم الدراما التلفزيونية الرئيسي في مصر والعالم العربي وأتمنى أن يحقق نسبة مشاهدة عالية خاصة أنه تم تسويقه للعديد من القنوات الفضائية.

ورحب محمد سعد بمنافسة نجوم السينما الذين سيتواجدون على الشاشة الصغيرة في شهر رمضان مثل عادل إمام وأحمد السقا وكريم عبد العزيز موضحا أن المشاهد هو المستفيد الأول من هذه المنافسة الشريفة.

وقال سعد: السباق الدرامي الرمضاني يحتمل وجود عدد كبير من النجوم، خاصة أن لكل نجم من هؤلاء جمهوره الذي يذهب لدور السينما ويدفع ثمن التذكرة ليشاهده، وبالتأكيد سيتابعه تلفزيونياً.

النهار الكويتية في

26/07/2012

 

حكاية تتكرر فى كل عام خلال الشهر الفضيل

خروج مفاجئ لـ 16 مسلسلاً من سباق رمضان بسبب المشاكل الإنتاجية والتسويقية  

امر يكاد يتكرر فى كل عام فكما يحدث كل عام وقبل حلول شهر رمضان بأيام قليلة، خرج بشكل نهائي ومفاجئ ولأسباب إنتاجية وتسويقية 16 مسلسلاً تلفزيونيا كان مقرراً عرضها خلال الشهر الكريم، رغم أن أبطالها ومؤلفيها ومخرجيها كانوا يعلقون آمالاً كبيرة عليها، لاستمرار تواصلهم من خلالها مع الجمهور، في حين كان يعول البعض الآخر على عودته من خلالها إلى الدراما بعد غياب لسنوات وسنوات.

في مقدمة هذه المسلسلات التي خرجت من سباق دراما رمضان، «مولد وصاحبه غايب» لهيفاء وهبي وفيفي عبده وباسم سمرة وحسن الرداد ومحمد كريم وتأليف مصطفى محرم وإخراج شيرين عادل، وجاء خروجه بسبب الدعاوى القضائية التي رفعها المؤلف طارق البدوي ضد أسرة المسلسل واتهمهم فيها باقتباس فكرة العمل من مسلسله «نوسة»، الذي كان تعاقد عليه مع نفس البطلة العام الماضي لتقديمه لإحدى الشركات الإنتاجية، وكانت هيفاء تعول آمالا كبيرة على المسلسل، خصوصا أنه يعد تجربتها الأولى في الدراما التلفزيونية، بعدما خاضت من قبل تجربة التمثيل السينمائي من خلال فيلم «دكان شحاتة» أمام عمرو سعد.

وخرج أيضا مسلسل «ميراث الريح» لمحمود حميدة وسمية الخشاب وعفاف شعيب وتأليف مصطفى محرم وإخراج يوسف شرف الدين، بسبب عدم انتهاء تصوير مشاهده، والتي لن يكفي الوقت المتبقي لإنجازها خلاله حتى لو عمل فريق المسلسل طوال شهر رمضان.

وبسبب حاجته إلى وقت طويل لتصوير مشاهد أكشن تحتوي على مطاردات وحرائق سيارات خرج مسلسل «كيكا ع العالي» لحسن الرداد وميس حمدان وأحمد صفوت وانتصار وتأليف حسام موسى وإخراج نادر جلال، كما خرج مسلسل «في غمضة عين» بطولة أنغام وداليا البحيري وأحمد وفيق ومحمد الشقنقيري وتأليف فداء الشندويلي وإخراج سمية النقاش، وجاء خروجه بسبب صعوبة اكتمال تصويره، رغم أن جهة إنتاجه استعانت قبل رمضان بمخرج آخر هو أحمد سمير فرج. وبسبب صعوبة تسويقه إلى أي من المحطات الفضائية خرج مسلسل «البحر والعطشانة» لرولا سعد ومحمود قابيل وأحمد فهمي وتأليف محمد الغيطي وإخراج وائل فهمي عبدالحميد. كما خرج أيضا «سلسال الدم» لعبلة كامل ورياض الخولي وعلا غانم وفادية عبدالغني وهادي الجيار ورشوان توفيق وأحمد السعدني وراندا البحيري وتأليف مجدي صابر وإخراج مصطفى الشال، وكان الخروج نتيجة صعوبة استكمال تصوير ساعاته الخمس المتبقية خلال شهر رمضان، وكانت عبلة تعلق آمالاً عريضة على العمل لتعود من خلاله إلى الدراما بعد غياب ثلاثة أعوام منذ قدمت سيت كوم «نص أنا ونص انت»، كما ابتعد الخولي عن الدراما منذ شارك فيفي عبده بطولة مسلسل «طوق نجاة».

وتكرر الأمر نفسه مع مسلسل «أهل الهوى» لفاروق الفيشاوى وإيمان البحر درويش ودينا ومادلين طبر ومحمد لطفي وشريف خير الله وتأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج عمر عبدالعزيز، حيث خرج من السباق أيضا وهو يتناول قصة حياة الشاعر بيرم التونسي، وكان الفيشاوي يعلق آمالاً عريضة على شخصيته فيه، خصوصاً وأنه يقدم فيه دوراً مهماً، مقارنة بدور ضيف الشرف في مسلسل «شمس الأنصاري» مع محمد سعد، كما تسبب خروج المسلسل من حلبة السباق في مواصلة المؤلف محفوظ عبدالرحمن ابتعاده عن الدراما منذ قدم مسلسل «أم كلثوم» لصابرين وكمال أبورية وحسن حسني وإخراج إنعام محمد علي عام 1999.

وتسبب خروج مسلسل «حافة الغضب» لحسين فهمي ورانيا محمود ياسين وسوسن بدر وسماح السعيد وروان ومدحت تيخة وإخراج حسني صالح، في غياب حسين فهمي عن الدراما الرمضانية لأول مرة منذ سنوات طويلة قدم فيها «المال والبنون 2» و«يا رجال العالم اتحدوا» و«خلف الأبواب المغلقة»، و«هوانم جاردن سيتي» و«قاتل يا مقتول»، و»مكتوب على الجبين» الذي قدمه رمضان الماضي، كما أبعد هذا الخروج المخرج حسني صالح عن رمضان الذي قدم فيه من قبل «الرحاية» لنور الشريف، و«شيخ العرب همام» ليحيى الفخراني، و«وادي الملوك» لسمية الخشاب وصابرين ومجدي كامل.

وجاءت صدمة الخروج الكبرى عن السباق لنيللي كريم التي كانت تبني آمالاً كبيرة على أول بطولة تلفزيونية مطلقة لها أمام باسم سمرة وهاني عادل وانتصار من خلال مسلسل «ذات» عن قصة لصنع الله إبراهيم وسيناريو وحوار مريم نعوم، وكان المسلسل قد خرج من سباق رمضان العام الماضي لنفس السبب وهو عدم اكتمال تصويره، حيث كان مقرراً تقديمه في 15 حلقة، وبعد خروجه اتفقت الجهة المنتجة والمؤلفة وفريق العمل على تقديمه في 30 حلقة.

واتخذ أصحاب بعض المسلسلات الأخرى قراراً بالابتعاد عن المنافسة خلال شهر رمضان بسبب الأزمات المالية التي واجهتها جهات إنتاج هذه الأعمال، إلى جانب صعوبة تسويقها إلى الفضائيات الدرامية، ومنها «على كف عفريت» لخالد الصاوي وكندة علوش وأحمد وفيق ونجلاء بدر وتأليف يحيى فكرى وإخراج كمال منصور، وتسبب هذا الخروج في غياب الصاوي عن دراما رمضان لأول مرة منذ سنوات قدم خلالها مسلسلات «نور الصباح» و«قانون المراغي» و«أهل كايرو» و«خاتم سليمان».

وتسببت المشاكل الإنتاجية أيضاً في عدم استكمال تصوير مسلسل «حفيد عز» لأشرف عبدالباقي، الذي كان حريصاً على التواجد الرمضاني.

النهار الكويتية في

26/07/2012

 

رمضان ينتقل إلى شاشات "يوتيوب"

علي المحروس

قبل نصف قرن انطلق بث التلفزيون المصري وسرعان ما أصبح شهر رمضان يمثل وقت ذروة مشاهدة الشاشة الفضية. رمضان الحالي لم يغير هذه القاعدة لكنه أخذها إلى شاشة أصغر هي شاشة الكمبيوتر. فكما غيّرت مواقع الانترنت بصورة جذرية نمط المشاهدة بحيث لم يعد المشاهد مضطراً إلى متابعة البرنامج في موعده، فإنّ موقع "يوتيوب" يستضيف هذا العام برامج رمضان بصورة أكثر "رسمية"، مسلسلات رمضان وبرامجه التلفزيونية بل الإذاعية أيضاً، أصبحت متاحة بصور متنوعة على الموقع الشهير، والأهم أنها برعاية المنتجين أنفسهم.

في زخم المسلسلات المتلاحقة وتضارب الحقوق الحصريّة، يصعب على المشاهد معرفة مواعيد عرض وإعادة عرض برامجه المفضلة. كما يصعب نسب برنامج معيّن، إلى محطة بعينها فقد يكون حصرياً أو لا يكون. قناة "ميلودي دراما" عالجت هذه المشكلة من خلال الانترنت. على قناتها على موقع "يوتيوب" يمكن متابعة برامجها ومسلسلاتها، وأشهرها مسلسل "الزوجة الرابعة" من بطولة مصطفى شعبان وإخراج مجدي الهواري، ومسلسل "سيدنا السيد" للنجم السوري جمال سليمان وإخراج إسلام خيري، و"سر علني" بطولة الأردني إياد نصار وإخراج غادة سليم، و"رقم مجهول" بطولة يوسف الشريف وإخراج أحمد نادر جلال.

وتختلف قناة "النهار" في طريقة توفير منتجاتها على "يوتيوب" عن طريقة "ميلودي دراما". فبينما توفر الأخيرة جميع حلقات المسلسلات مسجلة على قناتها بالموقع، فإنّ قناة "النهار" توفر البث المباشر فقط، ما يعني أن الوضع لا يختلف عن وضع التلفزيون العادي، باستثناء إمكانية المتابعة من جهاز الكمبيوتر في حالة وجود المشاهد بعيداً عن حالة التلفزيون.

أما قناة cbc فتلجأ إلى نمط ثالث، فهي تعرض برامجها العادية عبر البث المباشر على موقع "يوتيوب"، ومعه ما يصادف عرضه على قناتها الرئيسية من مسلسلات. لكنها توفر الحلقات المسجلة من برامجها اليومية العادية فقط، أما برامجها المخصصة لشهر رمضان، مثل "آمنت بالله" للحبيب علي الجفري، و"رحلة اليقين" للداعية معز مسعود، فيعرضها أصحابها على قنواتهم الرسمية الخاصة على "يويتوب".

أما النمط الرابع فهو غير القانوني، إذ يرفع المستخدمون حلقات بعض البرامج والمسلسلات التي لا تسمح المحطات بعرضها إلا على الشاشة التلفزيونية الرسمية، وأشهر تلك الحالات المسلسل الجدلي "عمر" عن سيرة الخليفة عمر بن الخطاب. وبخلاف المعركة النقدية والشرعية حول المسلسل، يشهد "يوتيوب" معركة أخرى لا تقل ضراوة بين الجهات المنتجة ("أم. بي. سي" و"تلفزيون قطر") وبين المستخدمين الذين يحاولون رفع حلقات المسلسل على الموقع، فينجحون أحياناً ويفشلون أحياناً أخرى، إذ يلاحقهم سيف الحذف لمخالفة اتفاقيات الاستخدام والملكية الحصرية. وكانت معركة الملكيّة أدخلت "عمر" في سجال جديد مؤخراً، بعدما اتهم المخرج الإيراني أحمد رضا كرشاسبي حاتم علي بنسخ الفكرة عن سيناربو فيلم "أبو طالب".

أما البرامج الإذاعية، فأشهرها ما تقدمه محطة "نجوم أف أم" عبر قناتها الرسمية على "يوتيوب"، ومنها "أوروبا والدول المتخلفة" الذي يقدمه الكاتب الساخر والسيناريست بلال فضل، وعنوان البرنامج مستوحى من العبارة الشهيرة (في أوروبا والدول المتقدمة)، من فيلم الكوميديا السياسية "الإرهاب والكباب". وتقدم القناة أيضاً برنامج "الطريق إلى عابدين" للكاتب والشاعر عمر طاهر، الذي يستضيف نجوماً معظمهم من الكتاب للإجابة عن أسئلة افتراضية تتعلق بقرارات سيتخذونها لو اختيروا لرئاسة الجمهورية. ويجمع برنامج "مناخوليا" الذي يقدمه الكاتب الصحافي ابراهيم عيسى بين مظهري الإذاعة والتلفزيون معاً، إذ يظهر بصورته في البرنامج "الإذاعي" متحدثاً عبر ميكروفون إذاعي كلاسيكي. ويتناول البرنامج بصفة أساسية شخصيتي "الحاكم بأمر الله" الفاطمي الشهير بقرارته الجنونية، وشخصية جحا التراثية العربية الشهيرة.

من نافلة القول أن هذه البرامج جميعاً تصعب متابعتها ما لم يمتلك المشاهد سرعة إنترنت مناسبة، وربما لهذا السبب سيحافظ التلفزيون التقليدي على موقعه لفترة طويلة.

إطار

إلى جانب الخدمات الخاصة بالقنوات التلفزيونيّة، أطلق "غوغل العربيّة" قناةً على "يوتيوب" اسمها "رمضان"، مخصصة ليتمكن "ملايين المشاهدين من جميع أنحاء العالم خلال شهر رمضان من مشاهدة ما يزيد على 50 برنامجا متميزا من برامج شهر رمضان المبارك في اليوم ذاته الذي يتم فيه بث البرنامج على التلفزيون". وبدأت القناة بتفوير مئات الحلقات التليفزيونية، مصنفة إلى فئات، وتشمل كل المسلسلات والبرامج، إضافةً إلى البث ّالمباشر لبعض القنوات المصريّة.

www.youtube.com/ramadan

السفير اللبنانية في

26/07/2012

 

ديما قندلفت: عاشقة الأدوار الجريئة

حوراء حوماني  

لا تهوى ديما قندلفت أدوار العشق والغرام. بل إنّها تحبّ التحدي الذي يكمن في تقديم الأدوار المركّبة، وتتقن اختيار الشخصيّات الجريئة التي تهرب منها الأخريات. ولعل اسم ديما قندلفت بات مرتبطاً في ذهن المخرجين بالأدوار المعقدة التي تتطلب قدرات تمثيليّة جيّدة، تجعلها الخيار الأوّل عند كثيرين منهم. لم تغيّر ديما من عادتها هذا الموسم، إذ تطلّ حاليّاً في أربعة مسلسلات دفعة واحدة، تراوح أدوارها فيها بين العادية والصعبة، أولها «أرواح عارية» للكاتب فادي قوشقجي والمخرج الليث حجّو، و«المفتاح» للكاتب خالد خليفة والمخرج هشام شربتجي، و«الولادة من الخاصرة 2 ــ ساعات الجمر» للكاتب سامر رضوان والمخرجة رشا شربتجي، و«بنات العيلة» للكاتبة رانيا بيطار والمخرجة رشا شربتجي.

ورغم أنّ بطلة «جرن الشاويش» لا تحبذ الخوض في تفاصيل أدوارها «كي لا أفسد عنصر المفاجأة عند الجمهور»، ترى أن دورها في «أرواح عارية» مع قصي خولي وسلافة معمار، هو الأكثر تعقيداً وتركيباً حيث تؤدّي دور عبير، وهي امرأة تعاني من مشاكل نفسيّة تزيد حدتها بسبب الصراعات الدائمة بين زوجها (رافي وهبي) ووالدها (عمر حجّو)، ويتضح أساس معاناتها في المشاهد الأخيرة. تقول: «نكتشف في النهاية أن ما زاد حالها سوءاً هو فقدانها ابنها، وهي تُحمّل نفسها وزوجها المسؤولية»، وتنتقل قندلفت إلى شخصيتها في «المفتاح» مع باسم ياخور وأمل عرفة التي تحاكي حياة الكثير من الفتيات في الوطن العربي. تشرح: «في هذا العمل، تترك لينا حبيبها لتتزوج بآخر مغترب لأسباب مادية. غير أنها تكتشف أنّ عريس الاغتراب الذي تحلم به كثيرات، مثلي الجنس، فتعيش في دوامة وتصمت خوفاً من «الفضيحة»، حتى تكتشف أنها تحولت إلى مجرد حجر في لعبة، ودخلت في مساومات أخلاقية على مبادئها. فتعود إلى وطنها وتبدأ رحلة البحث عن الحب الأول الذي تراه الأصدق». وتضيف بطلة «قاع المدينة»: «تنظر الفتاة العربيّة وذووها إلى العربي المهاجر على أنه مصدر السعادة والمال، فتضحي بكل شيء مقابل أن تمطر عليها الدنيا ألماساً».

وتراهن قندلفت على مسلسل «الولادة من الخاصرة 2» مع عابد فهد وقصي خولي وباسم ياخور، «كونه يحمل مقومات النجاح»، علماً بأنّها تحل بديلة للممثلة الشابة تاج حيدر التي شاركت في الجزء الأول بدور سناء شقيقة جابر (قصي خولي). إلا أنّ قندلفت لم تجد في أداء الدور تحدياً كونها أحبته بكل ما يحمل من إشكاليّات. أما عن «بنات العيلة»، فتعتبر أنّ دورها جريء فيه، حيث تحاول مجابهة المجتمع المذهبي لتكريس منطق يتمثّل في أن «الاختلاف لا يؤدي بالضرورة إلى خلاف». وتضيف إنّ ما جذبها الى الدور هو «أنه يضيء على الزواج المختلط الذي يحاول المجتمع إفشاله، لكن الحب ينتصر في النهاية»، فهي تؤدي شخصيّة ريتا الفتاة المسيحيّة التي تقع في غرام شاب مسلم، وتتزوجه وينجبان طفلاً. كما تشارك قندلفت في لوحات عدة ساخرة في «بقعة ضوء» وترى أنّ «منسوب النقد في الجزء التاسع بات أكبر».

سينمائياً، تخوض قندلفت حرباً أخلاقية في وجه والدها في فيلم «مريم» للمخرج باسل الخطيب. وتصف العمل الذي يروي قصص ثلاث نساء يحملن اسم «مريم» ويعشن في أزمنة مختلفة بأنّه ساحر. توضح «كل مريم من الثلاث تخوض حربها الخاصة»، لافتة إلى «أنّني مريم المعاصرة في الشريط الذي يروي قصة المرأة السورية في إطار محكوم بموروث ضخم من العادات والتقاليد التي تقيّد أدق تفاصيل حياتها». لكن مع ذلك، استطاعت أن تحافظ على إنسانيتها وقوتها وألا تتحول إلى ضحية. ويغطي العمل مئة عام من تاريخ سوريا المعاصر. وعن الأوضاع في سوريا، تقول قندلفت «إن الأيادي التي تعبث بالوطن كثيرة وأنا حزينة لما يحدث، لكنني لا أستسلم ودورة الحياة مستمرة»، خاتمة حديثها «سنبقى واقفين على أقدامنا مهما حدث».

«أرواح عارية» على LBCI (16:00)

«الولادة من الخاصرة 2 ــ ساعات الجمر» على «أبو ظبي الأولى» (22:00)، LBC أوروبا (22:30)، «الجديد» (21:30)

«بنات العيلة» على LBCI (15:00)، «أم بي سي دراما» (17:00)

«المفتاح» على الفضائية السورية (17:20)

الأخبار اللبنانية في

26/07/2012

 

أهل «كاريوكا» يرقصون... غضباً

أحمد جمال الدين / القاهرة 

مسلسلات السير إلى الواجهة مجدداً. عائلة الراقصة المصرية المعروفة أدانت العمل الذي يبالغ في تصوير التعذيب الذي تعرّضت له على يد شقيقها. رجاء الجداوي ابنة شقيقة تحية كاريوكا لا تستبعد اللجوء إلى القضاء!

ككل عام، يأتي الجدل الأقوى من مسلسلات السير. بعد «عمر» الذي أشعل ويشعل المعارك على كل الجبهات، جاء دور مسلسل «كاريوكا» الذي تعرضه قناة «دريم». إذ أعربت أسرة الراقصة المصرية الأشهر في القرن العشرين (1915 ـــ 1999)، عن غضبها مما احتوته الحلقات الأولى من المسلسل الذي تؤدي بطولته وفاء عامر (إخراج عمر الشيخ وتأليف فتحي الجندي). وأدانت العائلة مشاهد التعذيب الذي ادّعى صنّاع العمل أنّ تحية كاريوكا تعرّضت له في طفولتها على يد شقيقها الأكبر أحمد النادي. وأكّدت أنّ المسلسل ضمّ العديد من المبالغات التي تسيء إلى أسرة الفنانة الراحلة ولم يراع وجود أقارب لها ما زالوا على قيد الحياة. ولم تخف الممثلة القديرة رجاء الجداوي ابنة شقيقة تحية كاريوكا انزعاجها من الصورة التي ظهر بها خالها أحمد (جسد دوره علاء مرسي)، مشيرة إلى أنّه لم يتم تكبيل تحية بسلاسل الحديد في صغرها كما جاء في المسلسل. وتابعت أنّ المعاناة التي عاشتها لم تكن بالصورة المبالغ فيها التي قدّمها المؤلف فتحي الجندي في مشاهد العمل.

وأكّدت أنّ مسيرة تحية كاريوكا كانت صعبة بالفعل وتخللتها العقبات في مختلف مراحل حياتها، ولا تحتاج إلى هذه الإضافات ولو حتى كان ذلك في سياق الدراما، مشدّدة على أنها لم تكن تتوقع أن يضم العمل كل هذه المغالطات. لكنّها اعترفت بأنّ خالها كان فعلاً قاسياً مع خالتها، فعندما شاهدها ترقص أمام المرآة، عنّفها، وعندما رقصت في أحد الأفراح، قام بقص شعرها. إلا أنّها أضافت أنّ كل ما ذكر بخلاف ذلك، لا يمت إلى الحقيقة بصلة وأنّها ستشاهد حلقات المسلسل تباعاً كي تحكم عليه.

رجاء رفضت الحكم على أبطال العمل لغاية الانتهاء من مشاهدته كونها لم تستطع مشاهدة الحلقات السابقة بل رأت حلقتين فقط بسبب انشغالها في تصوير أعمالها الرمضانية، لكنّها أوضحت أنّ العائلة قد تلجأ إلى القضاء إذا استمرت الحلقات في هذه المغالطات. وأشارت الممثلة المصرية إلى أنّها تواصلت مع أسرة المسلسل قبل بداية تصوير المسلسل كي تطّلع على السيناريو. وقد رحّب المؤلف فتحي الجندي والمخرج عمر الشيخ بذلك، لكنّ هذا التعاون لم يحدث لاحقاً بسبب خلاف حول المبلغ المالي، فقد طلبت عائلة كاريوكا مبلغ ثلاثة ملايين جنيه (نحو نصف مليون دولار)، بينما رفض المنتج (The Gate Media Group) أن يدفع أكثر من 200 ألف جنيه. وأشارت الجداوي إلى أنّها لم تأخذ موقفاً بمفردها، بل إنّ أبناء خالها رفعوا دعوى قضائية أمام المحكمة لمنع عرض المسلسل قبل أشهر طويلة ولم يبتّ فيها بعد، موضحة أنّ هذه الدعوى وموقف العائلة الرافض للمسلسل منعاها من المشاركة في العمل على الرغم من تلقيها عرضاً لتقديم شخصيتها الحقيقية في الأيام الأخيرة من حياة كاريوكا، خصوصاً أنّها لازمتها خلال فترة مرضها.

الأخبار اللبنانية في

26/07/2012

 

«ماسبيرو» غصّ بأمّ الصابرين

محمد عبد الرحمن / القاهرة 

قبل ساعات قليلة من رمضان، تأكد عرض مسلسل «أم الصابرين» الذي يروي سيرة القيادية الأخوانية زينب الغزالي على شاشات التلفزيون المصري و«تايم دراما» و«أوسكار دراما». لكن اليوم، يتردّد في أوساط «ماسبيرو» أن الرقابة على المصنفات الفنية في طريقها إلى منع عرض المسلسل الذي لم يمرّر إليها سابقاً. مع العلم أن القانون ينصّ على أن الرقابة الحكومية يجب أن تشاهد أولاً كل مسلسل سيعرض على قنوات محلية. ومع أن الحلقات الأولى من «أم الصابرين» عُرضتُ بدءاً من أول أيام شهر الصوم، إلا أن التلفزيون المصري أعلن أمس عبر الشريط الإخباري لقناة «نايل دراما» وقف عرض العمل «لأن الشركة المنتجة تعثرت في استكمال الحلقات، على أن يعرض بدلاً منه مسلسل «النار والطين» لياسر جلال وميس حمدان».

فور إعلان هذا الخبر، انطلقت فوضى التصريحات المتناقضة التي تعزو إيقاف عرض المسلسل إلى أسباب رقابية حيناً، وإنتاجية حيناً آخر. بطلة العمل رانيا محمود ياسين قالت إنّ «أم الصابرين» كان يُعرض على قناة «الأسرة والطفل» (إحدى محطات ماسبيرو) عند الساعة 11 صباحاً، وهو موعد «ميت» لا يشاهد فيه أحدٌ التلفزيون كما يقول أهل الوسط الفني. يُضاف إلى ذلك أن قناة «الأسرة والطفل» (أو «العائلة») مغمورة ولا تحظى بمتابعة واسعة بين المشاهدين، وبالتالي، فإنّ الشركة المنتجة طلبت سحب العمل أو تغيير موعد عرضه وفق ما تقول الممثلة المصرية.

وفي السياق نفسه، نشبت معركة بين مؤلف المسلسل أحمد عاشور ومخرجه أحمد اسماعيل الحريري، أعطت للقضية أبعاداً سياسية، إذ إنّ المؤلف اتهم المخرج وفريق العمل بتعديل السيناريو بهدف الإساءة إلى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. وقال إنّ الشركة المنتجة (شركة «المها» الكويتية التابعة لجماعة الإخوان) أجرت تعديلات متعددة على السيناريو بهدف «تحسين صورة الداعية الإسلامية والإساءة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر». وهنا، لا بد من الإشارة إلى أنّ الغزالي اعتُقلت في عهد عبد الناصر، وأن جماعة الإخوان المسلمين تعتبر أن مرحلة عبد الناصر تعدّ الأسوأ في تاريخها على الإطلاق. بعد ذلك، ردّ المخرج أحمد اسماعيل الحريري بأن المؤلف «ناصريّ متعصّب، وأراد تغيير التاريخ».

لكن حتى الآن، لم يجب أحد طرفي الخلاف على السؤال البديهي: لماذا لم تظهر تلك المشكلة أثناء إعداد العمل؟ ولماذا لم يتكلم أحد عنها، عندما وقف فريق المسلسل أمام الرقابة التي كانت تنوي تجميد «أم الصابرين» قبيل رمضان؟ العمل الذي لا يزال مستمراً عرضه، اتُّخذ القرار بوقفه. لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل لا يزال الجمهور الذي يتابع مسلسل الإخوان وشخصياته السياسية التي تدير الواقع المصري، مستعداً لمتابعتهم أيضاً على الشاشة الفضية؟

الأخبار اللبنانية في

26/07/2012

 

 

المخرج دحام: 4 حلقات والبعض يحاول التصيد في الماء العكر وإثارة الفتن

"الآيفون" يثير جدلاً في مسلسل "ساهر الليل"

دبي – عبدالعزيز الدوسري  

هاجم عدد كبير من المغرّدين على "تويتر" مسلسل "ساهر الليل - وطن النهار" الجزء الثالث والذي يتناول حقبة الغزو العراقي للكويت.

وانتقدت تغريدات تسليط المسلسل الضوء على الدور الأمريكي والبريطاني في تحرير الكويت وغياب ذكر السعودية.

وتفاجأ فريق العمل بهجوم المشاهدين على العمل بعد انتشار صورة لأبطال العمل وخلفهم صورة لجهاز "الآيفون"، مؤكدين أنه في عام 1990 لم يكن هنالك وجود لأجهزة "الآيفون"، وبدأ الكثيرون يسخرون من هذا الأمر.

لكن مخرج العمل محمد دحام الشمري كان له رأي مختلف، حيث قال لـ"العربية.نت" إن الصورة التي ظهرت في الآونة الأخيرة في مواقع إلكترونية وتظهر الفنان محمود بوشهري وهو يشهر السلاح بوجه ممثل زميل له يجسد شخصية جندي عراقي وخلفه إعلان لهاتف "آيفون" إنما أخذت كصورة فوتوغرافية خارج "اللوكيشن" ومن قبيل المزاح وليست في المسلسل.

وأكد أن العمل لم يعرض سوى 4 حلقات والبعض يحاول التصيد بالماء العكر ويحاول إيجاد أي أخطاء.

الدور السعودي في الغزو

وبيّن دحام أن البعض منذ الحلقة الأولى بدأ ينتقد العمل، وليته ينتظر الأحداث، نافياً أن يكون قد تجاوز الدور السعودي، فالمؤلف لا يقدم عملاً وثائقياً بقدر ما هو إنساني اجتماعي يتكلم عن حقبة من الزمن.

وتابع "سيظهر في الحلقات المقبلة الدور السعودي جلياً في الأحداث سواء كحكومة أو كشعب، فلا أحد يستطيع إخفاء دور السعودية في تحرير الكويت أو مساعدة الشعب واستقبالهم على أرضهم".

وشدد دحام على أن كل ما ظهر في المسلسل يمثل حقبة الثمانينات وعام 90، والبعض توقف عند جهاز تلفزيون بأنه لم يكن موجوداً، وأستطيع التأكيد أنه يمثل حقبة الثمانينات، ولكنه كان عبارة عن "بروجكتر" ولم يكن منتشراً عند العامة.

وأوضح دحام أنه في المسلسل يسلط الضوء على دور الأسير خلال الغزو، فالكثير من الأعمال قامت بتسليط الضوء على دور الشهيد، لكن الأسير لم يلق حقه الفعلي في الأعمال ولا تضحياته وبطولاته.

وبيّن دحام أن المسلسل يتحدث عن حقبة زمنية في الكويت وهو امتداد للجزأين الأول والثاني، حيث أردنا هنا أن نؤكد أهمية الوحدة الوطنية والحميمية والترابط الأسري والتلاحم بين المواطنين الذي ظهر بقوة أيام الغزو واختفى اليوم.

وأوضح أنها رسالة من أجل نبذ الخلافات الطائفية والقبلية والفئوية، لا أكثر، ولم يسع العمل في تشويه سمعة العراقيين كما يزعم البعض، خصوصاً أننا لم نتطرق الى هذا الأمر، بل أوجدنا شخصية الأم العراقية المتزوجة من كويتي، وابنها يؤخذ كأسير بالإضافة إلى لوم محيطها كونها عراقية، ومدى العذاب النفسي الذي كانت تعيشه.

ونفى دحام وجود جزء رابع، مؤكداً أنه من المستبعد جداً استكمال العمل، خصوصاً أنه شرع مع المؤلف فهد العليوة في كتابة عمل جديد.

وحول ما أثير من جنسيات في العمل، قال دحام إن القضية خرجت من الوسط الفني، حيث غيرة البعض، واستغرب من تحدث البعض أن هذا مخرج سعودي ونجوم العمل بعضهم غير كويتيين، متسائلاً: "متى كان للفن هوية؟".

وذكر الجميع بأن الساحة الفنية في الكويت مثل بها جميع الفنانين العرب، مؤكداً على هويته السعودية بالإضافة الى والدته الكويتية وولادته في الكويت وتربيته طوال حياته.

وقال دحام: "لا توجد أعمال كويتية وإنما خليجية، الا إذا كانت الحكاية تخص بلداً معيناً، مؤكداً أنه مخرج سيعمل في أي بلد يجد فيه نصاً جيداً وأرضاً خصبة، مطالباً بالاهتمام بالأعمال الفنية، حيث اعترف بأن الميزانيات التي يعمل من خلالها قليلة ومتواضعة نظراً لأعمال ومسلسلات أقل كفاءة ولها ميزانيات ضخمة.

وأكد أن الجدل حول مسلسل "ساهر الليل" لا يحزنه بقدر ما يفرحه، خصوصاً أن العمل مازال في حلقاته الأولى، داعياً المشاهدين إلى التروي في الحكم على العمل.

وعن تركه المسرح، قال دحام: "لا يوجد مسرح اليوم"، ولا توجد مبان تستحق العرض عليها، خصوصاً في ظل عزوف الجمهور أيضاً، ولا يمكن أن أعود إلى المسرح كمخرج إلا عندما تتوافر الارضية الخصبة الايجابية.

العربية نت في

25/07/2012

 

نجوم يكرّرون التجربة.. وآخرون يدخلونها لأول مرة

الدراما الصعيدية تطغى على مسلسلات رمضان

القاهرة – وسام حمدي  

تعود الدراما الصعيدية لتفرض نفسها بقوة على الشاشة الصغيرة خلال شهر رمضان الحالي، بعدما تغيّبت العام الماضي واختزلت في مسلسل واحد حينها وهو مسلسل "وادي الملوك" للفنان مجدي كامل وصابرين وسمية الخشاب.

ونظراً لنجاح الحبكة الصعيدية مع المشاهد المصري وشبه غيابها عن شاشة العام الماضي، أطلت الدراما الصعيدية هذا الرمضان بـ7 أعمال دفعة واحدة.

وكان أول من قرّر تكرار تجربة الدراما الصعيدية هو الفنان مجدي كامل، فبعد نجاحه في "وادي الملوك" يشارك هذا العام بمسلسل "ابن ليل" أملاً في نفس النجاح. ويجسّد كامل في المسلسل كامل شخصية "حامد ولد أبوه"، وهو فتى لقيط تبناه أحد شيوخ القرية، وتجبره الظروف على التحول إلى طاغية.

ويعد "ابن ليل" أيضاً التجربة الثانية للمخرج إسماعيل عبدالحافظ مع الدراما الصعيدية بعد مسلسل "حدائق الشيطان" الذي أدى بطولته النجم السوري جمال سليمان.

سليمان والجلباب الصعيدي ثالث مرة

وهذا العام يدخل جمال سيمان السباق الرمضاني بمسلسل صعيدي هو "سيدنا السيد" بعد تجربته الناجحة في مسلسلي "حدائق الشيطان" و"أفراح إبليس". وتدور أحداث "سيدنا السيد" في صعيد مصر خلال الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، ويؤدي فيه سليمان شخصية "فضلون الديناري" التي تتميز بالجمع بين عدد من المتناقضات منها القسوة والشدة والطيبة والعطف.

أما محمد سعد فيطل هذا العام من خلال المسلسل الصعيدي "شمس الأنصاري"، بعد غياب دام 13 عاماً عن الدراما التلفزيونية، ويجسّد فيه شخصية شاب يدعى "شمس الأنصاري" يعيش في إحدى قرى صعيد مصر، ويعمل لصاً ليساعد الفقراء عبر السطو على أملاك الأغنياء.

وفي السياق نفسه، تدور أحداث مسلسل "النار والطين" في المجتمع الصعيدي ويحكي العمل قصة رجل يتزوج بعد وفاة زوجته بسيدة تصغره بثلاثين عاماً رغم معارضة ابنته. و"النار والطين" من بطولة ياسر جلال وميس حمدان ومادلين طبر وتأليف أنور عبدالمغيث، وإخراج أحمد فهمي عبدالظاهر.

فتحي والفخراني صعيدي دون جلباب

ومن جانبه يدخل الفنان فتحي عبدالوهاب الدراما الصعيدية لأول مرة من خلال مسلسل "أشجار النار" المأخوذ عن الحكاية الشعبية "أيوب وناعسة"، والذي تدور أحداثه في فترة الأربعينات من القرن الماضي داخل الصعيد، حول قصة حب تجمع بين شاب وفتاة وتقابلهما مشاكل عديدة.

وتعود الفنانة عبلة كامل إلى الدرما الصعيدية من خلال مسلسل "سلسال الدم" بعد نجاح تجربتها في مسلسل "أفراح إبليس" مع جمال سليمان ومسلسل "حق مشروع".

كما يعود يحيى الفخراني إلى الدراما الصعيدية من خلال مسلسل "الخواجة عبدالقادر" بعد نجاحه في مسلسلي "الليل وآخره" و"شيخ العرب همام"، إلا أنه يقدم الشخصية الصعيدية بثوب جديد هذا العام بحيث لا يرتدي ملابس صعيدية.

العربية نت في

25/07/2012

 

أكدوا أنها تمثل الواقع ومتداولة في الشارع ويعرفها الجميع

نجوم رمضان يدافعون عن استخدام الألفاظ غير اللائقة

القاهرة - سامي خليفة  

تشهد دراما رمضان هذا العام وجود عدد كبير من الألفاظ الخارجة عن الآداب العامة، ورغم ذلك إلا أنه قد تم تخفيفها من قبل الرقابة على التلفزيون المصري، فيما دافع بعض من أطلقوا هذه الألفاظ عنها بمبرر أنها ضرورة درامية تخدم الأحداث.

أولى الأعمال التي ازدحمت بوجود عدد كبير من الألفاظ غير اللائقة مسلسل (خرم إبرة) حيث جاء الكثير منها على لسان بطلة المسلسل الفنانة سوسن بدر.

ودافعت سوسن عن هذه الألفاظ وقالت "للعربية.نت" إن الألفاظ التي استخدمتها مناسبة تماما للبيئة التي تتواجد فيها خلال الأحداث، وأوضحت أنها إذا ابتعدت عن هذه الألفاظ سيكون ذلك في غير صالح المسلسل، لأننا نرصد واقعا، مؤكدة أنها متداولة في الشارع ويعرفها الجميع.

يُذكر أن مسلسل (خرم إبرة) يشارك في بطولته عمرو سعد، وهالة فاخر.

من جانبه احتوى مسلسل (مع سبق الإصرار) على بعض الألفاظ التي جاءت على لسان بطل المسلسل طارق لطفي أمام غادة عبد الرازق وذلك في بعض مشاهده، ودافع لطفي عن هذه الألفاظ مشيرا إلى أنه يجسد في المسلسل شخصية رجل غير سوي مقبل على شرب المخدرات بشراهة، وفجأة اكتشف أن زوجته تعرف رجلا آخر، فمن الطبيعي أنه كان يثور عليها مستخدماً بعض الألفاظ المناسبة فقط للموقف الذي يحدث.

فيما شمل مسلسل (البلطجي) على عدد كبير من الألفاظ غير اللائقة على لسان معظم أبطاله، وقال آسر ياسين إنه لا يجد مشكلة في استخدام هذه الألفاظ كونها تخدم الموضوع الذي يدور في إطاره العمل، موضحاً أن المسلسل يتحدث عن البلطجة ومن المعروف أن البلطجية يستخدمون ألفاظا غير لائقة أكثر من التي نستخدمها في المسلسل، لأننا لا يمكننا بالطبع رصد كل ما يقال كوننا نراعي الذوق العام.

ومسلسل (البلطجي) يشارك في بطولته بجوار آسر ياسين كل من كندة علوش وسامي العدل ومحمود الجندي.

شتائم وسباب

هذا وقد احتوت مسلسلات أخرى عديدة على وجود الكثير من الألفاظ غير اللائقة، كما حدث في مسلسل (الزوجة الرابعة) الذي جاءت فيه بعض الشتائم بين لقاء الخميسي وعلا غانم، ومسلسل (شربات لوز) للفنانة يسرا حيث دخلت في وصلات ردح مع جيرانها، وكذلك مسلسل (عرفة البحر) للفنان نور الشريف حيث احتوى المسلسل على بعض عبارات السباب.

العربية نت في

25/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)