في حوار مع "إيلاف" تحدثت الممثلة، هند صبري، عن مسلسلها الجديد "فيرتغيو"،
وعن عملها كسفيرة لمكافحة الجوع، وزيارتها المرتقبة إلى اليمن، ورفض النظام
السوري استقبالها لأسباب سياسية، إضافة إلى طقوسها في رمضان.
القاهرة: قالت الفنانة التونسية، هند صبري، إنها تحب القراءة والاطلاع
على الكتابات التي يقدمها الكتّاب الشباب، مشيرة إلى أنها تحمست لرواية
فيرتغيو عندما قرأتها وتمسكت بها وتم إدخال بعض التعديلات عليها ليتحول بطل
الرواية إلى بطلة تقدم دورها على الشاشة.
وأضافت هند في مقابلة مع "إيلاف" أنها طلبت زيارة سوريا ضمن عملها
كسفيرة لمكافحة الجوع، ولكن النظام السوري القائم رفض لأسباب سياسية، مشيرة
إلى أنها ستقوم بزيارة اليمن خلال شهر سبتمبر أيلول المقبل، عقب عيد الفطر.
·
متى قرأت رواية "فيرتغيو" للمرة
الاولى؟
بطبيعتي أحب القراءة والاطلاع على الروايات الحديثة التي تصدر لاسيما
التي تثير جدلاً والصادرة عن مؤلفين شباب الذين ينتمون الى نفس جيلي لمعرفة
ماذا يقدمون في كتابتهم، لأني أشعر أن العالم الذي يتحدثون عنه قريب مني
للغاية، و"فيرتغيو" من الروايات التي اثارت جدلاً لدى طرحها، والمرة الاولى
التي اتطلعت فيها على الرواية كانت خلال تصوير مسلسل "عايزة اتزوج" ونصحني
المخرج رامي إمام بقراءتها، وأعجبت بها للغاية.
·
كيف جاءت فكرة تحويلها من رواية
إلى مسلسل؟
لم تكن الفكرة جديدة، فالرواية حصل احد المنتجين الأصدقاء على حق
اقتباسها وتحويلها الى عمل درامي من كاتبها أحمد مراد، ولكن لم تكن هناك
نية لتقديمها، وفي كل مرة كنت أتحدث فيها مع المنتج طارق الجنانيني صاحب
شركة الشروق وبرومو ميديا كنت أقول له لو أن الرواية موجودة كنت وافقت على
تقديمها فورًا، وذلك خلال بحثنا عن عمل درامي جديد، لذا استأذنّا المنتج
الذي حصل على حق اقتباسها وكذلك استأذنّا مؤلفها أحمد مراد الذي وافق وترك
للسيناريست محمد ناير الحرية في تحويلها ومنحه الرخصة الإبداعية، خصوصًا
وأن قيامي ببطولتها اضطرنا لتغيير البطل من أحمد كمال لتكون فريدة كمال،
إضافة إلى الأماكن التي تتردد عليها نظرًا لطبيعة المجتمع الذي نعيش فيه
ولا يسمح للمرأة أن تتحرك بحرية مثل الرجل.
·
لكن عمل المرأة كمصورة
فوتوغرافية أمر ربما يكون صعباً في المجتمعات العربية؟
ربما يكون هناك عدم تسليط للضوء عليهن، لكني أعرف على المستوى الشخصي
مصورات صحافيات يسافرن إلى قلب الأحداث، كما أن ما يهمني بشكل كبير محاربة
الفكر الذكوري بأن تكون بعض المهن الصعبة مقتصرة على الرجل فحسب، وأمر
إيجابي يحسب لنا أن نسلط الضوء على هذه المهنة الصعبة والعاملات فيها.
·
كيف تحضرت للشخصية؟
شخصية فريدة ليست صعبة كأسماء مثلاً التي قدمتها في آخر اعمالي
السينمائية، فهي بنت من الطبقة المتوسطة وليست لديها مشاكل كبيرة في حياتها
ولكن لديها نفس مشاكل أبناء جيلها والظروف التي تتعرض لها من مشاهد جريمة
القتل الغامضة.
·
وفي ما يتعلق بالعلاقة مع كاميرا
الفوتوغرافيا؟
من خلال المخرج عثمان ابو لبن، فهو في الأصل مصور فوتوغرافي، وكذلك
أحمد مراد مؤلف الرواية، حيث درباني جيدًا على طبيعة عمل المصور، وعلاقاته
بالكاميرا والتفاصيل التي يراها من خلف العدسة، إضافة إلى بعض الأمور
الخاصة بطريقة التصوير.
·
ربما لكون شخصية مصور
الفوتوغرافيا لم تقدم كثيرًا قد تحدث ...
تكمل هي السؤال قائلة: "مقارنة مع الاستاذ احمد زكي في "اضحك الصورة
تطلع حلوة" والاستاذ نور الشريف في فيلم "ضربة شمس"، لكون كل منهما قدم هذه
الشخصية من قبل، لكن قصة المسلسل ليست لها علاقة بهذه الأعمال العظيمة التي
احبها للغاية، فمهنة مصور الفوتوغرافيا ربما لا نراها بشكل كافٍ على
الشاشة، لأنها مهنة فنية، على الرغم من أنها ثرية دراميًا، فشخصية المصور
تعتبر نافذة على المجتمع لأن المصور يقترب دائمًا من الاحداث.
تواصل : فريدة التي اقدم دورها في المسلسل تعتبر نافذة على المجتمع
المصري في العام 2006 سنة صدور الرواية، حيث تعتبر محاولة تأريخ لتلك
الفترة الزمنية، وعلى الرغم من أنها ماضٍ قريب نسبيًا، إلا أنه يذكّرنا
بالإحباطات والتراكمات التي أدت إلى قيام الثورة.
·
الا ترين أن المسلسل تعرض للظلم
في التسويق بسبب المستوى المتوسط للدعاية قبل عرضه؟
اختيار قنوات العرض من الأمور التسويقية التي لا علاقة لي بها، ولكن
أحمد الله أن المسلسل تم تسويقه بشكل جيد، حيث يعرض في مصر عبر شاشة
"دريم"، وفي الخليج على قناة "دبي"، إضافة إلى محطات أخرى في المغرب وتونس،
وهو أمر جيد لاسيما وأن المحطات الخليجية باتت لا تقوم بشراء مسلسلات مصرية
مثل السابق.
·
لكن شاشة "دريم" ربما لا تكون
الأفضل في مصر؟
تربطني بقناة "دريم" علاقة عائلية لكونها قامت بعرض مسلسلي "بعد
الفراق" و"عاوزه اتزوج"، كما أنها تعرض أيضًا مسلسل "الهروب" لكريم عبد
العزيز، وهي قناة تتمتع بمصداقية كبيرة في الشارع وليست قناة جديدة، وهو
أمر يمثل إضافة لي ويسعدني كفنانة.
تواصل : صحيح أن هناك محطات فضائية جديدة تقوم بدعاية كبيرة وباتت لها
مكانة في فترة قصيرة من تواجدها، ولكني لا اؤمن بشكل قوي بالدعاية التي
تسبق عرض الأعمال لأن الدعاية الحقيقية في وجهة نظري هي التي يقوم بها
المشاهدون بين بعضهم البعض في الأيام الأولى من رمضان.
·
حدثينا عن مشاركتك في مهرجان
"تروب فيسك" كمدير مشارك؟
وافقت عندما عرضوا علي المشاركة في المهرجان لكونه يتيح للجميع
الاشتراك فيه بمجرد امتلاك الة تصوير وتسجيل فيلم مدته 10 دقائق فحسب،
واتطلع من خلال مشاركتي بالمهرجان على مئات الافلام التي يتم تقديمها
للمشاركة، وهو أمر يفيدني على المستوى الشخصي في الاطلاع على الطريقة التي
يفكر بها الشباب العربي.
·
ما هي آخر اخبار شركة "تيم كايرو"
التي تشاركين فيها مع عدد من الفنانين؟
ما زلنا في مرحلة تسجيل أوراقها ويباشر بالأمر خالد ابو النجا، صحيح
أن كل منا لديه المشاريع الخاصة به، ولكن الشركة موجودة وفكرتها لا تزال
قائمة ويشارك فيها عدد كبير من العاملين في صناعة السينما من مخرجين ومديري
تصوير، والشركة ليست قائمة على الإنتاج فحسب، ولكن على تقديم الافكار
والمشورة وغيرها من الأمور المرتبطة بالعمل السينمائي.
·
في حوار سابق مع إيلاف، أعلنت
أنك بصدد زيارة اليمن ضمن عملك كسفيرة لمكافحة الجوع، لماذا لم تتم هذه
الزيارة حتى الآن؟
إن شاء الله سأقوم بزيارة اليمن في شهر سبتمبر المقبل بعد عيد الفطر،
وتأجيل الزيارة كان بسبب الأوضاع الأمنية المتردية هناك، لدرجة أن عدداً من
موظفي الامم المتحدة غادروا اليمن في الفترة الماضية قبل أن يعودوا لها
مجددًا، واعتبر هذه الدولة على رأس أولويات عملي، نظرًا لوجود 6 ملايين
جائع فيها و10 ملايين آخرين لديهم قلة امان غذائي، بمعنى أنهم لا يعرفون ما
إذ كانوا سيحصلون على الطعام في اليوم التالي أم لا.
تواصل: طلبت زيارة سوريا خلال الفترة الماضية، ولكن النظام السوري
الموجود حاليًا رفض ذلك، كما رفض دخول أي سفير للنوايا الحسنة عربي تابع
للأمم المتحدة لأسباب سياسية لكني اتابع ما تقوم به الأمم المتحدة من جهود
لإغاثة اللاجئين السوريين على الحدود.
إيلاف في
25/07/2012
التليفزيون المصري يوقف عرض "أم الصابرين"
أحمد عدلي
أوقف التليفزيون المصري عرض مسلسل "أم الصابرين" الذي يتناول سيرة
الداعية الأخوانية، زينب الغزالي، فيما نشب خلاف بين مؤلف ومخرج العمل.
القاهرة: أعلن التليفزيون المصري في ساعة مبكرة من صباح اليوم إيقاف
بث مسلسل "أم الصابرين" الذي تقوم ببطولته الفنانة رانيا محمود ياسين،
ويتناول قصة حياة الداعية الإسلامية زينب الغزالي، وجاء في شريط الأخبار
الذي بثته قناة النيل للدراما أن قرار الوقف يعود إلى توقف الشركة المنتجة
عن تصوير العمل على أن يتم استبدال بثه بمسلسل "النار والطين"، علمًا أن
العمل يعرض على قناة العائلة.
وتضاربت الراويات بين أسرة العمل حول سبب الإيقاف الحقيقي للعمل الذي
لم يحظ بأية دعاية ويعرض على عدد من قنوات الدراما ذي المتابعة المحدودة،
في الوقت الذي هاجم فيه المؤلف الشاب احمد عاشور الشركة المنتجة مؤكدًا أن
السبب الحقيقي وراء إيقاف عرض العمل هو التدخل في السيناريو الخاص به.
وأوضح أن الشركة المنتجة أدخلت شركة المها الكويتية التابعة لجماعة
الأخوان كمنتج معهم في العمل وقاموا بإجراء تعديلات متعددة على السيناريو
تحسن من صورة الداعية الإسلامية وتسئ إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر،
مؤكدًا أنه لم يقبل الإساءة لناصر باعتباره ينتمي إلى التيار الناصري.
وأكد انه منذ بداية العمل كان يرفض أن يتدخل الاخوان في المضمون حتى
يحافظ على الحيادية في العمل، ولكن عندما ذهب إلى التصوير في أحد الأيام
وجد تعديلاً جذريًا في لغة الحوار، وطلب منهم إعادة تصوير المشهد بالحوار
الأصلي ليفاجئ بعد ذلك بعرض المشهد الذي تم تصويره أولاً.
وأشار إلى أن الشركة المنتجة استعانت بفتاة تدعى فيروز للمشاركة في
التعديلات التي أدخلوها من دون علمه وقاموا بكتابة اسمها كمعالجة درامية
للسيناريو والحوار في شارة الحلقات الأولى قبل أن يتم إزالة اسمها، لافتًا
إلى أنه طلب وقف عرض المسلسل وتواصل مع جهاز الرقابة على المصنفات الفنية،
وأخبره رئيس الرقابة بأنه سيقوم بوقف المسلسل.
وأوضح أن مخرج المسلسل احمد اسماعيل اتخذ موقفًا سلبيًا، وكذلك بطلة
العمل رانيا محمود ياسين التي تأخذ البطولة للمرة الأولى، لافتًا إلى أن
كلاً منهما يسعى لعرض العمل فحسب على حساب المضمون الذي يقدم.
من جانبه، قال مخرج العمل أحمد إسماعيل أن توقف العمل يعود إلى إخلال
التليفزيون المصري معهم بحق العرض حيث جلس مع وزير الإعلام قبل بداية رمضان
واتفق على أن يعرض العمل على شاشة قناة نايل دراما أو نايل لايف وفؤجئ به
يعرض على قناة العائلة في الحادية عشر صباحًا وهو ما يقلل من نسبة متابعته
بشكل كبير.
وأكد أنه توقف عن تسليم الحلقات إلى التليفزيون لكن العمل سيظل يعرض
على محطات الدراما التي حصلت على حقوق عرضه، مشيرًا إلى أن العمل يتبقى من
تصويره 7 أيام فقط، على أن يبدأ فيها بداية من يوم السبت المقبل وجميعها
تتعلق بالحلقات الأخيرة من العمل.
ونفى مخرج العمل دخول شركة المها الكويتية كمنتج للعمل، موضحًا أن
الشركة الكويتية حصلت على حق دبلجة المسلسل للغة التركية والتايلاندية لعرض
العمل وتسويقه في هذه الدول، إضافة إلى تسويق العمل عبر الشاشات العربية
بعد انتهاء شهر رمضان.
وشدد على أن جماعة الأخوان المسلمين ليس لها أي علاقة بالعمل من قريب
أو بعيد، ولكن مؤلف العمل ناصري متشدد وحاول تشويه التاريخ بإدعاء أحداث لم
تحدث بسبب ميوله الناصرية، حيث أظهر عبد الناصر في صورة الشيخ الذي لا
يغادر المسجد وزينب الغزالي على أنها متورطة في محاولات الانقلاب والخلط
بين الجماعة الإسلامية والأخوان المسلمين نظرًا لعدم معرفته بالتاريخ.
وأوضح أنه تدخل لتصحيح هذه الأخطاء التاريخية الفجة، لافتًا إلى أن
فيروز هي شخصية إخوانية استعان بها السيناريست الشاب في كتابة السيناريو
والحوار.
إيلاف في
25/07/2012
باسم الطيب: الكوميديا تحتاج إلى ممثلٍ واعٍ
عبدالجبار العتابي
أكد الفنان، باسم الطيب، أن المسلسلات العراقية في شهر رمضان تحاول
بقوة جذب المشاهد العراقي اليها، مشيرًا إلى وجود منافسة فيما بينها،
ومعربًا عن أمله في أن تتطور الدراما العراقية وتصل الى المشاهد العربي.
بغداد: قال الفنان العراقي، باسم الطيب، ان المشاهد العراقي سيشاهده
في شخصيات مختلفة يؤديها في ثلاثة مسلسلات، مشيرًا الى ان شخصيته في مسلسل
(بنت المعيدي) ستلفت الانظار اكثر لكونها تتميز بالحس الكوميدي المحبب لدى
الناس، مؤكدًا ان الكوميديا تحتاج الى ممثل واعٍ يعرف كيف يقول المفردة
وكيف يتحرك.
·
اينك على شاشة رمضان ؟
لديّ ثلاثة اعمال: (باب الشيخ) للعراقية، و(أوان الحب)، و(بنت المعيدي)،
في باب الشيخ أجسد شخصية الشاب (احمد) الذي يثور ضد النظام السابق في العام
1968 ويتعرض للاضطهاد والسجن والتعذيب ولكن يبقى صادمًا في تحديه للنظام
خلال تلك المرحلة، في (بنت المعيدي) أؤدي شخصية مختلفة، إذ ألعب دور شاب
اسمه (مهدي) يعمل في محل بيع القماش ويحب بنت الباشا، يحاول ان يبذل قصارى
جهده ليصل اليها ويبعث لها بالقماش ويقدم لها المغريات، ويظهر الفارق
الطبقي بينه وبينها، وبالاخير النهايات مفتوحة للمسلسل، اما في (اوان الحب)
فأجسد شخصية (نعمان) وهي شخصية ابتزازية تقوم بابتزاز البطلة وتحبط عمليات
اخرى، ومن خلالها نتعرف على ان الشخصية غير سوية.
·
اي الشخصيات الثلاث احسست انك
اعطيتها كل ما عندك وميزتك عن اعمالك الاخرى؟
شخصيتي في (بنت المعيدي) استمتعت بها كثيرًا لان دوري فيها كوميدي،
والكوميديا قد لا تكون غريبة عني لانني سبق ان لعبتها في مسلسل (وكر الذيب)
في شخصية (سوادي) وهي المرة الاولى التي امثل فيها كوميديا، وقد فوجئت ان
الشارع العراقي انتمى للشخصية وأحبها، وانا لديّ ايمان ان هناك كوميديا
وهناك تهريج، اذا اشتغلت الكوميديا فأشتغلها بالطريقة الاكاديمية غير
المقززة، كما أؤمن بقضية ثانية وهي ان قمة الجدية هي الكوميديا، وهذا هو
المبدأ الذي انطلق به في الكوميديا.
·
هل يحتاج النص الكوميدي الى
الممثل الكوميدي خفيف الظل فقط ليمثله؟
بل يحتاج الى ممثل واعٍ، لان الكوميديا هي اصعب من الجدية، فهي تحتاج
الى الممثل الواعي الذي يعرف كيف يقول المفردة وكيف يتحرك، وفي الوقت نفسه
لدينا ممثلون كومديون لكنهم قليلون جدًا، كذلك بحاجة الى مخرج كوميدي يفهم
بالكوميدي والى مؤلف يفهم بالتأليف الكوميدي، والا يظهر الممثل بشكل مهلهل،
وانا من حسن حظي اعمل مع مخرج يفهم معنى الكوميديا والشخصية مكتوبة بشكل
ممتاز، وساعدتني ان اقدم كوميديا نظيفة ومحبوبة من قبل الشارع العراقي، ومن
هنا صار لدي استعداد اذا ما عرض علي عمل كوميدي أقدمه ولكن بشرط ان يكون
الممثلون الكوميديون واعين لتمثيب الكوميديا، فليس بالضرورة ان تردتي بدلة
حمراء وباروكة صفراء لكي تضحك الجمهور، فالموقف هو الذي يضحك.
·
ما اكثر معاناتك في الدراما ؟
هناك معناة ازلية، ولا نريد ان نخلق فرقًا بين ممثلي الداخل والخارج،
وليس من حقي ان احكم على الداخل، ولكن المعاناة الواضحة هي في الاختصاص، اذ
يجب ان يكون كل شخص يعمل ضمن اختصاصه الحقيقي، فمصصم الازياء لابد ان يكون
مختصًا بالازياء وكذلك مسؤول الادارة الفنية، وحتى عامل الانتاج لابد ان
يكون ملمًا بعملية تقديم الخدمات، وحين يكون الرجل المناسب في مكانه
المناسب سنقدم اعمالاً جيدة، فالمشكلة تكمن في ان الانتاج يأتي باشخاص لا
علاقة لهم بعملهم الذي يؤدونه فتحدث اخطاء كثيرة.
·
انت مخرج وتقف امام مخرج، الا
تحدث حالة صدام بينكما ؟
انا مخرج مسرحي ، وأؤمن ان العمل في التلفزيون والسينما مختلف،
وولكنني استفيد من خبرة المخرج التلفزيوني، ولايمكن ان تحدث اي حالة صدام
لانه عالم خاص، ولكن اذا ما كانت هنالك ملاحظة تقوّم المشهد فسوف اقولها،
اذا كان المخرج لا يتحسس، ويحدث تعاون وفهم مشترك.
إيلاف في
25/07/2012
ليلى طاهر:
تقديم كوميديا الموقف فى
«الباب فى الباب» كان
أصعب تحد لى فى مشوارى
كتب
سعيد خالد
أعربت ليلى طاهر عن قلقها من وصول الإخوان إلى الحكم لأن اتجاهاتهم
تصطدم مع الفن وهو شىء فى عقيدتهم يؤمنون به وينفذونه على أرض الواقع
باعتبارهم أن الفن حرام وظهور المرأة «عورة»، وحذرت ليلى من أن يؤدى ذلك
إلى انهيار منظومة الفن فى مصر، وتمنت أن تعبر مصر هذه المحنة على خير وأن
تفيق من الكبوة التى تعيشها على حد وصفها.
وعن أعمالها الفنية قالت: صورت الجزء الثانى من ست كوم «الباب فى
الباب» ومستمتعة بالعمل مع شريف سلامة وأحمد خليل وكارولين خليل وهشام
إسماعيل، وقد كان نجاح الجزء الأول هو ما دفعنى لتصوير الجزء الثانى، بينما
أستعد لتصوير الجزء الثالث بعد انتهاء رمضان.
أضافت ليلى: عشقت شخصية «كوثر» منذ قراءتى للسيناريو وشعرت بأن تقديم
كوميديا الموقف تحد جديد أدخله لأول مرة فى حياتى، فهو الأصعب، والحلقات
الجديدة تعكس زيادة ثقة زوجة ابنى «كارولين خليل» فى نفسها لتبدأ فى
الانقلاب على حماتها وتمتلك زمام الأمور.
وفيما يتعلق بفكرة تقديم عمل مقتبس قالت: كنت أشعر بقلق من خوض هذه
التجربة فى البداية، وتخوفت من فشلها ووقوعها فى خطأ المسخ والتقليد دون أى
إضافات، وما شجعنى هو إحساسى بمدى الاختلاف عن النص الأمريكى، وأن ورشة
الكتابة التى يرأسها وائل حمدى قامت بتمصير الفكرة، وإضفاء روح المجتمع
العربى عليها بحبكة قوية، وأضافت: أعشق الكوميديا والضحك وإن كنت مقلة فى
تقديمها، لكن بشهادة الجميع فكل ما قدمته حتى الآن من أدوار فى هذا النوع
بصمة واضحة.
وعن قيام ٣ مخرجين بإخراج العمل قالت: أفادنى ذلك كثيرا لأننى أقدم
نفسى من خلال ٣ عيون مختلفة، واعتبرت أننى فى سنة أولى تمثيل أمام كل مخرج
منهم، وقد استفدت من كل مخرج لأضمن الاستمرارية والتجديد فى أدائى وشخصيتى.
وأضافت: سبب فشل الست كوم فى مصر استهانة المنتجين به والتعامل معه
على أنه «سبوبة»، واعتمادهم على الاستهسال والتهاون وكأنهم يعاملون أطفالا
وليس جمهورا.
وأشارت ليلى إلى انتهائها من تسجيل مسلسل «لالو عامل بالو» فى الإذاعة
وهو من تأليف سعد القليعى وإخراج أمانى محمد، مؤكدة أن الإذاعة أصعب أنواع
التمثيل لاعتمادها على الصوت فى توصيل الصورة والإحساس.
ونفت ليلى تقديم جزء ثان من مسلسل «مسيو رمضان مبروك أبوالعلمين» مع
محمد هنيدى، وأشارت إلى أنها تقرأ حاليا سيناريو مسلسل جديد ستبدأ تصويره
بعد رمضان، مؤكدة رفضها المشاركة فيما تقدمه السينما من أفلام فى ٢٠١٢،
وأنها بانتظار الدور الذى يضيف لها حتى تعود للشاشة الذهبية.
المصري اليوم في
25/07/2012
حسن كامى:
عانينا لتقديم «الخواجة»..
وسافرنا ١٦٠ كيلو فى
الصحراء لتصوير مشهد مدته ١٠
ثوان
محسن حسنى
«هذا رابع عمل يجمعنى بيحيى الفخرانى، الذى أحب العمل معه جدا لأنه
قريب منى إنسانيا لأقصى درجة، وأوقف التصوير وظل يواسينى حين ماتت زوجتى
منذ عدة أشهر».. بهذه الكلمات بدأ حسن كامى حديثه عن تجربته مع يحيى
الفخرانى هذا العام فى مسلسل «الخواجة عبدالقادر» الذى شهد بداية تصويره
موت زوجته.
وأضاف «كامى»: «الفخرانى ليس مجرد نجم كبير يهتم بشغله فحسب، وإنما
صفته الإنسانية تغلب صفته كفنان، وفى بداية فترة التصوير ماتت زوجتى وكنت
أتصور أنه لن يفكر فى مواساتى نظرا لانشغاله بالتصوير ولقوة التنافس
الدرامى، لكنه ترك كل هذا وجلس يواسينى وهذا جعلنى أتمسك أكثر بالعمل معه».
وعن دوره قال: «أقدم شخصية رجل أعمال إنجليزى وسيط بين شخصيات مصرية
والحكومة البريطانية فى مجال المحاجر فى مصر، وهو الذى يحمى (عبدالقادر)
ممن يريدون الاعتداء عليه، وهذا الدور صعب للغاية، وشهدت كواليسه متاعب
عديدة نظرا لتصوير معظم مشاهده فى مناطق صحراوية، وهناك مشهد ١٠ ثوان فقط
صورناه فى منطقة صحراوية تبعد ١٦٠ كيلومترا عن القاهرة ناحية الشمال، ورغم
متاعب التصوير بتلك الأماكن وحرارة الشمس الحارقة فإن فريق العمل كان يمتثل
لأوامر المخرج لأنه يختار تضاريس وألواناً معينة، كما صورنا فى مناطق
صحراوية عديدة مثل دهشور وشق التعبان وغيرهما من المناطق اللازمة لتصوير
مشاهد المحاجر التى أعمل مشرفا عليها طبقا للأحداث».
وأكد «كامى» أنه انتهى من تصوير جميع مشاهده باستثناء مشهد فقط سيتم
تصويره الأسبوع المقبل.
ويظهر «كامى» على شاشة رمضان فى مسلسل آخر هو «الخفافيش» مع المخرج
أحمد النحاس، ويتضمن ١٠ قصص مختلفة، كل قصة يتم عرضها فى ٣ حلقات منفصلة،
وعنه قال: «أشارك فى ٣ حلقات فقط وأظهر كطبيب جراح يعمل مديرا لأحد
المستشفيات وتشاركنى سميحة أيوب بطولة تلك الحلقات، ورغم أنه أول عمل
يجمعنى بها فإننا صرنا صديقين ربما للتشابه الكبير فى الظروف الاجتماعية
بينى وبينها».
وأشار «كامى» إلى أنه رغم تاريخه الفنى وعمله بالأوبرا لأكثر من ٦٠
عاما فإنه لا يشترط شروطا محددة فيما يتعلق بالتتر أو الأجر أو حتى عدد
المشاهد، وإنما شرطه الوحيد هو أن يكون الدور محوريا ومؤثرا فى الأحداث.
وأضاف: «مازلت عضوا بمجلس الإدارة، لكننى رغم ذلك سحبت نفسى من نشاط
الأوبرا لأنه يحتضر والسبب هو الظروف غير المستقرة للبلاد التى أدت إلى
عزوف الفرق الأجنبية عن المجىء لمصر، فأصبحت المساهمة الأجنبية ضعيفة جدا،
وأعتقد أن حل هذه المشكلة فى عودة الأمن والأمان».
المصري اليوم في
25/07/2012
أحمد فلوكس: لحيتى لا تتعارض مع تجسيدى دور ضابط
محسن
محمود
انتهى أحمد فلوكس من تصوير دوره فى مسلسل «باب الخلق» الذى يعرض فى
رمضان، ولأول مرة يجسد دور ضابط شرطة محايد يتولى التحقيق مع «محفوظ زلطة»
الذى يقدم دوره محمود عبدالعزيز.
فلوكس قال لـ«المصرى اليوم»: رغم أننى تلقيت أكثر من عرض للمشاركة فى
مسلسلات رمضان، فإننى لم أتردد لحظة فى التعاقد على مسلسل «باب الخلق»،
لعدة أسباب أهمها أننى أقف أمام ممثل كبير بحجم محمود عبدالعزيز الذى يعود
للدراما بعد سنوات طويلة، بالإضافة إلى مخرج عبقرى مثل عادل أديب، هذا
بخلاف الإنتاج الضخم الذى وفر لنا جميع الإمكانيات.
وأضاف: استفدت كثيرا من وقوفى أمام نجم بحجم محمود عبدالعزيز، ولأنه
ممثل عبقرى يجبر من يقف أمامه على أن يخرج كل طاقته التمثيلية لتصبح فى
النهاية مباراة تمثيلية تصب فى صالح المشاهد بكل تأكيد، خاصة أن محمود
عبدالعزيز من أكثر الممثلين الذين يخافون على شغلهم.
وعن استعداده للدور، قال: لدى أصدقاء ضباط شرطة كثيرون، استفدت من
خبرتهم واستخرجت منهم شخصية ضابط متزن ومحايد، لا توجد لديه مصالح شخصية
يسعى لتحققها، يتعامل مع الجميع بشكل طبيعى، أى سيئ مع المجرمين وجيد مع
المحترمين.
ونفى «فلوكس» سعى المسلسل إلى تحسين صورة ضباط الشرطة وقال: قديما كان
حلم أى طفل أن يصبح ضابط شرطة لكن خلال الفترة السابقة اهتزت هذه الصورة،
فى حين أن هناك شهداء يقدمهم جهاز الشرطة فى سبيل فرض الأمان والنظام فى
البلد، وفى مقابل الضباط الفاسدين هناك آخرون صالحون هدفهم مصلحة البلد.
وبرر «فلوكس» تجسيده لدور ضابط ملتحٍ قائلاً: هذا أمر طبيعى لأننى أجسد دور
ضابط يعمل فى مكافحة الإرهاب ودائما ما يقوم بمأموريات ومهام يتقمص فيها
شخصيات معينة ويعيش وسط المجرمين، لذلك لم أجد أى عيب فى ترك لحيتى قليلا
وليست بالشكل المتعارف عليه.
المصري اليوم في
25/07/2012
نبيلة عبيد "متسلطة" في زمن فيفي..
مصطفى شعبان يعيش في جلباب "مختار ليل"
كتب - أمجد مصباح:
لاشك أن شهر رمضان هو الموسم الكبير لدراما رمضان كل الفنانين يحاولون
اخراج افضل ما لديهم، من المؤكد سينجح البعض ويفشل البعض الآخر في السباق
الرمضاني.
مصطفى شعبان قدم في شهر رمضان 2010 أحد أنجح اعماله الدرامية في مسلسل
«العار» وتحديداً في شخصية مختار ليل الشاب المتعطش للمال والعلاقات
النسائية، والغاية لديه تبرر الوسيلة. وفي رمضان هذا العام يقوم ببطولة
مسلسل «الزوجة الرابعة».
ووضح منذ بداية الحلقات انه وقع في جلباب مختار ليل، الاداء يكاد يكون
متطابقاً، شاب مزواج ثري، حتى في طريقة معاملته للنساء هي نفسها في مسلسل
«العار» واسلوب الكلام وحركات الوجه، نرجو أن نجد جديداً لدى مصطفى شعبان
في الحلقات المقبلة، ويحاول التخلص سريعاً من شبح مختار ليل في مسلسل
«العار» ويبدو أن مخرج مسلسل «الزوجة الرابعة» استغل نجاح مسلسل «العار» في
الاستعانة بعدد كبير من نجوم مسلسل «العار» حسن حسني وعلا غانم وهدى مجدي.
الفنان أحمد رزق واضح أنه فنان متطور يحاول أن يقدم الجديد دائما، في
رمضان في هذا العام شارك بدور جديد تماما في مسلسل «الاخوة اعداء» في دور
شاب يعاني مشاكل نفسية تؤثر على طريقة النطق، وغالباً هذا الدور هو دور
محيي اسماعيل في فيلم «الاخوة الاعداء» 1974، ويقدم في مسلسل «خطوط حمراء»
دور رجل ريفي يحاول الايقاع بتاجر مخدرات كبير، شخصيتان غاية في التباين،
ومختلفتان تماما على الادوار الدرامية السابقة لأحمد رزق، على أية حال احمد
رزق في رمضان هذا العام فنان جدير بالمتابعة.
الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد في مسلسل «كيد النسا» وتحاول اصلاح ما
أفسده الدهر في مشوارها بالدراما التليفزيونية، المحدود للغاية قدمت منذ
اعوام قليلة مسلسل «العمة نور» وبعده مسلسل «البوابة الثانية» ولم يحققا
النجاح المطلوب، في رمضان هذا العام تشارك نبيلة عبيد بطولة مسلسل «كيد
النسا» مع فيفي عبده، واضح أن نبيلة عبيد تريد أن تفعل شيئاً وتقدم شخصية
جديدة تماماً عليها، امرأة متسلطة تزوجت من رجل ثري ومات وتقرر أن تعيش وسط
أولاد زوجها، ويعني ببساطة شخصية امرأة أرشانة وهو دور جديد تماماً على
نبيلة عبيد نرجو لها التوفيق، فيفي عبده لا جديد.
أحمد السقا يعتبر جديداً على دراما رمضان رغم أن نجوميته بدأت من
الدراما التليفزيونية في أوائل التسعينيات في مسلسل «نصف ربيع الآخر» و«من
الذي لا يحب فاطمة» وعاد للدراما بعد أن أصبح نجم السينما الأول في مصر
يقدم في مسلسل «خطوط حمراء» شخصية رائد شرطة وهو دور يبدو تقليدياً تماماً،
ربما يحمل بعض التشابه في دوره مع مسلسل «تيمور وشفيقة» وواضح من الحلقات
الاولى أن المسلسل لن يضيف جديداً لتاريخ أحمد السقا، ولكنه على أية حال
نجم سوبر جدير بالمتابعة.
ربما الأيام القادمة ستحمل الجديد في هذه الشخصيات ولكن في العادة
الانطباع الأول يدوم.
الوفد المصرية في
25/07/2012
رغم تأثيره السلبى على المشاهدة..
مادلين طبر: أحب الزحام الدرامى
كتب - حمدى طارق:
تشارك الفنانة مادلين طبر هذا العام فى مسلسل «النار والطين» وتجسد
شخصية امرأة صعيدية لأول مرة فى مشوارها الفني، وعن دورها فى المسلسل قالت
مادلين: أجسد شخصية امرأة صعيدية «راقصة» تملك ملهى ليلى وكانت ترقص فيه
عندما كانت فى مرحلة الشباب من عمرها، وعندما بلغت مرحلة كبيرة من العمر
صارت ابنتها التى تقوم بدورها الفنانة ميس حمدان هى الراقصة فى الملهى إلى
أن يأتى يوم وتتعرض ابنتها لواقعة تحرش أثناء رقصها فى الملهى وهو ما
سيجعلها تستشيط غضباً على والدتها وتأمرها بغلق الملهى الليلي، وقالت
مادلين إن هذا الدور من أصعب الأدوار التى قدمتها على مدى مشوارها الفنى
وأضافت أنها وافقت على تجسيد الدور لأنها لم تقم بتقديم شخصية امرأة صعيدية
من قبل على الشاشة؛ وأشارت إلى أنها دائماً تحب التجديد والتنوع فى
الشخصيات التى تقدمها.
ومن جانب آخر قالت مادلين إن الموسم الدرامى هذا العام مزدحم للغاية
ولأول مرة يوجد مجموعة نجوم بحجم الموجودين هذا العام فى موسم واحد، وأشارت
مادلين إلى أنها تؤيد الزحام الدرامى فى شهر رمضان بالرغم من تأثيره السلبى
على بعض الأعمال الدرامية إلا أنه بمثابة وجبة درامية دسمة الذى عليه أن
يشاهد ويختار بين الأعمال الدرامية.
وقالت مادلين إنها شاركت فى عملين دراميين هذا العام إلى جانب «النار
والطين» وهم «أهل الهوى» و«طير يا طيارة» ولكن هذه الأعمال تم تأجيلها لأن
خريطة الأعمال الدرامية فى شهر رمضان لم تستوعب هذا الكم الكبير من
الأعمال، وهناك أيضاً مجموعة من الأعمال التى كان متوقعاً لها أن تنافس
بقوة مثل مسلسل «فى غمضة عين» الذى كان تأجيله مفاجأة للجميع، وأيضاً
الفنانة الكبيرة ميرفت أمين الذى كان تأجيل مسلسلها مفاجأة كبيرة.
وأشارت مادلين إلى أن أجمل ما فى الأعمال الدرامية هذا العام هم
ابتعاد معظم السيناريوهات على السياسة وثورة يناير التى أقحمت العام الماضى
فى أكثر من عمل وهو ما تسبب فى عدم نجاح أعمال كثيرة العام الماضي؛ وعن
وصول التيارات الإسلامية حتى الآن لم تعلن رفضها للفنون أو مهاجمتها للفن
بدون أسباب حقيقية، وأعتقد أنه لا يوجد أحد قادر الآن على فرض ديكتاتوريته
على الشعب المصرى بعدما انفتح بكل نوافذه على العالم الحر الحديث بكل معانى
الديمقراطية.
الوفد المصرية في
25/07/2012
المسلسل أخطأ فى توقيت نزول آيات القرآن..
أخطاء تاريخية فى الحلقات الأولى من "عمر"
كتبت- حنان أبو الضياء:
وسط هذا الزخم الكبير حول مسلسل عمر وتبارى كل فريق ببراهينه ما بين
مؤيد لتجسيد الصحابة والمبشرين بالجنة ورافضين له. أجدنى أقف مع مؤيدى
التعامل الدرامى مع كل الشخصيات أيًا كانت والمستثنى الوحيد هو الرسول صلى
الله عليه وسلم, ومن هذا المنطلق شاهدت المسلسل فى حلقاته الأولى,
ورغم الإبهار الموجود فى الصورة, والامكانيات الى جانب وجود قائمة
طويلة على التتر باسماء علماء أجلاء قاموا بمراجعة المادة التاريخية
والنصوص الدينية وعلى رأسهم يوسف القرضاوى وللأسف كانت هناك أخطاء كثيرة فى
الحلقتين الأولتين أولها خاص بمواصفات شخصية سيدنا عمر رضى الله عنه
والثانية بآيات الذكر الحكيم وتوقيت نزولها ففى الحلقة الثانية والتى دارت
فى الفترة الزمنية التى لم يكن فيها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لم
يعلن دعوته جهرا وفى حوار بين عمار بن ياسر وابويه يحاول فيه إقناعهم
بالإسلام قرأ لهما سورة الضحى التى لم تكن قد أنزلت فى ذلك الوقت.
فمن المعروف أن سورة الضحى سورة مكية باتفاق أهل العلم، وهي خاصة
بالنبي صلى الله عليه وسلم، قيل إن سبب نزولها أن الوحي فتر عن النبي صلى
الله عليه وسلم وأبطأ عنه جبريل عليه السلام، فقال المشركون: قد ودع محمد،
فأنزل الله تعالى: مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى. وفي رواية: احتبس
جبريل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت بعض نساء المشركين: ما أرى صاحبك
إلا قد قلاك، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى... مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا
قَلَى. ويقال ان من فعلت ذلك كانت أم جميل زوجة أبو لهب وكان العداء قد بدأ
بعد جهر الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة .
وفي الصحيحين وغيرهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم اشتكى (مرض) فلم
يقم لليلتين أو ثلاثاً فأتته امرأة (من المشركين) فقالت: ما أرى شيطانك إلا
تركك لم نره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى
وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى.
وعلى الجانب الآخر نجد أن الموصفات الشكلية للفاروق بعيدة إلى حد كبير
عن الممثل الذى يؤدى الدور, فقد قال عبد اللـه بن عمر رضي الله عنه: كان
أبي أبيض تعلوه حمرة، طوالاً، أصلع، أشيب , وقال غيره: كان أمهق - أي خالص
البياض -، طُوالاً، آدم، أعْسَرَ يَسَر، وقال أبو الرجاء العطاردي: كان
طويلاً جسيماً، شديد الصلع، شدة الحمرة، في عارضيه خفه، و قال سِماك: كان
عمر يسرع في مشيته, فهذه بعض صفات عمر، منها الطول والجسامة، والإسراع الذي
يدل على المبادرة والإقدام، وهناك الصورة المشهورة التي عثر عليها عبد الله
التل ضمن مخطوط تاريخي قديم مكتوب باللغة اليونانية في دير المصلبة في
القدس، وكان إذ ذاك قائد معركة القدس وحاكمها العسكري وذلك سنة 1948. قال:
وجدير بالذكر أنني رأيتُ مع النص الذي ذكرته رسماً يمثل أمير المؤمنين عمر
بن الخطاب حين دخوله القدس، وقد رسموه في ثياب أهل الجزيرة العربية،
ملتحياً داخلاً من باب دمشق (باب العمود)، ذا هيبة وجلال ووقار، ماشياً على
قدميه، في تواضع المخلصين الأبرار، آخذاً مقود الراحلة بيسراه إلى أعلى،
رافعاً يمناه، محذراً الساجدين له من السجود لغير الله.
وبالطبع لا نستطيع إنكار مجهود المخرج وفريقه من الممثلين بمحاولة
أظهر القوة في شخصية عمر بن الخطاب، ولكن للأسف أن الاختيار نفسه فى
البداية جانبه التوفيق، فالممثل من هيئته يبدو غزير الشعر على عكس عمر إلى
جانب أن صوته لم يكن قويا وجهوريا ومازلت أتذكر وصفه فى «عبقرية عمر»
للعقاد والتى أعتقد أنه الأقرب إلى حقيقة الفاروق .
ويبقى فى النهاية أننا مازلنا أمام قدر يسير من الإبداع ستظهر مميزاته
وعيوبه مع الأيام القادمة.
الوفد المصرية في
25/07/2012 |