حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

نور الشريف:

عرض كل هذه المسلسلات «ظلم».. ومنافسة الكبار لها «طعم تانى»

حوار أحمد الجزار

وسط هذا الزخم من المسلسلات التى تعرض خلال شهر رمضان، تظل أعمال النجم نور الشريف علامة فارقة تحظى بشعبية كبيرة. فى تجربته «عرفة البحر» التى تدور فى كواليس عالم الصيد والصيادين يقدم دوراً جديداً ومختلفاً عن الأدوار السابقة التى قدمها.. عن المسلسل كان لنا معه هذا الحوار:

هل أنت راض عن عرض المسلسل على قناة واحدة؟

- بصراحة دائما لا أفضل أن أركز فى هذا الأمر، لأن عملية عرض المسلسلات على القنوات أصبحت تخص المنتج وحده، نظراً للمنافسة الكبيرة بين القنوات، وكل منتج يبحث عن العائد المادى المرضى له وعندما يتم عرض العمل بشكل حصرى على قناة واحدة يحقق المنتج هذا العائد، لأن انتشار المسلسل يقلل من سعر بيعه رغم أنه فى الوقت نفسه يحقق انتشارا للعمل، ولكن نحن أصبحنا فى زمن المنافسة، وهناك نجوم كثيرون ظلموا من ذلك ولم يفلحوا فى عرض أعمالهم.

ولكن كيف ترى المنافسة بين كل هذه المسلسلات المعروضة فى شهر رمضان؟

- بصراحة حرام وسيكون هناك ظلم كبير لبعض الفنانين وبعض الأعمال المميزة، لأن هناك ما يقرب من ٦٠ مسلسلاً سيتم عرضها، وهذا يعنى أن المشاهد يحتاج إلى ٤٥ ساعة لمشاهدة كل الأعمال، وهذا ما يفوق عدد ساعات اليوم، لذلك فمن المستحيل متابعة هذا الكم من الأعمال ولكن المشاهد دائما يسعى لنجمه المفضل أو النجم الأكثر شعبية، وسيكون النجاح متوقفاً على الحظ، وهذا سيعرض أعمالاً أخرى لظلم ولكن انتقاء العمل الجيد والمشاهدة الحقيقية ستحدث بعد رمضان، ولا أنكر أن هناك أعمالاً جيدة لم تحظ بمشاهدة تستحقها فى رمضان، ولكن رد لها التقدير بعد انتهاء هذا المولد الدرامى.

وما رأيك فى عرض مسلسل «عرفة البحر» وسط منافسة أعمال الكبار مثل عادل إمام ويحيى الفخرانى ومحمود عبدالعزيز على نفس القناة؟

- أعتقد أن هذا مفيد فى المقام الأول للقناة وفى الوقت نفسه مفيد للفنان إذا حقق عمله النجاح المنشود لأنه بذلك لا ينافس أى أحد ولكنه ينافس الكبار ولذلك فطعم النجاح مختلف.

وأمام كل هذه الأعمال هل حددت خريطة مشاهدتك فى رمضان؟

- لقد حددت بالفعل عشرة أعمال أتابعها خلال شهر رمضان، فى البداية مسلسل «نابليون والمحروسة» للمخرج التونسى شوقى الماجرى أيضا مسلسلات «ناجى عطا الله» لعادل إمام و«الخواجه عبدالقادر» ليحيى الفخرانى و«باب الخلق» لمحمود عبدالعزيز ومسلسل «مع سبق الإصرار» لغادة عبدالرازق وتحمست لمشاهدة التجربة الثانية لفريق مسلسل «المواطن إكس»، والذى يقدم هذا العام مسلسل «طرف ثالث»، ومسلسلى «خطوط حمراء» للسقا و«الهروب» لكريم عبدالعزيز لأرى ماذا سيقدمان فى أول بطولاتهما التليفزيونية، كما أننى سأشاهد مسلسل «قضية معالى الوزيرة» لإلهام شاهين، لأننى أريد أن أتابع ابنتى مى فى هذا المسلسل.

وكيف ستستطيع مشاهدة كل هذه الأعمال؟

- سأبحث عن القنوات التى لا تعرض أى إعلانات وسيكون ذلك غالباً على القنوات المشفرة، لأن بصراحه أصبحت الإعلانات مستفزة جداً، وأصبح كل ١٠ دقائق من المسلسل هناك ما يوازيها من إعلانات، وهذا ما يفقدك التركيز والاستمتاع لذلك سألجأ لقنوات محددة وسأضطر لمتابعة المسلسلات المتبقية فى قنوات أخرى.

وهل انتهيت من تصوير مشاهد المسلسل؟

- بالفعل انتهيت من آخر مشاهد المسلسل يوم الأربعاء الماضى، وكانت المشاهد الأخيرة من أصعب المشاهد، خاصة أنه تم تصويرها فى عز الظهر وكانت درجة الحرارة فى مدينة الإنتاج تقترب من ٤٥ درجة. كما شارك فى التصوير عدد كبير من المجاميع، وكان علينا الانتهاء من تصوير المظاهرة قبل غروب الشمس، وهذا عرضنا بالكامل لمعاناة حتى إن المجاميع واجهوا صعوبة فى توفير المياه الكافية لهم، وكان بالفعل يوما قاسيا وصعباً.

وهل استعانتك بمخرج لأول مرة وكذلك مؤلف جديد تعد مغامرة كبيرة فى ظل هذه المنافسة؟

- إذا عدت إلى تاريخى تجد أننى أفضل ذلك، فقد بدأت بالمخرج سمير سيف عندما قدمته لأول مرة فى فيلم «دائرة الانتقام»، ثم فيلم «ضربة شمس» كأول إخراج لمحمد خان، ثم «زمن حاتم مهران» أول إخراج لمحمد النجار، وأرى أن كل جيل لابد أن يولد مع بعضه، وقد تعلمت ذلك من عبدالحليم حافظ لأن أهميته لم تكن فى أن محمد عبدالوهاب لحن له، ولكن لأنه ساهم فى ظهور كمال الطويل والموجى وبليغ وغيرهم ومعظم الجيل الذى ولد معه، وهذا ما أؤمن به، وأرى أن المنافسة أفضل سلاح للتطور لأنك عندما تستعين بكاتب شاب تشعر الكاتب الكبير بالقلق والمنافسة وتحفزه على التواجد، كذلك على مستوى الممثلين فأعتبر نفسى أكثر شخص قدم الفرص للعديد من الممثلين الموجودين على الساحة وأصبح معظمهم الآن من المشاهير، ففى الدالى قدمت ٩ مواهب، وأيضاً فى الحاج متولى ولن أعيش فى جلباب أبى.

المصري اليوم في

24/07/2012

 

عمرو يوسف وراء استبعاد «المنتقم»..

ومدير الإنتاج: السيناريو لا يحتمل ١٢٠ حلقة

كتب سعيد خالد 

قال محمد سرى، مدير إنتاج مسلسل «المنتقم»: إن ما تردد حول عرض المسلسل خلال شهر رمضان لا أساس له من الصحة وأن العرض سيبدأ مع بداية نوفمبر المقبل.

وأضاف سرى: انتهينا حتى الآن من تصوير ٦٠% من الأحداث ولن نصور فى رمضان إلا ثلاثة أيام فقط نستكمل خلالها الـ٣٠ حلقة الثانية من المسلسل وتسليمها لقنوات MBC، التى تمتلك البث الحصرى. وأكد أن عمرو يوسف، أحد أبطال العمل، سبب تعطيل التصوير، لانشغاله بمسلسله «طرف ثالث» مع مخرجه محمد بكير، وأنهم ينتظرون انتهاءه من التصوير. وأشار إلى أن التصوير خلال الأيام المقبلة سيكون ما بين أحد الفنادق والشارع ويتضمن عدداً من مشاهد الأكشن التى يؤديها «المنتقم» خلال الأحداث، وهى تعد الأصعب فى المسلسل.

وقال إن مخرج العمل حاتم على قرر أن يكون التصوير من الساعة التاسعة مساء وحتى التاسعة صباحا، الأمر الذى يعنى أنهم سيتناولون وجبة السحور فى البلاتوه، على أن يستكملوا التصوير بعد عيد الفطر مباشرة ولمدة شهر.

وقال «سرى»: بالفعل نعانى من أزمة فى الكتابة، وفوجئنا بأن السيناريو لا يحتمل الـ١٢٠ حلقة المزمع تصويرها ونعانى من عجز فى الحكايات والقصة، ونحاول إدراك هذه المشكلة الآن بخلق أحداث جديدة وخيوط درامية تساعد على استكمال الحلقات.

المسلسل مأخوذ عن الرواية العالمية «الكونت مونت كريستو»

وقال المخرج حاتم على إن العمل يتحدث عن شاب تعرض للظلم، يحاول الانتقام من ظالميه، وذلك بالتقاطع مع أحداث راهنة فى مجتمع تعرض أيضاً لظلم شديد، فيلتقى الهمّ الشخصى بالهمّ الاجتماعى فى إطار التغيير الذى حدث فى مصر.

تدور قصة المسلسل حول الخيانة والانتقام، عبر شخصية عمر فؤاد الزينى، الذى تعرّض للخيانة من قبل أقرب أصدقائه عاصم هارون الطحان، إذ يسلبه حريته ومستقبله وزوجته وابنه ويتآمر على حياته.

يضم العمل عمرو يوسف، وحورية فرغلى، وسامح الصريطى، ومحمد أبوداود، إيناس كامل، وأحمد السعدنى وعمار شلق، ووليد فواز، وعفاف حمدى، وشمس، وإيهاب فهمى، ومنى حسين، وفاطمة الناصر وهو من تأليف هشام هلال.

المصري اليوم في

24/07/2012

 

ميس حمدان:

لست بديلة لـ«شيرى عادل» فى «طرف ثالث» والجمهور سيكرهنى بسبب «غالية»

كتب سعيد خالد 

تشارك ميس حمدان فى بطولة مسلسل «طرف ثالث»، حيث تجسد «غالية» وهى شخصية مستفزة على حد تأكيدها، ومختلفة تماما عن كل النماذج الموجودة داخل المسلسل، الذى يدور فى إطار شعبى عن مافيا البلطجية والبيزنس الخاص بهم، وعن دورها قالت: «غالية» تمثل الخط الأرستقراطى، فهى شخصية قوية ومتكبرة وقاسية فى تعاملها مع ابنها ووالدها، وتمتلك مجموعة من البازارات والآثار، تعمل على تهريبها خارج مصر، وسيتعرض ابنى لحادث اختطاف بسببى لأننى على خلافات ومشاكل مع عدد من تجار الآثار، وسيكرهنى الجمهور بسبب تصرفاتها، لكنه سيتعاطف معى فى النهاية، وأشعر بأننى مختلفة فى شكلى وملامحى وأسلوب كلامى وملابسى وكل شىء بسبب هذه الشخصية.

وعن أصعب مشاهدها فى المسلسل قالت: مشهد اتهامى فى قضية ما ودخولى السجن كان الأصعب.

وحول ما تردد مؤخرا عن مشاركتها كبديلة لـ«شيرى عادل»، قالت: «كلام عار تماما من الصحة، فلست بديلة لأحد وأرفض هذا الاتهام، لأن المخرج محمد بكير قرر تغيير كل الفنانات اللاتى شاركن معه فى مسلسل (المواطن إكس)، كما تربطنى علاقة احترام وحب مع شيرى عادل وأروى جودة وكل بطلات هذا العمل».

وعن الجديد فى المسلسل، قالت: الحكاية والقصة والمعالجة مختلفة تماما، نعم الأساس فيها التشويق، لكن أعد الجميع بأن المسلسل سيكون مفاجأة والأحداث تتطور داخله بشكل غير عادى وإن شاء الله سيكتب لنا النجاح.

وفى سياق متصل، انتهت «ميس» من تصوير ٦ حلقات من برنامج «Sister Soup» مع شقيقتيها مى ودانا، وتقول: البرنامج يعرض أسبوعيا فى رمضان عبر شاشة «OSN»، وهو أول برنامج تقدمه ٣ شقيقات فى الوطن العربى، ونستضيف من خلاله نخبة من المطربين سواء من الخليج أو من مصر، وهو برنامج غنائى ترفيهى نقدم من خلاله دويتوهات مع الضيوف ونكشف العديد من أسرارهم، وبسببه اختلفنا أنا ومى أكثر من مرة أثناء التصوير، فهو يبرز علاقتنا الحقيقية كأخوات أمام الشاشة.

المصري اليوم في

24/07/2012

 

فادية عبدالغنى:

تحمست لتقديم «بديعة مصابنى» فى «كاريوكا» لأنها شخصية راقية

حوار أميرة عاطف 

تتنافس فادية عبدالغنى فى رمضان بأربعة مسلسلات: «كاريوكا» و«ابن النظام» و«خطوط حمراء» و«طرف ثالث»، وتقدم فى «كاريوكا» شخصية الراقصة بديعة مصابنى، بينما تظهر فى المسلسلات الأخرى بشخصية الأم، وهى مختلفة عن الأخرى فى العمل.

وقالت فادية لـ«المصرى اليوم» إنها تحمست لدور «بديعة مصابنى» لأنها كانت فنانة صاحبة شخصية قوية، كما أنها لن ترقص فى مشاهدها بالمسلسل، مؤكدة أن دوريها فى «ابن النظام» و«خطوط حمراء» هما الأصعب وإلى نص الحوار:

كيف كان استعدادك لشخصية بديعة مصابنى فى «كاريوكا»، خاصة أنه سبق تقديمها فى السينما والتليفزيون؟

- شخصية بديعة مصابنى ليس لها وجود فى ذاكرتنا كجيل، ومعرفتنا بها جاءت من خلال الكتب والإنترنت، وحتى الأفلام والمسلسلات لم تتناول شخصيتها باهتمام، لذلك حاولت أن أقرأ عنها إلى جانب ما كتبه المؤلف داخل العمل.

وهل الاستعداد لشخصية من الواقع يختلف عن الاستعداد لشخصية من خيال المؤلف؟

- ليس هناك فرق كبير إلا فى بعض الحقائق التى تتعلق بالشخصية الواقعية، لأن حتى الشخصية التى تكون من خيال المؤلف يقوم الممثل بعمل شكل لها فى مخيلته، وتكون هناك حرية فى تقديمها.

ألم تترددى فى تقديم دور الراقصة؟

- بالعكس، لأن ما عرفته عن بديعة أنها ليست راقصة من الدرجة الثالثة، بل كانت شخصية قوية وراقية وعاصرت العديد من الشخصيات المثقفة، وقد رأيتها فى برنامج مع ليلى رستم، وكانت تتحدث بمنتهى الرقى، إلى جانب أنها لن ترقص فى المسلسل، لأن التركيز سيكون على دورها فى حياة تحية كاريوكا.

ماذا عن أدوارك فى «ابن النظام» و«خطوط حمراء» و«طرف ثالث»؟

- فى «ابن النظام» أجسد شخصية تبحث عن ابنها طوال ٣٠ سنة، وعندما تقابله تخشى من مصارحته، لأنها فقيرة من منطقة شعبية وهو يتمتع بالثراء، وفى «خطوط حمراء» أقدم شخصية أم وطبيبة من أصول اجتماعية محترمة، ربت أبناءها بطريقة سليمة، لكنها تصطدم بأن الحياة تخرجهم عن المسار الذى رسمته لهم، وفى «طرف ثالث» أقوم بدور أم فاقدة للذاكرة، ولقد كان دورى فى «خطوط حمراء» و«ابن النظام» أكثر ما أثر بى، لأن كل واحدة منهما لها مشكلة مع أبنائها، وهناك مشاهد صعبة لمست قلبى ومشاعرى.

هل هذا التنوع فى أدوارك كان مقصوداً؟

- عندما أقدم أكثر من عمل فإننى أبحث عن التنوع قدر الإمكان، لكن الظروف هى التى تضع أمامى الأدوار، لأننى فى هذه المرحلة لا يصح ألا أقدم أدوار الأم، ومن هنا أحاول أن أجتهد فى تقديمها بشكل مختلف، والذى يساعدنى على ذلك هو طريقة الكتابة وتناول الشخصية داخل العمل.

بما أنك تقدمين ٤ شخصيات.. فكيف تستطيعين التنقل بينها؟

- التمثيل فى الأساس هو حالة من خروجى بعيدا عن شخصيتى الحقيقية والدخول فى الدور الذى أقدمه، ويساعدنى فى ذلك الدراسة الجيدة للشخصية التى أقدمها، والخبرة التى اكتسبتها طوال مشوارى.

وما هو أقرب الأدوار إليك؟

- بذلت مجهودا كبيرا فى كل الأدوار، ولذلك كلها قريبة من قلبى، فمثلا «طرف ثالث» و«خطوط حمراء» فيهما مشاعر إنسانية، و«ابن النظام» يجمع بين الكوميديا والسياسة، و«كاريوكا» يؤرخ لحياة فنانة كبيرة مليئة بالتفاصيل التى لا نعرف عنها شيئا.

المصري اليوم في

24/07/2012

 

أحمد الصالح:

سكّانه مُرتَه أول مسرحية جماهيرية لي مع فرقة المسرح الشعبي

كتب: فادي عبدالله  

الفنان القدير أحمد الصالح من مؤسسي الحركة المسرحية في الكويت، واحد أبرز أعمدة فرقة المسرح الشعبي. ترأس أول مجلس إدارة لفريق منتخب من المسارح الأهلية الكويتية وله دور مؤسس لمهرجان المسارح الأهلية لمجلس التعاون الخليجي.

·        متى وقفت لأول مرة على خشبة المسرح؟

ضمن أنشطة التمثيل في مدرسة الخليل بن أحمد (الدوام المسائي) بمنطقة كيفان، مسرحية «مرد الكلب على القصاب» تأليف وإخراج سليمان الفهد وفريق التمثيل عبدالعزيز المسعود وعبد العزيز النمش ود. سيف عباس رحمهم الله إضافة إلى سليمان الفهد صالح التويم ومحمد النجدي، عرضت في المدرسة نفسها عام 1961، ثم على مدى ليلتين في التلفزيون على الهواء مباشرة لعدم وجود الفيديو في تلك الفترة وتولى الإخراج وإدارة التصوير والإضاءة محمد السنعوسي، وكان مقر التلفزيون عبارة عن خيام على «السيف».

·        متى انتسبت إلى المسرح الشعبي؟

عندما كانت الفرقة تابعة لدائرة الشؤون الاجتماعية والعمل أيام الرائد المسرحي محمد النشمي والرعيل الأول د. صالح العجيري وعقاب الخطيب ومحمد المنيع وعبدالله المنيس وعبدالله خريبط ومحمد القصار وعبد الرحمن الضويحي ومحمد الجسار وحسين صالح الحداد، ثم انتسب عبد العزيز النمش وعبد العزيز المسعود وفيحان العربيد وخالد الصقعبي.

وشاركت مع النشمي وزايد الرقم بمناسبة الاحتفال بتأسيس جمعية الفنانين الكويتيين من خلال مشهد من مسرحية «مدير فاشل» التي سبق أن قدمها المسرح الشعبي.

بعدها أصبحت الفرقة أهلية كجمعية نفع عام سنة 1964، وشاركت في مسرحية «سكّانه مُرتَه» أول عمل جماهيري لها بعد الإشهار الرسمي، فتولينا كشباب المسرح. أما الرعيل الأول فذهب مع النشمي الذي أسس لهم فرقة أهلية جديدة هي المسرح الكويتي.

·        كيف كان الإقبال على «سكّانه مُرتَه» ؟

رهيب. عرضت المسرحية بتاريخ 30 يناير 1964 واستمرت 29 ليلة على مسرح «كيفان»، ثم سافرنا بها إلى البحرين، وهي من المسرحيات التي وظف فيها مؤلفها ومخرجها عبد الرحمن الضويحي الفلكلور بمشاركة فرقة «عودة المهنا» في مشهد «المطوعة مكية» (أدى الشخصية عبد العزيز النمش).

·        ماذا عن مشاركاتك مع الفرق الأهلية الأخرى؟

مع فرقة المسرح العربي «30 يوم حب» و{امبراطور يبحث عن وظيفة»، وهما من إخراج حسين الصالح الدوسري و{من أجل حفنة دنانير» إخراج كنعان حمد، وفرقة المسرح الكويتي «شياطين المدرسة» إخراج حسين الصالح الحداد، وفرقة الخليج العربي «ستة على ستة» إخراج مساعد الزامل.

·        كيف تأسست «اللجنة الدائمة للفرق الأهلية المسرحية الخليجية»؟

بمبادرةٍ من مسرح السد القطري الذي وجه كتباً إلى المسارح الأهلية في دول مجلس التعاون الخليجي بشأن إقامة مهرجان مسرحي خليجي، وقد اجتمعت الفرق من قطر والإمارات والبحرين إضافة إلى الكويت (الشعبي والعربي والكويتي والخليج العربي)، وفي ما بعد عُمان والسعودية، ولاقى هذا المقترح قبولاً ودعماً ومساندةً من الأمانة العامة لمجلس التعاون ووزراء الإعلام، وتمت المصادقة على النظام الأساسي، وشكلت اللجنة العليا في أول دورة برئاسة د. عبد الله غلوم وكنت أنا نائباً للرئيس، وأقيمت الدورة الأولى من المهرجان في الكويت في الفترة الممتدة بين 26 مارس و2 أبريل 1988، وشاركت الكويت بمسرحية «الثمن».

·        لماذا أنشأتم «الاتحاد الكويتي للمسارح الأهلية»؟

هدفنا من الاتحاد أن يكون الجهة التي تمثل الحركة المسرحية الكويتية في أي تجمع عربي مثل «اتحاد الفنانين العرب» وغير. ومُهِّد لهذا الاتحاد من خلال لجنة مُشكّلةٍ من المسارح الأهلية، وكنت رئيساً للاتحاد في دورته الثانية بين 1994 و1995. وأتمنى من جيل الشباب الذين أحيوا الحركة المسرحية أن يفعلوا ما بوسعهم للاتحاد ونقابة الفنانين.

·        وماذا عن فرقة المسرح الأهلي الحديث؟

رغب المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالمشاركة في الدورة السادسة لمهرجان دمشق للفنون المسرحية، فخاطب الفرق الأهلية لتشكيل فريق منهم ليقدم مسرحية. شكلت لجنة من فرق الشعبي والخليج العربي والعربي والكويتي وأقرت إنشاء فرقة «المسرح الأهلي» المتكوّنة منها، ولها مجلس إدارة كان برئاستي وعضوية صقر الرشود وعبد العزيز السريع وحسين الصالح الدوسري وعبد الرحمن الشايجي، حتى يسهل عملية مخاطبة المهرجان باسم جمعية ذات نفعٍ عام، وشاركنا بمسرحية «علي جناح التبريزي وتابعه قفه» عام 1975، من تأليف ألفرد فرج وإخراج صقر الرشود وأديت فيها شخصية «الملك»، وهي من بطولة محمد المنصور وسعاد عبد الله وغانم الصالح ومريم الغضبان.

·        هل توقعت نجاحها؟

فوجئنا بهذا الصدى والإقبال وانبهار الجمهور بهذا العمل المتميز وبجرأته، وبعد عرضها بدمشق حيث حصلت على المركز الأول كأفضل عرضٍ مسرحي، تم تكريمنا بنقل فريق العمل بطائرة لكي نعرضها في حلب أيضاً، وكان المجلس الوطني داعماً وممولاً.

·        كيف كانت المشاركة في مهرجانات قرطاج بتونس؟

خضنا تجربة المشاركة على هامش المهرجان في إطار الفنون الشعبية حيث قدمنا مشهد العرس في موقع مكشوف لم نكن راضين عنه، وفي اليوم التالي اتصل بي الفنان شادي الخليج الذي كان يمثل الوفد الكويتي مع علي البشر وصفوت كمال، كي نحضر مناقشة هذا المشهد الذي وظف فيه التراث الشعبي في العمل الدرامي، وتلقينا إشادات كثيرة وتصفيقاً حاراً. وقد فزنا بالجائزة الأولى للأزياء. كذلك جالت المسرحية على المغرب ومصر.

·        ما هو أول عمل تلفزيوني لك؟

تمثيلية بعنوان» ناموا براسه» عام 1963.

·        وما هو أول فيلم شاركت فيه؟

أول فيلم كويتي روائي طويل «بس يا بحر» عام 1971 والقصة لعبد الرحمن الصالح ومن إخراج خالد الصديق وقد شارك في كتابة السيناريو كلّ من خالد الصديق، سعد الفرج، ولاء صلاح الدين، عبد الرحمن الصالح. وشارك في البطولة سعد الفرج وحياة الفهد ومحمد المنصور وعلي المفيدي وعبد اله خريبط وعبد العزيز المسعود وحمد ناصر.

·        هل تشارك في عملٍ رمضاني هذه السنة؟

أشارك في مسلسلات «حبر العيون» من تأليف جمال سالم وإخراج أحمد المقلة، والجزء الرابع من «هوامير الصحراء» من إخراج سامر البرقاوي، وأحلّ ضيف شرف في مسلسل «مذكرات عائلية جداً» من إخراج محمد العلمي.

·        ماذا عن مشاركتك كلاعب كرة قدم في نادي العروبة سابقاً؟

كنا نلعب الكرة في أواخر خمسينيات القرن الماضي في «الفريج»، وأتذكر الأندية الكبيرة العروبة والخليج (اتحدا في العربي حالياً) والأهلي (الكويت) والجزيرة (القادسية)، إضافة إلى فرق «الفرجان» الصغيرة هناك، الندوة والفتح والشبيبة والرافدين والداعس.

كانت كرة القدم الوسيلة الوحيدة التي نمارسها كهواية، بعد عودتنا من المدرسة. تطوّر الأمر وأدخلت الرياضة ضمن المناهج المدرسية كتربيةٍ بدنية، وعقدت دائرة المعارف بطولاتٍ ودورات بين المدارس.

التحقت بفريق كرة القدم بالمعهد الديني، في مركز الهجوم، وتدربنا في استراحة أحمد مقابل دسمان، ونتابع الأنشطة الرياضية للأندية الكبرى مثل العروبة والخليج والأهلي والجزيرة.

·        كيف عملت في مطبعة حكومة الكويت؟

كنت طالباً في المعهد الديني وأحضر لاختبارات نهاية العام. خرجت مع زملائي إلى السوق واشترينا جريدة «الكويت اليوم» التي رأينا فيها إعلاناً من دائرة المطبوعات والنشر عن بعثة طلاب إلى مصر للتدرب على فنون الطباعة لمدة عامين، والشروط أن يجيد المتقدم القراءة والكتابة، فتقدّمت وقُبل طلبي، ودرست هناك، وكان معي الفنان عبد الحسين عبد الرضا والمرحوم عبد الوهاب سلطان ومجموعة أخرى. بعد سنة وثلاثة أشهر طلبنا الراحل أحمد السقاف نائب مدير دائرة المطبوعات للعودة عام 1957، لاستلام الأعمال الفنية في مكائن الطبع والجمع الآلي بمطبعة حكومة الكويت.

المصري اليوم في

24/07/2012

 

 

قام بإخراج أعمال إذاعية منها «الجار للجار» و«طرائف المواقف»

محمد العلوي: لا أقبل أي دور أقل مني لأنني «أستاهل» أكثر

مشاري حامد  

يعد الفنان الشاب محمد العلوي احدى الطاقات الشبابية الذي استطاع ان يبرز نفسه في شاشة التلفزيون وعبر أثير الاذاعة كذلك كما انه لم يبتعد عن المسرح الذي برز فيه ايضا وعلى الرغم من الموهبة التي يتميز بها الا اننا نجده مقلا في الاعمال لقناعته التامة بان مشاركته تنحصر في الدور الذي يميزه وكذلك الشخصية المختلفة وهو ما يسعى اليه دائما.

كما تطرق خلال حوارنا معه الى الدور الذي أداه في مسلسل «الملكة» وكيف ان الشخصية عملت له نقلة ويريد ان ينطلق من قاعدة هذه الشخصية الى ادواره في المستقبل ونوه ايضا الى انه لا يفضل ان يكون مسوقا لنفسه امام عدد من المنتجين لان الجميع يعرف من هو محمد العلوي.

·        نود ان تحدثنا عن الاعمال الاذاعية التي قمت بها؟

ولكن الا تعتقد بان عملا واحدا فقط خلال موسم رمضان قليل نوعا ما؟

> في الحقيقة أنا ضد فكرة العمل الواحد في السنة خصوصا ان الفنان الشاب يحتاج الى الانتشار وانا بالنسبة لي متضايق من دخولي في فترة الموسم بعمل واحد لان العمل الذي شاركت فيه كان كوميديا والآخر الذي كنت نخطط له كان تراجيديا وكان على مستوى مشاركتي في «الملكة» واكثر وانا أحرص منذ الآن على ان أشارك في أكثر من عمل خلال السنة القادمة مع العلم ان هناك العديد من الاعمال التي رفضت المشاركة فيها لانني لم أر نفسي فيها لان وصلت الى مرحلة يجب ان اتعداها وليس ان ابقى في نفس المكان .

·        هل وصلت الى طموحك الذي تريده ؟

> اشتغلت كثيرا ولكن لم أصل الى الطموح الذي أريده الا مؤخرا في «الملكة» بدأت أخذ وضعي مع العلم ان مؤلف العمل فهد العليوة دخل فيها كثير من شخصيتي وطعمها بدوري حتى أظهر بشكل طبيعي امام الناس مع انني ليست جديدا على الوسط الفني ولا أريد ان أقبل أي دور اقل مني لانني أرى نفسي أستاهل أكثر من ذلك وكذلك من ناحية البطولات.

·        أيجب على الفنان ان يكون دائما امام المنتج ؟

> أنا ما أسويها مع انه مو غلط وبالنهاية أنت في الوسط الفني يتميز بالمعارف ولازم تكون على صلة بالجميع حتى تكون امام العين مع العلم كثيرا ما يلح على الفنان والمنتج باسم عبدالامير ان أتواجد معهم ولكن افضل دائما اذا وجدت فرصة للعمل فانني موجود.

·        تأليف المسلسلات التي تركز على بعض الامور الجريئة التي تتطرق للقضايا في المجتمع البعض يعتقد بأنها تعدت الخط الاحمر ؟

> تعتمد على طريقة الكتابة وطريقة المعالجة التي يطرحها الكاتب بان لا تكون مهمشة ولا تتعلق عند الناس مع ان بعض الشخصيات يجب ان تتعلق حتى يدع المجال للمشاهد يفسرها على تفكيره وعلى حسب ثقافته ويعطي استنتاجا معينا واذا كان الكاتب جريئا وطرح مثل تلك الامور يجب ان يضع الحلول مثل احد الاعمال التي عرضت وطرحت شخصية المتدين والتسليط عليهم بمظهر آخر.

صرنا وايد كفنانين شباب والذي جعل الفنانين الكبار يأخذون حقهم هو انهم كانوا معدودين وكانت هناك جهة انتاج واحدة وهو تلفزيون الكويت والآن تغير الامر عبر زيادة الممثلين وأصبح هناك شللية وهو امر ليس خطأ ولكن أصبح هناك قروبات وليس هناك تركيز على فنان معين حتى يبرز اسمه وهذا ما نعانيه وايضا تكرار القروب في أكثر من عمل يصيب المشاهد بالتشتت.

Msharyh@hotmail.com

النهار الكويتية في

24/07/2012

 

تأكيد على حضور الدراما المحلية

«القناة الأولى» في التلفزيون السعودي مسلسلاتها حصرية  

حرصت القناة الاولى السعودية على اختيار عدداً من البرامج الجديدة والمنوعة «الحصرية» لتقدمها في هيكلها البرامجي لشهر رمضان المبارك لهذا العام منها المباشر والمسجل، ومن أبرزها مسلسل «سكتم بكتم» المتصل في شخصياته المنفصل في مواضيعه يطرح العديد من القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي هادف، من بطولة فايز المالكي وفخرية الخميس وعلي المدفع، ويعرض حصرياً على شاشة القناة الاولى خلال فترة المغرب، ايضاً مسلسل «كلام الناس» الاجتماعي المنفصل الحلقات ويتناول في كل حلقة قضية اجتماعية تهم المجتمع بقالب كوميدي، من بطولة حسن عسيري وبشير الغنيم، ويعرض بشكل حصري في فترة المغرب.

كما ستعرض مسلسل «شباب البومب» الذي تتمحور مواضيع حلقاته حول قضايا الشباب ومشاكل المجتمع بشكل عام والشباب بشكل خاص بقالب كوميدي، وتدور أحداثه حول ثلاثة من الشباب في مقتبل العمر يمرون بعدة مواقف يتعرضون لها، من بطولة فيصل العيسى وفيصل العمري وخالد سامي.

ايضا ومن ضمن المسلسلات «نساء من زجاج» الاجتماعي ويتناول في كل حلقة قضية من قضايا النساء المطلقات في محاولة لالقاء الضوء على معاناتهن، من بطولة تركي اليوسف ومريم الغامدي، ويعرض - حصري - بعد نشرة اخبار الساعة 11 مساءً، كما ستعرض على مشاهديها وبشكل حصريا في تمام الساعة «12.45» ليلاً مسلسل «واحد كابتشينو» عبارة عن اسكتشات كوميدية تتناول الحياة الاجتماعية السعودية والخليجية، من بطولة هشام الهويش وطلال السعد وعماد اليوسف.

بينما تأتي معركة النجاح والفشل في مسلسل «أي خدمة» ذي القالب الكوميدي وهو من بطولة محمد العيسى وبشير الغنيم وعبدالرحمن الخطيب عبدالعزيز المبدل وكتبه مبارك الدعيج وخالد فلاج ورياض النجدي وآخرون، وياتي حصرياً على شاشة القناة الاولى في الساعة «2.00» من بعد منتصف الليل، ثم مسلسل «يا تصيب يا تخيب» في الساعة «2.30» من بعد منتصف الليل بشكل حصري، كمسلسل متصل منفصل تدور احداثه حول شابين يعملان في التعداد السكاني حيث يتعرضان لمواقف محرجة وكوميدية، من بطولة علي السعد وبشير الغنيم وحبيب الحبيب ويوسف الجراح.

ومن أبرز برامج القناة الأولى لشهر رمضان «شهر الخير» ويعرض بشكل يومي ومباشر ما عدا الخميس والجمعة من الساعة الواحدة حتى الثانية ظهرا ويشتمل البرنامج على فقرات منوعة تطرح كل ما يهم الأسرة من الناحية الصحية والطبية والغذائية والاجتماعية، اضافة الى تقارير خاصة بالشهر الكريم، وبرنامج «نكهات» اليومي الذي يقدم للمشاهدات أشهى المأكولات الرمضانية التي تشتهر بها الدول العربية، ويتم تخصيص فقرة خاصة بعادات المسلمين في عدد من بلدان العالم في شهر رمضان المبارك ويبث من الساعة الثانية وحتى الثالثة عصراً، بينما يعد الوجبات مجموعة من الطهاة المعروفين، ايضاً تهتم القناة الأولى بالصحة والغذاء في رمضان حيث تقدم برنامج «صحتك» بالتعاون مع وزارة الصحة من تقديم الدكتور عايض القحطاني الذي يستضيف في حلقاته أطباء سعوديين للحديث عما يهم الصائم في رمضان من النواحي الطبية والغذائية ويعرض في الساعة «3.20» عصراً.

كما تهتم القناة الأولى بالبرامج الدينية منها برنامج «فتاوى رمضان» برنامج يومي يجيب فيه احد هيئة كبار العلماء على اسئلة المشاهدين، من تقديم عبدالكريم المقرن ويزيد الهريش وناصر العبيد، بشكل مباشر بالساعة «4.10» عصراً، وايضاً «رمضانيات» «مسجل» يتم انتاجه من المحطات، يرصد حركة الناس في رمضان قبل الافطار وفي ليل رمضان وأهم العادات الاجتماعية خلال هذا الشهر، وقد تقرر بثه الساعة «5.58» عصرا.

وبرنامج «مجالس في صحبة الحبيب» من اعداد وتقديم الدكتور عادل الشدي.

النهار الكويتية في

24/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)