حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

متابعة كل الأعمال الدرامية

أحمد السعدني‏:‏ المشاهد لن يستطيع

كتب:شريف نادي

يخوض الفنان أحمد السعدني هذا العام منافسة شهر رمضان بمسلسل فرقة ناجي عطالله مع الزعيم عادل إمام‏,‏ حيث أكد ان هذا العمل استغرق منه عامين متواصلين‏,‏ مما اثر علي اشتراكه في أي عمل درامي آخر‏,‏ سواء العام الماضي أو الحالي‏.

وأكد خلال حواره مع الأهرام المسائي أنه اعتاد علي تقديم مسلسل إذاعي بشكل سنوي‏,‏ حيث يقدم هذا العام المسلسل الإذاعي واحة الغروب بمشاركة الفنانة مادلين طبر‏,‏ وراندا البحيري‏,‏ والمأخوذ عن رواية للأديب بهاء طاهر‏,‏ كما تحدث عن المنافسة في الأعمال الدرامية وقلة الإنتاج السينمائي وتفاصيل أخري في الحوار الآتي‏:‏ ـ

·        تشارك هذا العام في مسلسل فرقة ناجي عطالله مع الفنان عادل إمام فماذا عنه؟

‏**‏ لقد كانت تجربة صعبة لأننا نعمل في المسلسل منذ عامين‏,‏ وتسبب ذلك في غيابي عن دراما رمضان العام الماضي‏,‏ وعدم اشتراكي في أي عمل اخر هذا العام لانني كنت مرتبطا بسفر‏,‏ ومواعيد تصوير مختلفة‏,‏ وأتمني أن تكون جودة العمل لائقة بالمجهود الذي بذل فيه‏,‏ واقدم في المسلسل دور حسام المصري بطل مصر وأفريقيا في الوثب الطويل‏,‏ ووالده كان بطلا سابقا ولكنه يتعرض لحادث يجعله مشلولا‏,‏ فيحاول ان يرعي والده‏,‏ ثم ينضم إلي فرقة ناجي عطالله ويقومون بسرقة البنك‏.‏

·        معني هذا أن العمل منعك من المشاركةفي اعمال درامية أخري؟

هذا في النهاية نصيب ليس أكثر‏,‏ حيث دخلت المسلسل وأنا لا أعرف أن هذا سيحدث‏,‏ حيث اعتذرت عن أعمال أخري لارتباطنا بالسفر والتصوير الذي استمر لمدة‏180‏ يوم تصوير‏,‏ وهي مدة كبيرة لأي مسلسل‏,‏ لذلك اتمني ان يحقق نجاحا بقدر مجهودنا‏.‏

·        ألا تري ان المنافسة صعبة هذا العام لكثرة الاعمال الدرامية؟

‏**‏ لا اعتقد ان هناك شخصا سيشاهد‏60‏ مسلسلا ولكن سيختار مسلسلات معينة‏,‏ وبالتالي لا شك أن هناك اعمالا ستظلم‏,‏ ولكن هذا في النهاية شيء جيد أن يكون هناك سوق درامية قوية تثري العام كله

·        ما هي تفاصيل دورك في المسلسل الإذاعي واحدة الغروب؟

‏**‏ اقدم في العمل شخصية محمود عبد الظاهر وهو عمل تاريخي يدور أيام ثورة عرابي والاحتلال الأنجليزي‏,‏ وهو ضابط مقتنع بالثورة‏,‏ ولكن مصلحته في الكفة الأخري‏,‏ ليطلب منه مواجهة الثورة‏,‏ وعلي الرغم من ان العمل تاريخي‏,‏ ولكنه يمسنا في الوقت الحالي‏,‏ ونري تأثير ذلك علي حياته الاجتماعية‏,‏ خاصة حينما يحب فتاة تعمل عنده في المنزل‏,‏ ولكن الظروف الاجتماعية تمنعه من زواجها ليقرر الزواج من فتاة اخري‏,‏ ويكفي ان العمل مأخوذ عن رواية للأديب بهاء طاهر‏,‏ حيث سبق وتعاونت معه في عمل إذاعي بعنوان شرق النخيل‏,‏ وكان معي حنان مطاوع‏,‏ ونجوم من السعودية‏,‏ حيث كانت رواية ضخمة‏,‏ وسعيد بتكرار التجربة‏.‏

·        لماذا تحرص علي تقديم عمل إذاعي كل عام؟

‏**‏ لقد تعودت علي الإذاعة منذ بداية حياتي الفنية‏,‏ حيث كنت اقدم أول بطولة في عمل تليفزيوني في مسلسل رجل في زمن العولمة‏,‏ ورشحني المخرج محمد زكي لعمل اذاعي اوف سايد مع الفنان يحيي الفخراني‏,‏ وصلاح السعدني‏,‏ ومن وقتها وأنا أحب الإذاعة وقدمت لها أكثر من عمل‏.‏

·        ولكن ما تفسيرك لهروب عدد كبير من النجوم من الإذاعة؟

‏**‏ بالعكس فأنا أري أن النجوم يحرصون علي الإذاعة مثل مني زكي وأحمد حلمي وغيرهما‏,‏ رغم ان الإذاعة لم يعد الجمهور حريصا علي الاستماع لها مثلما كان في السابق‏,‏ ولكن هناك محاولات لبقاء شيء جيد اعتادا لجمهور علي وجوده‏,‏ وتربت عليه اجيال كثيرة‏,‏ فهو صراع لمحاولة فرض الجيد وألا نسير وراء الموضه‏.‏

·        متي تقدم بطولة مطلقة؟

‏**‏ هذا الأمر لا يشغلني بقدر ماأنا مهموم بأن تكون كل خطوة أفضل مما قبلها‏,‏ ولا أحد يرفض الطموح‏,‏ ولكن في النهاية ممكن تأتي الفرصة أو لا تأتي‏,‏ والأهم هو أن يكون هناك اجتهاد حتي يرضي الإنسان عما قدمه خلال مشواره‏.‏

الأهرام المسائي في

22/07/2012

 

أيام وليالي الدراما المصرية‏‏ علي الشاشات الأرضية والفضائية

كتب: زينب المنباوي 

تتوالي الاحداث في شكل سريع في ثالث حلقة أو اليوم الثالث من ليالي رمضان‏,‏ حيث نجد ان غادة عبدالرازق الاستاذة الجامعية في كلية الحقوق والتي تؤمن بالمثل والقيم تعرض عليها إحدي القضايا المتعلقة برجل أعمال مشبوه وبالرغم من ذلك توافق علي وسماعه وتبدأ في التعاطف معه وتصديقه؟

وهو الفنان ماجد المصري ان يذهب للأستاذ علي شائك ـ القضايا الهامة يحاول اقناعها بوجهة نظره‏.‏

المسلسل يشارك في بطولته عبير صبري وخالد لطفي وميارالغيطي اخراج محمد سامي‏.‏

اما في البلطجي نكتشف ان كنده علوش والتي ترقص في حارة شعبية رغم انها تخلف عن طباعها وروحها تحت طائلة رجل هو نفسه زعيم للبلطجية وقدوة للشر والأعمال غير المشروعة يبدأ قلبها يشعر بالحب وتكون المفاجأة عندما تعجب رغم رفضها كل شيء بشاب يعتبر والدها مثله الأعلي في اعمال والشر وهو آسر ياسين ولأول مرة يخفق قلبها ولكن لاتعلن ذلك‏.‏

وفي حلقة الليلة تبدأ مشاعرها بالنضج منذ الاحتكاك الأول بها ورؤيتها له من بعيد علي باب حارتها الشعبية‏.‏

أما مصطفي شعبان فيقدم هذا العام مسلسلا اجتماعيا كوميديا الزوجة الرابعة وفي حلقة الليلة تبدأ رحلته مع الزواج الثاني رغم سعادته بزوجته الأولي وابنة عمه ولكن تبدأ رحلة ثانية وتكون المفاجأة‏.‏

مسلسل الزوجة الرابعة يشارك‏,‏ بطولته علا غانم ولقاء الخميسي وهبه مجدي وآيتن عامر اخراج محمد البقلي‏.‏

اما النجم محمود عبدالعزيز أو محفوظ زلطة فنشاهد الليلة بعد عودته إلي باب الخلق حيث كان يعيش قبل سفره الي افغانستان ليعمل بها كمدرس للغة الانجليزيةو نعيش العديد من المفارقات لاختلاف تصوره بين ماتركه وما آلت إليه الأوضاع في كل التفاصيل وفي حلقة الليلة يرفض ذلك تماما ولكن هل سيظل رفضه دائما وما الذي يغيره‏.‏

باب الخلق تأليف محمد سليمان بطولة عايدة رياض ورينا وبشري عادل وتامر هجرسي اخراج عادل الديب‏.‏

الأهرام المسائي في

22/07/2012

 

كتائب فنية في رمضان

نجوم السينما يشعلون منافسة المسلسلات الجديدة

يقدمها‏:‏سعيد عبد الغني 

هي فعلا معركة‏..‏ معركة فنية‏..‏ سيشاهدها الجمهور علي شاشات التليفزيون في رمضان هذا العام‏..‏ سيشاهد الجمهور عددا كبيرا من الكتائب الفنية‏..‏ المكونة من أكبر حشد فني من نجوم السينما الذين دخلوا هذه المعركة الفنية بكتائبها الفنية نجوم كبار‏..‏ ونجوم شباب‏..‏ في تشكيل فني يقدم بقوة إبداعا فنيا‏..‏ يراهن عليه‏..‏ كل من يشترك فيه‏..‏ ويراهن علي كسب المعركة الفنية هذا العام‏..‏ ويعلن فوزها‏..‏ جمهور المشاهدين لأحداثها وأشكال نجومها الجديدة‏!!‏

وتدخل هذه المعارك هذا العام كتائب فنية للمنافسة الفنية في إبداعات الفن الذي تختص به كتيبة وتعتز بإبداعها الفني الذي قدمته في مشوارها الفني الأعوام الماضية‏..‏ واستمرارها بقوة بوجود محسوب حقق لها النجاح‏..‏ وفتح لها أبواب الدخول في المعركة الفنية لتنافس في معركة النجاح‏..‏ هذا العام‏.‏

من كتائب المعركة الفنية هذا العام التي استعدت بعدد كبير من الكتائب الفنية هي لبنان‏..‏ دخلت معركة هذا العام بعدد كبير من المسلسلات كلها مكونة من نجوم السينما اللبنانية‏..‏ والتليفزيون‏..‏ وإبداع الاستعراضات‏..‏ والجمال الذي يحيط بالعناصر اللبنانية مناخا‏..‏ وشعبا‏..‏ وتحديثا في عناصر إبداعاتها الفنية‏..‏ وتراهن هي الأخري بكتائبها علي الفوز في المعركة الفنية لهذا العام‏.‏

وتدخل سوريا‏..‏ علي الرغم من الأزمات والأحداث التي تمر بها‏..‏ تدخل بعدد‏15‏ مسلسلا كل مسلسل به كتيبة فنية‏..‏ بها إصرار جماعي علي الفوز في الإبداع الفني‏..‏ والقدرة المسيطرة علي التقنيات الحديثة في عالم الفن إخراجا‏..‏ وتمثيلا‏..‏ وإيقاعا‏..‏ وماكياجا‏..‏ ودوبلاجا‏..‏ ومونتاجا‏..‏ والحرص علي كل مكونات صناعة العمل الفني بمنتهي الدقة‏..‏ لخروجه إلي النور المبهر من الفن‏..‏ ويكسب بنجومه وكتائبه الفنية في منافسة هذا العام الفنية التي تبدو أنها منافسة قوية‏!!‏

ومن هذه المسلسلات السورية‏..‏ أوراق بنفسجية‏..‏ بقعة ضوء‏..‏ زمن البرغوث‏..‏ رفة عين‏..‏ إمام الفقهاء‏..‏ وملك التاكسي‏..‏ إلي جانب مسلسلات جديدة تضاف لهذا العدد المشارك منها‏..‏ بنات العيلة للمخرجة رشا شربتجي‏..‏ و أرواح عارية للمخرج الليث حجو‏..‏ و المفتاح للمخرج هشام شربتجي‏..‏ و طاحون الشر للمخرج طعمي‏!!‏

ويأتي دور كتائب المسلسلات التركية‏..‏ صاحبة أكبر ضجة فنية‏..‏ تؤهلها للدخول المسنود بنجاح مسلسلاتها التي تم عرضها علي شاشات التليفزيونات المحلية والفضائية‏..‏ ونالت إقبالا كبيرا من جماهير المشاهدين في معظم الدول العربية‏..‏ وأصبح أفراد كتائبها الفنية لهم شهرة كبيرة‏..‏ نجوم ونجمات‏..‏ وحتي الآن الكتائب الفنية التركية لم تعلن عن عدد كتائبها التي ستنافس بإبداعها الفني‏..‏ هذا العام‏..‏ الذي ينتظرها الجمهور شوقا وحبا‏..‏ والمفاجأة علي الهواء مباشرة بأعمالها‏!!‏

ويأتي دور كتائب المسلسلات المصرية التي تتكون هذا العام من‏60‏ مسلسلا‏..‏ كل مسلسل منها يجمع أكبر نجوم السينما‏..‏ والمسرح‏..‏ والتليفزيون كبارا‏..‏ وشبابا‏..‏ ووجوها جديدة‏..‏ وتعلن كتائب الفن المصري هذا العام أنها تدخل المنافسة من أوسع أبوابها‏..‏ وتنافس بعضها البعض‏..‏ وتنافس أيضا كل من يشارك في معركة الفن هذا العام بكتائبه الفنية‏..‏ في مسلسلاته بترحاب فني‏..‏ يفتح أبواب المنافسة الحرة‏..‏ الطيبة‏..‏ في عالم الفن والإبداع‏.‏

وقد أظهرت الإعلانات شكل أبطال هذه الكتائب الجديد‏.‏ الذي سيظهر به نجوم كل كتيبة‏..‏ ونترك للمشاهد مجرد مشاهدة صور هذه الأشكال‏..‏ حتي يشاهد أحداث كل كتيبة دخلت بقوة عناصرها‏..‏ في مسابقة المعركة الفنية‏..‏ التي سيشاهدها في أيام رمضان الكريم‏..‏ هذا العام‏..‏ وكل عام والمشاهدين طيبين‏..‏ وفي أمن‏..‏ وأمان‏!‏

هل تستمر عروض الأفلام في رمضان؟‏!‏

اتجاهات جادة تدور هذه الأيام من خلال مشاورات ومناقشات ودراسة حول استمرار عرض الأفلام السينمائية التي تعرض هذه الأيام‏..‏ وإمكانية استمرار عرضها في شهر رمضان‏..‏ والبحث يدور بين عدد المنتجين للأفلام التي تعرض الآن ومديري دور العرض وحسابات الايرادات التي وصلت إليها الأفلام المعروضة وحول مواعيد عرض هذه الأفلام في شهر الصيام وهل ستبقي كما هي الآن‏..‏ أم سيتم تغيير مواعيد العرض بحيث تتواءم مع مواعيد الصيام‏..‏ وطبيعة شهر رمضان ودور عروض المسلسلات التليفزيونية العديدة التي ستعرض علي شاشات القنوات العادية والفضائيات حصريا وغير حصري والمنافسة الشديدة التي سيشاهدها الجمهور بين نجوم السينما في هذه المسلسلات‏..‏

وكان لما حققته هذه الأفلام التي تعرض الآن دور مهم في التفكير الجاد لمحاولة استمرار عرضها في شهر رمضان بشكل يمكن الاتفاق عليه بين أصحاب دور العرض وأصحاب انتاج هذه الأفلام وزيادة عدد الجماهير التي ترغب في مشاهدة الأفلام السينمائية ومواعيد مشاهدة المسلسلات التليفزيونية‏..‏

هي معادلة صعبة ولكن جرءة عرض هذه الأفلام في هذه الأيام قد تحدث دافعا قويا لامكانية تحقيق المعادلة الصعبة لتحقيق عرض الأفلام السينمائية في وقت عرض المسلسلات التليفزيونية‏..‏ في رمضان هذا العام وحل هذه المعادلة إذا تحقق سيكون بفعل الجماهير‏..‏ ونوعية ماتقدمه الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية‏!!‏

ومن أهم الأفلام المعروضة الآن المصلحة لأحمد السقا‏..‏ أحمد عز ـ وفيلم حلم عزيز لأحمد عز وجيم أوفر ليسرا ومي عز الدين‏..‏ غش الزوجية إيمي سمير غانم ـ رامز جلال وفيلم الألماني والأفلام التي كان لها استمرار العرض من قبل ذلك؟‏!‏

النجوم يحولون منازلهم إلياستوديوهات

منازل النجوم‏..‏ تتحول إلي إستوديوهات‏..‏ لمواجهة الزحام الهائل لعدد الأعمال التي يتم تصويرها‏..‏ هذا العام‏..‏ من مسلسلات تصارع الزمن حتي تلحق العرض الرمضاني والأفلام. التي تسرع في الانتهاء من تصوير الأحداث الداخلية والخارجية الباقية والتي فتحت منازل وإستوديوهات النجوم الذين تم تحويل منازلهم إلي استوديوهات ومايحيط بها من مساحات خضراء وصحراوية لتصوير ماتحتاجه الأعمال التي يتم تصويرها هذه الأيام لتلحق العرض في رمضان والأفلام التي تجهز كل ماتحتاجه لتصوير أحداثها لتلحق العرض في موسم عيد الفطر القادم‏!!‏

من هؤلاء النجوم النجم نور الشريف الذي قام بتأجير فيلته الخاصة في منطقة الشيخ زايد ليتم تصوير مسلسله عرفة البحر‏..‏ كما طلب مخرج العمل ومنتجه ذلك من نور الذي إكتشف أن الفيلا حجزت حتي آخر شهر رمضان‏..‏ لمتابعة التصوير في داخلها‏!!‏ أشرف عبدالباقي أيضا حول فيلته والأرض التي حولها إلي إستوديو كبير يتم تصوير المسلسلات فيها هذه الأيام هي وأحداث كثير من الأفلام التي تجد في هذا الاستوديو كل المقومات التي يحتاجها لتصوير هذه الأفلام أيضا وتقع هذه الفيلا التي أصبحت استوديو كبيرا‏..‏ في مناطق بعيدة عن الضجيج الذي تحدثه السيارات والجماهير ويتم التصوير في منتهي الهدوء بلا أي معوقات‏..‏

أيضا النجم محمود الجندي الذي إستطاع أن يحول الفيلا الخاصة به التي تقع أيضا في منطقة صحراوية متفرعة من منتصف الطريق الصحراوي مصر ـ إسكندرية‏.‏ وهي منطقة هادئة وحولها الصحراء والخضرة والسكون وكل ماتحتاجه الأعمال التليفزيونية والسينمائية لعناصر التصوير الجيدة والهادئة والجديدة أيضا للتغلب علي تكرار الديكورات الثابتة في كثير من الأعمال الفنية‏.‏

وهناك كثير من المنازل العادية التي تم تحويلها وتأجيرها للتصوير السينمائي والمسلسلات في كثير من المناطق وفيها ماهو موجود في مناطق المقطم ويتم التصوير فيها بكل هدوء‏.‏

وهكذا بدأ النجوم في محاولات جادة لايجاد حلول جذرية للمشاركة في استمرار حركة دوران الكاميرات‏..‏ والمشاركة الفعلية في الأزمة التي تمر بها الحركة الفنية هذه الايام‏.‏

مدينة الإنتاج كاملة العدد‏..‏ وتربح‏54‏ مليون جنيه

عيون مشاهد‏..‏ تتابع باستمرار‏..‏ أحوال المؤسسات التي تفتح أبوابها لتصوير الأفلام السينمائية‏..‏ والمسلسلات التليفزيونية‏..‏ والقنوات الفضائية‏..‏ ومعظم الأعمال الفنية‏..‏ وكانت العيون تستقر دائما علي تلك المدينة التي فتحت أبواب الاستقبال لكل نوعيات الفنون ومنها طبعا السينمائية المحلية‏..‏ ومحاولة جذب الأفلام الأجنبية للتصوير في هذه المدينة بكل إمكاناتها التي اقيمت من أجل تصوير هذه الأعمال المختلفة‏.‏

وتأملت العيون‏..‏ هذه المدينة‏..‏ مدينة الإنتاج الإعلامي‏..‏ منذ نشأتها‏..‏ وما مرت به من تغييرات وبعض المشاكل‏..‏ والعوائق التي تواجهها‏!!‏

المهم‏..‏ كان لعيون المشاهد أخيرا‏..‏ زيارة لهذه المدينة‏..‏ في هذه الأيام‏..‏ وكانت المدينة مدهشة لعيون المشاهد‏..‏ فقد كانت كاملة العدد‏..‏ بمعني أنها أصبحت كل استوديوهاتها وشوارعها التي تمثل فترات تاريخية‏..‏ وعصرية ومودرن‏..‏ وغيرها من محافظات مصر‏..‏ الصعيدية‏..‏ والأريافية‏..‏ والمصرية القديمة‏..‏ والحديثة‏..‏ كلها مشغولة تماما‏..‏ وكاملة العدد‏..‏ ويتم بداخلها تصوير معظم أحداث كثير من المسلسلات التي ستعرض في رمضان هذا العام‏..‏ ووقف طابور طويل من هذه المسلسلات في انتظار دورها لتدخل سباق التصوير في منشآتها المشغولة والتي يتم تصويرها حتي يأتي دور الأعمال المنتظرة لكي تسرع بتصوير مسلسلاتها بالذات‏..‏ وبعض الأفلام التي دخلت هي الأخري في طابور انتظار تصويرها في منشآت هذه المدينة الكبيرة ذات الطابع الذي يحتوي علي معظم وبل وكل متطلبات أحداث المسلسلات والأفلام‏.‏
ومررت في طريقي أنا وعيوني التي انتظرت هذه الزيارة لتقف مذهولة أمام هذه المدينة‏..‏ وما يجب أن تكون عليه لان بها الإمكانات التي تنافس استوديوهات هوليوود وان تفوقت عليها‏..‏ ونسأل العيون‏..‏ لماذا لا تزدهر هذه المدينة‏..‏ وهي بهذه الإمكانات‏..‏ وتحقق أرباحا تساهم في الدخل القومي‏..‏ وفي تطوير ديكوراتها‏..‏ ومناطق هذه الديكورات التي يجب أن تكون متغيرة لمواجهة وجذب السينما‏..‏ والتليفزيون واستوديوهات البرامج للقنوات الفضائية الكثيرة العدد‏.‏

مسلسلات مؤجلة

أكثر من مسلسل‏..‏ تم تأجيل عرضها ضمن المسلسلات التي ستعرض في رمضان‏..‏ وهذه التأجيلات أسبابها ترجع إما إلي عدم إمكانية الانتهاء من تصوير احداثها حتي تلحق بالعرض‏..‏ وذلك مثل مسلسل حافة الغضب بطولة حسين فهمي والسبب ان هذا المسلسل عبارة عين جزءين كل جزء‏15‏ حلقة ويقول المخرج حسني صالح انه لم ينته من تصوير الجزء الثاني‏..‏ وسوف يتم عرضه بعد رمضان بعد ان ينتهي من تصوير الجزء الثاني‏..‏ ويشترك في بطولة المسلسل رانيا محمود ياسين‏..‏ وروان فؤاد‏..‏ ومدحت تيخة‏.‏ والمسلسل الثاني هو كف عفريت بطولة خالد الصاوي‏..‏ وتم تأجيل عرضه بسبب الأزمة المالية التي يواجهها المسلسل وعدم الانتهاء من تصوير جزء كبير من المسلسل‏..‏ اخراج كمال منصور‏.‏ الثالث‏..‏ مسلسل بيرم التونسي‏..‏ بطولة فاروق الفيشاوي وإيمان البحر درويش‏..‏ إخراج عمر عبدالعزيز‏..‏ وصرح المؤلف محفوظ عبدالرحمن بانه كان يود تأجيل المسلسل‏..‏ حتي تهدأ الأحداث التي تعيش فيها البلاد‏.‏ والأسباب التي أدت للتأجيل‏..‏ هي سباق الزمن الذي لم يمكن لعدد كبير من المسلسلات أن ينهي تصويره‏..‏ ويلحق العرض في رمضان‏..‏ وربما المشاكل الانتاجية وهناك موقف أعلن من المسئولين بالتليفزيون‏..‏ بأنه لن يعرض مسلسل تحية كاريوكا بطولة وفاء عامر‏..‏ وهناك نجوم لن يظهروا في سباق رمضان‏..‏ منهم محمود ياسين‏..‏ أحمد ومني زكي‏!!‏ وطبعا سيتم الإنتهاء من تصوير هذه المسلسلات وسوف تعرض بعد رمضان وتجد فرصة كبيرة في استمرارية عروض المسلسلات طوال أشهرالعام‏..‏ ولاتقف عند المواسم فقط‏!‏

أخبار‏..‏ سريعة

الممثل السوري جمال سليمان‏..‏ يسرع هذه الأيام في الانتهاء من تصوير مسلسله سيدنا السيد‏..‏ ليتفرغ لتصوير مسلسله الآخر رابعة العدوية مع باسم مغنية اللبناني‏..‏ ونسرين طاقش‏..‏ وسيتم التصوير في لبنان‏..‏ وبعض الأماكن في الدول العربية‏.‏

*‏ عزت أبو عوف‏..‏ سقط مغشيا عليه في أثناء قيامه بمشهد مشاجرة بينه وبين منة الشريف بعد أن كان مشهدا غراميا‏..‏ وطلب منه ضربها وشد شعرها وجرها علي الأرض‏..‏ لكن فقد الوعي نظرا للمجهود الكبير الذي بذله في التصوير طوال الليل في إحدي الفيلات بأكتوبر‏..‏ وحاول المخرج إفاقته وطلب الإسعاف‏..‏ لكن استطاع عوف ـ وهو دكتور ـ أن يقاوم الإغماء‏..‏ وتأجل التصوير لليوم التالي‏..‏ أيضا في مسلسل يأتي النهار مع فردوس عبدالحميد‏..‏ وعزت العلايلي‏.‏

‏*‏ حالة من النشاط تعيشها إلهام شاهين هذه الأيام تمثيلا وإنتاجا‏..‏ حيث قررت إنتاج فيلم عن سوزان مبارك ومشوارها الاجتماعي‏..‏ ودورها في دعم قضايا المرأة‏..‏ وتبحث عن وجه جديد لأداء دور سوزان وهي شابة‏..‏ وتقوم بدورها إلهام شاهين‏..‏ وقد أعلنت أنها ستتفرغ لهذا الفيلم الذي ستبدأ كتابته من خلال رحلة سوزان مبارك منذ صغرها حتي زواجها‏..‏ والمرحلة الأخيرة التي تعيش فيها الآن‏..‏ وأعلنت علي الفيس بوك أن المخرج سيكون شابا‏..‏ مع عدد من الوجوه الشابة التي ستشارك في الفيلم‏.‏

‏*‏ إسلام حنا فيلم جديد تعود به الممثلة سولاف فواخرجي للسينما بعد غياب أكثر من‏4‏ سنوات‏..‏ وذلك بعد مشاركتها في فيلم البيبي دول مع النجم محمود عبدالعزيز‏..‏ والفيلم تدور أحداثه
في عالم الرومانسية الاجتماعية‏..‏ وسيبدأ تصويره قريبا‏..‏ ويشترك في بطولته خليل مرسي‏..‏ ومجدي عبدالوهاب‏..‏ والممثلة لي لي‏..‏ وهو من تأليف وإخراج صفي الدين حسين‏.‏

‏*‏ فيلم أحمد السقا بابا سوف يتم عرضه في عيد الفطر‏..‏ وهو جاهز تماما لعرضه‏..‏ وكان مقررا عرضه هذه الأيام في موسم الصيف‏..‏ ويشترك في بطولة الفيلم درة‏..‏ وصلاح عبدالله‏..‏ وخالد سرحان‏..‏ وسليمان عيد‏..‏ وإدوارد‏..‏ تأليف زينب عزيز‏..‏ وإخراج زوجها علي إدريس‏.‏

الأهرام المسائي في

22/07/2012

 

أكدوا أنهم يقومون “بزيارة مؤقتة للشاشة

نجوم السينما "ضيوف" على موائد الدراما الرمضانية

القاهرة - “الخليج”:  

تشهد دراما رمضان مشاركة ملحوظة لنجوم السينما، وذلك بعد غياب سنوات طويلة عن دراما الأعمال التلفزيونية وعلى رأسهم عادل إمام، وأحمد السقا وكريم عبد العزيز ومحمد سعد وفتحي عبد الوهاب، ولأن هذا العام يعد استثنائياً لكثرة عدد نجوم السينما في المسلسلات التلفزيونية، كان لابد أن نتعرف إلى أعمالهم وسبب اتجاههم للتلفزيون وما يقال عن أنهم قفزوا من مركب السينما وتركوه يغرق، دون أن يفكروا في إنقاذ الصناعة التي أسهمت في زيادة نجوميتهم ومكاسبهم المادية، وفي التحقيق التالي يتحدث النجوم عن ظهورهم الدرامي .

في البداية أرجع الفنان عادل إمام اتجاهه للدراما التلفزيونية بأنه غير مرتبط بالصعوبات التي تواجه صناعة السينما خلال الفترة الأخيرة، وإنما لرغبته في تقديم مسلسل تلفزيوني كبير يستعرض عدداً مهماً من القضايا العربية، ويقدم عدداً من الإسقاطات السياسية، ولو كان يبحث عن مجرد تقديم مسلسل والسلام لكان وافق على عشرات العروض التي قدمت إليه خلال السنوات الأخيرة لبطولة أحد المسلسلات التلفزيونية .

وبالنسبة لتوقيت تقديمه مسلسل تلفزيوني، أشار عادل إمام إلى أن تقديمه لمسلسل “فرقة ناجي عطا الله”، جاء اقتناعاً بفكرته ومضمونه وأيضاً جهة إنتاجه، وكذلك شعوره بقدرته على دعم الدراما المصرية بمسلسل تلفزيوني قوي، مشيراً إلى أن ظاهرة تواجد نجوم السينما من مختلف الأجيال في المسلسلات التلفزيونية أمر إيجابي ويسهم في نهضة الدراما المصرية التي تواجه تحديات كبيرة، كما أن الفضائيات العربية تقدر جيداً الأعمال المصرية وتقبل على عرضها، وكل ما يقال عن استبدالها المسلسلات المصرية بالأعمال التركية أمر غير صحيح، ولو تابعنا خريطة الفضائيات العربية في شهر رمضان سنجد أن المسلسلات المصرية موجودة بقوة .

واندهش إمام مما يقال حول هبوط أسهمه في بورصة السينما، وبالتالي كان لابد له من العمل في التلفزيون حتى يستعيد نجوميته، معتبراً أن هذا الكلام غير موضوعي ولا ينشغل بمن يقوله وهو يعرف جيداً حجم نجوميته وموهبته وجماهيريته، كما أن أفلامه السينمائية الأخيرة لاقت نجاحاً مع مختلف الأجيال التي تتابع مشواره الفني، لأنه يحرص دائماً على تقديم أفضل ما عنده للجمهور وسيتأكد للمشاهدين أن مسلسله “فرقة ناجي عطا الله”، جاء في موعده والموضوعات التي يطرحها في منتهى الأهمية لكل مواطن مصري وعربي .

وأوضح إمام أن المسلسل أجهده كثيراً واستمر تصويره عدة شهور، ولذلك فإنه سيأخذ قسطاً من الراحة بعيداً عن الأعمال الفنية، ثم يعاود نشاطه ولكنه من المؤكد لن يقدم مسلسلاً تلفزيونياً في شهر رمضان المقبل .

يدخل أيضاً الفنان أحمد السقا ماراثون دراما رمضان بمسلسل “خطوط حمراء” مع أحمد رزق، ورانيا يوسف، وفادية عبد الغني، وعبد العزيز مخيون، وحجاج عبد العظيم، ومحمد إمام، ومن تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإنتاج شركة عرب سكرين، وإخراج أحمد شفيق، ويدور المسلسل حول الخطوط الحمراء التي يضعها الإنسان لنفسه .

السقا أوضح أنه لم يتوجه للمسلسلات التلفزيونية بعد أن تجاهلته السينما، فهو يعرض له حالياً فيلم “المصلحة” مع أحمد عز وينتظر عرض فيلم “بابا” مع المخرج علي إدريس، مشيراً إلى أنه من حق أي ممثل أن يتواجد في العمل الفني المناسب له ولا يوجد في التمثيل ما يسمى بالتصنيف، كما أن زيادة عدد الفضائيات العربية بشكل ملحوظ أنعش سوق المسلسلات المصرية، وبالتالي حرصت جهات الإنتاج على تواجد كبار النجوم في أعمالها وهي تدفع لهم الأجور المناسبة من دون مبالغة، لأنهم في النهاية يريدون تحقيق مردود مادي من أعمالهم ولا يمكن أن تدفع جهات الإنتاج أجورا فلكية لنجوم لن يستطيعوا تعويض ما تقاضوه، فالمسألة في النهاية عرض وطلب .

وأكد السقا أنه لم يخفض أجره لأنه لا يوجد تغيير في خريطة إنتاج المسلسلات والأفلام المصرية والأمور تمشي في طريقها المعتاد، وهو يرفض المتاجرة بإنقاذ الفن المصري وتخفيض الأجور وكل التصريحات التي تبتعد عن الواقع والمنطق . وطالب جهات الإنتاج المصرية بمواصلة مشوار إنتاج مسلسلات مصرية قوية تنافس بها الدراما التركية التي استحوذت على قطاع عريض من الجماهير العربية خلال الفترة الماضية، وهذا يتطلب مجهوداً أكبر في اختيار موضوعات أكثر تميزاً وإقناعاً للجمهور المنبهر برومانسية المسلسلات التركية وجمال المناظر الطبيعية بها .

وأخيراً أوضح السقا أن وجوده في شاشة رمضان بجوار نجوم كبار مثل نور الشريف ويحيى الفخراني ومحمود عبد العزيز وإلهام شاهين ويسرا، يعد إضافة كبيرة لمشواره الفني، خاصة أن هؤلاء النجوم تألقوا طويلا في مسلسلات رمضان ويتمنى أن يحقق نفس نجاحهم .

بينما يدخل السباق الفنان محمد سعد في أول تجربة تلفزيونية له، بمسلسل “شمس الأنصاري” تأليف وإخراج جمال عبد الحميد، ويشارك في بطولته لقاء الخميسي ومحمود الجندي وعبد الرحمن أبو زهرة وأحمد سلامة وأحمد عزمي وسناء شافع ومحمد كامل وعايدة رياض، ويلعب فيه دور شاب صعيدي يعمل لصاً ليساعد الفقراء . وعن مشاركته قال سعد: الفنان بصفة عامة يقدم جميع المواد الفنية، سواء للتلفزيون أو السينما، وربما وجد نجوم السينما ورقاً جيداً يضيف لمسيرتهم الفنية، لذلك أقبلوا على الأعمال الدرامية، وبالنسبة للمنافسة فهي تعطينا دفعة قوية لإبراز الخبرات والإمكانات الفنية التي تعمل على جذب المشاهد، وفي النهاية سيرى الجمهور كل الأعمال، حيث إن كل نجم له جمهوره، ولكن في النهاية يبقى الجوكر الذي يجمع عليه الجمهور والنقاد، وذلك مرهون باستكمال العناصر ومسلسل “شمس الأنصاري” يعد ملحمة درامية صعيدية موجودة داخل كل بيت مصري، وفيها إشارة لرمز العدل على الأرض بين البشر، ونحن جميعاً في حاجة لنكون شمس الأنصاري، هذا النموذج الذي تتجلى فيه قيمة الشخصية الإنسانية الطيبة، وما تحمله بين جوانبها من عناصر المروءة والشهامة والطيبة، بجانب الحمية الصعيدية التي يتميز بها في رده الظلم ودفاعه عن الحق لتحقيق مبدأ العدل على الأرض، فكل تلك المعطيات جذبتني لتقديم الشخصية، وهناك رسالة نريد توصيلها، مفادها: “أن الدنيا مليئة بالنماذج الطيبة لكننا لا نرى سوى النماذج السيئة فقط” .

ونفى محمد سعد أن تكون أعماله السينمائية قد توقفت، فهناك مشروع فيلم جديد له يحمل عنوان “كاتم صوت”، وتدور أحداثه في قالب اجتماعي كوميدي وبه لون تراجيدي أيضاً، يخرجه وائل إحسان، ومن المقرر بدء تصويره عقب عيد الفطر مباشرة، استعداداً لعرضه بموسم عيد الأضحى المقبل، وأشار إلى أنه مستاء من الكلام الذي يتردد حول فشله سينمائياً وهجرته للتلفزيون بعد تراجع شركات الإنتاج السينمائية عن التعاقد معه .

سعد أوضح أنه يجدد نفسه من خلال مشاركته في الدراما التلفزيونية، ويحاول التأكيد من خلال مسلسله على أنه فنان متنوع يمتلك القدرة على لعب عدد من الأدوار المختلفة، والجمهور وحده قادر على تحديد مدى استمراريته في الدراما التلفزيونية من عدمها .

الفنان فتحي عبد الوهاب يقوم ببطولة مسلسل “الأخوة أعداء” مع صلاح السعدني وأحمد رزق ولقاء الخميسي وياسر جلال وعلا غانم وحجاج عبد العظيم وعفاف شعيب وأحمد صيام وشمس ونرمين ماهر وعلاء زينهم وسليمان عيد وميمي جمال وراندا البحيري، وسيناريو وحوار شريف حلمي، وإنتاج شركة بانوراما، وإخراج محمد النقلي . المسلسل مأخوذ من رواية للكاتب الروسي ديستوفسكي “الأخوة كارمازوف”، وسبق تقديمها في فيلم سينمائي قام ببطولته يحيى شاهين ونور الشريف وحسين فهمي وميرفت أمين، وكتب له السيناريو والحوار رفيق الصبان، وأخرجه الراحل حسام الدين مصطفى عام 1974.

فتحي عبدالوهاب يجسد شخصية الابن الأكبر لرجل يعمل معه في مجال التجارة، وهو يسير على نهجه في كل شيء من فساد وعلاقات مشبوهة مع عدد من السيدات، كما يدخل في صراع مع أشقائه من أجل المال .

فتحي أكد أن تواجد عدد كبير من نجوم السينما في الدراما التلفزيونية الرمضانية، يعد أمراً طبيعياً خاصة أن صناعة السينما تأثرت مادياً في الفترة المادية بسبب تصاعد الأحداث السياسية التي تعيشها مصر، وخوف عدد كبير من جهات الإنتاج من تعرضها لخسائر مادية . ويعود أيضاً النجم كريم عبد العزيز إلى شاشة التلفزيون من خلال مسلسل جديد بعنوان “الهروب” بالاشتراك مع إيمان العاصي ورانيا محمود ياسين ودلال عبد العزيز وعبد العزيز مخيون ورحاب الجمل وكريم قاسم وياسر الطوبجي، تأليف بلال فضل، ويقوم بإخراجه محمد علي .

تدور أحداث المسلسل حول شاب يتورط صدفة في اغتيال شخصية مهمة خلال حفل افتتاح أحد المصانع، ويبدأ الصراع بينه وبين جهاز أمن الدولة الذي يلصق به التهم، تبعا للسياق التشويقي لعرض الأحداث .

كريم رفض الكثير من العروض التلفزيونية على مدار السنوات الماضية، بسبب إصراره على الدخول لمجال الأعمال التلفزيونية بعمل يعتبر نقلة في مشواره الفني، ورداً على سؤال خاص بما يقال عن أن نجوم السينما لجأوا إلى التلفزيون بعد هبوط شعبيتهم قال:

أسمع هذا الكلام كثيراً وهو لا يمت للحقيقة بصلة، لأنني لم أفشل سينمائياً مثلاً حتى أقرر خوض تجربة الدراما التلفزيونية، والحقيقة أنني أختار أدواري والأعمال التي أشارك فيها حسب جودتها ومدى قدرتي على تقديمها بالشكل الذي يتناسب مع موهبتي، وكذلك ثقة جمهوري في ما ألعبه من أدوار تحتم علي التركيز في اختياراتي الفنية .

أشاد كريم بتواجد كبار النجوم في مسلسلات رمضان، لأنهم سيسهمون بشكل كبير في دعم الدراما التلفزيونية المصرية التي تواجه تحديات كبيرة من الدراما التركية، وتتوقف قدرة المسلسلات المصرية في المنافسة على توفير الدعم الإنتاجي اللازم للخروج بمستوى متميز للمسلسل المصري، لأن سياسة التوفير التي تتبعها بعض الشركات تؤثر سلباً في جودتها، ومن المؤكد أن الإنفاق الإنتاجي العالي يصب في النهاية في مصلحة العمل الفني .

الفنانة غادة عادل تخوض المنافسة الدرامية في رمضان من خلال مسلسلين، هما “سر علني” و”فرح العمدة” الذي، قالت عنه غادة إنه مختلف شكلاً وموضوعاً عن مسلسل “سر علني”، وأنه رغم انتهاء تصويره منذ نحو عامين، إلا أن أحداثه تواكب الوضع الحالي، حيث يناقش مجموعة من المشاكل الاجتماعية والإنسانية التي تمس المواطن المصري البسيط، لافتة إلى أن العمل الجيد سيفرض نفسه بقوة، والمسلسل تدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول فتاة متعثرة في حياتها، تتزوج من مصور فوتوغرافي تنتقل معه إلى محافظة الشرقية، ثم يموت وتصبح أرملة تواجه حياة صعبة بعد وفاته .

غادة أكدت أن تركيزها في الدراما التلفزيونية مرتبط بأن المسلسلات تعطي الفنان انتشاراً أكبر، فهي تتواجد من خلال عدد كبير من الفضائيات المصرية ونسب مشاهدتها كبيرة، كما أنها شهدت تطوراً كبيراً في مستواها، خاصة مع وجود عدد كبير من الكفاءات المصرية في الكتابة والإخراج .

في المقابل نفت غادة أن يكون نجوم السينما قد خذلوها وتخلوا عنها، متجهين للمسلسلات التلفزيونية رغبة في الحصول على أجور كبيرة، موضحة أن العمل في التلفزيون ليس سهلاً، ويتطلب مجهوداً كبيراً وتواجد عدد كبير من النجوم في مسلسلات رمضان الحالي يعد أمراً إيجابياً، وهناك إقبال كبير من الفضائيات العربية على شراء مسلسلاتهم، وهذا خير دليل على أن جمهور هذه الشاشات يتواصل مع النجوم الشباب والكبار، سواء كانوا في التلفزيون أو السينما .

الخليج الإماراتية في

22/07/2012

 

توقف تصوير «مدرسة الأحلام» و«ويأتى النهار» وسحبهما من خريطة العرض

كتب محسن حسنى 

بعد الإعلان عن عرض مسلسل «مدرسة الأحلام»، بطولة ميرفت أمين على قناة «نايل كوميدى»، قررت شركة صوت القاهرة، المشاركة فى إنتاج العمل مع المنتج أسامة رشاد سحب المسلسل لعدم اكتمال تصويره، وذلك بعد أن رفضت ميرفت أمين استكمال تصويره بسبب تأخر مستحقاتها المالية.

المشكلة بدأت بعد أن علمت ميرفت أمين أن جهات الإنتاج باعت حق عرض المسلسل لقناة «نايل كوميدى» بمبلغ ٣.٥ مليون جنيه، فى الوقت الذى لم تحصل فيه «ميرفت» إلا على ربع أجرها فقط، حيث يبلغ أجرها عن العمل مليونى جنيه، حصلت منها على نصف المليون جنيه فقط، وبعد بيع العمل لقناة «نايل كوميدى» رفضت استكمال التصوير لحين الحصول على باقى أجرها وقدره ١.٥ مليون جنيه.

بعد ذلك قابلت ميرفت أمين مسؤولى الإنتاج بشركة «صوت القاهرة وطلبت باقى أجرها، لكن الشركة رفضت بسبب نقص السيولة، وعرضت عليها منحها نصف مليون نقداً والباقى «مليون جنيه» بشيكات مؤجلة، لكن «ميرفت» رفضت وقالت لسعد عباس رئيس الشركة: «أوضاع البلاد غير مستقرة، ومحدش عارف بكره هيحصل إيه، لن أقبل بشيكات مؤجلة فى الوقت الراهن، أريد حقى كاملاً، وإلا فلن أواصل التصوير.. وليكن ما يكون» .

ونتيجة لذلك قرر سعد عباس، رئيس شركة صوت القاهرة، سحب العمل من قناة «نايل كوميدى» وفسخ التعاقد لاستحالة عرضه بهذه الصورة، حيث تم تصوير ١٧.٥ ساعة إنتاجية ويتبقى ٢.٥ ساعة لم يتم تصويرها، وهو الأمر الذى أصاب فريق العمل بإحباط شديد، وحاول المنتج المشارك أسامة رشاد بذل الجهود وعمل محاولات لرأب الصدع من أجل تلاشى الخسارة، لكن محاولاته باءت بالفشل.

إصرار ميرفت أمين على عدم استئناف التصوير، وما ترتب عليه من سحب للمسلسل من خريطة العرض، دفعا إدارة «نايل كوميدى» إلى اللجوء لشركة «صوت القاهرة» للمساهمة فى الحل، وبالفعل منحتهم الشركة مسلسلاً آخر لعرضه وهو مسلسل الست كوم «عبدالله كل مرة» بطولة عبدالله مشرف وإخراج خالد فتح الله.

«مدرسة الأحلام» بدأ تصويره منذ ٣ أشهر، والتصوير كله تم داخل القاهرة، وهو من تأليف أحمد عطا، وإخراج عادل قطب، ويشارك فى بطولته لطفى لبيب وعلاء مرسى وإنجى عبدالله ونسمة محمود وسليمان عيد وصفاء جلال وياسر ماهر.

وتعرض مسلسل «ويأتى النهار» أيضاً للمشكلة نفسها التى تعرض لها مسلسل «مدرسة الأحلام»، لكن بتفاصيل مختلفة، السبب هذه المرة ليس نقص السيولة، وإنما موعد ومكان العرض، حيث كان يفترض عرض المسلسل على القناة الثقافية الساعة ٥ عصراً، وهو الموعد الذى لم يعجب المخرج محمد فاضل، فقرر الامتناع عن تصوير المشاهد المتبقية «ساعة إنتاجية» حتى يضغط على شركة «صوت القاهرة» بعدم عرضه خلال رمضان.

يقول المخرج محمد فاضل: كيف أسمح بعرض مسلسل بلغت ميزانيته ١٨ مليون جنيه، كلها من ميزانية الدولة، لأنه إنتاج مباشر لشركة «صوت القاهرة» فى هذا الموعد وبتلك القناة، مع احترامى للجميع، لو سمحنا بهذا فنحن نهدر المال العام، لا يمكن أبداً لمسلسل أن يعرض بهذا الموعد وتلك القناة، التى أحترمها لكنها لا تحظى بنسب مشاهدة عالية، ولن يحقق عائداً إعلانياً يغطى تكلفته، ولهذا السبب قررنا تأجيله إلى بعد رمضان.

أشار «فاضل» إلى أن السبب الحقيقى فى هذه المشكلة هو منطق القطاع الخاص الذى يتهافت على أسماء بعينها من النجوم دون تقييم لأعمالهم، وفى المقابل يحدث إهمال لأعمال أخرى ذات مستوى جيد، ويوضح «فاضل» قائلاً: «لست ضد القطاع الخاص، بالعكس فأنا ٧٥% من أعمالى كانت إنتاجاً خاصاً، لكننى ألوم على من يتبنى منطق النجم، ويعرض مسلسله حتى إن كان رديئاً، والأمثلة كثيرة العام الماضى، وسنجد هذا العام أيضاً أمثلة كثيرة لنجوم كبار يقدمون أعمالاً رديئة، والأمر يحتاج إلى وقفة قومية لتصحيح مسار الدراما المصرية.. إن كنا نريد الريادة بحق، وللأسف البعض يفهم خطأ ويعتقد أن كل إنتاج القطاع العام ردىء، وبالتالى لا يقبل على شرائه، وأن كل إنتاج القطاع الخاص ممتاز وبالتالى يتهافتون عليه، وهذا خطأ يجب تصحيحه».

من جانبه رفض محمد أبواليزيد، رئيس قطاع الإنتاج بشركة «صوت القاهرة» التعليق على سحب المسلسلين، وقال: «نحن نحترم من يتعاملون معنا، وطالما أن هذه رغبتهم فهم أحرار، وهذه الأعمال سيتم عرضها بعد رمضان، وكما يقال (رب ضارة نافعة)، فالتنافس خلال رمضان قاس جداً، والمائدة الدرامية مزدحمة بالأعمال، ربما يكون العرض بعد رمضان أكثر فائدة لتلك الأعمال».

وأضاف «أبواليزيد»: «أما مسلسل (أرواح أليفة) بطولة نيرمين الفقى وكمال أبورية فهو عبارة عن ١٥ حلقة فقط جاهز للعرض وسيتم عرضه منتصف رمضان على إحدى قنوات النيل المتخصصة، والأمر نفسه بالنسبة لمسلسل (بالأمر المباشر) بطولة أحمد راتب».

واختتم «أبواليزيد» كلامه قائلاً: «نحن كقطاع عام لدينا مشكلة كبيرة فى السيولة، ومشكلة كبيرة أيضاً فى روتينية اللوائح والقوانين، وهاتان المشكلتان تجعلاننا مقيدين وتؤثران سلباً على أعمالنا بشكل كبير، فنقص السيولة يسبب غضب نجوم كثيرين لتأخر مستحقاتهم، كما أن روتينية اللوائح تعطل بيع أعمال كثيرة للقنوات الخاصة، لأننى كقطاع عام ملتزم بالبيع بلوائح وأسعار محددة، ومن يخالفها يعتبرونه فاسداً أو «حرامى»، ولهذا السبب فقدنا فرص بيع كثيرة، والنتيجة أن المسلسلات يكون مصيرها المخازن، رغم أن بيعها، ولو بسعر بسيط، بالتأكيد سيكون أفضل من إدراجها بالمخازن، وأعتقد أن حل هاتين المشكلتين يحتاج لتدخل من وزير الإعلام شخصياً، ومن مجلس الشعب أيضاً لتشريع قوانين جديدة، لأننا مازلنا نتعامل بقوانين مقيدة لحركتنا تم سنها سنة ١٩٦٠.

المصري اليوم في

22/07/2012

 

شريف سلامة:

لا أحب التكرار ولا أعتبر نفسى «كوميديان»

كتب سعيد خالد 

من دور لآخر يخطو شريف سلامة بخطوات ثابتة ليؤكد من خلال شخصيات درامية مختلفة أنه ممثل يحمل ألف وجه، ويجسد حاليا الشاب الوطنى الذى يكره الاحتلال الفرنسى لبلده، لكنه يهوى الفرنسيات فى مسلسل «نابليون والمحروسة» للمخرج شوقى الماجرى، وبطولة ليلى علوى و٨٠ ممثلاً مصريين وفرنسيين ومن جنسيات عربية مختلفة، وعن ذلك قال سلامة لـ«المصرى اليوم»: تجمعنا روح المنافسة الشريفة، وهذا يأتى فى صالح العمل الذى يتناول فترة مهمة قلما تم التعرض لها سواء فى السينما أو الدراما، وهى فترة ما قبل قيام الحملة الفرنسية على مصر.

وعن دوره قال: أجسد «على الحداد»، وهو دور مستفز وصعب ومركب جدا يحمل العديد من المشاعر المتناقضة، كشخصية محورية فى معظم الأحداث والأكبر مساحة داخل السيناريو، وهو عاشق للنساء ومعجب بجمال الفرنسيات وتجمعه معهن العديد من العلاقات العاطفية.

وحول تعاونه مع المخرج شوقى الماجرى أكد أنه من أهم المخرجين على مستوى الوطن العربى، وقال: أتابع أعماله، وكنت أتمنى الوقوف أمامه فى أى عمل، ولو بمشهد واحد فقط لأننى أحترم إبداعه وثقافته وجديته، أما ليلى علوى فأحبها جدا على المستوى الشخصى والمسلسل منحنى فرصة عمرى بالتمثيل إلى جوارها، وإن كانت المشاهد التى تجمعنى بها قليلة جدا.

وأشار سلامة إلى أن التصوير يسير بمعدل بطىء لصعوبة المشاهد وتطلبها مجهوداً كبيراً وعدداً ضخماً من المجاميع، مؤكدا انتهاء تصوير ١٠ ساعات، وهو ما يعنى استمرار التصوير حتى نهاية رمضان.

وعن مسلسله «الباب فى الباب» الذى يعرض جزأه الثانى فى رمضان قال: رغم أنه ست كوم كوميدى، لكنه يقدم بعقلية محترمة وبإنتاج قوى وتكنيك جديد يحتوى على رسالة، ويقدم كوميديا الموقف بدون إسفاف أو ابتذال وتوقعت نجاحه منذ الموسم الأول، والست كوم دراما ناجحة جدا فى أمريكا والمكسيك، وبسبب المنتجين فى مصر انهار هذا النوع من الفن، لأنهم تعاملوا معه كنوع من التجارة وباعتبار أنه «سبوبة» تكاليفها قليلة وربحها كبير.

أضاف سلامة: لا أعتبر نفسى كوميديان، وأرفض التصنيف لكننى أسير بمنهج «اعقلها وتوكل» ولا أحب تكرار نفسى، وهذا سبب عدم تواجدى بكثافة.

المصري اليوم في

22/07/2012

 

محمود الجندى:

أشارك فى عدد من الأعمال بسبب قلة الأجر

كتب أميرة عاطف 

أكد محمود الجندى انتهاءه من تصوير عدد من المسلسلات التى يشارك بها فى رمضان هذا العام، وهى «باب الخلق» و«الأخت تريز» و«شمس الأنصارى» و«فيرتيجو» و«الخواجة عبدالقادر» ويتبقى له «رقم مجهول»، لينتهى من تصويره فى الأيام الأولى من رمضان، موضحاً أنه اعتذر عن عدم المشاركة فى مسلسلات «نابليون» و«المحروسة» و«البلطجى».

وقال الجندى لـ«المصرى اليوم»: أقدم فى «باب الخلق» شخصية «حامد» إمام الجامع، زوج شقيقة «محفوظ» - محمود عبدالعزيز - وتمتاز علاقتهما بنوع من القلق، بسبب الشكوك التى تحيط بنشاط «محفوظ»، وفى «الخواجة عبدالقادر» أقدم الحاج «كمال» رجل من الصعيد، يلعب دور الراوى للقصة، بينما فى «الأخت تريزا» أقدم دور رب الأسرة المسلمة التى وجدت فتاة وربتها، فى حين أن شقيقتها تربت وسط أسرة مسيحية، وفى «شمس الأنصارى» مع محمد سعد أجسد شخصية «عمدة»، بينما فى «رقم مجهول» أجسد شخصية محامى صاحب مبادئ وسطوة.

وعن العمل مع نجوم كبار وشباب قال: بالتأكيد هذا يعطى مؤشراً بأن الحياة ما زالت مستمرة، وأن عالم الدراما والتمثيل لا يوجد به مكان لكلمة «على المعاش»، كما أن العمل مع نجوم كبار، مثل محمود عبدالعزيز ويحيى الفخرانى، مكسب كبير لى، لأن لهما جماهيرية كبيرة.

وعن مشاركته فى أكثر من عمل هذا العام قال: لا يخضع ذلك لمزاجى الشخصى، لكن ظروف السوق التى تفرض على بعض الممثلين من جيلى أن نشارك فى أكثر من عمل، لأننا نتقاضى أجوراً قليلة، ولو كنت أتقاضى أجراً كبيراً لاكتفيت بمسلسل واحد، وهذا الوضع يجعلنى دائماً فى حالة قلق، لأننى أكون مسؤولاً عن أكثر من عمل، ولا أعتقد أن وجودى فى أكثر من عمل سيؤثر على استقبال الجمهور لى، لأننى تجاوزت مرحلة الانتشار والنجومية وحددت علاقتى بالجمهور.

وأوضح أنه لا يقدم أى دور، حتى لو كان عبارة عن جملة واحدة، إلا إذا كان مقتنعاً به، مشيراً إلى أن الأدوار التى تمثل متعة له هى البعيدة عن شخصيته الحقيقية، لأنها بمثابة تحد له. وأكد «الجندى» أن المنافسة الرمضانية هذا العام فى صالح الفنانين، لأن كثرة العمل «رزق» يعود عليهم، لكن المشاهد مظلوم، ولن يستطيع متابعة هذا الكم الهائل، وأشار إلى أنه يتوقع النجاح لمسلسل «رقم مجهول» لأحمد نادر جلال، لأنه مخرج متميز ومتمكن ويفهم ما يقدمه جيداً، ويعمل بحماس الثمانينيات، مؤكداً أن المخرج جمال عبد الحميد يبذل مجهوداً كبيراً فى مسلسله «شمس الأنصارى»، وسينقل بطله محمد سعد نقلة مهمة فى مشواره.

المصري اليوم في

22/07/2012

 

محمد بكير:

مصر هى البطل الحقيقى لـ «طرف ثالث»

كتب سعيد خالد 

بإحدى الفيلات على طريق مصر- الإسكندرية الصحراوى تواجد المخرج محمد بكير لمدة يومين لتصوير عدد من مشاهد مسلسله «طرف ثالث»، فى ديكور منزل «الشيمى» الشخصية التى يجسدها زكى فطين عبدالوهاب، ويشارك فيها ميس حمدان وعمرو يوسف، وفى حين يتبقى ١٤ يوماً لينتهى من التصوير، حيث سينتقل «بكير» وأبطال المسلسل ومنهم أمير كرارة وعمرو يوسف ومحمود عبدالمغنى وفادية عبد المغنى ونبيل عيسى ونجلاء بدر وهنا شيحا لتصوير باقى مشاهد الحارة، وفيها يصور الحلقات الثلاث الأخيرة.

وقال «بكير» إنه انتهى من مونتاج ١٥ حلقة سلمها بالفعل للقنوات التى تعرضه فى رمضان وهى «القاهرة والناس» و«المحور» و«النهار» و«بانوراما دراما» و«cbc» و«new tv» اللبنانية.

وأضاف: أهم ما يميز العمل الطبيعية والتلقائية فى الحوار والابتعاد عن الانفعالات المستفزة والأداء «الأوفر»، والاختلاف بكل المقاييس سواء فى الصورة أو الحوار، مشيراً إلى أن «مصر» هى بطلة العمل، وأنه يتحدث عن أهم وأبرز الأحداث التى عاشتها خلال العامين الماضيين، مثل محمد محمود و موقعة بورسعيد ومحاولات اختطاف العديد من المشاهير وأخرى ستمثل صدمة للمشاهد، لكن التناول سيكون بشكل إنسانى، وتأثير ذلك على المواطنين، مثل شخص فقد بصره ضمن أحداث محمد محمود وكيفية تأثير ذلك على حياته وعلاقته بخطيبته.

وأشار إلى أن العمل له شق سياسى، لكن بمنطلق اجتماعى بعيداً عن الـ«توك شو»، وبسبب المسلسل جلس لفترة طويلة على المقاهى، وعاش فترة فى الحارات الشعبية وكتب نماذج حية وحقيقية تأثر بها.

وأكد «بكير» أن الحلقات ١٥ و١٦ و ١٧ ستعد نقلة حقيقية فى عالم الدراما والفيديو، وتحمل رسائل ذات أصول تاريخية تؤكد احترام الدين للإنسان، مستبعدا فكرة الهجوم على الإخوان المسلمين من خلال المسلسل، مشيرا إلى أنه لا يجرح أحدا أو ينحاز لفكر معين، ولكن اهتمامه ينصب على كل شخص أخطأ فى حق نفسه وبلده، وكل شخص ساهم فى تشتيت البلد وتقسيمه وساعد فى وجود الطرف الثالث الذى سيظل غامضا حتى نهاية الأحداث.

وأكد «بكير» أن اسم «طرف ثالث» لا يتهم الجيش المصرى الذى دافع عن أرض مصر، ولم يخونها يوما ما، وأنه يكن لهذا الجهاز كل احترام ولا يستطيع أن يهاجمه وإن كان له العديد من الأخطاء فى الفترة الأخيرة.

المسلسل تأليف هشام هلال ومصطفى حمدى وتدور أحداثه حول ٣ شباب لديهم أحلامهم، ويقف القدر حائلا بينهم وبين تحقيقها، الأمر الذى يجعلهم أكثر إصرارا فى تحقيقها بأى وسيلة، فتدفعهم الأقدار فى طريق «الجنرال».

المصري اليوم في

22/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)