حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

أكد أن رأيه فى الإخوان لن يتغير..

وحيد حامد: وصول «مرسى» لكرسى الرئاسة لن يمنعنى من كتابة الجزء الثانى من «الجماعة»

سمر شافعي

لا يشعر بالخوف من صعود الإخوان وإن كان يرى فى ذلك باعثاً على عدم الراحة والطمأنينة لذلك لا يستطيع أن يكتب وينتج بالشكل الذى يرضيه، ورغم ذلك فهو يعلن أنه لن يتوقف عن كتابة الجزء الثانى من عمله الدرامى الذى أثار جدلاً كبيراً فى العام الماضى بعد عرضه على الشاشات الفضية فى رمضان وهو مسلسل «الجماعة».

الكاتب المؤلف وحيد حامد أكد فى حواره لـ «أكتوبر» أنه ماضٍ فى طريقه حتى ينهى كتابة الجزء الثانى من المسلسل مشيرا إلى أن موقفه من الجماعة ثابت ولن يتغير حتى بعد وصول الدكتور مرسى لسده الحكم.

فى السطور التالية تباريح مثيرة للكاتب الكبير حول أحداثنا المعاصرة والحال التى وصلت إليها البلاد ووصل بها الفن فيها.

·        ما هو شعورك بعد فوزك بجائزة «النيل للفنون» كثانى سينمائى بعد المخرج يوسف شاهين؟

** هذه الجائزة لا يمكن أن نقول عنها إلا أنها جائزة الدولة وليست جائزة نحصل عليها باسم شخص ولكن لقيمتها العاليه فإن الذى يمنحها هو رئيس الجمهورية وإختيار الفائزين أمر يقوم به كبار رجال الفن والفكر والأدب فلا يمكن أن يطلق عليها اسم معين وأفضل شئ أنها جائزه قديرة، يتمنى أى مبدع فى مصر الحصول عليها.

وبدون شك فاننى سعدت باستلامى الجائزة ولكنها بالتأكيد سعادة منقوصة لأننى كنت أتمنى أن تصلنى هذه الجائزة ومصر فى أحسن حال مما هى عليه الآن وأولاً وأخيراً فتلك الجائزة هى تقدير عن مشوار طويل جداً من العمل والجهد الفنى ونحمد الله سبحانه وتعالى على هذا.

·        لمن تنسب الفضل فى حصولك على هذه الجائزة وما وصلت إليه حتى الآن فى مشوارك الفنى ؟

** الفضل أولاً وأخيراً أنسبه إلى الله سبحانه وتعالى، ولكن يمكننا أن نقول إن هناك أشخاصاً آخرين لعبوا فى حياتنا دوراً كبيراً وساعدونا على النجاح، فهناك أساتذتى الذين تعلمت على أيديهم وكبار الأدباء الذين تربيت على إبداعاتهم وفنهم العظيم فهم أيضاً لهم الفضل لكل ما وصلت إليه، وانا لا أنسب الفضل لما وصلت إليه إلى أستاذ بعينه فليس الأستاذ من يعطينى المحاضرات فقط ولكنى تلميذ فى مدرسة كبار الأدباء كنجيب محفوظ ويوسف إدريس وطه حسين، وألفريد فرج، وميخائيل رومان، كل هؤلاء تعلمت منهم واستمتعت بقراءة أعمالهم.

ولا أنسى بالطبع فضل أبى وأمى على اللذين تعبا من أجلى وأصرا على تعليمى على الرغم من أنهما كانا لا يعلمان القراءة والكتابة، وتحملا تكاليف تعليمى التى تكاد تكون مستحيلة فى زمانى.

·     فى ظل حالة القلق من غزو التيار الدينى على كثير من المبدعين والفنانين الذين أصبح من المغضوب عليهم فى مصر، هل ترى أن هذه الجائزة ترفع حالة القلق التى يحدثها التيار الدينى بعد تولى الدكتور محمد مرسى منصب الرئاسة؟

** لا أبداً، فالقلق موجود حتى تستقر حالة البلد بطريقة أو بأخرى، لكن المتفق عليه أن التيار الدينى لا يرحب كل الترحيب بالفن أو بالأدب من شهور قليلة خرج علينا من يهاجم نجيب محفوظ مؤخراً، فهذه ليست بشارة خير لما سيحدث بعد ذلك وأنا متشائم من كل ما يحدث حولى، فلا أحد يعلم ماذا يمكن أن يحدث لكتابنا ومبدعينا وفنانينا بعد ذلك، فقد أصبح المغضوب عليهم كثيرين وهناك احتمالات أن يكونوا أكثر من هذا وربنا يستر.

·        بالنسبة لقضية ازدراء الأديان هل يمكن أن يحدث تطور بها وتنتهى بكم خلف القضبان ؟

** لا يمكن أن تنتهى بالسجن فلم تصل لهذا الحد، وفى الحقيقة هى قضية ما زالت فى خطواتها الأولى وهى مازالت أمام المحكمة ومحجوزة للحكم، ونحن فى إنتظار الحكم إن شاء الله، ونتمنى أن تكون البراءة بإذن الله.

·        هل مازالت مصمماً على جزء ثانٍ لمسلسل الجماعة؟

** نعم إننى مصمم على هذا فى ظل حالة التقييد والقهر التى يعيش فيها المبدعون والفنانون فى مصر التى تأثرت بها بشكل كبير وأنا أعمل على كتابة نص مسلسل الجماعة الآن، ولكن للأسف لا أعمل عليه بالكفاءة التامة فإقبالى على الكتابة تنقصه الحماسة بسبب الظروف الحالية التى تعيشها البلاد والفن فى كل الأحوال حالة إبداعيه لا يمكن أن تتواجد بجميع الأشكال إلا إذا عاش الفنان فى ظروف نفسية جيدة تمكن الكاتب من الإبداع فعندما تتواجد هذه الحالة ينطلق المبدع فى إبداعاته، ولا يمكننى أن أطلق عليها نزول الوحى لأننى لا أحبذ هذه الكلمه فهى ليست خاصة بى كإنسان عادى حتى لو أننى فنان مبدع.

·     أخذت أفضل الجوائز عن أفلام ومسلسلات تتم محاربتها الآن «كالإرهاب والكباب» ومسلسل «العائلة»، ماذا ستفعل إذا تم حظر أفلامك وخاصةً التى تتحدث عن الإرهاب وصورة الإخوان فى مصر؟

** أولاً لا أحد يستطيع الاقتراب من هذه الأعمال، ثانياً من يمكن أن يحظر هذه الأعمال فى حال مثلاً الإتيان بوزير إعلام جديد يتبع طائفة الإخوان المسلمين، فلا أظن أن هذا يمكن أن يحدث وإذا حدث ذلك ستصبح مصر دولة استبدادية ونظام حكم فاشى وفى جميع الأحوال سيخرج الشعب المصرى كما تعودنا منه لمقاومته فهو شعب محب للفن وأهله ومحب لأى شئ ينتج عنه حالة إبداع، وأنا متأكد من هذا، كما أن الأعمال الفنية على كل الأحوال محفوظة على الرغم من أنف الجميع فى بيت كل مصرى على شرائط الفيديو أو فى الكتب التى يمكن الرجوع إليها والاشتياق لها من حين لآخر .

·        هل تتعمد الإساءة للإخوان المسلمين فى أفلامك ومسلسلاتك؟

** ألا يوجد شئ يسمى الاتهامات الباطلة، هذه هى الاتهامات الباطلة، وأنا لا أسئ إلى الإسلام لأننى مسلم ولكننى أقصد أن أسئ إلى من يسئ إلى الإسلام ومن هو يدعو إلى نشر العنف والإرهاب باسم الجهاد الإسلامى هذا لا يعنى إنى ضد الإسلام، ولكن خوارج الزمان دائماً ينفرون الظلام.

·     هل ترى أن مصر ستصبح نسخة ثانية من السعودية بعد حادثة السويس التى را ح ضحيتها شاب على يد جماعة يطلقون على أنفسهم جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر؟

** أولاً السعوديه الآن أفضل حالاً منا وعلى الأقل هناك قانون يطبق وينفذ، أما عندنا فلاشئ ونحن الآن فى مصر نعيش مرحلة اللاقانون، والملك عبد الله جزاه الله خيراً إستطاع أن يحّجم نشاط جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، ولكن أرى أنها افتتحت فرعاً لها بمصر ويمكن أن يكونوا تابعيين للسعودية والجماعات الدينية المتشددة يأتى لها تمويل خارجى ببذخ شديد جداً وفى النهاية الدنيا مصالح.

·        لماذا يقال الآن إن أمريكا هى من أوصلت الإخوان المسلمين إلى الحكم ؟

** أمريكا دائماً دولة تبحث عن مصالحها ولديها مخططات فى منطقة الشرق الأوسط بأكملها ربما لأن جماعة الإخوان المسلمين تستطيع أن تتفق معها وتقدم التنازلات التى تريدها أمريكا.

·        ما هى توقعاتك فى الفترة القادمة لمصير الفن بعد وصول الإخوان المسلمين؟

** أنا متشائم، ولا استطيع التفكير فى شئ أو توقع شئ فالحالة التى وصلت إليها مصر يرثى لها، وأنا لم أعد أرى شيئاً وينتابنى القلق والحزن الشديد يمنعانى من مزاولة مهنتى وإخراج أى شئ للفن المصرى الآن وعلى مدار الفترة القادمة ولايوجد لدى أى أعمال فى رمضان القادم، وأنا أرى أننا نتجه إلى نفق مظلم وأتمنى ألا يثير الفنانون والمبدعون مع التيار الإسلامى، أية قضية فالفن هو فن بعيداً عن أية ملة أو تيار.

أكتوبر المصرية في

15/07/2012

 

دراما التشويق البوليسى تغزو الشاشة فى مسلسلات رمضان

قليل من الحب.. كثير من السياسة

فاطمة علي 

رغم أن معظم مسلسلات رمضانهذا العام لم تتعرض بشكل مباشر لأحداث ثورة 25 يناير وما أعقبها من تداعيات سياسية خطيرة وأحداث ساخنة، إلا أن بعض هذه المسلسلات تعرض بشكل غير مباشر لقضايا اجتماعية شائكة تكشف حجم الفساد الذى كان ومايزال موجوداً فى المجتمع.

وكان الخط الدرامى الغالب على أعمال أخرى فى رمضان هذا هو العام هو الحباكة البوليسية وعنصر المفاجآت والتشويق وإليكم استعراض لما سنشاهده من مسلسلات هذا العام.

ابن النظام.. نايل دراما

تأليف حمدى يوسف إخراج أشرف سالم بطولة هانى رمزى لطفى لبيب عزت أبوعوف حسن مصطفى

المسلسل يتناول العديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التى انتشرت فى مصر على مدى الثلاثين عاماً الماضية.

باب الخلق.. الحياة

تأليف محمدسليمان إخراج عادل أديب بطولة النجم محمودعبدالعزيز صفية العمرى حمدى أحمد والنجم الشاب تامر هجرس والراقصة دينا وأحمد فلوكس وعايدة رياض ومنة فضالى وضياء الميرغنى وحمد فؤاد سليم ومحمود الجندى وسناء شافع وشيرى عادل وعبير صبرى.

المسلسل يناقش عددا من القضايا المحورية فى مصر والشرق الأوسط والتى تلامس روح الإنسان المصرى والعربى البسيط بمواجعه وأفراحه، كما يتعرض بشىء من الخصوصية للهوية المصرية التى تظهر فى أشخاص وأحداث المسلسل من خلال مزيج من الموضوعات الإنسانية والاجتماعية والسياسية.

ورد وشوك.. نايل دراما

تأليف ماجدة خيرالله إخراج تيسير عبود بطولة صابرين روجينا داليا مصطفى محمد الشقنقيرى طارق لطفى.

المسلسل يدور فى قالب إنسانى اجتماعى رومانسى، حول رجل أعمال يتسم بصفات الأخلاق والأمانة، يتوفى فجأة ويترك مصانعه وشركاته معلقة بقروض بنكية وأموال ضريبية لبناته الثلاثة غير المؤهلات لتحمل المسئولية مطلقا ويفاجأن بالديون والقروض تنهال على رءوسهن إضافة لتدهور حياتهن الاقتصادية، ثم يبدأن فى التخطيط للخروج من تلك الأزمات ويتعرضن لعمليات ابتزاز كثيرة حتى يتمكن من الخروج من الأزمة، فى رسالة انتصار لإرادة الإنسان وقوة عزيمته، ويتطرق المسلسل لعرض مشاكل قطاع السياحة والعوامل المؤثرة عليه ومناقشة سلبياته.

فرقة ناجى عطالله.. ام بى سى وال بى سى والحياة نايل دراما

تأليف يوسف معاطى وإخراج رامى امام

بطولة عادل إمام انوشكا احمدالسعدنى محمدامام هيثم زكى عمرورمزى

تدور احداثه حول شخصية ضابط مصرى متقاعد يعمل بالسفارة المصرية فى تل أبيب يقرر الإنتقام من أسرائيل بسبب أعمالها الوحشية فى فلسطين وذلك من خلال السطو أوسرقة بنك اسرائيلى فيعود إلى مصر ويتصل بمجموعة من تلاميذه وعددهم خمسة شباب ويتفق معهم على القيام بالمهمة ويدخل إلى اسرائيل عبر الأنفاق فى غزة ويتمكن من تنفيذ المهمة ويفشل فى العودة عن طريق أنفاق غزة فيعود عبر الحدود الاسرائيلية اللبنانية مرتدياً الزى العسكرى الإسرائيلى لكنه يقع فى أسر حزب الله وتتوالى الأحداث فى إطار كوميدى.

شربات لوز.. النهار

تأليف تامر حبيب وإخراج خالد مرعى

بطولة يسرا امير كراره سمير غانم محمدشاهين

تدور احداثه حول شربات التى تقطن بمنطقة شعبية، وتعمل خياطة ومطلقة، ولديها شقيقان يمثلان نقطة الضعف فى حياتها، محاولة التغلب ع المشاكل الاجتماعية التى تواجهه

مع سبق الإصرار.. سى بى سى

تأليف ايمن سلامة وإخراج محمدسامى بطولة غاده عبدالرازق وماجد المصرى واحمد ر اتب وميار الغيطى

تدور احداثه فى اطار اجتماعى رومانسى قصة حياة إحدى المحاميات التى تعيش قصة حب مع أحد زملائها مستعرضا المشاكل التى تقع فيها طوال عملها.

مسلسل الصقر شاهين.. الحياة ارتى ام بى سى نايل دراما

تأليف إسلام يوسف إخراج عبدالعزيزحشاد بطولة تيم حسن رانيا فريد شيرى عادل رانيا فريد احمد زاهر احمد خليل احمد راتب تدور احداثه حول شخصية شاهين الذى ينتمى لجذور صعيدية يعيش فى الإسكندريه داخل قرية الصيادين فى صراع مع كبار الصيادين وفجأة يكتشف ان عليه تار فيسافر إلى الصعيد

مسلسل المنتقم.. ام بى سى

تأليف ورشة كتابه تجمع اكثر من مؤلف الذى كتب له القصه هشام هلال إخراج حاتم على بطولة حوريه فرغلى ايناس كامل وامير كراره وعمرو يوسف واحمد فؤاد سليم ويتناول المسلسل اكثر من قضيه اجتماعيه خاصه بالمجتمع المصرى من خلال دائرة الانتقام والتى يقودها شاب يعمل مع كبار رجال الدوله ويتورط فى قضيةفساد يدخل على اثرها السجن ويخرج ليجد خطيبته متزوجة من ابن احد رجال الاعمال

مسلسل زى الورد.. الحياة روتانا

تأليف فداء الشندويلى إخراج سعدهنداوى

صلاح عبدالله وسيمون ودرة ويوسف الشريف ومحمد نجاتى وهانى عادل وعمرو ممدوح والوجه الجديد رجوة،تدور احداثه من خلال قصة شاب يدعى على (يوسف الشريف) يزج به إلى السجن ظلما وعندما يخرج يجد فتاته تزوجت من غيره، فيبدأ فى البحث عن عمل ويعمل عند أحد رجال الأعمال (صلاح عبد الله) ويقع فى حب فتاة أخرى ولكن الظروف الاجتماعية التى تحيط به لا تسمح له بالزواج منها، وتتوالى الأحداث.

مسلسل الخفافيش.. نايل دراما

تأليف وإخراج احمد النحاس بطولة سميحه ايوب بوسى دىل عبدالعزيز سمير غانم وعبير صبرى

وتدور احداثها حول سيدة أعمال تدعى «صباح الرشيدى» وابنها الوحيد الذى تركه لها والده بعد رحيله وتعتبره هو كل دنياها الى ان تدخل فى حياته فتاة كانت تعمل سكرتيره لديها تنصب شباكها حوله لتوقعه فى حبها ويتزوجها وتتفق السكرتيرة مع طبيب شاب كانت تعيش معه قصة حب على ضرورة التخلص من الشاب بطريقه محكمة ودون شبهة جنائية لترث ثروته وتدخل سيدة الاعمال فى صراع مع هذه الفتاة من اجل انقاذ ابنها بعد ان تكتشف خيوط المؤامرة

مسلسل الهروب.. سى بى سى

تأليف بلال فضل وإخراج محمد على بطولة كريم عبدالعزيز ريم البارودى عبدالعزيز مخيون ايمان العاصى رحاب الجمل

تدور أحداثه حول مهندس شاب تصطدم أحلامه مع مصالح أحد رجال الأعمال الذى ينجح فى صنع فخ له يجعله يقع فى مشكلة مع وزارة الداخلية التى تتهمه بمحاولة إغتيال مسئول كبير فى مصر.

وبعد هذا الاتهام يبدأ كريم عبدالعزيز الذى يقوم بشخصية (محمود) فى الهروب من بلدته إلى عدد من البلاد المجاورة لبلدته، مما يجعله فى حالة هروب مستمر حتى يثبت براءته، إلا أنه يفاجأ بمقتل شقيقه فتزداد الأحداث سخونة

مسلسل مولد وصاحبه غايب

تأليف مصطفى محرم وإخراج شيرين عادل بطولة هيفاء وهبى وباسم سمرة وفيفى عبده

دور “نوسه” الفتاة التى تخضع لأوامر زوجة ابيها “المعلمة جمالات” التى ترغب فى أن تجعل منها زوجة لشقيقها الذى يقوم بدوره باسم سمره على الرغم من رفضها ذلك، كما أنها تجعلها ترقص فى المولد الشعبى.

ابن موت

تأليف مجدى صابر وإخراج سمير سيف

بطولة خالد النبوى عبير صبرى منه فضالى محمد نجاتى

تدور أحداث المسلسل حول مافيا الهجرة غير الشرعية، واستغلالها لحاجة الناس، وإيهامهم بالقدرة على توفير فرصة للهجرة والعمل خارج البلاد

مسلسل ابن ليل.. نايل دراما

تأليف طارق بركات وإخراج اسماعيل عبدالحافظ بطولة مجدى كامل فريال يوسف احمد راتب عبير صبرى نهال عنبر

ويدور حول قهر المجتمع لبعض أبنائه المتمثل فى حامد “اللقيط” الذى عاش فترة من حياته تحت قهر وظلم كل من حوله فيقرر القصاص من كل من تعاملوا معه بطريقة أساءت له فى وقت ما.

مسلسل الاخوة الاعداء.. بانوراما دراما

تأليف شريف حلمى إخراج محمد النقلى

بطولة صلاح السعدنى فتحى عبدالوهاب عفاف شعيب دينا فؤاد

تدور احداثه حول فساد رجال الاعمال من خلال شخصية رجل اعمال يعمل فى الاستيراد والتصدير ويكون اول من قام بادخال البضاعه الصينى للقاهرة ووفى وسط اعماله ينسى ابناءه

سيدنا السيد.. ميلودى النهار

تأليف ياسر عبدالحمن وإخراج اسلام خيرى بطولة جمال سليمان وحورية فرغلى احمد الفيشاوى سامى العدل

المسلسل من ثلاثة أجزاء، الجزء الأول بعنوان “العصا لمن عصى” وفيه يجسد دور الأب الصعيدى “فضلون الجناري” (جمال سليمان)الرجل غريب الأطوار، وتدور أحداث هذا الجزء فى عام 1945. أما عن الجزء الثانى فيحمل اسم “أبو القاسم” وتدور أحداثه حول شخصية “أبو القاسم” ابن “فضلون” وذلك فى عام 1975،أما عن الجزء الثالث والأخير وهو بعنوان “السيد بك السيد” وتدور الأحداث فى عام 2005 عن “السيد” حفيد «فضلون»

سرعلنى.. ميلودى النهار

تأليف محمد ناير إخراج غادة سليم بطولة اياد نصار غاده عادل اروى جوده احمد عزمى مايا نصرى

أستاذة اقتصاد فى الجامعة الأمريكية، تؤمن بأهمية الدور الذى يلعبه الاقتصاد السياسى فى مصائر الدول، وكيفية تحكم الكيانات الكبرى فى الشعوب الصغيرة.

حيث يدخل فى كواليس حياة رجال الأعمال الفاسدين ناقلا الصراع بينهم وعدم التزامهم بالقانون وكيفية انتقام بعضهم من بعض، وينقل العمل الكثير من الخبايا والتفاصيل عن هؤلاء فى جو من الأكشن والإثارة.

الخطوط الحمراء.. النهار روتانا

تأليف احمد ابوزيد وإخراج احمد شفيق بطولة احمد السقا دينا فؤاد رانيا يوسف احمد رزق احمد السعدنى

تدور احداثه حول حول الخيوط الحمراء التى يضعها الإنسان لنفسه، والمصاعب التى يواجهها من أجلِ الحفاظ عليها وأن العمل يطرح ثلاث شخصيات تدور حولها الأحداث، وطريقة تعاملهم مع تلك الخطوط وهم الشخص الملتزم بالخطوط الحمراء التى فرضها الله ورسوله على النفس البشرية وصراع الإنسان مع نفسه ومع البشر الذى بداخله.

طرف تالت.. النهار

تأليف هشام هلال إخراج محمد ناير بطولة امير كراره محمود عبدالمغنى هنا شيحه دينا الشربينى فاديه عبدالغنى

ثلاثة نماذج من الشباب المصرى قد يخلف كلا منهم سطر من أشباهم فى المجتمع المصرى يقدر بالملايين...جمعتهم ظروف واحدة مهما إختلفت ملامحها او تفاصيلها..كذلك الأحلام الضائعة لكلا منهم ربطت بينهم بسياج من الصداقة القوية .. كل هذا نما لديهم حالة من عدم الرضا والسخط تجاه مجتمعهم الذى لفظهم ولم يعطيهم فرصة للعيش بشكل يحقق لهم حالة من الرضا وفقرا يحيط بهما يصعب الفكاك منه بالطرق المشروعة ..

سلسال الدم

تأليف مجدى صابر إخراج مصطفى الشال بطولة عبله كامل رياض الخولى راندا البحيرى علا غانم

وتدور أحداثه فى بداية فترة الثمانينيات مروراً بكل التغيرات السياسية والإقتصادية والإجتماعية التى طرأت على المجتمع المصرى حتى الفترة التى سبقت ثورة 25 يناير.

عرفة البحر.. الحياة

تأليف محمد الصفتى ارخراج احمد مدحت

تدور احداثه حول حول شخص يدعى “عرفة” يمتلك مجموعة من مراكب الصيد ويشارك فى أعمال اخرى مختلفة... أدى نجاحه المعهود إلى وقوعه فى العديد من المشاكل والصدامات مع كل من حوله مما يجعله فى كل مرة يقف فى وجه أعدائه مدافعاً عن الحق

نور الشريف هاله صدقى احمد بدير

خرم ابرة.. الحياة

تأليف حسان دهشان إخراج ابراهيم فخر

بطولة عمرو سعد سوسن بدر كوكى هاله فاخر رحاب الجمل

تدور احداثه حول من خلال قصة سعيد الذى يحاول التغلب على مشاكله بالهروب منها إلى الخارج رغبة منه فى إصلاح الأمور كما يسعى للدخول فى عالم الأثرياء لتحقيق حلمه حيث تحقيق الأحلام فتتوالى سقطاته ويضيع الحلم.

بنات بنات.. نايل دراما

تأليف محمود الطوخى إخراج امل اسعد

بطولة رانيا فريد ومحمد عبدالحافظ وطارق عبدالعزيزاحمد راتب عايده عبدالعزيز

تدور احداثه فى حلقات منفصله متصله تقدم فيها اكثر من شخصيه منها المدرسه والطبيبه والمهندسه والهدف منه تسليط الضور على دور المراه المهمش

مسلسل فى غمضة عين

تأليف فداء الشندويلى إخراج سميح النقاش بطولة داليا البحيرى انغام محمد الشقنقيرى احمد هارون فاديه عبدالغنى

تدور احداثه حول حول فتاتين صديقتين منذ الصغر هما «نبيلة» و«فاطمة»، اللتان تتربيان إحدى دور الأيتام تفترن، وتمر كل منهما بظروف مختلفة وتحدث لهما متغيرات كثيرة، والتى من خلالها نناقش الكثير من المشكلات التى يمر بها المجتمع المصرى.

مسلسل ذات القاهرة والناس

تأليف مريم نعوم وإخراج كامله ابوزكرى بطولة نيللى كريم باسم سمره ناهد السباعى هانى عادل

تدور احداثه حول يحكى حياة الشخصية الرئيسية فى العمل ذات والتى تجسدها النجمة نيللى كريم، ويحاول المسلسل رصد تاريخ مصر فى الفترة من ثورة يوليو 52 وحتى ثورة يناير من خلال قصة حياة البطلة ذات التى تولد مع ثورة يوليو وتتوفى مع ثورة يناير

مسلسل الامام الغزالى.. نايل دراما

تأليف محمد السيد عيد إخراج ابراهيم الشوادى

بطولة محمد رياض نرمين الفقى ميرنا وليد احمد وفيق

تبدأ أحداث المسلسل فى عام 1068 الميلادى فى فترة حكم السلاجقة الأتراك فى عهد ألب أرسلان, ويتحدث المسلسل عن أحوال المسلمين فى هذا العصر,وظهور شخصيات إسلامية هامة و أهمها فى هذه الفترة كان محمد الغزالى الذى درس الفقه الشافعى وكان يحارب كل الفتن ما بين السنة والشيعة و صراع التكفير

مسلسل الاخت تريز.. النهار

تأليف بلال فضل إخراج حسام الجوهرى بطولة حنان ترك وسامى العدل وأحمد عزمى، طارق الدسوقى وأحمد ماهر ومحمود الجندى، وريم هلال، وأميرة هانى، وصفاء جلال.

وتبدأ الأحداث بشخص مجهول يضع إحدى التوأمتين أمام مسجد والآخرى أمام كنيسةحيث يكتشف الأهالى وجود عربة صغيرة بجوار القطار فيها توأمان حديثتا الولادة، فتأخذ أسرة مسلمة إحداهما لتربيتها، فى حين تتولى أسرة مسيحية تربية الآخرى، وتنشأ كل منهما على ديانة الأسرة التى تربت فيها

مسلسل بالامر المباشر.. نايل دراما

تأليف زكريا السيلى إخراج نبيل الجوهرى بطولة جمال عبدالناصر احمد عزمى نهال عنبر خالد محمود

يتناول العمل اضطهاد جهاز أمن الدولة للصحفيين المعارضين وخاصة من فتحوا ملف توريث الحكم ومحاولات اغتيالهم، ويناقش كذلك قضية خصخصة الشركات.

مسلسل زينب الغزالى

تأليف احمد عاشور إخراج احمد اسماعيل بطولة رانيا ياسين طارق الدسوقى

يتناول المسلسل حياة الداعيه زينب الغزالى التى لقبت بأم الصابرين من خلال المرأة الداعية الواعية المجاهدة الحريصة على قرآنها كما كانت دومًا تقول رحمها الله: “إننى محبة للقرآن، عاشقة له، والعاشق يدندن لمن يحب، والعاشق يحكى لمن يحب، ويجالس من يحب، ويعانق مَن يحب، فعانقت القرآن، وتحدثت به وله فى جميع الملايين من المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات، وعشت أدندن به فى المساجد لأكثر من ستين عامًا”.

أكتوبر المصرية في

15/07/2012

 

بعد وصول مرشح الجماعة للسلطة برامج التوك شو بين المعارضة والنفاق

محمد الدوى 

قبل الانتخابات الرئاسية كنا نشاهد برامج «التوك شو» على القنوات الفضائية تسعى جاهدة لتشوية من يعتبرونه منافسا لهم وعلى خلاف معه سواء سياسيا او عقائديا مما ادى الى تنازع شديد بين القنوات الدينية والفضائية الخاصة ولكن بعد نجاح الرئيس محمد مرسى كان هناك تساؤل لابد من معرفة الإجابة عنه وهو ماهى مواقف برامج التوك شو بعد نجاح الرئيس الإخوانى؟ هل تقف موقفا على الحياد أم ستلعب دورا معارضاً أم تنافق الرئيس؟

فى البداية ترى الدكتورة ثريا البدوى أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة أنه من المفترض أن تأخذ هذه البرامج منهج المهنية وتحاول بقدر الامكان ان تتخلص من درجة التبعية الاقتصادية لها وخصوصا اننا نتكلم عن برامج الفضائيات الخاصة فلابد أن تخدم الصالح العام وتثمر فى الدور التنموى

وأضافت اننا عانينا خلال الفترة الماضية من عدم مهنية وسائل الاعلام وعدم احترامها وهجومها وتحريضها على الآخر فقد آن الأوان للمصالحة الوطنية وأن وسائل الاعلام عليها ان تنتقل لبناء الوطن وليس لهدم أركان الدولة وأشارت الى انه لابد من مساندة الرئيس لانه بذلك يكون مساندة للوطن فنحن الان فى مرحلة البناء والاعلام يعول عليه دوراً اساسياً فى بناء الدولة ويكفى ان يقوم بدوره التنموى والتوعوى وان يخلق الوعى فى وجدان كل مواطن بالمسئولية الاجتماعية المفروضة عليه تجاه الوطن.

وقالت د. ثريا أنه لابد على الاعلاميين أن يقدموا مضامين جادة تشبع رغبة الناس واهتماماتهم وتصب فى صالح الامة كلها لان الوضع قبل انتخاب الرئيس صراحة كان الاعلام يعمل على هدم اركان الدولة من خلال برامج التوك شو وما الى ذلك

ومن خلال متابعتى لبعض البرامج وجدت بعض النقد المبنى على أصول مهنية ووجدت نوعاً من عرض التحديات التى تواجه دولة الرئيس أوحكومته وهناك نوع من الإقرار بالواقع وعدم مهاجمته ولكن هناك نوع من أنواع التصيد والترقب فهى لاتقوم بمراقبة الرئيس بقدر ماتتربص به انتظارا لأى ثغرة من الثغرات التى من الممكن ان تصدر من الرئيس الجديد فنحن لانعلم هدف هذه البرامج فالإعلاميين وائل الابراشى أتى بأحد الأشخاص الملتحين ومعه إحدى السيدات قامت بخلع النقاب على الهواء فالناس لاتحتاج كل هذا الآن وهذه مضامين هابطة الغرض منها الإعلانات فالمضامين ولو فى القنوات الخاصة نريد اسهامها فى بناء الوطن وأن يكون النقد بناء وهادف وكفانا ماحدث قبل الثورة وقبل انتخاب الرئيس.

ويقول الدكتور محمود اسماعيل رئيس قسم الاعلام بجامعة عين شمس ان القنوات الفضائية وبرامج التوك شو لم تغيير من منهجها ومازالت ثابتة على مواقفها وهناك قنوات متمسكة بما كانت تفعله وهناك بعض القنوات يمجدون الرئيس الحالى ويعملون بنفس البروتوكول القديم.

وأضاف أنه من المفروض ان تهتم هذه القنوات ببرنامج الرئيس لابشخصه وهناك بعض القنوات مازالت رافضة للتيار الاسلامى فالمعارض مازال معارضا والمؤيد مازال مؤيدا.

ويرى محسن راضى وكيل لجنة الثقافة والاعلام بمجلس الشعب السابق ان البرامج لها طرق مختلفة فى الالتفاف حول المستجدات والحقيقة التى ينبغى أن تكون واضحة وتكون على درجة عالية من المصداقية والمهنية. مشيراً إلى حاجتنا إلى إعلام مستقل وحر يعبر عن هموم المواطن حتى نستطيع جميعاً أن نحقق أهداف الثورة.

وأضاف أن الشعب يدرك تمأماحقيقة مايدور فى الإعلام وكل مايقدم يخزن فى ذاكرة الوطن والمطلوب ليس التلون ولا النفاق وأشار إلى استمرارالخوف من شرور الماضى ونخشى أن تكون الثورة القادمة على الاعلام إذا وقف أمام إرادة الشعب.

ويقول الدكتور جهاد عودة استاذ العلوم السياسية ان الناس فى حالة من عدم اليقين فلا نستطيع بعد هذه الفترة القصيرة من تقييم الأداء البرامجى وخصوصا إننا أوشكنا على شهر رمضان ومايتابعه الناس خلال الشهر من برامج ومسلسلات

ويرى الدكتور عبد الخالق الشريف مسئول نشر الدعوة بجماعة الاخوان المسلمين ان برامج التوك شو والقنوات التى تقوم على هذا الامر اذا تخلت عن الهجوم المباشر وبدأت فى طريق آخر لانريد ذلك ولانتمنى أن يمدح احد الرئيس وتنافقه.

وأضاف إننا نريد إعلاماً هادفاً وبناء يسعى جاهداً لانهاء المشاكل الحقيقية مثل البطالة وايجاد الحلول لها وعدم الحديث فى امور لافائدة لها مثل علاقة المرشد بالرئيس أو الحزب أو ماذا تسمى زوجته.

أكتوبر المصرية في

15/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)