حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

قالت: رأسى برأس محمود ياسين..ولن أكون ضيفة شرف

شهيرة: سأعود للدراما بعمل يليق بمشوارى الفنى

أجرت الحوار: دينا دياب

هى الأقرب الى قلب شادية، تحب مناداتها بالحاجة شهيرة.. فضلت الابتعاد عن الوسط الفني ولكنها لم تتبرأ من تاريخها.. تعيش الآن حالة من الخوف والترقب حالمة بمن ينقذ مصر، وما بين الخوف والترقب يعيش كل المصريين متمنية الخير لمصر،

حاورناها عن رؤيتها لمستقبل الفن في مصر وتوقعاتها وعلاقتها بالفنانة شادية وتخوفاتها على حرية الابداع ، فعن رؤيتها لمستقبل مصر قالت: أنا متخوفة جداً على مصر، فنحن نعيش حالة ضبابية واضحة، ولا نفهم شيئا مما يحدث ، وبالتالي نحن بين راحتي القلق والخوف على مستقبل مصر.

·        كيف ترين مستقبل الفن في ظل الرؤية القاتمة لكبت الإبداع؟

- متخوفة جداً على الفن، فما حدث مع الفنان الكبير عادل إمام واتهامه في قضية ازدراء الأديان كان ارهاباً واضحاً للفن لذلك وقفنا كفنانين وقفة قوية، وساندنا الحركة الفنية لنثبت أنه لا يستطيع أحد الحد من حرية الابداع، وشاركت في الاحتجاج لرفض الحكم على الفنانين، وأي شخص له وجهة نظر خاصة لابد أن يحتفظ بها لنفسه ولا يجبر الشعب على البحث في تفاهات، وأرفض التدخل في هذه المهاترات نحن لدينا رقابة محترمة تابعة للأزهر أكبر منارة علمية في العالم، هل يعقل تجريح الدين أيا كان السبب، وما حدث مع إمام كان غير منطقي، وإذا كان يزدري الاديان لكنا أول الناس وقفنا في وجهه لأننا متدينون أكثر من أي شخص ونرفض اهانة ديننا.

·        إذن.. لماذا لم تشاركي في جبهة حرية الابداع؟

- عندما تم تأسيس هذه الجبهة كنت بالعمرة ولم أحضر التجهيزات المحددة لها لكن ابنتي رانيا محمود ياسين شاركت وكانت عضواً قوياً ونقلت لي الفكرة لذلك أشاركهم في رأيي.

·        هل تتوقعين أزمة بين التيار الدينى وبين الفن؟

- أتمنى ألا يحدث ذلك، فخير الأمور الوسط لا تفريط في المشاهد الجريئة الخادشة للحياء ولا نحبط الابداع، لا اسراف ولا تفريط.

·        ما هى مطالبك من رئيس مصر الجديد؟

- أتمني أن يعيد الأمن الى الشوارع، فعندما يعود الأمن ستزدهر الحياة من جميع النواحي، وسنجد الناس تنتج أكثر وسيعود الاستثمار والنشاط السياسي مرة أخرى وتدخل العملة الصعبة، وهذا ما يجعل الاقتصاد مزدهراً، وسيذهب الموظف العادي الى عمله، وينتج أكثر لأنه يشعر أنه يعيش في أمان، نريد أن تزدهر كل أمور الحياة في مصر برئيس قادر على تحقيق العدالة الاجتماعية.

·        إلى أين وصلت الحالة الصحية للفنانة شادية؟

- الحمد لله الحاجة شادية بصحة جيدة جداً، وهي الآن حالتها مستقرة، وحقيقة الفنانة شادية هي أقرب الناس الى قلبي فهى الأخت والصديقة والأم، ورغم أنها تكبرنى بسنوات كثيرة الا أننا كنا على تواصل دائم فهى تحبني، منذ أن اعدت تقديم معالجات فنية لثلاثة أفلام من أهم افلامها، فقدمت فيلمها «المرأة المجهولة» برؤية جديدة تحمل اسم «وضاع العمر يا ولدي» وأعدت تقديم فيلمها للأديب الراحل نجيب محفوظ «اللص والكلاب» برؤية جديدة تحت اسم «الخونة»، وقدمت لها أيضاً فيلم «الطريق» تحت اسم «وصمة عار» وحققت الثلاثة أفلام نجاحاً كبيراً، وحصلت عنها على جائزة أفضل ممثلة وكرمني الرئيس الراحل انور السادات عن دوري في فيلم «وضاع العمر يا ولدي»، وحدثتني شادية لتهنأتي وكانت أول مكالمة بيننا، وقالت لي يكفي أنني قدمت الفيلم برؤية جديدة وأعجبها أنني اديت الدور بتميز، ومازلنا على تواصل تام فنحن نتحدث في كل شىء في السياسة فهي تتابع أحوال البلد ودائما تتحدث عن الشباب وعن ثورتهم فهى متابعة لمشاكل مصر والوطن العربي وحزينة عليه، وهى لم ترفض الزيارة في المستشفى عندما حجزت هناك لكنها من كثرة محبيها لم تتمكن من مقابلة الكثيرين سواي أنا ويسرا لأنها تحبها.

·        هل تدخلت الفنانة شادية في اقناعك بالحجاب؟

- إطلاقاً فهى فوجئت بحجابي، ولم تتوقع اتخاذي قرار الحجاب في هذا التوقيت بالذات وكنت في قمة نجوميتي، ولم أتحدث معها في أمر الحجاب نهائيا، فأنا عندما اقتنعت ارتديته، وشعرت بأن قرار الحجاب نابع من داخلي واتخذت القرار دون مساعدة من أحد.

·        متى تعود شهيرة لشاشات السينما والتليفزيون مرة أخرى؟

- عرض على العديد من السيناريوهات سواء للسينما او التليفزيون، لكنني كنت أرفضها فأنا أنوي العودة بعمل قيم وقوي لأن جمهوري اعتاد مني عدم الاهتمام بالكثرة في اعمالي؛ لكن ما قدمته كان له بصمة كبيرة ومتميزة، فأنا طوال حياتي أبحث عن الكيف وليس الكم، ولذلك إذا فكرت في العودة لابد أن أكون حريصة وأقدم عملاً يضيف الى مشواري الفني.

·        ولماذا رفضت العمل مع الفنان حسن يوسف؟

- عرض علىَّ تقديم مسلسل إذاعي ديني مع الفنان حسن يوسف لكن حدثت عدة مشكلات أوقفت العمل ولم أرفض العمل مع حسن يوسف بل على العكس أنا على صلة جيدة معه ومع زوجته.

·     تقدم ابنتك رانيا محمود ياسين دور السيدة زينب الغزالي في مسلسل «أم الصابرين» هل ساعدتها في تجهيز الشخصية؟

- لا أخفي سعادتي عندما عرض المسلسل على ابنتي خاصة أنني قابلت السيدة زينب الغزالي قبل وفاتها عن عمر يناهر 85 عاما، وهى شخصية ثرية جداً على المستوى الدرامي والمستوى الشخصي وعندما عرض على رانيا المسلسل حدثتها عن الشخصية وتفاصيلها وما الشكل الذي كانت تظهر عليه لتكون قريبة من الشخصية وأتوقع نجاح رانيا في الوصول لتلك التفاصيل.

·     كيف تقيمين موسم الدراما هذا العام خاصة في ظل عودة كبار الفنانين للشاشة الصغيرة أمثال عادل امام ومحمود عبد العزيز؟

- أنا حزينة لتركيز كل المنتجين على عرض الأعمال في موسم رمضان فقط ؛ حيث يقدمون تخمة فنية للمشاهد تأتى بنتيجة عكسية على الجميع في النهاية؛ فأنا ألاحظ أن كل الفنانين سواء الشباب أو الكبار يشاركون في موسم واحد, فهل يعقل أن مشاهدة الجمهور 70 مسلسلا في شهر واحد وشهر رمضان في الأساس خلق للتقرب الى الله فهل نترك الصلاة والصيام ونذهب لشغل أوقاتنا بكل هذا الكم فهو ليس لمصلحة الدراما ولا الجمهور, وأتمنى تقسيم مواسم الدراما كما كانت من قبل في كل شهر مسلسلان أو ثلاثة تعرض وتحظى بنفس النجاح في شهر رمضان.

·        من تتابعين أعماله هذا العام؟

- سأتابع مسلسل زينب الغزالي لأقيم ابنتي، وأيضاً سأشاهد مسلسل «الهروب» لكريم عبد العزيز واخراج عثمان أبو لبن، والذي تشارك فيه رانيا أيضاً بدور مهم، وأيضا مسلسل «ويأتي النهار» الذي يشارك فيه عمرو محمود ياسين ابني، وسأختار عملاً واحداً فقط كإضافة لهم، ولن أتابع مسلسلاً بسبب اسم بطله لأن زمن النجم الأوحد انتهى، لكني سأنتظر لأعرف أي المسلسلات سيحقق رد فعل أعلى لدى المشاهد من مشاهده الأولى.

·        إذا عرض عليك الظهور كضيف شرف مع زوجك الفنان محمود ياسين فهل توافقين؟

- لا لماذا اظهر ضيفة شرف لزوجي، إذا لم أظهر في العمل «رأسي برأسه» فلن أظهر، فلابد أن أكون مثله تماما.

·        كيف تقضين وقتك؟

- في مساعدة الناس وحضور الجلسات الدينية، وأنا سعيدة أن الله أكرمني بأسرة جميلة تملأ على حياتي.

الوفد المصرية في

30/06/2012

 

مسلسلات الظل تنتظر فرصة العرض الثاني فى رمضان

يشارك رمزى في رمضان بـ"ابن النظام" 

فى ظل الصراع المحتدم فى الايام القادمة للحصول على موقع متميز للعرض في رمضان؛ هناك اعمال ينتظر نجومها الفرصة الثانية للعرض بعد رمضان ومنها مسلسل "شوقية وعيالها" بطولة سعيد صالح وجيهان قمرى ؛ حيث تدور أحداثه حول عائلة «شوقية» التي تسيطر على الثروة ومن ثم يسعى كل من حولها لقتالها للحصول على تلك الثروة.

والمسلسل يقدم معني آخر بطريقة غير مباشرة، فشوقيه ترمز إلى مصر، وأولادها يرمزون للأحزاب السياسية المتضاربة للحصول على المصالح الشخصية، بعيداً عن المصلحة العامة للبلاد، ويجسد العمل مدى التناحر بين الأطياف المختلفة للحصول على المكسب الأكبر ولكن في إطار كوميدي.

أما مسلسل "بيت العوانس" فيدور حول ميراث مشترك بين ثلاث فتيات، توفى جدهن وترك وصية تشترط زواجهن لأخذ الإرث، يأتى كل يوم عريس لإحداهن ويقمن بتطفيشه حيث ترغب كل واحدة فى الزواج منه, وتتوالى الأحداث فى إطار كوميدى, والمسلسل بطولة نشوى مصطفى، إيمان السيد، بدرية طلبة، علاء زينهم، شيماء سيف، شريف خلاف.

وهناك مسلسل "الرجل العناب" الذي يدور في إطار الخيال العلمي؛ وتدور أحداث المسلسل حول شخص مهوس بالعديد من الأبحاث العلمية ويطلق أصدقاؤه عليه الرجل العناب؛ ويكتشف صدفة تركيبة تجعل كل من يتناولها سوبرمان ويتحول لبطل قومي خارق؛ وبمساعدته للشعب المقهور تحاول الحكومة إلقاء القبض عليه واﻹساءة له وإقناع الشعب بأنه شخص مزيف وأكذوبة؛ وذلك من خلال البحث عن شخص آخر يشبهه تماماً، ولكن تحدث مفاجأة مذهلة وتتعرض مصر لكارثة كبري تجعل الحكومة نفسها تستدعي الرجل العناب الحقيقي حتي ينقذها من أزمتها؛ المسلسل من بطولة أحمد فهمي - هشام ماجد - شيكو - إنجي وجدان - انتصار - صلاح عبد الله.

أما مسلسل "فى بيتنا حريقة" فتدور أحداثه في إطار كوميدي حول شقيقين يعيشان معاً في بيت واحد ويتزوجان من أختين؛ فيتزوج حسن حسني من هالة فاخر ويتزوج شقيقه سامي مغاوري من شقيقتها نشوى مصطفى, وتبدأ المشاكل والمواقف الطريفة في إطار كوميدي خلال ثلاثين حلقة بطولةحسن حسني، هالة فاخر، نشوى مصطفى، هبة مجدي، سامي مغاوي، ماهر عصام، ميمي جمال، حسن مصطفى، ومحمد لطفي.

وكذلك مسلسل "بنات فى بنات" الذى تدور أحداثه من خلال حلقات متصلة منفصلة ويتناول المسلسل العديد من الأفكار الاجتماعية فى شكل دراما مكونة من حلقات منفصلة متصلة تعالج مشكلات المرأة فى المجتمع المصرى, من خلال الشخصية الرئيسية بالعمل ماجدة التي تمتهن فى كل حلقة مهنة معينة منها شخصية الطبيبة؛ طالبة الجامعة؛المحققة القانونية؛المذيعة؛ سائق لدى إحدى الممثلات الشهيرات ؛المدرسة وغيرها من شرائح المجتمع ؛ ويستعرض المسلسل صور كفاح المرأة المصرية فى المجتمع ؛ المسلسل من بطولة رانيا فريد شوقى - أحمد سعيد عبد الغني - أحمد عزمي - ميمي جمال - صفاء جلال - محمد متولي وأحمد منير - صفاء الطوخي - مفيد عاشور - ياسمين جمال - محمد الشقنقيري.

ومسلسل "ابن النظام" يجسد فيه هاني رمزي دور ابن وزير يقوم بدوره الفنان حسن حسني يتم تدليله ومنحه كل الصلاحيات حتى يتحول لإنسان فاسد بمساعدة سكرتير والده الذي يقوم بدوره الفنان لطفى لبيب ، وقد صرح هاني رمزي بأنه يقدم نموذجا لابن النظام السابق باسلوب كوميدي سياسي ساخر؛ ويكتشف من خلاله اسرار النظام السابق الذي عرفناه من الخارج فقط دون الدخول في كواليس رؤسائه وخباياهم.

المسلسل بطولة أميرة فتحي - ساندي - لطفي لبيب - عزت أبو عوف - حسن حسني - رجاء الجداوي - فادية عبدالغني - محمد شاهين.

ويسرد مسلسل "أهل الهوى" قصة حياة الشاعر التونسي المصري الكبير بيرم التونسي، حيث تتناول حلقات المسلسل قصة حياته وبعض جوانبها الاجتماعية والفنية، وعلاقته بسيد درويش وأم كلثوم وزكريا أحمد.

يستعرض المسلسل من خلال بيرم كل الظروف التي كانت تعيشها مصر في هذه الفترة، والقمم الفنية والأدبية التي عاصرت بيرم التونسي.بطولة فاروق الفيشاوي وإيمان البحر درويش وسمير عبدالعزيز ودينا ومادلين طبر وعماد رشاد وعنبر.

وكذلك مسلسل "بالأمر المباشر" الذي تدور أحداث المسلسل حول أسرة بسيطة من الطبقة الوسطى تتكون من الأب ''صلاح '' مهندس بإحدى شركات القطاع العام، والأم ''إيمان'' موظفة فى إحدى شركات التأمين، ويسكنون فى عابدين بشقة متوسطة، ولهما بنتان وابن طالب بكلية الإعلام، ويعمل صحفياً تحت التمرين بإحدى الصحف، بطولة: أحمد راتب، نهال عنبر، مروة عبدالمنعم، أحمد عزمي، ميار الغيطى، ياسر فرج، خالد محمود.

الوفد المصرية في

30/06/2012

 

«هاش تاق»

فجر يعقوب 

تبدو الكلمة غريبة في وقعها على الأسماع. ربما كانت تتطلب بحثاً عن منبتها وجذرها الأصلي، بخاصة أنها صارت تترافق مع «التغريد» على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر». من المبكر القول إن شيوعها صار يشكل ظاهرة على هذا الموقع، لكن حضورها يرتبط بحركة بسيطة هي عبارة عن كلمة تتبعها إشارة #، فيجمع الموقع كل ما كتب عن موضوع معين في صفحة واحدة، وهذا يوفر على المتابع أو «المغرّد» جهداً كبيراً في تتبعه الموضوع الذي يبحث عما كتب فيه وحوله.

تعود الكلمة الآن للظهور بقوة مع بدء محطة «إم بي سي» بث الإعلان الخاص بمسلسل «عمر» للمخرج السوري حاتم علي. وإذا كنا هنا لا نسعى لأن نسجل للتغريدات التي بدأت تقف في وجه عرضه، أو تلك التي تتحمس له في شهر رمضان المقبل، وهي كثيرة بالمناسبة، نجد من المفيد أن نذكر أن ثمة على ما يبدو، «مشتاقين» كثراً لمشاهدة العمل. فالصورة مغرية كما يقول البعض في تغريده، ناهيك عن أن حماس بعض الدول لاقتنائه وترجمته أو دبلجته مع تلك السطوة «المقنعة» التي باتت تمثلها الفضائيات، تؤكد أنه سيكون من السهل على ما يبدو إفساح الطريق أمام مسلسل ضخم مثير للجدل، يتوقع منه لاحقاً أن يغير في طريقة تلقي موضوعة من هذا النوع.

التغريد من حول المسلسل بدأ قبل العرض إذاً. ثمة من يحرض ضده وثمة من يدافع عنه، ولكل أسبابه ودوافعه. لكنّ الأكيد أن دخول شخصيات مؤثرة على خط «تويتر» بغية الكتابة المختزلة، وبكلمات قليلة عنه، سيكون أكثر سخونة وإثارة للجدل، على الأقل فيما يخص موضوعات تتعلق بعالمنا العربي. فقد تردد أخيراً أن الشيخ سلمان العودة وعد القراء بـ «التغريد» على الموقع الاجتماعي، حول المسلسل حصراً. وهو كما نعرف واحد من الشخصيات العلمية والدينية التي أجازت النص، ووافقت على إنتاجه بعد قراءات بحثية مطولة ومعمقة.

ولن يكون صعباً البحث عن كل «التغريدات» التي ستطاول هذا المسلسل. يكفي القارئ أو المغرّد أن يضع تلك العلامة الآنفة الذكر حتى يصل إلى مئات آلاف التغريدات من حول «عمر». ولن يكون بعد ذلك مهماً تفسير معنى الكلمة هنا، وإن بدت أنها منحوتة من «سوف أشتاق»، فهذا يعني أن ثمة هنا دوافع «مع وضد»، وهي دوافع صار ممكناً الركون إليها إلى حد ما، طالما يمكنها أن تعمّق الحوار مع الآخر حول موضوع مختلف عليه، ويمكن أن يشكل النقاش من حوله دافعاً لتسلم المبادرة والتغريد ما أمكن من دون اللجوء إلى العنف. على أيّ حال «هاش تاق» هنا لا تأتي من فراغ، فـ«تويتر» هنا يمكن أن يشكل حلاً أيضاً.

الحياة اللندنية في

30/06/2012

 

زهرة عرفات تروي معاناتها في سجن النساء

مراد النتشه 

تشارك الفنانة البحرينيَّة، زهرة عرفات، في مسلسل "إمرأة تبحث عن المغفرة" حيث تلعب دور البطولة من خلال شخصيَّة "شريفة".

دبي: تستعد الممثلة البحرينية، زهرة عرفات، لرواية معاناتها في سجن النساء من خلال المشاهد التي صورتها في مسلسلها الجديد الذي تقوم ببطولته "إمرأة تبحث عن المغفرة"، والذي تدور أحداثه حول فنانة مشهورة اسمها "شريفة" ينقلب بها الحال والمعاناة بعد أن يقع عليها ظلم الآخرين، وتدخل إلى السجن.

وبعد خروجها من السجن تبدأ في مرحلة البحث عمن ظلمها وتحاول جاهدة اصلاح الماضي بعد أن خسرت كل شيء وفقدت كل من تحب، وبعد 7 سنوات تنهي فترة عقوبتها وتخرج من السجن إلى الحياة مرة أخرى لتبدأ من جديد، لكنها تصطدم بنبذ المجتمع لها، وهي البطولة المطلقة التي تقوم بها زهرة عرفات في هذا المسلسل، بعد أن قامت ببطولة مسلسل "شوية أمل" في رمضان الماضي.

وتعول زهرة عرفات على أدائها في مسلسل "إمرأة تبحث عن المغفرة" الى نجاح جديد تقدمه في الدراما الخليجية، بعد أن قدمت خلال الموسم الماضي البرنامج التلفزيوني "زهرة الخليج" على قناة أبوظبي الأولى، خصوصًا وأن دورها في المسلسل تطلب الظهور بوجه شائب يحمل الهموم في معظم مشاهدة، وهو يحتاج لجهد كبير في ذلك، وقامت بتمثيله بالشكل المطلوب وحسب ما تطلبت الشخصية التي رسمتها مؤلفة العمل إيمان سلطان على الورق، وما تصورها المخرج منير الزعبي الذي يقدم رؤية اخراجية مختلفة عما قدمه في أعماله السابقة.

ويشارك في المسلسل كل من الممثلين غانم السليطي، ابراهيم الحربي، محمد العجيمي، لمياء طارق، سلمى سالم، أحمد العونان، فوز الشطي، نواف القطان، عبدالمحسن القفاص، مي عبد الله، مروة محمد، أمل عباس وفاطمة الطباخ، وسيعرض على قناة دبي الفضائية.

هذا وتخوض زهرة عرفات موسم الدراما الخليجية الرمضاني 2012، بعمل آخر الى جانب "إمرأة تبحث عن المغفرة"، يحمل عنوان "عمر ثاني"، ويتناول العلاقات بين أفراد الأسرة والمجتمع عبر قالب رومانسي، وهو من تأليف سلام محمد، وإخراج سائد الهواري، ويشاركها البطولة كل من الممثلين عبد الرحمن العقل، عبير أحمد، عبد الله الباروني، طلال السدر، مشعل القملاس، مشعل الجاسر، أمـل العوضي، سارة ونواف العلي.

إيلاف في

30/06/2012

 

 

التنوع سلاح الدراما الخليجية للتوسع عربيا

أبوظبي – من رضاب نهار 

الدراما بدأت تلامس هموم الشارع الخليجي، لكن اقتصارها على الممثلين الخليجيين لن يضمن لها الانتشار في العالم العربي.

في ظل تنافس الدراما العربية على الساحة الرمضانية هذا العام، تظهر المسلسلات الخليجية بقوة لتزوّد الموسم الرمضاني بأنماط مختلفة من الدراما، بحيث ترضي جميع الأذواق في محاولةٍ منها لتغطية أكثر الأمور تعقيداً وإشكاليةً في مجتمعنا العربي والخليجي تحديداً.

وتشهد المسلسلات الخليجية لهذا الموسم ازدياداً ملحوظاً في عددها فقد بلغت ما يقارب 20 مسلسلاً تنوّعت بين الكوميدي والاجتماعي والتراجيدي. كما تشهد تهافتاً غير مسبوق من قنوات العرض المحلية والعربية التي تسعى لشراء هذه المسلسلات وعرضها على الجمهور الرمضاني.

ومن اللافت هذا العام التطور الملحوظ في شكل وسياق الدراما الخليجية عبر عدة مسلسلات، فبعد أن كانت منغلقة على نفسها ومجتمعها تقريباً، معتنيةً بالمشاكل والهموم التي تحدث ضمن إطار عائلي.

وتنفتح هذه الدراما اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى على مشاكل أكثر شمولية للواقع الخليجي والعربي سواء بشكلٍ مباشر أم غير مباشر.

ويناقش مسلسل "خوات الدنيا" مفهوم الصداقة من خلال صديقات تجمعهن المحبة ويلم شملهن منطقٌ من التفاهم، رغم اختلاف الأديان والجنسيات.

ويخرج العمل الذي كتبه محمد الحمادي من النمط التقليدي الذي عرفته الدراما الخليجية، ويقرّبها من الشارع العربي أكثر بما في ذلك شريحة الشباب، حتى أنه لا يعتمد كلياً على الممثلين الخليجيين بل يعتمد يستعين ببعض الفنانين العرب كالمصرية مها أبو عوف.

والعمل من إخراج غافل فاضل وبطولة سعاد العبد الله وحسين المنصور وغيرهم.

وفي الحديث عن التطور الدرامي في هذه المسلسلات، لا بد من التطرق لمسلسل "جنة الشام وجنات الشامية" الذي تدور أحداثه في عام 1967 الوقت الذي شهد انتشاراً لزواج الخليجيين من الشاميّات أي بنات الشام. وهذا الموضوع يطرح لأول مرة بصوتٍ عالٍ ويعالج على الشاشات العربية.

والعمل تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج جمعان الرويعي وتمثيل مريم الصالح، محمد جابر، عبد الرحمن العقل، إلهام الفضالة، شجون، بشار الشطي وليلى العبد الله.

ويعتبر من أضخم إنتاجات العام 2012 وتم تصويره في بيروت والكويت.

السير باتجاه ما يجذب المشاهدين ومعالجته بطريقة فنية صحيحة، يعتبر نجاحاً بحدّ ذاته. فجرأة الطرح تضمن قسماً كبيراً من النجاح، وهذا ما يفعله مسلسل "اليحوم" الذي يعالج آثار الأزمة الاقتصادية على المجتمع الخليجي.

و "اليحموم" يطرح قصة مليونير إماراتي يجد نفسه في بئرٍ من الديون بعد أزمة 2009 الاقتصادية التي طالت العالم بأسره، فتبدأ بعدها معاناته الاجتماعية والحياتية.

العمل من تأليف عيسى الحمر وإخراج مصطفى رشيد وبطولة أحمد الجسمي وإبراهيم الصلال وهدى الخطيب وغيرهم وسيتم عرضه على قناة "سما دبي".

وللكوميديا نصيبها الكبير في رمضان القادم من الدراما الخليجية، فـ"طالع نازل" للكاتب عنبر الدوسري والمخرج محمد عايش يعد المشاهدين بتقديم مواقف تتصدى لقضايا اجتماعية متنوعة. ويأتي الأسلوب الكوميدي في العمل من شخصية البطولة "أبو بندر" في علاقته مع ابنتيه اللتين تشاركانه ذات البناء، بالإضافة لعلاقته مع بقية الشخصيات.

ويأتي مسلسل "الفلتة" بجزئه الثاني هذا العام، ليضحك المشاهدين من جديد بعد أن نجح بإضحاكهم العام الفائت.

وترجع أسباب النجاح في العمل إلى تلقائية الشخصيات المؤدية فيه خاصةً الثنائي المانع والفرج وعفوية المواقف التي كتبها أيمن الحبيل وأخرجها نعمان حسين.

أما المراهقون، فلهم أعمال خاصة بهم. وهاهو "سنة أولى جامعة" يعود بجزئه الثاني بعد أن حاز جزؤه الأول رمضان الفائت، على نسبة متابعة كبيرة بين أوساط المراهقين. كونه يتحدّث عن قضاياهم الشائكة من خلال شخصية سمر وبقية الشلة وهم على مشارف أبواب الجامعة.

وكما قلنا فإن نجاحه الموسم الماضي دفع المؤلف محمد النشمي إلى رسم خط تتمة له، قام بتوليفها على ارض الواقع وإخراجها عبد الله الحسن.

لكن ضمن هذا الظهور الواسع والقوي للداراما الخليجية في موسم رمضان 2012، يرى القائمون عليها وفنيوها ان ثمة مشاكل تعترضها وتختلف في شدتها من عمل لآخر. وأحياناً تبدو حلولها كامنة تفاصيل بسيطة يسهل عملها.

ويشير علي خليفة الرميثي، مدير تلفزيون دبي إلى بعض الثغرات التي تقف في وجه الدراما الخليجية وتحد من انتشارها بشكلٍ كبير، منها حاجة الأعمال المحلية إلى ممثلات غير خليجيات (من مصر وسوريا على سبيل المثال) بسبب تكرار أسماء الفنية الخليجية.

وقال إن عمليات التجميل تحد من قدرة بعض الممثلات على التعبير، ويؤدي ذلك للانتقاص من قيمة العمل الدرامي مهما كان السيناريو الإخراج ناجحا.

في الحقيقة هذه المشكلة موجودة وملموسة فعلاً، الشيء الذي يؤكّد على ضرورة ظهور مواهب شابة جدية كل عام. ومع أن هذا يحدث لكنه يبقى غير كافٍ ولا يسدّ حجم الأعمال الخليجية التي تقدّم سنوياً.

غير أن استقطاب ممثلات غير خليجيات قد يجده البعض حلاً درامياً موفقاً، ويدعون لاستبداله بالاعتماد على الواهب الشابة (رغم أنها لا تكفي الإنتاج السنوي المتزايد).

ويؤكد هؤلاء أن الدراما الخليجية ما زالت تتجاهل مشكلة كبيرة في الخليج تتمثل بالعمالة الوافدة من الدول الغربية والعالم، ويدعون لضرورة التطرق لمشاكل هذه الشريحة وأثرها على المجتمع الخليجي.

ميدل إيست أنلاين في

29/06/2012

 

تباشير الموسم 5: «غرام» باللبناني 

ما يجمع المحطات الثلاث أنّها أفردت مكاناً للمسلسل المحلي على خارطة برمجتها في شهر الصوم. وإذا كانت «المؤسسة اللبنانية للإرسال» تبني رهانها على نجاح برنامج «ديو المشاهير»، وmtv تجمع ثلة من النجوم في «أجيال 2»، فإن تلفزيون «الجديد» يتّكل على ممثلين مخضرمين في «العائدة» أوّلهم كارمن لبس وفادي ابراهيم

تباشير الموسم الرمضاني 2012

موسم الدراما لا يمرّ في mtv

باسم الحكيم  

تعتمد mtv في شبكة رمضان على البرامج الحواريّة والألعاب، وتدخل للمرة الأولى ساحة المنافسة الدراميّة وتعرض عملاً كوميدياً من الموسم السابق. وفي وقت الذروة، سيطلّ عبر القناة وسام بريدي ليقدّم «بالبحر سوا» (يوميّاً 20:45) للمخرج كميل طانيوس. واستقر بريدي على هذا الاسم بعدما حكي في الكواليس أن البرنامج سيحمل عنوان «من مينا لمينا».

وفي ظل انتشار البرامج التي تصوّر داخل المياه الإقليميّة اللبنانيّة، يصرّ بريدي في حديثه مع «الأخبار» على أن برنامجه سيكون مختلفاً، لافتاً إلى «أنني أول من أعلن تصوير برنامجي في البحر» في الحلقة الأخيرة من برنامج «بالهوا سوا». ويكشف «أننا نستقبل في كل حلقة أربعة ضيوف من الطبقة الفنية والسياسية والإعلاميّة، في إطار جديد ومختلف عن السائد». ولن يكون ضيوف هذا الموسم هم أنفسهم الذين ظهروا في المواسم الماضية، ويتكررون على كل الشاشات، إذ يشير بريدي إلى بدء التواصل مع فنانين من مصر وسوريا. وبعد انطلاق شركة Arab booking التي تعاقدت مع أكثر من 200 فنان حتى الآن، إضافة إلى فرق موسيقيّة واستعراضيّة عربيّة وأجنبيّة، هل ستساهم في تأمين ضيوف للبرنامج؟ الشركة التي يتولى رئاسة مجلس إدارتها جهاد المر، وهو المدير العام التنفيذي لـ mtv، أعلن ولادتها في حفل فني ضخم في Buddha Bar في وسط بيروت. لكن لن تكون وظيفتها رفد برامج المحطة بالفنانين، بل تأمين الحفلات لهم، لكن ما سيكون تأثيرها على البرامج؟ يشرح بريدي أنّ «الشركة تنتمي إلى مجموعة شركات المر، وليس غريباً أن يكون دورها إيجابيّاً على البرامج». كذلك تعرض المحطة برنامج «زي العسل» (يوميّاً 22:45) مع نيشان ديرهاروتيونيان ونسائه. ويستقبل الإعلامي اللبناني في البرنامج الذي يصوّر في «استوديو فيزيون» لمصلحة قناة «الحياة» المصريّة، وأعطي حق عرضه على قناة mtv، مجموعة من السيّدات الناجحات في المجتمع، ويتضمن فقرات عدّة ترصد القرارات المصيريّة التي اتخذنها الضيفات في حياتهن، والتحوّل بعد بلوغهن سن الرشد، ثم الرجال المؤثرين في حياتهن، وعما يخططن له في المستقبل. كذلك تعطي القناة لمشاهديها فرصة لربح الجوائز القيّمة من خلال برنامج ألعاب ومسابقات يقدّمه محمد قيس (يوميّاً 18:00).
وفيما تقاطع شاشة المرّ الدراما المصريّة والسوريّة؛ إذ لم تتعاقد على أيٍّ من المسلسلات التي أنتجت أخيراً في القاهرة ودمشق، اتفقت على عرض المسلسل الكوميدي «آخر خبر» للمخرج هشام شربتجي وبطولة ماغي بو غصن ووسام صبّاغ. فبعدما فشلت المفاوضات على «ديو الغرام»، قرّرت المحطة شراء إنتاج قديم تقاسمت إنتاجه شركتا «مروى غروب» و«إيغيل فيلم». ولعل الرهان الأهم عندها يتمثل في الجزء الثاني من «أجيال» للكاتبة كلوديا مرشليان والمخرج فيليب أسمر. وبعد تأجيله إلى موسم الخريف المقبل، تراجعت المحطة عن قرارها، وقررت أن تدخل به المنافسة مع الشاشات اللبنانيّة التي تهتم بالإنتاج المحلي هذا الموسم. وتتابع أحداث «أجيال 2» بعد مرور شهر واحد على الحريق الكبير في المجمّع السياحي، حيث يسكن معظم أبطال العمل. وتستكمل قصص الحب بين تيو (يوسف الخال)، وفرح (نادين نسيب نجيم)، وتضيء الحلقات الجديدة على الحياة الزوجيّة لنايلة (ورد الخال)، وسيرج (جو طراد الذي حلّ بديلاً لكارلوس عازار)، وكيفيّة تدخل غطّاس (مجدي مشموشي) في يومياتهما. ويدخل حياة تمارا (باميلا الكك)، المنتج لؤي (يؤدي دوره الممثل غسّان سالم الذي ينضم إلى أبطال الجزء الثاني)، إضافة إلى حكايات الشخصيات الأخرى وأبطالها يوسف حدّاد، وداليدا خليل، وجهاد الأطرش، وجويل داغر، ووسام حنّا. وبات معروفاً خروج عائلة ماهر (وسام حنّا) من الجزء الثاني، وكذلك كارلا بطرس التي تعود إلى المهجر. ليس سراً أنّ
mtv لا تضع الموسم الرمضاني في جدول أولوياتها، لكنّها للمرة الأولى تقدّم برمجة تبدو أكثر ثراءً من الأعوام الماضية.

الأخبار اللبنانية في

29/06/2012

 

تباشير الموسم الرمضاني 2012

LBCI الأقوى على الأرض

باسم الحكيم  

هذا الموسم، تتحوّل LBCI إلى قناة دراما بامتياز، إذ تعرض مسلسلات مصرية وسوريّة ولبنانيّة من دون توقف. هكذا، لم تغيّر المحطة اللبنانية عاداتها، رغم الأوضاع الدقيقة التي مرّت بها وفرضت عليها أن تحارب على جبهتين: الأولى صراع على الملكيّة مع رئيس الهيئة التنفيذيّة للقوات اللبنانيّة سمير جعجع، والثانية إعلاميّة، خسرت على أثرها قناتها الفضائيّة الشقيقة التي ضمّها الوليد بن طلال إلى «روتانا» ورفع يد بيار الضاهر عنها نهائيّاً.

وفي إطار التنافس بين المحطات اللبنانيّة، استطاعت LBCI الفوز بالعرض الأوّل للدراما الاجتماعيّة المحليّة «ديو الغرام» للمخرج سيف الدين سبيعي (إنتاج شركة «مروى غروب») بعد دخولها في منافسة قويّة عليه مع «الجديد» وmtv. انتظرت المحطة طويلاً قبل أن يصبح الاتفاق نهائيّاً على العمل الذي ولدت فكرته إثر نجاح ماغي بو غصن وكارلوس عازار في «ديو المشاهير». يومها، قام المنتج مروان حداد بتكليف كلوديا مرشليان بكتابة دراما غنائيّة تمثّل محورها قصة حب بين فنانة ثريّة ومطرب فقير، كي تعرض في رمضان على LBC بقناتيها الأرضيّة والفضائيّة. ولما كان مستحيلاً أن تعرض المحطتان اللدوتان العمل نفسه اليوم، أو أن تتقاسما كلفة مسلسل واحد بعد وقوع الطلاق، كان على حداد أن يجرّب حظه مع الفضائيّات اللبنانيّة الأخرى، وكانت النتيجة النهائيّة في مصلحة LBCI. طبعاً، لن يقدم العمل الدرامي قصّة الحب الشهيرة بين عبد الحليم حافظ وشادية نفسها، ولو أنّ الفكرة تعيد إلى الأذهان الفيلم الناجح «معبودة الجماهير». الحبيبان هنا سيواجهان المجتمع ومؤامرات رجل الأعمال الانتهازي المتزوج بالفنانة الثريّة داليا، ويتحول الفنان الموهوب سامر على أثرها إلى ضحيّة، ويتصدى لمواجهة التحديات. ويشارك في العمل أيضاً باميلا الكك، وسعد حمدان، وغريتا عون، ووجيه صقر.

وفيما تكتفي المحطة بعمل لبنان واحد، تراهن على «زعيم» القاهرة ونجوم دمشق. فقد تعاقدت على مسلسل «فرقة ناجي عطالله» للكاتب يوسف معاطي والمخرج رامي إمام (إنتاج صفوت غطّاس). وهو العمل الذي يعيد عادل إمام إلى الشاشة الصغيرة بعد ثلاثة عقود، منذ مسلسل «دموع في عيون وقحة» ويجمعه بممثلين لبنانيين منهم فادي ابراهيم، ونبيل عساف، وجويل الفرن، والممثل السوري جهاد سعد. كذلك تعرض مسلسل «سيدنا السيّد» للكاتب ياسر عبد الرحمن والمخرج إسلام خيري (إنتاج «العدل غروب»). هنا، يحافظ جمال سليمان على موقعه في الدراما الصعيديّة التي كانت سبب نجوميته في المحروسة منذ «حدائق الشيطان».

وستكون للدراما السوريّة حصّة الأسد على الشاشة اللبنانيّة من خلال أربعة مسلسلات هي «أرواح عارية» للكاتب فادي قوشقجي والمخرج الليث حجّو (إنتاج مشترك بين شركتي «سيريانا» و«كلاكيت»)، و«بنات العيلة» للكاتبة رانيا بيطار والمخرجة رشا شربتجي (إنتاج شركة «كلاكيت»)، ثم «المصابيح الزرق» عن رواية حنا مينة، وسيناريو وحوار محمود عبد الكريم، وإخراج فهد ميري، و«المفتاح» للكاتب خالد خليفة والمخرج هشام شربتجي، وتنتج العملين «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي».

وتتشارك المحطة الأرضيّة في عرض «بنات العيلة» مع mbc من بطولة نسرين طافش، وجيني إسبر، وباسم ياخور، وديما قندلفت، وكندا علّوش، وقمر خلف، وقيس الشيخ نجيب، وسليم صبري، ونضال سيجري، وديما الجندي، وصفاء سلطان، والمصري أحمد زاهر. وتتقاسم عرض «أرواح عارية» مع الفضائيّات السوريّة وقناة «زي ألوان» التي تدخل المنافسة الرمضانية بمجموعة من الأعمال الدراميّة المصريّة والسوريّة والخليجيّة، وهو يجمع كلاً من قصي خولي، وسلافة معمار، وعبد المنعم عمايري، ونادين تحسين بك، وديما قندلفت، وجهاد سعد. ويضيء «المفتاح» على مكامن الفساد في سوريا مع مجموعة من الممثلين، منهم باسم ياخور، وأمل عرفة، وعبد المنعم عمايري، وأحمد الأحمد، وديما قندلفت، ومحمد حداقي، وسلمى المصري، ونسرين الحكيم، وفيما تضيء الدراما اللبنانيّة وغالبية الأعمال المصريّة والسوريّة على المرحلة المعاصرة، يقدّم مسلسل «المصابيح الزرق» حكاية تعود إلى سوريا الأربعينيات، وترصد الحياة الاجتماعية البسيطة وحالة التعايش والتكافل بين الشعب بجميع أطيافه وشرائحه تحت وطأة الاحتلال الفرنسي. العمل الذي يؤدي بطولته غسّان مسعود، وسلاف فواخرجي، وزهير رمضان، وسعد مينة، ومحمد الأحمد، وضحى الدبس، ورنا جمول، وُصف بالملحمة الوطنيّة وبأضخم الإنتاجات الدراميّة لمؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي لهذا العام.

وتتوغّل المحطة أعمق في التاريخ حين تعود إلى الدولة العثمانيّة في الدراما التركيّة المدبلجة «حريم السلطان». هذا العمل هو من الإنتاجات التي عرضت أخيراً على قناة «دبي» وتواصل محطة «الحياة» المصريّة عرض حلقاته الأخيرة. ويروي المسلسل حياة أقوى سلاطين الدولة العثمانيّة سليمان القانوني، الذي أوصل بحكمه الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها، وتتوقف عند الأحداث غير المعروفة في حياته، وعن علاقاته النسائيّة، كما تضم البرمجة الخاصة بالمحطة برنامجاً يعنى بالأطباق الرمضانيّة، وحلقات خاصة من برنامج «حلوة الحياة» مع كل من كارلا يونس وكارلا حدّاد أبو جودة، وعفاف دمعة وإليز فرح باسيل. وفي ظل انهماكها ببرمجة القناة الأرضيّة، لم تتضح برمجة LBC أوروبا. ولا يبدو أنها قادرة على تزويد المحطة ببرمجة غنيّة، بل ستعتمد على بعض الإنتاجات السوريّة المنتجة أخيراً مثل «المصابيح الزرق» و«المفتاح».

الأخبار اللبنانية في

29/06/2012

 

تباشير الموسم الرمضاني 2012

«الجديد» خطفت رشا... وركبت «تاكسي» أبو جانتي

باسم الحكيم  

للمرة الأولى، سيخوض تلفزيون «الجديد» المنافسة في الإنتاج الدرامي اللبناني من دون أن يؤثّر ذلك على خياراته الدراميّة الأخرى. هكذا، تعاقدت المحطة على مسلسل «العائدة» للكاتب شكري أنيس فاخوري والمخرجة كارولين ميلان (شركة «أون لاين بروداكشن»)، وبطولة كارمن لبّس، ويعرض الجزء الأول في رمضان، ثم يستكمل تصويره ليقدّم الجزء الثاني منه في موسم الخريف. وهو مرشّح للعرض على أكثر من فضائيّة في رمضان، من بينها الفضائيّة السوريّة.

كما اختارت محطة «الجديد» ثلاثة مسلسلات سوريّة جمعت فيها بين الكوميديا والتراجيديا ودراما البيئة الشاميّة، وعملاً واحداً من مصر، بالإضافة إلى البرنامج الانتقادي الساخر «اربت تنحل» الذي يدخل فيه المخرج إيلي فغالي مع باتريسيا داغر، ورودريغ غصن، وطارق تميم، في حلقات يوميّة من دون شربل اسكندر وميلاد رزق. علماً أنّ الأخيرين اللذين تعوّد الجمهور على حضورهما المحبب، انفصلا عن البرنامج ليقدما حاليّاً برنامج «مش معقول» على شاشة Otv. كذلك يطّل الشيف ريشار الخوري في حلقات خاصة من برنامجه «ولا أطيب».

ولا شك في أنّ مسلسل «العائدة» يشكّل الرهان الأهم للمحطة التي قرّرت أخيراً المنافسة بالدراما المحليّة. وإذا كانت LBCI تبني عملها الدرامي على نجاح برنامج «ديو المشاهير»، وتجمع mtv ثلة من النجوم في «أجيال 2»، وتكمل «المنار» حكاية المقاومة في «الغالبون2»، فإن «الجديد» يتكل على النجوم المخضرمين في قصة نسج خيوطها شكري أنيس فاخوري، وتجمع كارمن لبّس، وفادي ابراهيم، وجوزيف بو نصّار، وعصام الأشقر، ووليد العلايلي، وألكو داوود، وميرنا مكرزل، وندى ريمي، وجنيد زيدان، وسلطان ديب، وجورج حرّان، والوجه الجديدة جوي خوري، والممثلة الشابة آية طيبة التي قدمت دوراً أساسيّاً في الدراما التركيّة أخيراً. ويكشف صاحب شركة «أونلاين بروداكشن» زياد شويري، أن عمليات التصوير مستمرة منذ أكثر من شهرين «لنتمكن من إنجاز العمل في الوقت المحدّد»، بينما توضح المخرجة كارولين ميلان أنها أوشكت على الانتهاء من الجزء الأكبر من المشاهد. وتؤكد المخرجة التي تخوض أولى تجاربها الدراميّة الطويلة في رمضان أن «العائدة» سيكون قويّاً.

وتقول ميلان لـ «الأخبار» بأنّ «أعمالي مع الكاتب شكري أنيس فاخوري، كانت كلها ناجحة، ومع القصّة الطويلة هذه سننجح أكثر». تبدو ميلان واثقة من نجاح هذا العمل. تشرح أنّ «القصة واقعيّة جداً، تضيء على وجع الإنسان والمظلوم، وستترافق مع موسيقى ذات طابع رمضاني». وتشير إلى أنّ «القصة تدور في فلك ميسم عبّود، المرأة العائدة لتصفي حساباتها مع من أساؤوا إليها، ومن بينهم زوجها السابق (فادي ابراهيم)». وعما اذا كانت تتوقع أن تحقق لبس وابراهيم ثنائية ناجحة، كتلك التي حقّقها الأخير مع رولا حمادة في مسلسل «العاصفة تهب مرتين»، تستبعد ميلان الأمر «لأنهما يتحاربان هنا، بل إنّها سُجنت بسببه».

من جهته، يأمل زياد شويري أن يسهم «العائدة» في فتح الأبواب العربية أمام الدراما اللبنانيّة. ويشير لـ «الأخبار» إلى أن ما يجعله واثقاً من النجاح «أنني أتعامل مع أفضل كاتب لبناني، واخترت للبطولة إحدى أفضل النجمات اللبنانيّات». وعن كيفيّة إقناع قناة «الجديد» بالإنتاج لرمضان، يؤكد شويري أنّ «المدير العام للمحطة ديمتري خضر مؤمن أساساً بالدراما، ولما حقق «بلا ذاكرة» نتائج إيجابية على شاشته، قرّر خوض المغامرة».

ولا يكتفي «الجديد» بالدراما اللبنانيّة، لأن الإبهار في القصّة يحضر من خلال مسلسل «الولادة من الخاصرة2» (ساعات الجمر) من كتابة سامر رضوان وإخراج رشا شربتجي (شركة «كلاكيت»)، وبطولة عابد فهد، وقصي خولي، ومنى واصف، وصفاء سلطان، وباسم ياخور وسواهم. خطفت المحطة العمل من درب LBCI التي عرضت الجزء الأول. وتخصّ المحطة عشاق الكوميديا بالجزء الثاني من «أبو جانتي» للمخرج عمّار رضوان وبطولة سامر المصري. وتتوجه إلى محبي دراما البيئة الشاميّة من خلال حلقات «طاحون الشر» للكاتب مروان قاووق، وإخراج ناجي طعمي (غولدين لاين للإنتاج الفني) وتتوزع بطولته بين كل من بسام كوسا، ورفيق سبيعي، ومنى واصف، ووائل شرف، وميلاد يوسف، وليليا الأطرش. ولا تغيب الدراما المصرية عن خارطة رمضان على «الجديد»، إذ تقدم مسلسل «طرف ثالث» للكاتب مصطفى حمدي وهشام هلال، وإخراج محمد بكير (كان للإنتاج)، وبطولة أمير كرارة، وعمرو يوسف، ومحمود عبد المغني، وهنا شيحا. وتدور أحداث العمل حول قضية المجهول الذى تلقى عليه كل المصائب التى تمر بها البلد وهو ما يدعى بالطرف الثالث.

هكذا، تنافس قناة «الجديد» في شكل مختلف. وإذا كانت قد اتكلت على الدراما السوريّة بالكامل في العام الماضي، فإن دخول الدراما اللبنانيّة على المشهد، سيحدّد موقع المسلسل المحلي في شبكة برامجها المقبلة... فهل سيفرض المسلسل اللبناني نفسه على الخريطة الرمضانية؟

الأخبار اللبنانية في

29/06/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)