حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2012

تبدأ "هز وسط البلد" بعد رمضان

عبير صبري: لا يمكن رفض العمل مع محمود عبدالعزيز

القاهرة - حسام عباس

بعد أن غابت في العام الماضي عن الدراما الرمضانية لظروف استثنائية، تعود الفنانة عبير صبري هذا العام بأكثر من عمل، وتطل على جمهور الشاشة الرمضانية بأكثر من وجه في مسلسلات “أشجار النار” و”مع سبق الإصرار” و”الخفافيش”، وقبلت أن تظهر ضيفة شرف ضمن أحداث مسلسل “باب الخلق” لأجل النجم الكبير محمود عبدالعزيز، ولها فيلم سينمائي تنتظر عرضه، وفي هذا الحوار معها تتحدث عبير صبري عن كل ما سبق .

·        تشاركين زميلتك غادة عبدالرازق بطولة مسلسل “مع سبق الإصرار”، فماذا عن هذا العمل؟

أنا سعيدة أولاً بلقاء غادة عبدالرازق، لأنها زميلة عزيزة وأحبها كإنسانة وفنانة، والتقينا في مسرحية “حودة كرامة” منذ سنوات عديدة، والمسلسل خطوة مهمة بالنسبة لها ولي أيضاً، لأني أقدم خلاله شخصية مهمة ومختلفة ستكون مفاجأة .

·        لديك أيضاً تجربة مختلفة في مسلسل “أشجار النار”، فماذا عن الشخصية؟

“أشجار النار” تجربة مختلفة شكلاً ومضموناً، وأقدم خلاله شخصية “غزاوية”، وهي راقصة غجرية تعيش في الجبل ولديها المال والجمال، لكنها حاقدة على “ناعسة” التي تلعب شخصيتها داليا مصطفى، لأن أيوب “فتحي عبدالوهاب” فضلها عليها، وهي تريد الانتقام من أهالي القرية وتشتري أراضيهم تمهيداً لطردهم، لذلك هي تركيبة صعبة ومختلفة .

·        هل هناك أبعاد سياسية للمسلسل؟

بالفعل المؤلف ياسين الضوي يقدم في هذا المسلسل رؤية لأوضاع العرب قبل تأسيس الدولة الصهيونية، وشخصية “غزاوية” ترمز ل”إسرائيل”، ويمكن أن تقول إن “ناعسة” هي فلسطين . والمخرج عصام شعبان اجتهد في هذا المسلسل وقدم رؤية ناجحة، وأتمنى أن يأخذ حظه من العرض في قنوات مميزة في رمضان .

·        وماذا عن دورك في مسلسل “الخفافيش”؟

طبيعة هذا العمل مختلفة، لأنه عبارة عن 10 قصص مختلفة، وكل قصة تدور في 3 حلقات، وأقوم ببطولة قصة بعنوان “الكافيتريا” مع أحمد منير وسماح السعيد وحسناء سيف الدين، والمسلسل تأليف وإخراج أحمد النحاس، ويتناول أهم القضايا والجرائم في آخر 10 سنوات من واقع صفحات الحوادث، وأقدم شخصية فتاة تعمل في كافيتريا مع أخريات، ولكل فتاة قصتها ومعاناتها حتى تحدث جريمة قتل تتهم فيها إحداهن، ويجري البحث عن لغز الجريمة .

·        وماذا حماسك لدور ضيفة شرف في مسلسل “باب الخلق”؟

عندما يطلبني النجم الكبير محمود عبدالعزيز بنفسه لابد أن أقبل بلا تردد، لأنه لن يطلبني أولاً في دور يقلل من قيمتي، وشرف لي أن أعمل معه ومع المخرج عادل أديب، وأتوقع أن يكون هذا المسلسل من أهم أعمال رمضان .

·        ألا يقلقك كثرة أعمالك هذا العام في حين تغيبت عن شاشة رمضان الماضي؟

العام الماضي كانت هناك ظروف استثنائية لتراجع الإنتاج وحدوث خلافات مع بعض المنتجين واستبعادي من بعض الأعمال، لكن هذا العام الظروف مختلفة، وفي “الخفافيش” أظهر في 3 حلقات فقط، وفي “باب الخلق” أنا ضيفة شرف، لكني أراهن على حضوري في مسلسلي “مع سبق الإصرار”، و”أشجار النار” .

·        وماذا عن السينما؟

لدى فيلم “حفلة منتصف الليل” مع رانيا يوسف وحنان مطاوع ومنى هلا وأحمد فلوكس، إخراج محمود كامل، وأقدم خلاله شخصية فتاة تتزوج رجل أعمال كبير السن، وفي حفلة في ليلة ما تحدث جريمة قتل ويدور البحث عن الجاني، وهو فيلم متميز أنتظر عرضه لأنه تأجل أكثر من مرة .

·        وماذا عن الجديد لديك في المرحلة المقبلة؟

هناك فيلم بعنوان “هز وسط البلد” مع النجمة إلهام شاهين، وسيخرجه محمد أبو سيف، وأتوقع أن نبدأ تصويره بعد رمضان .

الخليج الإماراتية في

02/07/2012

 

 

ملامسة للواقع بأسلوب مختلف

«بقعة ضوء9».. بين جدية الطرح وجرأة الكوميديا

ميسون شيباني  

على مدى عدة سنوات كان لمسلسل (بقعة ضوء) نصيبه من المتابعة الجماهيرية وحتى النقد، ورغم اختلاف الآراء حول طبيعة اللوحات المقدمة بين إيجابية وسلبية، بين كوميدية وهزلية، إلا انه وعبر سنوات استطاع تكوين سمعته الجيدة من خلال جودة الأفكار وجديتها، وتنوع الكتّاب ومناهلهم الفكرية واعتماده على البطولة الجماعية للممثلين المشاركين فيه، وهذا العام سنشهد عودة الجزء التاسع من السلسلة الكوميدية السورية الشهيرة «بقعة ضوء»، وكانت شركة «سورية الدولية» للإنتاج الفني، الجهة المنتجة للعمل، قد أعلنت الشركة أنها اختارت ما يقارب الـ120 من أصل أكثر من 2000 لوحة استقبلتها لموسم 2012، وفقاً لمعايير فنية عالية، وبما يتناسب مع خصوصية هذا الموسم الذي يترافق مع الأحداث التي تشهدها سورية. وهو من إخراج عامر فهد الذي سبق أن قام بإخراج الجزء الثامن منه، ويشارك في الجزء الجديد من السلسلة عدد كبير من نجوم الدراما السورية، منهم: أمل عرفة، باسم ياخور، عبد المنعم عمايري، وفاء موصللي، شكران مرتجى، أحمد الأحمد، جمال العلي، محمد خير الجراح، محمد حداقي، وائل رمضان، عدنان أبو الشامات، أدهم مرشد، فادي صبيح، محمد خاوندي، تولين البكري.. وآخرون.

ويكمن سر نجاح (بقعة ضوء) في أنه لم يعتمد على نجومية ممثل معين، ولم يكن فيه ممثل ثانوي أو سنيد، فجميع من شارك في اللوحات هم أبطال من دون استثناء، وتمكن برشاقة وسلاسة من أن يلتقط المفارقة الساخرة، من دون إطالة، من خلال لوحات قصيرة مختزلة ومكثفة، تناولت الواقع الحياتي المعيش بسلاسة بصرية بغض النظر عن اختلاف الإيقاع بين لوحة وأخرى، فكان ساحة مفتوحة للجميع كتابة وتمثيلاً، وهذا الأمر كان من أهم عناصر نجاحه برأي البعض، إضافة إلى جرأته وملامسته للخطوط الحمراء وأحياناً دفعه لها ومحاولة اختراقها.

الفنان فادي صبيح عدّ أن التكثيف في أي نوع هو شيء جيد، فالمخرج يستمزج الممثلين ويتم تعديل وتغيير ما يجب تغييره في اللوحة بالتعاون الكامل مع الممثلين والكاتب والمخرج ونحن مع هذه الحالة،وليس من السهل تقديم هذا الكم من اللوحات فمن المؤكد أنهم لن يكونوا بسوية بعضهم،وهذا العام لمسنا للأسف تقاعساً من الكتاب، أو شحاً إلى حد ما بالأفكار ولكن إلى الآن تحاول المجموعة تقديم كل جديد في هذا الخصوص.

وعن مدى تعديله بالشخصيات التي يقدمها قال: أنا أتدخل بتعديل الشخصية بنسبة 90% لأن (بقعة ضوء) في النهاية هو الحقل التجريبي الذي نعمل فيه، فلا يخضع لشروط معينة قاسية ولا نتعامل معه على هذا الأساس، وأي شيء يحدث يكون لمصلحة الشخصيات المقدمة فهي خاضعة للاقتراحات وبعض الأحيان تذهب الشخصية لغير ما هو مكتوب في اللوحة وإصراري على الوجود في (بقعة ضوء) لأنه بيتي منذ 8 سنين وكل واحد منا يأتي ويبرز حضوره بعشر أو خمس عشرة لوحة، خاصة أن هذا العمل أثبت حضوراً جماهيرياً على المستوى المحلي والعربي ونحن كمجموعة كنا من أوائل المؤسسين الذين أطلقوا (بقعة ضوء).

الفنانة شكران مرتجى قالت: أحب أن أكون موجودة في (بقعة ضوء) لأنني منذ الجزء الأول موجودة معهم باستثناء جزء واحد وأنا حريصة على الوجود فيه، لا نستطيع أن نقول: إنه لا يوجد شيء جديد فهناك شيء جديد دائماً، والجديد هنا هو في طبيعة الكاركترات المقدمة التي أؤديها للمرة الأولى.. وفي العام الماضي كنت سعيدة جداً بالتجربة والنتائج كانت مبشرة ومهمة، رغم أنني شاركت في حوالي خمس عشرة لوحة إلا أنني شعرت أنني موجودة في المكان الصحيح، وعبر الأدوار التي قدمتها شعرت أن هناك عدلاً من ناحية الشخصيات التي قدمتها،وكنت سعيدة بالأدوار التي قدمتها واتفقت مع طريقة عمل الأستاذ عامر ولدي ثقة كبيرة به بإحضاري إلى مكاني الصحيح.

ولفتت الفنانة مرتجى إلى أن الارتجال في (بقعة ضوء) يبدأ من الشكل فالشكل -وعلى حد تعبيرها- هو الذي يخلق حالة الارتجال.. وأضافت: النص نلتزم به ولكن أي حالة ارتجال تكون بالدراسة بين الممثلين والمخرج وحتى الكاتب إن وجد، وأجمل شيء في (بقعة ضوء) أنه عمل جماعي 100% وأنا من أجل ذلك أحب العمل الجماعي، وأشعر أنه يأتي نتيجة حب وتعاون، ودائماً تكون النتيجة مهمة،وأنا حريصة على تقديم كل الشخصيات البعيدة عن شكران صحيح أن فيها شيئاً مني ولكني أحاول دائما الابتعاد عن شخصيتي الحقيقية ولو بتفصيل صغير وذلك كي أستطيع أن أقدم شيئاً جديداً، وعموما ًفكرة العمل قائمة على المختزل المقدم بجرعة دسمة..

من جهتها أكدت الفنانة وفاء موصللي على حرصها بالوجود في عمل مثل (بقعة ضوء) كون العمل اختباراً حقيقياً لقدرات الممثل وأدواته الإبداعية، كون تغيير الشخصيات يتم من لوحة إلى أخرى، وهي ما تجعل الممثل مهيأ وجاهزاً لكل لوحة وذلك كي يعكس كل شخصية يقدمها بشكل تكون مختلفة عن الشخصية التي أداها في اللوحة التي قبلها.

وأضافت: هناك ملامسة قوية للواقع و(بقعة ضوء) لا تفرض رأياً إنما تثير التساؤل ومن دون أن تؤدي للحل وهي تقود الناس للتفكير، وأعتقد أن هذه هي وظيفة الفن الاجتماعية فليس من المفروض أن نصدر أفكاراً يتبناها المجتمع، وفكرة إثارة التساؤلات في حد ذاتها أمر جيد كي تقدم الحلول، وأوضحت الفنانة موصللي أن العمل القصير ليس سهلاً بل هو صعب جداً ويحتاج إلى جهود مضاعفة فعندما ندرس شخصية عبر ثلاثين حلقة أسهل لأننا نمسك بخيوط الشخصية، بينما هنا يجب أن أكون مهيأة في كل لحظة كي أقدم شخصية جديدة لذلك المقارنة غير مقبولة فكل شيء له مقوماته وسماته الخاصة واللوحات هنا هي متنفس للممثل وربما هنا طريقة أداء اللوحات أقرب إلى الظهور على خشبة المسرح وإمكانية التنويع أكثر والتغيير والارتجال أكبر، حتى لو كانت الشخصية مشابهة قليلاً فإمكانية التغيير أكبر بينما في العمل الطويل مجرد أن أخذت سمات الشخصية لا نستطيع التغيير لأنها ثابتة..

الفنانة لوريس قزق قالت: أعتقد أننا كخريجين جدد من المهم جداً أن تكون لنا مشاركتنا الفاعلة في عمل كبقعة ضوء، لأن اللوحات تجعل الفنان يلعب أكثر من شخصية وأكثر من كاركتر وتجعله يظهر مهاراته وقدراته الفنية، ويقدم نفسه في أكثر من نمط، وهو فرصة لنا كي يرانا المخرجون في أكثر من كاركتر كي يقيموا أداء الممثل وطريقة دراسته للشخصية، وربما يكون ترشيحه لدور مهم فيما بعد.. لذا فالمشاركة بالنسبة لي قد تفتح لي آفاقاً مهمة في الوسط الفني وكلوحات مكثفة إذا كانت الشخصيات مكتملة والحدوتة محبوكة بشكل جيد فذلك يجعلك تدرسين الشخصية بشكل أكبر وأعمق حتى تصل الفكرة بشكل أسرع وأقوى، على عكس الأعمال الطويلة، فدراسة هذه الشخصية في الأعمال الطويلة تختلف عن دراسة الكاركترات التي أخذتها في (بقعة ضوء)، فهنا يوجد فضاء عندما تلعبين هذه الشخصية فهنا مساحة الارتجال أكبر وجرعة الكوميديا أعلى وكل ذلك يصب في مصلحة اللوحة المقدمة.

ترينش السورية في

02/07/2012

 

«كمون وليمون»..

تنوع البيئات السورية بأسلوب كوميدي

ميسون شيباني  

تنوع البيئات السورية بأسلوب يحاكي جميع الشرائح والفئات العمرية هو ما ترصده أحداث الكوميديا الاجتماعية (كمون وليمون) وهو من تأليف محمد الجمل وإخراج محمد نصر الله..

يضم العمل حوالي 250 لوحة قصيرة، مدة اللوحة الواحدة منها ثلاث دقائق تقريباً ويعالج العمل عبر لوحاته كوميديا الموقف بأسلوب اجتماعي لا يخلو من الطرافة، كونه يتمتع بجرأة من نوع مختلف من خلال الأفكار المتنوعة التي يحملها العمل بين طياته وعبر محاولة جادة للابتعاد عن النمطية والتكرار.

والعمل من بطولة: أندريه سكاف، مظهر الحكيم، جمال العلي، فوزي بشارة، وليد سعد، ممدوح الأطرش، يحيى بيازي، مديحة كنيفاتي، رائد مشرف، هبة حلواني، سهيل حداد، نعمان حاج بكري، أحمد خليفة فاضل وفائي، باسل حاتم، هنوف خربطلي، خالد العلي، مروة الأطرش، أحمد عيد، طارق سلامة، آلاء عفاش، مي مرهج..

وهو من إنتاج شركة جمان للإنتاج والتوزيع الفني..

العمل عبر لوحاته يتناول عدة قضايا تتحدث عن تنوع البيئات السورية وأيضاً العربية مشكّلة خليطاً بانورامياً متجانساً يتيح للممثلين عبره تقديم عدد من الشخصيات ضمن عمل واحد، وتعد هذه النوعية من الأعمال محببة للجمهور كونها تقدم موضوعات مختلفة ضمن قوالب وقضايا متعددة ومتنوعة من الحياة مع معالجتها بطريقة درامية.

المخرج محمد نصر الله قال: إن الهدف من هذا التنوع التوجه للمتفرج العربي على امتداد الساحة العالمية كون الدراما السورية أصبحت الرقم الأصعب والأهم عربياً.. ومن جانب آخر نهدف أيضاً من هذا الخليط المنوع إلى طرح تلك البيئات لنتعرف عليها معاً كمشاهدين.

وأضاف: سنشاهد لوحات تطرح البيئات السورية الغنية بما تحتويه من سحر الطبيعة وجمال روح أهلها (بيئة شامية، حلبية، ساحلية، بدوية، شرقية...) وكذلك عربياً من المصري والخليجي واللبناني والعراقي والفلسطيني والمغرب العربي....

وأكد المخرج محمد أن الجرعات الكوميدية في نسيج اللوحات لا تهدف إلى الضحك الذي لا معنى له، وإنما اللوحات قائمة على مبدأ الفكر والمتعة والمخاطبة الدرامية غير المباشرة بأسلوب البساطة المتقنة في طرح أفكار ومضمون تلك اللوحات..

وعن أبطال ونجوم العمل لفت المخرج محمد نصر الله إلى أن العمل من بطولة البعض من نجوم ورواد الكوميديا السورية، ولكن تم التركيز على المواهب الشابة من الأكاديميين والهواة لإعطائهم فرصة الظهور كي يقدموا ما لديهم من طاقات وإبداعات، ولنرفد الحالة الدرامية السورية بمواهب شابة جديرة ولائقة بمستوى الدراما السورية بل للارتقاء بها قدر المستطاع.

وأوضح أن فريق العمل الفني يضم نخبة من أهم الخبرات العاملة في الدراما السورية وكل وفق اختصاصه، وخاصة العمليات الإنتاجية كونها تشكل عصب العمل التنظيمي ومحوره.

الكاتب والممثل محمد الجمل لفت إلى أن العمل يحاكي كل الناس بكل شرائحهم واختلاف مستوياتهم الاجتماعية والفكرية، ونهدف من هذا العمل لرسم ابتسامة صادقة على شفاه المشاهد من خلال رصدنا لمواقع وأحداث متباينة ومختلفة.

وعن مشاركته كأحد أبطال المسلسل قال: أجسد عدة شخصيات مختلفة من حيث المستوى الفكري والعملي أو من حيث المستوى الاجتماعي، فتارة أكون طبيباً وتارة رجلاً صعيدياً، وفي لوحات أخرى تارة أكون شاباً أو رجلاً مسناً، وحاولت من خلال أدائي كممثل أن أظهر وأقدم شيئاً مختلفاً عما قدمته سابقاً...

من جهته أكد الفنان أندريه سكاف ميله ورغبته بهذا النوع من الأعمال الكوميدية ولاسيما هذه الأعمال القائمة على نظام اللوحات، فاللوحات القصيرة جداً تتيح للمشاهد العربي متابعة أكثر من لوحة وأكثر من فكرة ونمط في حلقة واحدة،وتنقل المتفرج من بيئة إلى أخرى ومن حدث إلى آخر، وهنا تكمن أهمية التنوع في المعالجة الدرامية بالنسبة للممثل كونها تعطيه الفرصة لتقديم أكثر من كركتر وأكثر من شخصية.

الفنان مظهر الحكيم أكد أن مسلسل (كمون وليمون) سيكون من الأعمال الكوميدية المحببة في شهر رمضان المبارك، وسيعطي المتفرج فسحة أمل من خلال أسلوبية الطرح والمضمون البعيدة عن التهريج والقائمة على كوميديا فن الأداء الراقي.

وأضاف: مشاركتي في العمل هي أولاً لأنني أحببت الفكرة وطريقة المعالجة.. وثانياً لما لمسته من روح خاصة في إبداع المخرج.

الفنان جمال العلي قال: أجسد عدة كركترات كوميدية في لوحات العمل، ولهذه الأعمال خصوصية، وهي تجذب أكبر نسبة متابعة جماهيرية على مستوى الساحة العربية كونها تقدم وتطرح بيئات مختلفة وقصصاً محببة بأسلوب قائم على ثقافة الطرح المبسط ومتعة المشاهدة لدى المتفرج، وهذه النوعية تتيح للممثل أن يجرب أدواته الإبداعية عبر الشخصيات التي يقدمها.

الفنان فوزي بشارة أكد أن العمل يحمل عدة أفكار وأبعاد وما يميزه مخاطبته لكل الفئات الاجتماعية، أي نحن أمام عمل للأسرة والمجتمع، أعمال كهذه تضمن نجاحها لأسلوب طرحها، إضافة لتميز فريق العمل..

smayssoun@yahoo.com

ترينش السورية في

02/07/2012

 

 

زمن البرغوت في رمضان والمنتج ينفي شائعة إيقافه

عامر عبد السلام 

نفى منتج مسلسل زمن البرغوت ما تردد عن غيقاف تصوير مسلسل البيئة الشامية زمن البرغوت بسبب مشاكل مالية، وأكد بأن تصوير الجزء الثاني سيبدأ خلال أيام، وتوعد برد قانوني ضد كل من روج لهذه الشائعة.

دمشق: تناولت العديد من المواقع الإلكترونية والصحف الفنية قصة إيقاف العمل الشامي (زمن البرغوت) والذي تلعب بطولته النجمة الجزائرية أمل بوشوشة في أول عمل شامي لها في الدراما السورية ،وذلك على خلفية خسارة منتج المسلسل رجل الأعمال السوري محمد قنبض في قضية رُفعت ضد شركاته المتخصصة بالبناء.

وقيل بأن محكمة البداية المدنية في دمشق قررت الحجز على أموال المنتج المنقولة وغير المنقولة بما فيها الأعمال والمسلسلات التي أنتجتها شركته الفنية ومنها "لعنة الطين" و"مرايا2011".

وأكدّ المنتج "محمد قبنض" رئيس مجلس إدارة شركة "قبنض" للإنتاج والتوزيع الفني أن ما تناولته هذه المواقع الالكترونية عن توقف مسلسل (زمن البرغوت) هو عار عن الصحة تماماً، ولا تزال عمليات تصويره مستمرة حيث ستباشر الشركة خلال الأيام القليلة المقبلة بتصوير الجزء الثاني للمسلسل المقرر عرضه في شهر رمضان المقبل على عدة قنوات فضائية.

وقال "قبنض" في بيانٍ صادرٍ عنه ووصل لإيلاف نسخة منه: "نحن مستمرون بتقديم ما ترتقي به الدراما السورية من خلال توظيف إمكانياتنا بشكل جيد، ولابد لهذه المهنة أن تعترضها أعداء النجاح ،وسوف نرد بشكل قانوني على كل ما سلف من ذكر بحق اسم شركتنا"، وتوّعد بالملاحقة القضائية لمن تسبب بنشر هذه الشائعة.

وختم "محمد قبنض" بالقول: "كل ما يهمنا بالنهاية هي رؤية مشاهدنا الكريم لما هو أفضل ،ونتمنى أن يترقبوا جميع أعمالنا التي سنقدمها مستقبلاً ومنها مسلسل (طوق البنات) الذي نعتزم على بدء تصويره في بداية شهر أيلول المقبل".

ويقدم مسلسل (زمن البرغوت) حكايته عبر جزأين مؤلفين من ستين حلقة ،ليتابع المشاهد الجزء الأول في شهر رمضان القادم على أن يكمل الحكاية موسم 2013.

ويبدو اسم العمل غريباً للوهلة الأولى لكنه مستوحى من "البرغوت" الاسم الشعبي للعملة القديمة التي كانت مستخدمة خلال الحكم العثماني، في إشارة إلى صعوبة الأوضاع المادية التي عاشها أهل ذلك الزمان.

أما أحداث المسلسل فتدور بين عامي 1919 و1926 أي بين نهاية الحكم العثماني لسورية وفترة الاستعمار الفرنسي، مروراً بمرحلة الثورة العربية الكبرى، وحكم الملك فيصل الأول للعاصمة السورية ضمن عوالم جديدة وغنية، ويتناول العمل حكاية الناس في حارة "عياش" إحدى حارات حي الميدان الدمشقي، راصداً العلاقات التي كانت سائدة في تلك المرحلة، إضافة إلى علاقة الريف بالمدينة وكيف كان أهالي الأرياف يأتون إلى دمشق وينزلون في الخان ويتبضعون هناك.

والعمل كتبه محمد الزيد ويخرجه أحمد إبراهيم أحمد وهو من بطولة أيمن زيدان في أول تجاربه بالدراما الشامية ورشيد عساف، سلوم حداد، فاديا خطاب، صباح الجزائري، عبد الهادي الصباغ، سحر فوزي، مرح جبر، حسام تحسين بك، رضوان عقيلي، قيس الشيخ نجيب، سلطان، عبد الفتاح مزيّن، سليم كلاس ،بالإضافة إلى أمل بوشوشة.

على صعيد آخر تعيش الفنّانة أمل بوشوشة، حالة من النّشاط الفنّي بالرغم من الظروف الصعبة التي تعصف بالوطن العربي، فبعد الإنتهاء من تصوير المشاهد الأخيرة من مسلسل "زمن البرغوت" الذي سيعرض في رمضان القادم، بدأت بتصوير مشاهدها في الجزء الثاني من مسلسل "الولادة من الخاصرة" تمهيداً لتكون بطلته المطلقة في الجزء الثالث.

أمّا على صعيد الغناء فتستعدّ أمل لتصوير كليب لأغنية جديدة من كلمات "محمّد رفاعي" ألحان تيم النجّار وتوزيع روجيه أبي عقل ومن المرجّح أن تحمل الأغنية عنوان "أيوه بحبك". ومن جهة أخرى تستعدّ الفنانة أمل بو شوشة لزيارة تونس بهدف إحياء عرس ضخم في الرّبوع التونسية.

إيلاف في

01/07/2012

 

يحظى بأعلى نسبة مشاهدة ويواجه أقسى أنواع الهجوم خبراء:

توفيق عكاشة.. ظاهرة فضائية! 

ظهر توفيق عكاشة رئيس قناة الفراعين على قناته بأسلوب مختلف تماما يعتمد على لغة بسيطة وسهلة تدغدغ مشاعر البسطاء، وفى نفس الوقت حادة وصادمة، وهو ما أثار الهجوم الشديد عليه على صفحات الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعى الأخرى، وحقق له فى نفس الوقت قدرا كبيرا من الشعبية ونسبة عالية من المشاهدة..وهو ما جعلنا نضع ظاهرة توفيق عكاشة التليفزيونية فى ميزان تقييم أساتذة وخبراء الاعلام..

? فى البداية أكد الإعلامى وجدى الحكيم أن فوضىالإعلام وكثرة القنوات الفضائية هى التى حولت الإعلام إلى جلسات مقاهى وهناك العديد من القنوات الآن تنتهج نفس النهج خصوصاً برامج التوك شو، فالنهج الإعلامى سابقا كان يحترم المشاهدين ولكن يقال حاليا ما يجب ألا يقال وصار ذلك أسلوب هذه القنوات التى تعتبر ذلك أسلوباً جاذباً للإعلانات التى تمول هذه البرامج كما يوجد عندنا من القنوات ما لاتحترم ولاتستخدم القيم الاعلامية وهذا يوصلنا إلى أنه لابد من وجود جهة تتولى حماية ميثاق الشرف الإعلامى ويكون لها حق المحاسبة فاليوم لا?توجد جهة قادرة على محاسبة هذه القنوات من الممكن أن تكون نقابة الإعلاميين التى لم تظهر حتى الآن هى الجهة الوحيدة التى تحاسبهم على غرار محاسبة نقابة الأطباء والمهندسين وغيرهما لمن يخرج عن ميثاق المهنة.

? اما الدكتورة ثريا بدوى أستاذ الإعلام جامعة القاهرة فقالت إنه لايوجد ربط بين كلمة الإعلامى وتوفيق عكاشة وهى ظاهرة ستتلاشى قريبا لأن عكاشة يفتقد الثقة بالذات وعدم القدرة على وجود مهارات التواصل بالناس وهى أبسط مهارات الإعلامى.

واضافت أن مشاهدته نوع من التسلية والضحك لأن معظم أخباره غير جادة، كما أن استخدامه لحركات العين والجسم والايدى بطريقة زائدة على الحد تفقد المعنى وتعطى نوعاً من «البلاهة» لأن الإعلامى من المفترض ألا يتبنى موقفاً أو رأياً معيناً ودوره هو أن يوصل المعلومة فقط وأن يجعل المشاهد هو من يكوّن الرأى ولكن قناة الفراعين وصاحبها توفيق عكاشة يتبنى رأياً معيناً.

وعند وجود ميثاق إعلامى لمعاقبة من يخرج عن المعتاد والمألوف من حيث القواعد العامة للإعلام قالت إن هناك مايسمى بأخلاقيات الإعلام لكن لايوجد مواثيق تلزم الإعلامى بأن يكون صادقاً وموضوعياً من أجل ذلك نقول إن البيئة التى يعيش فيها الإعلامى ويتربى بها هى التى تؤثر فيه وتفرض نفسها عليه.

وقالت الحقيقة إنى أرى ان توفيق عكاشة غير ملتزم بأى مواثيق أو أعراف ولا أخلاق فاعلامه إعلام إثارة وتشوية وتبنى مواقف وهذا ليس بإعلام.

وأضافت أننا نريد مجلسا وطنياً للإعلام ويكون هيئة منتخبة ليست تابعة للدولة ولا الحكومة ويكون لها حق الرقابة على المؤسسات الإعلامية وتقييم الأداء الإعلامى.

? أما الناقدة الدكتورة أميرة أبو الفتوح فرأت أنه يجب عدم التحدث عن عكاشة لأنه بذلك سيأخذ أكثر من حجمه.

? ويقول الناقد سامى حلمى: هو شخصية منفّرة وغير إيجابية فالبرنامج تحول إلى كوميديا سوداء فلا أحد يشاهده إلا ويضحك فهو شخصية مكشوفة ولا أعتقد أن له تأثيراً جيداً على المشاهد.

واضاف ان هناك الآن مجلساً بقيادة الدكتور صفوت العالم لتقييم الاداء الإعلامى للقنوات والأشخاص الموجودين بها وبالنسبة لتوفيق عكاشة فهو واضح ويحتاج لرد فعل فقط ولكن هناك من يتلون كل ساعة بلون فهم أكثر ذكاء يتكلمون بنوع من «الشياكة» وكل وقت فى حال جديد.

? أما الدكتورة إنشراح الشال أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة رأت أن لديه قدرة على الوصول لقطاع عريض من الناس وأن يتكلم باللهجة والأمثال وحتى طريقة الكلام التى يستخدمها يحبها هذا القطاع وهو نجاح بالنسبة له واصبح له جمهور كبير جدا فالقرية التى منها عائلتى له منها مشاهدون كثيرون وكذلك بالنسبة لقرى الدقهلية التى ينتمى اليها وقالت إنه بالنسبة لرسالته الإعلامية فهى موجهة لهذا الجمهور فهو ينتقى اللغة والموضوعات التى تهم هذا الجمهور لأن الإعلامى هو من يختار اللغة التى تهم جمهوره والإعلامى الناجح هو من يخرج من بين الجمهور وهو له هدف محدد.

واضافت ان الاغانى التى وضعها للفريق أحمد شفيق أثناء الحملة الانتخابية كانت من وجهة نظرها هابطة لكن وصلت للناس وبدأو يرددونها.

وأشارت إلى أن وجود توفيق عكاشة فى الحملة الانتخابية للفريق أحمد شفيق كان له أثر كبير فى استقطاب ملايين المشاهدين لانتخاب من يروج له وهناك من اغتاظ منه بسبب أنه كان يروج لفرد دون الآخر مع إظهار عيوب الآخر وهذا لايجوز إعلاميا مع أن هناك بعض الأشياء التى يعرضها بعيدة عن الحقيقة وهناك بعض الوثائق التى يعرضها لا تكون واضحة على الشاشة.

أكتوبر المصرية في

01/07/2012

 

إلغاء وزارة الإعلام والتحول الديمقراطي

كتب:شريف نادي 

عاد من جديد الحديث حول فكرة إلغاء وزارة الإعلام في مصر مع بداية فترة حكم الرئيس الجديد محمد مرسي‏,‏ حيث رأي البعض ان إلغاء الوزارة نموذج من نماذج التحول الديمقراطي.

بحيث لا تكون الوزارة بوقا إعلاميا لنظام الحكم‏,‏ فيما اكد اخرون ان هذا الأمر يتطلب بعض الوقت وان يكون هذا التحول تدريجيا‏,‏ من خلال تولي وزير للإعلام يقوم بمهام التحول للنظام الإعلامي الديمقراطي‏,‏ الاهرام المسائي فتحت ملف إلغاء وزارة الإعلام مع عدد من خبراء الإعلام وكان رأيهم في السطور الآتية‏:‏ـ

‏*‏ في البداية قال د‏.‏ فاروق أبو زيد انه في كل الدول الديمقراطية لا توجد وزارة للإعلام لأن المؤسسة الإعلامية تتمتع بالاستقلال الذاتي‏,‏ فيكون اتحاد الإذاعة والتليفزيون مملوكا للدولة‏,‏ ولكن يكون مستقلا عن الحكومة وبالتالي لا يحتاج وزير إعلام‏,‏ مما يعني انه في حالة وجود نظام إعلامي ديمقراطي في مصر لن تكون هناك حاجة لوزير الإعلام‏.‏

‏*‏ واضاف انه من الممكن ان نأخذ سنة أو اكثر أو اقل في تغيير قانون اتحاد الإذاعة والتليفزيون‏,‏ بحيث تكون هيئة الاستعلامات جزءا منه تابعا لرئاسة الوزراء والآخر تابعا لوزارة الخارجية‏,‏ أما النايل سات وصوت القاهرة‏,‏ ومدينة الإنتاج الإعلامي فكلها شركات مفترض ان تكون مستقلة لا علاقة لها بالوزارة‏,‏ ولكن هذا يجعلنا في حاجة إلي وزير إعلام لتحويل النظام الإعلامي من سلطوي أو شبه سلطوي إلي نظام إعلامي ديمقراطي‏,‏ مشيرا إلي ان الإلغاء في هذا التوقيت صعب تنفيده لاننا لم نغير القوانين بعد‏.‏

بينما قالت الإعلامية سناء منصور ان وزارة الإعلام امر سيئ السمعة منذ وجود جوبلز وزير إعلام هتلر‏,‏ ولكن لابد ان نعلم انه لابد من وجود فترة يقوم فيها وزير الإعلام بوضع المواثيق‏,‏ وأن يكون وزيرا للإعلام في مصر بشكل عام وليس علي ماسبيرو فقط‏,‏ بحيث يضبط تنظيم الإعلام الحكومي والخاص‏.‏

واضافت لابد ان يكون هناك ميثاق شرف منظم للعملية الإعلامية لكل القنوات في مصر لينظم الفوضي أو الابتذال الفكري الذي وصلنا له‏,‏ وبعد ان يجري هذا التنظيم لن يفرق كثيرا وجود وزير إعلام من عدمه‏.‏

وقال الإعلامي طارق حبيب انه من الخطأ ان نقرر اليوم إلغاء الوزارة‏,‏ فنحن بحاجة لفترة انتقالية‏,‏ ونقوم بعمل نقابة لتمثيل الإعلاميين‏,‏ وبعد ذلك نستطيع ان نطلب من وزارة الإعلام ان يكون لنا ميثاق شرف نشترك جميعا فيه بحيث يكون هناك انضباط ومسئولية لان الحرية مسئولية ونحن نؤثر علي الجماهير بشكل خطير‏.‏ واضاف بالنسبة لإلغاء وزارة الإعلام فانا لا أعارض إلغاءها بل أجد أن تتولي امانة عليا أمور الإعلام في مصر افضل بكثير من إعلام موجه أو إعلام حكومي وأتمني ان يتم ذلك بعد انتهاء الإجراءات اللازمة لها‏.‏ بينما قال الإعلامي محمود سلطان انا من أشد المناصرين لإلغاء وزارة الإعلام‏,‏ لكن الان أصبحت مترددا خاصة واننا لم نجد رؤية واضحة ومحددة للأمور حتي الان لاننا نسمع كلاما مختلفا في كل المجالات يوميا وليس عن الإعلام فقط‏,‏ وهو ما يجعلنا نتوقف امام فكرة إلغاء الوزارة في هذا التوقيت‏.‏ وأكد‏:‏ إنني مازلت أؤكد ان الإعلام في حاجة إلي حرية اكبر رغم انه اصبح احد القوي الناعمة‏,‏ وتناوله للأمور يصل للشدة أحيانا ولا يعتمد علي الإثارة‏,‏ مشيرا إلي ان مشروع الإلغاء يحتاج إلي دراسة‏,‏ ولابد ان تكون هناك رؤية واضحة كيف نتعامل مع القنوات الموجودة والناشئة ومع الإعلام بصفة عامة‏.‏ بينما قال الإعلامي حمدي الكنيسي ان معظم الأنظمة الديمقراطية لا وجود فيها لمنصب وزير الإعلام‏,‏ وانا شخصيا كنت ضد وجود وزير الإعلام منذ‏10‏ سنوات‏,‏ وثبت بالفعل ان هذا النظام يحمل في ثناياه ما يتناقض مع الديمقراطية لان الوزير يستغل الإعلام لصالح الحكومة‏,‏ والنظام الذي ينتمي له وبالتالي يتحول لبوق للنظام وليس للشعب مما يؤكد فشل التجربة وتعارضها مع الديمقراطية‏,‏ لذلك من الأفضل التخلص من هذا الخطأ‏,‏ وإغلاق ملف السيد الوزير‏,‏ وعندئذ أري أن الحل الأمثل بالنسبة للإعلام الرسمي وجود هيئة قومية علي غرار هيئة الإذاعة البريطانية‏BBC.‏ وقال إن وجود هيئة ستمثل الشعب‏,‏ ولاسلطة لرئيس أو حكومة عليها‏,‏ ولعل ما حدث في انجلترا أنثاء حرب العراق أكبر دليل علي قيمة الديمقراطية التي تتبناها هيئة إذاعية قومية‏,‏ فكثيرا ما حاول طوني بلير رئيس الوزراء ان يقدم ما يبرر انحيازه مع امريكا في الحرب علي العراق إلا ان القنوات التليفزيونية رفضت ذلك بل كانت تذيع ما يكشف خطورة وبشاعة اضرار هذه الحرب‏.‏ وأشار الكنيسي إلي ان انشاء نقابة للإعلاميين ستكون مدخلا اخر لضمان الأداء الإعلامي المهني الذي يلتزم بالحيادية والموضوعية من خلال التزام العاملين بالإذاعات والقنوات بميثاق الشرف الإعلامي الذي تصدره النقابة‏.‏

الأهرام المسائي في

01/07/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)