حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

المخرج أحمد عبد الحميد‏:‏

خاتم سليمان خرج ببركة ربنا

كتب:شريف نادي

أبدي أحمد عبد الحميد‏,‏ مخرج مسلسل خاتم سليمان استياءه من ظروف العمل التي أحاطت بالعمل رغم نجاحه جماهيريا‏,‏ مشيرا إلي عدم رضاء العاملين‏,‏ حيث واجه العمل العديد من المشكلات والأزمات أثناء التصوير في ظل غياب المنتج‏.‏

وكشف عبد الحميد لـ الأهرام المسائي كواليس العمل في المسلسل‏,‏ وتفاصيل احتجاز فريق العمل في الساحل الشمالي‏,‏ وأسرار سخط العاملين وإعلانهم عدم العمل في المسلسل‏,‏ وغيرها من وقائع تصوير مسلسل خاتم سليمان‏,‏ وذلك في الحوار التالي‏:‏

·         كيف بدأت أزمات مسلسل خاتم سليمان؟

‏**‏ بدأنا التحضير لهذا العمل قبل ثورة يناير‏,‏ وبعد الثورة اجتمع بنا المنتج محمود بركة لتخفيض أجورنا‏,‏ ولم نمانع حتي يخرج المسلسل للنور‏,‏ غير انني أكدت عليه ضرورة بدء التصوير علي أقصي تقدير في نصف شهر مارس حتي نستطيع اللحاق برمضان‏,‏ فالمسلسل ليس سهلا‏.‏

فوجئت به في شهر أبريل يبلغني بأننا سنبدأ التصوير‏,‏ فقلت له لا أعدك بأننا سنلحق برمضان‏,‏ فتعلل بوجود اتفاقات مع قنوات فضائية ورفض تأجيله لشهر رمضان التالي‏(‏ رمضان‏2012),‏ وطالبنا بإخراج أقصي طاقتنا‏,‏ فوافقت بشرط ألا نتوقف أي دقيقة‏,‏ لأنها ستمثل خطرا علي اللحاق بشهر رمضان‏,‏ فوعدني بذلك‏.‏

بدأنا التصوير‏,‏ وبعد‏35‏ يوما من التصوير‏,‏ وبعد أن قطعنا شوطا طويلا‏,‏ وأصبح لدي أمل في اللحاق برمضان‏,‏ توقف العمل لمدة‏23‏ يوما‏,‏ بشكل متقطع‏,‏ بسبب عدم وجود سيولة مالية‏,‏ اضافة إلي أن العمال وقتها لم يحصلوا علي مستحقاتهم لمدة أسبوعين‏,‏ ولولا أن كل فرد يعتبر هذا العمل ملكا له ما كان استمر‏.‏

·         وما حقيقة احتجازكم في الساحل الشمالي‏..‏ هل كانت شائعة كما تردد وقتها؟

‏**‏ لا‏,‏ ليست شائعة لكنها أيضا لم تكن احتجازا‏,‏ فقد كانت مشكلة بين عائلتين‏,‏ حيث كان المفترض أن سليمان ـ يجلس في قرية مهجورة وتمر زوجته في هذه القرية بالمصادفة‏,‏ وكانت هذه الأرض ملكا لإحدي العائلات فجاءت عائلة أخري تحتج بسبب مرورنا علي أرضهم بالمعدات‏,‏ وكانوا يريدون أموالا‏,‏ وقامت مشكلة بين العائلتين وإطلاق نار إلي أن حدثت جلسة عرب بين العائلتين‏,‏ وقد قضينا يوما عصيبا‏,‏ وكنا محبطين لشعورنا بأن الرحلة لن تحقق غرضها‏,‏ لولا أن هدانا الله لفكرة أن يكون البطل في نفس القرية الموجودة فيها زوجته ملك ـ رانيا فريد شوقي‏-‏ علي أن نصور العملية الجراحية التي كانت في الشاليه في شقة بالقاهرة بعد أن نصل‏.‏

وخلال هذه الفترة لم يتصل بنا المنتج ليطمئن علينا‏,‏ وعندما عدنا الي القاهرة‏,‏ كان هناك تصوير في منطقة الحطابة‏,‏ لنفاجأ بأن الأوردر قد تأجل بسبب‏14‏ ألف جنيه إيجار المكان‏,‏ وهو ما جعلني أشعر بأن هناك استهانة مفزعة بجهود الناس‏.‏

·         ما هي المشكلة التي أحاطت بتسليم الحلقة الأولي؟

‏**‏ نعم‏,‏ فوجئت ببركة يتحدث معي حول تسليم الحلقات لاقتراب رمضان‏,‏ وأود أن أؤكد أن الحلقة الأولي لم تخرج للنور إلا بحب الناس‏,‏ فلم يكن لدينا مكسير يقوم بعمل المكساج‏,‏ فقررنا أن نستعين بالمونتير ليقوم بهذه المهمة بشكل مؤقت لنلحق بموعد تسليم الحلقة الأولي‏,‏ حتي اتفقنا مع علاء الكاشف‏.‏

·         وماذا عن باقي الحلقات؟

‏**‏ لقد كنا كما يقولون علي الشعرة‏,‏ حيث نسلم القنوات حلقة بحلقة‏,‏ لأن كل الحلقات كان ينقصها بعض المشاهد‏,‏ فكنا ننتهي من تصوير مشاهد الحلقة الثانية مثلا ثم نقوم بعمل المونتاج والمكساج ونسلمها لتذاع ليلا‏,‏ ونبدأ في تصوير الحلقة الرابعة‏,‏ وهكذا حتي اليوم الأخير من رمضان‏,‏ فأنا لم أكن أنام سوي في الفترة التي تنقلني فيها السيارة من التصوير للمونتاج ومن المونتاج للمكساج‏,‏ وللأسف رأس المال لايرحم‏,‏ ولا يعنيه أن أقع‏,‏ بدليل أنه كان يتصل ليسأل علي الحلقات فقط‏,‏ فهذه أسوأ ظروف انتاجية مررت بها في حياتي‏.‏

·         حدث حذف لبعض المشاهد‏,‏ فهل كان ذلك لاعتراض من المنتج؟

‏**‏ كل ما كان يعني المنتج هو أن يخرج المسلسل بأي شكل‏,‏ لأن هناك تعاقدات لابد أن تنفذ‏,‏ أما نحن فقد كنا في موقف صعب‏,‏ فعلي سبيل المثال كان يتبقي للحلقة المفترض عرضها في اليوم التالي عشرة مشاهد‏,‏ فاضطر للجلوس مع المؤلف لحذف ثلاثة مشاهد لا تخل بالمضمون‏,‏ وتصوير سبعة مشاهد فقط حتي أستطيع اللحاق بعرض الحلقة‏.‏

·         هذا بالنسبة لأزمات التصوير وتسليم الحلقات فكيف انفجرت أزمة الأجور؟

‏**‏ لقد ظل العمال والفنيون فترة طويلة لايحصلون علي أجورهم‏,‏ كما أنني لم أحصل سوي علي الربع الأول من أجري رغم اقتراب انتهاء شهر رمضان‏,‏ وبناء عليه بدأنا نطالب بحقوقنا‏,‏ خاصة أننا نري أن العمل قد تم تسويقه بشكل جيد‏,‏ ولكن كان رد المنتج‏:‏ أنا عندي أزمة مالية‏,‏ فما كان مني إلا أنني قلت له إننا لن نتحمل تأخيرا أكثر من ذلك‏,‏ والمفترض أن تصل مستحقات العاملين قبل هذا بفترة‏,‏ وبعد ذلك حصلت علي شيكين بالقسط الثاني والثالث من مستحقاتي‏,‏ ولكن البنك أعطاني رفضا لهذه الشيكات‏,‏ وهو ما زادني غضبا‏.‏

·         وماذا كان رد فعلك علي ذلك؟

‏**‏ تدخل النقيب بعدما طلب منه بركة التدخل‏,‏ وقال لي إنه الضامن‏,‏ وقد حصلت علي المبلغ الموجود في الشيكين سيولة‏,‏ وبذلك يكون متبقيا لي شيك رابع‏.‏

·         هل تسبب ذلك في أن تعلم أنت والعاملون عدم العمل آخر يوم تصوير؟

‏**‏ لا ففي اليوم قبل الأخير أصر العاملون علي عدم استكمال العمل إلا بعد الحصول علي مستحقاتهم المالية‏,‏ وقد جاءنا أحد أصدقاء بركة ويدعي سامح مجدي‏,‏ وظل يطلب منا أن نعاود العمل خاصة أن المسلسل أصبح ملكا للمشاهد‏,‏ وأن كل الناس معجبة به‏,‏ وأن والده سأله ماذا سيحدث في الحلقة الأخيرة‏,‏ وحينما قلت له ان الوقت قد تأخر ومن الصعب تسليم الحلقة‏,‏ وجدته قد تبدل وقال‏:‏ إذا لم تعرض الحلقة بالـ‏CBC‏ يبقي بناقص نصور ليه‏,‏ وقد مارس نقيب السينمائيين ضغطه علينا وقال لي سلمه الحلقة يا أحمد بأي شكل عشان يقدر يجيب فلوس يصرفها لكم‏,‏ وقد خرجت الحلقة بدون مكساج‏,‏ وكانت هذه المرة ليست الأولي التي يحدث فيها أزمة بالتصوير حيث سبق وترك الفنان مجدي بدر التصوير في الحلقة الـ‏27‏ بسبب عدم حصوله علي باقي مستحقاته المالية‏,‏ والحقيقة انني لم أستطع ان امنعه وقتها لان هذا حقه‏,‏ ورغم رجوعه إلا أنني لم أصور مشاهده في هذه الحلقة‏.‏

·         أين بطلا المسلسل خالد الصاوي ورانيا فريد شوقي؟ ألم يحاولا التدخل وسط كل هذه الأزمات؟

‏**‏ بالنسبة للفنانة رانيا فريد شوقي‏,‏ فعلي حد علمي أن لها أيضا مستحقات لم تحصل عليها‏,‏ أما الفنان خالد الصاوي فيكفي تضامنه معنا‏,‏ حينما امتنعنا عن العمل‏,‏ ولم يتضايق ويكفيه ذلك‏.‏

·         في رأيك هل كان غضب العاملين هو الذي منع محمود بركة من الوجود معكم في البلاتوه؟

‏**‏ بالعكس لقد كنا نتمني أن يدخل البلاتوه‏,‏ وقد ذكرني هذا الأمر بشيء‏,‏ ففي أحدي المرات كان العمال مرهقين من العمل‏,‏ وجاءنا خبر أن محمود بركة سوف يرسل فلوسا للعاملين لنفاجأ بعد الانتظار بأنه أرسل طبق حلويات‏.‏

·         هل حصلت علي القسط الأخير من مستحقاتك بعد انتهاء المسلسل؟

‏**‏ حصلت علي شيك‏,‏ وعندما توجهت لصرفه‏,‏ فوجئت بالرفض لعدم وجود رصيد كاف‏,‏ وهو ما استفزني‏,‏ واتصلت بالنقيب مسعد فودة الذي لم يبلغني ماذا فعل حتي الآن؟‏!‏

·         أليس غريبا أن يعاني مسلسل خاتم سليمان من أزمات إنتاجية بينما لا يتعرض مسلسل الريان لذلك رغم انه لنفس المنتج؟

‏**‏ من قال ذلك؟ كان مسلسل الريان يعاني نفس الأزمات‏,‏ وقد حصل العاملون علي مستحقاتهم لأنهم انتهوا من العمل قبلنا بيومين‏,‏ وأحمد الله انني انتهيت من التصوير‏,‏ لأن هذا المسلسل خرج ببركة ربنا‏,‏ وفريق العمل فقط الذين أشكرهم من أصغر عامل لأكبر عامل لأنهم يستحقون التحية والإشادة‏.‏

وفي النهاية أريد أن أقول للنقابة أرجوكم حافظوا علي حقوق المهنة والأعضاء وليس شركات الإنتاج فقط وأتمني من هذا المجلس المنتخب حديثا ان يثبت للجميع انه مع الأعضاء ويسعي لحصولهم علي حقوقهم‏.‏

الأهرام المسائي في

15/09/2011

 

آعترافات آبناء خالد الصاوي

حوار:  أحمد سيد محمد عز الدين

لم ينتظروا طويلا حتي جاءتهم الفرصة علي طبق من ذهب بفضل نجاح ثورة يناير التي منحتهم القدرة علي التعبير عن طاقاتهم، وابناء سليمان الذين انتهزوا الفرصة التي جاءتهم من خلال التواجد في عمل فني قوي أشاد به الجميع - جمهور ونقاد- للتعبير عن مواهبهم ولم يتركوا الفرصة تضيع هباء دون الاستفادة القصوي من فكر المؤلف محمد الحناوي ورؤية المخرج أحمد عبدالحميد وإبداع الفنان خالد الصاوي.. عشنا مع شباب »خاتم سليمان«، تيسير عبدالعزيز ومحمد عامر واسلام حسن التي أعلنت من خلال أخبار النجوم عن تغيير اسمها إلي سلمي، وفي هذا الحوار كانت لنا لقاءات من القلب.تيسير عبدالعزيز أحد الوجوه التي ظهرت في رمضان الماضي من خلال مسلسل »خاتم سليمان« ورغم أنها ليست وجها جديدا الا أن هذا المسلسل أعاد اكتشافها من جديد.

في البداية أكدت تيسير عبدالعزيز علي سعادتها بردود الفعل الايجابية التي تلقتها عن دورها في المسلسل والذي ظهرت فيه بدور صحفية تدعي »عبير« ولديها طموح أن تصل إلي الشهرة، ولكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن، حيث تتعرض إلي موقف يغير حياتها تماما من خلال أكتشافها أنها مريضة بمرض «سرطان الدم»وتدخل علي أثر ذلك المستشفي بمساعدة سليمان »خالد الصاوي« حتي تتعافي من المرض.

وقالت تيسير: أن أكثر التعليقات التي أعجبتني ونشرت علي الفيس بوك.. أنه أسلوبي في التمثيل يشبه إلي حد كبير تمثيل الفنان خالد الصاوي والذي يتميز بالسهل الممتنع وقد قالوا أيضا أنني اشبهه في ذكائه وهو ما أسعدني كثيرا خاصة أني أري أنه مدرسة فنية. وأضافت تيسير: يعد هذا العمل هو التعاون الثاني لي مع الفنان خالد الصاوي الذي أعتبره مدسة تمثيل متحركة علي الأرض ومختلفة عن الآخرين.

·     < رغم مشاركتك كل عام بعمل درامي في رمضان الا أن البعض شعر بابتعادك لفترة عن التمثيل واعتقد أن خاتم سليمان أعاد أكتشافك الا تتفقين معي في هذا الرأي؟!

< اتفق معك بنسبة قليلة وأرجع السبب في ذلك إلي أن أدواري السابقة لم تكن مؤثرة أو لم تترك بصمة مع الجمهور ولكن هذا لم يحدث مع خاتم سليمان الذي حقق نجاحا كبيرا وترك علامة بارزة مع الجمهور وهو بالفعل أعاد أكتشافي من جديد، ولكن في نفس الوقت قدمت أعمالا كثيرة بلا توقف طوال العامين الماضيين.

·     < عبير شخصية حالمة ترسم لنفسها خطوطا رئيسية لاتجيد عنها وتبذل قصاري جهدها لتحقيق أهدافها مهما كانت المخاطر فما تعليقك علي ذلك؟!

< أتصور أن عبير من وجهة نظرها كانت تقوم بوظيفتها علي أكمل وجه كصحفية، فهي تسعي لكشف الفساد وتري أسرة العريني فاسدة، وذلك بعد أن استفحل الفساد في المستشفيات الخاصة، فضلا عن قضية ابنته المتهمة بجريمة مقتل الملحن، وقد أستطاعت عبير أن تكشف الحيلة التي لجأت إليها »شاهي« وشقيقها حتي تنقذ ابنتها، فعبير كشفت الفساد دون أن تضر بأحد، ولكن راجعت نفسها بعد ذلك عندما علمت أن سليمان يبحث عنها من أجل علاجها ولا أري في ذلك أي من الانانية أو حب الذات.

·         < أري أن مشهد اكتشاف عبير لحقيقة مرضها يعد من أروع المشاهد الخاصة بك.. كيف كان تحضيرك له؟

< هذا المشهد كان من أصعب المشاهد التي مررت بها طوال المسلسل، فقد انتابني في هذا اليوم حالة من الحزن والصمت الرهيب الممزوج بالقلق وذهبت بعدها إلي خالد الصاوي وتناقشنا سويا لاجراء بعض البروفات قبل تصوير المشهد وهذا ما ساعد إلي حد كبير في خروج المشهد بهذه الصورة، كما ساعدني علي ذلك المخرج أحمد عبدالحميد الذي زاد من شحني للمشهد، وقد فضلت ألا أنجذب إلي البكاء الشديد أثناء تصويري للمشهد.

·         < ولكن كيف شحنك المخرج أحمد عبدالحميد؟!

< من خلال الشخصية ذاتها بمعني أنه وضعني في نفس حالة عبير وقال لي تخيلي نفسك مكان الشخصية وكيف سيكون رد فعلها وعلي هذا الاساس قدمت المشهد كما ساعدني في ذلك المؤلف محمد الحناوي الذي استطاع  أن يرسم لوحة فنية ابداعية من الصعب تكرارها.

·     < تظهرين في المسلسل صحفية في قسم الحوادث ومحررو هذا القسم لهم طبيعة خاصة، هل اعتمدت علي السيناريو في رسم الشخصية ام قابلت نماذج مشابهة لعبير؟!

< كان أعتمادي بشكل كبير علي السيناريو خاصة أن المؤلف محمد الحناوي في الأساس صحفي، فكان يمدني ببعض المعلومات، فضلا عن أنني أخذت معلومات من بعض الاصدقاء حتي أكون ملمة بالشخصية، بالاضافة لأن عبير لم تكن صحفية محترفة فلم يكن هناك داع للقاء أي صحفي محترف للاستفادة من خبراته.

·         < عبير في فترة مرضها تخلت عن جمالها الم تقلقين من ذلك؟!

< أنا دخلت التمثيل من أجل أن يقال أني ممثلة جيدة وحتي لايقال أن جمالي هو بوابة عبوري للتمثيل أو عالم الفن.  وقد حضرت لمشهد مرضي من خلال جمع عدد من المعلومات عن المرض عبر الانترنت كما اتفقت مع المخرج أحمد عبدالحميد أن ارتدي »ايشارب« بعد فترة علي أفتراضي أن شعري بدأ في التساقط، ومن قبل قمت بتخفيض وزني لدرجة أنني لم أتناول سوي الفواكة فقط وهو ما سبب لي ضعف جسدي وهزال واضح ظهرت عليه شخصية عبير أثناء المرض وهو ما عاتبني عليه المخرج وخالد الصاوي ولكن رغبتي في المصداقية وحبي للدور كانت أهم من مخاوفي وقلقي علي صحتي بعد نجاحها في أول ظهور لها علي الشاشة وأدائها لشخصية »فاطمة« الفتاة البريئة التي تستشهد في النهاية، وهو أكثر ما تأثر به المشاهد خلال متابعته لأحداث المسلسل، تقول عن قرارها بتغيير اسمها من اسلام الي سلمي:

اسم »اسلام« عزيز جدا علي خاصة أن والدي هو الذي اختاره لي ومعناه لا يختلف عليه أحد، وقد اقترح علي اخوتي وبعض أصدقائي تغييره، ولأنني أحب حروف الـ»س، م، ل« فقد اخترت اسم »سلمي« كاسم فني وسهل والأهم من ذلك الموهبة والاجتهاد.

·         < كيف جاء اختيارك ضمن فريق عمل المسلسل؟

الموضوع في البداية كان صعبا لظروف معارضة الأهل وقلقهم لكني تخطيت ذلك وقمت باقناعه من، حيث التحقت بمركز الابداع الفني حيث تعرفت فيه علي المخرج أحمد عبدالحميد وفوجئت باختياره لي بعد ذلك وحصلت علي دور فاطمة حيث أبلغني بأنني سأجسد دور شهيدة من شهداء الثور وامتلأت عيني بالدموع من شدة الفرحة ولم أكن أتخيل أن الفرصة ستأتي بهذه الدرجة.

·         < لكن شخصية «فاطمة» لم تختلف كثيرا عن شخصيتك الحقيقية من حيث الطفولة والبراءة؟

ربما لذلك طلب مني المخرج أحمد عبدالحميد التعامل بطبيعتي وعدم المبالغة في التمثيل، ففي مرحلة عمرية معينة جميعنا يمتلك ملامح فاطمة من براءة وسذاجة في التعامل.

·         < هل أثرت المشاكل الانتاجية علي عدم  رضائك عن نفسك بالشكل الكامل؟

بالطبع فضيق الوقت منعني من اضافة تفاصيل كثيرة كنت أتمني وجودها في شخصية فاطمة، وشعرنا بضغط كبير حيث أن التصوير استمر حتي 29 رمضان وهو ما وقع بالعبء الأكبر علي المخرج أحمد عبدالحميد الذي لم يكن ينام إلا قليلا  حتي يسرع من الانتهاء من التصوير وفي نفس الوقت يظهر في صورة جيدة وهو ما تحقق ونال استحسان الجمهور والنقاد.

·         < كيف كان التعامل مع خالد الصاوي بطل العمل؟

كنت أشعر برهبة شديدة للوقوف أمام فنان بحجم خالد الصاوي رغم محاولته احتوائي، لكني خجولة بطبيعتي وهو ما صعب علي الأمر في البداية حتي اعتدت علي جو العمل وبعد ذلك بدأت الرهبة نزول وكثيرا ما كنت استشيره في تفاصيل الشخصية ووجدته متعاونا لأقصي درجة ففي المشهد الأخير الذي فارقت فيه روحها جلس معي أكثر من ربع ساعة نتحدث عنه، وأنا شخصيا كنت أتمني العمل مع العديد من الفنانين وأبرزهم بالطبع الفنان خالد الصاوي.

·         < كيف كان استعدادك لظهور مشهد استشهادك في النهاية ببساطة وتلقائية؟

الجو العام داخل التصوير كان متخوفا من عدم تصوير هذا المشهد بسبب المشاكل التي ذكرتها والتي هددت بعدم تصوير هذا المشهد لكن الجميع اجتمع علي التصوير رغم الظروف الصعبة وبعد اجتماعي مع الفنان خالد الصاوي للتجهيز للمشهد حضر المخرج أحمد عبدالحميد وقال لي جملة تملكني بعدها الاحساس بالبكاء فقال »عايزين الناس متنساش دم الشهيد ويروح لربنا في سلام وأمان« لذلك حرصت علي اظهار صورة للشهيدة وهي تلقي ربها في سلام وهدوء دون افتعال.

·      < المشهد الذي اعترفت فيه لجدك بعلاقتك البريئة بحبيبك خرج كوميديا نظرا لاحساسك العالي بالذنب رغم أن الموقف لا يستدعي ذلك؟

بضحكة عفوية قالت: المفارقة تكمن في أنه يجب أن أصدق تماما ما أقوم به، فشعور الفتاة البريئة بأي ذنب عادة ما يكون أكبر من الجرم الذي اقترفته وهو ما جعل الجمهور يصدق ما يراه وهو ما رآه البعض أقرب الي الكوميديا حيث تعلمت من المخرج خالد جلال في مركز الابداع أن الكوميديا هي الاحساس الصادق بما نقول ونعبر عنه.

·         < في المسلسل قمت بالتضحية بحبك من أجل من تعتبرينه والدك، هل من الممكن أن تضحي بمن تحبين؟

الانسان بطبيعته يمتلك جميع مشاعر التضحية والانانية وغيرها لكنها بنسب، فإن حدث نفس الأمر مع والدي بالطبع سأضحي بحبيبي من أجله فلا شيء يعوض عن الأهل، وكذلك شخصية سليمان العريني الذي جسده خالد الصاوي كان بمثابة والد فاطمة الذي لا تستطيع الاستغناء عنه حتي لو كان من أجل حبيبها.

·         < لكنك لم تستطعين التضحية بطموحك الفني أمام رغبة الأهل؟

من الممكن أن يري الأهل أنهم بذلك يحافظون علي، فطموح أي أسرة هو الاطمئنان عن ابنتهم في بيت زوجها، وهو ليس عيبا، لكن الطموح الشخصي يختلف في كل بنت، ففي الوقت الحالي طموحي الشخصي هو مشواري الفني ولا أري أنه سوف يتعارض مع رغبة أهلي في الزواج خاصة اذا كان شريك عمري متفهما لرغبتي وامتلاكي للتوازن النفسي الذي يجعلني لا أقصر في أداء واجبي تجاه زوجي وبيتي.

·          < وبعد نجاح المسلسل ما كان رد فعل أسرتك؟

<  كانوا في غاية السعادة لبدايتي الجيدة من خلال عمل محترم، ووجودي ضمن فريق عمل محترم ومتفاهم، فالعمل قد أقنعهم وغير من رأيهم ومن قبله انضمامي لمركز الابداع الذي ينال ثقة أي أسرة.

محمد عامر أحد الشباب الذين اختارهم المخرج أحمد عبدالحميد والمؤلف محمد الحناوي وراهنوا عليه فبالاضافة لكونه واحدا من الذين خرجوا من مركز الابداع الفني الذي يثق فيه الكثير من المخرجين الا انهم رأوا فيه نموذجامثاليا لتجسيد شخصية الشاب الثوري المناضل خاصة ومشاركته في أحداث ثورة يناير منذ بدايتها.

·         < اتضح الانسجام من خلال أداء مجموعة الشباب في المسلسل، رغم ان معظمكم ظهر لأول مرة ؟

< بالفعل فمعظمنا كنا ندرس سويا في مركز الابداع الفني، ولم نكن نعرف انه يجمعنا مسلسل واحد معا الا عندما بدأنا التصوير، لذلك ظهر التفاهم والتناغم في أدائنا.

·         الشخصية التي قدمتها بالمسلسل تشبه الكثير من الشباب خاصة بعد أحداث الثورة ؟

< بالفعل قدمت شخصية شاب من أسرة متوسطة ، ثوري، ناقم علي النظام، وله الكثير من الآراءو المعتقدات السياسية التي تطغي علي شخصيته بالمسلسل، وكذلك يستخدم الفيس بوك في التعبير عن آرائه.

·         < هل شاركت بالفعل في أحداث الثورة ؟

< بالطبع فمنذ اليوم الأول 25 يناير صممت علي التواجد في الميدان مثل باقي الشباب الذين خرجوا للمطالبة باسقاط النظام وحرصت التي كذلك علي المشاركة ورفضت ترك الميدان.

·         كيف رسمت ملامح شخصية «خالد» من وجهة نظرك؟

< بعد شرح المخرج أحمد عبدالحميد للشخصية والخط الذي يسير عليه في الدراما بدأت في تكوين ملامح الشخصية منذ ولادته وطريقة كلامه ومعاملته لمن  حوله نظرا لكونه الشخصية مؤلفا وناشطا سياسيا فكان يجب المصطلحات اللغوية التي يتحدث بها واحساسه لدي لقاءه حبيبته وهي الملامح الانسانية للشخصية.

·         < هل لاقي ذلك اعتراضا من أحد؟

< عندما كنت استقر علي أحد الملامح كنت أعرضها علي المخرج الذي كان يقتنع ببعضها، ففي أحد المشاهد التي جمعتني بوالدي كنت أري وجود شدة في التعامل مع والدي لكن المخرج غير منها حيث رأي انه من المفترض أن تكون الشخصية محترمة وليس لها ردود أفعال فظة خاصة مع الده مهما كانت أفعاله.

·         < من خلال دراستك في مركز الابداع كيف تري الفرق عند دخولك مجال الاحتراف؟

< هو توفيق من عند الله في المقام الاول لأنني لم أكن انتظر هذه الفرصة في الوقت الحالي وادين بالفضل في ذلك للمخرج أحمد عبدالحميد الذي شاهدني أول مرة في مركز الابداع وفوجئت باختياره لي وقام في البداية بقراءة السيناريو لي كاختبار وللأطمئنان علي استعداد لتجسيد الشخصية وهذا تم بعد ترشيح المؤلف محمد الحناوي لي لتجسيد شخصية «خالد» و طلب مني عدم تقصير شعري، وكان داعما كبيرا لي اثناء تصوير مشاهدي بالمسلسل وكتب السيناريو بطريقة قريبة جدا من لغة المواطن العادي.

·         < هل تم اقحام مشاهد الثورة في نهاية المسلسل؟

< رغم ان المسلسل كان مكتوبا قبل اندلاع الثورة في مصر الا أن احداثه كانت توحي بضرورة ختامه بثورة ، ولذلك اضطر المخرج والمؤلف تغيير النصف الاخير من السيناريو بعد قيام الثورة ليتلامس مع الحياة المعاصرة.

·         < بعد نجاحك في المسلسل هل تلقيت عروضا أخري ؟

< حتي الان جاءني عرضا لفيلم سينمائي شبابي، لن أعطي فيه قرارا نهائيا ألا بعد قراءة السيناريو وسأجتمع مع المخرج خلال أيام لتحديد موقفي من الموافقة.

·         < أخيرا ما الطابع الذي ترغب في تقديمه خلال مشوارك القادم ؟

< أود تقديم شخصية الشاب البلطجي للخروج من اطار الفتي الجان واتمني ايضا ان أجسد الفلاح وأتمني أيضاً أن أقدم الأكشن لأنني كنت بطلا في الكونج فو والملاكمة والتايكوندو وكنت مدربا في السباحة وأتمني استغلال هذه الامكانيات في تقديم شخصيات مختلفة.

أخبار النجوم المصرية في

15/09/2011

 

تقلية كل عام دراما رمضان جزء ثاني

كتبت ـ سالي الجنايني: 

بعد انتهاء المارثون الرمضاني بدأ الاعلان عن المشاريع والمسلسلات التي ستعرض رمضان القادم، ولكن اللافت للنظر هذا العام هو الاعلان عن نية صناع الدراما لانتاج أجزاء جديدة من مسلسلات هذا العام مثل »نونة المأذونة« و«كيد النسا» و»الدالي« و»المواطن اكس« و»خاتم سليمان« وهو ما حدث مع بعض مسلسلات الأعوام السابقة عند الاعلان عن انتاج أجزاء جديدة ولكن هذا لم يحدث مثل مسلسلات»القطة العامية« و»هانم بنت باشا« لحنان ترك و»أفراح ابليس« لجمال سليمان وعبلة كامل و»المصراوية« الجزء الثالث، هذا العام توجهنا الي مؤلفي الأعمال لسؤالهم عن حقيقة تنفيذ الأجزاء الثانية من أعمالهم فتوجهنا الي فتحي الجندي مؤلف مسلسل »نونة المأذونة«واللذي قال مجرد اقتراح ولم تستقر أو تقرر إن كان سيتم تنفيذه أم لا حتي الآن خاصة أننا مازلنا في مرحلة الاجازة ولم ألتقي بحنان ترك أو شركة الانتاج لأخذ القرار النهائي.

أما د.حسين مصطفي محرم مؤلف مسلسل «كيد النسا» فأكد علي نيته كتابة جزء جديد من المسلسل خاصة أنه من البداية كان هناك اتفاق مبدئي مع شركة الانتاج ليصبح المسلسل جزءين والآن وبعد نجاحه مع الجماهير وبعد رد الفعل أصبح المشروع يأخذ شكل الجدية ولكن حتي الآن لم نقرر مع شركة الانتاج هل سيكون الجزء الثاني من مسلسل »كيد النسا« هذا العام أم سنكتف بالجزء الأول فقط وبسؤاله عن موقف الأبطال قال: أبطال المسلسل فيفي عبده وسمية الخشاب متحمستان للجزء الجديد أكثر منا

ويبدو أن مسلسل »الدالي« له وضع مختلف تماما لأنه في حال تنفيذ جزء جديد منه سيكون الجزء الرابع وليس الثالث ولكن المؤلف وليد يوسف ففي نيته تنفيذ أجزاء جديدة من «الدالي» سواء الرابع أو الخامس كما أشيع وقال أنه سيكتفي بالجزء الثالث فقط والذي تم تأجيل عرضه من العام الماضي.

ومع أن صناع مسلسل «خاتم سليمان» لخالد صالح لم يعلنوا أو يشيروا لجزء جديد من المسلسل إلا أن بعض الجماهير طالبوا صناع العمل بجزء جديد يفصل ما حدث ويستكمل الأحداث التي انتهت فجأة بقيام ثورة 25 يناير مع ترك نهايات الشخصيات مفتوحة، وهو نفس الحال بالنسبة لمسلسل »مواطن اكس « والذي أعلن مؤلفه محمد ناير عبرالموقع عن كتابة جزء جديد بسبب أسئلة المشاهدين التي لا تنتهي عن نهاية باقي أبطال المسلسل.

أخبار النجوم المصرية في

15/09/2011

 

قضية رآي عام

هوس الـ 3D  والمسلسلات التركية

أحمد سيد 

يؤسفني أن أقول أننا في  أحيان كثيرة ينتابنا حالة من الهوس الفكري غير المدروس، فعندما نجد شيئاً ما يحقق نجاحا كبيرا نلهث وراءه دون النظر لمدي إمكانياتنا لتحقيقه من عدمه المهم أن نهتف به، وهذا ما حدث حاليا فأصابتنا عدوي الهوس الفكري بعد ظهور تقنية الـ3D  أو أفلام ثلاثية الأبعاد، والتي حققت نجاحا كبيرا من خلال فيلم »افاتار« علي المستويين النقدي والجماهيري، وهو ما دفع عدد من المخرجين ليعلنون عن نيتهم تقديم أفلام بتقنية الـ 3D من بينهم فيلم »الف ليلة وليلة« والمرشح لبطولته عمرو واكد وغادة عادل وعمر سعد وتأليف محمد أمين راضي واخراج تامر مرتضي، كما أعلن المخرج طارق العريان انه بصدد التحضير لفيلمين يتم تصويرهما بتقنية الـ3D  احداهما »الدجال« مع المنتج والمؤلف محمد حفظي وهو مشروع مؤجل منذ أكثر من 4 سنوات المثير في الأمر أن المخرجين يعلمون جيدا ان دور العرض غير مجهزة لهذا الغرض كما توجد أزمة أخري وهي الأهم في العملية الفنية وهي الإنتاج، فإن هذه النوعية من الأفلام تحتاج إلي تكلفة ضخمة حتي يخرج بالشكل المطلوب وهذا ما حدث مع فيلم »افاتار«  وإلا تعد مجازفة غير محسوبة خاصة مع الانهيار الاقتصادي الذي تمر به البلد، نفس الحال مع المسلسلات التركية والتي اصابتنا بحالة من الهوس ليس فقط علي المستوي الجماهيري، بل تطور الأمر إلي بعض صناع الدراما خاصة بعد النجاح الجماهيري لمثل هذه الاعمال، وقد خرج علينا السيناريست فداء الشندويلي بأنه يقوم بكتابة مسلسل »زي الورد« بطولة يسرا اللوزي ومكون من 120 حلقة، وتجاهل العوائق التي تعترض طريقه في مقدمتها الأزمة الإنتاجية، خاصة أن المسلسل من المؤكد انه يحتاج إلي تصوير في عدد من الاماكن الطبيعية داخل مصر وخارجها، مما يمثل عبئاً كبيرا علي شركة الإنتاج، فضلا عن اننا لن نستطيع ان نستكمل تصوير المسلسلات التي تحتوي علي 30 حلقة إلا بالكاد، وهو ما تعرضت له الدراما هذا العام من توقفات عديدة بسبب عدم وجود سيولة مادية كافية وعدم حصول عدد من فريق العمل علي مستحقاته المادية مما دفعهم إلي اللجوء للقضاء ، وهذا ما حدث في مسلسل »صفحات شبابية«. و»حنا الطلبة« و «شبرا تي في و»خاتم سليمان« فكيف اذا نقوم بانتاج مسلسل مكون من 120 حلقة ؟

أتمني بالقطع ان تتحقق اغراضهم ولكن علينا ان ننظر أولا لامكانية تحقيقها في حياتنا الواقعية بدلا من الهوس بنجاحات الآخرين.

> > >

لاشك ان ضربة الجزاء التي اضاعها أمير سعيود لاعب الاهلي في مباراة كيما أسوان قد حازت علي أعلي نسبة مشاهدة وتعليقات ساخرة، والتي جاءت معظمها ضد أمير سعيود وشبهته بالفنان الشاب محمد شاهين الذي قام بدور توماس في مسلسل »الكبير قوي« عند ركلته للكرة في المباراة التي جمعت بين المزريطة والفريق الأمريكي ، الغريب ان البعض تناسي نفس الموقف الذي تعرض له توماس وأمير سعيود مع أحمد مكي في نفس المباراة  عندما ركل الكرة للمرة الثانية وأضاعها كما ان نفس الموقف يذكرني بفيلم »أنكل زيزو حبيبي« بطولة محمد صبحي والذي احترف كرة القدم فجأة وهو لم يمارسها من الاساس، أتصور ان محمد شاهين ظلم بسبب سعيود.

ahmadsayed@ymail.com

أخبار النجوم المصرية في

15/09/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)