حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

ندوة اليوم السابع..

إياد نصار: أول ما سمعت عن «الجماعة» حسيت إن دور «البنا» كبير علىَّ.. بس أنا كنت لئيم ولما عملت الدور «قفلته»

أدارت الندوة - علا الشافعى - أعدها للنشر - جمال عبدالناصر ودينا الأجهورى

◄◄سأبتعد عن المسلسلات التاريخية ومسلسلى القادم عن الطبقة المخملية التى تمارس الفساد الأخلاقى وليس القانونى ويكتب بنظام الورشة

◄◄المسلسل أنهى صراع السجاجيد الدائر فى الدراما العربية لصالح مصر.. وياسين جاء بالسينما للتليفزيون

◄◄أرفض المشاركة فى أعمال مثل «بيت صدام» لأنها موجهة بشكل واضح وفيها إساءة لى كعربى

 

منذ الحلقة الأولى، ومسلسل «الجماعة» الذى عرض للمرة الأولى فى رمضان الماضى يثير جدلاً سياسياً شديداً بين مؤيديه ممن ينتقدون جماعة الإخوان المسلمين ويرونها جماعة محظورة، وبين معارضيه من أعضاء الجماعة نفسها أو المتعاطفين معها، هناك من رأى العمل مسيئا للإخوان، وهناك من وجد أن المسلسل يقدم للإخوان خدمة جليلة بظهورهم على الشاشة طوال رمضان فى عمل ضخم يحظى بنسبة مشاهدة عالية، خصوصاً أن المشاهد يتعاطف دائماً مع من يقف على الطرف الآخر من الأمن أيا كان.

انتظرنا فى «اليوم السابع» سكون حالة الثورة والهياج التى واجهها «الجماعة» من إخراج محمد ياسين وسيناريو وحوار الكبير وحيد حامد حتى يكون الحديث عن المسلسل بعد هدوء العاصفة، دعونا بطل العمل «إياد نصار» الذى تألق فى دور حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين بشهادة الجميع، فلبى الدعوة واحتفلنا معه بنجاح «الجماعة» كعمل فنى بعيدا عن الجدل السياسى الذى دار حوله.

◄◄ كيف تم ترشيحك لدور حسن البنا؟

- الترشيح كان من الأستاذ وحيد حامد حيث تقابلنا معا فى مهرجان الإذاعة والتليفزيون وكان قد شاهد مسلسل «الأمين والمأمون» وأثنى على دورى وبعدها أصبحنا على اتصال ببعض فى المناسبات وللاطمئنان عليه، وبعدها اتصل بى وطلب مقابلتى فذهبت له فى المكان الذى يعتاد الجلوس فيه بأحد الفنادق، وأكد لى أنه رشحنى لدور حسن البنا وقد اتفق مع صناع العمل بالإجماع على إسناد دور «حسن البنا» لى وطلب منى الرد فكان ردى عليه «الصمت التام للحظات».

◄◄ هل معنى هذا الصمت المفاجأة بالنسبة لك فى إسناد الدور؟

- أكيد دهشة ومفاجأة لأن «حسن البنا» من الشخصيات التى كنت أحلم بها، وقبل معرفتى بتجسيد شخصية «حسن البنا» كانت لدى فكرة جيدة عنه وقرأت كتبا كثيرة عنه حتى أنى فى سن الـ12 كنت قد قرأت رسائل ومذكرات حسن البنا «الدعوة والداعية»، وبعدها سمعت عن أن هناك مشروعا تليفزيونيا اسمه «الجماعة» وقد تأجل تنفيذه أكثر من 4 سنوات وكنت متابعا لأخبار المسلسل عن طريق الصحف، ولكن لم أتخيل شكل العمل كيف سيكون.

◄◄ عندما سمعت بخبر مشروع مسلسل عن «الجماعة» هل تمنيت أن يكون مشروعك؟

- أنا شخصية طموحة ولكنى واقعى أكثر فشعرت أن المشروع كبير وأنا مازلت أخطو خطواتى الأولى، وكان من الصعب أن يطرح اسمى بهذه الطريقة لتجسيد الشخصية، فظننت أن يطرح اسمى كمشارك فى المسلسل فى أى دور ولكن لتجسيد شخصية «حسن البنا» فهذا لم أفكر فيه، ولكنى لا أنكر أن هذا الترشيح اختصر لى مسافات طويلة.

◄◄ هل قرأت عن حسن البنا قبل تجسيده؟

- عندما رشحنى الأستاذ وحيد حامد للمسلسل كان السيناريو مازال فى مرحلة الكتابة وقال لى إن هناك كتبا ومراجع عن «حسن البنا» يجب أن تقرأها وتحركت للبحث عن تفاصيل الشخصية التى استغرقت فترة قصيرة بعدها حصلت على السيناريو وبدأت أشتغل عليه.

◄◄ هل وجهة نظرك عن جماعة «الإخوان المسلمين» وحسن البنا تغيرت بعد بطولتك للمسلسل؟

- المشاهد غير معنى بوجهة نظرى كممثل، فأنا لست محللاً سياسياً ولا منظراً فى هذا المجال ووجهة نظرى تكون من خلال الأعمال التى أقدمها لأن وجهة نظرى ليست مقالاً ولكنها فن والعمل طرح مجموعة من الأسئلة ووجهة نظرى أحتفظ بها لنفسى وقد أصرح بها لأشخاص قريبين منى أما رأيى فى «حسن البنا» فأقول إن المسلسل لم يكن سيرة ذاتية عن «حسن البنا».

◄◄ ولكن لو أردنا معرفة رأى إياد نصار المشاهد وليس الممثل فما هو؟

- لا أهرب من السؤال ولكنى لا أستطيع أن أفصل نفسى كمشاهد وممثل فبمجرد أن أصبحت ممثلا ليس لى الحق فى طرح وجهة نظرى على الجمهور لأنه ليس معنيا بها كما قلت من قبل، فليس من حقى أن أصادر على آراء الجمهور لأنى لست أكثر خبرة منهم ولا معرفة ولكنى قادر على نقل الانطباع ونقل المشاعر وهذه مهنتى.

◄◄ هل تعنى أنك جسدت الشخصية دون التفكير فى مدى توافقها مع توجهاتك؟ وهل من الممكن أن تجسد شخصية يهودية أو شخصية «بن لادن» أو«هتلر» مثلا؟

- من الممكن أن أجسد هذه الشخصيات ولكن فى إطارى أنا وبنفس ما يتفق مع توجهاتى والأهم من ذلك هو أن يكون الطرح المقدم مع الشخصية لا يؤذى، فيجب أن أقتنع به فأنا عربى لذلك لن أقدم عملا أشعر أنه من الممكن أن يؤذى المشاهد أو يطرح أفكارا مسمومة تضر المجتمع أو موجهة لخدمة فكر معين، فمثلا أرفض أن أشارك فى أعمال مثل «بيت صدام» لأنها أعمال موجهة بشكل واضح وفيها إساءة لى كشخص عربى.

◄◄ ومن ترشح من الممثلين للقيام بتجسيد «حسن البنا» مرة أخرى؟

- ليس من حقى ترشيحات ولكن بصراحة أنا بذلت جهدا كبيرا فى تجسيد شخصية «حسن البنا» لأفعل ما فعله أحمد مظهر فى «صلاح الدين» وعبدالله غيث فى «حمزة» والراحل أحمد زكى فى «طه حسين» فى مسلسل الأيام بمعنى أن هناك شخصيات «اتقفلت» ولا نستطيع إعادة تقديمها مرة أخرى، وأنا كنت «باللؤم الفنى» واجتهدت لكى أصل لهذه المرحلة وأعتقد أنى «قفلت الشخصية» ولكن كل ممثل له الحرية فى تقديم ما يشاء.

◄◄ قلت إنك قدمت شخصية «حسن البنا» بحياد دون عرض وجهة نظرك ومصادرة وجهات نظر الجمهور رغم أن المسلسل قدم جماعة الإخوان المسلمين كأنهم أشبه بالإرهابيين ويمثلون خطرا كبيرا على الدولة فى حين أن ضباط أمن الدولة ظهروا كأنهم ملائكة.. فما تعليقك؟

- فى رأيى فنياً لو قدمنا أمن الدولة بصورتها التى فى أذهان الناس فسوف نسقط فى «الكلاشيه» والصورة الذهنية المتعارف عليها ولكن قد تكون الصورة المثالية مزعجة أكثر فمثلا فنجان القهوة الذى أقدمه يعتبر نوعا من التعذيب بمعنى أنه ليس من الضرورى أن يكون التعذيب ضرب بالقلم وغيره ولكن هناك استجواب، لذلك فالعمل خرج من هذه الكلاشيهات التى تقع فيها الأعمال الدرامية، وليس لزاما علينا أن نقدم شخصية ضابط أمن الدولة بالشكل المتعارف، والأستاذ وحيد حامد قال فى ذلك الأمر إنه عندما سأل قيادات جماعة الإخوان عن التعاملات معهم قالوا إن أمن الدولة تتعامل معهم بهذا الشكل أثناء التحقيق.

◄◄ لا يوجد للبنا صور أرشيفية كثيرة ولا مرجعية بصرية كيف كونت صورة لانفعالاته وأسلوبه فى الحديث وتعاملاته مع الآخرين؟

- أنا لم أقدم سيرة ذاتية لشخصية «حسن البنا» ولم أمثل شخصيته ولكنى كنت «بشتغل» أفكار حسن البنا، فصورت أفكار «حسن البنا» على شكل آدمى وكانت المرجعية البصرية الوحيدة لحسن البنا مجموعة من الصور النادرة له فكنا نشاهد الصور ونشاهد كيف يقف ولماذا يرتدى أبيض فى هذه الصورة وكيف يقف فى صورة مع الجوالة فكان كل هذا مفاتيح لشخصية «حسن البنا» وكيف كان التحول فى هذه الشخصية بداية من وقوفه أمام الشيخ «الدجوى» ومحمد سعيد وقال لهم «أنتم أئمة الإسلام» وكان منفعلا انفعال الشباب وحتى قبل اغتياله عندما قال: «لهذا خلق الله الندم».

◄◄ كل الشخصيات التى قدمتها بداية من «المأمون» ونهاية بشخصية «حسن البنا» ليس لها مرجعية بصرية ومع ذلك بعد تجسيدك لها لا يستطيع أحد إعادتها مرة أخرى كيف تنجح فى ذلك؟

- أنا مؤمن بطريقة «الإيمان بالنص» فمثلاً النجم «جارى أولدمان» قدم شخصية «بيتهوفن» وعندما سأله البعض هل بحثت عن الشخصية قال: «لماذا أضيع وقتى فى البحث عن بيتهوفن فأنا لدى سيناريو» وقدم أولدمان شخصية بيتهوفن بطريقة يعجز أى فنان عن القيام بها مرة أخرى.

◄◄ اتضحت تقريباً ملامح الأعمال التى سيدخل بها كل النجوم رمضان القادم فماذا عن مشروعك المقبل؟ وهل ستكون سيرة ذاتية؟

- لن أقدم سيرة ذاتية بل سوف أبعد عنها لكنى أفكر فى أن تكون الخطوة القادمة مفاجأة مثلما قدمنا عالم حسن البنا والإخوان وكان عالما مجهولا للكثيرين واكتشفناه مع المشاهد أفكر أن تكون الخطوة القادمة عن عالم جديد واكتشاف جديد وسوف أخص «اليوم السابع» بتفاصيل العمل ككل حينما تكتمل ملامحه لأنه فى مرحلة الكتابة ونخشى سرقة فكرته.

◄◄ نريد تفاصيل أكثر عن المشروع؟

- الفكرة مازالت فى مرحلة الكتابة والتطوير ولكن ما أستطيع قوله إن هذه الطبقة لم يتناولها أى عمل فنى من قبل فبعض الأثرياء تحولوا من فكرة جمع المال واستثماره لفكرة شعورهم بأنهم يخدمون البشرية وأن وجودهم ضرورة، وهؤلاء كسروا الحدود لأن بعضهم يتناول إفطاره فى باريس وغداءه فى لندن ويتناول العشاء فى كندا مثلا.

◄◄ ومن هى تلك الشخصية؟ وهل هى شخصية عربية خليجية أم شخصية مصرية؟

- العمل ليس سيرة ذاتية ولكن فكرة تقدم من خلال طرح معين داخل هذا العالم بتناقضاته والشخصية مصرية.. فعندما يكون الفساد أخلاقيا وليس قانونيا من الذى يحاسب على هذا الفساد؟ هذا هو بالتحديد ملخص الطرح داخل العمل.

◄◄ لو أتيح لك مشروع بسوريا أو بالأردن حاليا هل ستكون لك شروط مختلفة؟

- بمنتهى الصراحة أعتقد أنه قبل أن يكون لى شروط سيكون هناك تفكير عميق لأن أغلب الأعمال التى تقدم فى سوريا والأردن إما بدوية أو تاريخية، وأنا لا أحبذ ذلك فى الفترة القادمة، وسوف أبعد عن التاريخى، ولكنى أؤكد أن المشروع الجيد يفرض نفسه، وأكيد ستكون لى شروط مختلفة فى الفترة القادمة.

◄◄إياد نصار كممثل أردنى يعتبر هو الوحيد الذى دخل الوسط الفنى بمصر دون مشاكل أو زوابع.. كيف فعلت ذلك؟

- لأنى دخلت بحب وخارج نظرية البراشوت ومسلسل «الأمين والمأمون» سهل لى الخطوة ولم أتعجل دخول البطولة، وحسن البنا جاء نتيجة تراكمات بأعمال كثيرة قدمتها بمصر وخارج مصر، ولو طرح دور حسن البنا ورشحت له من بداية تواجدى بمصر لكنت تخوفت، لكن تواجدى وتدرجى فى الأعمال جعلنى أقترب أكثر، وهذا أعطانى عمقا لتقديم الشخصية، بالإضافة لمعرفتى بتفاصيل كثيرة عرفتها من فترة تواجدى بمصر، فقد عرفت السويس والإسماعيلية والمحمودية، وعلى علم بالجغرافيا والعادات والتقاليد المصرية، وهكذا فالفكرة إننى «اتسرسبت» ليس بخباثة ولكن بحب لأنى كنت أرغب فى تواجدى بمصر.

◄◄ لماذا لم تكن تجاربك فى السينما على نفس القدر من الأهمية فى الدراما؟

- لقد تواجدت فى السينما بعين السائح وكنت أشارك فى أعمال أعتبر نفسى أتدرب من خلالها وأنا مستمتع وأحببت تلك التجارب لكنى فى «الجماعة» أؤكد لك أننى عملت ما يوازى 11 فيلم سينما واستفدت كثيرا من تلك التجربة.

◄◄ تعاملت مع مخرجين سوريين ومع مصريين أيهما كان الأفضل لديك؟

- أشعر أن مسلسل «الجماعة» أنهى صراع السجاجيد وسحب البساط الدائر فى الدراما العربية وخاصة بين المصرية والسورية وحسم الأمر لصالح الدراما المصرية فالحقيقة أن المخرج فى سوريا أو الأردن يسعى للوصول للغة سينمائية، ولذلك اختار تقنية الكاميرا الواحدة والكوادر الثابتة وبعض التعبيرات البصرية التى تقترب من الحالة السينمائية ولكنها ليست سينما، فالحالة تقترب لتقنية السينما فقط، ولكن محمد ياسين جاء بالسينما لأنه يمتلك اللغة والتقنية، ولذلك هناك فرق كبير بين شخص يسعى للوصول لحالة سينمائية، وشخص يطوع السينما للتليفزيون.

اليوم السابع المصرية في

14/10/2010

 

فنون / راديو وتلفزيون

في محاولة لجمع الأموال وليس تكميم الأفواه

قرار بتنظيم البث المباشر لمكاتب الخدمات الإعلاميَّة في مصر

أحمد عدلي من القاهرة  

تلقت الشركات الَّتي تقدم الخدمات الإعلاميَّة خطابات من الجهاز القومي لضرورة حصولهم على تراخيص للعمل.

القاهرة: تلقت مكاتب الشركات الَّتي تقدم الخدمات الإعلاميَّة للمحطات الفضائيَّة المختلفة والَّتي تمتلك وحدات SNG للبث المباشر، خطابات من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات تفيد بضرورة حصولهم على تراخيص من اتحاد الإذاعة والتليفزيون للعمل بهذه الوحدات مع نقل مقر الوحدات إلى مدينة الإنتاج الإعلامي.

وتأتي هذه الخطوة على الرغم من أنَّ كل الشَّركات العاملة في هذه المجال والَّتي تقدِّم خدماتها إلى عشرات المحطَّات الفضائيَّة الَّتي لا يوجد لها مكاتب في القاهرة.

وتتمركز في منطقة وسط القاهرة بحيث تتمكَّن من نقل وتصوير الأحداث فور وقوعها، لاسيما وأنَّ هذه المنطقة تشهد ذروة الأحداث السياسيَّة تحديدًا، من مظاهرات وإعتصامات، فضلاً عن وجود العديد من الوزارات الحيويَّة بخلاف مدينة الإنتاج الإعلامي الَّتي يتطلب الوصول منها إلى وسط القاهرة أكثر من ساعة.

وقال سمير عمر مدير مكتب قناة الجزيرة في القاهرة أنَّ القناة لم تتلق أيَّة خطابات حول هذا الموضوع، مشيرًا إلى أنَّ الخطابات اقتصرت على القنوات الَّتي تتعامل مع مكاتب الخدمات الإعلاميَّة وهذا الأمر لا ينطبق على الجزيرة.

وحاولنا الاتصال أكثر من مرة بالإعلاميَّة راندا أبو العزم مديرة مكتب قناة العربيَّة في القاهرة إلاَّ أنَّ هاتفها لم يرد طوال يوم أمس.

وأوضح مصدر يعمل في مكاتب إحدى هذه الشَّركات لـ"إيلاف" أنَّ البرامج الَّتي يتم بثها مباشرة من القاهرة ستستمر خلال الأيام القليلة القادمة مشيرًا إلى أنَّ العقود المبرمة بين الشركات والقنوات الفضائيَّة لا يمكن الإخلال بها بسهولة.

وقال أنَّ هناك أكثر من برنامج يتم إذاعتهم من استوديوهات المكاتب الإعلاميَّة إضافة إلى المداخلات الَّتي تتم خلال النشرات الإخباريَّة مؤكِّدًا أنَّ الشركات ستجتمع خلال الأيام القليلة القادمة لاتخاذ موقف موحد تجاه القضية، خصوصًا وأنَّ التصريحات المطلوبة هي تنظيميَّة ليس أكثر.

وشدَّد المصدر على أنَّ فكرة نقل المكاتب إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في مدينة 6 أكتوبر مرفوضة تمامًا وستتم مناقشتها مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون، لافتًا إلى أنَّ التليفزيون المصري لا يستطيع أنّْ يقوم بتنفيذ ما يطلبه من الشَّركات، حيث يتواجد مقره في وسط القاهرة وليس مدينة الإنتاج ويتم البث منه.

تنظيم بث

وقال المهندس أسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أنَّ القرار الجديد يهدف إلى تنظيم عمليَّة البث، وتحديد وحصر الوحدات الموجودة لدى مكاتب الخدمات الإعلاميَّة بشكل دقيق، مشيرًا إلى أنَّ الهدف هو تضييق الخناق على المكاتب العاملة دون تراخيص لامتلاكها وحدات البث المباشر.

وأكَّد الشيخ أنَّ التليفزيون يتعاون مع القنوات الفضائيَّة الخاصَّة المصريَّة والعربيَّة، مشيرًا إلى أنَّ أيَّة قناة ترغب في إستئجار وحدات تسجيل أو وحدات بث مباشر يمكنها عمل ذلك من خلال التليفزيون المصري.

مجرد مصادفة في عشوائيَّة الإدارة

من جهته إستبعد الدكتور هشام عطية أستاذ الأعلام بجامعة القاهرة أنّْ يكون القرار الجديد هو إستمرار لما يسميه البعض سياسة تكميم الأفواه الإعلاميَّة، مشيرًا إلى أنَّ الموضوع مجرد مصادفة في أمر يدار بعشوائيَّة، نظرًا لامتلاك الحكومة التشريعات والقوانين الَّتي تتيح لها غلق هذه القنوات تمامًا، فهي ليست بحاجة إلى هذه الطرق الملتوية.

وإستند عطية في تحليله إلى أنَّ كل الأمور التنظيميَّة الجديدة الَّتي طالبت بها وزارة الاستثمار تتحدث عن طلب لإستصدار رخص جديدة بالمضمون الجديد الذي يتم بثه على القنوات، كما طلب الحصول على التراخيص لنقل الأحداث من الشارع على الهواء مباشرة أيضًا هدفه جمع المزيد من الأموال.

وأوضح أنَّ توالي إصدار القرارات خلال الفترة الأخيرة، وفي توقيتات متقاربة للغاية راجع إلى تخبط في الإدارة الَّتي تتعامل مع الموقف بعشوائيَّة، ودليل على عدم الخبرة السياسيَّة، مؤكِّدًا أنَّها محاولة لجمع المزيد من الأموال لضخها في سوق الإعلام المصري.

وأشار إلى أنَّ كل القنوات الفضائيَّة لها خلفيات سياسيَّة، لذلك أبحث عن المصلحة أولاً، والجمهور أخيرًا، مؤكِّدًا افتقاد مصر لهيئات حقيقيَّة تهتم بحق الجمهور المصري في المعرفة وترصد الانتهاكات الَّتي تقع بحيادية بعيدًا عن أيَّة أسباب سياسيَّة.

إيلاف في

15/10/2010

 

فنون / راديو وتلفزيون

أنصار البرادعي يعتبرونه استمرارًا لتكميم الأفواه ويستعدون للأسوأ

قرار جديد بإغلاق أربع قنوات مصريَّة وتحذير إثنتين

أحمد عدلي من القاهرة  

إعتمد أسامة صالح رئيس الهيئة العامَّة للاستثمار القرارات الصادرة عن مجلس إدارة المنطقة الحرَّة العامَّة الإعلاميَّة بإيقاف بث 4 قنوات فضائيَّة هي "خليجيَّة" و"الحافظ" و"الصحة والجمال" و"قناة الناس"، بشكل مؤقت إعتبارًا من يوم غد الخميس، وذلك لمخالفة المحطات لشروط التَّراخيص الممنوحة لها، إضافة إلى إنذار قناتي ontv  والفراعين. 

القاهرة: أكَّد أسامة صالح رئيس الهيئة العامَّة للاستثمار في بيان رسمي صدر أمس عن الهيئة العامَّة للاستثمار أنَّ الإيقاف مستمر لحين توفيق شركة البراهين السعوديَّة المالكة للقنوات الأربع الَّتي تمَّ إيقافها، لأوضاعها، وقيامها بإزالة أسباب المخالفة.

وأكَّد أنَّ هذه القرارات تأتى نتيجة رصد بعض المخالفات لشروط التَّراخيص الممنوحة لهذه القنوات، مشيرًا إلى أنَّ مجلس إدارة المنطقة الحرة العامَّة الإعلاميَّة راجع الضوابط العامَّة والخاصَّة للعمل بالمنطقة الإعلاميَّة، وأضاف بعض الضوابط العامَّة والمبادئ الَّتي يتعيَّن على جميع القنوات الفضائيَّة مراعاتها مستقبلاً فيما تقدِّمه على شاشاتها، وذلك بهدف ضمان مزيد من الإلتزام من جانب القنوات بميثاق الشَّرف الإعلامي ومبادئ العمل بالمنطقة.

وشدَّد على ضرورة التزام جميع القنوات الفضائيَّة بآداب وأخلاقيَّات العمل المنهي وبميثاق الشَّرف الإعلامي في كل ما تبثه على شاشاتها، انطلاقاً من أنَّ حرية الرأي والتعبير تنتهي حدودها عند التسبب في إحداث الضرر أو الأذى للمجتمع أو للمتلقي بشكلٍ عام، وأنَّ حرية التَّعبير لا تعني تقديم مواد علميَّة أو إعلاميَّة تثير الفتن والكراهية أو تنشر ما هو غير صحيح علميًا أو فكريًّا أو عقائديًّا بين النَّاس، وإنما الاستفادة من إرتفاع سقف الحريات لتحقيق ما فيه نفع الوطن وصالح المواطنين.

شكاوى من وزارة الصحة والأزهر وراء الإيقاف

ويأتي هذا القرار بعد أيَّام من قيام وزارة الصحة بتقديم شكاوى ضد القنوات الفضائيَّة الَّتي تقوم بالترويج لأدوية ومستحضرات صحيَّة غير مرخصة، فضلاً عن الشكاوى المتكررة الَّتي قدمها الأزهر الشريف على برامج الفتوى الَّتي يتم بثها على القنوات الدينيَّة، الأمر الذي دفعهم إلى اللجوء لوزير الإعلام لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة تجاه القنوات المخالفة.

الـ ONTV ترد على تحذير الهيئة

وفي رد فعل سريع على الأزمة أكَّدت قناة on tv  في بيان لها أنَّ تحذيرات هيئة الاستثمار خاصَّة بالشريط الإخباري الذي يتم بثه فحسب، وليس علاقة له بأيَّة مواد إعلاميَّة أخرى مؤكِّدةً على إحترام إدارة القناة لقوانين وشروط البث والترخيص.

وأعرب البيان عن التزام القناة الكامل بكافة بنود التراخيص والتصاريح الحاصلة عليها، حيث ستبدأ بإيقاف عرض الشريط الأخباري عبر شاشاتها لتجنب ملاحظات هيئة الاستثمار.

وعلمت "إيلاف" أن هناك جهودًا قائمة من قبل المسؤولين عن هذه القنوات مع مسؤولي وزارة الاستثمار لإستمرار بث القنوات مع مراعاة الاستجابة لمطالب مجلس إدارة المنطقة الإعلاميَّة سواء من خلال تعديل التَّراخيص، أو من خلال الاستجابة لمطالبهم وتنفيذها على الشاشة فورًا.

سياسة جديدة لتكميم الإفواه

من جهته إعتبر الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسِّق العام الجديد للجمعيَّة الوطنيَّة للتغيير الَّتي يترأسها الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدوليَّة للطاقة الذريَّة أنَّ هذه النوعية من القرارات تغطي وتمهد لتطبيق سياسة تكميم الأفواه مؤكِّدًا ضرورة الاستعداد لما هو أسوأ.

وأشار مصطفى إلى أنَّ الأزمات المتلاحقة الَّتي يتعرَّض لها الإعلام الخاص في مصر من خلال إغلاق إستوديوهات قنوات "أوربت"، وأزمة جريدة "الدستور" وإقالة رئيس تحريرها إبراهيم عيسي، ومنعه من الظهور في قناة on tv ، وقرار مراقبة الرسائل الإخباريَّة الَّتي يتم إرسالها عبر الهواتف الجوَّالة، بداية لعودة سياسة الإعلام الأوحد ووجهة النظر الواحدة وخسارة قدر الحرية الذي أتيح خلال السنوات الأخيرة.

إلى ذلك، أكَّد الناشط السياسي المعارض أنَّ إغلاق القنوات الأربعة هو تمويه، وتحذير غير مباشر لباقي القنوات لاسيما القنوات الَّتي تقوم بعرض أنشطة المعارضة، وإستضافة قياديها مشيرًا إلى أنَّ برامج التوك شو مهددة بالإلغاء والتوقف في حال عدم استيعابها للرسالة.

وأوضح أنَّه على الرغم من الفارق بين القنوات المحترمة الَّتي تقوم بإذاعة هذه البرامج، والقنوات الَّتي تم إغلاقها إلاَّ أنَّ الدولة فضَّلت البدء بهذه القنوات للتأكيد على أنَّ الأمر ليس له أبعاد سياسيَّة كما فعلت مع أزمة قنوات "أوربت" في البداية وأنَّ القانون يطبق على الجميع بلا استثناء.

ساويرس يعترف أن إقالة عيسى بسبب تجاوزه الخطوط الحمر

والجدير بالذكر بعد أنّْ كانت قناة ONTV قد أصدرت بيانًا أكَّدت فيه أنَّ إبراهيم عيسى ترك العمل في القناة للتفرغ لإدارة تحرير جريدة "الدستور"، أعلن المهندس نجيب ساويرس مالك قناة on tv في حواره مع الإعلاميَّة لميس الحديدي في برنامج "من قلب مصر" أنَّه استبعد الكاتب الصحافي إبراهيم عيسي  من الظهور على شاشة القناة بسبب تخطيه الخطوط الحمر المسموح بها، الأمر الذي أدى إلى وجود مشاكل مع المعلنين في برنامج "بلدنا بالمصري" الذي كان يقدمه مع الإعلاميَّة ريم ماجد.

الربط خطأ

من جهته رفض الدكتور محمود علم الدين رئيس قسم الصحافة بجامعة القاهرة الربط بين قرار إغلاق القنوات الأربعة والأبعاد السياسيَّة، مؤكِّدًا أنَّ عددًا من القنوات الفضائيَّة استخدموا التراخيص الَّتي حصلوا عليها في غير أغراضها فكان لا بد من اتخاذ الإجراءات القانونيَّة ضدها.

وأشار علم الدين إلى أنَّ فتوى الفضائيَّات أصبحت تهدد المجتمع المصري لذلك كان يجب على الدولة التدخل لاتخاذ إجراءات حازمة ضدها من خلال الأجهزة المسؤولة مؤكِّدًا ضرورة التصدي لما تقدِّمه هذه القنوات بكافة الطرق والوسائل.

إيلاف في

13/10/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)