حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

فواخرجي ردًّا على الغيطي:

تصوير حياة بديعة مصابني ليست معركة

عامر عبد السلام من دمشق

أكَّدت الممثلة السوريَّة، سلاف فواخرجي، أنَّ تصوير مسلسل عن حياة الفنانة، بديعة مصابني ليس حكرًا على أحد ردًّا على تصريحات الكاتب المصري محمد الغيطي.

دمشق: معلنةً بداية مهرجان دمشق المسرحي في دورته الخامسة عشرة، شدَّت الفنانة السوريَّة، سلاف فواخرجي، الجمهور بإطلالتها الجميلة مع زوجها الفنان والمخرج السوري، وائل رمضان، لتقديم حفل الإفتتاح، وروت فواخرجي للجمهور حكاية اشتياقها إلى عرس آخر تلتقي فيه محبيها، فكان عرسها الثاني مع وائل رمضان بلقائها ضيوف وجمهور المسرح السوري.

وعبَّرت الفنانة فواخرجي عن سعادتها لتقديم حفل افتتاح المهرجان نظرًا لقيمته وعظمته بالنسبة إليها، ووجَّهت الشكر لدعوة الدكتور، رياض عصمت، وزير الثقافة السوري شخصيًّا لها ولزوجها لتقديم الحفل ولإحتفائها بالمسرحيين السوريين والعرب.

وقالت الفنانة السوريَّة لـ"إيلاف" إنَّ هذا الإحساس الجميل هو ما جعلها تلبس الأبيض في أولى أيَّام المهرجان، لتقدم ضيوفه ومكرميه ببساطة اللون وبشكل قريب من معايشة لحظاته الجميلة، وأضافت أنَّها قامت بالإتفاق مع فريق التنظيم والإعداد على جعل كل شيء بسيط و مختصر، معتبرةً أنَّ سرَّ جمالها هو رضا الله، ورضا أهلها، ورضا زوجها.

وكشفت الفنانة السوريَّة لـ"إيلاف" أنَّ ابتعاد معظم الممثلين عن المسرح لا ينبع من قراراتهم الشَّخصيَّة بالإبتعاد، وإنَّما بسبب ندرة النصوص الجديَّة والجيِّدة، مشيرةً في الوقت نفسه إلى أنَّ الوقت الطويل الذي يترتب على إنجاز الأعمال الدراميَّة والمغريات الماديَّة للتلفزيون يشكلان عاملين مهمين لخطف الممثلين وإبعادهم عن أم الفنون.

وتوقَّعت الفنانة فواخرجي أنَّ أغلب الفنانين يتمنون وجود نص مسرحي جيِّد لخوض تجربته، وأنَّه عندما يأتي العرض الجيِّد فإنَّ الفنان سيتفرغ تمامًا له وينسى انشغالاته الأخرى لأنَّ بداخل كل فنان حالة عشق للعمل المسرحي وأنَّ هذا الإحساس لا يحركه إلاَّ النص المغري.

محمد الغيطي و"بديعة مصابني"

وفي سياق آخر، رفضت الفنانة السوريَّة الردَّ على الكاتب والسينارست المصري، محمد الغيطي، الذي عبَّر عن استيائه الشديد من إعلان نيَّتها تجسيد دور الفنانة، بديعة مصابني، في عمل درامي جديد.

وأبدت الفنانة السوريَّة استغرابها لتخوف وانزعاج الغيطي من تقديم شخصية الراحلة السوريَّة، بديعة مصابني، مشدِّدةً على أحقية كل شخص في تقديم أيَّة فكرة يمكلها، مشيرةً إلى إنَّ هناك أكثر من فيلم يتحدث عن بديعة مصابني.

وقالت الفنانة السوريَّة لـ"إيلاف" إنَّ فكرة العمل الذي يجسِّد حياة الفنانة، بديعة مصابني، هو مجرد مشروع لثلاثة أشخاص (وهي وزوجها المخرج رمضان، والكاتب السوري قمر الزمان علوش)، وهو عمل مختلف عن مشروع الغيطي الذي يتناول حياة الكوميدي المصري نجيب الريحاني زوج بديعة مصابني، مشيرةً إلى تناول سيرة مصابني في دمشق.

واستغربت  فواخرجي من بعض التَّصريحات الإعلاميَّة، وأبدت اندهاشها من قول الغيطي "سلاف فواخرجي تتمسك بدور مصابني"، معتبرةً نفسها أنَّها لم ترشَّح من قبل أحد للدور حتَّى تتمسك به.

ودعت إلى الهدوء لأنَّ الموضوع أبسط من المصطلحات الإعلاميَّة، والفكرة ليست معركة أو قتال.

وتمنت الفنانة السوريَّة على الكاتب المصري التوفيق في كتابته للنص الذي يتناول حياة الريحاني، ووصفته بالكاتب المعروف والمبدع، ولكن ليس من حقِّه أنّْ يحتكر الكتابة وحياة الريحاني ومصابني وغيرهم، مضيفةً أنَّه من الممكن تأليف عشرين مسلسل عن أيَّة شخصيَّة في العالم، وإذا أراد أي شخص أنّْ يبدع في تجسيد حياتها فليتقدم لأنَّ السَّاحة الفنيَّة كبيرة وتستوعب كل المبدعين، والكل له الحق في التجربة الخاضعة للنجاح والفشل.

وأضافت فواخرجي أنَّها لا تملك أيَّة فكرة عن السيناريو الذي كتبه الغيطي، وأنَّها لا تملك حق المقارنة بين المسلسلين، مشيرةً إلى احتمال تأجيل مسلسلها إلى ما بعد رمضان 2011 لكي يتم التحضير له بشكل صحيح أكثر وبشكل مكثف.

ورفضت فواخرجي التدخل في ترشيح فنان معيَّن لدور الريحاني في مسلسلها، مشيرةً إلى أنَّ هذه الخيارات خاصَّة بالمخرج وله الحق في ترشيح من يراه مناسبًا، وأنَّها لا تتدخل في عمله، معتبرةً أنَّها تأتي في الدرجة الرابعة لاتخاذ هكذا قرارات بعد المخرج والكاتب والشركة المنتجة.

يذكر أنَّ الكاتب المصري أكَّد في أكثر من لقاء أنَّه حذر الفنانة السوريَّة، سلاف فواخرجي، أكثر من مرَّة من الإقتراب من شخصيَّة "بديعة مصابني"، لأنَّها تعد السابقة الثانية لسلاف معه بعد أنّْ كتب مسلسلاً عن كليوباترا وقدَّمه لقطاع الإنتاج ووجد سلاف تقدم  العمل نفسه، وأكَّد أنَّه سيقاتل لمنعها عن ذلك.

ماجدة الرومي

إلى ذلك، اختتمت الفنانة السوريَّة لقاءها بتوجيه التحية للفنانة اللبنانيَّة، ماجدة الرومي، وقالت إنَّها تحترمها كثيرًا وتحترم فنها.

واستبعدت الفنانة السوريَّة فكرة تمثيل حياة الرومي في مسلسل تلفزيوني بناءً على أمنية الرومي نفسها، معتبرةً أنَّ كلامها جاء عند الرد على الأسئلة الإعلاميَّة لمن ترغب من الممثلات في تقديم حياتها الشَّخصيَّة.

وقالت إنها تحترم هذا الكلام من جانب الرومي وتعتبره شهادة حب وتقدير من فنانة عظيمة وقامة فنيَّة كبيرة من قامات الفن العربي.

إيلاف في

29/11/2010

 

قال إن النقد لم يقدم له شيئا عبر 30 عام ..

أيمن زيدان : كل ما يجري من أحداث جدير بالسخرية

عبدالله الحسن / الدمام

رأى الفنان السوري أيمن زيدان أن محطات التلفزيون لا تتعامل مع الكوميديا بالمعايير نفسها التي تتعامل بها مع الدراما التاريخية وأعمال البيئة ، مشيراً إلى أنه يتم تناول الكوميديا بقسوة نقدياً مما يؤدي إلى إحجام من قبل الفنانين وشركات الإنتاج .

كلام زيدان جاء خلال مؤتمر صحفي في دمشق بمناسبة انطلاق عمليات تصوير الجزء الثاني من مسلسل " يوميات مدير عام " من إخراج زهير قنوع وسيناريو خالد حيدر .

وأضاف زيدان " الكوميديا قليلة بالنسبة لعدد الأعمال في سوريا ..هذا ينسحب على المسرح والتلفزيون ..الكوميديا خيار فلكل فنان عدسته الخاصة ويرى الحياة من زاويته " .

وتابع الفنان السوري " أكثر المشاكل التراجيدية في الحياة يمكن أن نراها بعين ساخرة فالكاريكاتير يمكن أن يتناول الصراع العربي الإسرائيلي بطريقته الخاصة " ، مشدداً على أن " الكوميديا هي الأقدر على إثارة الجدل والتأثير والنقد والمحاكمة لكنها الأخطر " .

ولفت زيدان إلى أن " الكوميديا فن يؤثر ويتأثر بالمجتمع وكل ما يجري من أحداث الآن وعلى مختلف المستويات جدير بالسخرية " .

وعن الإضافة التي يبحث عنها من خلال تقديم الجزء الثاني للمسلسل ، قال بطل الجوارح " الإضافة هي في كيفية معالجة المشاكل المزمنة ، وعلى مستوى الكتابة وفي طبيعة الشخصيات وهمومها " ، مشيراً إلى أن " الفساد أصبح أكثر إيذاءً واستفزازاً من قبل، لذلك نريد أن نقدم عملا كوميديا يتصدى لمشاكل ساخنة، وطازجة، ويقدم اقتراحاً طريفاً على مستوى الشكل " .

وعن رأيه في الهجوم الذي تتعرض له بعض الأعمال الكوميدية أحياناً أوضح زيدان " المشكلة أن تستباح مهنة النقد وتتحول إلى مجرد متابعة صحفية ، أنا كفنان منذ 30 سنة لم يقدم لي النقد إضاءات جديدة على المشاريع التي عملت بها " ، مضيفا أن " المزاج النقدي السوري لديه مشكلة مع الكوميديا فيما تم الترويج لأعمال الدراما الاجتماعية التي تستحق والتي لا تستحق " .

ونفى زيدان أن يكون الجزء الثاني من يوميات مدير عام طرح على مخرج الجزء الأول هشام شربتجي ، معتبرا أن " اللقاء ربما لم يعد مثمراً بعد 15 عاما " .

من جانبه أقر مخرج العمل زهير قنوع بوجود نوع من " القلق " لديه كون الجزء الأول هو من كلاسيكيات الكوميديا السورية، وحقق نجاحاً وحضوراً كبيراً ، معتبراً أنه " محظوظ لأنه يعمل مع أيمن زيدان وباقي النجوم المتواجدين في المسلسل " .

ودافع قنوع عن مسلسل " أبو جانتي – ملك التاكسي " الذي قدمه في رمضان الفائت، ورأى أن الانتقادات التي تعرض لها المسلسل " لم تكن مدروسة ولا أكاديمية " ، مؤكداً أن جزءً كبيراً منها لايهمه.

بدورها قالت الفنانة مها المصري التي ستؤدي دور زوجة أيمن زيدان في العمل ، قالت إنها كانت لن تقبل المشاركة بالعمل فيما لو كان الجزء الأول منتجاً قبل عام أو عامين لأنها " ترفض أداء شخصية نفذت من قبل " ، وأردفت " أنا سعيدة لأنني سأقوم بالدور، ولا خوف لدي من المقارنة مع نادين " .

يشار إلى أن الجزء الثاني سيضم أيضا الفنانين أندريه سكاف ، أمية ملص ، نزار أبو حجر ، مرح جبر ، حسام تحسين بك ، وفاء موصلي ، سليم كلاس ، ميريام عطا الله ، نجلاء الخمري وغيرهم .

إيلاف في

28/11/2010

 

أحمد السعدني : ناجح درامياً وينتظر نجومية السينما

القاهرة: دار الإعلام العربية

يعيش الممثل أحمد السعدني حالة من الانطلاقة السينمائية، بعد النجاح الذي حققه درامياً خلال رمضان الماضي.

حيث يراهن خلال الفترة المقبلة على نجومية السينما بفيلم الوتر المقرر عرضه في عيد الأضحى المقبل، في الوقت الذي يصور فيه فيلماً آخر بعنوان حكاية بنت. وأحمد ممثل مصري شاب كانت انطلاقته الحقيقية في عام 2007 ، حينما قاده الحظ للعمل مع عادل إمام وحسين فهمي ونادية الجندي، قبل أن يؤكد موهبته دراميا من خلال مسلسلي زهرة وأزواجها الخمسة وقضية صفية.. الحواس الخمس التقاه مقلبا معه محطاته الفنية وخطواته المقبلة .. فإلى تفاصيل الحوار.

في البداية يتحدث أحمد عن تفاصيل دوره في فيلم الوتر، فيقول: الوتر فيلم جيد مثير وبه غموض كبير يدور حول جريمة قتل موزع موسيقي شاب وهو من أقوم بدوره في الأحداث، ويحاول أبطال العمل وهم مصطفى شعبان وغادة عادل وأروى جودة الذين ربطتهم علاقة صداقة بهذا الموزع الشاب العثور على دليل يكون قد تركه القاتل كي يتعرفوا عليه، وخلال بحثهم يكتشفون بعض المفاجآت.وبالرغم من أن الفيلم طابعه مثير فإنه يقدم بعض الجوانب الاجتماعية، والفيلم إنتاج وإخراج مجدي الهواري وتأليف محمد ماهر وتشارك فيه أيضا فرقة موسيقية شبابية اسمها صحرا تقدم موسيقى رائعة طوال الفيلم.

وعن صحة قصر دوره في الفيلم يوضح بقوله : هذا الكلام غير صحيح، ومع ذلك فإن مساحة الأدوار لا تشغل بالي بقدر ما يشغلني مضمون الدور، وماذا سيقدم لي .. والدليل على ذلك فيلم الوتر فكله يدور حول جريمة قتل هذا الموزع الموسيقي الذي أقوم بدوره، والفيلم يبدأ منذ مقتل الموزع الموسيقي ويسترجع بالكامل بطريقة الفلاش باك علاقات هذا الشاب سواء بالفنانة غادة عادل أم بالفنانة أروى جودة بطلتي الفيلم، وهو دور مميز للغاية أتمنى أن يكون نقطة انطلاق لي جديدة عند عرضه.

وحول عن تعاونه للمرة الأولى مع غادة عادل ومصطفى شعبان يقول: بالفعل هذا هو التعاون الأول بيني وبين غادة عادل لكننا أصدقاء ودائما ما نتقابل، فهي ممثلة جيدة على المستوى المهني.

وعلى المستوى الشخصي صديقة رائعة سواء هي أو زوجها مجدي الهواري الذي سعدت أيضا بأن يكون مخرجا ومنتج عمل أشارك فيه، فمعروف عنه أنه أكثر المخرجين فهما لتركيبة الفنانين الذين يتعامل معهم، حيث يستطيع توظيفهم بشكل جيد داخل العمل، أما مصطفى شعبان فلم يجمعني به أي مشاهد داخل أحداث الفيلم، غير أنني أحبه على المستوى الشخصي فهو دمه خفيف للغاية، واللوكيشن رائع أثناء وجوده فهو له حضور قوي في أي عمل يشارك فيه.

وعن توقعاته لفيلم الوتر يقول : منذ أن عرض مسلسل رجل من زمن العولمة لم أعد أتوقع شيئا، فتوقعاتي دائما تأتي عكس الذي يحدث، لكن الأمنيات عندي مشروعة، فأنا أتمنى أن ينال فيلم الوتر عند الجمهور أكثر من مقلب حرامية.

وأيضا فيلم أعز أصحاب بالرغم من أن الفيلمين أعشقهما، وجاءتني إشادات كثيرة سواء من جانب النقاد الكبار أو من الجمهور، هذا بخلاف المناخ الجيد الذي جمعني بفريقي عمل الفيلمين وهم أصدقائي الذين أعشقهم منذ فترة كبيرة مثل شريف سلامة، إيمان العاصي، عمرو يوسف، صلاح عبد الله ، أحمد فلوكس، لانا سعيد، ومعتز التوني.

البطولة الجماعية

أمنية أي فنان أن يكون بطلاً مطلقاً، لكنها ليست أمنيتي؛ لأنني أكثر حباً واقتناعاً بالبطولة الجماعية في الأفلام خاصة أفلام جيلنا الشبابية، هكذا يتحدث السعدني عن البطولة المطلقة ويضيف :

فقد تكون ناجحة عن أفلام البطل الأوحد أو نجم الشباك مثلما يطلقون عليها داخل الوسط، ورغم ذلك اضطررت الى خوض التجربة في فيلمي المقبل حكاية بنت من إنتاج وائل عبدالله، وهو من شجعني على أداء دور البطولة، ولأني أثق في قدراته الإنتاجية ورؤيته لسوق السينما في مصر والعالم العربي وافقت على ذلك، ولو أن من وجهة نظرى أن كل المشاركين بالعمل هم أبطال الفيلم، فأنا أحب مسمى البطولة الجماعية دائما مثلما قلت لك في البداية.

وحول مشاركته في اكثر من عملين في وقت واحد وتأثيرهما على نجوميته يوضح بقوله : شاركت مع نجمتين كبيرتين من نجمات السينما والتليفزيون، فغادة عبدالرازق نجمة لها وزنها في الدراما المصرية ولها جمهور كبير، وكذلك الحال مع النجمة مي عز الدين في مسلسل قضية صفية.

فالجمهور كان ينتظرها بفارغ الصبر ليرى ما ستقدمه في الدراما، وبالتالي حاولت بقدر الإمكان أن أجتهد وأخرج كل طاقاتي، وأحمد الله أن الدورين ظهرا بشكل مختلف تماماً عن بعضهما، وهذا بشهادة الجمهور ورأيه وليس كلامي الشخصي.

جلباب ابيه

وعن مدى تأثير والده الفنان صلاح السعدني في اختيار أدواره يقول : لم آخذ رأي والدي مطلقا منذ فيلم مقلب حرامية لأنه دائما ما يكون مشغولا، فهو يقرأ سيناريوهات طوال أيام الأسبوع، وهذا يمنعنا من التناقش لفترات طويلة في الفن والسينما بوجه عام، لكنه اطمأن عليّ فنيا بشكل كبير بعدما شاهد مقلب حرامية وأعجبه دوري وبعد ذلك لم يبدي رأيه في أي أعمال أخرى.. لكنني لا أزال لا أستغني عن رأيه في حياتي الشخصية فأنا أحب خبرته في الحياة وأستفيد بهذا كثيرا.

وحول علاقته بمولوده الجديد عبدالله يقول : عبد الله هو تميمة حظي وسر نجاحي. ولا يمكنني أن أغيب عنه لفترة طويلة حتى لو كنت مشغولا للغاية، فمن المهم أن أراه أسبوعيا.

وأيضا أبي يجلس معه لفترات طويلة للغاية أكثر مني ويداعبه كثيرا لدرجة أنه يحب والدي أكثر مني وندخل دائما أنا ووالدي في منافسة من أجل حب عبدالله، أما عن مولده فجلست لفترة طويلة لم أصدق أننى اصبحت أبا ولم أصدق غير بعد سنة على الأقل عندما شاهدته يأكل ويجري بنفس طريقتي ويقلدني في بعض الأشياء.

شائعات

وحول استهدافه بالشائعات يقول السعدني : بالفعل هذا الكلام صحيح، فأنا بيتوتي للغاية، ولا أحب الخروج كثيرا، لكنني أعرف عن أي شائعة تتحدث، عن الشائعة الأخيرة باصطحابي فتاة داخل سيارتي في وقت متأخر من الليل لكنها شائعة سخيفة ليس لها أساس من الصحة، والحقيقة أنني كنت ذاهبا إلى عيد ميلاد أحد أصدقائي وكنت قد اتفقت مع إحدى صديقاتنا- تعطلت سيارتها- على أن أصطحبها معي إلى عيد الميلاد وأوصلها أيضا بعد الحفل إلى منزلها لأنها مثل أختي الصغيرة وهذا ما حدث.

البيان الإماراتية في

29/11/2010

 

نجاح كبير «لخمس خوات والصياد» في الدوحة

مشاري البلام: «إخوان مريم» نقلة في اختياراتي الفنية

عبدالستار ناجي

الفنان مشاري البلام يمتلك قدرة كبيرة على التنويع في اختياراته الفنية، وايضا التجديد في مضامين الشخصيات التي يقدمها، ومن النادر ان يكرر الشخصية التي يقدمها، ولهذا يظل الفنان مشاري البلام مقرونا بالتجديد وايضا العمق في تحليل الشخصية التي يتصدى لتقديمها.

ومن خلال الاعمال الدرامية الاخيرة نكتشف مساحة الجهد في التغيير والتقمص وايضا الاجتهاد في تقديم مضامين متجددة لحرفته واسمه ومشواره.. وحينما نقترب اكثر من هذا الفنان المحبوب، نجد في مفرداته الكثير من المعاني التي تحمل الالتزام والانتماء الحقيقي لحرفته.

عن نتائج الزيارة الاخيرة التي قام بها مع فريق مسرحية الاطفال «خمس خوات والصياد» الى الدوحة يرد قائلاً:

بعد النجاح الكبير الذي حققته مسرحية «خمس خوات والصياد» عند تقديمها هنا في الكويت، جاءت الدعوة لتقديم عروضنا في العاصمة القطرية الدوحة، واستطيع القول، بان المسرحية حققت هناك كثيراً من النجاح والاقبال الجماهيري، بالاضافة الى اشادة الصحافة القطرية بالعمل، وامام الاقبال المتزايد اضطررنا لتمديد العروض، وهو ليس بالامر الجديد على جمهور المسرح بدولة قطر، واشير هنا الى انه وخلال فترة تقديمنا للعروض في الدوحة، زارنا عدد من الزملاء الفنانين وهو امر اسعدنا كثيراً.

بعيداً عن المسرح، وفي ظل الدراما التلفزيونية، عرضت لك اربعة اعمال دفعة واحدة، خلال الدورة الرمضانية الماضية؟

اولا انا سعيد بتلك الاعمال ونجاحها، ولكن دعنى اوضح لك، فانا لا اختار مواعيد عروض اعمالي، فهو امر متروك للشركة المنتجة والموزعة وايضا للفضائيات ورغم ذلك، فانا سعيد بتقديم تلك الاعمال وايضا بردود الافعال التي حصدتها.

دعنا نتوقف اولاً، عند تجربتك في «اخوان مريم»؟

اخوان مريم» نقلة في اختياراتي الفنية، واعترف بانني لم اقدم من ذي قبل شخصيات سلبية، وحينما قرأت الشخصية اعجبت بها، خصوصاً وهي تمتلك الكثير من التحولات، بالذات في الحلقات الاخيرة حيث الاستشهاد والتضحية من اجل الكويت الحبيبة، في ذلك العمل الدرامي التاريخي الوطني، والذي يوثق مرحلة مهمة من تاريخ الكويت وآل الصباح الكرام.

في «اخوان مريم» ومن خلال شخصية «علاوي» كانت لك لزمة؟

اجل، لزمة «علاوي شبيه الواوي» حققت كثيراً من الانتشار، وانا سعيد بانتشارها، حيث راح الكثير من الشباب يرددونها، وهي اجتهاد شخص، حيث اجتهدت في تقديمها، اثناء التصوير واعجبت المخرج وفريق العمل، وراحت اكملها.

ويتابع:

شخصية «علاوي» تمر بعدة مراحل، حيث الشرير الطماع ولكن لا تبقى الامور على احوالها، حيث تكتشف تلك الشخصية المؤامرات التي يديرها «بوشاهين» والتي جسدها الفنان الكبير جمال الردهان.

ويؤكد:

عرفت بان هناك جزءاً جديداً للعمل، ولكنني في الحلقة الاخيرة، قد استشهدت وانا سعيد بنجاح العمل وايضاً استمراريته واتمنى لجميع فريق العمل النجاح والتألق.

في «ايام الفرج» قدمت شخصية «المعاق»؟

شخصية «المعاق» في ايام الفرج تطلبت جهداً مضاعفاً لانني لم اكن اريد ان اقدم تلك الشخصية بالصيغ التقليدية بل حرصت ان اراقب عدداً من الشخصيات من اجل معرفة اسلوب حركتها وتصرفاتها وكنت في تحدٍ حقيقي مع نفسي.

وماذا عن شخصية الصحافي في «الرهينة»؟

اولاً مسلسل «الرهينة» مع الفنان الصديق ابراهيم الحربي كان قد تأجل عرضه لاكثر من مرة، وحينما عرض فانه اثار الاهتمام، لاننا كنا امام عمل مشبع بالاسرار والافكار وجدت شخصية «الصحافي» المشاكس الذي يحاول فك الرموز من اجل الكشف عن ملامح تلك الجريمة المحبوكة.

ونصل الى مسلسل «زوارة خميس»؟

في مسلسل «زوارة خميس» قدمت شخصية الشاب الملتزم والذي يتعرض لكثير من الاغراءات ضمن سياق الاحداث التي صاغتها باحتراف عال الكاتبة المميزة هبة مشاري حمادة، وايضاً الاقتدار العالي للفنانة سعاد عبدالله في تجميع هذا العدد المتميز من النجوم والاسماء، في عمل يذهب بعيداً في تحليل المجتمع وقضايا بل ان العمل يتعرض للمرة الاولى، لموضوعات لم يتم التطرق اليها من ذي قبل.

الم تواجه ردود افعال مع القطاعات الملتزمة؟

كلا.. انا كنت اقدم شخصية وليس قطاعاً انا لا انتقد الملتزمين فانا اصلاً انسان ملتزم في حياتي واسرتي وممارساتي ولكننا كنا امام شخصي تعيش ظروفاً تدفعها لبعض الممارسات التي قدم يفسيرها البعض سلبياً، ولكنني كنت حريصاً على معايشة الشخصية وتحليلها وتقديمها بكثير من العمق، والموضوعية، وانا هنا وبعد ذلك الوقت الطويل اشيد بروح الفريق وروح الاسرة التي عاشها الفريق وهو امر لم يكن ان يتحقق لولا حضور وتعامل الفنانة القديرة سعاد عبدالله.

ماذا عن الجديد؟

الجديد دائماً موجود ولكنني اقرأ حالياً اكثر من عمل، ولربما الايام المقبلة ستكشف عن جوانب من ذلك العمل الفني.

كلمة اخيرة؟

محبتي لجمهوري الحبيب في كل مكان وايضاً محبتي لاسرتي التي كانت وراء نجاحي واستمراريتي.

anaji_kuwait@hotmail.com

النهار الكويتية في

29/11/2010

 

برغم إصابة بطله فراس ابراهيم

أنزور يبدأ تصوير «في حضرة الغياب»

ماهر منصور/ دمشق

بدأ المخرج نجدة أنزور، أمس الأحد، تصوير أول مشاهد مسلسله «في حضرة الغياب» للكاتب حسن.م يوسف، حول سيرة الشاعر الفلسطيني الكبير الراحل محمود درويش، وذلك انطلاقاً من بلدة «البريقة» الواقعة في محافظة القنيطرة المحررة، حيث تم ترميم القرية وتشكيلها لتشبه قرية البروة الفلسطينية التي ولد فيها الشاعر الراحل.

يأتي ذلك في وقت يواصل فيه بطل المسلسل فراس ابراهيم، الذي يؤدي دور محمود درويش، علاجه بعد إصابته جراء حادث سير مؤلم مطلع الشهر الجاري، برفقة الفنان مارسيل خليفة، على طريق درعا – دمشق في منطقة الصنمين. وذلك أثناء عودتهما من عمان حيث التقيا عائلة محمود درويش بخصوص المسلسل.

ويباشر المخرج أنزور تصوير المشاهد التي تتعلق بمرحلة الطفولة من سيرة الشاعر الراحل، حيث يؤدي الطفل يزن حاج خميس دور محمود درويش الصغير، وهو طفل تمّ اختياره بناء على قدرته على حفظ الشعر وطريقة إلقائه، فضلاً عن موهبته التمثيلية.

ومع انطلاق عجلة تصوير «في حضرة الغياب» تنهي أسرة العمل أي تكهنات باحتمال تأجيل تصوير العمل، التي ترافقت وإصابة الفنان ابراهيم في الحادث المذكور. رغم تصريح أنزور يومها بأن لا تأجيل للعمل، وأن التصوير سيتم في وقته. ومن المقرر أن يبدأ الفنان ابراهيم تصوير مشاهده بعيد تعافيه.

ويحشد العمل الذي تنتجه «شركة فراس ابراهيم للإنتاج الفني» عدداً كبيراً من نجوم الدراما السورية والعربية، تتقدمهم الفنانة سلاف فواخرجي التي تجسّد شخصية ريتا - الحبيبة الأشهر للشاعر درويش. بالإضافة إلى الفنان غسان مسعود الذي يؤدي شخصية إدوار سعيد في العمل. والفنانة سوزان نجم الدين التي تؤدي شخصية أم محمود درويش. فيما يؤدي الفنان مارسيل خليفة شخصيته المندرجة في إطار أحداث المسلسل.

ومن المنتظر أن يستعيد العمل العديد من قصائد محمود درويش، ويساهم في تقديم عدد من قصائد معينة مغناة بصوت مارسيل خليفة تم تلحينها خصيصاً للمسلسل.

السفير اللبنانية في

29/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)