خاص بـ«سينماتك»

 

المخرج محمد عبد العزيز

وأفلام الكوميديا

بقلم: د.ياقوت الديب*/ خاص بـ«سينماتك»

 
 
 
 
 
 

د. ياقوت جوده سعيد الديب - مكان الميلاد: جمهورية مصر العربية/ القاهرة.

حاصل على: بكالوريوس طب وجراحة الحيوان (جامعة القاهرة 1975). ماجستير النقد السينمائي/ المعهد العالي للنقد الفني بتقدير امتياز (1996). دكتوراه فلسفة النقد الفني (تخصص النقد السينمائي)/ بمرتبة الشرف الأولي/ أكاديمية الفنون (ديسمبر2017).

للكاتب بضع مؤلفات في مجال السينما منها:

1- كتاب "اتجاهات الإنتاج السينمائي في مصر 2014

2- كتاب "مصطفي محرم فارس عالم السيناريو" 2015

3- كتاب "السينما التسجيلية في مصر" 2016

4- كتاب "عطيات الأبنودي ... رحلة وطن" 2016 (بالمشاركة مع الكاتبة فاتن التهامي)

5- كتاب "خالد يوسف" 2017.

 
 

 

د. ياقوت الديب

ناقد وباحث سينمائي

 

 

المخرج محمد عبد العزيز وأفلام الكوميديا

بقلم: د.ياقوت الديب*/ خاص بـ«سينماتك»

يمكن تقسيم الأفلام السينمائية الطويلة إلي نوعين رئيسيين لا ثالث لهما: "الأفلام الكوميدية" Comedy movies، و"الأفلام غير الكوميدية" Non-Comedy films، حيث تتفرد الأولي بشكل خاص؛ بإثارة الضحك وتفجير الابتسامة علي شفاه جمهور المشاهدين، أما الثانية فتتميز بعرض موضوعاتها في بناء درامي، بعيدا عن الشكل الهزلي أو الفكاهي، وتتنوع بدورها إلي أفلام: التراجيديا (المآسي الكبري والملاحم)، الميلودراما Melodramatic، الواقع الاجتماعي Social، العاطفية Romance، التاريخية History، الحربية War، الدينية Religion، الغنائية Musical، الخيال العلميScience ، أفلام التجريب Experimental، والأفلام الوثائقية الطويلة Long Documentary. ومن هذا المنطلق تبدو قيمة "أفلام الكوميديا" كمكون رئيسي في عالم السينما، له طابعه الخاص وشكله المميز.

وقد تكون هناك بعض المشاهد في أي من الأفلام غير الكوميدية، ذات طابع فكاهي، للحد من تجهم موضوعاتها، وميلودرامية أشكالها، وثقل ظل بعضها، فالإنسان يطوق بطبيعته، في الكثير من الأحيان للضحكة والابتسامة والتفريج عن النفس، وبشكل خاص أوقات الضيق والضجر من ظروف الحياة وقسوتها، ومواجهة مرارتها. هذا ما نجده في الكثير من الأفلام، وتحديدا تلك التي نطلق عليها "أفلام الواقع الاجتماعي" التي تتعرض بالنقد اللاذع أحيانا لمشاكلنا الحياتية، التي نتندر فيها على هذا الواقع، أو الأفلام ذات الصبغة السياسية، في أحيان أخري، حيث يتحقق فيها قول: "شر البلية ما يضحك".. وهذه في النهاية تخرج عن إطار "الأفلام الكوميدية".

الفيلم الكوميدي الخالص ــ من وجهة نظري ــ هو الذي يتكامل فيه الموضوع مع الشكل؛ حيث تدور أحداثه حول مفارقات هزلية ومواقف فكاهية، في شكل يفجر الضحك من داخلنا، ويرسم الابتسامة على شفاهنا، من خلال غالبية مكوناته وبعض عناصره الفنية، ونعني بهذا تحديدا، هزلية الشخصيات بكل أبعادها: الشكلية الجسمانية (البعد الفيزيقي والملابس والإكسسوار والماكياج)، البعد الاجتماعي (الذي يبعث على الشفقة والتعاطف)، والبعد النفسي (المزاج المتقلب وردود الأفعال الغريبة). وفيما يتعلق بالعناصر الفنية في الفيلم الكوميدي، نجد مثلا: الموسيقي التي تصاحب تصرفات الشخصية وفحوى الموقف، المونتاج الذي يتفق مع حركة الممثل وتوازي المشاهد، السيناريو الذي يرسم تتابع الأحداث والحبكة الدرامية، الحوار ومفرداته وطريقة نطق الكلمات والإيفيهات واللازمات التي تميز الشخصية، التصوير والإضاءة والتركيز على تعبيرات الوجه وبعض أجزاء الجسم.. كل هذه العناصر وتوظيفها تساعد إلى حد بعيد بصبغ هذا الفيلم أو ذاك بالطابع الفكاهي أو الكوميدي.

ولا غرابه في أن نوعية "الأفلام الكوميدية" على وجه الخصوص، تحتاج لمخرجين تتوافر خفة الظل وملكة الترفيه عن جمهور المشاهدين، من خلال اختيار النصوص التي تحقق لهم هذا الهدف، ومن البداية ضرورة توفر كتاب سيناريو لديهم الحس الكوميدي، وموهبة تفجير الضحك لدي الجمهور، بداية من اختيار الموضوع، ورسم الشخصيات وترتيب الأحداث وبناء الحبكة. ويتبقى بعد ذلك عملية "الكاستينج" واختيار الممثلين المتميزين في أداء الأدوار الكوميدية؛ ممن لديهم حضور وموهبة وخفة ظل وقبول؛ أي عوامل الجذب الجماهيري الأخرى.. هذه المهمة التي تقع على كاهل المخرج أولا، وبالتعاون مع كاتب الفيلم وجهة الإنتاج، وفق ما يتطلبه موضوع الفيلم، بعيدا عن المجاملة والشللية والمصالح الشخصية، وهذا لا يتعارض مع ظهور فرق عمل بعينها وارتباطات فنية خاصة، أو ثنائيات، تجمع فنانين وفنيين بعينهم في عدد من الأفلام؛ يعملون بروح الفريق، لتحقيق أعلي درجات التفاهم والانسجام، بينهم، وتكون النتيجة تقديم مجموعة من الأفلام تحقق الجماهيرية العريضة، والأرباح الوفيرة، والاستحسان من جانب النقاد.

والمتأمل لتاريخ السينما المصرية ، يجد أنها ومنذ سنوات عمرها الأولي ، تهتم بتقديم "الأفلام الكوميدية" ؛ إذ أن السينما ــ في أساسها ــ نظر إليها كوسيلة ترفيه وتسلية لجمهور المشاهدين ، وكان من مخرجي الرعيل الأول في هذا الاتجاه "توجو مزراحي" (1901-1986) الذي قدم مع الفنان الكبير "علي الكسار" (1887-1957) ، شخصية النوبي "عثمان عبد الباسط" ، مجموعة من الأفلام التي تعد من كلاسيكيات السينما المصرية الفكاهية ، ولعل أبرزها: "خفير الدرك" 1936 ، "عثمان وعلي" 1938 ، "سلفني تلاتة جنيه" 1939 ، "ألف ليلة وليلة" 1941 ، "علي بابا والأربعين حرامي" 1942 ، وفيلم "نور الدين والبحارة الثلاثة" عام 1944 .. ظهر "الكسار" فيها جميعا باسم "عثمان عبد الباسط"، ومع الغير قدم "مزراحي" مجموعة من الأفلام الكوميدية، ومنها: "1000 جنيه" 1936، الساعة 7" 1937، "الرياضي" 1937، "العز بهدلة" 1937، "تحيا الستات" 1944.. وغيرها من الأفلام، التي وصل عددها ما يقرب من 36 فيلما.

ويعد المخرج "نيازي مصطفي" (1911-1986) ضمن رواد الفيلم الكوميدي في السينما المصرية، والذي لم تقتصر أفلامه (التي تعدت 120فيلما) علي مجال الكوميديا فقط، إلا أنه يعد ضمن مخرجي هذه النوعية من الأفلام، ومن أبرزها: "سلامة في خير" 1937، "سي عمر" 1941، "طاقية الإخفاء" 1944، "إسماعيل يس طرزان" 1956، "سر طاقية الإخفاء" 1959، "30 يوم في السجن" 1966، "أخطر رجل في العالم" 1967، "شباب مجنون جدا" 1967، "العتبة جزاز" 1969، "سفاح النساء" 1970، "إنت اللي قتلت بابايا" 1970، "البحث عن فضيحة" 1973، "أذكياء لكن أغبياء" 1980، "المشاغبون في الجيش" 1984، ومن الجدير بالذكر أن "نيازي مصطفي" كان أول من أدخل الخدع في السينما المصرية، والتي ظهرت بشكل جلي في فيلم "سر طاقية الإخفاء".

ويأتي المخرج "فطين عبد الوهاب" (1913-1972) ضمن ثالوث الرعيل الأول من مخرجي "الأفلام الكوميدية" في مصر (المكون من: توجو مزراحي، نيازي مصطفي، فطين عبد الوهاب) والذي يعد الأوفر حظا في النوع والعدد، في مجال هذه الأفلام، حيث قدم ما يقرب من الخمسين فيلما، علي مدي 27 عاما فقط، كما يعد الأكثر إخراجا لأفلام الكوميديان "إسماعيل ياسين" والتي جاء معظمها باسم "إسماعيل يس في ...)، ومن أشهر أفلام "فطين": "الأستاذة فاطمة" 1952، "الآنسة حنفي" 1954، "ابن حميدو" 1957، "العتبة جزاز" 1959، "إشاعة حب" 1960، "الفانوس السحري" 1960، "الزوجة 13" 1962، "آه من حواء" 1962، "صاحب الجلالة" 1963، "عائلة زيزي" 1963، "عروس النيل" 1963، أنا وهو وهي" 1964، "مراتي مدير عام" 1966، "نص ساعة جواز" 1969، وغيرها من الأفلام التي تمثل الكوميديا السينمائية خفيفة الظل، والكثيرة المشاهدة، وغالبيتها نتاج أشهر ثالوث سينمائي في مجال الكوميديا في مصر، والذي ضم كل من: نيازي مصطفي مخرجا، أبو السعود الإبياري مؤلفا، وإسماعيل ياسين ممثلا.

وبعد رحيل المخرج الرائد "فطين عبد الوهاب"، ومنذ نهاية ستينيات القرن الماضي، وعلي مدي أكثر من خمسة عشر عاما لم تشهد السينما المصرية الكوميدية، ظهور مخرجا يعني بالفيلم الكوميدي ويتخصص في تقديمه، علي الرغم من ظهور العديد من مخرجي مثل هذه الأفلام، لكن أحد منهم لا يمكن أن نطلق عليه مخرجا سينمائيا كوميديا، إذ تنوعت أفلامهم بين كل أشكال الفيلم، ومن أبرز هؤلاء: "عباس كامل" (صاحب فيلم العقل والمال)، "سيف الدين شوكت" (عنتر ولبلب"، "حسن الصيفي" (صاحب فيلم المجانين في نعيم)، "عيسي كرامة" (صاحب فيلم حلال عليك)، "حلمي رفلة" (صاحب فيلم البنات شربات)، "حسين فوزي" (صاحب فيلم حلاق بغداد)، "حسن رمزي" (صاحب فيلم بشرة خير)، "إبراهيم عمارة" (صاحب فيلم مسمار جحا).. وغيرهم. وهكذا نري أن جيل الوسط من مخرجي الكوميديا السينمائية في مصر، لم يبرز منهم ما يمكن أن نطلق عليه مخرج متخصص في تقديم "الأفلام الكوميدية"، باستثناء المخرج "عمر عبد العزيز" (الشقيق الأصغر للمخرج الكبير محمد عبد العزيز)، والذي قدم أكثر من عشرين فيلما، يمكن إدراج معظمها تحت ما يسمي "الأفلام الكوميدية"، ومن أشهرها: "دعوة خاصة جدا"، "أشتاتا أشتوت"، "كراكيب"، الشقة من حق الزوجة"، يا رب ولد"، "تجيبها كده تجيلها كده هي كده"، وكان أخر أفلامه "فرحان ملازم آدم" عام 2005، بعدها اتجه إلي إخراج المسلسلات التليفزيونية  ومنها: "بين شطين وميه"، "تحت الريح"، "الشارد"، "أحزان مريم"، "كلام نسوان"، "امرأة في ورطة"، "أهل الهوي".

 
 

 

 
 

وتأتي بدايات عقد السبعينيات، مبشرة بظهور المخرج الكبير "محمد عبد العزيز" (مواليد عام 1940)، ليكون رائدا لجيل الوسط"، في مجال "الأفلام الكوميدية" في مصر، والذي تفرد بهذه الريادة لأكثر من ثلاثين عاما، بل وتفوق على استاذه "فطين عبد الوهاب" في عدد الأفلام التي قدمها، حيث قدم "عبد العزيز" أكثر من خمسين فيلما، ناهينا عما قدمه من مسلسلات تليفزيونية، بلغت في عددها أكثر من خمسة عشر مسلسلا، وبضع مسرحيات، وهذا يضاف لكم إنجازاته في السينما.

ومن اللافت للنظر، أن المخرج "محمد عبد العزيز" قدم حوالي أربعة عشر فيلما للكوميديان الكبير "عادل إمام"، لعل من أبرزها: "جنس ناعم" 1977، "البعض يذهب للمأذون مرتين" 1978، "المحفظة معايا" 1978، "خلي بالك من جيران" 1979، "قاتل ما قتلش حد" 1978، "غاوي مشاكل" 1980، "رجل فقد عقله" 1980، "انتخبوا الدكتور عبد الباسط" 1981، "عصابة حمادة وتوتو" 1982، "على باب الوزير" 1982، "مين فينا الحرامي"1984، "خلي بالك من عقلك" 1985، "حنفي الأبهة" 1990.. وهكذا نري أن المخرج "عبد العزيز" يعد من أكبر المخرجين ممن قدموا أفلاما للفنان "عادل إمام". كذلك قدم للعديد من نجوم الكوميديا وفناني السينما في مصر، مجموعة من الأفلام، ومن أشهرها: "دقة قلب" 1976، "عالم عيال عيال" 1976، "انتبهوا أيها السادة" 1978، " أذكياء لكن أغبياء" 1980، "مرسي فوق مرسي تحت" 1981، "الثعلب والعنب" 1984، "عشرة على عشرة" 1985، "الحكم أخر الجلسة" 1985، "منزل العائلة المسمومة" 1986، "الجلسة سرية" 1986، "نشاطركم الأفراح" 1988، "ليلة القبض علي بكيزة وزغلول" 1988، "المعلمة سماح" 1989، "ليلة عسل" 1990، "آه وآه من شربات" 1992، وفيلم "حلق حوش" 1997.

ولم يقتصر عطاء المخرج الكبير "محمد عبد العزيز" على مجال السينما، لكنه تواصل في العطاء واستمر مسيرته في مجال الدراما التليفزيونية، بعد الانتهاء من فيلمه "حلق حوش" مباشرة، وبداية من عام 1998، حيث قدم مسلسلات: "يوم عسل يوم بصل" 1998، وتوالت مسلسلاته، ومنها: "حارة الطبلاوي" 2001، "شجر الأحلام" 2001، "يحيا العدل" 2002، "أهل الرحمة" 2004، "أخر الخط" 2007، "أبو ضحكة جنان" (إسماعيل ياسين) 2009، "بابا نور" 2010، وغيرها. وفي مجال المسرح قدم "عبد العزيز" مسرحيات: "شارع محمد علي" 1991، "بهلول في استنبول" 1995، "عفروتو" 1999، ومسرحية "زكي في الوزارة" 2008.. وهكذا نري أننا أمام مخرج متميز، لم يقف عند حد تقديم الأفلام (كوميدية وغير كوميدية)، بل كانت ــ ولا يزال ــ له بصماته على ساحة الفن في مصر.

والقضية عند المخرج الكبير "محمد عبد العزيز"، ليست بكم الأفلام التي يقدمها للسينما في مصر، بقدر "ماذا تقدم وفي أي اتجاه تسير؟" وهذا هو حال المفكر السينمائي، المهموم بقضايا المجتمع ومشاكل الناس، والذي يسعي في أفلامه لكشف السلبيات وبيان المعوقات، بهدف تقويم الوضع الاجتماعي، وتعريف الناس بجادة الصواب، من أجل تحقيق حياة أفضل.. وفي كل فيلم من أفلامه، يطرح "عبد العزيز" القضية في أسلوب هادئ يغلب عليه الطابع الفكاهي، بلا زعيق أو ضجيج، ولهجة تخلو من الخطابة المباشرة ثقيلة الظل، وهو لا يعنيه النقد السياسي، بقدر ما يعنيه نقد الواقع الاجتماعي، والقضايا التي تواجه البشر في حياتهم اليومية، على خلفية من الضحك والفكاهة وأحيانا السخرية والتندر، والتي تعودنا عليها، عندما نناقش مشاكلنا عموما، بغض النظر عن ضخامة حجمها أو مدي ثقلها وخطورتها، وإليكم البيان والبرهان، من بعض أفلامه:

في فيلم "انتبهوا أيها السادة" (1980) يتعرض لقضية الاستاذ الجامعي الذي يعجز في الحصول على شقة بسيطة، ليتمم زواجه من خطيبته، في الوقت الذي يستطيع جامع قمامة (زبال) من تكوين ثروة هائلة، ويصبح من أصحاب العقارات الشاهقة، ويكون هذا سببا، في الظفر بخطيبة استاذ الفلسفة، واقترانها بجامع القمامة ... وتكون الحقيقة في المجتمع المادي الشرس.. عنتر. الفيلم يناقش قضية الطبقات الطفيلية والقطط السمان، وهل القيمة للمادة والثروة؟ أم قيمة العلم والثقافة؟

في فيلم "على باب الوزير" (1982) يتناول الفيلم سيرة طالب فقير (كمال)، على وشك التخرج من كلية الطب، لكن القدر يجعله يرتبط بفتاة (نورا) تزامله في الكلية وتتمسك به، وهي ابنة لأحد تجار اللحوم الجشعين، ومن أصحاب الملايين، المتلاعبين بأرواح البشر. ويظل الصراع بين هذه الابنة ووالدها (حلاوة العنتبلي) في تحقيق رغبتها، من ناحية، وعلى الجانب الأخر الصراع بين "كمال" ووالدة (الباشمحضر) الشريف فقير الحال.. وفي النهاية ينتصر الحب الطاهر، ليحقق الحبيبان حلمهما في الزواج. والفيلم هنا يعالج بشكل أساسي التفاوت الطبقي، وقضية الثراء الفاحش من جراء الغش والتدليس.  

في فيلم "الجلسة سرية" (1986) يعالج الفيلم قضية، ثمن الإحسان.. تكون الإساءة، ففي ظروف اضطرارية، يتم نسب طفل لأب مجهول، بواسطة أمه، إلى أحد وجهاء المجتمع من رجال الأعمال الشرفاء، الذي انتشلها من الشارع، وهي في حالة مخاض. وما أن يطلب هذا الرجل النبيل من الأم، تصحيح هذا الخطأ، إلا أنها ترفض بحجج واهية، لكنه يستطيع أن يثبت للقضاء أنه عاجز عن أن يكون له ولد، في الوقت الذي كان يظن فيه أن الطفل الذي انجبته زوجته ولده، فأصل الحكاية، أن زوجته خانته مع صديقه، أثناء سفره خارج البلاد.. صدمة جعلته يطلب من المحكمة أن تكون الجلسة "علنية" وليست سرية ــ كما هو متبع في مثل هذه القضايا ــ ليعرف كل الناس بمصيبته. والفيلم هنا يناقش عدة قضايا: فعل الخير مع من لا يستحق، الخيانة الزوجية، والابتزاز.

في فيلم "هنا القاهرة" (1985) يتعرض الفيلم لقضية الباحث المستقل، الذي يأمل أن يعرض بحثه علي الوزير المختص (وزير التموين)، حيث يأتي "سنوسي" صاحب بحث حول تحسين رغيف الخبز.. يأتي ومعه زوجته "صابرين" إلى القاهرة من أقاصي الصعيد، لكنه يصطدم بواقع المدينة التي تأن من: الزحام الشديد، سلوكيات الناس السيئة، الروتين القاصي في المصال الحكومية، الاستغلال المادي عند تقديم خدمة.. إلخ تلك الصعوبات التي يواجهها الناس، وبشكل خاص من يطرق عالم العاصمة لأول مرة من سكان الأقاليم. وبعد معاناة طويلة وبشق الأنفس، يستطيع "سنوسي" (الباحث)، الوصول لمكتب معالي الوزير، حيث يفاجأ "سنوسي" بسرقة بحثه، وتقديمه للوزير باسم جهة أجنبية.. ليعود "سنوسي" وزوجته من حيث جاءا، خاوي الوفاض.. يائس منكسر. وهي قضية الغالبية العظمي من الباحثين والمخترعين في مصر، لا ينظر إلى كفاءتهم أو أبحاثهم، لتشق طريقها نحو التطبيق، وعلى العكس، الاعتماد على "الخواجة" الأجنبي، الذي قد يكون من سراق الأفكار من أصحابها الحقيقيين.

 
 
 
 

في فيلم "قاتل مقتلش حد" (1979) يناقش الفيلم التهمة الباطلة، التي قد تؤدي بصاحبها إلى حبل المشنقة.. "عادل" موظف بإحدى شركات التأمين، يعني من مرض عضال، يعرض على أرملة قامت بقتل زوجها الثري أن يعترف بأنه القاتل على أن تعوضه الأرملة، ليضمن لابنته الوحيدة حياة كريمة من بعده، وبعد الكشف عليه تجري له عملية، يعرف بعدها أنه غير مهدد بالموت، فيهرب من السجن لإثبات براءته، وينجح بالفعل، ليتزوج من جارته التي ارتبط بها منذ أن جاءت حديثا، لذات البيت الذي يقطن به. وهنا يعالج المخرج قضية الفقر الذي قد يؤدي إلى التضحية بالنفس، في سبيل ضمان حياة كريمة لمن نحب (وهي هنا ابنته.. أعز ما يملك، بعد وفاة الأم).  

في فيلم "عالم عيال عيال" (1976) يتناول الفيلم أحد أهم قضايا المجتمع المصري، ألا وهي الإسراف في الإنجاب، وبشكل خاص عندما يموت رب الأسرة وتصبح الأم "أرملة"، أو موت الزوجة، ويصبح الأب "أرمل".. وتبدو المشكلة أكثر تعقيدا عندما يكون هذا الأب المكلوم، شابا ثريا وسيما، وكذلك الأم التي (ترملت) في أوج شبابها. وهنا يكون عائق زواج الأرملة بهذا الرجل الأرمل ــ مع وجود أربعة عشر ابنا وابنة لكيهما ــ، شيء صعب بل مستحيل، وهنا يخفي كل منهما عدد أولاده عن الطرف الأخر ... فهل يستقيم هذا الأمر.. سؤال مطروح يحتاج لإجابة.  

في فيلم "خلي بالك من جيرانك" (1979) من أهم القضايا الاجتماعية التي نواجهها في مجتمعنا، التي تتعلق بالجيران، ومدي تدخلهم في حياة الأخرين، وفضولهم لمعرفة تفاصيل حياتهم، وبطبيعة الحال هناك: جار السو الذي قد يهدم بتصرفاته البيت المستقر، والجار الحق الذي يراعي شعور جيرانه ويسدي إليهم النصيحة الخالصة، المنزهة عن الهوى والغرض.. وفي بعد الأحيان ربما تفرض ظروف الحياة الصعبة، التقرب إلى الأخر، للعون والمساعدة، لكن قد يكون هذا الأخر، غير جدير بهذا التقارب، أو معاملته بحسن نية.. إنها قضية الفقر والحاجة وظروف المعيشة القاسية.

في فيلم "خلي بالك من عقلك" (1985).. هل الطمع يصل إلى حد اتهام من نطمع في ثرواتهم، بالجنون؟ والدخول لمستشفى الأمراض العقلية للتخلص منهم؟ هذه القضية التي يتمحور حولها هذا الفيلم، حيث نجد الفتاة اليتيمة "سلوى" التي تعد الوريثة الوحيدة لأمها الراحلة، يطمع في ثروتها زوج الخالة ليكون وصيا عليها، ومن ثم يتهمها بالجنون لتكون نزيلة المستشفى، لكن القدر يسوق لها طالب الطب "وائل" الذي يتبني قضيتها والدفاع عنها وتخليصها من هذا الوغد.. وبالفعل يتقرب منها ويفلح في الزواج منها، ومن هنا يكون هو المسؤول عن حل قضيتها، وبالفعل ينجح في هذا، ويتحقق حلمها في حياة كريمة سعيدة، كما يحيا الأصحاء.

في فيلم "الحكم اخر الجلسة" (1985).. يتناول الفيلم قضية وراثة المواليد للأمراض الخطيرة، وتأثيرها على حياتهم عندما يكبرون، ومن هنا كانت المشكلة التي تؤرق الزوجة من الاستمرار في حياتها مع زوجها الذي يتوارث نسله جينات هذه الأمراض، ولهذا ــ حلا للمشكلة ــ طلبت إجهاض نفسها للتخلص من الجنين.. فهل من حقها؟ ليكون للقضاء كلمته وفي انتظار "الحكم أخر الجلسة"، وبدافع الحب والارتباط الشديد بين الزوجين، تتم عملية الإجهاض والتخلص من الجنين، ليعودا لحياتهما، شريطة عدم الإنجاب. 

في فيلم "مملكة الهلوسة" (1983).. تدور أحداث الفيلم حول عالم تجار المخدرات والمطاردات المستمرة بينهم وبين الشرطة.. هذا العالم الذي يدمر حياة البشر، ويدخلهم في دنيا الهلوسة والمجون، مقابل الثراء السريع الفاحش لتجار هذه السموم.. لكن في نهاية المطاف لابد ليد العدالة أن تبطش بكل من تسول له نفسه تخريب عقول الناس؛ إذ تتمكن الشرطة من القبض على هذه العصابة والقصاص لكل من يرتكب جريمة القتل.

 
 
 
 
 

في فيلم "دقة قلب" (1976) من أعلى أفلام المخرج "محمد عبد العزيز" كوميديا، حيث يدور الصراع بين الصديقين: "عماد" و "كمال" على الفوز بقلب الفتاة الجميلة "مني"؛ كل منهم ينصب شباكه للآخر، ليحول دون اللقاء مع "مني"، إلى أن يدبر "عماد" مكيدة لصديقه "كمال" وعلى إثرها يسافر الأخير بمفردة في بعثة خارج البلاد، ويعود بزوجة ألمانية، إلا أن "عماد" يقع في عدة مشاكل ومواجهات مع زوجته "مني"، وهنا يتدخل صديقي الوفي "كمال" ليصلح بينهما، وبالفعل يتحقق هذا، وتعود الحياة السعيدة بين الجميع.. الفيلم يعالج قضية الصداقة الخالصة بي الصديقين، برغم ما كان يحدث بينهما من الاعيب ومكائد، وقت الشباب، لكن يظل الطابع يغلب التطبع، وإلى أخر العمر (المشهد الأخير من الفيلم في أحد مباريات كرة القدم).

في فيلم "رجل فقد عقله" (1980) يتناول الفيلم قضية الزوج ال تهمله زوجته ، فلا تهتم إلا بشغل البيت وخدمة الأولاد ، لهذا لم يجد الزوج سوي تعويض ذلك إلا من خلال عمل علاقات نسائية متعددة ، وبالفعل يتقرب من راقصة جميلة طاغية الأنوثة ، وما علم ابنه الكبير (لاعب كرة قدم مشهور) ، بهذه العلاقة ، حتي عمل علي إفسادها ، لدرجة أنه تزوج من هذه الراقصة ، دون علم والده ، إلا أنها اشترطت عليه أن تكون العصمة بيدها ، وعليه فقد احتجزته في البيت ومنعت ذهابه للمشاركة في أحد المباريات ، فما كان من شقيقه الأصغر ، إلا أن يخلصه من هذا الموقف ومنها ، لتعود الحياة في سلام للأسرة.

في فيلم "البعض يذهب للمأذون مرتين" (1978).. تدور أحداث الفيلم حول قضية طلاق الأزواج، لأسباب يمكن معالجتها، فها هو الزوج المخلص لزوجته الغيورة جدا جدا، والتي تدفع زوجها لخيانتها بالفعل، فيتزوج من إحدى الراقصات، وعلى الجانب الأخر يعاني شقيقة مشكلة إهمال زوجته له، فبتزوج من أخري، وتكتشف الزوجتان خيانة أزواجهما، فتطلبان الطلاق.. وهنا تدخل حماة زوج المرأة الغيورة، وتسدي للجميع نصيحة عدم التخوين وطلب الطلاق، لتعود الحياة بين الجميع، وتكون بداية جديدة.  

في فيلم "نشاطركم الأفراح" (1988).. يتناول الفيلم أزمة السكن الطاحنة، وعمليات النصب والاحتيال من قبل أصحاب الشقق، واستغلالهم لحاجة طالبي السكن، بالاستيلاء على مدخراتهم، التي وفروها بشق الأنفس من قوتهم.. "مختار" وخطيبته "سامية" يقعان ضحية أحد هؤلاء النصابين ، فقد كان يحدوهم الأمل ــ بعد فترة خطوبة وصلت ثمان سنوات ــ في الحصول علي شقة. ولحل هذه المشكلة، يلجأ "مختار" لحيلة تمكنه من الحصول على شقة؛ إذ يتزوج من صاحبة شقة أرملة عجوز، حتى تكتب شقتها له كزوج، لكنها تتمكن منه، فلا يستطيع تحقيق حلمه، فيعود إلى صوابه ويعود إلى خطيبته "سامية"، ويحققا حلمهما في الزواج، بعد أن قررا العيش في "مركب" على سطح النيل بعيدا عن الأرض التي ابتلعت أحلامهما.      

في فيلم "المعلمة سماح" (1989).. تدور أحداث الفيلم حول قضية الجحود ونكران الجميل وخيانة الأمانة.. المعلم "كمال" تاجر يتلاعب بقوت الناس وأرزاقهم، وهو نتاج خيانته لمعلمه "أبو سماح"، والذي يطمع في الزواج من "سماح" الشابة الجميلة، إلا أنها دائما ما تصده عن طلبه، لإحساسها بأنه سبب موت أبيها بالسكتة القلبية.. علي الطرف الآخر تبادل "سماح" الشاب الجامعي الفقير "سيد" وتتولي الإنفاق على تعليمه العالي للحصول على درجة الدكتوراه من "ألمانيا".. بعد عودته تنكر لها، وارتبط مع ابنة المعلم "كمال" في علاقة مصلحة وزواج على غير حب.. ينتهي مشوار "سماح" ليلة زفاف "سيد" على ابنة "كمال"، بالقبض علي المعلم الجشع تاجر السوق السوداء، الذي حرمها من أبوها ومن "سيد" الجاحد ناكر الجميل. 

في فيلم "حنفي الأبهة" (1990).. يدخل هذا الفيلم ضمن نوعية "أفلام الحركة"، إلا أن المسحة الكوميدية من قبل أبطاله (عادل إمام، فاروق الفيشاوي، يوسف داوود) أبعدتنا لحد ما عن جوهر الفيلم والقضية التي يتناولها، ألا وهي قضية السجين، الذي يمكن الاستعانة به للكشف عن تنظيم عصابي خطير، وعلى الجانب الأخر يتعرض الفيلم لشخصية السجين كإنسان له مشاعره وإحساساته، وله حقوقه في الحب وممارسة حياته الطبيعية.. وهو أخر أفلام "عادل إمام" مع المخرج الكبير "محمد عبد العزيز".  

في فيلم "ليلة عسل" (1990).. يتناول الفيلم قضية تناقض المصالح بين الزوجين، حيث أن الزوج يعمل طبيبا لأمراض النساء والتوليد، ومع عدم تحديد النسل يجد فرصته في الحصول على المزيد من المال، بينما تعمل زوجته في مركز مرموق لجهاز تنظيم الأسرة، ولهذا فهو دائما يطالبها بالاستقالة والتفرغ لبيت، وفي ليلة عرس ابنتهما، تحمل بالصدفة، فيسخر منها ابنها الوحيد، الذي أصبح مهددا بقضاء الخدمة العسكرية (لم يعد وحيدا).. تضع الزوجة ذات الأربعين عاما مولودها، في نفس اليوم الذي تضع فيه ابنتها العروس مولودها الأول؟   

في فيلم "آه و أه من شربات" (1992).. الفيلم يعالج قضية التوأم، ومدي إشكالية التفريق بينهما، وبوجه خاص إذا ما تم اتهام أحدهما بجريمة ما؛ حيث تحوم الشبهات حولهما، لعدم الجزم بين المتهم والبريء. "نهي" و "سهي" توأم، لظروف ما تفترق الشقيقتان لمدة طويلة من الزمن، وتتورط "سهي" في جريمة سرقة كبري (تعيش ضمن أفراد عصابة باسم "شربات")، وتدور الشبهات حول شقيقتها "نهي" التي تعيش في كنف عائلتها معززة مكرمة، ويحاول والدها (لواء الشرطة السابق) تبرئة أبنته، وعودة ابنته "سهي" التي فقدها منذ سنوات، وبالفعل يعثر عليها، وتقدم للمحاكمة، إلا أنه يقوم بالدفاع عنها، فقد اختطفت وهي طفلة، انتقاما من والدها الضابط الشريف، لتعود "شربات" وسط عائلتها باسمها الحقيقي "سهي" شقيقة "نهي".   

في فيلم "حلق حوش" (1997).. يتناول الفيلم ظاهرة التأثير السلبي للسينما على بعض المشاهدين، فهناك العديد من الشباب ــ على وجه الخصوص ــ ممن يتأثرون ببعض سلوكيات أبطال أو بطلات الأفلام، سواء كانت سلوكيات إيجابية مستهدفة أو سلبية مستهجنة.. في هذا الفيلم تأثر بعض الشباب المنحرف بسلوك سلبي، حيث قرروا محاكاة سرقة أحد البنوك كما جاءت في أحد الأفلام، لكنهم وقعوا ضحية تقليدهم الأعمى، خاصة وهم يمرون بضائقة مالية ويعيشون حياة البؤس والحرمان، وسط عالم مادي لا يعرف الرحمة، ولينتهي بهم المقام بين جدران السجون جزاء لمغامرتهم الغير محسوبة.

في فيلم "جنس ناعم" (1977).. يعالج الفيلم مشكلة قلة ذات اليد لدي الغالبية العظمي من الشباب، الأمر الذي يدفعهم للحصول على زوجة ثرية، بغض النظر عن وضعها الاجتماعي (أنسة، عانس، أرملة، مطلقة.. لا يهم)، فالغاية هي الحصول على المال والزواج على أية صورة.. وعندما يتحقق لهم ذلك، تتكشف الحقيقة وتبوح النفوس بأسرارها، فهناك من الشباب من يراجع ضميره، ويستمر في علاقته كزوج مخلص لمن مدت له يد العون، ومنهم من يستمر في تمثيله لدور الزوج، حتى لا يخسر ما حققه من ترف العيش وحياة البذخ.. وفي النهاية تبقي المرأة هي "الجنس الناعم".. هذه النماذج من أفلام المخرج الكبير "محمد عبد العزيز" ــ رائد مخرجي الكوميديا في جيل الوسط ــ وغيرها الكثير من أفلامه، التي تشير إلى أحقيته في هذه الريادة، بتنوع أعماله، بحكمة معالجاته، بحرفية تناوله لأفلام ذات الطابع الكوميدي، لكنها في حقيقتها رسائل موجهة لكل من يهمهم الأمر، لعلنا نعيد النظر في سلوكياتنا المغلوطة، لبناء حياة أفضل.

يبقي أن نشير إلى أن المخرج الكبير "محمد عبد العزيز" الذي تعامل مع كبار أبطال الكوميديا في مصر ومنهم: عادل إمام، لبلبة، فؤاد المهندس، محمد صبحي، سمير غانم، جورج سيدهم، سعيد صالح، وحيد سيف، أحمد بدير، يوسف عيد، ومع العديد من نجوم ونجمات الصف الأول في مصر مثل: نور الشريف، محمود ياسين، حسين فهمي، محمود عبد العزيز، يسرا، بوسي، مديحة كامل، عزت العلايلي، سهير رمزي، فريد شوقي، سمير صبري، شويكار، ماجدة الصباحي، آثار الحكيم، ماجدة الخطيب، تحية كاريوكا.. وغيرهم. ولازال مخرجنا الكبير "محمد عبد العزيز"، قادرا وبتميز خاص، على العطاء، سواء في مجال السينما، أو الدراما التليفزيونية، أو المسرح، وكما عودنا في أعماله أن: نستمتع.. نتأمل.. ونتعلم.. حفظه الله.

*ناقد وباحث سينمائي

سينماتك في ـ  27 نوفمبر 2020

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004