أمين صالح

 
جديد أمينكتب في السينماجريدة الأيامجريدة الوطنالقديم.. الجديدملفات خاصة
 
 
 

كتب في السينما

 

الإصدار الثاني

 
 
 

"الوجه والظل في التمثيل السينمائي" كتاب جديد عن السينما

عمان -مكتب (الرياض)-موسى حوامدة 

 
 
 

الوجة والظل في التمثيل السينمائي

صدر هذا الكتاب عام 2002، عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت ـ بالتعاون مع إدارة الثقافة والتراث الوطني في مملكة البحرين......

 

 
 

أصدرت المؤسسة العربية للدراسات والنشر بالتعاون مع وزارة الثقافة والفنون في البحرين، كتابا جديدا للناقد والكاتب البحريني أمين صالح  حول فن السينما بعنوان "الوجه والظل في التمثيل السينمائي". والكتاب الذي صدر في  409صفحات من القطع المتوسط، يعتبر الأهم في مجال تخصصه، خصوصا وان المكتبة العربية تفتقد الى هذا النوع من الدراسات السينمائية.

يقول امين صالح حول كتابه الجديد:هذا الكتاب لا يعنى كثيرا بالدراسات النظرية - من وجهة نظر نقدية- حول فن التمثيل السينمائي، والتي هي قليلة جدا قياسا الى تلك الدراسات والبحوث والنظريات التي تتمحور حول فن التمثيل المسرحي، بل يحاول هذا الكتاب سبر فن التمثيل السينمائي، وكشف جوانبه واتجاهاته وأساليبه وعلاقاته بالعناصر الفنية الاخرى، وذلك من خلال التركيز على آراء وشهادات السينمائيين أنفسهم من ممثلين ومخرجين وفنيين، لاعتقادنا بأن هؤلاء أقدر من غيرهم على كشف خاصيات وخفايا فنهم، حيث ان هذه الاراء والشهادات نابعة من تجاربهم الخاصة.. المهنية والحياتية.

ويضيف صالح: هذا الامر استدعى بالضرورة الاطلاع على عدد كبير من المقابلات الصحفية مع الممثلين، والمنشورة في المجلات السينمائية، الاميركية  والانجليزية تحديدا، اضافة الى بعض الكتب المتصلة بالتمثيل السينمائي. وكان طموحنا هو الاحاطة بكل، او على الاقل، باغلب ما يتصل بالتمثيل.. ففي هذا الكتاب نحاول رصد المفاهيم المتعلقة بالتمثيل وبواعثه وعناصره ومصادره وتقنياته وتأثيراته وتحولاته، اضافة الى علاقته بالكاميرا والاخراج والسيناريو والمونتاج وبقية العناصر الفنية الاخرى، وكذلك المظاهر المتعددة التي تتصل بالتمثيل.

ونود الاشارة هنا الى ندرة الدراسات والبحوث بشأن التمثيل السينمائي، فالمصادر- الاجنبية والعربية- قليلة جدا وهي في اغلبها تتعرض للسيرة الذاتية للممثلين مع استعراض سريع لأعمالهم دون التعرض لمفاهيمهم وآرائهم حول طبيعة المهنة وما يتصل بها من علاقات واشكاليات. وحتى الاحاديث الصحفية نلاحظ بأن أغلبها تهتم بأشياء هامشية تتعلق بالحياة الشخصية او بالشائعات وغير ذلك، والقليل جدا من هذه الاحاديث تضيء مظاهر جوهرية في التمثيل.

عبر هذا الرصد لمختلف مظاهر وقضايا التمثيل، نسعى الى تقديم سورة واسعة وواضحة لهذا الفن، من داخله، وليس من خلال تصورات وتقييمات واحكام مفروضة من الخارج. لهذا فقد اثرنا عرض الصورة بموضوعية تامة دون اتخاذ موقف نقدي، ودون الانحياز الى موقف ما او وجهة نظر معينة، سواء اتفقنا ام اختلفنا مع الاراء المطروحة، فلكل وجهة نظر مبرراتها ومنطقها وحتى فلسفتها. وفي التمثيل، بالذات في جانبه التطبيقي، النتيجة النهائية هي المهمة، فما نراه مجسدا على الشاشة من أداء هو ما يثيرنا ويحرك مشاعرنا ويدفعنا الى التفاعل أيا كان منهجه او رأيه أو موقفه.

ويستطرد في شرحه أيضا سوف يلاحظ القارئ بأن ثمة وجهات نظر عديدة متناقضة ومتضاربة في مختلف الشؤون المتصلة بالتمثيل من مفاهيم وممارسات، وذلك لسبب بسيط: أن هناك أساليب ومناهج وطرائق ورؤى متنوعة ومتعددة حسب تنوع وتعدد التجارب الشخصية لكل ممثل، والتي هي تجارب متباينة ومتعارضة بطبيعة الحال، لأنها تنطلق اساسا من خلفية وموقف ورؤية فردية خاصة على الصعيدين العملي والنظري. بالتالي، نحن هنا لسنا في مجال المفاضلة او الانحياز لرأي ضد آخر.

وجاءت فصول الكتاب على النحو التالي :مفاهيم وبواعث: ما هو التمثيل,لماذا التمثيل؟البدايات والتحولات,الممثل والسيناريو ,الممثل والحوار,الممثل والشخصية,الممثل وعناصره,الممثل ومصادره,العلاقة بين الممثل والمخرج,اختيار الممثلين,بروفات,الارتجال,الممثل والكاميرا,الممثل والاضاءة,الممثل والماكياج,الممثل والملابس,الممثل والموسيقى,الممثل والمونتاج,الممثل والواقع,فترات الانتظار بين اللقطات,الممثل وشريكه,الممثل ونسخ التصوير,اختيار الادوار,الممثل الثانوي,المبتدئ او اللاممثل,شيخوخة الممثل,الممثل بين السينما والمسرح,النجومية,الممثل والجوائز والممثل والدراسة.

 

الرياض السعودية في

23.02.2003

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004