شعار الموقع (Our Logo)

 

 

ليس هناك ما هو أصدق وأدق تعبيراً عن حال أطفال المخيمات الفلسطينية في لبنان من عيونهم, يحفظون ذاكرتهم المنسية ليواجهوا بها حياة شبه مستحيلة.

منذ ثلاث سنوات ولهذه "الكتيبة" المدهشة من المبدعين الصغار المشاركين في مركز "الجني" اللبناني تحت اشراف المخرج الفلسطيني هشام كايد موعد ثابت مع جوائز مهرجان القاهرة الدولي لسينما الاطفال... بدأوها بفيلمهم الروائي القصير "أحلامنا متى..؟", الذي فاز بذهبية الأفلام العربية - ثم بجائزة تقديرية من مهرجان اليونان -. وفي الدورة السابقة فاز فيلمهم الوثائقي "طفولة بين الالغام" بجائزتين: فضية لجنة التحكيم للبرامج التلفزيونية وفضية الأفلام العربية التلفزيونية - ثم بجائزة من مهرجان "أطفال للأطفال" في إيطاليا, وهذا العام حصدوا بفيلمهم الروائي القصير "ليموناضة" جائزة لجنة تحكيم الأطفال والجائزة الفضية للأفلام الروائية القصيرة والجائزة الذهبية للأفلام العربية. وللمناسبة التقينا كايد الذي استهل حديثه بالقول: "المشروع بدأ مع أطفال مخيمي برج البراجنة وشاتيلا في لبنان عام 1998 متزامناً مع الذكرى الخمسين للاعلان العالمي لحقوق الانسان ومرور خمسين عاماً على بدء انتهاك حقوق اللاجئين الفلسطينيين... أكبر كتلة لاجئين في العالم. استمرت أولى ورشه عامين بعنوان "الصحافيون والمصورون الصغار", وشارك فيها 29 طفلاً وطفلة ما بين التاسعة والرابعة عشرة يمثلون الجيل الرابع من المهاجرين الفلسطينيين, قسموا الى ثلاث مجموعات وفق رغباتهم. انطلقوا في المخيم يسجلون ويصورون فوتوغرافياً ويرصدون تفاصيل الحياة فيه, أنجزت مجموعة الصحافيين يومها حكايات سكان المخيم ومعاناتهم مشكلاتهم واحلامهم, وكتبت مجموعة الكتاب الصغار ورسمت شهاداتها عن حياتها واحلامها. جمعنا الحصيلة في كتاب صدر في ختام الورشة. وفي ورشة تالية للسيناريو والاخراج دربنا الأطفال, ليخرج كل مشارك منهم بفيلم مدته دقيقة واحدة, ثم قسموا أنفسهم مجموعات عمل ضمت كل منها خمسة افراد واختارت موضوعاً... كتبوا السيناريوات ومثلوها وانجزوا أفلاماً هي: "أحلامنا متى", "الله يستر", "ليموناضة" و"سكر يافا".

·         في" ليموناضة" هل مثلوا قصتهم الحقيقية؟

- البداية كانت سيناريو لطفل وطفلة يبيعان أوراق اليانصيب, ويتطلعان لحياة أفضل, لكننا لم نوفق في العثور على شخصيات مناسبة, الى ان التقى أحد المشاركين ثلاثة أخوة يبيعون المرطبات في صيدا وهم بلال وعز ولطفي أبو الهيجا. تداخلنا مع عالمهم ومن ثم شاركوا هم بكتابة قصتهم الحقيقية وتمثيلها وتجربتهم في العمل اثناء الاجازة الصيفية... كيف يتشاركون مع والدتهم واختهم في تحضير المرطبات ثم يبيعونها كل في منطقة, ونهاية اليوم يجمعون حصيلتهم في صندوق تعاوني يصرفون منه على دراستهم.

·         رأينا شخصيات طريفة لكبار وكأنها تكسر "درامية"الفيلم؟

- لأكون صريحاً, هي من تدخلاتي لنضفي حيوية أكثر, واحساساً أصدق بأجواء المخيم. الأحداث الحقيقية كانت في منطقة صناعية في صيدا القديمة, نقلناها الى المخيم... مثلاً بائعة المرطبات التي تسأل عن ترخيص البيع فيجيبها الولد معي رخصة من اللجنة الشعبية... والمفروض أن الرخصة من الدولة, لكنها اشارة الى ان اللجنة صارت الآمر الناهي, لذلك أنهينا الفيلم بالملاهي مع تعليق لفتاة توزع ورداً حفظاً لذكرى الحديقة التي ورثتها عن جدتها, تتحدث عن حلمها بأن تصير طبيبة على رغم علمها بعدم وجود فرص عمل لأهالي المخيمات... وعلى لسانها يأتي السؤال الاستنكاري "ايه حنضل طول عمرنا لاجئين؟".

·         تشير الى تدخلاتك... فما مدى مشاركة الأولاد فنياً؟

- يشاركون باختيار الممثلين وتغيير ما لا يعجبهم, الفكرة والكتابة لهم, ومعظم الأعمال الفنية تحت اشرافي, لأن الاعداد للتصوير والانتقال من مشهد الى مشهد يحتاجان الى خبرة سينمائية لم تترسخ لديهم بعد, هم يختارون أماكن التصوير وأتناقش معهم في مدى ملاءمتها... لكنني مسؤول عن المونتاج.

·     في "ليموناضة" نقلتم المكان الى المخيم, لكنكم في "طفولة بين الالغام" عملتم في الجنوب اللبناني هل يمتد نشاط المركز خارج المخيمات؟

- مركز المعلومات العربي للفنون الشعبية "الجني" مؤسسة لبنانية اسسه ويشرف عليه معتز الدجاني منذ 1990, وهدفه تقديم برامج تعليمية للأطفال والشباب وتشجيع القراءة والتعليم, مع التركيز على أبناء فلسطينيي المخيمات... لانهم الأكثر معاناة. وتهتم نشرة المركز بتسجيل الثقافة الفلسطينية ونشرها في الوطن العربي. ننتج مواد سمعية وبصرية متنوعة: أفلام وأقراص وكتب, ولأن دورنا تنشيطي نتجول في مناطق لبنانية مختلفة, وننظم ورشات عمل لتحفيز الأطفال للتعبير عن أنفسهم وتنمية حسهم النقدي والفني, من خلال مشاهدة الأفلام وقراءة الكتب والتدريب على الرسم, ثم يبدأون انجاز أعمالهم الفنية والصحافية بأنفسهم, كما ننظم مهرجانات سنوية في المخيمات في شهري نيسان (ابريل), وأيار (مايو).

·         مهرجانات محلية؟

- نعم... وعندنا مهرجان آخر للسينما الفلسطينية ننظمه بالتبادل مع مهرجان عالمي لسينما الطفل. تأتي أهميته من كونه أول مهرجان عربي لأفلام انجزها اطفال وفقاً لتصنيف الأمم المتحدة حتى 17 سنة. في الدورة الأولى, كانت المشاركة فلسطينية - لبنانية, ومنذ تشرين الأول (اكتوبر) 2002 صارت دولية بعنوان "أطفال ضواحي العالم يبدعون أفلاماً".

·         في مجال نشر الثقافة الفسطينية دعنا نقترب من عملكم؟

- نركز على التاريخ الشفهي, نحاول اعادة كتابـة التـاريخ الفلسطيني من وجهة نظر الناس, بعد أن قرأناه من وجهة نظر سياسية لأحزاب أو جماعات تعتنق عقيدة ما وتلوي عنق التاريخ ليوافق توجهاتها. رأينا ضرورة أن يكتب التاريخ الشفهي للناس بأحاسيسهم ولغتهم المحكية. وعلى رغم قناعتنا بأن اللغة الفصحى هي التي توحدنا كوطن عربي, إلا اننا أردنا توصيل احساس اللغة المحكية, جمعنا اختيارات من نحو خمسمئة ساعة تسجيلات لرجال ونساء كبار السن في المخيمات وقسمناها الى ثلاثة أقسام... أولاً خبرتنا كلاجئين, ثانياً رواية "تغريبة احمد ومريم", ثالثاً "عشرون حكاية". الأطفال هنا هم حافظو التاريخ, ولأنهم يحبون الحكايات كثيراً شجعناهم على لملمته, سجلوا وطوروا المشروع, طبعنا شغله وحولناه الى عمل فني. المشروع كان محفزاً لانجاز أعمال فنية اخرى, مثلاً فيلم "سكر يافا" حفزنا لكتابته أحتفاء المهجرين بأرضهم المسلوبة, أسماء الدكاكين والمحال في المخيم دوماً هي أجبان النابلسي أو العكاوي أو صيدلية القدس ومستشفى الاقصى... مدن الناس حاضرة في محالهم. الى شاتيلا جاءت عائلة "سكر" من يافا عام 1948 وفتحت دكاناً اسمته "سكر يافا 1948". ومن الحكايات استوحى الأطفال رسوماً نظمنا منها معرضاً تشكيلياً.

جريدة الحياة في  26 مارس 2004

كتبوا في السينما

 

مقالات مختارة

مي المصري.. اطفال المخيمات اصبحوا يحلمون بالحب والسينما

عمر الشريف يفوز بـ"سيزار" أفضل ممثل

جوسلين صعب:السينما التسجيلية تمنح رؤية نافذة للاحداث

ناصر خمير: أفلامي حلم... وعندما تحلم تكون وحدك

      برتولوتشي: لقاء

رندة الشهال: أهل البندقية يحبونني

تاركو فسكي: بريق خافت في قاع البئر

 

 

هشام كايد:

"ليموناضة"

أطفال الحياة

إنتصار صالح