جديد حداد

 
 
 
 

شخصية سينمائية..

سبع الليل.. البريء

 
 
 
 

مجلة

هنا البحرين

 
 
 
 
 
 

تعد شخصية الفلاح البسيط أحمد سبع الليل (أحمد زكي)، من أبرز الشخصيات التي تناولها المخرج الراحل عاطف الطيب في أفلامه، حيث يروي فيلمه (البريء ـ 1985) أدق التفاصيل عن حياة سبع الليل اليومية في الريف.. فهذا الفلاح يعيش مسالماً في قريته، ملتحم بالأرض وهمومها، مهتم بأهله وبمشاغله الحياتية المعيشية وإستمرارية الحياة. كل هذا قبل أن يطلب للخدمة العسكرية، ويعين حارساً في معتقل سياسي بالصحراء. ويرى بنفسه أبناء الوطن يزجون في السجون. وعندما يسأل سبع الليل.. من هؤلاء المواطنين الذين يعاملون بهذه القسوة؟ يأتيه الجواب.. بأنهم أعداء الوطن..!! ولأنه مفروض عليه بأن يحمي الوطن فعليه أن يكون شرساً في معاملته لهؤلاء. وبذلك يتحول سبع الليل الى جلاد لنخبة من أدباء ومثقفين مصريين.. ويكون كلباً من كلاب الضابط شركس (محمود عبد العزيز) هذا العسكري السادي الذي يتلذذ بتعذيب المعتقلين بوحشية.

وعندما يصل فوج جديد من المعتقلين، يجد هذا الفلاح البسيط نفسه مضطراً لتعذيب إبن قريته ورفيق صباه حسين (ممدوح عبد العليم). هنا يبدأ سبع الليل في التشكيك فيما يقوم به، حيث لا يمكن أن يكون حسين عدواً للوطن..!!

هكذا يلح الهاجس عند سبع الليل. فيرفض تنفيذ أوامر الضابط، لدرجة أنه يفضل أن يسجن مع صديقة حسين في زنزانة واحدة. وتصل الأمور لذروتها، عندما يموت حسين من جراء التعذيب أمام ناظريه. وإنتقاماً لصديقه ولمجمل المعتقلين الأبرياء، يتناول سبع الليل بندقيته الرشاش وهو في أعلى برج المراقبة ويصوب على كل حراس المعتقل في غضب وتحدي. وبعد أن يقضي على الفساد (هكذا يعتقد)، يتناول سبع الليل نايه الذي كان قد أمر برميه سابقاً، ويبدأ في العزف عليه، لولا أن رصاصة تنطلق من بندقية «بريء» آخر ترديه قتيلاً. لينتهي الفيلم بـالبريء الجديد وهو يسير بفخر مبتعداً بين جثث الجنود، معتقداً بأنه قد قام بواجبه تجاه الوطن.

 

هنا البحرين في

07.07.2010

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)