جديد حداد

 
 
 
 

رؤية..

ماذا حدث "في شقة مصر الجديدة"..؟!

( 2 )

 
 
 
 

مجلة

هنا البحرين

 
 
 
 
 
 

"في شقة مصر الجديدة"، تتصاعد الأحداث، لتبقى نجوى ثلاثة أيام بالقاهرة.. فحين تذهب لشقة مصر الجديدة، تلتقي بيحيي، فيتعرف عليها من خلال خطاباتها لمعلمتها، التي تكتشف بأنها متغيبة عن الشقة منذ شهور ولا أحد يعلم عنها شيئاً.. تجد في الشقة جريدة تتحدث عن مصرع مدرسة، تسقط الموبايل الخاص بيحيي فينكسر، يوبخها، تصر على تصلحيه، وتترك له موبايلها المتواضع. يفوتها القطار في اليوم الأول، ليأخذها سائق التاكسي الطيب (أحمد راتب) إلى بيت مغتربات لتقضي الليلة هناك.

تذهب نجوى في اليوم الثاني لمحطة القطار، بعد أن تتصل بها والدتها وتلومها على بياتها في القاهرة لوحدها.. في قاعة الانتظار يستنجد بها شخص لاستعجال زوجته التي دخلت دورة المياه.. تدخل لتجد الزوجة في حالة إعياء تام وعلى وشك الولادة، فتستدعي النساء، لتلد الزوجة وتتعالى الزغاريد ويفوتها القطار للمرة الثانية. تعود لبيت المغتربات لتجد الفتيات يحتفلن بخطبة أحداهن.

في اليوم الثالث، نراها تذهب لمصر الجديدة لتعيد الموبايل لصاحبه، لتتوطد العلاقة بينها ويحيي، ويدعوها على العشاء.. تتصل بها والدتها مرة أخرى لتخبرها بأن عريسها المنتظر قد خطب صديقتها. وبالطبع لا تنسى قبل رحيلها، أن تودع يحيي وتذهب لمقر عمله، لكنها لا تجده هناك.. هو أيضاً يذهب إليها في بيت المغتربات فيجدها قد غادرت.. ينتظرها سائق التاكسي خوفاً عليها، يلاحقها يحيي على دراجته البخارية فتركب معه.

تكلمها صديقتها بأن معلمتها بعثت لها خطاباً من بورسعيد، وأنها وجدت شريك حياتها، وتركب القطار مودعة يحيي، لينتهي الفيلم كما بدأ في المحطة، حيث يتبادلان رقم الهاتف شفهياً.. وتبقى نجوى تردده في لقطة رومانسية حالمة.

بالرغم من أن فيلمنا هذا يتحدث عن الحب والرومانسية، إلا أن كاتبة السيناريو (وسام سليمان) تبتعد كثيراً عن تلك الرومانسية النمطية الفجة وقصص الحب المكررة.. فلم تكن رحلة نجوى الصعيدية إلى القاهرة سوى رحلة للبحث عن الذات والحب الذي تعلمته من معلمتها، تلك التي تبقى مجرد طيف طوال أحداث الفيلم، ولكنها هي المحركة لهذه الأحداث.

فالفيلم يعتمد كثيراً على التفاصيل الصغيرة.. الكثير من التفاصيل التي وضفتها كاتبة السيناريو لتعميق الشخصيات وتقديم أحداث غير تقليدية، وشخصيات غير نمطية.. وهذا ما يجعل من الفيلم وحدة متماسكة.. وهذا أيضاً أسلوب محمد خان، حيث البحث عن الكثير من التفاصيل، التي قد لا تؤثر في الدراما والأحداث، إلا أنها تشحن الشخصيات بجرعات نفسية وشاعرية تثير الشجون، وتظهر أكثر مكنون الشخصيات وخلفياتها.. ليأتي بناءها متناسباً ومنسجماً مع أحداث الفيلم نفسه.

 

هنا البحرين في

11.03.2009

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)