جديد حداد

 
 
 
 

رؤية..

فاطمة التي حيرت الجميع..!!

 
 
 
 

مجلة

هنا البحرين

 
 
 
 
 
 

فاتن حمامة.. الفنانة التي تنتظر طويلاً لتعود من جديد وتعلن عن ميلاد آخر لها وللسينما المصرية.. فنانة كلما إزدادت عمراً إزدادت وعياً ونضجاً فنياً.. ممثلة بالغة الاقناع والتلقائية. وهذا ما جعلها تحظى بقدر كبير من الاعجاب والتقدير لدى الجماهير العربية.

فهي في (ليلة القبص على فاطمة ـ 1991)، تقدم فيلماً لفت الإنتباه وحظي بنجاح جماهيري لافت.. صاحبته ضجة إعلامية شارك فيها النقاد ما بين مؤيد ومعارض لما جاء في الفيلم من آراء وأفكار سياسية حول ثورة يوليو ومراكز القوى. فقد تركزت الضجة التي أثيرت في الصحافة حول عذل الفيلم على المضمون السياسي الذي إحتواه، ولم تتطرق للمعالجة والتناول الدرامي والفني للفيلم، إلا فيما ندر. فقد إحتوى الفيلم ثغرات وإخفاقات كثيرة يمكن التعرض لبعضها. أولها إعتماد الفيلم وبشكل كثيف علي أسلوب الفلاش باك، وهذا ليس عيباً في حد ذاته، إنما العيب يكمن في البناء الدرامي والاسلوب للسيناريو، فلا يمكن تصور إمرأة محاصرة بقوة أكبر منها وتهدد بالانتحار، ثم تجلس على حافة الشرفة لمدة ساعتين تروي قصة حياتها بالكامل، فاللحضة نفسها لا تسمح بهذا درامياً. وهذا طبعاً عيب في إختيار وضع وشكل الراوي. هذا إضافة الى الغموض الذي سببه ذلك الاستخدام المتنوع والكثيف للفلاشات وتداخلاتها. وهناك ايضاً أخطاء عديدة وقعت في التتابع الزمني للحداث، يظهر من خلال الشخصيات والمراحل العمرية التي مروا بها، والتي لا تتفق مع مجريات الاحداث.

شخصية فاطمة هي بؤرة الاحداث، والفيلم مصنوع بالكامل لحسابها.. أي لحساب فاتن حمامة (منتجة الفيلم).. فهي طاغية على كل الاحداث والمشاهد من أول لقطة الى آخر لقطة. وهذا طبعاً ليس مرفوضاً في السينما بشرط أن يكون رسم الشخصية بشكل منطقي وسليم، ويتناسب والطبيعة الانسانية الحقيقية. ففي هذا الفيلم نشاهد شخصية إسطورية بكل المقاييس، في صمودها وتحديها اللانهائي.. نشاهدها قوية وصلبة دائماً لا تنكسر ولا تتراجع.. تُقدم على أفعال لا تتفق وإمكانياتها البيولوجية والاجتماعية والنفسية.

ايضاً شخصية الشقيق جلال طاهر، فهي شريرة يطلق عليها علماء النفس شخصية سيكوباتية، فهو مجرم وشرير بالسليقة بلا دوافع نفسية أو إجتماعية سوى الشر لذاته، فالفيلم لا يقدم أي مبرر لكل هذا الشر. هذا بالرغم من انها شخصية نشأت في ظل أسرة طيبة، فان طموحاته مهما بلغت تتضائل أمام أفعاله الشريرة. إنه حقاً ذلك الشرير التقليدي الذي يوضع في أي فيلم لمجرد دفع الاحداث التي تظهرقوة البطل وقدرته على المقاومة والصمود حتى آخر الفيلم.

بالنسبة لشريط الصوت، فقد كان واضحاً إعتماد الفيلم على ذلك الحوار الكثيف الذي ساهم كثيراً في إضعاف دور الصورة السينمائية في إبراز مضامين جمالية وغنية إجتهد في تنفيذها مدير التصوير. والموسيقى التصويرية للفنان عمر خيرت نجحت كثيراً في أن ترتفع من مجرد خلفية للاحداث الى ان تكون نافذة الى أعماق الصورة المرئية، في محاولة منها لسد ذلك النقص في الصورة وتعميق إحساس المتفرج بها.

وأخيراً، وبغض النظر عن ذلك التماهي الذي يمكن انه قد حصل بين المتفرج وممثلته المفضلة فاتن حمامة، فان الفيلم جاء ضعيفاً، إضافة الى تقليديته السردية، وعدم قدرته على الاقناع.

 

هنا البحرين في

12.07.2006

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)