يحكي الفيلم
قصّة امرأتين، كلتاهما قادرتان على القتال، حيث يكون قدرهما هو الصراع فيما
بينهما أثناء حكم تشينج. إحداهما تحاول بكل
ما
تملك الهرب من قيود المجتمع التي تربطها حتى وأن كان يعني ذلك إنهاء حياتها
الأرستقراطية لحياة الجريمة و العبث.. أما الأخرى، فمستمرة في مسعاها الدّائم
لتحقيق العدالة
والشّرف، لكنها تكتشف مؤخراً نتائج الحب المستحيل.. قادتهما
الأقدار إلى أحداث عنيفة، تجبرها في النهاية لاتخاذ خيارات
مصيرية وغريبة. لذا ستقودهما الأقدار إلى العنف الفضيع
والحاسم.
والذي سيجعل
اختياراتهما ذات طابع مفاجئ.
بعد إعلان
جوائز أوسكار هذا العام، فإن الجوائز التي حصل عليها فيلم (النمر الواثب
والتنين الخفي)، كانت مفاجأة للجميع، بل إنها قد أعطت الفيلم حضور أكبر على
الساحة السينمائية العالمية. خصوصاً وأن هذه الجوائز كانت هامة في مجالها
(أفضل تصوير، أفضل إخراج فني، أفضل موسيقى، بالإضافة إلى أفضل فيلم أجنبي).
ولم يكن من السهل انتزاع ثلاث جوائز هامة من إمبراطورية هوليوود السينمائية.
ومنذ حفل
الأوسكار وحتى عرضه في البحرين، كنت في ترقب شديد لمشاهدة هذا الفيلم،
وبالطبع لم يخذلني الفيلم عند مشاهدتي له، وكانت بالفعل متعة بصرية حقيقية،
جعلتني أسترجع وأفكر كثيراً في تلك الأفلام الكثيرة التي تناولت (الكونغ فو)،
شرق أسيوية كانت أو أمريكية. وهي أفلام أخذت من (الكونغ فو) الطابع العام
فقط، ولم ترقى إلى الدراما الحقيقية. أما فيلمنا هذا، فكان يعتمد أساساً على
الدراما الأسطورية الصينية، التي أعطت للفيلم طابع أسطوري جميل، جعلنا نتابع
بشغف ذلك التناغم بين الأسطورة و(الكونغ فو)، هذا الفن القتالي الذي أبرزه
لنا هذا الفيلم كثقافة عمرها قرون طويلة، في حكاية أسطورية ساحرة، وتقنيات
ومؤثرات رائعة، حيث كانت معارك (الكونغ فو) عبارة عن محاورات ونقاشات بين
الشخصيات، مما جعلها جزءً أساسياً من بناء الشخصيات وليس فقط البناء الدرامي
للفيلم. في هذا الفيلم تحولت معارك (الكونغ فو) إلى حلقات من الباليه الراقص،
بمؤثرات صوتية وتصويرية مذهلة، رقصات استخدمت فيها التقنية لإظهار جماليات
هذا الفن القتالي من خلال حركات ذات عمق درامي ونفسي وفلسفي.
هذا إضافة
إلى أن الفيلم نجح في أن يقدم لنا بلاد الصين على حقيقتها وليس كما تراها
العين الأمريكية. الصين التي تعيش أساطيرها، حيث يتعايش الناس مع آلهتهم
وأرواح موتاهم. وقدم لنا الصين بصحرائها البعيدة الممتدة، وكأنه يقول لنا بأن
الصين ليست فقط بكين المزدحمة بالمتقاتلين، وإنما هناك الكثير الذي لم نعرفه
عن هذه البلاد وثقافتها.
شاهد
موقع الفيلم الرّسمي على الإنترنت على العنوان التالي:
http://www.crouchingtiger.com/
تاريخ العرض الأول: 15 ديسمبر 2000ـ النّوع: أكشن - التقدير:
PG-13
ـ زمن العرض: 120 دقيقة بطولة: شاو يان فات، زانج زي ي، ميشيل يوه، شانج
زينج، زينج بي ـ
إخراج: أنج لي
|