مهرجان دبي السينمائي الدولي

 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

فيلم يناقش الدين والوظيفة والقتل عقب تفجيرات لندن

«أطلق النار بمجرد المشاهدة».. رسالة من الهندي جاغ ماندرا

دبي ـ عنان كتانة

عقد عصر أمس فريق عمل الفيلم الهندي «أطلق النار بمجرد المشاهدة» مؤتمراً صحافياً للإفصاح عن فيلمهم الجديد الذي يعرض للمرة الأولى في دبي، والذي تدور أحداثه حول تفجيرات المترو عام 2005 في لندن، وتعالج موضوع الإرهاب والأصولية الدينية، وتعامل الغرب مع المسلمين عقب أحداث التفجيرات.

ويؤدي الممثل نصر الدين شاه دور ضابط شرطة اسكوتلنديارد المسلم والمولود في مدينة لاهور الباكستانية باسم طارق علي، ويقود تحقيقاً حول مصرع شاب مسلم برصاص الشرطة لدى ركوبه مترو الأنفاق خطأً للاشتباه بكونه إرهابياً،

حيث يجد طارق المسلم الورع والسعيد مع زوجته الإنجليزية نفسه حائراً بين عالمين، فهو متعاطف مع أسرة الشاب القتيل والبريء، ويتعرض في الوقت ذاته لهجوم مستمر من قبل إمام المسجد المحلي المتطرف (يؤدي دوره الممثل أوم بوري) الذي يتهمه بالعمالة، وحين تزداد الضغوط عليه إلى درجة لا تحتمل، يضطر طارق إلى اتخاذ قرار حاسم بين الواجب والانتماء الديني.

وخلال المؤتمر الصحافي، قال الممثل نصر الدين شاه: «إن الفيلم لا يقدم حلاً للوضع القائم في لندن، ولكنه يعرض حقائق وعلى المشاهد أن يحكم عليها، مشيراً إلى أنه وإن تمكن الفيلم من التأثير بشخص واحد فسيكون إيجابياً للغاية، من منطلق أن وقع وتأثير الأفلام، يكون أشد وأقوى من أي أداة فنية أخرى، فأحداث الفيلم تحث على إعادة النظر في بعض التصرفات والوقائع في لندن عقب التفجيرات».

وأضاف أن فيلم «أطلق النار بمجرد المشاهدة» يعرض الروح والذهنية، ويحمل رسالة مفادها أنه ليس هناك دين يدعو للعنف وقتل المسلمين، ورغم ذلك فإن ما نشهده في مختلف أنحاء العالم من قتل باسم العدالة يرجع لأشخاص يمارسون القتل دون مرجعية أو مبرر.

وأوضح مخرج الفيلم جاغ ماندرا أن الفيلم يحمل رسالة كبيرة، لأنه يتطرق إلى قضية مهمة أحدثت تحولات على صعيد العلاقة بين المسلمين والبريطانيين بعد تفجيرات لندن الأخيرة، وتم أخذ القرار بعرضه للمرة الأولى في دبي من خلال مهرجانها السينمائي الدولي الرابع نظراً لواقع فهمها وتطبيقها للإسلام المعتدل المتسامح مع مختلف الأديان والعرقيات التي تعيش فيها،

مشيراً إلى أن الفيلم من إنتاج بريطاني وتمويل بريطاني أميركي، ويعرض للحقائق البريطانية، ولافتاً إلى أن الدافع الأساسي للبدء في الفيلم كانت التحولات على صعيد العلاقة مع المسلمين في بريطانيا والتي لمسها شخصياً، حيث تم تصوير عدد من المشاهد في أماكن إسلامية في لندن، علاوة على الاستعانة بممثلين بريطانيين لأداء بعض الأدوار.

«أطلق النار بمجرد المشاهدة» مستوحى عن قصة مصرع شاب برازيلي بالخطأ في مترو أنفاق لندن عام 2005، وقد أدار المخرج جاغ ماندرا أحداث هذه الدراما القوية بحضور نجوم لامعين، لمعالجة قضايا معاصرة ومستعصية على الحل،

وخاصة حين يحدث صراع بين الولاء للدين والولاء للوطن أو الوظيفة أو الأسرة، حيث لعب الممثل نصر الدين شاه دوراً كبيراً في إنجاح هذا العمل، وقد أضفى لمسات إنسانية واقعية على هذا الصراع العنيف.

البيان الإماراتية في 16 ديسمبر 2007

 

جلسة حوارية تركز على قضايا التمويل والمواهب والمبادرات المستقبلية

شركات البث العربية تضع ثقلها لضمان مستقبل متميز للسينما العربية 

دبي ـ «البيان»: شاركت سبع شركات عربية من أكبر شركات البث التلفزيوني في جلسة حوارية ضمن مهرجان دبي السينمائي الدولي، وفي إطار فعاليات مكتب السينمائيين المتعلقة بالجانب التجاري والاقتصادي لصناعة السينما.

وتحدث خلال الجلسة نخبة من المسؤولين التنفيذيين من مؤسسات «شوتايم»، و«راديو وتلفزيون العرب»، و«إم بي سي»، و«روتانا»، و«الجزيرة الدولية»، و«03 برودكشنز»، و«مجموعة جود نيوز»، الذين ناقشوا مستقبل صناعة السينما في المنطقة.

وبالرغم من أن كافة المشاركين أجمعوا على أن سقف ميزانية الفيلم العربي يراوح عند 5. 3 ملايين دولار أميركي، وأن أعمال الإنتاج المشترك والأفلام المنتجة بالتعاون مع جهات خارج المنطقة العربية تحصل على حجم تمويل أكبر، فقد ساد جو من الأمل والتفاؤل خلال الجلسة في أن هناك العديد من فرص النمو وسط التحديات والصعوبات القائمة.

ويعتبر التلفزيون أحد أكثر عناصر الإنتاج الفني ربحية في العالم العربي، حيث ان غالبية المشاهدين، وخصوصاً في المملكة العربية السعودية يشاهدون الأفلام السينمائية عبر الشاشة الصغيرة. وفي هذا الإطار تحدث العديد من المحاضرين خلال الجلسة حول مبادرات جديدة. وأكد نبيل عيسى من «إم بي سي» أن المجموعة أطلقت مبادرة لدعم الإنتاج السينمائي ستصدر ثلاثة إلى أربعة أفلام في عامها الأول.

بدوره أعلن مارك أنتوني هالوين من «شوتايم» أنه اعتباراً من العام الجديد سيتم إطلاق محطة جديدة «الشاشة 2» تستهدف فئة السيدات من مشاهدي برامج الشبكة، مؤكداً أن شوتايم حريصة على تقديم أفلام مخصصة لتلك الفئة المهمة من الجمهور.

بدوره قال أيمن الحلوني من روتانا ان نماذج وإيرادات الإنتاج الحالية التي تتجه في معظمها إلى التلفزيون ستشهد تغيراً ملحوظاً بعد أن يتم افتتاح دور للسينما في المملكة العربية السعودية، معبراً عن ثقته أن هذه الخطوة ستتم قريباً.

وكانت روتانا قد أنتجت أول فيلم سعودي بعنوان «كيف الحال»، والذي حقق إيرادات غطت تكاليف الإنتاج، وحظي بشعبية واسعة في دول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم راديو وتلفزيون العرب، الذي أنتج مؤخراً فيلم «كراميل» للمخرجة نادين لبكي، بإنتاج والمشاركة في إنتاج أكثر من 20 فيلماً سنوياً، وقد تمكنت الشركة من خلال اعتماد آليات تمويل مرنة،

وشبكة كبيرة من العلاقات، من تأسيس أكبر مكتبة للأفلام العربية في منطقة الشرق الأوسط، وبشكل خاص من مصر ولبنان. وركزت مجموعة جود نيوز على فكرة تأسيس سوق دولية لإنتاج الأفلام العربية، وأشار ممثل المجموعة، عادل أديب، إلى أن الشركة قامت بأبحاث لتقصي أفضل النماذج لإنتاج الأفلام

وذلك على مدار ست سنوات قبل إنتاج وتسويق فيلم عمارة يعقوبيان، وتقوم الشركة بإجراء اتصالات مع نجوم عالميين للتعاون سوية في المشاريع الجديدة. وأكد أديب أن نموذج الشراكة هذا من شأنه كسر سقف ميزانية الفيلم العربي البالغ 5. 3 ملايين دولار.

وأشار المجتمعون إلى أن سوق الفيلم الوثائقي يشهد فرصاً واعدة، بالرغم من أنه لا يحظى عادة بخيارات تمويل واسعة كما هي الحال مع الأفلام الروائية. وأكد فادي إسماعيل من «03 برودكشنز» أن الشركة حققت نجاحاً من خلال إبرام شراكات مع مجموعة «إم بي سي» وغيرها من شركات البث.

وقامت الشركة بإنتاج 250 ساعة من الأفلام الوثائقية في السنوات الثلاث الماضية، ويرجع الفضل في ذلك إلى اندفاع الشباب، ونشاط المخرجين، والإعجاب المتزايد بالأفلام الوثائقية في منطقة الشرق الأوسط. ومع ذلك فإن حصة الأسد من التمويل لا تزال تأتي من مصادر أوروبية، مما أدى إلى ارتفاع أهمية الأفلام العربية في أوروبا أكثر مما هي عليه في العالم العربي.

والتحدي الآخر القائم الذي يواجه الأفلام الوثائقية يتمثل في أن الأفلام التي يتطلب إنتاجها ميزانيات كبيرة يجب أن تكون بالضرورة ذات إنتاج مشترك. وأشار إسماعيل إلى أن «المال ليس كل شيء»، وأوضح ذلك بالإشارة إلى أن النموذج الحالي للإنتاج يهتم بالكم على حساب النوع، وأثار نقطة مهمة تتلخص في أن موضوع الفيلم الوثائقي والمشاعر التي يمكن أن يثيرها أهم من تكاليف الإنتاج نفسها.

وسلط جيلز تريندل من محطة الجزيرة الدولية الضوء على هذا الموضوع، وذكر أن شركات البث تحاول توفير منصة لأكبر عدد ممكن من صناع الأفلام العرب، وخاصة بالنسبة للأفلام المؤثرة، وتلك المثيرة للجدل،

وهو النوع الذي يلقى نجاحاً ويحصد جماهيرية واسعة، حيث تعتمد هذه الأفلام، تكتيكياً، على الجمع بين تكاليف الإنتاج مع تناولها لمواضيع مهمة تستقطب جماهير المشاهدين من منطقة الشرق الأوسط والعالم على حد سواء.

الجدير بالذكر أن مكتب خدمة السينمائيين، الذي يدخل عامه الثاني في دورة مهرجان دبي السينمائي الدولي هذا العام، يستقطب صناع السينما من كافة أنحاء المنطقة والعالم وذلك للمشاركة في أسبوع حافل بفعاليات التواصل، والندوات، وورش العمل وبناء التوجهات والاستراتيجيات.

البيان الإماراتية في 16 ديسمبر 2007